كلمات قرآنية قد تفهم خطأ

موضوع رائـــع جزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا القران يُفهم بالتفسير [اي تفسير العلماء له]
والأخ هذا ما وضعه بمضمون الموضوع ؛ فقد وضعت امامي كتب التفسير لمحمد علي الصابوني
وبدات القراءة تارة ممّا نَقَلهُ الاخ سيف الله وتارة من الكتب لم اجد تناقضا .
حسب رأيي العنوان مناسب ، فهناك من الكلمات ما يَفهمها عقلنا على عكسِ ما هو بالتّفسير مثلما حدث معي الآن هناك كلمات وجدت مفهومي لها كان بالخطأ.
والله أعلم
جزاكم الله خيرا
لي رجعة للمتابعة ان شاء الله أعجبني كثيرا
بالتوفيق ان شاء الله
 
آخر تعديل:
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ

جزاك الله الف خير
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ

السلام عليكم
الموضوع مفيد كثيرآ
وحل لعديد من الاسئلة
مشكوور اخي
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ




34- (فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ ۖ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف : 31)

قَطَّعْنَ أي :

جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف وليس قطعنها أي :بترنها وأبنّها، وقال بعض المفسرين بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضاً ولكن رُد ذلك، قال ابن عطية : "فظاهر هذا أنه بانت الأيدي، وذلك ضعيف من معناه، وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة، ومحال أن يسهو أحد عنها".
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



35- (فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (يوسف : 63)

نَكْتَلْ أي :

نزداد مكيالاً، وليس كما توهم البعض من أن "نكتل" اسم لأخي يوسف.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ




36
- (وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ ۖ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي ۖ هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ۖ ذَٰلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ) (يوسف : 65)

نَبْغِي أي :

أي شيء نطلب بعد هذا الإكرام الجميل، حيث وفَّى لنا الكيل، ورد علينا بضاعتنا على الوجه الحسن، المتضمن للإخلاص ومكارم الأخلاق ؟ وليس من البغي والعدوان وقد قيل به إلا أنه قول ضعيف.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



37- (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (إبراهيم : 22)

مُصْرِخِكُمْ أي :

لست بمغيثكم ومنقذكم، وليس معناها مناديكم من الصراخ والنداء.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



38- (مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ) (إبراهيم : 43)

مقنعي رؤوسهم أي :

رافعي رؤوسهم في ذل وخشوع من هَوْل ما يرون والمعتاد فيمن يشاهد البلاء أنه يطرق رأسه عنه لكي لا يراه، فبيّن تعالى أن حالهم بخلاف هذا المعتاد وأنهم يرفعون رؤوسهم، وليس "مقنعي" من لبس القناع.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ




39- (وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ) (الحجر : 4)

كِتَابٌ أي :

لها أجل مقدر ومدة معروفة لا نهلكهم حتى يبلغوها، وليس المراد هنا أن لها كتاباً يُقرأ.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ




40- (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ) (الحجر : 36)

أَنْظِرْنِي أي:

أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة، وليس المراد انظُر إليّ، ومثله قوله تعالى : (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ) (الدخان : 29) أي : مؤخَّرين، وقوله : (وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة : 280) أي : تأخير وإمهال.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ

شكرا اخي علي هذه المعلومات جزاك الله خير
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



41- (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ) (النحل : 6)

تُرِيحُونَ أي :

حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح وهو المساء، وليس من الراحة.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



42- (يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ ۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ) (النحل : 59)

هُونٍ أي :

يبقي البنت حية على هوان وذل لوالدها، أو هوان للبنت فيبقيها والدها مهانة لا يعتني بها ولا يورثها، وليس "على هون" أي : على تؤدة ومهل.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



43- (إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) (الإسراء : 7)

وَعْدُ الْآخِرَةِ أي :

وعد الإفساد الثاني لبني إسرائيل، وليس المقصود به وعد يوم القيامة.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



44- (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا) (الإسراء : 59)

مُبْصِرَةً أي :

أعطينا قوم صالح الناقة آية واضحة بينة لا لبس فيها، وليس المراد أن للناقة بصر تبصر به، وإن كان لها ذلك، قال القرطبي : "فالناظر إلى ظاهر العربية يظن أن المراد به أن الناقة كانت مبصرة، ولا يدري بماذا ظلموا، وأنهم ظلموا غيرهم وأنفسهم، فهذا من الحذف والإضمار، وأمثال هذا في القرآن كثير".
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



45- (إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا) (الإسراء : 75)

ضِعْفَ بكسر الضاد أي :

مثلَي عذاب الحياة الدنيا ومثلي عذاب الآخرة إن ركنت إلى المشركين أي عذابا مضاعفاً، وليس من الضَعف الذي هو ضد القوة.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ

شكرا لك جزاك الله خير
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ

ياا ريت يثبتو موضوعك أخي نه موضوع جيد
برك الله فيك
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ




46- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَىٰ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) (الإسراء : 79)

نَافِلَةً أي :

زيادة في العلو والرفعة لك، وليس المراد أنها نافلة أي مندوبة وغير واجبة عليه صلى الله عليه وسلم؛ إذ إن التهجد واجب على النبي صلى الله عليه وسلم كما قال جمع من العلماء، وعلى القول بعدم وجوبه عليه صلى الله عليه وسلم فمعنى الآية أن التهجد زيادة رفعة له إذ لا سيئات عليه، بخلاف غيره فإن التهجد يكفر به سيئاته.
 
رد: كلمات قرآنية قد تفهم خطأ



47- (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا) (الكهف : 17)

تَقْرِضُهُمْ أي :

إن الشمس تعدل وتميل عن أصحاب الكهف وتتركهم وتتجاوزهم لئلا تصيبهم بحرها والمعنى : أنهم كانوا لا تصيبهم شمس ألبتة كرامة لهم, وليس تقرضهم أي : تقرصهم بحرارتها كما فهم بعضهم.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top