**إذا تفاهمت العجوزة والكنة...بليس يدخل للجنة..؟**

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

©§¤°الجزائـ صوت ـر°¤§©¤

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أحبائي ناس اللمة
جمعة مباركة على الجميع
وتقبل الله صلاتكم وصلاتنا بمزيد من المغفرة والأجر والثواب
يقول المثل الشعبي الجزائري**إذا تفاهمت العجوزة والكنة...بليس يدخل للجنة..؟**

إنطلاقا من هذا المثل ونظرا لتوسع الخلافات بين أم الزوج مع الزوجة قررت القيام ببحث مصغر عن هذا الموضوع الكبير ولكي يكون بحثي ذو مصداقية أردت أن أستمع إلى الأطراف الثلاثة أي:
الأم
زوجة الإبن
والإبن
وإليكم ملخص ماقمت به
هديل:الحاجة تقدري تحكيلي شوية على سبب الإختلافات بينك وبين زوجة الإبن تاعك إدا ماكانش مشكل؟
الأم: والله يابنيتي وش نقولك راهي موصيبة وجبتها لروحي وحطيتها في داري أنا نهار بني عول يتزوج وقفت على رجل ونص بش تممتلو هدا الزواج وجبتلو البنت اللي حبها ودرت المحال باش فوتنا العرس ومبعدا يابنيتي دارت عليا ورجعت أنا مضيقا عليهم الدار ورجعت أنا سباب كل المشاكل
وش نقولك يابنيتي من نهار تزوج وليدي مازادش سقسا عليا ولا حوس عليا ولا قال يمى مريضة ولازم نقعد شوية معاها والنهار كامل وهي تعمرلو في راسو بالكذب والتنوفيق معايا عقرب ومعاه عسل
شفتي وين وصلنا يابنيتي وين راهي حقوق الوالدين والله يابنتي راني نهدر معاك والدمعة في عيني هادا ولدي اللي بعت حياتي على جالو شوفي كي الداتو ذيك العقرب
بصراحة الحاجة خديجة قطعت قلبي بكلامها :crying: وحسيت بغضب كبير من زوجة إبنها :mad: ولكن قلت مالازمش نستبق الأمور ورحت عند الزوجة **حياة** وجرى بيننا الحوار التالي:
هديل: أنا سمعت قبيل لكلام الحاجة خديجة ربي يطول في عمرها على العلاقة المتوترة بيناتكم ومادابيا كون نسمع منك وجهة نظرك فالموضوع.
حياة: أنا والله نعاملها كيما يمى مي هيا انسيبوغثابل
توقف فوق راسي على الصغيرة والكبيرة نغسل الحوايج تقولي راكي تبذري نطيب مايعجبهاش العجب نسيق تسميني خايبة نحبس تعيطلي غير الفنيانة
كي يجي الراجل لعشية تبداه بالكذب والطلعني أنا الغلطانة في كلشي أنا نقولك الصح فرونشمون أنا كرهت وعييت
باسكو تزوجت بش نتهنى وندير عايلة مش ندخل في حروب كل يوم الخدمة وراني مانخدمش برا بسبابها عمرتلو راسو وقالتلو المرا بلاصتها الدار
دارنا وقريب قطعتها عليا انا كرهت وش حبت مني ؟
هديل: يعني أنت الأخت حياة وش هي مطالبك درك؟
حياة: شوفي حبيبتي انا من قبل كنت طالبة منها تعاملني مليح مي درك سيفيني خلاص راني نطلب دار وحدي نقسم من عندها وش عندي فيها وحدها مش وحدها ميهمنيش تروح عند بنها لاخر ولا وحدة من بناتها وعلاش راهي تهبل فيا غير أنا؟
هنا أحبائي أكيد إختلطت عليكم الأمور كما اختلطت علي...من على صواب؟ ومن على خطأ
لاتزال شهادة الزوج أو الإبن السيد **نبيل**
نبيل: والله يا أختي الكريمة الإنسان يرجع من الخدمة هلكان مشاكل تاع الناس وتاع الشارع والفوضى والحس والشهرية ماتكفيش والقضيان يروح للدار باش يريح يلقا الحروب المرا منا تشكي وتبكي وتقلو مك قتلتني ديرلي دار وحدي
ويمى تشكي وتبكي مرتك هبلتني وانت تصاير فيها وحاب تخليني وتروح
راهم قريب يقتلوني ويتهناو
راني مدمر والله قريب نروح فيها خلااااااااص.....
أحبائي هنا قررت أن أستشير الطبيبة النفسية وأستاذة العلوم الإنسانية الدكتورة:**ليندة يحياوي** اللي نوجهلها تحية كبيرة على حسن إستقبالها ليا وعلى روحها الطيبة وإجاباتها الوافية وتوضيحاتها مع انها كانت جد مشغولة:001_smile:
الدكتورة ليندة:مايحصل اليوم في العائلات سواءا الجزائرية أو غيرها شيء جد مؤسف ولكنه ليس خارجا عن المنطق أبدا لماذا؟
لأنه لو أخذنا جانب الأم:
فسنجد أنها حملت إبنها 9 أشهر ربته أطعمته سهرت الليالي من أجله درسته حمته وبنت أحلامها عليه أي انها كانت تنتظر منه ان يرد لها بعضا من معروفها عند الكبر فتقول: وليدي كي يولي راجل يديرلي كذا وكذا وكذا.....
ولكن عندما تأتي امرأة أخرى وتدخل في حياته تعتقد هذه الأم أنها ستخطف الإبن منها وستضيع كل أحلامها فتتصرف بسلوك عدواني وتحصل المشاكل الموجودة حاليا
وإن أخدنا جانب الزوجة:
فسنجد انها كانت بنت تتمنى يوم زواجها وتنتظره بفارغ الصبر وتبني أحلاما كبيرة أيضا وتنتظر حياة وردية مليئة بالحب والطمأنينة ولكنها لا تجد ماتسعى إليه عندما تجد هناك حماة أو أم زوجها في نفس البيت لأنها تعتقد أن هذه الأم تستحوذ على اهتمام زوجها وتملي عليه مايجب ان يفعله ومالايجب أن يفعله وتتدخل في خصوصياتها
وهذا مايسمى حب الإمتلاك عند الأم وعند الزوجة
للأسف الشديد كل منهما تريد تستحوذ على كل الإهتمام من طرف الإبن أو الزوج
بعد أن استمعنا إلى أراء جميع الأطراف مازالو طرفين برك ماسماعنا رايهم:
رأيي الشخصي من الموضوع والبحث تاعي:001_smile:
وأراءكم الشخصية بعد قراءة الموضوع :001_wub:
رأيي الشخصي هو لازم على الزوجة أنها تحب وتحترم هذي الأم لأنها مهما يكون أم وإمرأة كبيرة لازم عليها تعتبرها مثل أمها وتساعفها وتملك قلبها بالأدب والكلمة الطيبة والإحسان مش بالقباحة مهما يكون راهي أم مهما تدير ومهما تقول تقعد عزيز علينا وهي البراكة تاعنا:cool:
بالنسبة لأم الزوج لازم عليها تعتبر هاد البنت زي وحدة من بناتها وتعلمها بعقل وتحبها وتساعدها وماتعتبرهاش عدوة أو سارقة لإبنها
ولازم عليهم في زوج يفكرو فالإبن أو الزوج هداك اللي راه مسكين حاير وش يدير يرضي وحدة يغضب لخرى شكون يخير وشكون يخلي
مي هو ثاني لازم عله بعض الأشياء ولا كيفاه:001_tt2:
إيه لازم يعدل بيناتهم ويهتم بيهم في زوج مش يروح مع وحدة ضد لخرى ولازم يسعى دايما بش يقرب بيناتهم ويصلح بيناتهم
الحاجة خديجة والسيدة حياة والسيد نبيل هم مجرد مثال أو عينة موجود منها الكثير والكثير والحديث مش عليهم برك إنما هو حديث عام ينطبق على كل الأسر اللي تعاني من نفس المشكلة
في انتظار أراءكم الطيبة وردودكم المشجعة أنا نقول
**ربي يصلح لحوال بين العجوز الكنة:001_wub: ...وإبليس إن شاء الله عمرو مايشوف الجنة:sleep::sneaky2:**
وهذي باقة ورد فال الصلح بين الجميع

اولا نشكرك اختي على مجهودك وعلى الموضوع المهم بالنسبة ليا ليام هاذو مستحيل الكنة تتفاهم مع العجوزة وهاذي شفتها بين اكثر من عايلة ونعرف ناس وصلت للانتحار على جال دير دارها وحدها واش نقول لاختي انا يما قاتلي لي يديك اول حاجة نشرطها الدار والباقي يحب حتى يديك بالقش نتاع الدار المهم يديرلك دار وحدك مانحبش يطيح القدر بينك وبين عجوزتك وتجيني في نهار تشكي منك وعندها الحق يما ختراه العجوز عندها عقلية والزوجة عقلية اخرى مستحيل يتفاهمو
المهم اختي كيما قلتي ربي يصلح الاحوال هاذا ماكان

اولا نشكرك اختي على مجهودك وعلى الموضوع المهم بالنسبة ليا ليام هاذو مستحيل الكنة تتفاهم مع العجوزة وهاذي شفتها بين اكثر من عايلة ونعرف ناس وصلت للانتحار على جال دير دارها وحدها واش نقول لاختي انا يما قاتلي لي يديك اول حاجة نشرطها الدار والباقي يحب حتى يديك بالقش نتاع الدار المهم يديرلك دار وحدك مانحبش يطيح القدر بينك وبين عجوزتك وتجيني في نهار تشكي منك وعندها الحق يما ختراه العجوز عندها عقلية والزوجة عقلية اخرى مستحيل يتفاهمو

المهم اختي كيما قلتي ربي يصلح الاحوال هاذا ماكان
مشكورة حبيبتي نجاة
نعم تختلف الأراء بين الأشخاص
ولكن أهم حاجة أنو تصلح الأحوال بين الجميع
مشكورة أختي نجاة والله نورتي موضوعي بمرورك الجميل والعطر
شكرا:001_smile:

واحد قتل حماته وفى القسم الظابط بيسأله اسمك ايه؟ قال له: اكتب فاعل خير .... انا مش بحب التفاخر

ليق الكنة تساعف لعزوز خطاط عزوزة :biggrin:وليق لعزوز تساعف الكنة خطاك صغيرة وماتعرفش خخخخ
يعني الاحترام برك ....ثانكيو هدوولة
نسناو في الجاي:yahoo:

واحد قتل حماته وفى القسم الظابط بيسأله اسمك ايه؟ قال له: اكتب فاعل خير .... انا مش بحب التفاخر
ههههههههههه مشكورة حبيبتي على النكتة وفعلا نبهتيني لأمر مهم المشاكل مش بين الكنة والعجوزة فقط كاينة مشاكل بين الزوج وحماته أيضا
مشكورة أختي كولدن ستار على مرورك الجميل:thumbup1:

ليق الكنة تساعف لعزوز خطاط عزوزة :biggrin:وليق لعزوز تساعف الكنة خطاك صغيرة وماتعرفش خخخخ
يعني الاحترام برك ....ثانكيو هدوولة
نسناو في الجاي:yahoo:
كلام وعليه لكلام
يعطيك الصحة حبيبتي سرسورة راكي جيتي فالصواب
بارك الله فيك على مرورك الرائع
ومرة على مرة طل علينا كيما هكا:thumbup:

شكرااا هديل على البحث لي قمتي بيه

العجوزة و الكنة ما يتفاهموش في أغلب الأســـر

لكن ممكن تكون الكنة ظالمة و ممكن تكون العجوز و ممكن يكونو للزوج كل وحدة تظلم الثانية

و الحـــــل لازم الكنــة تسعف العجوزة لأنــو مهما كان راهي كبيرة عليها

و العجوزة تعامل كنتها كيما بنتها تساعدها و تقدر ظروفهااا

و الراجــــل ما يسمع لحتى وحدة فيهم باسكو أغلبية الرجال يسمعو لزوجاتهم

و يماه لي رباتو و كبرااااتو يكذبها و ينسى خيرها لي دارتو فيه

دوك لازم عليه ما يجرحهاش .

والله جي عليك صحفية يا اختي هديل
ايه المشاكل بين العجوز والكنة يخلاص الزمان وهوما ما يخلاصوش لكن في رايي لازم الكنة تعتبر عجوزتها مثل امها تقادرها وتحبها وترضيها والعجوزة كذلك لازم عليها تعتبر الكنة كيما بنتها تحبها وتحن عليها
لكن الغيرة تلقا دايما طريقها لقلوبهم و يقدر عليهم ابليس الله ينعلو
مشكورة اختي هديل
نستناو التقرير الجااي

شكرااا هديل على البحث لي قمتي بيه

العجوزة و الكنة ما يتفاهموش في أغلب الأســـر

لكن ممكن تكون الكنة ظالمة و ممكن تكون العجوز و ممكن يكونو للزوج كل وحدة تظلم الثانية

و الحـــــل لازم الكنــة تسعف العجوزة لأنــو مهما كان راهي كبيرة عليها

و العجوزة تعامل كنتها كيما بنتها تساعدها و تقدر ظروفهااا

و الراجــــل ما يسمع لحتى وحدة فيهم باسكو أغلبية الرجال يسمعو لزوجاتهم

و يماه لي رباتو و كبرااااتو يكذبها و ينسى خيرها لي دارتو فيه

دوك لازم عليه ما يجرحهاش .

مشكوووووووووووورة حبيبتي جهاد والله نورتي موضوعي الله ينور عليك
فعلا كلامك هو الحل الوحيد لمشاكل الكنة والعجوز
وهذا هو الشي اللي اقتنعت بيه أنا 100/100 بعد قيامي بالبحث
باسكو ماكانش إنسان على حق 100/100 وماكانش إنسان على خطأ100/100 الكل نغلطو ونجيبو فالصواب وعلى هادي لازم كل واحد يساعف لاخر
مشكورة حبيبتي جهاد مرة أخرى على ردودك اللي دايما تنور مواضيعي:thumbup1:​

hhhhhhhhhhhhhh ana neheb 3ejouzety hhhhhhhhhh

والله جي عليك صحفية يا اختي هديل
ايه المشاكل بين العجوز والكنة يخلاص الزمان وهوما ما يخلاصوش لكن في رايي لازم الكنة تعتبر عجوزتها مثل امها تقادرها وتحبها وترضيها والعجوزة كذلك لازم عليها تعتبر الكنة كيما بنتها تحبها وتحن عليها
لكن الغيرة تلقا دايما طريقها لقلوبهم و يقدر عليهم ابليس الله ينعلو
مشكورة اختي هديل
نستناو التقرير الجااي
والله إن شاء الله كاين الجديد مادام يمرو بموضوعي أشخاص أمثالك حبيبتي كنزة وأمثال كل من مر بموضوعي المتواضع
مشكورة أختي كنزة وفعلا الشيطان لعنة الله عليه ديما يلقى الطريق ربي يهدي الجميع
شكرا كنوزة حبيبتي :thumbup1:

السلام عليكم
بالنسبة لي مدامها قبلت من المرة الاولي تسكن مع عجوزتها تتحمل و تساعفها و تسكت و تدير في بالها طول بلي راهي كبيرا عليها و لازم يبقي لقدر ما بيناتهم ....
دارتها بيدها

السلام عليك
أولا اختاه اشكرك على الموضوع الرائع و الجهد المبذول و أنا رأيي من رأيك لازم أن نراعي شعورألام لأنه أنا تاني بنت و عندي أم و منحبلهاش هاك كما يجب على الوالدة تتفهم و ان كان العكس فليس هناك ما أفعله غير أني أتحمل لأنه تبقى دائما أكبر مني و والدة زوجي نصبر والأجدر أن لا يقحم الزوج في هذه المشاكل و ألي فيه الخير ربي يجيبه و شكرا لك.

السلام عليكم

بالنسبة لي مدامها قبلت من المرة الاولي تسكن مع عجوزتها تتحمل و تساعفها و تسكت و تدير في بالها طول بلي راهي كبيرا عليها و لازم يبقي لقدر ما بيناتهم ....

دارتها بيدها
وعليكم السلام:
يسلم رايك حبيبتي جورا
كلامك كبير وعندو معنى أكبر
شكرا حبيبتي على مرورك الرائع:thumbup1:

هذا هو رأي صواب
يتف
اهمو في الجنة

السلام عليك
أولا اختاه اشكرك على الموضوع الرائع و الجهد المبذول و أنا رأيي من رأيك لازم أن نراعي شعورألام لأنه أنا تاني بنت و عندي أم و منحبلهاش هاك كما يجب على الوالدة تتفهم و ان كان العكس فليس هناك ما أفعله غير أني أتحمل لأنه تبقى دائما أكبر مني و والدة زوجي نصبر والأجدر أن لا يقحم الزوج في هذه المشاكل و ألي فيه الخير ربي يجيبه و شكرا لك.
وعليكم السلام:
لا شكر على واجب غاليتي أسماء مادرت والو غير أني نقلت صرخة من المجتمع وحبيت يسمعها الجميع
بارك الله فيك أختي الغالية كلامك فرحني بزاف وأكيد مازالو ناس كيما أنت فاهمين ويقدرو وش معنتها الأم على خاطر رح يجي يوم وتولي ديك العروسة عجوزة وتولي عندها زوجة إبن
وكما تدين تدان
بارك الله فيك غاليتي أسماء على طيب الكلام وجمال المرور
شكرا جزيلا:thumbup1:

هذا هو رأي صواب
يتفاهمو في الجنة
بارك الله فيك خويا
مشكور على المرور وعلى التعقيب
شكرا جزيلا

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

وين راكي ختي هديل العروسة و الكنة حديث عادي
درك الابناء انفسهم ولاو ما يتفاهموش مع والديهم

اما فيما يخص الزوجة والكنة مكاش كما كل واحدة تعيش وحدها هدا هو الحل
و يبقى لقدر ما بيناتهم

بارك الله فيك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة