♣♣♣ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح♣♣♣

azersara

:: عضو مُشارك ::
إنضم
24 جانفي 2016
المشاركات
201
نقاط التفاعل
367
النقاط
13
مقالة فلسفية -ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح
مقدمة
تعد نظرية المعرفة من أهم الاشكاليات الفلسفية الكلاسكية التي خاض فيها الفلاسفة و المفكرون .حيث اهتموا بطبيعتها ومصدرها .ولقد شاع اعتقاد لدى بعض الفلاسفة ان مصدر المعرفة عند الانسان هو التجربة والحواس و هم أنصار المذهب التجرباني غير ان هذه الفكرة قد قوبلت بالرفض من طرف الفلاسفة العقلانيين الذين قالوا بان المعرفة مصدرها العقل وبالتالي تتميز المعرفة بالبداهة والوضوح .فيا ترى ما هي الادلة والبراهين التي تثبت مشروعية القول بان العقل هو مصدر المعرفة؟
محاولة حل المشكلة
عرض منطق الاطروحة
ير انصارهذه الاطروحة بان المعرفة عند الانسان مصدرها العقل الذي يعطينا طابع البداهة ومن ثمة الوضوح ويقوم موقفهم هذا على مجموعة من المسلمات اهمها ان مبادئ العقل ضرورية مثل مبدأ الهوية وعدم التناقض وبالتالي المعرفة المستمد من تلك المبادئ هي بدورها يقينية.اضافة الى ذلك يرى الفلاسفة العقلانيون بان المعرفة عند الانسان فطرية . يجد الانسان نفسه وكأنها فطرت على معرفتها مثل فكرة الاله وهي تتصف بالضرورة والشمولية هذا و يتخضون من الرياضيات النموذج المثالي لليقين .فقد كتب أفلطون على باب أكادميته لا يطرق بابنا من لا يعرف الرياضيات وقد اتخذ منها ديكارت منهجا خاص لتحصيل المعارف عبر عنه في كتابه مقالة الطريقة من خلال قواعده المشهورة قاعدة البداهة –قاعدة التحليل-قاعدة التركيب –قاعدة الاحصاء و المراجعة ولعلى اهم مسلمته يسلم انصار هذا الموقف هو انكارهم لشهادة الحواس بدعوى انها تخدعهم يقول ديكارت في هذا الشأن كل ما تلقيته حتى ان...ولو لمرة واحدة ويؤيده الان عندما اعطى ميثال المكعب الذي لا نرى منه الأ 9 اضلاع و 3 اوجه بينما هو في الحقيقة يحتوي على 6 اوجه و 12 ضلعا. كدليل على المعرفة مصدرها العقل يرى سقراط ان العلم خير وفضيلة والجهل شر ورذيلة وبمعنى ان الحواس مصدر الشهوات و الرذائل وهي تمثل عالم اشباح و ظلال مثلما ذهب اليه افلاطون .بينما العقل مصدر الحكمة وهو اعدل القسمة بين الناس يقول روني ديكارت
عرض منطق الخصوم :
يرى خصوم هذه الاطروحة بان الحواس هي المصدر الجوهري للمعرفة الانسانية وواجهوا العقلانيين في مسلمة الافكار اليقينية ورفضوها بدعوى ان العقل الانساني في تقدم وتطور مستمرين وأنكروا كذلك مسلمة الافكار الفطرية وزعموا بذلك بأنه لو كان الأمر كذلك لتساوى كل الناس في معارفهم مثلما اشار اليه دفيد هيوم فهم يرون بان العقل صفحتا بيضاء كما يقول لوك وان التجربة تكتب في هذا العقل ما تشاء وعليه تعد الحواس مصدر اساسي للمعرفة عند الانسان . يقول في هذا الصدد جون لوك لو سالت انسان متى بدا يعرف لاجابك متى بدا يحس ويأكد هذا الراي اريسطو و يقول من فقد حسا فقد علما
نقد الخصوم :
يبدو ان التجربانيون قد بالغوا كثيرا في تمجيد الحواس على حساب العقل الذي هو الميزة الاساسية التي تميز الانسان عن سائر المخلوقات الاخرى و اذا كانت فعلا الحواس هي مصدر المعرفة فكلنا نمتلك حواس فلما لسنا على مستوى واحد من المعرفة ؟ لماذا نجد الطبيب و المهندس؟لماذا نجد بتهوفن قد ابدع في الموسيقى؟ وهو اصم .هذا ونجد ايضا ان الحواس في كثير من الاحيان توقعنا في الاخطاء فمثلا ان كنا في ساحة منيرة ودخلنا الى غرفة بها اضاءة نجدها مضلمة.
حل المشكلة
ختاما نستنتج ان العقل هو اهم ملكة من ملكات النفس البشرية نظيرى ما يقدمه من نشاطات تتمثل في الاستنتاج و التحليل و التركيب و الاستقراء .و يمكن الانسان من فهم ما يجري بداخله و ما يدور خارجه . وعليه الاطروحة القائلة المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة و الوضوح هي الاطروحة صحيحة الدفاع عنها مشروع يقول ديكارت العقل اعدل قسمة بين البشر.
 
رد: ♣♣♣ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح♣♣♣

بارك الله فيك

بالتوفيق للجميع
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top