رحلة رائعة الى تاج محل

ARCHICAD2016

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 ماي 2015
المشاركات
1,017
نقاط التفاعل
1,406
النقاط
71
رحلة رائعة الى تاج محل







normal_Tadzs%2520Mahal.jpg



تاج محل



يقع ضريح تاج محل (بالهندية: ताज महल في مدينة آكرة الهندية وقام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدًا لذكرى زوجته ممتاز محل. يعد ضريح تاج محل أروع شاهد على جمال العمارة في العهد المغولي والتي تجمع بين عناصر فنية من الطرز المعمارية الفارسية والعثمانية والهندية والإسلامية. في عام 1983، قامت منظمة اليونسكو بإدراج هذا المعلم ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي واعتبرته "درة الفن الإسلامي في الهند وواحد من الروائع المعمارية في التراث العالمي الذي حاز على إعجاب الجميع في شتى أنحاء الأرض". على الرغم من أن الضريح نفسه ذا القبة الرخامية البيضاء يعد أهم ما يميز هذا الأثر، فإن تاج محل في الحقيقة عبارة عن مجموعة متكاملة من المباني بدأ بناؤها حوالي عام 1632 وتم الانتهاء منها في عام 1653 تقريبًا، وقد تطلب بناؤها تجنيد آلاف الحرفيين المهرة.وقد عهد البناء الى مجموعة من المهندسين المعمارين وذلك تحت اشراف الامبراطورية وكان من المهندسين؛ مأمور عبد الكريم خان ومكرمات خان والاستاذ أحمد لاهوري الذي يعتبر المصمم الرئيسي لتاج محل




جذور بناء تاج محل




في عام 1631، أصيب الإمبراطور المغولي شاه جيهان بالحزن الشديد بعد وفاة زوجته الثالثة المحببة ممتاز محل في أثناء ولادتها لابنهما الرابع عشر جوهرة بيجام.وقبل أن تلفظ ممتاز محل أنفاسها الأخيرة، طلبت من شاه جيهان أن يبني لها ضريحًا أجمل من أي ضريح آخر على وجه الأرض. حقق شاه جيهان أمنية زوجته، فبدأ بناء الضريح في عام 1632 – أي بعد وفاتها بعام واحد. وتعرض مذكرات شاه جيهان التي تكشف عن مدى حزنه قصة الحب التي ألهمت المهندسين عند وضع التصميم المعماري لضريح تاج محل.تم الانتهاء من بناء الضريح نفسه في عام 1648، أما بقية المباني والحديقة المجاورة فتم الانتهاء منها بعد ذلك بخمس سنوات





Mumtaz_Mahal.jpg


لوحة فنية لممتاز محل




يجمع التصميم المعماري لتاج محل بين الطرز المعمارية الفارسية وكذلك المغولية. وقد استوحى المهندسون تصميمه الأساسي من صروح شهيرة وكبيرة بنتها الأسرة التيمورية والمغولية من بينها: ضريح كور أمير (قبر تيمور مؤسس الأسرة المغولية الحاكمة في سمرقند)، قبر همايون وقبر إعتماد محيي الدوله الذي يطلق عليه أحيانًا طفل تاج محل، ما الذي بناه شاه جيهان نفسه في دلهي]]. وعلى الرغم من أن المباني المغولية القديمة كانت تبنى في الأساس من الحجر الرملي الأحمر، فقد كان شاه جيهان أول من يستخدم الرخام الأبيض المطعم بأحجار شبه كريمة. وبالتالي، وصلت المباني والصروح التي شيدت في عصره إلى مستويات جديدة من جمال الفن المعماري.





التصميم المعماري



المقبرة

يركز بناء تاج محل بصفة أساسية على المقبرة نفسها التي ترتكز قبتها الرخامية البيضاء على منصة مربعة. يتكون تاج محل من عدد من المباني المتناسقة فيما بينها، بالإضافة إلى إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل) تعلوه قبة ضخمة مزخرفة. ومثل بقية الأضرحة المغولية، فإن العناصر الفنية الأساسية تعود إلى أصول فارسية.

تتكون القاعدة من مكعب ضخم متعدد الحجرات مشطوب الحافة ليكوِّن مثمنًا غير متساوي الأضلاع يبلغ ارتفاعه حوالي 55 مترًا عند كل جانب من الجوانب الأربعة. يوجد عند كل جانب من هذه الجوانب بشتاق عملاق – أي مدخل مقوس – يقوم بتأطير الإيوان بشرفتين متشابهتين مقوستين موجودتين على الجانبين كليهما. وقد تكرر وجود مداخل البشتاق على المناطق الجانبية المشطوبة, الأمر الذي جعل التصميم المعماري بالكامل متناسقًا عند الجوانب كافة من الصرح. وتميز المقبرة نفسها أربع مآذن، واحدة على كل جانب من جوانب المنصة المربعة التي تواجه الجوانب المشطوبة. أما الغرفة الرئيسية، فتحوي التابوتين المزيفين لممتاز محل وشاه جيهان، أما القبران الحقيقيان يوجدان في طابق سفلي. تعتبر القبة الرخامية التي تعلو المقبرة أهم السمات الخلابة بهذا الضريح. يبلغ ارتفاعها نحو 35 مترًا، وهو تقريبًا نفس ارتفاع القاعدة. كما أنها تبرز بشكل واضح لأنها بنيت على قاعدة أسطوانية الشكل يبلغ ارتفاعها 7 أمتار تقريبًا. ونظرًا لشكل القبة، فإنها غالبًا ما تسمى بالقبة البصلية (تسمى أيضًا amrud أو قبة الجوافة، وزخرفت قمتها بتصميم لزهرة لوتس تزيد من بروزها وارتفاعها. يبرز شكل القبة بفضل وجود أربعة أبراج صغيرة أخرى ذات عواميد عند الجوانب تطابق الشكل البصلي للقبة. وتعتبر قواعدها ذات العواميد مفتوحة على سقف المقبرة فتتيح دخول الضوء إليها. تمتد العواميد المزخرفة شاهقة الارتفاع من حواف الحوائط القاعدية وتوفر منظرًا جماليًا لارتفاع القبة. وقد تكررت الزخرفة بزهرة اللوتس على كل من الأبراج الأربعة والعواميد المزخرفة. زينت القبة والأبراج الأربعة بقمة مطلية بالذهب تجمع بين العناصر الفنية من التراثين الفارسي والهندي. يعلو القبة الأساسية قمة مطلية بالذهب. إن القمة الأساسية التي كانت مطلية بالذهب حتى أوائل القرن التاسع عشر أصبحت الآن مطلية بالبرونز. وتعتبر هذه القمة مثالاً جليًا على التكامل بين العناصر الفنية للتراثين الفارسي والهندي. يعلو هذه القمة هلالاً، وهو رمز إسلامي يتجه طرفاه صوب السماء. وبسبب وجود طرفي الهلال على العمود الأساسي، فإن هذين الطرفين والطرف المستدق للقمة يتحدون معًا ليكوِّنوا رمحًا ثلاثي الشعب، فيعود بذاكرة المرء إلى الرموز الهندية القديمة لإله الدمار شيفا أما المآذن التي توجد على الجوانب الأربعة للمنصة المربعة, فيبلغ ارتفاع كل منها ما يزيد عن 40 مترًا، وتعكس هذه المآذن ولع الفنان المعماري بالمحافظة على التناسق الجمالي. تعد هذه المآذن عنصرًا من العناصر المعمارية التي تميز المساجد ويستخدمها المؤذن كي ينادي على المسلمين لأداء فريضة الصلاة. تنقسم كل مئذنة إلى ثلاثة أجزاء متساوية عن طريق شرفتين دائريتين تحيطان ببرج المئذنة. عند قمة البرج، توجد شرفة أخيرة يعلوها برج ذو عواميد يعكس تصميم الأبراج الموجودة على المقبرة. تشترك جميع هذه الأبراج في العناصر الزخرفية من حيث وجود زهرة اللوتس التي تعلوها قمة مزخرفة مطلية بالذهب. بنيت المآذن خارج حدود المنصة المربعة، حتى إذا حدث أي انهيار (وهو أمر كان شائعًا في العديد من المباني شاهقة الارتفاع في ذلك العصر) تسقط المواد البنائية للمآذن بعيدًا عن المقبرة.





TajAndMinaret.jpg


القاعدة والقبة والمئذنة





600px-Taj_Mahal_finial-1.jpg



القمة المزخرفة






TajEntryArch.jpg

الإيوان الرئيسي ووحدات جانبية من البشتاق







250px-Taj_floorplan.svg.png



مسقط أفقي لضريح تاج محل





الزخرفة الخارجية


TajCalligraphy3.jpg


نقوش بالخط العربي




تعتبر الزخارف الخارجية لتاج محل من أعظم الزخارف وأجملها في العمارة المغولية. وكلما تغيرت مساحة السطح، فإن البشتاق الكبير لديه مساحة أكبر وتتغير الزخارف تبعًا لذلك. وقد وُضِعت العناصر الزخرفية عن طريق الدهان أو ***** على الجبس أو الترصيع بالأحجار أو النحت. ونظرًا لأن الدين الإسلامي يحرم الصور المجسمة، فإن العناصر الزخرفية يمكن تصميمها إما عن طريق النقوش المكتوبة بالخط العربي أو الصور المجردة أو النباتية.
ولقد كانت النقوش الكتابية الموجودة على تاج محل مكتوبة بخط الثلث والتي قام بتصميمها الخطاط الفارسي أمانات خان الذي قام بالتوقيع على العديد من الألواح. كما أن هذه النقوش الكتابية مصنوعة من اليشب المطعم بألواح الرخام الأبيض وتوجد هذه النقوش بشكل مفصل ودقيق خاصةً على النصب التذكاري الرخامي على القبر.
وتكتب الألواح الأعلى بخط أكبر للتقليل من التأثير المائل للشكل عندما ننظر إليه من أسفل. توجد في العديد من الأماكن على مباني الضريح آيات مأخوذة من القرآن الكريم مستخدمة كعناصر جمالية. وقد أشارت دراسة حديثة إلى أن هذه الآيات كانت من اختيار الخطاط أمانات خان. تشير الآيات إلى فكرة الحساب، ومن بين السور التي استشهد بآياتها:
السورة 91 – الشمس
السورة 112 – الإخلاص
السورة 89 – الفجر
السورة 93 – الضحى
السورة 95 – التين
السورة 94 - الشرح
السورة 36 – يس
السورة 81 - التكوير
السورة 82 – الانفطار
السورة 84 - الانشقاق
السورة 98 – البينة
السورة 67 – الملك
السورة 48 – الفتح
السورة 77 – المرسلات
السورة 39 – الزمر


كما كتبت على البوابة الرئيسية الآية التي تقول: }يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية { استخدمت الصور المجردة على أسطح جميع مباني تاج محل، خاصة على المنصة المربعة والمآذن والمدخل والمسجد والجواب وعلى بعض الأجزاء من سطح المقبرة. كما رسمت على القباب والسراديب الخاصة بالمباني الحجرية الرملية مجموعة من النقوش الغائرة لصور هندسية دقيقة ومعقدة. أما طراز الأسطح المرصعة، فيحدد المساحة بين العديد من العناصر المتجاورة. يستخدم الترصيع الأبيض على المباني المشيدة من الحجر الرملي، أما الترصيع الأسود أو الغامق فيستخدم على ألواح الرخام الأبيض. تم دهان بعض المناطق من المباني الرخامية بلون غامق، مما أدى إلى تكوّن نماذج هندسية معقدة. بالنسبة للأرضيات والممرات، فقد استخدم فيها القرميد أو القوالب الحجرية المرصعة بالفسيفساء. ولقد وجدت النقوش النباتية في الجدران السفلية للمقبرة. توجد على الجدران السفلية للمقبرة سفل رخامية بيضاء تم نحتها بنقوش قليلة البروز من الزهور والكرمات. وقد صُقل الرخام لإظهار أدق تفاصيل النقوش، كما زخرفت أطر السفل وسبندل القنطرة (وهي الفسحة المثلثية المقنطرة المزخرفة عادةً بين المنحنى الأيمن أو الأيسر من قوس أو قنطرة وبين الزاوية القائمة المطوقة) باستخدام الأنماط المرصعة من الأحجار المصقولة الملونة، وذلك لرسم فواكة وزهور وكرمات بشكل هندسي عالي الإتقان. أما الأحجار المرصعة، فمن الرخام الأصفر وأحجار اليشب واليشم المصقول والمستوي بحسب سطح الجدران.






TajGuldastaGeometricDeco.jpg

طراز الأسطح المرصعة






TajFlowerCloseUp.jpg



النقوش النباتية







TajSpandrel.jpg


تفاصيل السبندل







800px-TajPaintedGeometry.JPG



الرسوم المنقوشة






الزخرفة الداخلية



180px-TajJoli1.jpg

إطار مزخرفة يحيط بالقبر الأجوف





180px-Tombs-in-crypt.jpg

مقبرتا شاه جيهان وممتاز محل




180px-TajCenotaphs3.jpg

القبران الأجوفان داخل ضريح تاج محل






تتميز الغرفة الداخلية لضريح تاج محل بزخارف غير تقليدية. فالأشغال المرصعة داخل الضريح لا تعتمد على الأحجار المصقولة الملونة ولكن تعتمد على النقوش على الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. والغرفة الداخلية مثمنة الأضلاع يتيح تصميمها الدخول من خلال كل باب من أبوابها، على الرغم من أن البوابة الجنوبية التي تواجه الحديقة هي فقط المستخدمة. يبلغ ارتفاع الجدران الداخلية حوالي 25 مترًا تعلوها قمة مزيفة داخلية مزخرفة برمز الشمس. تحدد ثمانية وحدات مقوسة من البشتاق المسافة عند المستوى الأرضي. وكما هو الحال بالنسبة للزخارف الخارجية، فإن كل بشتاق سفلي يتوج ببشتاق ثان يصل حتى منتصف الجدار. أما بالنسبة للأقواس الأربعة العلوية، فتشكل الشرفات. كما أن النافذة الخارجية لكل شرفة محاطة بإطار مزخرف أو Jali مصنوع من الرخام (إن هذا الإطار عبارة عن مجموعة من القواطع التي تشبه في فكرتها البارافان). وبالإضافة إلى الضوء النافذ من الشرفة، فإن الضوء يستطيع أن ينفذ أيضًا من خلال فتحات السقف المغطاة بالأبراج ذات العواميد عند الأركان. وقد تمت زخرفة جدران كل غرفة باستخدام النقوش قليلة البروز والأنماط المرصعة بالأحجار الكريمة والألواح المنقوشة بالخط العربي والتي تعكس من خلال تفاصيلها الدقيقة العناصر الزخرفية التي يمكن رؤيتها من خارج الضريح. يحد الإطار الرخامي أو ما يسمى بـ jali مثمن الأضلاع القبر الأجوف، وهو مصنوع من ثمانية ألواح رخامية. وكل لوح من هذه الألواح منقوش عليه رسومات زخرفية غاية في الروعة. أما الأسطح المتبقية، فقد تم ترصيعها بدقة وإتقان بالأحجار شبه الكريمة لتكوين أشكال الكرمات المجدولة والفواكة والزهور. يحرم الدين الإسلامي زخرفة القبور بشكل مبالغ فيه، وبالتالي يرقد كل من ممتاز محل وشاه جيهان في قبر بسيط تحت الغرفة الداخلية ووجهيهما تجاه القبلة في مكة. بالنسبة للقبر الأجوف لممتاز محل، فهو يوجد في وسط الغرفة الداخلية فوق قاعدة رخامية مستطيلة أبعادها 1.5 متر في 2.5 متر. تم ترصيع كل من القاعدة والتابوت بإتقان بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة. وتقدم النقوش المكتوبة بالخط العربي على التابوت تعريفًا بشخصية ممتاز محل وتمدحها. يوجد على غطاء التابوت لوح بارز مستطيل الشكل يعتبر لوحًا كتابيًا. أما قبر شاه جيهان الأجوف فيوجد إلى جوار قبر ممتاز محل على الجانب الغربي. ويعد هذا القبر هو العنصر غير المتناسق الوحيد في الضريح بأكمله. فهو أكبر من قبر زوجته، ولكنه يعكس العناصر الزخرفية نفسها؛ إذ إنه التابوت الأكبر على قاعدة أطول قليلاً من قاعدة قبر زوجته، وهذه القاعدة مزخرفة بدقة متناهية من خلال الخطوط العربية والأحجار الكريمة والتي تقدم تعريفًا بشخصيته مثله في ذلك مثل قبر زوجته. يوجد على غطاء هذا التابوت نحتًا تقليديًا لعلبة أقلام صغيرة. تعتبر علبة الأقلام ولوح الكتابة من الرموز الجنائزية المغولية القديمة التي تزين توابيت الرجال والنساء، كل منهما على التوالي. توجد أسماء الله الحسنى على هيئة نقوش مكتوبة بالخط العربي على جوانب المقبرة الفعلية لممتاز محل، ومن هذه الأسماء: " الماجد، ذو الجلال والإكرام، الجليل، الواحد، الصمد، المجيد ". أما قبر شاه جيهان، فيحمل نقوشًا تقول: "لقد انتقل من هذا العالم الفاني إلى الآخرة الخالدة ليلة السادس والعشرين من شهر رجب من عام 1076 هجريا".








TajJaliArch.jpg




قوس Jali





TajJaliPiercwork.jpg


تفاصيل النقوش الغائرة





352px-TajJaliInlay.jpg



تفاصيل الأشغال المرصعة







Jali-inlay.jpg
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top