ثلاث'خصال'من'أصول'التعامل'بين'الناس

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,033
نقاط التفاعل
4,409
النقاط
191
العمر
39
الجنس
ذكر
ثلاث خصال من أصول التعامل بين الناس


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ.
فيتحصل لنا أن الحديث بمجموع روايتيه تضمن الحث على ثلاث خصال هي من أصول التعامل:
الخصلة الأولى:
فتعبيرهُ باليد تنبيهٌ إلى كفِ الأذى بجميع الجوارح؛ لأن اليد هي الغالب وإن كانت الرجل تعمل وبعض الناس يضرب برأسه لكن اليد هي الغالب في البطش فعَبَّر بها. واللسان تنبيه إلى وجوب كفّ اللسان عن كل قبيح من الأقوال كالقذف والسبّ والشتم والغيبة والنميمة وقول الزور وغير ذلك من الأقوال القبيحة.
الخصلة الثانية:
و"المُهاجر" هذا تنبيه إلى أن الهجرة قسمان:
· هجرة ظاهرة: وهي الانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإيمان, فإن المُهاجر يهجر بلده وأهله ومالهُ وكذلك هم يهجرونه أعني الكُفار منهم يفرحون برحيله عنهم.
· والهجرة الأخرى الباطنة: وهي هجر المعاصي وأعظم المعاصي الشرك بالله عز وجلّ ثم سائر المعاصي ومنها البدع والمُحدثات في دين الله.
والخصلة الثالثة:
هي تنبيهٌ إلى ما يجب أن يتحلى به المسلم من صيانة أعراض الناس ودمائهم وأموالهم وهذا يتمثل في كفِ الأذى والوفاء بالعهد وغير ذلك من الخصال الجميلة والتي هي من محاسن الإسلام والتي هي دليلٌ على أن هذا المسلم يُحسنُ التعامل حتى مع غير المسلمين ، نعم.

الشيخ:
عبيد بن عبد الله الجابري

المصدر''موقع'ميراث'الأنبياء
 
جزاك الله خير الجزاء اخى الطيب
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top