حب بلا زواج..زواج بلا حب..

هناك اختلافات كبيرة حول هذا الموضوع..
فهناك من يقول ان الحب هو الحياة والزواج بدونه قد يكون مصيره الفشل اي انهم مؤيدون للحب قبل الزواج..

وعلى الجانب الاخر هناك من يؤمن بأن المودة والرحمة والعشرة بين الزوجين قد تصل بهما الى اسما معاني الحب بل هو اقوى من الحب نفسه..
مما لا شك فيه هو تحريم الحب او الذي يظنونه حب قبل الزواج ولكن للاسف اغلبهم يقع فيه وقد عايشت حالات الزواج من ذاك وذاك...
واغلب الزواج الذي عاش هو المبني على اساس الحب ولكن الحب الذي اتى بعد الخطبة اما من كانت لهم علاقة قبل الزواج وهذا ان تزوجوا يعيشون الملل بعينه لماذا? لانهم عاشو كل شيء قبل الزواج من مشاعر واحاسيس و و و... وبعد الزواج وجدوا ان كل ما ليديهم عاشوه وانتهى الامر...
انا مثلا تزوجت من رجل اول مرة اراه يوم الخطبة ولم احبه حتى انني كنت مترددة بحجة انني لم اعرفه لكن استخرت الله وبدات ارى امور والحمد لله دفعتني للزواج به وانا الان احبه اكثر من اي احد في الدنيا وهو كذلك...
ربنا لا يحرم ويحلل عبثا وعندما فرض الزواج وحدد لنا واجباتنا هو ادرى بمصلحتنا ولو اننا جميعا وقفنا عند حدود الله لما كان مثل هذا الجدال ابدا...
شكرا اختي لموضوعك....
اهلا عزيزتي..
مشاركة طيبة كطيبة قلبك..
تتعد الاختلافات في الآراء كما قلتي باختلاف التجارب المعاشة من ذاك وتلك
ما اعجبني في قولك كله فكرة لطالما آمن بها وهو ما قلتيه أنهم عاشو كل شيء قبل الزواج فمابقي لهم ليعيشوه بعده....عبرة جميلة..
اسعدك الله في الدارين وبارك فيك ولك وفيما تملكين..
شكرا لك..تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع جميل ومتشعب كثيرا
بارك الله فيك على الطرح المميز

هل هناك قاعدة عامة للزواج؟
للأسف لا توجد قاعدة عامة للزواج .وذلك لاختلاف العادات والتقاليد واختلاف المبادئ. فهناك من يمنع ابنه أو ابنته من صنع علاقات قبل الزواج والتعرف على شخص قبل الزواج
وهناك عائلات عندها عادي ولا تهتم بأمور الدين على الاطلاق فتطلق العنان لأولادها بالتعرف والإختيار قبل الزواج ....فهذا راجع إلى البيئة والتربية

أيمكننا أن نجزم بشكل قاطع أن الزواج بدون حب هو الذي يستمر وأن الحب يأتي بالعشرة بعد الزواج، أم أن الزواج الذي يستمر ويصبح

ناجحاً هو الذي تسبقه علاقة عاطفية يفهم بها الطرفان صفات وأسلوب بعضهما البعض؟؟...

ليس بالضرورة كلا الحالتين يمكن أن تنجح وانا اعيش واحدة منهما والحمد لله
ورأيت حولي حالات كثيرة استمر زواجها بسعادة .وقد تعددت حالاتهم بين من عرف الحب قبل الزواج وبين من عرفه بعده .....

وان سلمنا بوجوده فعلا... فكم من علاقة عاطفية كانت نهايتها الفشل وإصابة أحد طرفيها او كليهما بكارثة نفسية ماذا سنحكم وقتئذْ؟؟..

هناك حالات كثيرة فشلت في علاقاتها قبل الزواج .إما بسبب اكتشاف أحد الطرفين أن حبه كان أزمة مراهقة أو لضروف مادية .أو ..... والأسباب تتعدد .
أماوالكوارث فهي تصل إلى حد الانتحار للأسف الشديد .ضعف الشخصية عامل رئيسي

هل الاستمرارية تحتاج حباً؟؟
لم افهم استمرارية ماذا
إذا كانت استمرارية الزواج الناجح فهو بالتأكيد يحتاج الحب ،وبدونه لا يمكن الاستمرار وان استمر استمر في جحيم لكلا الطرفين ....

وهل الحب دوما يتوج باستمراية دائمة ( زواج)؟؟؟
ما أروع الحب وهو يتوج بالزواج ،وقد شهدت حالات كثيرة من هذا ،ولكن إذا لم يتوج فهو قضاء الله وقدره ويجب لكلا الطرفين أن يبدأ حياة جديدة مع شخص آخر ....

شكرا على الموضوع الجميل
احترامي وتقديري
حلم كبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله ولا قوة الا بالله بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع الجميل وجعل كل حرف خطته يمناك في موازين حسناتك
اجابة مختصرة لسؤالك : لا الحب ليس هو أساس الزواج ولايمكن له ان يكون كدلك ماعدا حب المتقين في الله
الحب لا يمكن ان يكون اساس الزواج ،اساس الزواج هي الثقة والاحترام
ان دهبت احداهما او كلاهما فلا يمكن ان يستمر الزواج ابدا ،فبدون ثقة او احترام فمادا سيفعلون بالحب ؟؟؟؟
الحب يكون بعد الزواج اكيد ،وليس الحب الدي نراه فالمسلسلات والافلام
لمن ارادت ان تعرف معنى الحب في التعاملات فلتقرا للصحابيات الجليلات وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
ولمن اراد ان يعرف معنى الحب في التعاملات فليقرا لقصة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
الحب ليس حراما ،فالقلب ليس بيد الانسان ليحب من يشاء ويكره من يشاء فهو بيد الله عز وجل
وشروط الزواج قد تم دكرها فالقران والسنة
فمن تزوج بذات الدين تربت يداه ومن اخدت المتدين فحتى ان لم يحبها فسيتقي الله فيها
لكن للاسف سبب الظواهر الغريبة العجيبة التي نراها بسبب التقليد الاعمى
نسال الله الهدية والثبات لنا ولكل المؤمنين فليس لاني اقول هدا يعني اني مستثنية
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه​

السلام عليكم . موضوعك مهم و جد حساس اختي متالقة كالعادة. يعطيك الصحة
طلبت منا الاستاذة الحديث عن هذا الموضوع و تحضيره للاسبوع المقبل و قد ساعدتني كثيرا اختي بطرحه في المنتدى فاراء الاخوة و الاخوات سيساعدني كثيرا .
اما عن رايي الشخصي في هذا الموضوع فان الحب مهم جدا لبناء اسرة متكاملة . لكن ليس بطريقة شباب اليوم من حب قبل الزواج و بدون خطبة اي بدون حدود . فرايي ان فترة الخطوبة كافية لتعرف الطرفان على بعضهما فالاقتناع بالطرف الاخر من علامات بداية الحب لان تقبل الطرفين لبعضهما البعض كاف لاتمام الزواج . يمكن ان يعجب الرجل بالفتاة قبل التقدم لخطبتها و ليس بالضرورة ان يتحدث معها و يحبها ليتقدم لطلب يدها من عائلتها .
كذلك هناك فرق بين الرجل و المراة في مسالة الحب هاته . فالمراة يمكن ان تحب زوجها بعد الزواج اي بالعشرة و الاحترام المتبادل . لكن الرجل يجب ان يحب المراة و يقتنع بها اقتناعا تاما قبل الزواج لتستمر العلاقة بينهما . هذا رايي الشخصي
بارك الله فيك اختي على طرحك المميز للموضوع .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع جميل ومتشعب كثيرا
بارك الله فيك على الطرح المميز

هل هناك قاعدة عامة للزواج؟
للأسف لا توجد قاعدة عامة للزواج .وذلك لاختلاف العادات والتقاليد واختلاف المبادئ. فهناك من يمنع ابنه أو ابنته من صنع علاقات قبل الزواج والتعرف على شخص قبل الزواج
وهناك عائلات عندها عادي ولا تهتم بأمور الدين على الاطلاق فتطلق العنان لأولادها بالتعرف والإختيار قبل الزواج ....فهذا راجع إلى البيئة والتربية

أيمكننا أن نجزم بشكل قاطع أن الزواج بدون حب هو الذي يستمر وأن الحب يأتي بالعشرة بعد الزواج، أم أن الزواج الذي يستمر ويصبح

ناجحاً هو الذي تسبقه علاقة عاطفية يفهم بها الطرفان صفات وأسلوب بعضهما البعض؟؟...

ليس بالضرورة كلا الحالتين يمكن أن تنجح وانا اعيش واحدة منهما والحمد لله
ورأيت حولي حالات كثيرة استمر زواجها بسعادة .وقد تعددت حالاتهم بين من عرف الحب قبل الزواج وبين من عرفه بعده .....

وان سلمنا بوجوده فعلا... فكم من علاقة عاطفية كانت نهايتها الفشل وإصابة أحد طرفيها او كليهما بكارثة نفسية ماذا سنحكم وقتئذْ؟؟..

هناك حالات كثيرة فشلت في علاقاتها قبل الزواج .إما بسبب اكتشاف أحد الطرفين أن حبه كان أزمة مراهقة أو لضروف مادية .أو ..... والأسباب تتعدد .
أماوالكوارث فهي تصل إلى حد الانتحار للأسف الشديد .ضعف الشخصية عامل رئيسي

هل الاستمرارية تحتاج حباً؟؟
لم افهم استمرارية ماذا
إذا كانت استمرارية الزواج الناجح فهو بالتأكيد يحتاج الحب ،وبدونه لا يمكن الاستمرار وان استمر استمر في جحيم لكلا الطرفين ....

وهل الحب دوما يتوج باستمراية دائمة ( زواج)؟؟؟
ما أروع الحب وهو يتوج بالزواج ،وقد شهدت حالات كثيرة من هذا ،ولكن إذا لم يتوج فهو قضاء الله وقدره ويجب لكلا الطرفين أن يبدأ حياة جديدة مع شخص آخر ....

شكرا على الموضوع الجميل
احترامي وتقديري
حلم كبير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيكم على مداخلتكم واضافتكم الطيية..
أظنكم أجبتم وكفيتم ووفيتم بوجهة نظركم يا فاضلا
فألف شكر مع تمنياتي لكم بالسعادة والتوفيق الدائمين...
ليس هناك من تعقيب على تعقيبكم
تحياتي..

السلام عليكم
ها قد عدت حبيبتي أحلام، سامحيني البارحة نويت نرجع ساع بلوكات اللمة ومارجعتش
وقبيل ماكنتش مشعلة الميكرو، قلت حتى نشعلو ونرجع نرد عليك
المهم بالعودة للموضوع، والله شوفي يا أختي الكثير من شباب وشابات اليوم نهار يتزوجو يعرفو أنو الاحترام
أهم وأجمل من الحب، وهادا لي ماتلقايهش في العلاقات العابرة بينما تلقايه في الزواج ولي هو الاحترام
بصراحة كاينة واحد التدوينة هادو يومين وانا حابة نكتبها في مدونتي وماعرفتش منين نبداها ونظن موضوعك هو لي نقدر نبدا منو
لأنو لما تتزوجي وتلحقي لفترة ما تولي تشوفي الاحترام أهم بكثير من الحب، تولي الكلمات المعسولة والهدايا الكثيرة لي في نظرك
ماتساوي والو قدام انسان بالاك مايقولكش كلام حلو بصح كي يجي يصلي ما يصليش بلا بيك كي يعصب عليك ما يسبكش
وكي يتقلق منك مايهينكش على عكس واحد يتفكر عيد ميلادك وعيد زواجك وعيد معرف واش بصح غير تقلقيه يسبك
ويسبلك أهلك ويهينك ومن بعد يقولك اسمحيلي ويجيبلك هدية، حبس كيما راك انا ماش مشتاقة هدية ولا تتفكر عيد ميلادي
ولا تقولي كلام معسول بقدر انك تحترمني وتقدر مشاعري وتعتبرني جزء منك، على هادي الزواج يا حبيبتي يدير خط كبييييير وعرييييض
بينو وبين علاقة عادية ولي هو الاحترام، وهنا ربما نرجع لكلامك كي قلتي اجدادنا تلقايهم يتزوجو ببعض وهوما ما يعرفوش بعضاهم
وبالاك عمرو لا واحد فيهم عبر لمشاعرو للطرف الآخر بصح تلقاي كل واحد فيهم يحترم الآخر، انا ماشي ضذ المشاعر
والكلام الحلو أكيد اي علاقة زوجية تحتاج مشاعر بصح الاحترام فوق كلشي، وعلى هادي حبيبتي شباب اليوم راهم يمشيو على طريق الحب
لكن بدون احترام، تلقاي حتى اثنين يمشيو مع بعض ماش حتى مخطوبين وتلقايه هو يتجرأ ويسبها ويسبلها عايلتها وفي اللخر تقولك
راني عشت معاه اجمل قصة حب وتزوجنا وووو، لكنهم فقدو أجمل صفة وأجمل حاجة يمكن تربط علاقتهم وهي الاحترام
ربما ماش كل العلاقات لي تبدا بزواج مباشرة فيها احترام يعني تختلف من شخص لآخر وترجع لطبيعة الزوجين ولكن تقدري تقولي النسبة فيها
تكون اكبر من اي علاقة اخرى، والله اعلم
اتمنى انو اجابتي كانت في المستوى واعتذر مجددا على التأخير في الرد
شكرا غاليتي على الموضوع
تحياتي

آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله ولا قوة الا بالله بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع الجميل وجعل كل حرف خطته يمناك في موازين حسناتك
اجابة مختصرة لسؤالك : لا الحب ليس هو أساس الزواج ولايمكن له ان يكون كدلك ماعدا حب المتقين في الله
الحب لا يمكن ان يكون اساس الزواج ،اساس الزواج هي الثقة والاحترام
ان دهبت احداهما او كلاهما فلا يمكن ان يستمر الزواج ابدا ،فبدون ثقة او احترام فمادا سيفعلون بالحب ؟؟؟؟
الحب يكون بعد الزواج اكيد ،وليس الحب الدي نراه فالمسلسلات والافلام
لمن ارادت ان تعرف معنى الحب في التعاملات فلتقرا للصحابيات الجليلات وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
ولمن اراد ان يعرف معنى الحب في التعاملات فليقرا لقصة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
الحب ليس حراما ،فالقلب ليس بيد الانسان ليحب من يشاء ويكره من يشاء فهو بيد الله عز وجل
وشروط الزواج قد تم دكرها فالقران والسنة
فمن تزوج بذات الدين تربت يداه ومن اخدت المتدين فحتى ان لم يحبها فسيتقي الله فيها
لكن للاسف سبب الظواهر الغريبة العجيبة التي نراها بسبب التقليد الاعمى
نسال الله الهدية والثبات لنا ولكل المؤمنين فليس لاني اقول هدا يعني اني مستثنية
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه​
اهلاوسهلا بعزيزتي الشيماء...
سلمتِ حبيبتي شكرا لتشجيعك..
هذا ما كنت ابحث عنه...الاحترام..برج الزواج الأول والباقي معاليق ليس إلا...
احترمني أولا فالحب تحصيل حاصل...
اضافة جميلة كجمال مرورك وروحك يا جميلة الحرف...
بارك الله فيك غ

السلام عليكم . موضوعك مهم و جد حساس اختي متالقة كالعادة. يعطيك الصحة
طلبت منا الاستاذة الحديث عن هذا الموضوع و تحضيره للاسبوع المقبل و قد ساعدتني كثيرا اختي بطرحه في المنتدى فاراء الاخوة و الاخوات سيساعدني كثيرا .
اما عن رايي الشخصي في هذا الموضوع فان الحب مهم جدا لبناء اسرة متكاملة . لكن ليس بطريقة شباب اليوم من حب قبل الزواج و بدون خطبة اي بدون حدود . فرايي ان فترة الخطوبة كافية لتعرف الطرفان على بعضهما فالاقتناع بالطرف الاخر من علامات بداية الحب لان تقبل الطرفين لبعضهما البعض كاف لاتمام الزواج . يمكن ان يعجب الرجل بالفتاة قبل التقدم لخطبتها و ليس بالضرورة ان يتحدث معها و يحبها ليتقدم لطلب يدها من عائلتها .
كذلك هناك فرق بين الرجل و المراة في مسالة الحب هاته . فالمراة يمكن ان تحب زوجها بعد الزواج اي بالعشرة و الاحترام المتبادل . لكن الرجل يجب ان يحب المراة و يقتنع بها اقتناعا تاما قبل الزواج لتستمر العلاقة بينهما . هذا رايي الشخصي
بارك الله فيك اختي على طرحك المميز للموضوع .
عيونك الأجمل عزيزتي ..الله يسلمك ( ويسمنك ههه)..
أيا الحمد لله أنني اخذت فيك حسنة والاخوة بارك الله فيهم اوفو وكفوا مع انني كنت انتظر تفاعلا أكثر للوقوف على اكبر سبر للآراء لكن السبات خيّم علينا للأسف وربما الموضوع لم يعجب البعض أو أنه خط احمر؟؟؟؟
اتمنى اننا استطعنا مدك ولو برؤوس أقلام...
كلامك منطقي ( ونصو كلام زوجي هههه قالك خيرتك مش خيرتيني ههه)
شكرا ع طيب المرور وطيب الكلام..

عيونك الأجمل عزيزتي ..الله يسلمك ( ويسمنك ههه)..
أيا الحمد لله أنني اخذت فيك حسنة والاخوة بارك الله فيهم اوفو وكفوا مع انني كنت انتظر تفاعلا أكثر للوقوف على اكبر سبر للآراء لكن السبات خيّم علينا للأسف وربما الموضوع لم يعجب البعض أو أنه خط احمر؟؟؟؟
اتمنى اننا استطعنا مدك ولو برؤوس أقلام...
كلامك منطقي ( ونصو كلام زوجي هههه قالك خيرتك مش خيرتيني ههه)
شكرا ع طيب المرور وطيب الكلام..
شكرا اختي العزيزة . مستحيل نسمن على حساب الظروف المزرية مع القراية و البرد ههه
والله غير استفدت من موضوعك اختي و اخذت فكرة عامة عن تفكير و وجهة نظر الاخوة الذين شاركو في الموضوع بارك الله فيك و فيهم
هههه زوجك عندو عزة نفس يعني هو اللي اختارك مش انت . ربي يخليكم لبعض و يدوم العشرة والمحبة بيناتكم اختي الطيبة .
والله غير حبيتك من كلامك . ربي يحفظك و يفرحك و يهنيك . تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله
والحب قبل الزواج ليش شرطا لتحقيق حياة زوجية سعيدة مثالية .. ونجاح واستمرارالحياة الزوجية ليس له علاقة بحب ما قبل الزواج لان نجاح الحياة الزوجية يعتمد على الثقة المتبادلة والصبر و ثقافة و وعي كلا الطرفين
وظاهرة حب ما قبل الزواج كانت موجودة في الاجيال السابقة وفي اجيال آباءنا وأجدادنا ولكنها كانت بنسبة قليلة جدا عكس وقتنا الحالي اللذي اصبحت فيه شائعة و ظرورة لا بد منها عند الغالبية
و أنتشار هته الظاهرة بالعموم راجع لتأثرنا وأحتكاكنا بالمجتمعات الغربية وثقافاتها

آخر تعديل:
شكرا اختي العزيزة . مستحيل نسمن على حساب الظروف المزرية مع القراية و البرد ههه
والله غير استفدت من موضوعك اختي و اخذت فكرة عامة عن تفكير و وجهة نظر الاخوة الذين شاركو في الموضوع بارك الله فيك و فيهم
هههه زوجك عندو عزة نفس يعني هو اللي اختارك مش انت . ربي يخليكم لبعض و يدوم العشرة والمحبة بيناتكم اختي الطيبة .
والله غير حبيتك من كلامك . ربي يحفظك و يفرحك و يهنيك . تحياتي
هههه لالا تسمني بطلي التخمام برك
البرد مايدير والو مسكين علاه تظلميه ههه...
وبارك الله فيك عزيزتي موفقة..
زعمة راه يقول لقيتك انا القافز انتي كنتي عمياء (حاشاك) هههه
قلتلو البارح لمزية حبني ربي وكنت عمياء ولا كون خزرت فيك غير مرة وحدة كون عايرتني ضرك وقلتلي انتي لقيتيني هههه( قالك حب قبل الله يعطيهم حبة كيما قالت صاحبتي ههه) ..
تسلمي حشمتيني هههه( اواه ضرك يقلي ولاو يتغزلو في اللمة اخرجي عليااااا خخخخ)
أحبك الله وأسعدك وسدد خطاك ووفقك ...
ولك بمثل دعواتك ياطيبة

السلام عليكم
ها قد عدت حبيبتي أحلام، سامحيني البارحة نويت نرجع ساع بلوكات اللمة ومارجعتش
وقبيل ماكنتش مشعلة الميكرو، قلت حتى نشعلو ونرجع نرد عليك
المهم بالعودة للموضوع، والله شوفي يا أختي الكثير من شباب وشابات اليوم نهار يتزوجو يعرفو أنو الاحترام
أهم وأجمل من الحب، وهادا لي ماتلقايهش في العلاقات العابرة بينما تلقايه في الزواج ولي هو الاحترام
بصراحة كاينة واحد التدوينة هادو يومين وانا حابة نكتبها في مدونتي وماعرفتش منين نبداها ونظن موضوعك هو لي نقدر نبدا منو
لأنو لما تتزوجي وتلحقي لفترة ما تولي تشوفي الاحترام أهم بكثير من الحب، تولي الكلمات المعسولة والهدايا الكثيرة لي في نظرك
ماتساوي والو قدام انسان بالاك مايقولكش كلام حلو بصح كي يجي يصلي ما يصليش بلا بيك كي يعصب عليك ما يسبكش
وكي يتقلق منك مايهينكش على عكس واحد يتفكر عيد ميلادك وعيد زواجك وعيد معرف واش بصح غير تقلقيه يسبك
ويسبلك أهلك ويهينك ومن بعد يقولك اسمحيلي ويجيبلك هدية، حبس كيما راك انا ماش مشتاقة هدية ولا تتفكر عيد ميلادي
ولا تقولي كلام معسول بقدر انك تحترمني وتقدر مشاعري وتعتبرني جزء منك، على هادي الزواج يا حبيبتي يدير خط كبييييير وعرييييض
بينو وبين علاقة عادية ولي هو الاحترام، وهنا ربما نرجع لكلامك كي قلتي اجدادنا تلقايهم يتزوجو ببعض وهوما ما يعرفوش بعضاهم
وبالاك عمرو لا واحد فيهم عبر لمشاعرو للطرف الآخر بصح تلقاي كل واحد فيهم يحترم الآخر، انا ماشي ضذ المشاعر
والكلام الحلو أكيد اي علاقة زوجية تحتاج مشاعر بصح الاحترام فوق كلشي، وعلى هادي حبيبتي شباب اليوم راهم يمشيو على طريق الحب
لكن بدون احترام، تلقاي حتى اثنين يمشيو مع بعض ماش حتى مخطوبين وتلقايه هو يتجرأ ويسبها ويسبلها عايلتها وفي اللخر تقولك
راني عشت معاه اجمل قصة حب وتزوجنا وووو، لكنهم فقدو أجمل صفة وأجمل حاجة يمكن تربط علاقتهم وهي الاحترام
ربما ماش كل العلاقات لي تبدا بزواج مباشرة فيها احترام يعني تختلف من شخص لآخر وترجع لطبيعة الزوجين ولكن تقدري تقولي النسبة فيها
تكون اكبر من اي علاقة اخرى، والله اعلم
اتمنى انو اجابتي كانت في المستوى واعتذر مجددا على التأخير في الرد
شكرا غاليتي على الموضوع
تحياتي
اهلا صغيرتي..( اليوم تنحريني ههه)
آسفة والله كتبتلك الرد البارحة ومالقيتوش اليوم ممكن فكرونة النت غارت منك صغيرتي الحبيبة..
أكديلي على الاحترام حنونة رانا قلنا احترمني والحب يجي تباعاً..
ايهيييه زيدي ركزيلي على عاشو قصة حب (وبلا قلب ) واش واش يسبها ؟؟ وعلاه هي بقرة ؟؟( حاشاك) تحب وتاكل وترقد ماتخممش هذي؟؟
هاااقلنا راهم منومين برك يطلع عليهم النهار هذوك الجماعة مش لازمينا في موضوعنا ومايتسماش حب اللي يعيشوه ( حب في حديقة الحيوان )..
لالا حنونة الاحترام وليد العلاقات الصحيحة الأسس ويولّد الحب تلقائيا ...
ها ربي يهنيك يابنتي ويسعدك و...يزوجك ومن بعدي تحبي وتتحبي واطيحي على راسك ( كيفنا ههههههه)..

وعليكم السلام ورحمة الله
والحب قبل الزواج ليش شرطا لتحقيق حياة زوجية سعيدة مثالية .. ونجاح واستمرارالحياة الزوجية ليس له علاقة بحب ما قبل الزواج لان نجاح الحياة الزوجية يعتمد على الثقة المتبادلة والصبر و ثقافة و وعي كلا الطرفين
وظاهرة حب ما قبل الزواج كانت موجودة في الاجيال السابقة وفي اجيال آباءنا وأجدادنا ولكنها كانت بنسبة قليلة جدا عكس وقتنا الحالي اللذي اصبحت فيه شائعة و ظرورة لا بد منها عند الغالبية
و أنتشار هته الظاهرة بالعموم راجع لتأثرنا وأحتكاكنا بالمجتمعات الغربية وثقافاتها
المثالية شيء صعب لأن الطبيعة البشرية لا تمتلك اصلا صفة المثالية والكمال...صدقت تلك العناصر مهمة لانجاح العلاقات ..
نعم كانت موجودة منذ عصور والدليل كتب التاريخ تكاد تنطق بأعلام الحب بدون زواج فهل حققوا حبهم وتوجوه بالزواج؟؟
للأسف كما قلت نحن قوم تُبَع...
نغرف مالا ينفعنا ونشربه دوما...
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة