صوم يوم من "شعبان" يعدل يومين

*حزن النبلاء*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
4,079
نقاط التفاعل
5,980
النقاط
196
محل الإقامة
طلب العلم
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و بعد

عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ( أو لآخر ) ":
أصمت من سرر شعبان ؟ "
قال : لا .
قال " فإذا أفطرت ، فصم يومين " .

المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلمالصفحة أو الرقم: 1161 خلاصة حكم المحدث: صحيح

○قال الحافظ ابن حجر:

" أشار القرطبي إلى فضيلة الصوم في شعبان وأن صوم يوم يعدل يومين في غيره أخذاً من قوله في الحديث (فصم يومين مكانه) يعني مكان اليوم الذي فوته من صيام شعبان" .-

[نداء الريان في فقه الصوم (2/441-443) ]
 
السلام عليكم
جزاك الله خيراوجعله الله في ميزان حسناتك
 
السلام عليكم
جزاك الله خيراوجعله الله في ميزان حسناتك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و اياك .. تستفيد ان شاء الله
 
تعذر رؤية هلال شعبان

اذن غدا يوم الخميس متمم لرجب

والجمعة بإذن الله اول يوم لشعبان

اللهم بلغنا رمضان .
آمين
 
شعبان فضائل وأحكام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله وحده وأشهد أن محمد عبده ورسوله أما بعد فهذه رسالة مختصرة في بيان أحكام شعبان وفضائله أردت بيان ذلك والتنبيه عليها والله الموفق للصواب:

لماذا سمي شعبان بهذا الاسم
ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه (المشهور في أسماء الأيام والشهور): شعبان: من تشعب القبائل وتفرقها للغارة ويجمع على شعابين وشعبانات" – تفسير ابن كثير (4/1655) -
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح (5/743): " سمي شعبان لتشعبهم (قريش) في طلب الماء ،أو في الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام ".

فضل صوم شهر شعبان
- عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان قال:"ذلك شهرا يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " رواه النسائي (2356) وحسنه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترغيب رقم (1022).
- عن عائشة رضي الله عنها قالت:" كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان" رواه أبو داود (2431) والنسائي (2349) وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب(1024).
- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:"ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان " رواه الترمذي (736) وصححه الشيخان الألباني في صحيح الترغيب (1025) والوادعي قي الجامع الصحيح (2/434).
- عن عائشة رضي الله عنها قالت :"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم ،وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان وما رأيته في شهر أكثر صيام منه في شعبان "رواه البخاري(1969) ومسلم (1156) وأبو داود (2434).
- وعن عائشة رضي الله عنها قالت :"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله إلا قليلا " رواه مسلم (1156):
قال العلامة ابن باز رحمه الله في تعليقه على رياض الصالحين (3/311): فهذه الأحاديث في فضل صيام شعبان .. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله, وربما صامه إلا قليلاً, فقالت أم سلمة: " كان يصومه كله " فهذا يدل على فضل صيام شعبان تمهيداً لرمضان, يصومه كله, أو يفطر منه قليلاً, لكن لا يصوم بعد النصف, بمعنى أنه لا يبتدئ الصيام بعد النصف, أما أن يصومه كله أو يصوم أكثره أما أن يصوم بعد النصف أو آخره فلا.
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : " لا تقدموا رمضان بصيام يومٍ أو يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه " . أما إذا صامه كله أو أكثره فلا بأس , بل هو مستحب كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام ) ا . هـ .

ما هي الحكمة من إكثاره صلى الله عليه وسلم من الصيام في شعبان
اختلف العلماء في الحكمة من إكثاره صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان: والصحيح الذي دل عليه حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه المتقدم أن الأعمال ترفع فيه إلى رب العالمين فيحب عليه الصلاة والسلام أن يعرض عمله وهو صائم. – انظر الفتح (5/745) - .

صوم يوم من شعبان يعدل يومين:
عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أو لآخر:"أصمت من سَرَر شعبان " ، قال :لا ،قال :"فإذا أفطرت فصم يومين " رواه مسلم (1161) .
قال الحافظ ابن حجر:" أشار القرطبي إلى فضيلة الصوم في شعبان وأن صوم يوم يعدل يومين في غيره أخذاً من قوله في الحديث (فصم يومين مكانه) يعني مكان اليوم الذي فوته من صيام شعبان" .- نقلا من نداء الريان في فقه الصوم (2/441-443) -

هل الصيام في شعبان أفضل أم الصيام في الأشهر الحرم :
ذهب الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى كما في لطائف المعارف ص(249) ،أن صيام شعبان أفضل من الأشهر الحرم.

النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان لمن لم تكن له عادة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموه"رواه الترمذي (738) وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي (738) .
- و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين ،إلا أن يكون رجل كان يصوم صوماً فليصمه" رواه البخاري (1914) ومسلم (1082).

تحريم صوم يوم الشك
عن عمار بن ياسر قال: " من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم " رواه أبو داود (2334) والترمذي (686) والنسائي (2188) . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترمذي (686).
قال الصنعاني في سبل السلام (3/106): واعلم أن يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يُرَ الهلال في ليلة بغيم ساتر أو نحوه فيجوز كونه من رمضان وكونه من شعبان والحديث وما في معناه يدل على تحريم صومه " .

تأخير القضاء في شعبان لعذر:
فعن عائشة رضي الله عنها قالت:" كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان" رواه البخاري (1950) ومسلم (1146) .

إحصاء هلال شعبان لرمضان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أحصوا هلال شعبان لرمضان".رواه الترمذي (687) وحسنه الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الجامع (198).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أحصوا هلال شعبان لرمضان ولا تخلطوا برمضان ،إلا أن يوافق ذلك صياماً كان يصومه أحدكم ،وصوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته .
وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في الصحيحة (565).
قال الحافظ ابن حجر:"أي اجتهدوا في إحصائه وضبطه بأن تتحروا مطالعه وتتراءوا منازله لأجل أن تكونوا على بصيرة في إدراك هلال رمضان على حقيقة حتى لا يفوتكم منه شيء...."- تحفة الأحوذي (3/299)-
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top