الزمن الأسود و النسوان ذرع عليها تتحمل ..

الصحافية الساخرة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
8,102
محل الإقامة
Jijel
السلام عليكم و رحمة الله و بركآته

^^

سأشفق عليكم هذه المرة تالموا راسي يوجع ما رايحاش

ندور بيكم بزاف :LOL: غير هنا برك ..

...

المهم حبيت نهدر على زمان بكري ، كيفاه عاشوا مساكن ورايحة نهدر

على النساء اللي تقهروا بزااف و كانوا تحت سلطة الجد الكبير :alien:

سمع و طاعة ، خوف و رعب .. و المرى قبل ما تشاور راجلها باش تخرج ، تروح

عند الجد الكبير و هي حاملة كل الرعب ، لازم عليها تشاوره هو الأول

و قبل ما تنطق مسكينة حرف هو يفهمها ديراكت و يشوف فيها نظرة تنسى

واش حابة تقول ، وتتبدل الطلبية و تسقسيه أسك يحتاج حاجة قبل ما تروح

تحلب البڨرة :LOL:

أنا منين نريح مع يما ولا عجوزة المهم تاع بكري يولوا يفرغوا ڨلوبهم ، مالغري

ما تعرفكش بصح تولي تجبدلك على واش عاشت في الزمن الأسود هههه

تقولك يا بنتي حنا بكري تعبنا ، كنا نرفدوا على راسنا الشكاير ، البيادن تاع

الماء ، الحيوان كان ماشي هو يرفدنا على ظهروا ياو حنا رفدناه كي مرض :ROFLMAO:

الله الله ، واش من معيشة ذي ، قلبي تقطع .. ( احمدوا ربي يا البنات دوك راكم

تغسلوا غير الماعن تاع خمس عباد.. ) بكري كانوا الماعن تاع جيش عسكري

يغسلوه ،، و ينوضوا على الثلاثة تاع الصباح باش تطبخ الكسرة و لا الخفاف

للجد الأكبر وراجلها و القرية كامل ،، ياو شكارة تاع سميد تعجنها الكل ، تفتل

و تشمخ .. و من بعد تغسل حوايج بالجملة و القناطر ههههه و بالماء بارد

ها واش يكملها .. يلحق الزيتون ترفد ابنها على ظهرها و هو ينذب و يعيط

و يرهجها بالفوحة هههه مالغري وتحمل و تطلع فوق الشجرة ، ديفزا تدي طيحة

و ما تهدرش نورمال كي ترجع للدار تزيد تدهن بالزيت الزيتون :LOL:

و تروح تحرث الارض هي البعير .. ماكانش تاع ما تقدرش اييه واالوا

تقهروا بزاااف و رجالتهم عاجبهم الحال كي يتعبوا نورمال ،، و يخليها

تطلع للغابة وحدها ما يخافش عليها من المقنعين ، اسيدي بعدا ابعث معاها

كاش واحد الى خرج ليها حلوف ما يخرجلهاش العصبانة اللي فكرشها ههه

بصح عادي تحمل و تهز عود و تبعث المعز ولا البقر يرعوا فالغابة ، و تجيب

الحطب باش تشعل النار ..

و هلموا للداخل الآن واش صرى فيهم مسكينات ماشي كما الانوشات تاع دوك

تضرب رجلها فالباب تعيط للاسعاف ههههخخهه

المغبونات عاشوا بعاد على مواليهم في دشرة فالجبل .. البرد والجوع

النساء هوما يتعبوا و يتعذبوا ، وفاللخر الجد الكبير هو الاول ياكل و زاد اغلق

الباب موراه باش هكذا واحد ما يقلقوا و يتڨرع على راحتوا هعه

و من بعد الرجال ثانيا و النساء الدايم ربي هههه هوما قبل ما ياكلوا لازم

ينظفوا الحالة و يغسلوا الماعين ومن بعد يفقدوا ولادهم و هكذاك

و يتلموا غير على الفتات هههه

و الله تعذبوا صح معرف واش من قوة كانت عندهم !! راجلها عاجبته مرته

وهي محزمة راسها دلاعة رافدتها فوقها و حوايجها ثقال عليها ، حتى صباط

جديد ما يخممش يشريهولها و الى خمم يشريلها حاجة اول حاجة يشريهالها

هي " الدوارة والبوزلوف ، ومعاهم البوط باش تقدر تدخل فالشوك " :LOL:

كانت معيشتهم صعيبة بزاااف ، و تالموا كانوا يرفدوا في قلوبهم برك ما يشكوش

ماشي كما دوك الى مرته قالت : كرهت ، راجلها الحنون يرفد قشوا ، يكري دار

وما يزيدش يبان في الميدان هههه

و المغبونات تاع بكري الى قالت " كاف " تدي كفوف و تولي لدار باباها تشبع معايرة

و كلام يجرح ، و يحكوا عليها في كل دار و قرية هههه و تولي حكاية و نكتة

يخبوها للأحفاد ..

ودوك ازويط انقلبت الحكاية ،، كبروا الولاد و تبدلت الاحوال و العجايز تفتحوا

و فاقوا وداروا رايهم فالشيوخا تاعهم هههه هو يهدر وهي تردله و تعريه بالهدرة

:LOL: كما ركبلها السكر و لاطونسيون و العروة هي تخلف فالتار .. وتعطيه

و الهربة لبرى ، يظل قاعد مع الشيوخا يعس فاللي طالع وهابط هههه

...

إليكم الخط ^^

"فطوم" ;)(y)

السلام عليك
إن شاء الله تكون الوالدة رتاحت شوية
رغم المعاناة بصح يبقى وقت يفضلوه على الوقت لرانا عايشينه
تحكيلي جدتي قاتلي جدك طلقني ألف طلقة و غير هو لنرجعله هههه الحب و مايدير و كنت نحتارمه و نبغيه أكديلي على نبغيه خخخخ
و درك راكم باغيين تاكلو سما و الارض عافسين في رجال نورمال مع أن خطرات تعايره فالغيبية ربي يرحمه

السلام عليك
إن شاء الله تكون الوالدة رتاحت شوية
رغم المعاناة بصح يبقى وقت يفضلوه على الوقت لرانا عايشينه
تحكيلي جدتي قاتلي جدك طلقني ألف طلقة و غير هو لنرجعله هههه الحب و مايدير و كنت نحتارمه و نبغيه أكديلي على نبغيه خخخخ
و درك راكم باغيين تاكلو سما و الارض عافسين في رجال نورمال مع أن خطرات تعايره فالغيبية ربي يرحمه

و عليكم السلام و رحمة الله

الحمد لله راها خير من الاول ، يسقسي عليك الخير اختي ^^

عجبتني تاع تبغيه هعهخخخههه ايه سينورمال تبغيه مالغري واش فوتت معاه ، ربي يرحموا ويوسع عليه ..

دوك ما يطيقوش وزاد والديهم هوما يطولوا لسان بناتهم باش ما يزيدوش يعيشوا معيشتهم هههههخخ

مشكورة اختي على مرورك ^^

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شوفي الله يهديك قبل ههه شني طريق الاقواط هذي ...ههه

و زعما راكي خفتي فينا ربي ... في حقيقة الحال انا ياك راكي عارفة

نجي نمد رايي في العنوان مش في الموضوع ... الله قالب ....راني نستحفظ على عينيا ههه

اما قولك المرا محـڤـورة و مش عارف ... اااامخلوقة ها اتقي مولاك !! ...

وين محقورة !!؟... حـڤـا راها في الاسواق ... في البرلمان ... في الجيش ... في الشرطة ..

في السبيطارات ... في ليكولات ...في كل المرافق ...

ياودي الرحمة على والديكم ... هذي الهدرة ق دوروها و خلونا من التمهريد هذا ...

ههه و الله اسي ههه

ايا بالعافية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شوفي الله يهديك قبل ههه شني طريق الاقواط هذي ...ههه

و زعما راكي خفتي فينا ربي ... في حقيقة الحال انا ياك راكي عارفة

نجي نمد رايي في العنوان مش في الموضوع ... الله قالب ....راني نستحفظ على عينيا ههه

اما قولك المرا محـڤـورة و مش عارف ... اااامخلوقة ها اتقي مولاك !! ...

وين محقورة !!؟... حـڤـا راها في الاسواق ... في البرلمان ... في الجيش ... في الشرطة ..

في السبيطارات ... في ليكولات ...في كل المرافق ...

ياودي الرحمة على والديكم ... هذي الهدرة ق دوروها و خلونا من التمهريد هذا ...

ههه و الله اسي ههه

ايا بالعافية

و عليكم السلام

o_O:cautious::mad: ها قلتلك اقرى الموضوع راك خلطتها كامل ما فهمت والو انت راني نحكي على تاع بكري اللي عاشوا تحت سلطة جدهم الكبير هههه يرحم والديك اقرى الموضووع قبل راك ما فهمت والو مانيش نحكي على النساء تاع دوك اييه تاع دوك هوما رافدين المارطو ويكسروا فراس الرجال ههههه ابن عمييي شحال تعجز تقرى الموضوع وزاد تقرى العنوان وترد على واد خلاف انا في واظ وانت فواد @ليليا مرام يرحم والديك شوفي مع هذا اعطيه درس بالمقلة ماشي تكون جديدة شوفي وحدها عمرها ميات سنة كحلة و محروقة واجبدي بيها على وجهوا هههههه

و عليكم السلام

o_O:cautious::mad: ها قلتلك اقرى الموضوع راك خلطتها كامل ما فهمت والو انت راني نحكي على تاع بكري اللي عاشوا تحت سلطة جدهم الكبير هههه يرحم والديك اقرى الموضووع قبل راك ما فهمت والو مانيش نحكي على النساء تاع دوك اييه تاع دوك هوما رافدين المارطو ويكسروا فراس الرجال ههههه ابن عمييي شحال تعجز تقرى الموضوع وزاد تقرى العنوان وترد على واد خلاف انا في واظ وانت فواد @ليليا مرام يرحم والديك شوفي مع هذا اعطيه درس بالمقلة ماشي تكون جديدة شوفي وحدها عمرها ميات سنة كحلة و محروقة واجبدي بيها على وجهوا هههههه

:D:D
ياك قلتلك راني رديت على العنوان مش الموضوع
هههه
اختصري الموضوع نرد هههه
نتي اديري جورنال تاع الوطن و تحوسي نرد عليه
ههههه

:D:D
ياك قلتلك راني رديت على العنوان مش الموضوع
هههه
اختصري الموضوع نرد هههه
نتي اديري جورنال تاع الوطن و تحوسي نرد عليه
ههههه

ياودي حتى راسك محجر هخههه العنوان تان مفهمتهش الزمن الاسود واش هو تاع ناس بكري عاشو الرهج ههههه دوك زمن ازرق كلشي ازرق سبيطارت ، القرايات و الطروطوارات تان ، الفيسبوك ازرق وحتى الحوت ازرق هههخخ ياخي حبشي ياخي ،، انتم فالقرلية كي استاذ يختصرلكم معادلة ما تفهموش تقولو طول الشرح و فوت كامل المراحل حتى واحد زايد واحد لازم يوريهالكم ههه وهنا تلعبهالي تحب الاختصار هههه اختصر الكراريس تاعك قبل انت طايح عليها تحفظ جرايد وتنقل هههخخ

وراني زعفانة منك كيفاه ديرلي تشويش و تحرفلي الموضوع هههههه وما تزيدش تدخل ترد لكان قريت العنوان مكلاه ترد بالمقلوب نقلبها عليك مرة الجاية هههه

ياودي حتى راسك محجر هخههه العنوان تان مفهمتهش الزمن الاسود واش هو تاع ناس بكري عاشو الرهج ههههه دوك زمن ازرق كلشي ازرق سبيطارت ، القرايات و الطروطوارات تان ، الفيسبوك ازرق وحتى الحوت ازرق هههخخ ياخي حبشي ياخي ،، انتم فالقرلية كي استاذ يختصرلكم معادلة ما تفهموش تقولو طول الشرح و فوت كامل المراحل حتى واحد زايد واحد لازم يوريهالكم ههه وهنا تلعبهالي تحب الاختصار هههه اختصر الكراريس تاعك قبل انت طايح عليها تحفظ جرايد وتنقل هههخخ

وراني زعفانة منك كيفاه ديرلي تشويش و تحرفلي الموضوع هههههه وما تزيدش تدخل ترد لكان قريت العنوان مكلاه ترد بالمقلوب نقلبها عليك مرة الجاية هههه

بالعكس راني نديرلك في الاشهار لموضوعك ههه

اما قرايتنا اصلا ق حفاظة هههه ما فيها لا معادلة لا يديك لا يجيبك هههه

و مرة اخرى نشالله نرد زين على موضوعك ههه باه ما تزعفيش برك ... وعد هههه

بالعكس راني نديرلك في الاشهار لموضوعك ههه

اما قرايتنا اصلا ق حفاظة هههه ما فيها لا معادلة لا يديك لا يجيبك هههه

و مرة اخرى نشالله نرد زين على موضوعك ههه باه ما تزعفيش برك ... وعد هههه

خلاص اسي ، انا تعبت يديا باطل روح انت بخيل حتى باش تقرى ههههه ياخي رهج ياخي .. ههه

السلام عليكم
واش راكي ؟ سمعتهم قصدي شفتهم يڨولولك طمطومة هكا ! هههههه
ايييه نرجعو للموضوع تبالي مش كامل كانو محڨورين كاين لي طبيعة الحياة عندهم هكاك كون تديها للمدينة زعما تكره حياتها و الجد الكبير لي يحكم كاين لي متشدد و يكره النسا هذا لا نقاش لا تعليق عليه و كاين لي يحتارموه بزاف مي كانت الحرمة مش كيما دوك متقدريش تڨولي عليها عجوزة عندها زوج شعرات في راسها معذبتهم بكري تلقايهم يعيشو في الميزيرية و حامدين ربي و ميشكوش في عمرها 13 سنة قايمة بدارها تلقايها مسكينة العجوز و الجد الكبير و اخ راجلها ڨاع يحكمو و هيا ساكتة بصح مرا و نص فحلة
تفكرت جدي و جداتي ربي يرحمهظ كي كانو يحكولنا ڨالنا جدي كي تزوجو كان في عمرها 13 سنة نهار ڨالها خبزي الكسرة للمجاهدين العجينة طاڨت عليها ههههههه ڨالنا كانت تهرب ولادو في وقت الثورة مرتو الاولى ماتت شهيدة مقبلتش تخبر فرنسا على پلاصتو
ايا راني طولت شوية بزاف معرفتش شا كتبت بلاك خرجت على الموضوع اعذريني عندي سنين ضوئية مكتبتش رد هههههههه ربي يحفظك صحفية يعطيك الصحة
دمتم في رعاية الله. و حفظه

السلام عليكم
واش راكي ؟ سمعتهم قصدي شفتهم يڨولولك طمطومة هكا ! هههههه
ايييه نرجعو للموضوع تبالي مش كامل كانو محڨورين كاين لي طبيعة الحياة عندهم هكاك كون تديها للمدينة زعما تكره حياتها و الجد الكبير لي يحكم كاين لي متشدد و يكره النسا هذا لا نقاش لا تعليق عليه و كاين لي يحتارموه بزاف مي كانت الحرمة مش كيما دوك متقدريش تڨولي عليها عجوزة عندها زوج شعرات في راسها معذبتهم بكري تلقايهم يعيشو في الميزيرية و حامدين ربي و ميشكوش في عمرها 13 سنة قايمة بدارها تلقايها مسكينة العجوز و الجد الكبير و اخ راجلها ڨاع يحكمو و هيا ساكتة بصح مرا و نص فحلة
تفكرت جدي و جداتي ربي يرحمهظ كي كانو يحكولنا ڨالنا جدي كي تزوجو كان في عمرها 13 سنة نهار ڨالها خبزي الكسرة للمجاهدين العجينة طاڨت عليها ههههههه ڨالنا كانت تهرب ولادو في وقت الثورة مرتو الاولى ماتت شهيدة مقبلتش تخبر فرنسا على پلاصتو
ايا راني طولت شوية بزاف معرفتش شا كتبت بلاك خرجت على الموضوع اعذريني عندي سنين ضوئية مكتبتش رد هههههههه ربي يحفظك صحفية يعطيك الصحة
دمتم في رعاية الله. و حفظه

الحمد بخير السوال عليك سوسو و لا بيبيشة ههههه

ايه انا يعيطولي بكل اسم ، طمطومة و نساو طمطوم صديقي ههههه و طيما ، فطوم ، فطومة ، طوماطيشة .. باطيما كل ساع كيفاه ههههههه ايا وانتيا زيدي بحثي على اسم ليا ههههه

ايه لا ماطولتيش خلي ديجا تطولي زكارة فصلاح اعميله عينيه بالجرنال ههههه و ماخرجتيش على الموضوع لا ..
واشنو انتيا تقولي بلي بكري نساء فحلات ايه علابالنا بصح راهم تعبوا انتيا 15 سنة تحلب بقرة وتحرث وكلشي عليها عليها دوك طاحوا ومرضوا وتلقايهم يسبوا فرجالتهم وزاد يدعوا على الجد الكبير هههههههه

مرسي على المرور ومليح كي تحركتي دوك باش تولي تعرفي واش تكتبي ايا فطني انتيا عندك قرون ما بنتيش ؟!!!

الحمد بخير السوال عليك سوسو و لا بيبيشة ههههه

ايه انا يعيطولي بكل اسم ، طمطومة و نساو طمطوم صديقي ههههه و طيما ، فطوم ، فطومة ، طوماطيشة .. باطيما كل ساع كيفاه ههههههه ايا وانتيا زيدي بحثي على اسم ليا ههههه
هههههه نزيدلك هذا فاتشي على وزن فاتي مشتق من فطيمة و لا فاطمة :LOL::LOL:
ايه لا ماطولتيش خلي ديجا تطولي زكارة فصلاح اعميله عينيه بالجرنال ههههه و ماخرجتيش على الموضوع لا ..
ايا مليح :cool:
واشنو انتيا تقولي بلي بكري نساء فحلات ايه علابالنا بصح راهم تعبوا انتيا 15 سنة تحلب بقرة وتحرث وكلشي عليها عليها دوك طاحوا ومرضوا وتلقايهم يسبوا فرجالتهم وزاد يدعوا على الجد الكبير هههههههه
واه هنا عندك الحق هذاك التعب يدور عليهم بصح حتى يكبرو يمرضو ههههه مسكين الجد الكبير عندو ميدي دعاوي الشر في قبرو و ميسلكش جابها لروحو كون يحكم غير في عجوزتو بزاف عليه لا لا هو يلعبها الشح :devilish: انا و ندعي معاهم
مرسي على المرور ومليح كي تحركتي دوك باش تولي تعرفي واش تكتبي ايا فطني انتيا عندك قرون ما بنتيش ؟!!!
العفو هاني نبان بشوية كي راهي العطلة كي تجي القراية "كان هنا و راح " ههههه
:Love: راني كي شغل علقت في الاقتباس :sneaky::giggle:

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة