طرائف رمضانية

حاتم خليفة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
11 سبتمبر 2013
المشاركات
2,358
نقاط التفاعل
7,983
النقاط
416
العمر
39
محل الإقامة
ولاية بسكرة
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأقدم لكم مجموعة من

طرائف رمضانية

جاء رجل إلى فقيه، فقال: أفطرت يوماً في رمضان. فقال له الفقيه: اقضِ يوماً مكانه. قال: قضيت، وأتيت أهلي وقد صنعوا "مأمونية" (نوع من الحلوى الفاخرة)، فسبقتني يدي إليها، فأكلت منها، قال الفقيه: اقضِ يوماً مكانه. قال الرجل: قضيت، وأتيت أهلي وقد صنعوا هريسة، فسبقتني يدي إليها. فقال الفقيه: أرى ألا تصوم بعد ذلك إلا ويدك مغلولة إلى عنقك
 
دخل أحد الحمقى على أحد الخلفاء في إحدى ليالي رمضان، وهو يأكل، فدعاه الخليفة ليأكل فقال: إني صائم يا أمير المؤمنين. فسأله: هل تَصِل النهار بالليل؟ فأجابه: لا، ولكني وجدت صيام الليل أسهل
 
قيل إنّ صائماً دخل قرية في رمضان، فرأى كلّ من فيها يأكلون نهاراً. استغرب الأمر، وقال لهم: أما عندكم رمضان؟!
قالوا: بلى، ولكن شيخنا يصوم عنا.
فذهب إلى دار الشيخ مستغرباً، ودخل وكان الوقت نهاراً، فرأى أمام الشيخ سفرة طولها كذا ذراعاً، وعليها ما لذَّ وطاب من المآكل، والشيخ يلوك الطعام، فقال: شيخي، علمت أنك تصوم عن أهل البلد؟! فردّ الشيخ قائلاً: يا جاهل، من يصوم عن أهل بلد، أَلَا يتسحّر مرّة كلّ نصف ساعة؟
 

طلب الوالد من طفله أن يقوم بتجهيز وكتابة بعضاً من أدعية القرآن ليدعو بها بعد تناول طعام السحور، واجتمعت الأسرة في الموعد تؤمن على دعاء طفلها.


وراح الطفل ببراءته يدعوا بصوت جميل مؤثر، والأسرة تؤمن على دعاءه في حالة سكون وخشوع، وكان مما دعا به: رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

فاعترضت أخته الصغرى: لماذا يدعو لأخيها دون أخته. فطلب الوالد منه أن يجعل دعاءه لكل أفراد الأسرة، وراح الطفل يجمع المزيد من أدعية القرآن.

وفي اليوم التالي دعى الطفل بالمزيد من الأدعية وكان مما قاله: رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ. حتى وصل إلى قوله “وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ”.

هنا انقلب السكون إلى ضحك بعد أن ضلل أباه😂🤣
 

نذر الصيام

ضاع لأحدهم حمار، فنذر أن يصوم ثلاثة أيام إن وجد الحمار، وبعد فترة وجد حماره فأوفى بنذره وصام الثلاثة أيام.

ولما أكمل الصيام مات الحمار، فغضب الرجل وقال: لأخصمنها من شهر رمضان!
 
جاءت امرأة إلى جحا لتشترى منه تمرًا بالأجل قبيل شهر رمضان، فوافق وأعطاها تمرة لتتذوقها، فاعتذرت وقالت: إنى صائمة قضاء رمضان الماضي، فخطف جحا منها التمر وقال: تماطلين ربك عامًا وتطلبين منى بالأجل.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top