تجاوزات في فترة الخطوبة ** مشاركة في مسابقة النقاش الهاف **

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: تجاوزات في فترة الخطوبة ** مشاركة في مسابقة النقاش الهاف **

مشكلة الخطوط الحمراء اصبحت مشكلة العصر ولكنها ليست وليدة هذا الزمن
في الحقيقة اصبح تعدي الخطوط الحمراء ليس حكرا على المخطوبين وفقط لكنها
من اوليات عشاق هذا العصر
يقع الفتى في حب الفتاة وكذالك هي تبادله نفس الشعور ثم لا تخمد نار الحب الا باتصال جنسي
بين الطرفين ينتهي بفاحشة الزنى وكثيرة هي القصص التي اعرفها معرفة شخصية
لكن لما ركزت صاحبة الموضوع على المجموعة المساماة بمجموعة الخطاب اصبح حريا بنا
التكلم في تلك الزاوية ومن منظورها ارى والله اعلم
ان تجاوز الخطاب في علاقاتهم سواء اثناء اللقاءات كما ذكرت او اثناء الحديث الهاتفي او
التواصل عبر النت هو نتيجة محصلة بسبب تأخير الزواج والذي جاء بدوره نتيجة
ضعف الرجل كمسؤول اول في اتمام مرحلة الخطوبة الى مرحلة الزواج او تأخير اهل
الزوجة لزواج ابنتهم بحجة انهاء الدراسات العليا مع سماحهم لخطيب الابنة باستخدام
صلاحيات الزوج من مداعبة وتقبيل وخلوة وما الى ذالك بحجة اننا في عصر الحداثة
وهذا شيء عادي مادام ان الفتاة والفتى قد تم خطبتهما علنا امام الاهل والصحب
وكثيرة هي تلك التساؤلات التي كانت تصل اهل العلم والتي كانت محصورة بين
وقعت اناوخطيبي في فاحشة الزنى قبل ان يعقدا وحتى بعد ان يعقدو حملت منه فماهوحكم هذا الطفل؟
وغيرها من الاسئلة والتي ان دلت فانما تدل على استخفاف كل الاطراف بهته المسئلة
لكن ارجع الى مقدمة ردي وهي ان جريمة الزنى اصبحت شيئا حديثا في كل
علاقة حب او عشق بين عشاق اليوم ونسبة قليلة هي التي تنجو من هذه الآفة
والاحاديث تتسع في هذا المجال غير انني اقول انه ان اردنا ان نتفادى هذه المنغسات
فعلى اهل البنت ان يكونو حازمين وان يعجلو بالزفاف وكذالك على الرجل المقبل على الزواج
الا يفكر في مرحلة الخطبة وفقط لكن عليه ان يتجهز تجهيزا تاما لاتمام الزواج وغيرها من الامور
حتى لايقع في المحضور و ايضا فان حياة الاعزب ارحم من حياة الخاطب نظرا
لان الانسان يستطيع ان يكبت جماح نفسه ان تعلق الامر بالحرام والمتمثل في العلاقات الغير شرعية
ويستطيع ان يقول انا مخطئ
لكن لما يتعلق الامر بالخطيبة فان الشيطان يسوغ الكثير والكثير ممن يعلمه هؤلاء ولا ندري نحن عنه شيئا وبارك الله فيك..

متابع أختي أم حسّااان
و كذالك اضافات أخي و سيّدي رابح في القمّة

اجيب على الاسئلة بعدما اتممت المداخلة :
ما الشيء الذي أوصلنا الى هذا الحال ؟؟
كما قلت العولمة .. و انشغاال خطاب اليوم بما تعرضه السنما من مسلسلات وافلام
تذهب العقل وتعمل عمل المسكر والعياذ بالله​
لماذا يستعجل الشباب الأمور قبل أوانها ، و يحشرون أنفسهم في الأنفاق المظلمة ؟؟
ليس استعجال شباب وانما هو طيش نابع من انحراف الاخلاق لدى كثير من خطاب اليوم اضافة الى
ضعف الكفائة لدى كلا الطرفين من ناحية تعلم اولويات المسؤولية اثناء الخطبة والمعرفة الحق لميثاق الخطبة
هل الزمن الذي نعيش فيه يفرض علينا الإنسلاخ عن مبادئنا و ضرب ديانتنا بعرض الحائط ؟؟

الزمن هو هو 7ايام على 7 ايام والجمعة قبل السبت لكن العقليا والثقافة الاسلامية لدى مجتمعنا تغيرت كثيرا بفعل الاستعمار قديما​

والاستعمار الثقافي حديثا

ما مدى مسؤولية الوالدين ؟؟

لديهم المسؤولية الكاملة فمثلا في بيئتنا لا يحق للخطيب ان يزور خطيبته باي حال من الاحوال
وتكفيه الرؤية الشرعية ولا يتم تواصلهما الا عن طريق الهاتف اذا ارادا الحديث حتى يزفها الى بيته
هل تستهويك أيها الشاب الفتاة (خطيبتك ) اللتي ترضخ لكل طلباتك دون قيد أو شرط ؟؟

هنا نتحدث عن نوعية الطلبات ومدى توافقها مع ديننا الحنيف واعرافنا فانكانت الطلبات
المحصورة في شهوة الفرج فهنا اتأكد انا كشاب ان خطيبة ليس لها هم في علاقتنا الا اشباع شهوتها وفقط لا
الزواج بمنظوره الحقيقي

وبالتوفيق

آخر تعديل:

السلام عليكم اختي الكريمة اهلا وسهلا
اولا كان الله بعون الفتاة وان شاء الله خطيبها هذا يكون قد المسؤولية ويكون رجلا ويصلح ما افسده
اختي علينا ان نرى الوقائع من زاوية اخرى مجتعمنا يلوم المرأة وفقط أنت في موضوعك سلطت الضوء على المرأة وفقط مع العلم ان الحرام واقع على كليهما لن نفصل في الدين فذاك امر مفروغ منه
ناتي لتفكير الرجل الجزائري الرجل او ما يخطب الفتاة يخيل له انه امتلكها يبدأ التحكم بها في كل شي وكانه ملكها ويعطي لنفسه الحق في استخدام حق الزوج قبل الزواج وسوف تقولين لكنها ملامة نعم اقول ملامة اقول هي من سمحت له لما ؟ لا نكذب على انفسنا من منا لا تحب ان يكلمها خطيبها مخطوبة انا واحب خطيبي كثيرا ويكلمني واكلمه هنا تدخل رجولته في الوسط قبل ادبي واخلاقي واقولها بكل صراحة المرأة تتعدى تلك الحدود عندما يأخذها الرجل له ان كان خطيبي وقح وتعدى الحدود وانا احبه لدرجة الجنون قد انجر ورائه لان الحب اقوى مني وهذا ربما ما حدث مع الفتاة هي قالت انه زوجها خطيب في مجتمعنا هو زوج واخذها الى ما يحمد عقباه لا ادري كيف اوصل فكرتي انا لا اقول ان المرأة غير ملامة ولكنني اقول للرجال كفاكم فلك اخت وغذا زوجة وبعدها ابنة ان كنت تدق ابواب الناس دقهم بإحترام وراعي تلك المرأة وصن شرفها الرجولة ليست خطيب متحكم في خطيبته ولا اخذا ما يريد قبل الزواج ورميها والهرب ذاك ذنب لن تهرب منهم وصوت ضميرك لن يخرص مهما اسكته لقف كل منكما عند حده ذاك هو اللازم والواجب
شكرا لك

مشكلة الخطوط الحمراء اصبحت مشكلة العصر ولكنها ليست وليدة هذا الزمن
في الحقيقة اصبح تعدي الخطوط الحمراء ليس حكرا على المخطوبين وفقط لكنها
من اوليات عشاق هذا العصر
يقع الفتى في حب الفتاة وكذالك هي تبادله نفس الشعور ثم لا تخمد نار الحب الا باتصال جنسي
بين الطرفين ينتهي بفاحشة الزنى وكثيرة هي القصص التي اعرفها معرفة شخصية
لكن لما ركزت صاحبة الموضوع على المجموعة المساماة بمجموعة الخطاب اصبح حريا بنا
التكلم في تلك الزاوية ومن منظورها ارى والله اعلم
ان تجاوز الخطاب في علاقاتهم سواء اثناء اللقاءات كما ذكرت او اثناء الحديث الهاتفي او
التواصل عبر النت هو نتيجة محصلة بسبب تأخير الزواج والذي جاء بدوره نتيجة
ضعف الرجل كمسؤول اول في اتمام مرحلة الخطوبة الى مرحلة الزواج او تأخير اهل
الزوجة لزواج ابنتهم بحجة انهاء الدراسات العليا مع سماحهم لخطيب الابنة باستخدام
صلاحيات الزوج من مداعبة وتقبيل وخلوة وما الى ذالك بحجة اننا في عصر الحداثة
وهذا شيء عادي مادام ان الفتاة والفتى قد تم خطبتهما علنا امام الاهل والصحب
وكثيرة هي تلك التساؤلات التي كانت تصل اهل العلم والتي كانت محصورة بين
وقعت اناوخطيبي في فاحشة الزنى قبل ان يعقدا وحتى بعد ان يعقدو حملت منه فماهوحكم هذا الطفل؟
وغيرها من الاسئلة والتي ان دلت فانما تدل على استخفاف كل الاطراف بهته المسئلة
لكن ارجع الى مقدمة ردي وهي ان جريمة الزنى اصبحت شيئا حديثا في كل
علاقة حب او عشق بين عشاق اليوم ونسبة قليلة هي التي تنجو من هذه الآفة
والاحاديث تتسع في هذا المجال غير انني اقول انه ان اردنا ان نتفادى هذه المنغسات
فعلى اهل البنت ان يكونو حازمين وان يعجلو بالزفاف وكذالك على الرجل المقبل على الزواج
الا يفكر في مرحلة الخطبة وفقط لكن عليه ان يتجهز تجهيزا تاما لاتمام الزواج وغيرها من الامور
حتى لايقع في المحضور و ايضا فان حياة الاعزب ارحم من حياة الخاطب نظرا
لان الانسان يستطيع ان يكبت جماح نفسه ان تعلق الامر بالحرام والمتمثل في العلاقات الغير شرعية
ويستطيع ان يقول انا مخطئ
لكن لما يتعلق الامر بالخطيبة فان الشيطان يسوغ الكثير والكثير ممن يعلمه هؤلاء ولا ندري نحن عنه شيئا وبارك الله فيك..
السلام عليكم أخي حكيم

مداخلة راقية و تنم عن وعي ، و رأي يستحق التقدير
فأنا أوافقك في كل جزئية قلتها و مقتنعة بالحلول اللتي طرحتها
كما أني ممتنة للإضافة المميزة للموضوع
شكرا لك
وفيك بارك الله

بسمة مرام، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / تكرار مشاركات الوداع + تعدي على الإدارة.

كثيرا من مخطوبين وانا جوزت على هاد فتره وخرجت منها احسن لانو كنت وكاني متوجه وعاقد عليا وهو برك خاتم وكي هوما يحط اسمهم على بنت يفكرو انهم امتلكو شخص ومتروحي وماتلبسي وديري وبعدي على هادو ناس وتقربي مع هادو ناس يتحكمو فيك كي لعبه ونتي متقدريش تجرحيهم وتقولي لا عيب ونتحمل ونتحمل بزاف

السلالم عليكم حبيبتي
نتمني تكوني بخير
لكل فرد منا طريقة تعامله في فترة الخطوبة
فالخطوبة تمر علي مراحل عديدة التعارف التقارب الحب ووووووووو
فهناك من يغتم هده الفرصة ويطلب من خطيبته اشياء حرمها الله فاذا رفضت يقول انها لا تحبني وادا وافقت يقول انها ليست محترمة وليست ابنة عائلة شريفة ووو
هنا الفتاة تكون دكية ولا تنجدب نحو عواطفها كما نعرف ان الانتي الضعيفة اذا اشبعها الرجل كلام معسول وحنان
وغيره يسوقها الي طريق الهلاك
قصص كثيرة نراها في مجتمعنا والضحية هي المراة
ربي يهدي الجميع
تقبلي مروري
تحياتي لك

اجيب على الاسئلة بعدما اتممت المداخلة :
كما قلت العولمة .. و انشغاال خطاب اليوم بما تعرضه السنما من مسلسلات وافلام
تذهب العقل وتعمل عمل المسكر والعياذ بالله​
ليس استعجال شباب وانما هو طيش نابع من انحراف الاخلاق لدى كثير من خطاب اليوم اضافة الى
ضعف الكفائة لدى كلا الطرفين من ناحية تعلم اولويات المسؤولية اثناء الخطبة والمعرفة الحق لميثاق الخطبة
هل الزمن الذي نعيش فيه يفرض علينا الإنسلاخ عن مبادئنا و ضرب ديانتنا بعرض الحائط ؟؟

الزمن هو هو 7ايام على 7 ايام والجمعة قبل السبت لكن العقليا والثقافة الاسلامية لدى مجتمعنا تغيرت كثيرا بفعل الاستعمار قديما​

والاستعمار الثقافي حديثا

لديهم المسؤولية الكاملة فمثلا في بيئتنا لا يحق للخطيب ان يزور خطيبته باي حال من الاحوال
وتكفيه الرؤية الشرعية ولا يتم تواصلهما الا عن طريق الهاتف اذا ارادا الحديث حتى يزفها الى بيته

هنا نتحدث عن نوعية الطلبات ومدى توافقها مع ديننا الحنيف واعرافنا فانكانت الطلبات
المحصورة في شهوة الفرج فهنا اتأكد انا كشاب ان خطيبة ليس لها هم في علاقتنا الا اشباع شهوتها وفقط لا
الزواج بمنظوره الحقيقي

وبالتوفيق

السلام عليكم مجددا أخي
فكما أجمع الكل أن الوالدين مسؤولان عن مثل هاته التجاوزات بسماحهم للإبنة بخروجها مع خطيبها متى طلب ذلك و عدم الرفض خوفا من هروبه في زمن قل فيه العرسان أم تفتح زائد من طرفهم ، في كلتا الحالتين هم ملامون .
لكن ان كانت البيئة و العرف لا يسمح بخروجهما و الخلو ببعضهما كما في بيئتك و بيئتي و بيئة كل الجزائريين على ما أعتقد ( نظرا لكون كل المداخلات ضد الخروج ، و لم أجد مداخلة عكس ذلك ) فمن أي بيئة خرجت هذه النوعية من الوالدين الغير مسؤولان .
هناك اشكالية تطرح نفسها أيضا ، و هي غفلة الوالدين و عدم علمهما بما يدور حولهما ، و لقاءات الخطيبان تكون في السر ، فهل يكونان ملومان في هذه الحالة ؟
و أود أن أناقشك لو سمحت في قولك هذا :
" هنا نتحدث عن نوعية الطلبات ومدى توافقها مع ديننا الحنيف واعرافنا فان كانت الطلبات
المحصورة في شهوة الفرج فهنا اتأكد انا كشاب ان خطيبتي ليس لها هم في علاقتنا الا اشباع شهوتها وفقط لا الزواج بمنظوره الحقيقي "

لا يختلف اثنان أن مثل هذه الخطيبة مخطئة و مذنبة و تسيرها شهوتها ، لكن ماذا بشأن الخاطب الذي يحاول اغوائها و يحرك مشاعرها بلمساته و قبلاته و ....و يغرقها في بحر الحنان و الحب فلما تهيم به و ينفذ الشيطان الى قلبها فتلبي حاجته باسم الحب ، أليس هو الآخر مذنبا و مخطئا و ملوما ؟؟

شكرا لتفاعلك و في انتظارك أخي ، و عذرا منكم ان استعملت كلمات خادشة .

تحياتي

السلام عليكم اختي الكريمة اهلا وسهلا
اولا كان الله بعون الفتاة وان شاء الله خطيبها هذا يكون قد المسؤولية ويكون رجلا ويصلح ما افسده
اختي علينا ان نرى الوقائع من زاوية اخرى مجتعمنا يلوم المرأة وفقط أنت في موضوعك سلطت الضوء على المرأة وفقط مع العلم ان الحرام واقع على كليهما لن نفصل في الدين فذاك امر مفروغ منه
ناتي لتفكير الرجل الجزائري الرجل او ما يخطب الفتاة يخيل له انه امتلكها يبدأ التحكم بها في كل شي وكانه ملكها ويعطي لنفسه الحق في استخدام حق الزوج قبل الزواج وسوف تقولين لكنها ملامة نعم اقول ملامة اقول هي من سمحت له لما ؟ لا نكذب على انفسنا من منا لا تحب ان يكلمها خطيبها مخطوبة انا واحب خطيبي كثيرا ويكلمني واكلمه هنا تدخل رجولته في الوسط قبل ادبي واخلاقي واقولها بكل صراحة المرأة تتعدى تلك الحدود عندما يأخذها الرجل له ان كان خطيبي وقح وتعدى الحدود وانا احبه لدرجة الجنون قد انجر ورائه لان الحب اقوى مني وهذا ربما ما حدث مع الفتاة هي قالت انه زوجها خطيب في مجتمعنا هو زوج واخذها الى ما يحمد عقباه لا ادري كيف اوصل فكرتي انا لا اقول ان المرأة غير ملامة ولكنني اقول للرجال كفاكم فلك اخت وغذا زوجة وبعدها ابنة ان كنت تدق ابواب الناس دقهم بإحترام وراعي تلك المرأة وصن شرفها الرجولة ليست خطيب متحكم في خطيبته ولا اخذا ما يريد قبل الزواج ورميها والهرب ذاك ذنب لن تهرب منهم وصوت ضميرك لن يخرص مهما اسكته لقف كل منكما عند حده ذاك هو اللازم والواجب
شكرا لك

و عليكم السلام أختي ليليا ، أسعدت مساء عزيزتي
أنا تحدث بصيغة المثنى في الموضوع فان لا حظت بعض الإتهام موجه للفتاة ربما لكونها هي المتحكمة بمشاعرها الجنسية أكثر من الرجل فمعروف أن الرجل تتحكم فيه غريزته أكثر من المرأة ، هذا لا يعني أن الرجل غير ملام و لا يتحمل مسؤولية خطاه لا أبدا ، لكنه ان طلب شيء لا يحل له ولم يجد ترحيبا من الفتاة و سكوتا على طلبه تمادى و أعاد الكرة ، والعكس صحيح ، فلو رفضت و امتنعت لما تجرأ و خجل من نفسه الشهوانية ، خاصة ان أسمعته بعض الكلمات اللتي تمس رجولته .
ربما أصبت أو أخطأت لست أدري حبيبتي في قولك " لا نكذب على انفسنا من منا لا تحب ان يكلمها خطيبها مخطوبة انا واحب خطيبي كثيرا ويكلمني واكلمه هنا تدخل رجولته في الوسط قبل ادبي واخلاقي واقولها بكل صراحة المرأة تتعدى تلك الحدود عندما يأخذها الرجل له ان كان خطيبي وقح وتعدى الحدود وانا احبه لدرجة الجنون قد انجر ورائه لان الحب اقوى مني "
فقوة نفسية الفتاة و احتمالها و تربتها تختلف ، هنا تأتي مشكلة طول المكالمات و الإتصالات عبر وسائل التواصل فهي ستحرك المشاعر لا محالة و يا ليتها تتوقف هنا .
فلو نحن أحسنا التحكم في علاقتنا و ادارتها كما ينبغي لها و وضعنا نصب أعيننا " الفتاة و الرجل " أننا لالزلنا غرباء عن بعضنا و لا يحق لنا الخوض في المواضيع اللتي تثير شهوتنا و مشاعرنا ، فاننا لن نقع في الخطأ باذن الله ، نعم كل واحدة منا تحب أن تكلم خطيبها و تراسله لكن كل شيء في حدود ، ان أحببت خطيبي و عشقته لدرجة الجنون هذا لا يعني أني سأنساق لطلبه و أغضب ربي و أبدأ حياتي بمعصية خالقي ، مهما بلغ حبي لخطيبي فحبي لخالقي أكبر ، و ان أنا لم أسد منافذ الفتنة على نفسي " و هي طول الإتصالات و كثرة الإحتكاك مع الرجل " فلا ألومها ان وقعت في الخطأ .

شكرا لك عزيزتي و أحترم رأيك و سررت جدا بمناقشتك و أنتظر عودتك ان أمكن
تحياتي

و عليكم السلام أختي ليليا ، أسعدت مساء عزيزتي

وعليكم السلام اختي واسعد الله مساؤك عزيزتي

أنا تحدث بصيغة المثنى في الموضوع فان لا حظت بعض الإتهام موجه للفتاة ربما لكونها هي المتحكمة بمشاعرها الجنسية أكثر من الرجل فمعروف أن الرجل تتحكم فيه غريزته أكثر من المرأة ، هذا لا يعني أن الرجل غير ملام و لا يتحمل مسؤولية خطاه لا أبدا ، لكنه ان طلب شيء لا يحل له ولم يجد ترحيبا من الفتاة و سكوتا على طلبه تمادى و أعاد الكرة ، والعكس صحيح ، فلو رفضت و امتنعت لما تجرأ و خجل من نفسه الشهوانية ، خاصة ان أسمعته بعض الكلمات اللتي تمس رجولته .

الرجل برأيك يستخدم غريزته وهي المبرر لتصرفاته وعلى المرأة ان توقفه عند حده انا معك ولكن اختي انا لم اتحدث عن هذا الجانب انا تحدثت كونه يتحكم بالفتاة فور خطبته وكانها ملك له ومن هنا تبدأ كما قلت لتصل لمرحلة الغريزة وغيره اكيد المرأة تمتنع ولكن انا ركزت على مشاعرها ومعروف ان المرأة تسقط بسهولة في الفخ كون مشاعر الحب هي الغالبة في الموضوع

ربما أصبت أو أخطأت لست أدري حبيبتي في قولك " لا نكذب على انفسنا من منا لا تحب ان يكلمها خطيبها مخطوبة انا واحب خطيبي كثيرا ويكلمني واكلمه هنا تدخل رجولته في الوسط قبل ادبي واخلاقي واقولها بكل صراحة المرأة تتعدى تلك الحدود عندما يأخذها الرجل له ان كان خطيبي وقح وتعدى الحدود وانا احبه لدرجة الجنون قد انجر ورائه لان الحب اقوى مني "

انا هنا نظرت للامر بواقعية بعيدا عن المثالية اعطيني مخطوبان لا يتكلمان مع بعضهما هي القلة القليلة ولا اقول كل من يتكلم يتعدى الحدود لا الحمد لله ولست هنا اجانل نفسي ولا خطيبي نتكلم وانا ثرثارة واتكلم كثيرا واغلب كلامنا رومانسي وضحك ومرح ولكن لم نتعدى لتلك الحدود التي اندم عليها ولاكون صريحة معكم حتى وان مرات اقول كلمة ما يحس خطيبي انه لن يقاوم يضحك ويقولي لي سوف اقفل اهتمي بنفسك ههه محاولة هروب وتسلل هههه مع انني والله لا اغويه كلامي لوحده حنون واهتم به كثيرا لمحبتي الكبيرة له يعني اختي احاول ان افهمك انه هناك كلام عادي واهتمام ولو فيه نوع من الرومانسية ولكننا لا نفكر بالغرائز لا انا ولا هو وهذا ما قصدته رجولة الرجل لها الدور الكبير فالمرأة ليست المبادرة وانما الرجل وفي حالة وان احس ان الكلام قد يؤول لامر ما او يمسه كرجل يقفل او يغير الكلام وهذا ما قصدته بالرجولة في الموضوع

فقوة نفسية الفتاة و احتمالها و تربتها تختلف ، هنا تأتي مشكلة طول المكالمات و الإتصالات عبر وسائل التواصل فهي ستحرك المشاعر لا محالة و يا ليتها تتوقف هنا .

هنا انا اتفق معك تماما طول المكالمة ووقتها له الاهمية الكبيرة هناك من يسهرون كل الليل يتحدثون ويتغزلون وفي الاخير قد يفترقان او عندما يتزوجان ينتهي كل الكلام فمن الافضل ترك مسافات وهنا انا اتفق معك تماما

فلو نحن أحسنا التحكم في علاقتنا و ادارتها كما ينبغي لها و وضعنا نصب أعيننا " الفتاة و الرجل " أننا لالزلنا غرباء عن بعضنا و لا يحق لنا الخوض في المواضيع اللتي تثير شهوتنا و مشاعرنا ، فاننا لن نقع في الخطأ باذن الله ، نعم كل واحدة منا تحب أن تكلم خطيبها و تراسله لكن كل شيء في حدود ، ان أحببت خطيبي و عشقته لدرجة الجنون هذا لا يعني أني سأنساق لطلبه و أغضب ربي و أبدأ حياتي بمعصية خالقي ، مهما بلغ حبي لخطيبي فحبي لخالقي أكبر ، و ان أنا لم أسد منافذ الفتنة على نفسي " و هي طول الإتصالات و كثرة الإحتكاك مع الرجل " فلا ألومها ان وقعت في الخطأ .
اكيد اختي ولم اعني ان حب الخطيب يجب ان يصل لفعل ما يغضب الله وانما حاولت ان اوصل فكرة ان الرجل هو البادئ وانه لو كان يخاف الله ويراعي شرف هاته المرأة ويحبها حقا يصون شرفها ويمنع نفسه ويمنعها من الوصول الى ذاك الحد وان مشاعر المرأة ارهف من مشاعر الرجل لذا على كل خطيبة ان تراعي تصرفاتها مع خطيبها وان تتشوق له لحد ان يجمعهما بيت واحد

شكرا لك عزيزتي و أحترم رأيك و سررت جدا بمناقشتك و أنتظر عودتك ان أمكن
تحياتي
اكيد وانا سرني نقاشك وكلانا متفق على نفس الامر ولكن نظرت للامر من زاوية اخرى وفقط
شكرا لك

كثيرا من مخطوبين وانا جوزت على هاد فتره وخرجت منها احسن لانو كنت وكاني متوجه وعاقد عليا وهو برك خاتم وكي هوما يحط اسمهم على بنت يفكرو انهم امتلكو شخص ومتروحي وماتلبسي وديري وبعدي على هادو ناس وتقربي مع هادو ناس يتحكمو فيك كي لعبه ونتي متقدريش تجرحيهم وتقولي لا عيب ونتحمل ونتحمل بزاف

السلام عليكم أختي بسمة

أظن أن هذا الذي تعتقدينه تحكما هو غيرة عليك و حبا لك ، ان لم يزد عن حده طبعا ، و ربي يهنيك معاه

شكرا لمرورك عزيزتي نورت
تحياتي

السلام عليك عزيزتي ليليا مجددا

"ولا اقول كل من يتكلم يتعدى الحدود لا الحمد لله ولست هنا اجانل نفسي ولا خطيبي نتكلم وانا ثرثارة واتكلم كثيرا واغلب كلامنا رومانسي وضحك ومرح ولكن لم نتعدى لتلك الحدود التي اندم عليها ولاكون صريحة معكم حتى وان مرات اقول كلمة ما يحس خطيبي انه لن يقاوم يضحك ويقولي لي سوف اقفل اهتمي بنفسك ههه محاولة هروب وتسلل هههه مع انني والله لا اغويه كلامي لوحده حنون واهتم به كثيرا لمحبتي الكبيرة له يعني اختي احاول ان افهمك انه هناك كلام عادي واهتمام ولو فيه نوع من الرومانسية ولكننا لا نفكر بالغرائز لا انا ولا هو وهذا ما قصدته رجولة الرجل لها الدور الكبير فالمرأة ليست المبادرة وانما الرجل وفي حالة وان احس ان الكلام قد يؤول لامر ما او يمسه كرجل يقفل او يغير الكلام وهذا ما قصدته بالرجولة في الموضوع "

أتفق معك في كلامك هذا ، و هذا بالضبط ما عنيته من قولي في موضوعي " و موضوعي هذا لا يعني أن عليهما تمضية فترة خطوبة جافة ، خالية من المشاعر و الأحاسيس "، و اشكاليتي هي الخوض في الجنس دون قيد أو شرط حبيبتي ، تخيلي أنهم يصلون الى ممارسة العلاقة عبر الهاتف " أنا هذي اللي حبست لي راسي " ، واش خلاو لبعد الزواج ؟؟أعذروني لإستعمال العامية .

شكرا لتفاعلك حبيبتي وربي يهنيك مع خطيبك و تتزوجو في أقرب وقت بركاكم بعد من المكالمات هههه أمزح .

تشرفت بك و سعدت بتواجدك زدت لموضوعي رونقا خاصا
تحياتي

متابع أختي أم حسّااان
و كذالك اضافات أخي و سيّدي رابح في القمّة

سرتني متابعتك أخي الأمين
نعم أوافقك الرأي عمي رابح كانت لمداخلته اضافة خاصة للموضوع

السلالم عليكم حبيبتي
نتمني تكوني بخير
لكل فرد منا طريقة تعامله في فترة الخطوبة
فالخطوبة تمر علي مراحل عديدة التعارف التقارب الحب ووووووووو
فهناك من يغتم هده الفرصة ويطلب من خطيبته اشياء حرمها الله فاذا رفضت يقول انها لا تحبني وادا وافقت يقول انها ليست محترمة وليست ابنة عائلة شريفة ووو
هنا الفتاة تكون دكية ولا تنجدب نحو عواطفها كما نعرف ان الانتي الضعيفة اذا اشبعها الرجل كلام معسول وحنان
وغيره يسوقها الي طريق الهلاك
قصص كثيرة نراها في مجتمعنا والضحية هي المراة
ربي يهدي الجميع
تقبلي مروري
تحياتي لك

و عليكم السلام غاليتي
الحمد لله بخير و عافية

سررت بمرورك و لإبداء رأيك الذي أوافقه و أحترمه
و شكرا لتنويرك موضوعي واضافة لمستك المميزة
تشرفت بمرورك حبيبتي مليكة

do.php

أحبتي ناس اللمة الطيبين و زوارها الكرماء

do.php

مشاركتي في هذه المسابقة ستكون وليدة حدث وقع معي منذ أيام ، و هو اتصال احدى المتدربات السابقات اللواتي أدربهن في مشروعي " اللياقة البدنية " ، كانت مذعورة و أنفاسها تتلاحق و كلماتها شبه مفهومة ، تطلب مني مساعدتها في مصيبة ألمت بها ، قالت أنها لا تستطيع التكلم عبر الهاتف و تريد رؤيتي في أقرب فرصة ، فأخبرتها أني في الخدمة متى أرادت ذلك .
فاجعتها هي أنها خرجت مع خطيبها في جولة رومنسية ، و وقع بينهما ما لم تكن تريده " كما قالت " علاقة كاملة مكتملة .
ترى هل يمكن أن يحدث هذا الشيء بينهما منذ أول خروج و من دون مقدمات و ممهدات ؟؟، طبعا لا ، فقد سبقتها مكالمات للتعارف لا تتجاوز الدقائق ،( كخطوة أولى نحو الهبوط ) ، ثم زادت مدتها كي تصل الى ساعات أو تزيد .
عجبا من بعض العقول ، أي تعارف هذا الذي لا ينتهي و لا ينفذ ؟؟؟؟.
ثم تخطيا مختلف وسائل التواصل الى لقاءات مقتضبة بينهما و في خلوة ، ثم طالت مدة اللقاءات لأن الدقائق لم تعد تفي بالغرض ، ناهيك عن ممارسة العلاقة عبر الهاتف أو غيره...... .
ما أريد قوله هنا ، أن الإنحلال يأتي على تدرج ، فان لم نضع نحن الحواجز ، تفسخنا و انسلخنا و صرنا مجتمعا غربيا بكل المقاييس .
كيف لفتاة طاهرة نقية أن تسلم نفسها لغريب وعدها بالزواج ، و أية ضمانة على ذلك ؟ ، و كيف لها بعد ممارسة كل أنواع الحب في فترة الخطوبة ، أن تتذوق حلاوة الزواج ، و تتورد وجنتيها حياء عند دخول زوجها عليها و تسبل عينيها دلالا له .
و كيف لرجل ذاق كل أصناف المتعة مع خطيبته أن يسعد و يهنأ ، بالليلة الأولى و ما بعدها ؟؟؟ ، خاصة ان كان ممن أطال خطبته ، و هذه سلبية أخرى في الخطوبة تحتاج الى موضوع آخر .
أما عن رأي الدين في الموضوع فان الحديث فيه يطول و ندعه لأهل الإختصاص .
أعتقد أن الخطوبة هي مجرد وعد بالزواج ، و ليست عقدا يحل للطرفين الإستمتاع ببعضهما ، و موضوعي هذا لا يعني أن عليهما تمضية فترة خطوبة جافة ، خالية من المشاعر و الأحاسيس ، لكن كل شيء في حدود ، و كلما زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده .

do.php

أسئلتي للمناقشة :
هل ترتاح نفسك أيتها الفتاة للرجل ( خطيبك ) الذي تسيره شهواته ، و هل سترضخين له باسم الحب ؟؟

أترك لكم المجال للمناقشة الجادة و اثراء الموضوع ، لكم مني أسمى عبارات التقدير

[
/COLOR]

[/
]​

هذه ليست خطوبه ولن تكون ..!
الخطوبه تكون بحدود الشرع وما تجاوزها لاتعتبر خطوبه بقدر ماهو تعارف عابر ...
والشاب الذي يغري خطيبته كي تتجاوز الحد الشرعي لااعتقد انه رجل سوي البته ..!
والفتاه التي تسلم نفسها بسهوله لخطيبها مهما كانت جودة الوعود والمغريات هي لاشك تحتاج لتاهيل عقلي وفكري ..
أسأل الله سبحانه ان يستر على كل من يبحث عن الستر ...​

بسمة مرام، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / تكرار مشاركات الوداع + تعدي على الإدارة.

السلام عليكم أختي بسمة

أظن أن هذا الذي تعتقدينه تحكما هو غيرة عليك و حبا لك ، ان لم يزد عن حده طبعا ، و ربي يهنيك معاه

شكرا لمرورك عزيزتي نورت
تحياتي

لااختي لغيره كيما قلتي هيا اتمام كلام حلو واسعا رف تاني مش ترهل حبيتو كل يوم مشاكل بدون سبب لا لواحد في طريقو ربي يسهلو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مهم جداً بارك الله فيكِ أخيتي على طرحك لهذا المرض الخطير
إبتعادنا عن الدين وعدم التفكير بتاتاً بما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم

لأنه يظن بأنها أصبحت له بمجرد أن الأهل تحدثوا فيما بينهم عن أمر زواجهما
فما الذي نترجاه من ذكر لا يحمل ذرة من الرجولة ولا أخلاق ولا دين؟؟؟! لا شيء

لا، فلقد قال الإمام الشافعي رحمه الله [ نعيبُ زماننا والعيبُ فينا، وما لزماننا عيبٌ سوانا ]
وهذا إختصار ورد قوي على من يعيب الزمان والمكان والوقت
لو أننا ملتزمون حقاً بما قال الله ورسوله لما ضعنا في حياتنا

تقع على الوالدين مسؤولية كبيييييييييرة جداً
فعلى الوالدين تنبيه وتعليم وتربية الفتاة على عدم التجاوز في هذه المرحلة وهي مرحلة الخطوبة
بل لا تتحدث معه أصلاً، ليس هناك ولا حكم شرعي واحد ينص على ان المرأة والرجل عليهما ان يتعارفا
أبداً بل هذه الفترة طالت او قصرت فبالنهاية هما غريبان ولا تربطهما اي علاقة شرعية

هل ترتاح نفسك أيتها الفتاة للرجل ( خطيبك ) الذي تسيره شهواته ، و هل سترضخين له باسم الحب ؟؟
لا، فأنا إمرأءة لا تؤمن بالحب الذي يجيء قبل الزواج!! لأنه لا حب قبل الزواج يا أخوات

بارك الله فيكِ أختي على هذا الموضوع المميز
بالتوفيق ان شاء الله

هذه ليست خطوبه ولن تكون ..!
الخطوبه تكون بحدود الشرع وما تجاوزها لاتعتبر خطوبه بقدر ماهو تعارف عابر ...
والشاب الذي يغري خطيبته كي تتجاوز الحد الشرعي لااعتقد انه رجل سوي البته ..!
والفتاه التي تسلم نفسها بسهوله لخطيبها مهما كانت جودة الوعود والمغريات هي لاشك تحتاج لتاهيل عقلي وفكري ..
أسأل الله سبحانه ان يستر على كل من يبحث عن الستر ...

السلام عليكم
شكرا لك على المرور و سعدت بمداخلتك و إبداء رأيك الذي لاحظت إجماعا عليه
نورت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مهم جداً بارك الله فيكِ أخيتي على طرحك لهذا المرض الخطير
إبتعادنا عن الدين وعدم التفكير بتاتاً بما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم

لأنه يظن بأنها أصبحت له بمجرد أن الأهل تحدثوا فيما بينهم عن أمر زواجهما
فما الذي نترجاه من ذكر لا يحمل ذرة من الرجولة ولا أخلاق ولا دين؟؟؟! لا شيء

لا، فلقد قال الإمام الشافعي رحمه الله [ نعيبُ زماننا والعيبُ فينا، وما لزماننا عيبٌ سوانا ]
وهذا إختصار ورد قوي على من يعيب الزمان والمكان والوقت
لو أننا ملتزمون حقاً بما قال الله ورسوله لما ضعنا في حياتنا

تقع على الوالدين مسؤولية كبيييييييييرة جداً
فعلى الوالدين تنبيه وتعليم وتربية الفتاة على عدم التجاوز في هذه المرحلة وهي مرحلة الخطوبة
بل لا تتحدث معه أصلاً، ليس هناك ولا حكم شرعي واحد ينص على ان المرأة والرجل عليهما ان يتعارفا
أبداً بل هذه الفترة طالت او قصرت فبالنهاية هما غريبان ولا تربطهما اي علاقة شرعية

لا، فأنا إمرأءة لا تؤمن بالحب الذي يجيء قبل الزواج!! لأنه لا حب قبل الزواج يا أخوات

بارك الله فيكِ أختي على هذا الموضوع المميز
بالتوفيق ان شاء الله

وعليكم السلام أختي
سعدت كثيرا بتشريفك لي بمداخلتك الراقية و رأيك الذي أتفق معه
خاصة في قضية الحب ماقبل الزواج .
وفيك بركة أختي ما أنا سوى نجمة أمام بدر ،و قطرة ماء من بحرك عزيزتي
آمين يا رب
نورت

do.php

أحبتي ناس اللمة الطيبين و زوارها الكرماء

do.php

مشاركتي في هذه المسابقة ستكون وليدة حدث وقع معي منذ أيام ، و هو اتصال احدى المتدربات السابقات اللواتي أدربهن في مشروعي " اللياقة البدنية " ، كانت مذعورة و أنفاسها تتلاحق و كلماتها شبه مفهومة ، تطلب مني مساعدتها في مصيبة ألمت بها ، قالت أنها لا تستطيع التكلم عبر الهاتف و تريد رؤيتي في أقرب فرصة ، فأخبرتها أني في الخدمة متى أرادت ذلك .
فاجعتها هي أنها خرجت مع خطيبها في جولة رومنسية ، و وقع بينهما ما لم تكن تريده " كما قالت " علاقة كاملة مكتملة .
ترى هل يمكن أن يحدث هذا الشيء بينهما منذ أول خروج و من دون مقدمات و ممهدات ؟؟، طبعا لا ، فقد سبقتها مكالمات للتعارف لا تتجاوز الدقائق ،( كخطوة أولى نحو الهبوط ) ، ثم زادت مدتها كي تصل الى ساعات أو تزيد .
عجبا من بعض العقول ، أي تعارف هذا الذي لا ينتهي و لا ينفذ ؟؟؟؟.
ثم تخطيا مختلف وسائل التواصل الى لقاءات مقتضبة بينهما و في خلوة ، ثم طالت مدة اللقاءات لأن الدقائق لم تعد تفي بالغرض ، ناهيك عن ممارسة العلاقة عبر الهاتف أو غيره...... .
ما أريد قوله هنا ، أن الإنحلال يأتي على تدرج ، فان لم نضع نحن الحواجز ، تفسخنا و انسلخنا و صرنا مجتمعا غربيا بكل المقاييس .
كيف لفتاة طاهرة نقية أن تسلم نفسها لغريب وعدها بالزواج ، و أية ضمانة على ذلك ؟ ، و كيف لها بعد ممارسة كل أنواع الحب في فترة الخطوبة ، أن تتذوق حلاوة الزواج ، و تتورد وجنتيها حياء عند دخول زوجها عليها و تسبل عينيها دلالا له .
و كيف لرجل ذاق كل أصناف المتعة مع خطيبته أن يسعد و يهنأ ، بالليلة الأولى و ما بعدها ؟؟؟ ، خاصة ان كان ممن أطال خطبته ، و هذه سلبية أخرى في الخطوبة تحتاج الى موضوع آخر .
أما عن رأي الدين في الموضوع فان الحديث فيه يطول و ندعه لأهل الإختصاص .
أعتقد أن الخطوبة هي مجرد وعد بالزواج ، و ليست عقدا يحل للطرفين الإستمتاع ببعضهما ، و موضوعي هذا لا يعني أن عليهما تمضية فترة خطوبة جافة ، خالية من المشاعر و الأحاسيس ، لكن كل شيء في حدود ، و كلما زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده .

do.php

أسئلتي للمناقشة :

أترك لكم المجال للمناقشة الجادة و اثراء الموضوع ، لكم مني أسمى عبارات التقدير

[
/COLOR]

[/
]​

سلام الله عليكم أختنا الكريمة وبعد:أشكركي على هذا الطرح الهادف والخطير في آن واحد فأقول وبالله التوفيق:ماذا لو حصد أحد الزراع زرعه قبل أوانه متحججا بأي حجة.؟أكيد لا تٌغني حججه عن نوعية حصاده والزرع أخضرويصبح مصدر سخرية من طرف القاصي والداني أما فيما يخص الاجابة عن بعض الاسئلة فأقول:
تغافل الوالدين وسذاجة المخطوبة
لأنه لا يرى أبعد من أنفه حتى أصبح عبدا لغرائزه
نعيب الزمان والعيب فينا وماللزمان عيب سوانا
لو فرطوا سترجع كل مشاكل بناتهم عليهم فتصبح كوابيس تؤرق مضاجعهم ليلا ونهار
تقبلي مروري المتواضع دمتي طيبة اختنا الكريمة​

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة