قصةة برج إيفل بالتفاصيل والصور

برج إيفــــــــل

نبذة تاريخية


قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس


التصميم والإنشاء

بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تمير بها هذا البناء
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع.


2c1942794a.jpg


gardens_eiffel.jpg



بني برج ايفيل امام قوس النصر في فرنسا بهدف مناسبة مرور مئة عام على الثورة الفرنسية عام 1889



wieghts_eiffel.jpg



لقد ادرك مصمم البرج غوستاف ايفيل ومعاونوه ان اهم ما سيواجههم لبناء اعلى برج في العالم حينها هو ضغط الرياح
لذا اجريت العديد من التجارب لمعرفة قدرة دعائم البرج الاربعة على مواجهة الرياح والقوى الداخلية الناتجة عنها وفي الصورة
غوستاف ايفيل في غرفة العمل ومع جهاز الضغط الهوائي يجري التجارب على نماذج البرج


stages_eiffel.jpg



لقد صمم البرج في البداية لكي يبقى 20 عامافقط ثم يزالولكن حين تم استخدامه كبرج اتصالات الغيت تلك الفكرة وبعد استخدام الجيش للبرج في معركة
مارين اصبح هذا البرج رمزا للنصر في فرنسا


steps_eiffel.jpg



استخدم ما يقارب 7300 طنمن المعادن في بناء البرج كما استخدم10000 طنامن المواد الغير معدينة ويلزم البرج مايقارب من50 الى 60 طنامن الصباغ كل سبع سنوات لوقايته من الصدأ
وفي الصورة المهندس ايفيل وهو يتفحص البرج


seine_eiffel.jpg


عندما انجز البرج عام 1889 بارتفاع 984.25 قدمغدا بذلك اعلى برج في العالم وبقي كذلك حتى بناء برج كرياسلر في الولايات المتحدة الامريكيةعام 1930 بارتفاع 1047 قدم

punters_eiffel.jpg



لقد لاقى البرج حين تشيده نقدا لاذعا من العامة وامتلات الصحف برسائل الاعتراض على تشيده وقال الروائي غاي دي موبسان والذي كان من اهم المعارضين للبرج عندما سئل لماذا يواظب على وجبة الغداء في مطعم البرج " انه المكان الوحيد الذي لايمكن رؤية هذا البرج منه "

under_eiffel.jpg



في العاشر من ايلول عام 1889 زار توماس اديسون البرج ووقع في دفتر الزوار " الى مهندس البرج ايفل اهنئك على شجاعتك الكبيرة في بناء هذا الصرح الجميل وهذه المعجزة الهندسية لقد تفوقت ونلت احترام جميع مهندسي العالم "


engine_eiffel.jpg



لقد كان هنالك ايضا في البرج نظام تحميل جديد جدا على ذلك العصر وقد اهتم بنقل البضائع للطابق الاول والثاني وصادف ذلك الناظم العديد من المشاكل وخاصة عند تبديل العربات وانحنائها والذي كان امرا جديدا على الصناعات الميكانيكية حينها
وصمم نظام التحميل وقتها بواسطة شركة روكس كوبازير و ليباب



balcony_eiffel.jpg



ومنذ افتتاح البرج عام 1889 زاره اكثر من 200 مليون زائر من جميع انحاء العالم ليحتل وبكل جدارة المركز الاول في المعالم الاكثر زيارة حول العالم
وفي الصورة زوار البرج في الطابق الاول


lights_eiffel.jpg


5c97b34f56.jpg


ee78fb1cc1.jpg


a95b1022c8.jpg


a8ee772428.jpg


7b01eab095.jpg


e3d92b760a.jpg


7022932101.jpg



الإرتفاع

بلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، وقد كان يعتبر من أطول البنايات في العالم، ولكنه لم يعد كذلك الآن.


مستويات البرج

الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما)
الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما)
الدور الثالث: 276.13 متراً (906 قدما)
الإرتفاع الكلي (بالهوائي): 324 متراً (1063 قدما)



استخدامات البرج

نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.



f1517d70d4.jpg



البث


في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م.


كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.

معمل تجارب

ومنذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث


Tour-Eiffel-at-night.jpg



المطاعم

يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:

الدور الأول: مطعم "Altitude 95"

الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)




الإضاءة

منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الجاز وحتي الكهرباء. في عام 2000 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي على:
20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب).

40 كم من الأقطاب الكهربائية.
40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخرى (تزن حوالي 60 طن).
230 لوحات وصناديق كهربائية.
10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية.
120 كيلو وات من الطاقة.



tour-eiffel3.jpg




استخدامات البرج

نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي:
في بداية عام
1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م

كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م
معمل تجارب
منذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي
عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.



الصيانة

من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم إستهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماماً. تنفذ هذه العملية يدوياً من خلال 25 عامل مدرب بإستخدام 1,500 فرشة طلاء
ومنذ إنشائه في 1889 وحتى 2003، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 و يوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالي
كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة
كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله.






حق الملكية

يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.


et.jpg



الزوار

لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنوياً 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولى لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينما قفز هذا الرقم في 2005 إلى 36 مليون، وفي عام 2002 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه

وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلاً مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدى ليكون برج إيفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود.



ملخص الأرقام





العمر: 121عاما (في 2010

تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887
تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889
مدة الإنشاء: 1887-1889 عامين وشهرين وثلاثة أيام
تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889
الوزن الكلي: 10,100 طن
عدد الدرجات: 1,665
الإرتفاع: 324 متر
عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون
عدد الزوار السنوي في عام (2005): 6 مليون
عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2005): ما يتعدى 215 مليو
منقول
 
رد: قصةة برج إيفل بالتفاصيل والصور

شكرا على المعلومات
 
رد: قصةة برج إيفل بالتفاصيل والصور

merci pour les informations
 
رد: قصةة برج إيفل بالتفاصيل والصور

السلام عليكم
موضوع في لقمة ومشكور على النقل الممتع
ولو انو الموضوع لم يتطرق الى مصدر معادن التي بني منها البرج
يقال ان الحديد اللدي بني منه البرج استخرج من ارض الجزائر الطيبة وصهر على فحم القنادسة
وكل هدا عى حساب المواطنين الجزائريين انداك
ولعلمك انو اغلب حضارات الغرب منية على حساب تعب الابرياء وعلى جثثهم
لك التحية اخي
لا تحرمنا من تواجدك المستمر في الركن
ننتضر منك كل جديد مفيد
 
رد: قصةة برج إيفل بالتفاصيل والصور

ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺍﻟﻒ ﻋﺂﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ..
ﻻﺣﺮﻣﻨﺎ ﻣﻨﻚ ..ﺁﺑﺪﺁ .. ﻭﻵﻣﻦ ﺍﺑﺪﺁﻋﻚ ..
ﺑﺂﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﺪﻳﺪﻙ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰ
ﺩﻣﺖ ﺑﺴﻌﺂﺩﻫـ
 
رد: قصةة برج إيفل بالتفاصيل والصور

images
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top