بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

ﻭَﺑـﺂﺭﻛـ ﺁﻟﻠﻬـُ ﻟﻜـ ﻋـَ ﺁﻟﻄـَﺮْﺣـ ﺁﻟﻘـَﻴـِﻤـْ ،،
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

شكرا لك وبارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

بارك الله في شخصك الكريم
جزاك الله كل خير
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

خطر بدعة الخروج على حكام المسلمين ..الشيخ نزار هاشم العباس

 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

مشكور ااخي حفظك الله
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)



.حكم التكبير عَقِبَ الصلوات المكتوبة أيام التشريق ؟

أولاً : فتوى الشيخ المحدث : محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.

▪ السؤال :

حكم التكبير المُقَيَّد بعد الصلوات وهل يُقَدِّمُه على الأذكار المشروعة أمْ يَبدأ بالأذكار أولاً ؟

▪ الجواب :

"ليس فيما نعلَم للتكبير المعتاد دُبُر الصلوات في أيام العيد ليس له وقتٌ محدود في السُّنَّة , و إنما التكبير هو من شعار هذه الأيام ، بل أعتقِد أنَّ تَقييدَها بِدُبُر الصلوات أمْرٌ حادِث لـَمْ يكُن في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛

فلذلك : يكونُ الجوابُ البَدَهِي أنَّ تقديمَ الأذكار المعروفة دُبُر الصلوات هو السُّنَّة ، أمَّا التكبير فيجوز له في كل وقت".

راجع :
[سلسلة أشرطة الهدى والنور - الشريط رقم ٣٩٢] .

▪ وفتوىً آخَرَ أيضاً للشيخ الألباني : هل يُقَيَّدُ التكبير في أيام التشريق فيما بعد الصلوات ؟

▪ الجواب : " لا ، لا يُقَيَّد ؛ بل تَقييدُهُ مِنَ البدع ؛ إنما التكبير بكلِّ وقتٍ مِن أيام التشريق".

▪ السائل : وأيام العَشْر ؟
▪ الشيخ : "وأيام العَشْر كذلك".

راجع :
[سلسلة أشرطة الهدى والنور - الشريط رقم ٤١٠ - عند الدقيقة : 00:36:12] .

------------

◀ ثانياً : فتوى مُحَدِّث اليمن الشيخ : مقبل بن هادي الوادعي .

▪ قال - رحمه الله - : "ما اعتادَهُ الناس أيام التشريق عَقِبَ الصلوات أنهم يكبرون ، وهذا ليس بمشروع ، بل التكبير مُطْلَق ، أعني أنك تبدأ عَقِبَ الصلوات بالأذكار المشروعة التي تُقالُ عَقِبَ الصلوات ثم تُكَبِّر سواءٌ عَقِبَ الصلوات أمْ في الضحى ، أمْ في نصف النهار ، أو في آخِر النهار ، أو في نصف الليل".

راجع :
[كتاب : قمع المعانِد ص ٣٦٦] .

------------

◀ ثالثاً : فتوى فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - .

▪ السؤال :

توجد ظاهرة وهي : أنَّ التكبير يوم العيد قبل الصلاة يكون جماعياً ويكون في ميكرفون ، وكذلك في أيام التشريق يكون جماعياً في أدبار الصلوات . فما حكم هذا ؟

▪ الجواب :

"التكبير في عَشْر ذي الحجة ليس مُقَيَّداً بأدبار الصلوات ، وكذلك في ليلة العيد - عيد الفطر - ليس مُقَيَّداً بأدبار الصلوات ، فكونُهم يُقَيِّدُونَه بأدبار الصلوات فيه نَظَر ، ثم كونُهم يجعلونه جماعياً فيه نَظَر أيضاً ، لأنه خِلافُ عادة السلف ، وكونُهم يذكرونه على المآذن فيه نَظَر ، فهذه ثلاثة أمور كلها فيها نَظَر !!

والمشروع في أدبار الصلوات أنْ تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ، ثم إذا فَرَغْتَ كَبِّر ،

وكذلك المشروع ألَّا يُكَبِّرَ الناس جميعاً ، بل كُلٌّ يُكَبِّرُ وحْدَه ، هذا هو المشروع ، كما في حديث أنس (أنهم كانوا مع النبي ﷺ فمنهم المُهَلِّل ، ومنهم المُكَبِّر) ، ولـَمْ يكونوا على حالٍ واحد".

راجع :
[سلسلة لقاءات الباب المفتوح - لقاء الباب المفتوح رقم ٢ ] .
.

 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)



بدعة مسح الوجه بعد الدعاء❎

وهي عادة منتشرة بين أكثر الناس، وليس لها أصلٌ من السُّنة، بل هي مخالفة لهدي النبي - صلى الله عليه وسلم -

قال الإمام الألباني - رحمه الله -: وأما مَسْحُ الوجه بهما، فلم يَرِد في هذا الموطن، فهو بدعة، وأما خارج الصلاة، فلم يَصِح، وكل ما رُوِي في ذلك ضعيف، وبعضه أشدُّ ضَعْفًا من بعض؛ كما حقَّقته في "ضعيف أبي داود" (262)، و"الأحاديث الصحيحة" (597)؛

ولذلك قال العز بن عبدالسلام - رحمه الله - في بعض فتاويه:
ولا يَمسح وجهه بيديه عَقِبَ الدعاء إلا جاهل؛ صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - ص 141؛ بتصرُّف.

قال البيهقي - رحمه الله - في "سننه"، (2/ 212) : "فأمَّا مَسْحُ اليدين بالوجْه عند الفراغ من الدعاء، فلستُ أحفظُه عن أحدٍ من السلف.

 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)



❗سورة يس وقراءة القرآن عند المحتضر وبعد دفن الميت❌

قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

قراءة سورة يس على قبر الميت بدعة لا أصل لها وكذلك قراءة القرآن بعد الدفن ليست بسنة بل هي بدعة وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال(استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) صحيح أبي داود. ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ على القبر ولا أمر به.

(فتاوى التعزية) الشيخ ابن عثيمين...
م/ن

_________

↩ سئل الإمام مالك رحمه الله تعالى عن قراءة يس عند رأس الميت فقال:

( ما سمعت بهذا، وما هو من عمل الناس ) البيان والتحصيل( 2/234).

========
فائدة: حديث: (اقرؤوها عند موتاكم) أخرجه أحمد وابن ماجه، والبيهقي في "شعب الإيمان"، وكلها ضعيفة الإسناد.
__________________

قال ابن حجر رحمه الله :حديث اقرءوا يس على موتاكم
أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم من حديث سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار ولم يقل النسائي وابن ماجة عن أبيه .
وأعله بن القطان بالاضطراب وبالوقف وبجهالة حال أبي عثمان وأبيه.
ونقل أبو بكر بن العربي عن الدارقطني أنه قال : هذا حديث ضعيف الإسناد مجهول المتن .
ولا يصح في الباب حديث
تلخيص الحبير (2|104)

__________________

الحديث فيه ثلاث علل الانقطاع الجهاله وضعف أحد الرواه كما ذكره الالباني في الارواء .

______________

قال إمام السنة المحدث الألباني رحمه الله :

" وأما قراءة سورة يس عنده (يعني عند المحتضر) ، وتوجيهه نحو القبلة ، فلم يصح فيه حديث " انتهى .

"أحكام الجنائز"
__________

 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

attachment.php


من أين جاء السدل عن الإمام مالك في الصلاة الشيخ سليمان الرحيلي


وهـــل الســـدل يبطل الصـــلاة ؟
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)



هل يجوز الإعلان بوفاة من يموت في القرية على سبورة موضوعة في المسجد، خصيصاً لهذا؟ مع العلم أنه يوجد من يقوم بغسل الميت وتكفينه، أما الصلاة عليه فإنه يصلى عندنا بعد الظهر أو العصر في المسجد على الجنازة.

الجواب:

أولاً: الإعلان عن وفاة الميت بشكل يشبه النعي المنهي عنه لا يجوز، وأما الإخبار عنه في أوساط أقاربه ومعارفه من أجل الحضور للصلاة عليه، وحضور دفنه فذلك جائز، وليس من النعي المنهي عنه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مات النجاشي بالحبشة أخبر المسلمين بموته وصلى عليه.
ثانياً: لا ينبغي اتخاذ لوحة في المسجد للإعلان فيها عن الوفيات وأشباهها، ذلك لأن المساجد لم تبن لهذا.
اللجنة الدائمة(9/142)

ما حكم النعي في الجرائد؟

الجواب:
هو محل نظر لما فيه من التكلف غالباً، وقد يباح إذا كان صدقاً، وليس فيه تكلف، وتركه أولى وأحوط، وإذا أراد التعزية فيكتب لهم كتاباً أو يتصل بالهاتف أو يزورهم وهذا أكمل.
مجموع فتاوى ابن باز (13/408)


ما حكم التعزية بالجرائد؟ وهل هو من النعي المنهي عنه؟

الجواب:

الظاهر لي أن إعلان الموت في الجرائد بعد موت الإنسان والتعزية من النعي المنهي عنه، بخلاف النعي قبل أن يصلى على الميت من أجل الصلاة عليه فلا بأس به، كما نعى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النجاشي حين موته، وأمر الصحابة أن يخرجوا للمصلى فصلى بهم. وأما بعد موته فلا حاجة إلى الإخبار بموته؛ لأنه مات وانتهى، فالإعلان عنه بالجرائد من النعي المنهي عنه.
مجموع فتاوى ابن عثيمين(17/343 )

 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

شكرا لك
وبارك الله فيك
لكن هناك ملاحظة وهي لابد من ذكر إن كانت المسألة خلافية بين العلماء
لأن هناك مسائل يذكرها العلماء من البدع ةهي تدخل في اجتهادات بعض الأئمة والعلماء
مثل قنوت الصبح فهو بدعة رغم أنه يقول به العلماء المالكية
ومثل السبحة: كما جاء عن الإمام الألباني رحمه الله تعالى والتسبيح باليد اليسرى
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)


تجهيز الكفن قبل الموت

العلامة / _
عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله

السُّــــ ـــؤَالُ
بارك الله فيكم شيخنا وهذا السؤال الثاني؛ يقول السائل من ليبيا:
هل يجوزُ للإنسان أن يجهز كَفَنُه قبل مماته؟

الجَــــ ـــوَابُ
‼لماذا لا يحفر قبره؟
حتى يصير كفن وقبر!!

هذا من الهَوَس وهو من البدع،

وما ذلكم النهج إلَّا من آثار القصاصين الوُعَّاظ الذين هَمُّهم ترغيب الناس بالحكايات، والقصص، والأحاديث الموضوعة، أو تحريف للنصوص.

فنوصي هذا أن يبلِّغ إخوانه الذين يلتقيهم في بلده منِّي السَّلام،
وأن يُشعرَهُم بأنَّ هذا الأمر بدعة مُنْكَرة،
فَلَا أعلمُ له حتى هذه الساعة نظيرًا عند السلف،
بل يجب على المرء أن يكون جامعًا بين الخوف والرجاء،

فالخوفُ والرَّجاء كالجناحيْن
فمن اعتمد على الرجاءِ وَحْدَهُ هَلَك، لأن نهايته التَّساهل وعدم المبالاة بالمعاصي،

ومن اعتمد على الخوف وحده وأهمل الرجاء هَلَك؛ لأن نهايته اليأس من رحمة الله،

ومن جَمَعَ بينهما نجا،
هذا هو دأب صالِحي عباد الله - الأنبياء وأتباعهم بإحسان -. نعم.
http://miraath.net/questions.php?cat=33&id=2074
http://miraath.net/quesdownload.php?id=2074

 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

#تنبيهٌ_وفقكم_الله

❌حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة في كل جمعة برسائل الجوال أو في المنتديات ؟

▪ قَـالَ العلّامة الفوزان-حفظه الله-:

《هذا لا أصل له وهو بدعة، ولا يجوز التهنئة بيوم الجمعة.
هذا لم يرد فيه شيء وليس من عمل السلف. فهو مبتدَع 》

❍ رابِـطٌ مُـبـَاشرٌ للصَـوْتية من هنا ⇩ّ
ــــــــ. ــــــــ ــــــــ
[http://soo.gd/p8xU]
ــــــــ ــــــــ ــــــــ
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)


تجهيز الكفن قبل الموت

العلامة / _
عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله

السُّــــ ـــؤَالُ
بارك الله فيكم شيخنا وهذا السؤال الثاني؛ يقول السائل من ليبيا:
هل يجوزُ للإنسان أن يجهز كَفَنُه قبل مماته؟

الجَــــ ـــوَابُ
‼لماذا لا يحفر قبره؟
حتى يصير كفن وقبر!!

هذا من الهَوَس وهو من البدع،

وما ذلكم النهج إلَّا من آثار القصاصين الوُعَّاظ الذين هَمُّهم ترغيب الناس بالحكايات، والقصص، والأحاديث الموضوعة، أو تحريف للنصوص.

فنوصي هذا أن يبلِّغ إخوانه الذين يلتقيهم في بلده منِّي السَّلام،
وأن يُشعرَهُم بأنَّ هذا الأمر بدعة مُنْكَرة،
فَلَا أعلمُ له حتى هذه الساعة نظيرًا عند السلف،
بل يجب على المرء أن يكون جامعًا بين الخوف والرجاء،

فالخوفُ والرَّجاء كالجناحيْن
فمن اعتمد على الرجاءِ وَحْدَهُ هَلَك، لأن نهايته التَّساهل وعدم المبالاة بالمعاصي،

ومن اعتمد على الخوف وحده وأهمل الرجاء هَلَك؛ لأن نهايته اليأس من رحمة الله،

ومن جَمَعَ بينهما نجا،
هذا هو دأب صالِحي عباد الله - الأنبياء وأتباعهم بإحسان -. نعم.
ظ‡ظ„ ظٹط¬ظˆط² ظ„ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† ط£ظ† ظٹط¬ظ‡ط² ظƒظپظ†ظ‡ ظ‚ط¨ظ„ ظ…ظ…ط§طھظ‡طں
http://miraath.net/quesdownload.php?id=2074



جميل صراحة كنت افكر في مثل هذا الشيء
شكرا على التنبيه
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

سبحان الله أحمد الله على ان الله وفقك إلى الخير
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

#تنبيهٌ_وفقكم_الله

❌حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة في كل جمعة برسائل الجوال أو في المنتديات ؟

▪ قَـالَ العلّامة الفوزان-حفظه الله-:

《هذا لا أصل له وهو بدعة، ولا يجوز التهنئة بيوم الجمعة.
هذا لم يرد فيه شيء وليس من عمل السلف. فهو مبتدَع 》

❍ رابِـطٌ مُـبـَاشرٌ للصَـوْتية من هنا ⇩ّ
ــــــــ. ــــــــ ــــــــ
[http://soo.gd/p8xU]
ــــــــ ــــــــ ــــــــ

أرى لا ضرر فيها ؟ أبو هريرة موسى المسيلي
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)

جزاك الله خيرا
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)


من صور النياحة

ما أخرجه أحمد وابن ماجة عن جرير رضي الله عنه قال (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة)

قال العلامة عبيد الجابري حفظه الله معلقا:

وهذا الذي ذكره في الحديث ينطبق تماما على ما بليت به كثير من أقطار الإسلام، من إقامة الولائم التي ينفق عليها الأموال الطائلة، ونصب المخيمات والسرادقات بعد دفن الميت أياماً، وما نجا منها إلا من رحم الله.
فاحذر أيها المسلم هذا الصنيع ولا تغرنك الكثرة، وعليك بهدي نبيك صلى الله عليه وسلم، وهدي السلف الصالح من بعده.

إمداد المسلم (١/ ٣١١)
 
رد: بعض البدع المنتشرة فاحذروا يامسلمين على منهج النبوة (متجددة)


شواطئ التائبين:
حكم تعليق الآيات على الجدران ؟

▪قال العلامة ابن عثيمين :

تعليق القرآن الكريم على الجدران أو كتابته على الجدران ليس من هدي السلف الصالح، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها.

[فتاوى نور على الدرب (676)]
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top