مشاركة في مسابقة اكتب قصة ※ مملكة الضباع ※

حلم كبير

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ديسمبر 2016
المشاركات
5,056
نقاط التفاعل
15,513
النقاط
2,256
العمر
39
محل الإقامة
فرنسا الجزائر وطني
مملكة الضباع

lions-and-hyenas-1.jpg
.....



يا سادة يا كرام يحكى أنه في يوم من الايام وفي زمن من الازمان
مملكة يحكمها بنو الضباع في غابة واسعة الأرجاء كثيفة الاشجار وكثيرة الاحراش ،كان فيها كل أنواع الحيوان من أسود وفهود ،الى طاووس وقرود ،وصولا الى الفيلة والذئاب ... كل في ولاء الى الضبع سجد ومنه خاف وارتعد ...
في ذلك الوقت كان الضبع مستبدا يحكم بالقوة والخداع ولأنه عرف كل حيوان وتركيبته ونقطة ضعفه فقد ضغط عليه بها وبها هدد ووعد...
القرود تحب النط واللعب ،حاصر الاشجار الواسعة مانعا عنها التجول بها فرضخت له وأبدت له الولاء ورجعت له راكعة ليمنحها لهوها ولعبها وعنه لا يبعدها .
والاسود بحكم حبها للحوم والغزلان الطرية حبس عنها كل آكلة عشب عنده وجوع كل آكل لحم مثلها وقطع عنه وعده ،حتى رضخت من الجوع وأبدت له الولاء والخضوع وله الوعود قد قطعت.
فعل هذا مع كل الحيوانات بعد تخطيط مسبق ونظَرٍ مدقق وكان له معاونون مثل الثعالب الخبيثة ،الثعابين الرقطاء التي كانت بالسم مليئة والخنازير المقيتة وبعض القرود التي فضلت أن تخدمه في جمود .
ويحكى أن الضبع اذا اصطاد يصطاد للمتعة وما فيها، يمسك فريسته من الخلف ولا يقتلها، بل حية يأكلها، تحس كل قضمة منه حتى ينهيها ، يعذبها قبل أن تموت نهائيا لذلك كان بقسوته يخوف كل المملكة ،فهو بالنسبة لهم عديم الرحمة ،كان لا يمشي متفردا ابدا بل دائما في جماعة ....
وقد خصص لكل قطيع من الحيوانات من نفس الفصيلة أرضا حسب ما تقتضيه الحاجة ،فالغزلان تملك المروج الخضراء لتسمن وتتكاثر من أجل وجبات الضباع والحيوانات اللاحمة ،وللذئاب ناحية من الغابة يمرحون فيها ووضع لهم بنو الضباع كل أنواع الالعاب المناسبة وتعهدو لهم بالأكل والشرب.... المهم يبقون في ناحيتهم ولا يخرجو إلا للعواء واللعب ،وكان معشر الاسود والفهود الاكثر بذخا ودلالا من طرف الضباع لم تعرف هذه الاخيرة يوما لماذا هي مدللة ما عدا القلة القليلة منها من كانت تعرف الغرض من دلالها ، لكنها استمتعت بكونها تأكل كل يوم لحم الغزال المفضل عندها ،وكانت الطيور تعيش في جماعات تبحث دائما عن الحَبّ في الارض ولا ترفع رأسها من الارض وحتى مستوى الطيران كان محددا لها ،أما الاحْمرة تستعمل في نقل المؤونة لكل ناحية من المملكة ،والخيول فقد سخرها الضباع لأنفسم وخصصو لها مكانا في مملكة الضباع الواسعة الإرجاء لان الضباع كانت تعرف جيدا أن الخيل دائما تحن الى الحرية فقربهم اليه وأوهمهم أنهم أحرار بقربهم من الحاكم ...

انطلت حيلة الضباع على كل الحيوانات ،فالحيوانات لم تفكر يوما ولم يكن لها فرصة لتفكر ،فكانت الضباع من تفكر وتقرر وتخترع الالعاب وتخط الخطط للمملكة وعلى الحيوانات التنفيذ وفقط ..
ويحكى أنه في هذه المملكة الواسعة كان يعيش حيوان في أعالي الجبال راضيا بقطع من جذور النبات للأكل وبعض الفاكهة الربيعية وبعض الجوز المخزن من اوقات الصيفية ،كان هذا الحيوان يحب العيش في الجحور المظلمة في قطيع كبير في راحة تامة .
كان الجرذ حيوان يعيش في مجموعات لم يحتك يوما بهذه المملكة التي يحكمها الضبع ،كان مستقلا في قراراته ويتبع أنفه واحساسه أينما قاده وكان إذا قدم على محصول أهلكه وأكله وميزه الحذر الشديد ،لذلك لم يقترب منه بنو الضباع ولم يحاولو السيطرة عليه لسماعهم أنه وباء أين ما حل ...
وحدث انه بين هذه الجرذان كانت تعيش عائلة بسيطة تنعم بالراحة والأمان ،تتكون من أب وام واثنين من الابناء ،وواحد منهما كان ناقما على عيشه بين الجحور وفي الجبال ،فيما الغابة مليئة بالاحراش والفاكهة اللذيذة ،وكان قد سمع اساطيرا من كبارهم أنه توجد مملكة مليئة بالخيرات ولكنها محكومة من طرف حيوان لا يرحم رغم كل هذا كان الجرذ الشاب يتوق دائما إلى زيارة هذه المملكة والتحقق أنها موجودة فعلا ،فكان كلما فتح الموضوع مع والديه نهراه وأقفلا الموضوع...
مرت الاشهر ومر الخريف والشتاء وذابت الثلوج عن الجبال مكونة في فرحة الكثير من الجداول فما يهم حبات الماء إن كانت قطرة مطر أم ثلجا أم جدولا المهم أنها تزور تلك السهول الواسعة التي امتلأت حشائش فتية وازهار ندية وغابات كثيفة بأشجارها التي جددت أوراقها في خجل خلف الازهار البيضاء والزهرية ،كانت صورة لطبيعة متكاملة رائعة توحي بالحياة كما يتطلب النظام العادي للطبيعة .
رغم كل هذا الربيع المزهر لم تكن حيوانات المملكة في وضع مبهر كانت عندهم كل الطبيعة الحيوانية في اختلال ،والأسد الذي كان في يوم سيدا للغابات أصبح يأكل ويشرب ولا يستطيع إلقاء الكلمات ولا حتى يستطيع ان يحكم بنو جلدته مثل ماض فات ،والقرود وكل شقاوتها صارت حزينة تتنطط يوما وتلقي نفسها على الاغصان في تكاسل ولم تعد لها رغبة في المرح ،وكل حيوان صار يحس بشيء من الروتين والملل ولا يفهم ما هو ولم يعتد يوما على التفكير أصلا ..
في أعالي الجبال كان الجرذ الشاب رمادي اللون بعيناه الحادتان بأنفه الزهري الذي يوصله الى أي مكان يريده ،والى الاكل الذي يشتهيه... لكن كان ممنوع عليه النزول الى السفوح ليرضي فضوله ، كان دائما يقف على حافة صخرة في أعلى الجبل وهو يتأمل ذلك الاتساع والاخضرار وتلك الغابة التي تبدو مظلمة من كثرة الاشجار ،فيهزه شوق عارم وفضول لا يرحم بين جنباته ،ويعود الى البيت داخل تلك الجحور الحقيرة التي ما إن تمطر حتى يضطرو الى هجرانها ،ويتأمل حالهم المزري.
وفي ليلة من الليالي الربيعية الباردة في الاعالي ،قرر وهو في قمة غضبه أن ينزل وجهز صرته من المؤونة ووضعها على ظهره ،وتسلل خارج البيت متوجها الى أقرب أصدقائه اليه والذي كان يشبهه في تفكيره ،وأخبره عن رغبته ،وما هي نيته ،فوافقه على الفور وقرر معه أن يفر.
صديقه الجرذ أكبر منه سنا وأكثر منه علما لكنه يتيم وطالما أراد البحث عن العلم في مكان أوسع لكن قومه من الجرذان نصحوه ،وعن الرحيل منعوه ،لم تكن له الشجاعة للهرب ،حتى أتاه صديقه وشجعه ليرحل ويغرب .
تسلل الجُرَذان خارج القبيلة وتركوهم نيام ،ولم ينتبه أحد إليهما وكل شيء سار تمام ،واستمرا في النزول والركض وهما لا يعلمان أين وجهتهما ولا الى أين منتهاهما المهم أن يبتعدا قدر المستطاع عن قبيلتهما ،ولما بزغ الفجر كانا قد وصلا الى كهف عميق ليس ببعيد عن السفح فقررا أن يستريحا قليلا قبل النزول أكثر ودخلا فعلا وفيه أكلا واستراحا ،وبينما هما يتهيئان للنزول سمعا همهمة وقمقمة وجلجلة آتية من سفح الجبل فاختبئا خلف حجر كبير وسادهما صمت طويل ،فإذا بضبعان ضخمان مخيفان يتقدما حمارا يحمل سمكا طازجا وعسلا سائغا ونادى " يا معشر الدببة أين أنتم ؟ والاكل قد أتاكم ..." فخرج من ظلمة الكهف دببة بنية كبيرة متباطئة في المشي ،تحك رقابها بأظافرها وتشخر شخرات نعاس وأخذت ما قدمه لها الضباع وعادت لتغيب في حلكة الكهف ،كان الجرذان يراقبان في ذهول من هول المنظر الغريب فكيف لحيوان صغير أن يقوم على خدمة حيوان ضخم مثل هذا إنها الجنة التي طالما حلم بها الجرذ الرمادي الشاب .
أما صديقه المثقف فقد كان يشم رائحة أخرى ويعلم أمورا ولم يشأ أن يطلع عليه صديقه إلا في الوقت المناسب .
ترك الجُرَذان الكهف خلفهما وتبعا في سر الضبعان والحمار في رغبة منهما لمعرفة المزيد ،وبينما هما كذلك إذ وصلا الى مكان واسع به حشائش عالية واختبئا بينها يراقبا ما يحصل ،وإذا بالضبعان يلتقيان بأسد له لبدة سحرية يتغزل بها بأظافره الحادة وهو يضحك ويقهقه ويخبرهما أن كل شيء تمام ولا وجود لنية تمرد ما دام هنا وأنه يريد منهما أن يجزلا له العطاء فقدم الضبع الاول وسحب غزالة قاضية وأعطاها له كهدية وقالا له أنه العين الساهرة على تنويم الجميع هنا .
الجرذ الشاب :" ما الذي يحدث هنا يا صديقي أتستطيع أن تخبرني ؟"
الجرذ المثقف :" ههه ستفهم بالتدريج فقط راقب بصمت وذكاؤك لن يخونك يا صديقي فلست أذكى منك "
قررا هذه المرة أن يتبعا الاسد ذو اللبدة الذهبية الى حيث كان قد اجتمع بثلاثة من بني فصيلته واخذو يأكلون الغزالة ويتمتمون فوقها قال الاول " أععععع لا يجب أن نسمح لأي أسد بالزئير أبدا ،ولا أي فهد بالركض خلف الاسوار لكي يبقى النظام سائدا ونبقى مدللين عند الضباع"
وقال الثاني : "ياع هيا نكمل الاكل ونقوم بالجولة التفتيشية المعتادة ..."
وساد صمت لم يسمع فيه الجرذان سوى صوت تكسير العظام ونهش اللحم مما جعلهما يرتعدان ويهلعان من هذه المخلوقات ويختفيا بسرعة بين الاحراش .
واصلا سيرهما وسط الحشائش حتى لقيا سلحفاة طاعنة في السن تبدو مسترخية على حافة جدول كبير رقراق يتلألأ وكأنه ياقوت ،فحياها الصديقان في هدوء ووجل ولما سمعت صوتيهما حركت رأسها في تثاقل وهي تحاول أن تتبين مصدر الصوت ، عندئذ اقترب منها الجرذ الشاب وراح يدور حولها في استغراب وهو يقول " كأنها حجر كأنها حجر " عندما تبينت السلحفاة أنهما جُرَذان أخفت رأسها في خوف وطلبت منهما الرحيل فورا ،لكن الجرذ المثقف يعرف أن هذه هي مصدر كل المعلومات هنا فأخذ يدور حولها ويرجوها أن تكلمهما وبعد محاولات كثيرة منه لم يفهمها الجرذ الشاب نطقت داخل قوقعتها " أنتما جُرَذان وأنا أعرف الجرذان فهي مؤذية وتسبب الهلاك أين ما حلت وتسبب المرض هذا ما أعرفه عنكم وآخر مرة رأيت فيها مثلكما كانت الدنيا مليئة بالوباء... "
الجرذ المثقف يحوم حولها وذيله الطويل يتبعه :" لكن الجِرذان لا تهاجم إلا من هاجمها ،ولا تعتدي إلا إذا أحست بالخطر وأنا وصديقي جديدان هنا وأردنا أن نسأل عن حال هذه المملكة الغريبة "
الجرذ الشاب :" نعم نعم لم نعد نفهم شيئا أرجوكي "
تُخرج السلحفاة رأسها ببطء وتنظر إليهما عن كثب وتنظر الى الجدول الذي أمامها وكأنها تسترجع ذكريات قديمة ثم تتنهد :" في هذه المملكة كانت تحكم الاسود يا ولديّ ، وكانت كل الحيوانات في سعادة بحكمهم العادل ،الخيول كانت جامحة لا تبقى في مكان وتركض دون توقف ،والقردة كانت تملأ الدنيا فرحا وهناءا ،كانت الذئاب سيدة ومالكة ولها رهبة وهيبة ،وكانت الفهود أين ما حلت ارتعدت بنات آوى والضباع والطيور كانت تحلق دون رقابة ولكن كل شيء تغير للاسف ،والعدل كان ...العدل كان ..."
وبينما هي تتمتم إذ سمع الجميع أصواتا وسط الحشائش فأخفت السلحفاة رأسها واختفى الجرذان خلف صخرة قريبة من الجدول يراقبان ،فإذا بضبع عملاق يتقدم نحوها ويضربها بأنفه الى داخل الجدول ويوجه اليها الكلام :" قلنا لك يا حكيمة الغابة الموقرة أمسكي لسانك وإياكي أن تحكي زمن الاسود حتى بينك وبين نفسك ،موتي غرقا لكي تموت حكايات الزمن الغابر معك ،تبا لك من عجوز خرفاء لا تعرف مصلحتها أنظري الى لسانك أين أوصلك ..فالتموتي خنقا " من كلامه تبين أن الضبع لم يرى الجرذان ولم يسمعهما وتركها تتخبط وغادر على أمل منه أن تقضي وينتهي ...
ركض الجرذان الى الماء بسرعة وبعد عناء كبير تمكنا من جعلها تخرج بصعوبة لأنها قد كبرت في السن ولم تعد تطيق السباحة ولا التنفس داخل الماء ...
شكرتهما كثيرا بعد أن ارتاحت وتأكدت أنهما ليسا مؤذيين ولأنها استأنست لهما طلبت منهما أن يتبعاها في هدوء وسرية وأخذتهما الى مكان يمكنهما رؤية كل المملكة تقريبا من خلاله ،ووقف الثلاثة ينظرون الى منظر غروب الشمس على تلك المروج الواسعة التي تحفها الغابات من ثلاث جهات وجهة منها تؤدي الى الجبال التي نزل منها الجُرَذان كان كل شيء واضح للجُرَذان ومعالم المملكة تبدو من ذلك المكان أقل تعقيدا وبدا لهما أنها مقسمة تقسيما دقيقا ...

26_rat.w710.h473.jpg

يتبع

 
السلام عليكم
والله يا اخي ربي يسعدك دنيا وآخرة
خرجتني من العالم تاعي وديتني لعالم آخر
صدقني يوم بعد يوم نفرح أكثر بهاد المسابقة خاطر استمتعنا بيها تاع الصح
قصة رائعة رائعة ومختلفة تماما، حتى حنا نسينا زمن القصص لي على لسان الحيوانات
يعني امتعتنا وفكرتنا بطفولتنا الجميلة، وذكرتني برواية مزرعة الحيوان
حيث القصة تكون على لسان الحيوانات ولكن فيها عبرة لبني البشر
حقا استمتعت بهذا الجزء وكنت نقرا ونتبسم وكأني أشاهد رسوم متحركة
حقا أنت مبدع يا أخي
الشي لي تمنيتو هو انو كل جرذ يكون عندو اسم باه نتبعو بشكل اسهل ولكن على العموم قصة جميلة جدا
بالتوفيق وننتظر الجزء الثاني
تحياتي :)
 
قضى الجُرذان الليلة برفقة السلحفاة الحكيمة وهي تقص عليهم أخبار المملكة بالتفصيل وكيف أن كل شيء أصبح ملكا للضباع بعد تخطيط منهم دام سنوات طوال وليس بين ليلة وضحاها ..

لكن مالم يعرفه الثلاثة أن الضبع كان يراقبهم عن كثب وكامل الأمان أعطاهم عندما سمع جلبة في الماء لما رمى السلحفاة في الهواء، عاد ورأى عدو الضبع الاوحد الذي هو الجرذ وركض الى قائد المجموعة هلعا ينقل له ما رأى ،انطلقت صفارة الانذار في كامل المملكة ،وخلال ساعات صارت كل الاسوار مطوقة ،وجُنّد كل ذئب وأسد وتأهب كل فهد ليمسكو بالجرذان .

في هذه الاثناء انطلق الجُرَذان في محاولة لأيقاض ملك الغابة الاوحد لأنهما احسا انهما يجب عليهما ان يفعل شيئا وبتشجيع من الحكيمة العجوز .
إذا حثا الخطا وفي كل ركن كانا يجدا حيوانا مفترسا يتسللان منه بحجمهما الصغير و هما على هذا المنوال حتى وصلا الى عرين قديم كانت قد وصفته العجوز بدقة ونادا على ملك الغابة ،عندئذ خرج من العرين أسد قد لعب الشيب بلبدته وأخفت التجاعيد عينيه حتى لم يعد يرى أمامه شيئا ....
الجرذ المثقف :" اهلا بمليك الغابة الوحيد وسيدها الاوحد "
الاسد في إشفاق :" هه ملك وسيد هذا ما هو مني بعيد ،وكان في يوم امرا سعيد
ما أحظركما وأي جرأة حملتكما لتتفوها بهذه الكلمات وعلى الضباع تتجرأ"
الجرذ الشاب :" الا يجب أن تستفيق وتحمي ما تملك من المملكة وتخلص الحيوانات من الحكم الظالم ،نحن نعرف كل شيء ونريد أن نساعدكم على التحرر من الظلم "
الاسد :" ياااااا كم لي من الوقت لم أسمع كلاما عذبا مثل هذا ،وكأنها اغنية تعاد لي ولم أسمعها منذ سنوات طويلة ،الستما جُرذين ؟"
الجرذ المثقف :" نعم نحن جُرَذان وأتينا بحثا عن الطعام ،فوجدنا شعبكم هنا في غيبات الظلام "
الاسد :" حذاري ،حذاري ،فانتما مراقبين يا أبنائي ولا يغرنكم الامان ... " لم يكمل الاسد كلامه فاذا بالضباع تحاصر المكان وتكشر عن أنيابها المخيفة وتتهم الاسد الاكبر بالتخطيط للخيانة والاخلاء بالقوانين وأمن المملكة وحكمو عليه بالموت حينا ...

اختبأ الجرذان خلف الشجيرات وأخذا في المراقبة وإذا بقائد الضباع يتقدم نحو الاسد الشيخ ويمسكه من وركه وهو يتأوه أمام جميع الوحوش وبدأ يقضم وركه عظما عظما والأسد يحاول الزئير لكنه لا يستطيع فقد فقد القدرة على الزئير ،رثى الجرذان لحال الاسد ولم يستطيعا تحمل المنظر فيما كل الضباع كانت تقهقه في فرح

كان بين الوحوش التي تراقب المنظر شبل صغير لم يستطع تحمل المنظر الرهيب فصرخ صرخة أوقفت الضبع الغاضب وانتبه الجميع اليه
الشبل " اترك جدي يا حقير أنت لا تملك إحساسا بالرحمة "
الضبع في غضب :" هاهاها انظرو من يأمرني بالتوقف إنه حفيد الخونة ... خائن عندما أكمل معه سأعود اليك ...امسكوه! "
تنبه الجرذان للشبل وتسللا في حذر وسط الوحوش التي كانت تائهة مع منظر الاسد الشيخ وهو يقاوم في شرف لآخر نفس ،امسك الجرذ الشاب ذيل الشبل وسحبه الى الخلف وركبا سويا على ظهره وطلبا منه أن يهرب ويهرب ولا يتوقف أبدا ..

بدأ الشبل في الركض وتنبهت له الضباع في ذعر عندما رأو الجرذان على ظهره ،ركض الشبل والجرذان يوجهان نظرهما الى الضباع التي خلفه كانت قريبة جدا حتى أن ريقها كان يصل الى أنف الجرذان والجُرَذان يرتعدا خوفا على الشبل الصغير ،ثم ما إن لبثو حتى وصلو الى سفح الجبل وهناك خانت الشبل قواه وخر عند سفح الجبل مستسلما ،لم توقضه تشجيعات الجُرَذين بل توقف وفقط، دارت الضباع الغاضبة بهم واقتربت منهم شيئا فشيئا حتى ادركو أنهم هلكو فعلا وتسلل اليأس الى قلوبهم ،
في هذه الاثناء ظهر من فوق الجبل أسراب الجِرذان تغطي الجبل وكأنه أصبح جرذا عملاقا....عندما رأى الضباع هذا المنظر هلعو وتراجعو لأنهم يعرفون أن عضة الجرذ تعني الموت بالطاعون موتا محتما وظهر خلف جموع الجِرذان جموع الدببة البنية تراقب الاحداث في خوف شديد وتحصر ،
طلبت الجِرذان من الشبل والجُرَذان الصعود الى الجبل والهرب بسرعة
صعد الجميع في عجل متفادين معركة شرسة الكل خاسر فيها ولا رابح فيها ولن تأتي سوى بالدمار للطرفين ...
تراجع الضباع وحاصرو السفح بعد أن صعدت الجِرذان وقتلو وذبحو كل من شكو به على علاقة بحالة التمرد الصغيرة حتى الدببة لم تسلم وفرضت عليها قوانين صارمة لانها تعيش بالقرب من الجبل ......
مات الاسد الشيخ وهو يرى بصيص أمل يغادر أمام عينيه ،مات وهو يرى الضباع تزداد شراسة وتزداد قوتها في التحكم بالأمور ...
أما الجرذ الشاب والمثقف فقد اقتنعا أن العيش بقناعة ولكن بضمير وحرية خير من العيش في ترف فيما لا يستطيع احد ممارسة حريته ،واكتشفا لما كل الجرذان ترفض النزول ....
أنقذت الجِرذان ذلك الشبل ذلك الامل البعيد الذي يمكن أن يثمر في يوم ويعيد للاسود عزتها ويطلع فجر مملكة كانت يوما مملكة أسود
فأصبحت مملكة للضباع .
......
1280x720-0-t.jpg
 
السلام عليكم
والله يا اخي ربي يسعدك دنيا وآخرة
خرجتني من العالم تاعي وديتني لعالم آخر
صدقني يوم بعد يوم نفرح أكثر بهاد المسابقة خاطر استمتعنا بيها تاع الصح
قصة رائعة رائعة ومختلفة تماما، حتى حنا نسينا زمن القصص لي على لسان الحيوانات
يعني امتعتنا وفكرتنا بطفولتنا الجميلة، وذكرتني برواية مزرعة الحيوان
حيث القصة تكون على لسان الحيوانات ولكن فيها عبرة لبني البشر
حقا استمتعت بهذا الجزء وكنت نقرا ونتبسم وكأني أشاهد رسوم متحركة
حقا أنت مبدع يا أخي
الشي لي تمنيتو هو انو كل جرذ يكون عندو اسم باه نتبعو بشكل اسهل ولكن على العموم قصة جميلة جدا
بالتوفيق وننتظر الجزء الثاني
تحياتي :)
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بالاخت الفاضلة

حبيت نكتب قصة حيوانات ونمعني بيها على حال الدنيا اليوم والعالم برمته
على ذيك ما اهتميتش بزاف لأسماء الجرذان ههههه
كتبتها وانا متعب جدا ومريض نتمنى برك ما تكونش فيها نقائص فادحة
عينيا ما قدرتش نخزر بيهم بزاف فالاكرون نتاع الحاسوب من الدوخة ههههه
يا رب وتعجب القراء برك
ما نيش راضي عنها مية بالمية بصح حبيت نشارك مهما كان قبل فوات الوقت

سعيد جدا أنها اعجبتك اختي الكريمة
دائما مشجعة من الدرجة الاولى
هنيئا لنا بك
احترامي وتقديري

 
يااااااااااااه خليتني نعيش في الغابة و نتخيل في روحي معاهم
و الله استمتعت أخي كثيرا كثيرا و أعتقد القصة مازال ما كملتش لازم الشبل يكمل المشوار يوما ما

أخي ليش ما تفكر تكتب قصص للأطفال و الله عندك اسلوب مشوق و خيااال رائع
و الله استمتعت كثيرا كثيرا
 
والله يا خويا حليم بدون تعليق
الجزء الأخير لا يقل أهمية عن الجزء الأول
وكنت قبيل رايحة نقولك حاجة ونسيت وراهو قالهالك الأخ الأمين
وهي أنك تصلح تكتب قصص للأطفال، أول شيء تعلمهم اللغة السليمة
وثاني شي تعلمهم عبر جميلة جدا وتكون على لسان الحيوانات
ومن خلال مشاركتك نقدر نقول أنو في عالم القصص نقدرو تاني نديرو قسم للأطفال
كيما درنا قسم للكوميديا والرعب وغيرها
بارك الله فيك خويا مبدع كالعادة
بالتوفيق ان شاء الله
 
والله يا خويا حليم بدون تعليق
الجزء الأخير لا يقل أهمية عن الجزء الأول
وكنت قبيل رايحة نقولك حاجة ونسيت وراهو قالهالك الأخ الأمين
وهي أنك تصلح تكتب قصص للأطفال، أول شيء تعلمهم اللغة السليمة
وثاني شي تعلمهم عبر جميلة جدا وتكون على لسان الحيوانات
ومن خلال مشاركتك نقدر نقول أنو في عالم القصص نقدرو تاني نديرو قسم للأطفال
كيما درنا قسم للكوميديا والرعب وغيرها
بارك الله فيك خويا مبدع كالعادة
بالتوفيق ان شاء الله
قسم قصص الأطفال يستحق التفكير
فكرة ممتازة على الأقل يكون العمل منظم
أنا ندعم ها الفكرة شكرا صغيرتي
 
يااااااااااااه خليتني نعيش في الغابة و نتخيل في روحي معاهم
و الله استمتعت أخي كثيرا كثيرا و أعتقد القصة مازال ما كملتش لازم الشبل يكمل المشوار يوما ما

أخي ليش ما تفكر تكتب قصص للأطفال و الله عندك اسلوب مشوق و خيااال رائع
و الله استمتعت كثيرا كثيرا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بالأخ الكريم
سعيد جدا ان مشاركتي المتواضعة نالت اعجابك ،خفت كثيرا أن تبوء بالفشل
شكرا على الاطراء هذا من لطفك
سأحاول أن أكتب للاطفال بإذن الله إن كان هناك وقت وسأكون سعيدا باسعاد الاطفال بقصص جميلة أكيد ...
بارك الله فيك على قراءة القصة و المرور الجميل
احترامي وتقديري

 
والله يا خويا حليم بدون تعليق
الجزء الأخير لا يقل أهمية عن الجزء الأول
وكنت قبيل رايحة نقولك حاجة ونسيت وراهو قالهالك الأخ الأمين
وهي أنك تصلح تكتب قصص للأطفال، أول شيء تعلمهم اللغة السليمة
وثاني شي تعلمهم عبر جميلة جدا وتكون على لسان الحيوانات
ومن خلال مشاركتك نقدر نقول أنو في عالم القصص نقدرو تاني نديرو قسم للأطفال
كيما درنا قسم للكوميديا والرعب وغيرها
بارك الله فيك خويا مبدع كالعادة
بالتوفيق ان شاء الله
اهلا مجددا بالاستاذة لؤلؤة يشرفني أن تقرئيها للنهاية
هههه جميل انها نالت الاعجاب ورائعة نظرتك مع الاخ الامين للأمور فهذا شرف لي ان اكتب للنشأ الصاعد
هي قصة كتبتها وكانت افكار كثيرة في رأسي فاختصرتها لقلة الوقت و بسبب الم عيناي ههههه
إن شاء الله سأكتب عندما يسمح لي الوقت
بارك الله فيك على المرور والتشجيع

احترامي وتقديري

 
السلام عليكم
وااو والله راائعة ..جعلتني أعيش القصة بكل أحداثها
وتفاصيلها ..قصة تنقلك الى عالم اخر حقا
أبدعت وتألقت أخي
بارك الله فيك

 
السلام عليكم

راائع أخي ، حقا استمتعت بقراءة قصتك ، ياو روعة و ابدااع من بين المشاركات اللي قريت عجبتني قصتك صراحة و مزال مكملتش قريت القصص لخرين
نتمنالك التوفيق ان شاء الله

( عرفت كي خيرت قسم الخيال ^^ ،، واصل والله قلمك يستحق التالق خارج اللمة ايضا )
 
عجبني الجرذ المثقف و كي الحيوانات يخافوا منهم هههه مرض الطاعون هههه والله نقرى ونبتسم

عجبتني كي انسبحوا الطرفين في زوج خوفا من الدمار يعني ماشي كما فبعض القصص الخير يتغلب على الشر زعما مالغري فار يغلب اسد ههه هااا حنا عجبتني عرفت تكملها غااية
شكرا لك امتعتنا
 
السلام عليكم
وااو والله راائعة ..جعلتني أعيش القصة بكل أحداثها
وتفاصيلها ..قصة تنقلك الى عالم اخر حقا
أبدعت وتألقت أخي
بارك الله فيك

السلام عليكم
أهلا بالأخت الكريمة
سعيد أنها نالت إعجابك أختي
بارك الله فيك على الاطراء هذا من لطفك
إحترامي وتقديري
 
السلام عليكم

راائع أخي ، حقا استمتعت بقراءة قصتك ، ياو روعة و ابدااع من بين المشاركات اللي قريت عجبتني قصتك صراحة و مزال مكملتش قريت القصص لخرين
نتمنالك التوفيق ان شاء الله

( عرفت كي خيرت قسم الخيال ^^ ،، واصل والله قلمك يستحق التالق خارج اللمة ايضا )
عجبني الجرذ المثقف و كي الحيوانات يخافوا منهم هههه مرض الطاعون هههه والله نقرى ونبتسم

عجبتني كي انسبحوا الطرفين في زوج خوفا من الدمار يعني ماشي كما فبعض القصص الخير يتغلب على الشر زعما مالغري فار يغلب اسد ههه هااا حنا عجبتني عرفت تكملها غااية
شكرا لك امتعتنا
السلام عليكم
أهلا بالأخت الكريمة
هههههههههه كل شيء جائز في عالم الخيال
الضبع يقلب الأسد والفار يقلب الضبع ههههه
حبيتها تبقى مفتوحة كما حال الدنيا اليوم لم يظهر لها نهاية سعيدة للأسف ....
سعيد جدا أنها نالت اعجابك أيتها الساخرة المحظوظة
شكرا جزيلا على الاطراء هذا من لطفك ...
احترامي وتقديري
 
السلام عليكم
أهلا بالأخت الكريمة
هههههههههه كل شيء جائز في عالم الخيال
الضبع يقلب الأسد والفار يقلب الضبع ههههه
حبيتها تبقى مفتوحة كما حال الدنيا اليوم لم يظهر لها نهاية سعيدة للأسف ....
سعيد جدا أنها نالت اعجابك أيتها الساخرة المحظوظة
شكرا جزيلا على الاطراء هذا من لطفك ...
احترامي وتقديري


و عليكم السلام و رحمة الله

هههههه نعم كما توم و جيري ( الفار يغلب القط هههخخه )

إذن نلتقي بك في المرحلة الثانية إن شاء الله ، و ل تقدم كل ما لديك " لا تمرض ههههه "

موفق أخي ^^
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بالاخت الفاضلة

حبيت نكتب قصة حيوانات ونمعني بيها على حال الدنيا اليوم والعالم برمته
على ذيك ما اهتميتش بزاف لأسماء الجرذان ههههه
كتبتها وانا متعب جدا ومريض نتمنى برك ما تكونش فيها نقائص فادحة
عينيا ما قدرتش نخزر بيهم بزاف فالاكرون نتاع الحاسوب من الدوخة ههههه
يا رب وتعجب القراء برك
ما نيش راضي عنها مية بالمية بصح حبيت نشارك مهما كان قبل فوات الوقت

سعيد جدا أنها اعجبتك اختي الكريمة
دائما مشجعة من الدرجة الاولى
هنيئا لنا بك
احترامي وتقديري

والله كنت رايحة نقولك اسلوبك تماما كاسلوب كتاب كليلة ودمنة يحكي بلسان الحيوانات الواقع المرير وله مغزى من كل حكاية...
احسنت وابدعت والرسالة وصلت اكيد شكرا لك ايها الكاتب البارع
 
و عليكم السلام و رحمة الله

هههههه نعم كما توم و جيري ( الفار يغلب القط هههخخه )

إذن نلتقي بك في المرحلة الثانية إن شاء الله ، و ل تقدم كل ما لديك " لا تمرض ههههه "

موفق أخي ^^
بارك الله فيك نشالله نكونو في احسن حال
شكرا على التشجيع
 
والله كنت رايحة نقولك اسلوبك تماما كاسلوب كتاب كليلة ودمنة يحكي بلسان الحيوانات الواقع المرير وله مغزى من كل حكاية...
احسنت وابدعت والرسالة وصلت اكيد شكرا لك ايها الكاتب البارع
السلام عليكم
أهلا بالاخت الكريمة والسيدة الفاضلة
سعيد جدا انك قرأت القصة ونالت إعجابك
بارك الله فيك على التشجيع والاطراء هذا من لطفك
احترامي وتقديري
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top