إختـــرت لك

رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* التمنِّي رأس أموال المفاليس، والعجز مفتاح كلِّ شر. [/FONT] * قال تعالى: [FONT=&quot]}ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ[FONT=&quot]{[/FONT]([1]). [/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] النحل: 27.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*جاء رجل إلى عمر بن الخطاب يشكو إليه عقوق ابنه فأحضر عمر الولد وأنَّبه على عقوقه لأبيه ونسيانه لحقوقه عليه، فقال الولد: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: أن ينتقي أمَّه ويحسن اسمه ويعلِّمه الكتاب - أي القرآن - قال الولد: يا أمير المؤمنين، إنَّ أبي لم يفعل شيئًا من ذلك، أمَّا أمي فإنها زنجية كانت لمجوس، وقد سمَّاني جُعلاً - أي خنفسًا - ولم يُعلِّمني من الكتاب حرفًا واحدًا. فالتفت عمر رضي الله عنه إلى الرجل وقال له: جئت إليَّ تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقَّك، وأسأت إليه قبل أن يُسيء إليك..! [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رأيتُ رجلاً يتقلَّب في الجنة، في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي المسلمين»[/FONT]([1]).
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] رواه مسلم.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* الجهل كما يُطلق على عدم العلم فإنه يُطلق على عدم الحِلم وعلى ارتكاب الذنب؛ لأنَّ العلم الحقيقي هو مازال الجهل به وأوجب العمل. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

* حقيقة السَّفه: هو جهل الإنسان بمصالح نفسه وسعيه فيما يضرُّها.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* حُكم الله ورسوله يظهر على أربعة ألسنة: [/FONT] ا- لسان الراوي: يظهر على لسان لفظ حُكم الله ورسوله.
ب- لسان المفتي: يظهر على لسانه معناه وما استنبطه من اللفظ.
جـ- الحاكم: يظهر على لسانه الإخبار بحكم الله وتنفيذه.
د- الشاهد: يظهر على لسانه الإخبار بالسبب الذي يُثبت حكم الشارع.
والواجب علي هؤلاء أن يُخبروا بالصدق المستنِد إلى العلم.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* الخطأ ليس في الاهتمام ببعض قضايا الإسلام دون بعض، ولكنَّ الخطأ في تضخيمها على حساب غيرها تضخيمًا يكون مسوِّغًا لك أن تتنازل عن باقي القضايا. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِين[FONT=&quot]{[/FONT]النحل: 3-4.. [/FONT] لما ذكر الله سبحانه وتعالى خلق السموات والأرض ذكر خلق ما فيهما، وبدأ بأشرف ذلك وهو الإنسان.
* الدنيا دار ابتلاء وامتحان.
والآخرة دار جزاء.
وبينهما الموت ينقلك من دار الابتلاء إلى دار الجزاء.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* الرضا بعد وقوع القضاء المكروه للنفوس هو الرضا الحقيقي، ولذا كان يقول عليه الصلاة والسلام في دعائه: «وأسألك الرضا بعد القضاء»[/FONT]([1]).
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] جزء من حديث رواه الإمام أحمد والنسائي.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* الرفق واللين لا يُعارضان الشدَّة والقوَّة، فعن شداد بن أوس قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتين أنه قال: «إنَّ الله عزَّ وجلَّ كتب الإحسان على كلِّ شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحدكم شفرته وليُرِح ذبيحته»[/FONT]([1]).
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] رواه مسلم.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلا عن اسمه فقال: جمرة، فقال: واسم أبيك؟ قال: شهاب. قال : ممَّن؟ قال: من الحرقة. قال: فمنزلك؟ قال: بحرة النار. قال: فأين مسكنك؟ قال: بذات لظًى. قال: فاذهب فقد احترق مسكنك، فذهب فوجد الأمر كذلك، فعبَّر عمر عن الألفاظ إلى أرواحها ومعانيها كما عبَّر النبي صلى الله عليه وسلم من اسم سُهيل إلى سهولة أمرهم يوم الحديبية فكان الأمر كذلك.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*شكر النعمة: ذكرها بالقلب اعترافًا، وباللسان ثناءً، وبالجوارح باستعمالها فيما يحبه ويرضيه. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* الطهارة لها أربع مراتب:[/FONT] أ- تطهير الظاهر عن الأحداث والأخباث والفضلات.
ب- تطهير الجوارح من الجرائم والآثام.
جـ- تطهير القلب عن الأخلاق المذمومة والرذائل الممقوتة.
د- تطهير السرِّ عمَّا سوى الله تعالى، وهو طهارة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
 
رد: إختـــرت لك

*العبادة لها ثلاث معان في القرآن هي : «العبودية، الطاعة، التأليه».
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* عبَّر العلماء رحمهم الله عن الشكر بقولهم: «الشكر قيد للموجود وصيد للمفقود». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* العبرة في حال العبد بكمال النهاية لا بنقص البداية. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة»[/FONT]([1]).
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] رواه البخاري.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* غضب والد على ولده فعيَّره بأمه فقال: أتخالفني وأنت ابن أمَه (أي جارية) فقال: إنَّ أمي خيرٌ منك يا أبي. قال: لِمَ؟ قال الولد: لأنها أحسنت الاختيار فولدتني من حرٍّ وأنت أسأتَ الاختيار فولدتني من أمَة..![/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

* الفرق بين الابتلاء والعقوبة: أنَّ الابتلاء مقدمة، والعقوبة نتيجة.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ[FONT=&quot]{[/FONT]([1])..لقد اكتشف رواد الفضاء أنَّ الإنسان كلما صعد إلى أعلى كلما أحس بالاختناق وضيق في التنفس، ولقد سبقهم القرآن إلى ذلك قبل أربعة عشر قرنًا..! [/FONT]
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الأنعام: 125.[/FONT]
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top