مراهقة 15-20 تحرقنا

رد: مراهقة 15-20 تحرقنا

وعليكم السلام اخي
و نفس الرد اللي قلتو للاخت جهان خصصو موضوع و ينناقشه
لكن ما يتبادر في ذهني حتى الاآن انكم اي المراهقين بصفة عامة تنكرون انكم في مرحلة مراهقة و هذا هو الشيء الايجابي الذي خرجت به من هذه المناقشة حتى الآن
معرفة العلة نصف الحل
مشكور اخي على تدخلك احترم رايك و نقدرو و ندعيلك بكل خير

سلام
ارجو يا اختي ان اذكرك
ان عمري 20 سنة

ان كانت هناك مراهقة فقد تخطيتها
ههههههههه
والسلام عليكم

وعليكم السلام غاليتي وشكرا ليك على اثراء المضوع بردك
هل تظنين اختي ان هناك وسيلة في ايدينا نحن اللذين خرجنا منها لنساعد اي مراهق للخروج منها بسلام
ام ان تدخلنا سيزيد الطين بلة
هل ربما ان يتدخل احد قريب من عمر المراهق احسن من تدخل والديه بحكم انهم اكبر بكثير و قد يسيؤون فهم المراهق
لا شكر على واجب يا غالية~^^~

- اجل اختي اكيد في يدنآ وكل الوسيلة ~
على الانسان ان يكون مسالما اجتماعيا بطبعه فانا الحمد لله لا اجد من ينفر مني مهما اختلفت طباعهم امس مثلا جلست مع فتاتين مختلفتي الطباع تماما لكنني لم اجد اية مشكلة فمع الفتاة الملتزمة اجد نقاط تشابه ونناقش قضايا المجتمع ووووبعض الروايات
ومع الفتاة التي يمكن ان اصفها بالمتبرجة اجدها نشترك في بعض نقآط مع ايقافي لها في نقاط تتتعلق بالدين او الدنيا الزائلة انصحهآ اعضهآ ثم ادعها تفكــــر
علينا بالحسنى~ والرزينة ~ شيئا فشيئا سيسؤلون عنكَ يومآ لتخبرهم المزيدْ

- فيما يخص النقطة الثانية ..السن لا يحكم اخيتي فكم من صغير بعقلية كبير ومن كبير بعقلية صغير صدقيني لن تصدقني من سيفهمك يومآ
على الجميع كلهم ان يحاولوا و صاحب الاقنآع والشخصية والحجج هو من سيفوز وياخد بهم لبر الامآن

// على الانسان ان يبلغ الحكمة من حيآته ليكون فاعلا في مجتمعه لا امعة فيه
عليه ان يفكر ثم يفكر ثم يراجع نفسه لاصلاح نفسه وغيره
لدينا القدرة على التغيير//فالنغير//

وعليكم السلام اخي
لكن ما يتبادر في ذهني حتى الاآن انكم اي المراهقين بصفة عامة تنكرون انكم في مرحلة مراهقة و هذا هو الشيء الايجابي الذي خرجت به من هذه المناقشة حتى الآن
معرفة العلة نصف الحل

سلامو
مم ولماذا نفتح موضوع اخر
هنا الموضوع يكفي ليس بضيق
اختي لسناا بمراهقين :mad:
افهموووواااا
واخي اعطاك الدليل
لم تناقشيه ابداا
لا تنكروو
جزاك الله خيرا اختي
في امان الله​

آخر تعديل:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أردت أن أدلي بدلوي يا حبيبتي خديجة رغم أني لست من الفئة المطلوب منها ذلك فهل تسمحين لي ؟

وعليكم السلام اخي
معرفة العلة نصف الحل

انا لم اركز في اجاباتي على فترة المراهقة كفترة يجب تخصيص وقت لها
بل تحدتث بصفتي شابة تعيش في هذا الزمن
المراهقة ليس سببا يتحجج به شبابانا لتغطية عيوبه
لا اعرف كيف يرتبط الارهاق بهذا العمر الذي تغير مراحل العمر منه
شبابنآ عليه ان ينهض~

السلام عليكم

لاحظت بعض من ردود الاعضااء

و انا اتفق مع الاخت جيهااان لان مرة قالتي استاذة تااع الشرعية لا يوجد شئ في الدين اسمه مراهقة

و انا لا اختلف معك بكونه يوجد

مراحل للنمو طفل مرااهق شيخ...... و لكن تبقى حقائق علمية لا علاقة لهاا بتصرفاات الشاب اظنهاا حجة جعلهاا الغرب فهي حقا

موجودة عندهم عند بلوغ الشخص لتلك المرحلة يعطى الحرية التامة و لكن ليس في ديننا هذا

احترم رايك اختي

لا شكر على واجب يا غالية~^^~

- اجل اختي اكيد في يدنآ وكل الوسيلة ~
على الانسان ان يكون مسالما اجتماعيا بطبعه فانا الحمد لله لا اجد من ينفر مني مهما اختلفت طباعهم امس مثلا جلست مع فتاتين مختلفتي الطباع تماما لكنني لم اجد اية مشكلة فمع الفتاة الملتزمة اجد نقاط تشابه ونناقش قضايا المجتمع ووووبعض الروايات
ومع الفتاة التي يمكن ان اصفها بالمتبرجة اجدها نشترك في بعض نقآط مع ايقافي لها في نقاط تتتعلق بالدين او الدنيا الزائلة انصحهآ اعضهآ ثم ادعها تفكــــر
علينا بالحسنى~ والرزينة ~ شيئا فشيئا سيسؤلون عنكَ يومآ لتخبرهم المزيدْ

- فيما يخص النقطة الثانية ..السن لا يحكم اخيتي فكم من صغير بعقلية كبير ومن كبير بعقلية صغير صدقيني لن تصدقني من سيفهمك يومآ
على الجميع كلهم ان يحاولوا و صاحب الاقنآع والشخصية والحجج هو من سيفوز وياخد بهم لبر الامآن

// على الانسان ان يبلغ الحكمة من حيآته ليكون فاعلا في مجتمعه لا امعة فيه
عليه ان يفكر ثم يفكر ثم يراجع نفسه لاصلاح نفسه وغيره
لدينا القدرة على التغيير//فالنغير//
وعليكم السلام غاليتي
وشكرا على ردك و اثراء الموضوع
يعني تعتبرين الحل في انو يكون الشخص مسالم بطبعه ليتقبل الاخرين ولا يكون عنده مشاكل من هذا النوع
و ان هذا هو العامل الاساسي اللي خلاك تتخطاي هذه المشاكل
شكرا اختي عالرد الجميل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أردت أن أدلي بدلوي يا حبيبتي خديجة رغم أني لست من الفئة المطلوب منها ذلك فهل تسمحين لي ؟

وعليكم السلام
بالطبع غاليتي رايكم مرحب به فانتم كنتم مراهقين في يوم ما و اكيد نستفيد من خبرتكم

سلامو
مم ولماذا نفتح موضوع اخر
هنا الموضوع يكفي ليس بضيق
اختي لسناا بمراهقين :mad:
افهموووواااا
واخي اعطاك الدليل
لم تناقشيه ابداا
لا تنكروو
جزاك الله خيرا اختي
في امان الله​
وعليكم السلام غاليتي
لما فتحت الموضوع لم ارد مناقشة وجودها من عدمها وصدقيني مهتمة كثيرا بمناقشة الحلول لدرجة كبيرة وهو هدفي من هذا الموضوع معليش خليها نقطة ضعف مني وهروب وانا اتحمل هذا و ارجو منك احترام طلبي و مناقشة وجودها من عدمها في موضوع اخر و لازلت عندوعدي بالاطلاع على موضوعك
تقبلي مني فائق الاحترام و التقدير

وعليكم السلام غاليتي
لما فتحت الموضوع لم ارد مناقشة وجودها من عدمها وصدقيني مهتمة كثيرا بمناقشة الحلول لدرجة كبيرة وهو هدفي من هذا الموضوع معليش خليها نقطة ضعف مني وهروب وانا اتحمل هذا و ارجو منك احترام طلبي و مناقشة وجودها من عدمها في موضوع اخر و لازلت عندوعدي بالاطلاع على موضوعك
تقبلي مني فائق الاحترام و التقدير

اختي انا لم اقتنع ولن اقتنع بها
وارى بانك تتهربي من الاقتناع واصلا لم افتح موضوع وانتم لا تريدون الاقتناع
على كل بارك الله فيك
في امان الله​

اذكركم اخوتي ان ليست فقط اآراء المراهقين من تهمني بل آراء الاولياء و الاخوة الاكبر سننا كذلك

أختي جيهان افتحي موضوعك في باب آخر
ممكن نستفيد أكثر
من الاختلاف في هذا الشأن

كل الاحترام مني​

اعتقد ان مرحلة المراهقة يجب التحضير لها قبلا
بحيث نفرض جدلا ان الشخص هو طفلة
يجب ان نختار لها صديقة قريبة اكبر منها نسبيا كأختها او خالتها او عمّتها
مع ايجاد صداقة مع والدتها هته قبل بداية المراهقة
حيث لما تذخل هته المرحلة تجد نفسها في بيئة تخليها تعبّر عما يحدث
لها من تغيرات و تجد من يشاركها و يفهما و يسمع لها
و يقودها الى بر الأمان بأقل الخسائر

لي عودة بحول الله​

نقلت لكم هته القصاصة لأني وجدت فيها فوائد عظيمة

يجب على الأهل استثمار هذه المرحلة إيجابياً، وذلك بتوظيف وتوجيه طاقات المراهق لصالحه شخصياً، ولصالح أهله، وبلده، والمجتمع ككل. وهذا لن يتأتى دون منح المراهق الدعم العاطفي، والحرية ضمن ضوابط الدين والمجتمع، والثقة، وتنمية تفكيره الإبداعي، وتشجيعه على القراءة والإطلاع، وممارسة الرياضة والهوايات المفيدة، وتدريبه على مواجهة التحديات وتحمل المسؤوليات، واستثمار وقت فراغه بما يعود عليه بالنفع.
ولعل قدوتنا في ذلك هم الصحابة _رضوان الله عليهم_، فمن يطلع على سيرهم يشعر بعظمة أخلاقهم، وهيبة مواقفهم، وحسن صنيعهم، حتى في هذه المرحلة التي تعد من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان أخلاقياً وعضوياً وتربوياً أيضاً.
فبحكم صحبتهم لرسول الله _صلى الله عليه وسلم_ خير قائد وخير قدوة وخير مرب، واحتكامهم إلى المنهج الإسلامي القويم الذي يوجه الإنسان للصواب دوماً، ويعني بجميع الأمور التي تخصه وتوجه غرائزه توجيهاً سليماً.. تخرج منهم خير الخلق بعد الرسل _صلوات الله وسلامه عليهم_، فكان منهم من حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب في أولى سنوات العمر، وكان منهم الذين نبغوا في علوم القرآن والسنة والفقه والكثير من العلوم الإنسانية الأخرى، وكان منهم الدعاة الذين فتحوا القلوب وأسروا العقول كسيدنا مصعب بن عمير الذي انتدبه رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ داعية إلى المدينة ولم يبلغ الثامنة عشرة من عمره، وكان منهم الفتيان الذين قادوا الجيوش وخاضوا المعارك وهم بين يدي سن الحلم، كسيدنا أسامة بن زيد _رضي الله عنهم جميعاً_ وما ذاك إلا لترعرعهم تحت ظل الإسلام وتخرجهم من المدرسة المحمدية الجليلة.
والحمد لله رب العالمين...

اعتقد ان مرحلة المراهقة يجب التحضير لها قبلا
بحيث نفرض جدلا ان الشخص هو طفلة
يجب ان نختار لها صديقة قريبة اكبر منها نسبيا كأختها او خالتها او عمّتها
مع ايجاد صداقة مع والدتها هته قبل بداية المراهقة
حيث لما تذخل هته المرحلة تجد نفسها في بيئة تخليها تعبّر عما يحدث
لها من تغيرات و تجد من يشاركها و يفهما و يسمع لها
و يقودها الى بر الأمان بأقل الخسائر

لي عودة بحول الله​
وعليكم السلام اخي الكريم
اشكرك عالمشاركة القيمة و بالفعل حل جيد و مناسب لا بل اعتقد انه الانسب لكن للاسف تغريت عقليتنا صرنا مجتمعات غربية كل واحد يقفل باب دارو و يعزل اولادو عن المجتمع بدعوى الحفاظ عليهم بنظرية لو كان اللي تعرفو خير من اللي ما تعرفوش فالاحسن انك ما تعرف حتى واحد ما تجرب ما تخلي ولادك يجربو وهكذا فتحنا لهم الباب على صداقات النت اللتي لا يمكن لاي كان مراقبتها بدل الصداقات الواقعية التي تستطيع مراقبتها ومعرفة اصلها و فصلها
ربي يحفظك اخي و شكرا عالمداخلة القيمة

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي خديجة موضوع قيم ومفيد ويستحق النقاش وإبداء الرأي فيه
راك عارفة رانا مع العرس * هههههههههه*
نخليو ولادنا وبناتنا نسمعوا منهم* ولي عودة إن شاءالله لموضوعك ولك مني ما يرضيك أختي الكريمة
شكرا مرة أخرى على هذه الإلتفاتة لهذه الشريحة من المجتمع وفي هذا الوقت بالذات​

تقبلوا تحياتي

شكرا على إتاحة الفرصة عزيزتي خديجة
بغض النظر عن النقاش الذي جرى حول وجود هذه المرحلة من عدمها ،أقول :أن مصطلح المراهقة غير موجود في الإسلام ، و الغرب هم من أوجدوه ليكون بمثابة شماعة تعلق عليها أخطاء الشباب ليفلتوا من العقاب و يعيثوا في الأرض فسادا .
لكن لا ننكر أن الكثير من المسلمين انجروا وراء هذا الفكر وأوجدوه في بيوتهم بل وجسدوه في تربية أولادهم ،فلو نصحت أما كي تنتبه لتصرفات ابنتها الطائشة أو لباسها غير المحتشم أو..... تقول لك أنها في فترة مراهقة و الكل يمر بهذه الفترة ، أو أرشدت أبا لتغيير طريقة تعامله مع ابنه يقول لك فلندعهم وشأنهم انهم في فترة مراهقة،أي مراهقة و ارهاق يدعك تتخلى عن مسؤوليتك في التربية؟. (لا أعمم في رأيي هذا ).
هي مرحلة تغيرات يمر بها الشباب فان أحسن المربون إحتواءهم مرت بسلام و إن أساؤوا و تركوا لهم الحبل على الغارب صدروا للمجتمع فئة ضالة مضلة .
التعامل مع هذه الفئة أرشدنا اليها الإسلام فلم يترك ثغرة لينفذ منها الغرب إلا من أراد لنفسه ذلك .
فأرشدنا الى:
*التربية على حسن الأخلاق و تحفيظ القرءان للأطفال
*تعليمهم الصلاة في السابعة و ضربهم على التفريط فيها عند سن العاشرة

*التفريق بينهم في المضاجع عند بلوغهم
*اختيار الصحبة الصالحة
*الزامهم على الإستأذان عند الدخول على والديهم في أوقات التخفف من الثياب
*المبادرة بالزواج
فنلاحظ في هذه الشروط ما هو تحضير لمرحلة التكليف أو المراهقة ، كي تمر بسلام دون أن تترك آثارا سلبية و دون أن يستعصي على الوالدين التحكم في أبنائهم عند بلوغهم إليها.
و عن تجربتي الخاصة فالحمد لله لم أشعر بأي من الأعراض التي يشعر بها البعض ( التقلبات المزاجية ،التغيير السلوكي ، فقدان العلاقات مع الأصدقاء ....)
يعود الفضل للبيئة الدينية التي نشأت فيها اضافة الى السند الذي لقيته من أمي التي كانت صديقة لي ، و الإحتواء العائلي بشكل عام.
عذرا على الإطالة ، وشكرا لكي صاحبة الموضوع جعله الله في موازين حسناتك
دمتم بخير

شكرا على إتاحة الفرصة عزيزتي خديجة
بغض النظر عن النقاش الذي جرى حول وجود هذه المرحلة من عدمها ،أقول :أن مصطلح المراهقة غير موجود في الإسلام ، و الغرب هم من أوجدوه ليكون بمثابة شماعة تعلق عليها أخطاء الشباب ليفلتوا من العقاب و يعيثوا في الأرض فسادا .
لكن لا ننكر أن الكثير من المسلمين انجروا وراء هذا الفكر وأوجدوه في بيوتهم بل وجسدوه في تربية أولادهم ،فلو نصحت أما كي تنتبه لتصرفات ابنتها الطائشة أو لباسها غير المحتشم أو..... تقول لك أنها في فترة مراهقة و الكل يمر بهذه الفترة ، أو أرشدت أبا لتغيير طريقة تعامله مع ابنه يقول لك فلندعهم وشأنهم انهم في فترة مراهقة،أي مراهقة و ارهاق يدعك تتخلى عن مسؤوليتك في التربية؟. (لا أعمم في رأيي هذا ).
هي مرحلة تغيرات يمر بها الشباب فان أحسن المربون إحتواءهم مرت بسلام و إن أساؤوا و تركوا لهم الحبل على الغارب صدروا للمجتمع فئة ضالة مضلة .
التعامل مع هذه الفئة أرشدنا اليها الإسلام فلم يترك ثغرة لينفذ منها الغرب إلا من أراد لنفسه ذلك .
فأرشدنا الى:
*التربية على حسن الأخلاق و تحفيظ القرءان للأطفال
*تعليمهم الصلاة في السابعة و ضربهم على التفريط فيها عند سن العاشرة

*التفريق بينهم في المضاجع عند بلوغهم
*اختيار الصحبة الصالحة
*الزامهم على الإستأذان عند الدخول على والديهم في أوقات التخفف من الثياب
*المبادرة بالزواج
فنلاحظ في هذه الشروط ما هو تحضير لمرحلة التكليف أو المراهقة ، كي تمر بسلام دون أن تترك آثارا سلبية و دون أن يستعصي على الوالدين التحكم في أبنائهم عند بلوغهم إليها.
و عن تجربتي الخاصة فالحمد لله لم أشعر بأي من الأعراض التي يشعر بها البعض ( التقلبات المزاجية ،التغيير السلوكي ، فقدان العلاقات مع الأصدقاء ....)
يعود الفضل للبيئة الدينية التي نشأت فيها اضافة الى السند الذي لقيته من أمي التي كانت صديقة لي ، و الإحتواء العائلي بشكل عام.
عذرا على الإطالة ، وشكرا لكي صاحبة الموضوع جعله الله في موازين حسناتك
دمتم بخير

مداخلة تستحق
رفع القبعة لكاتبتها

ما شاااء الله
بارك الله فيك اختنا الطيبة

سلام الله عليكم وسلم لسانك لما طرحه بين الاحبة والاصحاب والكل يبحث عن جواب
غير ان المطالب بالاجابة هم ابناء 15الى 20
اما العبد الفقير فهو في العقد الرابع من عمره
تقبلي مروري التواضع تحياتي واحترماتي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم اخوتي واخواتي ان شاء الله كلكم بالف خير
موضوعي اليوم عن المراهقة جنون مؤقت كأن احدهم انطلق بسرعة البرق حتى احترق من فرط سرعته و اتهم الجميع انهم و بسببهم احترق لانهم هم من طلبو منه من البداية ان يسرع .
اعتداد بالرأي حتى الثمالة
ثقة بذكاء حتى الغرور
زخم جسدي يحث على العراك
اكتشاف الميول الج
غير جنون الانترنت و الفيسبوك
عقوق للوالدين ظاهر و مخفي

لا اله الا الله جننونا ماهو الحل وقد احسست اني ما عدت افهمهم وقد جاوزت عمرهم مرتين فما بالك باوليائهم بقيت اتذكر ما الذي ساعدني على تجاوز هذه المرحلة الصعبة لان الكل اكيد مر منها
لذلك اسئلتي للجميع خصوصا انتم 15-20
هل تعترف فعلا انك تمر بمرحلة صعبة عليك و على كل من حولك
هل تريد الخروج منها ام هل خرجت منها بالفعل
ماذا في رأيك سيساعدك -او قد ساعدك فعلا - على الخروج منها

بالنسبة لي اعترف اني مررت بمرحلة المراهقة و قد ارهقت امي اكثر منه ابي بحكم اني كنت اخاف منه ولازلت احترمه
الحمد لله خرجنا منها سالمين
اما عن ما ساعدني للخروج منها :
دعاء الوالدين ليا ان الله يهديني و يوفقني
احترامي الكبير لابي الذي منعني من اذية نفسي
وجود مكتبة عملاقة ببيتنا متاحة للكل فيها كل الكتب الدينية رياض الصالحين منهاح المسلم فقه المراة المسلمة قصص الصحابة و التابعين رسائل يا بنيتي و يا ابني العديد من الكتب للشيوخ الثقات اجابتني عن كل سؤال ديني محرج كان يخطر ببالي
اتمنى ان يلقى الموضوع تفاعل من اصحاب 15-20 لانهم فئة كبيرة هنا في المنتدى ونهنأ اللي تحصلو على شهادة الباكالوريا واللي مزال ربي يعينكم و يوفقكم
ربي يوفق الجميع في امان الله

بورك نشرك يا سيدتي اكيد الجميع مر بهذه المرحلة لكن برايي هناك مراحل اساسية في حياة الانسان يجب ان يعيشها بقدر انه معين و مرحلة المراهقه هي انتقال من الطفولة الى البلوغ و في هذه المرحلة تتكون شخصية الفرد اذا كبت ضعفت شخصيته و اذا اهمل انحرف و برايي يجب ان يتحضر بطريقة غير مباشرة قبل وصولة لهذه المرحلة بتوجيهه الى افراغ طاقته في ما يفيده

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة