حل جميع الوضعيات الادماجية في التربية المدنية لسنة ثالثة متوسط (بدون تحميل)

cosette

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
12 مارس 2016
المشاركات
4,031
نقاط التفاعل
6,687
النقاط
196
محل الإقامة
AtlãnTã
الجنس
أنثى
البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تربية مدنية الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
الكفاءة القاعدية : معرفة الولاية كجهاز إداري تنفيذي محلي يسير شؤون المواطنين في الولاية .

الوضعية رقم [01] الولاية
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
الأستاذ التلميذ
لقد درست أن البلدية هي اصغر وحدة إدارية في التنظيم الإداري الجزائري يسيرها مجلس شعبي بلدي منتخب يرأسه رئيس
وعرفت أن الوحدة الإدارية الرابطة بين السلطة المركزية هي الولاية
فماهي الولاية؟ الخريطة الإدارية للجزائر ص 08
التنظيم الإداري للولاية ص10 لاحظ الخريطة رقم 1 ماذا تمثل ؟ ماذا نسمي كل مقاطعة؟
اقرأ ماجاء في الوثيقة
رقم 3 و 4
مخطط رقم 5 ص 10
مخطط رقم 8 ص 11
هل الوالي معين أم منتخب خريطة التقسيم الإداري للجزائر
الولاية
المادة 15 من الدستور المادة 1 و2 من قانون الولاية
المديريات الولائية ص13

معين 1_ تعريف الولاية:
هي جماعة عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي و تشكل مقاطعة إدارية للدولة و تتكون من مجموعة دوائر و بلديات تنشا بموجب قانون و لها اسم و مقر و إقليم .

2_ الوالي :
يعين من طرف رئيس الجمهورية ومن اختصاصاته :
ممثل لسلطة الدولة في الولاية
الرئيس الإداري للولاية
الهيئة التنفيذية للمجلس الشعبي الولائي.

3_ مجلس الولاية :
يتشكل من مديري مصالح الدولة الذين يرأسون المديريات الولائية يتولى تحت سلطة الوالي تطبيق برنامج الحكومة و تعليماتها و تنفيذ قرارات المجلس الشعبي الولائي.

4_ اختصاصات الولاية :
تقوم بعدة مهام . إدارية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية


  1. البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
    المادة : تربية مدنية الحجم الساعي: 01 ساعة
    الوحدة التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
    الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
    الكفاءة القاعدية :التمييز بين الأملاك الوطنية العمومية و الخاصة و المحافظة عليها.

    الوضعية رقم [02] الأملاك العمومية
    الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

    تنص المادة :18 من الدستور على أن (( الأملاك الوطنية يحددها القانون و تتكون من الأملاك العمومية و الخاصة التي تملكها الدولة ))
    ماذا تعرف عن الأملاك الوطنية ؟
    الكتاب المدرسي
    الدستور ص17
    المادة 12 من القانون رقم 30-90 المتضمن الأملاك الوطنية
    المادة 15 من القانون رقم 30-90 المتضمن الأملاك الوطنية مخطط رقم 2
    المادة17 من الدستور
    المادة 24 من القانون رقم 25-90 المتضمن التوجيه العقاري
    المادة 15 من القانون رقم 30-90
    المادة 24 و 66 من الدستور

    الأنشطة التقويمية للوحدة 24

    1- تعريف الأملاك العمومية :
    الأملاك الوطنية يحددها القانون و تتكون من الأملاك العمومية و الخاصة التي تملكها الدولة .

    2- أنواع الأملاك الوطنية :
     أملاك وطنية عمومية
     طبيعية : مثل الثروات و الموارد الطبيعية السطحية و الجوفية و المجال الجوي الإقليمي و شواطئ البحر ....
     اصطناعية : مثل المنشات كالمطارات و الموانئ و الآثار و الطرق و السكك الحديدية .
     أملاك وطنية خاصة :
    هي ممتلكات تابعة للوزارات و المؤسسات الوطنية و الجماعات المحلية ( الولاية و البلدية ) .

    3- أهمية الأملاك العمومية :
    للأملاك العمومية أهمية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية و عليها تتوقف مختلف النشاطات لترقية حياة الفرد و المجتمع .

    4- حماية الأملاك العمومية :
    حماية الأملاك العمومية مسؤولية الدولة و المواطن .

  2. البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
    المادة : تربية مدنية الحجم الساعي: 01 ساعة
    الوحدة التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
    الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
    الكفاءة القاعدية :بيان أهمية التامين في حياة المواطن العامل و الحرفي والعمل على الاشتراك فيه
    الوضعية رقم [03] الضمان الاجتماعي
    الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
    العامل أثناء حياته معرض للمرض و حوادث العمل و العجز و الأمراض المهنية و التسريح من عمله و الشيخوخة و الوفاة .
    فمن يتكفل به في هذه الحالات هو و أفراد عائلته ؟
    انه الضمان الاجتماعي فماذا تعرف عنه ؟ الكتاب المدرسي
    صور

    توجد في الجزائر أربع مؤسسات للضمان الاجتماعي وهي:
    الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية خاص بالأجراء
    الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء
    الصندوق الوطني للتامين على البطالة
    الصندوق الوطني للتقاعد
    الاداءات النقدية _ الاداءات العينية

    البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
    المادة : تربية مدنية الحجم الساعي: 01 ساعة
    الوحدة التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
    الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
    الكفاءة القاعدية :يستوعب المفاهيم و المصطلحات و التعميمات و يكتسب القيم و الاتجاهات و المهارات الواردة في الوحدة

    الوضعية رقم [04] وحدة إدماجية

    الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
    الانطلاق من الأسئلة الموجودة في الكتاب ص 34 ؟
    الكتاب المدرسي
    للأملاك العمومية أهمية كبيرة ، اقتصادية و اجتماعية و ثقافية فالمصنع مثلا مصدر للإنتاج الصناعي و يوفر مناصب الشغل للمواطنين بين أهمية الممتلكات العمومية التالية :
    المزرعة الغابة السد البحر البترول المناجم الجامعة المسجد المتحف المستشفى اللعب البلدية الأسئلة ص 34
    س3 حدد موقع ولايتك جغرافيا و إداريا ؟
    الموقع الجغرافي : تقع في الشمال يحدها شمالا مستغانم والشلف و جنوبا تيارت وغربا معسكر و و شرقا تسمسيلت .وتحمل رقم 48 إداريا .

    س4 تتبع المسار التاريخي لولايتك ؟
    كانت تسمى في الماضي مينا و ذالك في العهد الروماني نسبتا لواد مينا .

    س5 اذكر عدد دوائر و بلديات ولايتك ؟
    الوائر : 13دائرة و البلديات 38 بلدية

    س6 سم هذه الدوائر ؟
    مازونة ، واريزان ، واد رهيو ، عمي موسى ، عين طارق ، جديوية ، الحمادنة ، زمورة ، منداس ، يلل ، المطمر ،غليزان , ....

    س7 اذكر البلديات التي تشملها دائرة اقامتك ؟
    غليزان ، بن داود

    س8 حدد خصوصيات ولايتك أي ماذا يميزها عن بقية الولايات ؟
    هي ولاية فلاحية و صناعية تمتاز بسدودها كبيرة و وكثرة طرقتها لانها بوابة الغرب الجزائري
    البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
    المادة : تربية مدنية الحجم الساعي: 01 ساعة
    الوحدة التعليمية الثانية : الحياة الديمقراطية متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
    الكفاءة المرحلية : ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع و توضيح الأفكار و اخذ الملاحظات و إبداء الرأي و الاعتراف بحق الاختلاف
    في مختلف مواقع الحياة بشكل عام ، و ضمن الجمعيات و المجالس المنتخبة .
    الكفاءة القاعدية المستهدفة : ممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات المختلف فيها .

    الوضعية رقم [05] الحوار ص 37
    الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
    قد يختلف الأفراد في نظرتهم إلى الأمور حول مختلف القضايا الفكرية و الاجتماعية الاقتصادية و أفضل و سيلة لمناقشتها لتوضيح الرؤية هي الحوار
    فماهو الحوار ؟ وكيف يجب أن يكون ؟
    الكتاب المدرسي


    نشاط إدماجي :
    1/ اذكر بعض الآداب التي تلتزم بها وأنت في الحوار مع غيرك ؟
    2/ كيف تدافع عن رأيك أثناء الحوار ؟ متى تقبل الرأي الأخر أثناء حوارك مع غيرك ؟
    3/ كيف يمكن التحاور مع من يكون بعيدا عنك ؟
    4/ مافائدة التحاور بين الأستاذ و تلامذته ؟ 1

    / تعريف الحوار :
    الحوار حديث يدور بين اثنين أو أكثر ، وهو طريقة طبيعية للتفكير السليم الموصل إلى إجراء تعليل منطقي يهدف إلى بيان الحقيقة و إزالة الأوهام التي تعترض عقول الناس .

    2/ فوائد الحوار :
    يفيد الحوار في تقديم فرص كثيرة للتعبير الحر ، وفي تنشيط قوة العقل ، وتعميق الفكر ، و اكتشاف الأخطاء ، و بيان الحق و إزالة الأوهام و العقبات التي تعترض سبيل التعليم الصحيح و حل المشكلات بين الناس .

    3/ شروط الحوار :
    حتى يكون الحوار مفيدا لابد من توافر عدد من الشروط وهي :
    - تحديد موضوع الحوار
    - احترام الرأي الأخر
    - الإيمان بتكامل الحقيقة
    - عدم تجريح الأشخاص
    - استعمال اللغة المهذبة
    - الحرص على الحقيقة
    - الابتعاد عن التحيز
    البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
  3. المادة : تربية مدنية الحجم الساعي: 01 ساعة
    الوحدة التعليمية الثانية : الحياة الديمقراطية متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
    الكفاءة المرحلية : ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع و توضيح الأفكار و اخذ الملاحظات و إبداء الرأي و الاعتراف بحق الاختلاف
    في مختلف مواقع الحياة بشكل عام ، و ضمن الجمعيات و المجالس المنتخبة .
    الكفاءة القاعدية المستهدفة : تحديد دور الجمعيات في الحياة العامة للمجتمع المدني و العمل على الانخراط فيها .

    الوضعية رقم [06] الجمعيات
    الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
    من الحقوق و الحريات الأساسية للإنسان المضمونة في الدستور حق إنشاء الجمعيات ولقد جاء في المادة 43 منه مايلي [ إن حق إنشاء الجمعيات من الحقوق الأساسية للإنسان ، و حق إنشاء الجمعيات مضمون . تشجع الدولة ازدهار الحركة الجمعوية . يحدد القانون شروط و كيفيات إنشاء الجمعيات ] فماذا تعرف عن الجمعيات ؟ و كيفية إنشاءها؟ ومااهميتها في ترقية حياة الفرد و المجتمع ؟ الكتاب المدرسي القانون الأساسي للجمعية :ص 49 [ يشكل الوثيقة القانونية التي تنظم العلاقات بين أعضاء الجمعية و بينهم و بين الغير الأعضاء المؤسسون للجمعية يتمتعون بالحرية التامة في تحديد كيفيات سيرها ووضع قانونها الأساسي وفقا لحاجياتهم وطبقا للقوانين المعمول بها ]

    تتكون موارد الجمعية مما يأتي :
    اشتراكات أعضائها
    العائدات المرتبطة بأنشطتها
    الهبات و الوصايا
    الإعانات التي تقدمها لها الدولة
    سائل الاتصال وسائل هدم وبناء . وضح ذلك ؟
  4. لماذا تعتبر الأقمار الصناعية و سيلة الوسائل وأهمها ؟
    فكر و اجب : ص73
    رقم 4 /:
    تعريف الاتصال : هو عملية نقل معلومات و مهارات و اتجاهات و تبادل فكري ووجداني 1
    وسلوكي بين الناس .

    2/: عناصر العملية الاتصالية : تبنى عملية الاتصال على العناصر التالية :
    - المرسل [ المصدر ]
    - الرسالة
    - الوسيلة (القناة )
    - المرسل إليه [ المستقبل ]

    3/: أنواع وسائل الاتصال : تنقسم إلى مجموعتين :
    أ/: مجموعة الرموز : وتتمثل في :
    - اللفظية المكتوبة : مثل : كتاب جريدة
    - اللفظية الغير مكتوبة : مثل المحاضرة
    - الغير لفظية : صورة أو خريطة
    ب /: مجموعة وسائل الاتصال السمعية و البصرية : مثل الإذاعة الأفلام ......
    - وتشمل أيضا وسائل الاتصال الحديثة مثل :
    * الأقمار الصناعية
    * التلفزيون و الراديو
    *الهاتف
    *الانترنت

    4/- أهمية و سائل الاتصال :
    لوسائل الاتصال أهمية كبيرة في حياة الناس . يجب التحكم فيها و حسن استغلالها
  5. نشاط إدماجي :
    من حقوق وواجبات المواطن ص 95
    1 / عرفت الجزائر عدة دساتير ماهي ؟
    2 / فيم تتمثل أهمية الدستور ؟
    3 / متى يكون للقانون معنى ؟

    1/ الدستور :
    هو القانون الأعلى في البلاد . يتضمن مجموعة القواعد الأساسية التي تبين شكل الدولة و نظام الحكم فيها و تحدد حقوق و حريات الأفراد .

    2/ القانون :
    القوانين هي المنظمة للحياة الجماعية و للعلاقات بين أفراد المجتمع.

    3/ القانون يسوي بين المواطنين :
    كل المواطنين سواسية أمام القانون ن و لايمكن أن يتذرع باي تمييز يعود إلى المولد أو الجنس أو الرأي أو أي شرط أو أي ظرف أخر شخصي آو اجتماعي . المادة 29 من الدستور

    4/ القانون ينظم الحياة الجماعية :
    لذلك معرفة القانون ضروري و احترامه واجب .
    نشاط إدماجي ص 108
  6. الهيكلة العامة للقضاء الجزائري
    غرف المجلس القضائي

    الوثيقة رقم 3 ص 110

    1/ تعريف المجالس القضائية:
    مجلس القضاء جهاز استئناف يمثل الدرجة الثانية في الهيكلة العامة للقضاء الجزائري يختص بالفصل في القضايا المستأنفة أمامه .

    2 / الاستئناف :
    طلب إعادة النظر في الحكم الابتدائي لدى المجلس القضائي .

    3 / الخصومة :
    نزاع بين طرفين ن يرفع أمام الجهة القضائية لانعدام التسوية الودية

    4 / الحكم القضائي :
    يصر عن المحاكم الابتدائية و يسمى حكم ابتدئي اي غير نهائي يمكن الاستئناف ضده .

    5 / القرار القضائي :
    يصر عن المجالس القضائية ، ويعتبر قرارا نهائيا
    ص 114

  7. أولا :
    تذكر واجب جاء في المادة 60 من الدستور [ لايعذر بجهل القانون يجب على كل شخص أن يحترم الدستور و قوانين الجمهورية ]
    مامعنى لايعذر بجهل القانون ؟
    كيف يجب أن يكون موقف المواطن تجاه قوانين بلاده ؟
    ماجزاء من يتعدى على القانون ؟

    ثانيا :
    صنف الحقوق و الواجبات الآتية في الجدول الموالي :
    الحقوق الواجبات
    الآجر – الحق النقابي- التقاعد – الراحة و العطلة – الحماية الاجتماعية – الاستقرار و الأمن – المنح العائلية – تحسين ظروف العمل – التكوين – الترقية – الإضراب . احترام سلطة الدولة – القيام بالواجب – الانضباط – الالتزام بخدمة الدولة – المواظبة – إتقان العمل – محاربة التبذير – المحافظة على و سائل العمل – الأخلاق الحسنة – عدم إفشاء السر المهني -
    جدول ص 127
  8. المجموعات الغذائية: هناك 5 مجموعات ص 122
    ا/: المجموعة الأولى : تشمل اللحوم والحليب وهي غنية بالبروتينات ووظيفتها تعويض الخلايا التي يخسرها الجسم
    ب/: المجموعة الثانية: البقول الجافة وهي غنية بالمعادن ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
    ج/: المجموعة الثالثة : العجائن وهي غنية بالبروتينات ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
    د/: المجموعة الرابعة: الزيوت والدسم هي مصدر للطاقة ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
    ه/: المجموعة الخامسة: الخضر والفواكه هي مصدر لفيتامين س وهي توفر الحماية للجسم ضد الأمراض

    نشاط إدماجي
    ص 128 رقم [ 1 ] و [ 2 ]

    1/ التغذية المتوازنة :
    الغذاء المتوازن هو ما توفر على العناصر الغذائية الأساسية ، بكميات كافية ، ومن أنواع ملائمة لسن الإنسان و نوع عمله و بيئته و حالة جسمه من سمنة و نحافة و صحة و مرض .

    2/ أهمية التغذية المتوازنة :
    التغذية المتوازنة عامل أساسي في نمو جسم الإنسان و تحسين صحته البدنية و العقلية و النفسية.
    3/ الراتب الغذائي :
    هي كمية الغذاء التي يتناولها الفرد خلال 24 ساعة ليحافظ على استمراره ووزنه وهي تختلف حسب سن الفرد وحسب نشاطه.

    4/ آثار التغذية الناقصة :
    إذا لم يحسن الإنسان اختيار غذائه فانه يكون عرضة للأمراض التالية : الإمساك ، عسر الهضم ، السمنة ، الداء السكري ، الكساح ، فقر الدم ، السل.

    5/ قواعد يجب مراعاتها عند تناولك الطعام :
    - تناول الطعام ببطء
    - مضغ الطعام جيدا
    - تجنب الانحناء فوق المائدة و القراءة أثناء تناول الطعام
    - تجنب الاستحمام عقب تناول الطعام مباشرة
    نشاط إدماجي :

    المياه الطبيعية لاتصلح كلها للشرب .فماهي الصفات الواجب توفرها في الماء ليكون صالحا للشرب ؟
    2/ ماهي مصادر المياه العذبة ؟
    3/ الماء مصدر الحياة و قد يكون مصدرا للموت اشرح ذلك ؟

    1/ الماء أساس الحياة :
    قال الله تعالى [ وجعلنا من الماء كل شيء حي ] الآية 30 - الأنبياء-

    2/ الماء مورد نادر :
    تغطي المياه 70% من مساحة الكرة الأرضية لكن المياه العذبة لا تمثل سمى 3% من المياه التي تحتوي عليها الأرض.

    3/ الماء الملوث :
    جاء في تقرير للبنك العالمي في أوت 1995 انه :
    مليار نسمة يفتقرون للمياه الصالحة للشرب
    مليار نسمة مصابون بأمراض لها علاقة بالماء
    يموت 10 ملايين طفل على الأقل في الدول النامية نتيجة أمراض ناجمة عن الماء .

    4/ المحافظة على الماء :
    الماء جعله الله مصدر الحياة ، نحتاجه في الاستعمالات المنزلية و في مختلف النشاطات ، وهو أغلى ما أعطي للإنسان ، فالمحافظة عليه من التبذير و التلوث ضرورة وواجب و مسؤولية الجميع .
    نشاط إدماجي
    1/ هناك توجيهات و نصائح إذا عملتم بها ستجنبكم في حياتكم اليومية تبذير الطاقة . فماهي ؟
    2/ من اجل مواجهة الاحتياجات المستقبلية تتجه الأبحاث إلى إيجاد بدائل للطاقة . فماهي في رأيك ؟

    1/:تعريف الطاقة :هي القدرة على القيام بالشيء

    2/ مصادر الطاقة : هي متعددة منها :

    حيوانات الجر- الطاقة الهوائية - الطاقة المائية - الطاقة الشمسية - البترول والفحم – الغاز الطبيعي

    3/ أهمية الطاقة :
    - هي مادة ضرورية لحياة الإنسان
    - توفر الرفاهية للإنسان
    - تستخدم في جميع مجالات الحياة ( زراعة .صناعة ، وسائل النقل ..)

    4/ المحافظة على الطاقة :
    للطاقة أهمية كبيرة في تحقيق الرفاهية للفرد و المجتمع . فالمحافظة عليها و حسن استعمالها ، سلوك حضاري و مسؤولية الجميع .
  9. نشاط إدماجي :

    الأسئلة ص 158

    1/ تعريفه:
    الهلال الأحمر هو جمعية إغاثة تطوعية إنسانية مستقلة مساعدة للسلطات العمومية تعمل وفق المبادئ الأساسية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين.

    2/ مبادئه الأساسية:
    الإنسانية - الحياد - عدم التحيز - الحياد - الاستقلالية - الخدمة التطوعية - الوحدة - العالمية

    3/ نشاطاته:
    على الصعيد الوطني (الداخلي)
    أ – الإغاثة العاجلة: لضحايا الكوارث الطبيعية وتقديم الإسعافات الأولية
    ب – التعاون والتضامن: بمساعدة المحرومين والمحتاجين والمعوزين وزيارة المرضى وتقديم الفطور في رمضان والأدوات المدرسية
    ج – النشاطات الصحية: بالحث على التبرع بالدم وجمعه والمساهمة في الوقاية من الأمراض المختلفة وتوزيع الأدوية للمحتاجين
    على الصعيد الدولي (الخارجي)
    يمثل صورة الجزائر المتضامنة والمسالمة وتقديم المساعدات للبلدان المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين

    4/ علاقة الهلال الأحمر الجزائري بالصليب الأحمر الدولي:
    تربطه علاقات متينة مع الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين وذلك بموجب المبادئ الأساسية للحركة الدولية الإنسانية.

    5/ علاقة المواطن بالهلال الأحمر الجزائري:
    ينشط في حركة الهلال الأحمر الجزائري حوالي 25000متطوعا يشاركون في حملات التبرع بالدم والتوعية وتوزيع الوجبات الغذائية وجمع المواد الغذائية والألبسة ومساعدة المرضى والمحتاجين لذلك المساهمة في خدماته ضروري و التعاون معه واجب إنساني .

  10. 1/ مالمقصود بمنظمة اليونيسيف ؟ متى تأسست ؟
    2/ مالغاية من إنشائها ؟
    3/ ماهي المجالات التي يحتاج فيها الطفل إلى الرعاية ؟
    4/ ماهي الأخطار المحدقة بالأطفال حاليا في رأيك ؟
    مالمقصود باتفاقية حقوق الطفل ؟
    5/ من هو الطفل ؟
    لقد تضرر الأطفال في العالم بسبب الحروب أو الفقر أو الأمية. اذكر ثلاثة بلدان تعاني إحدى هذه الحالات ؟
    6/ تبدأ العناية بالطفل قبل الولادة و بعدها. من يتكفل بها ؟
    اتفاقية حقوق الطفل ملزمة قانونيا مالمقصود بالملزمة قانونيا؟ وعلى من هي ملزمة ؟


    1/ تعريف منظمة اليونيسيف :
    هي إحدى منظمات الأمم المتحدة المتخصصة في رعاية الأطفال و السعي إلى إسعادهم . مقرها مدينة نيويورك تأسست عام 1946 وأقرت يوما عالميا للطفولة عام 1979الذي يصادف 01 جوان من سنة.

    2/ مهام منظمة اليونيسيف :
    - تحسين الخدمات الصحية للأمهات و الأطفال
    - رفع مستوى التعليم في البلدان النامية
    - تطوير الخدمات الاجتماعية من اجل إسعاد الأسر و الأطفال .

    3/ اتفاقية حقوق الطفل :
    تقوم على أربعة مبادئ عامة هي :
    - يجب ألا يخضع الأطفال لأي نوع من أنواع التمييز.
    - لكل طفل الحق في البقاء
    - ينبغي ايلاء اعتبار خاص لمصالح الطفل
    - ينبغي السماح للأطفال بالمشاركة الفاعلة .

    4/ نداء الحركة العالمية من اجل الأطفال :
    عدم استثناء أي طفل – الأولوية للأطفال – توفير الرعاية لكل طفل – مكافحة فيروس نقص المناعة [ الايدز ] – التوقف عن إيذاء الأطفال و استغلالهم – الاستماع إلى الأطفال – توفير التعليم لكل طفل – حماية الأطفال من الحروب – القضاء على الفقر – حماية كوكب الأرض من اجل الأطفال.
    نشاط إدماجي:

    تذكر واجب ص 171
    تذكر و اجب ص 172

    1/ تمثيل الجزائر في الخارج :
    يتم تمثيل الجزائر في الخارج بأشكال مختلفة أهمها :
    - التمثيل الدبلوماسي
    - البعثات الخاصة
    - التمثيل في مختلف التظاهرات
    - الحجاج
    - الرعايا الجزائريون في الخارج
    - السواح
    - رجال الأعمال

    2/ أهمية تمثيل البلد في الخارج:
    - تحسين صورة الجزائر و المحافظة على سمعتها في الخارج
    - كسب ثقة الدول و الشعوب الشقيقة و الصديقة
    - إبراز الإمكانيات الاقتصادية و السياحية للبلاد لتشجيع الاستثمار فيها .
    - السهر على خدمة الرعايا الجزائريين خارج الوطن و القيام بشؤونهم
    - حماية مصالح البلاد الموجودة بالخارج.

    3/ مايجب أن يتحلى به ممثلوا الجزائر في الخارج :
    - المظهر اللائق بالنظافة و حسن الهندام.
    - التمسك بقيم المجتمع الجزائري و إبرازها بوجه مشرف للبلد.
    - الابتعاد عن كل تصرف يسيء إلى سمعته كمواطن جزائري.
    - احترام قوانين البلد المضيف و عاداته و تقاليده. وحسن المعاملة مع مواطنيه.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top