أعتزال المجتمع ...

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
الحلول
1
نقاط التفاعل
49,012
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
أهلي في اللمة العزيزة عساكم بخير زي ما يقولوا أهلنا في الخليج
لاشك أن التطور الحاصل في مجتمعنا قد أثر بالسلب و بالايجاب
على جميع مفاصل الحياة المدنية
فالعولمة الرقمية اقتحمت البيوت بلا استئذان و رغما عنا

do.php

لقد تطرقنا في الكثير من الأحيان عن سلبيات هته الظاهرة
و لم نختلف عن ذالك فسردنا أنها فرقت الاسرة و فككت أخرى
و استعمالنا السلبي للنت و مواقع التواصل حطم الكثير من القيم

سأعود بكم الى الواقع و اسرد لكم قصة واقعية
نحن مجتمع ريفي بدوي أكثر الناس عصبية و حمية و الأكثر قبلية
و يظن الناس أننا الأكثر تمسكا بالتقاليد لكن للأسف لحقنا بالمدينة بل و أصبحنا أكثر منها
قبولا لأمور كانت من المحضور الى أمد قريب

المهم ... أمام بيتي فضاء مفتوح مد البصر و لا توجد بنايات
و هو عبارة عن تلة عالية
كلما احسست بالضصجر اصعد اليها حاملا كتابا او مسبحة و معي ابني
اجلس ساعة من الدهر اشم الهواء النقي و احمد ربي على كثير نعمه
و ربما ادندن او حتى أغني هههههههههه أيام زمان كنت نحب أغاني كاظم الساهر ههههههه لا علينا
أجلس و اجدد نفسي و اضع نقطة نهايى لأمور و اعزم على امور أخرى من بينها أقرر
ماذا سأكتب في اللمة و أدونها بقلم الرصاص على دفتري الصغير

للأسف فدوام الحال محال فيوجد دائما المتطفلين و هم كالجراثيم لا تراها حتى تلتسق بك
تقرب مني رجل في الأربعين من عمره او يزيد
فجلس معي .. السلام كيف الحال أسئلة روتينية
و بعد دقايق مرة فتاة لم انتبه لها البتة
فسألني هل تعرفها قلت له بنت فلان أعرف عائلتها
فسألني و ماذا تعرف عنهم .. فقلت كل الخير
فضحك انت ما زلت نية
هي فتاة .............
لا حول و لاقوة الا بالله
و أهلها كذا و كذا
الله أكبر ... اصمت يا أخي هته الأحاديث لا تعجبني
فقال لي انت لا تعرف شيئا هل سمعت ماذا وقع البارحة ....................
يالله اسكت يا أخي
و هل سمعت عما يتحدث الناس في المقاهي عن فلانة هي حامل ...............
أخي وقت صلاة المغرب لازم نروح

فقال لي غدا نلتقي

و في الغد نفس الأمر
فلانة و فلان و ............... و .....................
حان وقت صلاة المغرب
فقال غدا نلتقي
و في اليوم الموالي نفس الخطوات
هل سمعت البارحة وجدوا فلان ............
اسكت أخي خلاص لقد بالغت ما شأني بهم
يا أخي أمر الناس لا يخصني و لست من يحاسب و يحكم و يحاكم الناس
يا أخي هته التلة تتسع للآلاف هي ضيقة لتكفي واحدا منلا
أنت او انا من يجلس هنا

فأجابني بكل صدق عندك الحق لكن أنا لا أعرف حديثا آخر و كل الناس هته لقاءاتهم
فلانة و فلان و العايلة الفلانية و وقع البارحة

اتقي الله أخي هات حديث آخر و الا اتركني لحالي
و من يومها لم يعد يجلس معي و كل ما مر علي قال لي مازلت كعادتي لكن هو المجتمع هكذا

أحـبـــــتـــــــــــــــــــــي
هل أصبح من الضروري اعتزال الناس اذا ظننت ان تغييرهم محال؟
هل اصبح النت أكثر رحمة من واقعنا؟
متى تتغير الذهنيات و نترك الناس و شأنهم؟
هذا حال البادية فما حال المدينة عندكم ؟

الامين محمد

بارك الله فيك
موضوع لنقاش اخي

.......
موضوع هام
لي عودة باذن الله

السلام عليكم أخي أبو إسلام

موضوع رائع و شيق ،لي عودة إن شاء الله .
إنه وقت الغذاء ،مررت فقط كي أحجز مكانا لي ههههه.

لم يعد هناك باديه اخي العزيز فالباديه تطلق على اولئك الذين يعيشون في الصحراء بالخيام او بيوت الشعر ولم يعد لهم وجود البته ...
ولا اراك تعتزل المجتمع انما تعتزل الحرام وهذا امر طيب .. كونك لاتقبل الكلام السيء فلا يعني انك تعزل المجتمع بل هو اعتزال للنميمه والغيبه
لايمكن لاي كان ان يعتزل الناس الا اذا كان في عقله خلل .. فالناس بالناس والكل بالله ...
شكرا .

السلام عليكم أبا إسلام المميز بنشاطه و مواضيعه الرائعة .
عدت و العود أحمد .
و الله إن الموضوع الذي تحدتث عنه طامة كبرى و نرى البعض يستصغرونه و يخوضون في أعراض الناس دون رقيب أو حسيب ،و إذا ما قمنا بنصحهم عن كف أذاهم و الإشتغال بأنفسهم ، قالوا ما تحدثنا إلا بما سمعنا و لم نقل شيئا من عندنا و لم يعلموا أن فعلهم هذا هو الشر بعينه ،فكفى بالمرأ كذبا أن يحدث بما سمع .
أما إجاباتي عن أسئلتك فهي كالآتي :

لا أظن ذلك فمن واجبنا الإختلاط و النصح و عدم الكلل أو الملل فهذا أقل شيء نقدمه لخدمة ديننا و إسلامنا ، فلسنا نعلم متى سترق قلوبهم و تكون هدايتهم على أيدينا ، و ليس من شيم المؤمن الهروب و الإنعزال كما يقول المثل ( أخطي راسي و أضرب ) ،بل معاشرة الناس و الصبر على أذاهم ، فرؤية أشخاص يتلذذون بالغيبة و النميمة يؤدي القلوب و النفوس .

حتى النت لم يسلم من الغيبة و النميمة يا أخي ، فأينما تولي وجهك فتمة من ينشغل بالناس و أعراضهم ، كل ما علينا هو عدم الإصغاء لهم و نصحهم ما أمكن .

مدام هناك ناصحون فسيكون هناك مستمعون بإذن الله و لو بعد حين .

لست أدري هل أنا من البادية أم المدينة ههههه ، لا أعتقد أن هناك بدو هل تقصد الريف ؟
المهم ، بصراحة أنا أتفاءل من هاته الناحية كثيرا خاصة في الأسرة الصغيرة و الكبيرة و مجتمعي ككل ،إن هذه الظاهرة بدأت تتناقص بشكل جد ملحوظ ،خصوصا بعد إختلاطي بالمجتمع بحكم عملي ، لاحظت أن الإنشغال بالناس بدأ ينقرض اللهم إلا بعض الحالات المستعصية كالنساء الكبيرات في السن .
ما أردت قوله أننا مسؤولون كل يبدأ التغيير بنفسه ثم محيطه الصغير فالكبير ،و بذلك ينشأ لدينا مجتمع واع مثقف يعرف حدود الله و ما له و ما عليه .

عذرا على الإطالة سيدي فموضوعك رائع و ذو شجون أرجو أن أكون وفقت في إيصال فكرتي و رأيي .

تقبل مروري .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا أخي العزيز
وبمواضيعك القيمة وطرحك المميز
لم تسلم الأرياف ولا المدن من هذه الظاهرة
ولا حتى عالم النت ماظهر منه من فضائح بالفيديو والصورة
وما خفي من محادثة بين الأصدقاء والصديقات
وكما قيل فاكهة المجالس الغيبة
ويا سعد المغتاب نهديه حسناتنا
الأسباب كثيرة والحل واحد
نقص الوازع الديني استهنا بكثير من المعاصي
الحسد البغض التنافس على الدنيا كل هذا يجعل بين الناس
عداوى تكون الغيبة وكأنها فش الغل الحاصل
والحل كما نطهر ابداننا نطهر اللسنتنا
ولا يحل الاعتزال إلا في الفتن
ولكن يجب أن تنصح جلسائك إن اغتابوا احد
جزاك الله خيرا أخي

لم يعد هناك باديه اخي العزيز فالباديه تطلق على اولئك الذين يعيشون في الصحراء بالخيام او بيوت الشعر ولم يعد لهم وجود البته ...
ولا اراك تعتزل المجتمع انما تعتزل الحرام وهذا امر طيب .. كونك لاتقبل الكلام السيء فلا يعني انك تعزل المجتمع بل هو اعتزال للنميمه والغيبه
لايمكن لاي كان ان يعتزل الناس الا اذا كان في عقله خلل .. فالناس بالناس والكل بالله ...
شكرا .
فعلا ردك عين الصواب بارك الله فيكم
الافضل اعتزال النميمة و مخالطة الناس
ربي يهدينا شكرا على المرور الكريم

السلام عليكم أبا إسلام المميز بنشاطه و مواضيعه الرائعة .
عدت و العود أحمد .
و الله إن الموضوع الذي تحدتث عنه طامة كبرى و نرى البعض يستصغرونه و يخوضون في أعراض الناس دون رقيب أو حسيب ،و إذا ما قمنا بنصحهم عن كف أذاهم و الإشتغال بأنفسهم ، قالوا ما تحدثنا إلا بما سمعنا و لم نقل شيئا من عندنا و لم يعلموا أن فعلهم هذا هو الشر بعينه ،فكفى بالمرأ كذبا أن يحدث بما سمع .
أما إجاباتي عن أسئلتك فهي كالآتي :

لا أظن ذلك فمن واجبنا الإختلاط و النصح و عدم الكلل أو الملل فهذا أقل شيء نقدمه لخدمة ديننا و إسلامنا ، فلسنا نعلم متى سترق قلوبهم و تكون هدايتهم على أيدينا ، و ليس من شيم المؤمن الهروب و الإنعزال كما يقول المثل ( أخطي راسي و أضرب ) ،بل معاشرة الناس و الصبر على أذاهم ، فرؤية أشخاص يتلذذون بالغيبة و النميمة يؤدي القلوب و النفوس .

حتى النت لم يسلم من الغيبة و النميمة يا أخي ، فأينما تولي وجهك فتمة من ينشغل بالناس و أعراضهم ، كل ما علينا هو عدم الإصغاء لهم و نصحهم ما أمكن .

مدام هناك ناصحون فسيكون هناك مستمعون بإذن الله و لو بعد حين .

لست أدري هل أنا من البادية أم المدينة ههههه ، لا أعتقد أن هناك بدو هل تقصد الريف ؟
المهم ، بصراحة أنا أتفاءل من هاته الناحية كثيرا خاصة في الأسرة الصغيرة و الكبيرة و مجتمعي ككل ،إن هذه الظاهرة بدأت تتناقص بشكل جد ملحوظ ،خصوصا بعد إختلاطي بالمجتمع بحكم عملي ، لاحظت أن الإنشغال بالناس بدأ ينقرض اللهم إلا بعض الحالات المستعصية كالنساء الكبيرات في السن .
ما أردت قوله أننا مسؤولون كل يبدأ التغيير بنفسه ثم محيطه الصغير فالكبير ،و بذلك ينشأ لدينا مجتمع واع مثقف يعرف حدود الله و ما له و ما عليه .

عذرا على الإطالة سيدي فموضوعك رائع و ذو شجون أرجو أن أكون وفقت في إيصال فكرتي و رأيي .

تقبل مروري .

اهلا اختي سيدتي ام حسان كلامك درر
لا ازيد عليه بل احيي فيك روح الصدق و المصارحة
في النصيحة .
اختي الامر خطير فهناك بيوت هدمت بسبب كلمات قال احدهم لم يلقي لها بال
و مع ذالك لازم نبقاو نقاوموا الى آخر يوم بنصح و التوجيه
بالمناسبة اعمل على هذا في الثانوية لأني اعمل ضمن عقود لانام
و استغل كل فرصة في تقديم خبرتي للتلاميذ

شكرا شكرا شكرا اختي سيدتي أم حسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا أخي العزيز
وبمواضيعك القيمة وطرحك المميز
لم تسلم الأرياف ولا المدن من هذه الظاهرة
ولا حتى عالم النت ماظهر منه من فضائح بالفيديو والصورة
وما خفي من محادثة بين الأصدقاء والصديقات
وكما قيل فاكهة المجالس الغيبة
ويا سعد المغتاب نهديه حسناتنا
الأسباب كثيرة والحل واحد
نقص الوازع الديني استهنا بكثير من المعاصي
الحسد البغض التنافس على الدنيا كل هذا يجعل بين الناس
عداوى تكون الغيبة وكأنها فش الغل الحاصل
والحل كما نطهر ابداننا نطهر اللسنتنا
ولا يحل الاعتزال إلا في الفتن
ولكن يجب أن تنصح جلسائك إن اغتابوا احد
جزاك الله خيرا أخي
اهلا بشاعرنا العزيز و الله مروركم اسعدني
فلقد وضعت الضوء على نقاط جديدة أحية موضوعي
فالغل و الحسد سببا مصائبنا كلها
و الله المستعان

ثم هنيئا للمغتاب لولا انها احيانا الغيبة تجلب الضرر الكبير و الخطير

تقبل تحياتي و احتراماتي اخي

السلام عليكم و رحمة الله
سأكتفي بالتالي :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) حديث حسن رواه الترمذي وغيره .

سلام عليكم
نعم أخي هذه هي البادية ..واحمد الله اني ترعرعت ونشأت بعيدة عنها
بعدما كانت متنفسا لنا في العطل والاعياد ..بعدما كنا نتوق لرؤية الاهل و الاحباب
حينما كنا نتجمع حول مدافئ الحطب في سهرات الشتاء..ونمرح في حقولها ونستنشق هواءها العليل في الصيف هروبا من حر المدينة
اضحينا نختنق كل (ما اضطر بنا الامر لزيارتها)
قد يتبادر الى ذهن من يدخلها لاول مرة انها مكان مهجور..لكن حقيقة تخلي اهلها وقاطنيها عن مبادئهم جعلها تظهر في هذه الصورة
ابواب منازلها موصدة...شوارعها خالية ..نادرا ما تلمح شخصا بالخارج...يمعن النظر فيك وفي من هم معك (لا حيا لا قدر لا حشمة ) ولا يلقي حتى التحية عليك
واحد ما يسقسي على خوه..لكن الغريب في الامر ان الجميع يعرفون اخبار بعضهم البعض (خاصة مالا يعنيهم)
قواميسهم تخلو من كلمة *اسرار*
يتشمتون ببعضهم البعض...ووقت الافراح يتبادلون تلك الابتسامات الصفراء المزيفة
وان كنت تسأل عن حال المدينة..فهي لا تختلف كثيرا الريف..لكننا اعتدناها هكذا منذ قدومنا اليها
وسط الغرباء...ان لم ينفعوك بشيئ ..فلن يضروك
لكن التي تدعو الى الحسرة هي تلك الاخيرة ..التي فينا اهلك واحباؤك
الذين استبدلوا : كيف حالك ب : سمعت وش صرا!!
بارك الله فيك
ابدعت في وصفك للظاهرة
حتى كدت تبكيني في احد الفقرات
وكنت شكيت بيك عند الادارة ههه
تحياتي

شارجيت بورطابلي :p و جيت ;)
المهم ....مجتمع ريفي و مجتمع مدني :LOL:
حسيت راني في درس التربية المدنية :cry: ..نضحك معاك ;)
المهم انا عشت فيهم في زوج عشت 20 سنة في المدينة و درك في قرية هكدا يسموها هنا :cool: فيها جبال و عصافير و تسمع دجاج و المعيز و القطط :sick: تفكرت البرغوت :cry: ....
المهم المدينة نحكيلك وين كنت عايشة صح ناس يجو من برا يقولك ماشي معيشة جاية لاسيتي كااالم بأتم معنى الكلمة سكاات معندناش تاع كل نص ساعة داخلة وحدة تحكيلك على فلانة و فلانة يعني عيش حياتك كما تبغي مي بلا متضر الجيران ..مقادرين بعضاهم بزاف الله يبارك
كما قلتلك مكانش الباب محلولة 24 ساعة بصح اي حاجة تصرا تلقاهم كامل واقفين مع بعضاهم متعرفش منين خرجو ;) ..ادا جارة تحتاجك تجي خفيف خفيف على واش محتاجاتك و تروح
حاجة وحدخرا الادب :confused: ..جايين كفاش نفهمك يحكو بادب ...دوك نفهمك علاش قلت بادب ..:rolleyes: ..كي تلقا جارك ميبقاش يداصر فيك و الخرطي :confused: عندنا حاجة يعني تشوف جاست على ولد الجيران ماشي تدير معركة و تبدا طريق كومبلي تسب في تربيته و لا تشوفه يمشي مع عبد ماشي مليح ديراكت في الكالم عند باباه ادا انت راجل ولا مرا عند يماه و حكي بادب يتقبلو النصيحة مكانش لي يسمع بيكم :censored::censored::censored:
نجي خارجة مكانش لي يعسك فلانة خرجت على الساعة ### حاملة حقيبة سوداء و خمار ###... و حجاب ### لا لا لا لا :sleep: ..و اداا واحد يتبلاك يعاونوك راني على الرجال (y)(y) ....كون نحكي منا للعام الجاي منكملش توحشت هذوك العباد والله :Love::Love::Love::Love:
نرجعو
للقرية :(:( و يا تبهديلتاه نبدو بأبسط حاجة مكانش احترام بيناتهم :mad::mad: ابدا هدرة غير :mad::mad::mad::mad: و فهمك كفاية :sleep::sleep: مكانش القدر ابدا .ادا تروح تشري تحس كما كاش مشهور انها تمشي و تمشي و تدور و تنقز و كي تدخل تشري كامل يشوفو فيك واش تشري نشري التبن ياو بلا كشايف شدو وجكم :unsure: المهم كي تخرج من دار اوووه سكانار باطل :unsure: :ROFLMAO::ROFLMAO: ....حنا في دارنا وين درك ساكنين نسمعو الجارة تقول معانا :LOL::LOL: درك تخيل رانا قاعدين تسمع هدرة :sick::sick::sick: ....المهم كون متلا تبغي تفهمهم راسهم حجرة متنقلة ميفهموش
خطرة ركبنا bus جا واحد :sleep: ايا بدا يخلط في الهدرا و مد الحلوة للعباد لي نتم كنا حداه تقريبا و بحكم حنا منعرفوهش و جاي مقرف (يعيف ) :sick: درنا رواحنا مشفناش و مع معانا صغار لوكان نشدوهم يبغو ياكلوها و عبد كما هدوك مفيهمش التقة :geek: المهم لا حيا لا والو بدا لوكان قاورية تشد و تقولك مااااااارصييي :LOL::LOL: و كانت فينا وحدة بهدرته السامطة شدت باش يبلع فمه و كلمة محكيناهاش و كي نزلنا رميناهم معلاباليش ادا شافنا ههههه :ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO: يستاهل
المهم في bus رجال يحكو مواضيع بصوت مرتفع بلا قدر و نسا الله لا يشوفك في واش يحكو (n)(n)
اووه تفكرت على راسهم خشين ماشي زعما رجال لا بلوط برك :giggle: ..درك هنا كاين القطط بزاف و مسخين و بحكم مزالنا نبنو القطط يجو من عند الجيران لعندنا :geek: في الليل .......جانا البرغوت في الصيف :sick: درك حنا بدينا نديرو دوا في دارنا بصح كي حنا دارنا في الوسط قد ما نديرو يخص لي حدانا تاني يديرو :geek: منطقيا هذي :unsure: كي حكينا مع بابا قاللنا كون غير نسيي نهدر تشوفو الهجوم جاي o_O كون تحكيلهم بلي لازم يديرو دوا يفهموها سب :rolleyes: يعني معانات ...ميعرفوش احترام الجار :X3: ..تخيل 4 تاع الصبح جار ينوض يسب و واحد الهدرة و يخرجو برا دبزة تقول قرانديزر :sleep: ...(نحكي على لي هنا ) :LOL:
ذكور كومبلي برا مفهمتش كفاش يعيشو :oops::oops: شكون يخدم عليهم :cautious: ...معفونين ...منجمش نحكيلك كي نركب bus :sick::sick: تلك الرائحة العجيبة ..و نورمال :sick::sick::sick::X3:
اها نزيدك حاجة :mad::mad::mad: لي هنا معندهمش حاجة اسمها رجولة و احترام :censored: مرة جينا نركبو ال bus من بلاصة حدا قريتنا العجيبة كان باقي زوج بلايص ميقلعش زاوج ايا كفاش واحد راجل قاعد وحده اوبس ذكر او بوكيمون خير و زاوج قاعد وحده ...اونفاص لبعضاهم قلت لماما والله منطلع و خليهم ..نستنو زاوج و خلاص :devilish::devilish: شافنا روسوفور و جايين يدخلو رواحهم بزاف قاللنا طلعو قلنا لا ...الحمد لله فهم و و قاللنا تقعدو بحدا بعضاكم و طلع نوض هذاك باش يقعد حدا الذكر زاوج
ايا هذاك البيكاتشو ناض زعما منقعدش معاه انا قلت كاش ما مدابزين ..ركبنا حتى نسمعهم يحكو نورمال .. وااع بغيت نوض نخلطهم و ماما تقولي معليش معليش ....يا رخاااس... ميقعدش حدا راجل لا يخص يقعد حدا مرا فهمت الرخس كفاش و زعما عندهم واحد العقلية تاع ولدي راجل يدير لي يحب :LOL::LOL::LOL::LOL: رهج راني معمرا منهم :sneaky::rolleyes::rolleyes::rolleyes:
تاني هنا تلقاهم واحد متزوج و يحكي مع جارته و كون مرا تقول لعجوزتها عاونيني هدري معاه تقوللها ولدي يدير لي يبغي خليه يعيش حياته تفكير :X3::X3:

في الاخير نقولك حكيت على وين ساكنين(ممكن وين نتا ساكن تختلف و وين هداك ساكن تختلف العقليات من بلاصة لبلاصة فرق ...) و دايما ندعو ربي يبدللنا هذي الدار بدار احسن منها و جيران احسن منهم و منا ....;);) ...و منقولكش كامل هكدا ماشي ملاح كاين لي ملاح ;) و بزاف بصح هدو الميكروبات ضيعو البلاصة هذي و ضيعو سمعتها ..كون نقولك بلاصة شابة بزاف كون ماشي هما ......عصافير سما صافية هوا نقي ..... :censored::censored::censored::cry: .....و الاهم اليوم الجمعة دعو معانا ربي يهديهم و يتعلمو الاحترام ......... :D ..........اما انا والفت قبل نعيش كما نبغي .......و الاهم هنا رانا جابدين رواحنا باب مبلع لا نحكي مع فلانة ولا فلانة سلام و منقولهاش ...باش ميداصروش :/ ....(...بالنسبة للرد منعرفش نحطه بالفصحى :) )

السلام عليكم

في وقتنا هذا كي تبتعد عن الكثير من الذنوب لابد أن تقضي أغلب أوقاتك وحيدا وتملأ الفراغ بما يفيد ،

حتى مع زملاء في العمل أو الأصدقاء و الأقارب وجب التعامل معهم حسب الحاجة و في وقت محدد

عندما يكون الفضول والشغلة منتشرة في المجتمع فأكيد الغيبة تنتشر لهذا نجد الحوار في الجلسات

يكون فيها الغيبة بامتياز ، للأسفالعلاقات الاجتماعية أصبحت مضطربة فالناس تحسد في بعضها وكل واحد يريد

معرفة الأمور الشخصية لغيره لأنهم لم يشتغلوا بأحوالهم وحياتهم فاشتغلوا بأحوال الأخريين ،

الحلول لا يمكن تطبيقها في الوقت الراهن لان المجتمع ابتعد عن دينه فكلما تقدم بنا الزمن زاد الأمر

سوء لهذا توجد حلول فردية أن يشتغل كل شخص بنفسه كي يبتعد عن الغيبة قدر المستطاع

بالنسبة لي ما يهمني في حياتي العلم و العمل و تكوين أسرة وعبادة الخالق أما أحوال الناس لا

تلزمني لهذا إن شاء الله في المستقبل سألجأ إلى العيش في الريف المعزول بعيدا عن كل هذا البلاء

تسلم

آخر تعديل:
آخر تعديل:
السلام عليكم
الانسان دائم المصادفة لهاته الأصناف
عندما قرأت موضوعك تذكرت خطاب للسيد قطب يقول فيه {حين نعتزل ناس لأننا أطهر منهم روحا لن نكون قد صنعنا شيئا كبيرا لقد اخترنا لأنفسنا أيسر السبل و أقلها مؤونة !ان العظمة الحقيقية أن نخالط هؤلاء الناس مشبعين بروح السماحة و العطف على ضعفهم وبروح الرغبة الحقيقية في تطهيريهم و تثقيفهم و رفعهم الى مستوانا قدر ما نستطيع }
أما أنا فأركز على كلمة قدر مانستطيع لأن النقص نوعان ما تراه و تستطيع تغييره بالنصح و ارشاد و نقص تراه سيؤثر عليك سلبا كأن يشحنك بطاقة سلبية او يعزز روح التشاؤم لديك
يعني الانسان يعمل قدر المستطاع على التغيير وان كان سيؤثر عليه سلبا فالابتعاد خير وسيلة
أما عن الناس التي جعلت من أعراض الناس مهنةلها فهاته الناس عندها ثقافة الفضح وضعف ثقافة النصح وربي يهديهم
أما بين المدينة و البادية كل منا يعلم أن في كل مكان الصالح و الطالح لكن بالعموم المنطقة التي أعيش فيها مدينة و الحمد الله الخوض في أعراض الناس ليس دارج

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة