عضة البرد أو الصقيع

الخليـل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جويلية 2011
المشاركات
5,234
نقاط التفاعل
5,403
النقاط
351
العمر
109



الموضوع منقول لفائدته


97189_180x180.jpg

د غنية عبدالرحمن النحلاوي


عضَّة البرد أو الصقيع

نعمة الاستتباب في حرارة الجسم:
خلق الله تعالى الكائنات بحيث تتناسَب وتتأقلم مع البيئة الخارجية والبيئة الداخلية فتحافظ على وظائفها الحيوية، ولكل كائن حي مجال حراريٌّ معيَّنٌ، له حدٌّ أدنى وحدٌّ أعلى: فإن تبدَّلت حرارة المحيط لتُخرجه من المجال وتهدِّد بقاءَه، فإنه يُهاجر أو يختبئ مؤقَّتًا جاعلًا نشاطه الحيويَّ في حدِّه الأدنى (البيات الشتوي)، وهذا دأب الحيوانات متغيِّرة الحرارة، أما الإنسان، فقد جعله الله من ذوي الحرارة الثابتة، ووهبه سبحانه وتعالى وسائل داخلية المنشأ وأخرى محيطية للتأقلُم مع تبدلات الحرارة، فهو سبحانه أعطانا العقل ومَوهِبَة الاختراع والاكتشاف، وسخَّر لنا الكون والكائنات؛ ﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ [النحل: 80]، وفرض تعالى علينا كمجتمع مسلم التعاون والتكافل؛ إذ هو شرط لصحة الإيمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه))؛ رواه البخاري ومسلم والترمذي.

فالبرد الشديد والثلج ضمن هذه المعطيات لا يَقتل، وما نراه اليوم من موت من البرد سببه فعل الإنسان بأخيه الإنسان، ونعلم أن الجوع يعضُّ، ولكن الأسوأ اجتماعها: عضَّته، مع عضَّة البرد التي تُعرف بأنها تلفٌ في أنسجة الجسم نتيجة البرد الشديد؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن الذي يَشبع وجاره جائع إلى جنبه))[1]، قال العلماء: "لأنه يدلُّ على قسوة قلبه، وكثرة شحِّه، وسقوطِ مروءته، ودناءة طبعه"،فما بالك إن كان يُحاصره، ويمنَع عنه الدفء والطعام عمدًا؟! وسنرى أن من أهم عوامل الخطورة لأذية الصَّقيع: الجوع! بل ولدرجة تهديد الحياة.
التأذِّي من البرد:
تحدُث "عضة البرد"، أو "الشرث" كما يسمِّيها أساتذتنا (بالإنجليزية:Frostbite)، عندما يتعرض الإنسان لبرودة شديدة تتراوَح بين (ناقص 4 وناقص 2) درجة مئوية، ويتلقَّى الجلد المكشوف (الأصابع والوجه والأذنان) أو المغطى بثياب مبلَّلة الأذية الفورية؛ وذلك إما في درجة حرارة منخفضة جدًّا ولو لفترة قصيرة، أو لدى البقاء في أماكن باردة، أو لمس أشياء باردة لفترة طويلة، وإن 90% من الأذيات تَحدث في الأيدي والأقدام، حتى في وجود الكفوف والجوارب، ووسطيًّا فإن التعرض للبرد الشديد من فترة (2 إلى 14) ساعة يسبِّب إصابة الجلد والنسج الرخوة تحتَه، ولكن في الحالات الأخطر يمتدُّ الأذى للعمق: إلى العضلات والأعصاب والأوعية الدموية، وهنا خطر التموُّت (gangren غانغرين) والبتر!
عوامل الخطورة: وهذا عنوان مهمٌّ في بحثنا؛ إذ يؤدي وجود هذه العوامل إلى:
1- أذيات واسعة وعميقة: لدرجة تضرُّر الأجهزة المهمَّة؛ كالقلب والدماغ عندما تصل حرارة الجسم إلى (30) درجة مئوية؛ وتسمَّى الحالة هبوط الحرارة: (وهو المصطلح المقابل للحُمى، ويدلُّ على حالة مهدِّدة للحياة).
2- أذيات سريعة: فتظهر الإصابة خلال دقائق حتى لو كانت الحرارة المنخفضة فوق درجة التجمُّد.
3- أذيات شديدة قد تَصِل لبتر الأطراف.
ومن أهم تلك العوامل:
التعب الشديد، والجوع، ونقص السوائل؛ وذلك لضَعف الدَّورة الدموية الناتج عنها، فالدم هو مِدفأة جسمنا الداخلية، سبحان الله!
وجود رياح قوية باردة، لا سيَّما والثياب مبلَّلة (مطر).
الكوارث والتشريد، والعمل في العراء، ورياضات الخريف والشتاء.
إنسان على طرفي العمر: فأكثر الأشخاص عرضةً لأذيَّات البرد الشديدة: الأطفال وكبار السن.
لبس ثياب ضيِّقة وضاغطة، وخاصة الجوارب والأحذية.
إصابة جلدية سابقة.
التدخين: إنَّ أكثَر المُعرَّضين لعضة الصقيع تأذيًا هم المدخنون؛ بسبب تضيُّق الأوعية الدموية مِن النيكوتين؛ وأسوأ منه شرب الكُحول، وتجد في مراجع الغرب - الذين لا يُحرِّمونه - تحذيرات متكرِّرة بأساليب مختلفة مِن تناوله في الصقيع، تشترك بالبدء بالعبارة التالية: "هناك خطأ شائع بأن تناول الكحول يبعث الدفْء"، ثم يتم بسط أضراره؛ فلله الحمد على نعمة الإسلام!
المرض: مثل الأخماج (إصابة بجراثيم أو فيروسات)، والداء السكري، وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض القلب والأوعية، وأي حالة أخرى تؤثِّر على الدورة الدموية، مثل ظاهرة (رينو)، وتناول بعض الأدوية القلبية (كالمسماة: حاصرات بتا).
الرضوض والكسور والجروح، وأي حالة تترافق مع نزف.
الكرب النفسي والاكتئاب.
فإذا غابت الدفاعات لا سيَّما بوجود عوامل الخطورة، وحصلت أذيَّة البرد، فما هي أعراضها وما الإسعافات؟!
الأعراض والعلامات:
وتبدأ الأذية عادة بعد التعرض للبرد الشديد لمدة (2 إلى 14) ساعة، ويعتبر الإحساس بالبرد المؤلم مع شحوب الجلد جرسَ إنذار، وتشتدُّ الإصابة عبر ثلاث مراحل:
التثليج أو لسعة الصقيع: يشعر الإنسان بالوخز والتنميل وحكة في الطرف البارد، ويلاحظ احمرار الجلد ثم شحوبه، وهذه الأعراض قد تكون خفيفة، فيجب التنبُّه لها وعدم تجاهلها؛ إذ في هذه المرحلة يكون الضرر غير دائم.
في مرحلة متقدمة يشعر المصاب بألم حارق، ويشتدُّ الوخز والحكَّة، ثمَّ يبدأ الخدر؛ وينتفخ الجلد، ويُصبح رماديًّا مصفرًّا، ويتصلَّب فيُوصف بأنه شمعيُّ المظهر؛ وغالبًا تتشكَّل نفاطات (فقاعات) وبثرات على الأصابع والأذنين والأجزاء السفلية من الساقين، وقد تظهر كعُقد حمراء مائلة للزُّرقة، وقد تأخذ الإصابة شكل حرق (الحروق الباردة).
أخيرًا يَفقِد الإنسان الإحساس بالطرف الذي يَبدأ بالاسوداد والتموُّت، مع تلفٍ في الأنسجة الداخلية؛ كالأربطة والعضلات والأعصاب والعظام، يتظاهر بتجمُّد الحركة؛ وتكون عضة البرد شديدةَ الضرر كلَّما كان التعرُّض للبرد بطيئًا وطويلاً، وتعرقلت تدفئة المكان المصاب، وهنا قد يمتد أثر البرد للأعضاء الداخلية المهمَّة؛ كالقلب، وتسمى الحالة "الهبوط الحراري"، وهي مهدِّدة للحياة، فتُصبح حرارة الجسم المركزية أقل من (35) درجة مئوية، وقد تصل للثلاثين! وتتوقَّف القشعريرة والشكوى من البرد والتنميل، ويظهر سلوك غير متَّسق، وتخليط ذهنيٌّ، وبطء تنفُّس، وربما يتغيَّم الوعي.
الإسعافات الأولية التي يقوم بها الإنسان العادي:
يتساءل المرء: ما الذي أفعله، وما الذي لا أفعل وقد بدأت الأذية؟!
أولاً: مِن المهمِّ إدراك الحالة مبكِّرًا؛ حيث العلاج سهلٌ نسبيًّا، وأهمُّ المبادئ في إسعاف أول مرحلتين:
الحركة: لا تتوقَّف عن الحركة، حرِّك ساقيك وذراعيك لإبقاء الدورة الدموية في حركة مستمرة، اثْنِ ركبتَيك ولوِّح بذراعيك، إذا بدأت أعراض انخفاض درجة الحرارة، مع الرجفة وتقطع الكلام، أو شعرتَ بارتباك فكريٍّ، تحرَّك من المكان الذي أنت فيه، وحاول حماية الجلد بوضع يديك تحت إبطيك فوق الثياب، أو بحماﻳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ والأنف ﻭﺍﻷﺫﻧﻴﻦ ﺑﺘﻐطيتها ﺑﺎﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﺠﺎﻓَّﺔ التي ترتدي القفازات ريثما تصل لمكان أدفأ، ويُنصح بعدم المشي عندما يكون القدم مصابة بعضَّة الصقيع؛ لأن ذلك من شأنه زيادة دمار الأنسجة المصابة، إلا إذا كان تحرُّكًا نحو مكان يَحمي المصاب من المزيد من مضاعفات البرد.
التجفيف والتدفئة التدريجية: والبدء يكون بتبديل الثياب المبلَّلة، وتغطية الجسم ببطانية، ويُغمَر الطرف المصاب بماء دافئ (وليس ساخنًا) حرارته 38 درجة مئوية على الأقل (وسطيًّا 40 - 42)، ولمدة 20 إلى 30 دقيقة، ويجب مراقبة حرارة الماء، وإضافة الدافئ كلَّما برد، أو إجراء حمامات دافئة إن توفر مكان مدفَّأ بشكل جيد؛ ويمنع تدليك المنطقة المتضررة أو فركها؛ لأنَّ ذلك قد يسبب إتلاف النسج، في حال عدم توفُّر ماء دافئ تُدفَّأ الثياب المتوفرة ويُلفُّ بها الطرف، وتبدَّل بأدفأ منها كلما بردت، ويُفيد فيما بعد لفُّ الأطراف المصابة ببطانية جافة، ووضع قطع من الشاش الجاف بين الأصابع المصابة، وفي حال هبوط حرارة الجسم المركزية تُستعمَل أكياس الماء الدافئ فيوضَع واحد تحت كل ثنية إبط، وكل مَغبن، وخلف الرقبة.
العلاج الموضعي: في الظروف الصعبة تطبَّق بعض المعالجات العُشبية، فقد عرفت فائدة وضع "جل الصبار = الو فيرا" على المنطقة المصابة بعضة الصقيع عدة مرات يوميًّا بعد التدفئة؛ وتُستعمل الفليفلة الحريفة في الصين واليابان لتدبير آثار الصقيع؛ لاحتوائها على مادة صمغية لاذعة تُشبه مادة تعرف باسم كابساسين، وهي مادة كيميائية تخفِّف من الألم والحكَّة، وتؤدي إلى إراحة الأعصاب الحسية عن طريق تخفيف الإشارات العصبية، ولكن هذا التأثير مؤقت، كما تُستخدم الفليفلة لتنشيط الدورة الدموية؛ لأنها توسِّع الأوعية الدموية الشعرية؛ وهناك تقارير عن فائدة البابونج، ولحاء شجر الحور (الصفصاف)، وغيرها من الأعشاب.
ويمنع تقشير النفاطات الجلديَّة، بل يَجب تركها لتزول من تلقاء نفسها ما لم يرَ الطَّبيبُ خلافَ ذلك.
تعويض نقص السوائل والأغذية: وأبسطُها شرب الماء الدافئ.. الكثير منه، والحليب الدافئ إن توفَّر، كما يفيد مغلي الزنجبيل أو القرفة؛ ويجب تناول أي غذاء متاح، وإن كان يفضَّل التين المجفَّف والزيتون، والرطب أو التمر، والعسل (يؤكَل أو يُشرب محلولاً بماء دافئ)؛ فهي شفاء بإذن الله، كما أنها تُنتِج طاقة سريعة.
ثانيًا - الحالات الأشد: تطبَّق التدفئة التدريجية بتيار ماء دافئ، ويُنصح بطريقة "دوران الماء الدافئ" بما يُسمى "الدوامة المائية"، فهي قد تؤدي إلى إنقاذ الأطراف المصابة بعضَّة البرد؛ إذ تُنقص الزمن اللازم للتدفئة؛ ويفضَّل غسل الطرف بسائل مطهِّر، ووضع ضماد عقيم على الجلد إن أمكن، وإعطاء المسكِّنات ومضادات الوذمة ريثما يتمُّ الحصول على إشراف طبي.
العلاج الطبي:
يُمكن أن يُعطي المُسعِف الطبي مضادات حيوية بالوريد في حالة الاشتباه بأن النفطات ملتهبَة، وقد يزيلها هي والأنسجة التالفة مع تغطية مكانها بمراهم مضادات حيوية لضمان حصول التئام صحيح، ويُعطي لذلك المزيد من المسكنات، فحتى التدفئة قد تكون مؤلمة جدًّا؛ كذلك يلزم تقديم الوقاية من الكزاز (مصول أو لقاح داعم)، ويجب التريُّث والمراقبة، ربما لأشهر قبل أخذ قرار "البتر" للطرف المصاب، وإن الجراحة في هذه الحالات في تطور مستمر، ومن استطبابات البتر: الآلام التي لا تُطاق، أو امتداد التموت (الغانغرين).
تطور الحالة:
التطور العاجل: مع التدفئة وعودة سرَيان الدم في المكان المصاب يتحوَّل لون الجلد إلى الاحمرار، ويظهر بوضوح حس الوخز والألم والحرق، ويشتدُّ، وهذه - عكس ما يتبادر للذهن - هي إشارة على التحسُّن، وقد تدوم ساعتين أو أكثر، أما إن استمر الشعور بالخدر أثناء التدفئة أو بدأت النفاطات بالظهور، أو ظهرت نفاطات جديدة - فعندها يجب طلب المساعدة الطبية، وقد لا تتَّضح درجة الضرر إلا بعد 24 ساعة من التدفئة، وتتجلَّى باشتداد نقص الحسِّ، وقد يزول نهائيًّا، وبظهور المزيد من النفاطات وتقيُّحها، وتغيُّر لون الجلد، وتتراوح المحصلة النهائية من الشفاء التامِّ وحتى البتر مرورًا باضطرابات في الحس والتعرُّق، وتبدُّل لون الجلد، وعدم تحمُّل البرد، والآلام المفصلية.
التطور الآجل: الاختلاطات والعقابيل البعيدة: قد يَستغرق الشفاء من الإصابة مدة شهرين، ويجب زيادة تغذية المريض بشكل جيِّد للتعجيل بالشفاء، مع الإكثار من تناول السوائل والأطعمة الغنية بالبروتينات والطاقة، وتبقى نسبة من المصابين تعاني من عقابيل؛ مثل التهاب المفاصل، وتشوه الشعر والأظفار، وازدياد التعرق، وآلام خلال استعمال المنطقة المصابة، ونادرًا سرطان الجلد.
أشياء يجب تجنُّبها أثناء الإسعاف: هنالك أخطاء تتكرَّر، وقد مرَّ ذكْر بعضها، وأهمها:
احذر التدفئة السريعة؛ فقد تحدث مشاكل قلبية لا سيَّما على طرفي العمر، ولا تستخدم النار أو أي مصدر للحرارة المرتفعة مباشرة على المنطقة المصابة؛ لأنها قد تسبِّب مضاعفات، أهمها حرق الأنسجة المصابة، وفي حال استعمال الوسادة الكهربائية المدفِّئة تأكَّد أن الجسم جافٌّ، مع إبقاء طبقة من الملابس، أو بطانية بين الجلد ومصدر الحرارة.
تجنَّب التدخين والكحول والأدوية المهدِّئة، فهي تزيد من فقدان الحرارة، كما تعطِّل رجفان الجسم (القشعريرة)، وهو من آليات الاستتباب لتدفئة الجسم، وممنوع الكافئين والشوكولا عند الأطفال خاصة.
أبدًا لا تَفرك أو تمسِّد أجزاء الجسم المتجمِّدة، أما السليمة تمامًا فيمكن فرك البارد منها بلطف.
أهمية عدم لبس الملابس الضيقة؛ حتَّى لا تقلِّل من تدفُّق الدم للأطراف، وخاصة الحذاء الضيق؛ لتجنُّب ما يُسمى "القدم الغاطسة"، وهذه الحالة تصيب أقدام الجنود عادة بسبب التعرُّض للبرد، وبوجود الرطوبة لمدة طويلة، ولو كانت الحرارة فوق التجمُّد، مع نقص النظافة وسوء الأحذية الموفرة لهم! حيث يَحدث التورم والألم والخدر في أصابع القدمين والتقرُّحات الفطرية، وربما تُصاب القدم كلها، وتكون النفاطات (أو الفقاعات نزفية).
أهمية الوقاية من أذيَّات البرد لا سيما في المناطق التي درجة الحرارة فيها أقل من 10 درجات مئوية:
وأختم البحث بالتركيز على هذه الإجراءات الوقائية؛ فهي تمنع إلى حدٍّ كبير حدوث أذيات البرد، وتُجمع المصادر الطبية عليها، وإن كان أكثرها معروفًا لأهل المناطق الباردة ومتوارَثًا؛ فمثلًا ينصح للوقاية بتناول المكسرات (البندق واللوز والفستق) والفواكه المجفَّفة، ومن تقاليد أهل الشام القديمة: تناول الجوز والزبيب والتين المجفَّف في سهرات ليالي الشتاء، وفيما يلي أهم الإجراءات الأخرى:
يجب أن تكون الثياب واقية من الريح ومن البلل (مانعة للماء)، وسابغة مع السماح بالتنفُّس المريح، وإن لبس عدة طبقات أفضل مِن واحدة مهما كانت سميكة؛ لأن الهواء المحبوس بين الطبقات يعمل كعازل ضد البرد.
قم بتغطية الرأس والرقبة لتجنُّب فقدان حرارة جسمك؛ لأن ثلث الحرارة الضائعة نَخسرها عبر رؤوسنا!
لا تَخلع ملابسك، حتى ولو شعرت بالدفء، خصوصًا الرأس والأقدام، وحافظ على الجوارب الصوفيَّة جافة، فإن تبلَّلت فسارع إلى تغييرها فور توفُّر بديل جاف.
الأمثل تدفئة المنازل بشكل متجانس، ما أمكن، ومعتدل، ويجب فصل المشعات الحرارية الكهربائية قبل النوم (حدوث ماس كهربائي وارد)، والحذر من أضرار الاحتراق الناقص للفحم والحطب في الأماكن محكمة الإغلاق.
حاول عدم البقاء في الأماكن الباردة وتركها سريعًا، لا سيما للأطفال والمسنين والمرضى، فإن اضطررت للبقاء في مكان غير مُغلَق أشعل نارًا، واشرب الكثير من السوائل، وتناول المزيد من الطعام، ولا تشرب كحولاً ولا تبغًا ولا كافئينًا (قهوة - شاي - شراب الشوكولا)، وراقب تشكُّل بقع بيضاء اللون على وجوه وآذان مرافقيك؛ فقد تكون العلامة الأولى لعضة الصقيع وهم لا يشعرون.
تدليك النواحي المعرَّضة بالمراهم؛ مثل البابونج و"جل الصبار = الو فيرا" موضعيًّا كل ستِّ ساعات يُساعد على الوقاية من تأذِّي الجلد بالبرد.
يُفيد تناول العسل مع الحبة السوداء، كما بيَّنت الدراسات فائدةَ مضادات الأكسدة، لا سيما فيتامين س في الوقاية من تطور عضة البرد للأسوأ، فسبحان الله الذي جعل البرتقال والليمون وبقية الحمضيات تُثمر في الشتاء!
كما ثبتت فائدة الزنجبيل والقرفة.
اللهم أكرمنا بخلود لا تشريدَ فيه، ولا ﴿ شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا [الإنسان: 13]، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
[1] صححه الذهبي في التلخيص، والألباني في صحيح الأدب المفرد، وفي لفظ آخر قال الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن))، قيل: مَن يا رسول الله؟ قال: ((مَن بات شبعانَ وجارُه جائع إلى جنبه، وهو يعلم به))، قال الهيثمي: إسناد البزار حسن؛ إسلام ويب.

 
رد: عضة البرد أو الصقيع

بارك الله فيكم اخي
مشكور عالافادة موضوع في وقتو
 
رد: عضة البرد أو الصقيع

بورك فيك على طرحك المفيد
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top