انهيار فتنة السنة والشيعة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

algerien02

:: عضو منتسِب ::
حاولت أنظمة عربية عدة ومعها إسرائيل وأميركا بث فتنة بين السنة والشيعة كأداة لعزل إيران وحزب الله عن المحيط السني. أبدت الأنظمة ومن معها من أعداء الإسلام في الغرب حرصا شديدا على أهل السنة، وحاولت إيهام الناس بأن إيران وحزب الله يتربصان بالأمة، وغدا ستنقض إيران وتجبر السنة على تغيير مذهبهم. انطلت هذه المسألة على العديد من الناس، وتبنى فكرة الفتنة الكثير من عامة الناس الذين لا يدرون شيئا عن الخلافات بين السنة والشيعة.


قادة السنة الذين انبروا للدفاع عن أهل السنة ضد ما سموه بالغزو الشيعي لم يقدموا أي دعم للمقاومة السنية، بل هم الذين شاركوا في حصار غزة وشجعوا عليه، وهم الذين شجعوا إسرائيل على القيام بحرب تنهي فيها المقاومة الفلسطينية.

لم يعد بعد هذه الحرب مجال للغباء فيما يتعلق بهذه المسألة.

فليكف البعض عن مهاجمة من جاهد في سبيل الله ويدافع عن من خذل إخوانه المجاهدين
فوالله لقد إنتصر من نصر الله وهزم من تحجج بأحاجيج فارغة لخذلان إخوته
ومهما فعلوا ليكرهونا في حماس وحبيبنا خالد مشعل وقدوتنا إسماعيل هنية وليسرقوا نصرا حققه رجال لم يخشوا الا الله وفي سبيله جاهدوا ولنصرة دينه استشهدوا فلا و الله لن يفلحوا أبدا .
وأقولها وأفتخر أنا والله أحبك يا اسماعيل هنية ويا خالد مشعل ويا كل مجاهدينا الأبرار ويا فخر الأمة و عزها .
 
0ليس بيننا وبين الرافضة رابطة هم على دين إبليس ونحن على دين الله -اللهم عليك بالرافضة ومن أيدهم ومن والاهم وأحبهم ودافع عنهم اللهم أرنا فيه وفيهم عجائب قدرتك يارب العالمين --يامسلمون إحذروا الرافضة وما يبثونه من الزيغ بيننا والكفر والشرك0 ووالله ان اليهود على خبثهم والنصارى على بغضنا لهم أقرب إليا منهم 0اللهم قيض لنا من لدنك ناصرا آمين
 
الفاتيكان يبحث سبل تحسين العلاقات مع إيران

أضيف في :17 - 1 - 2009
fec23f6914ea0fc16c54157367e10ef1.jpg

في ضل غفلة العالم وانشغالهم بالجرائم اليهودية الصليبية ضد إخواننا في غزة نصرهم الله تقوم الكنيسة الكاثوليكية ببحث سبل تطوير العلاقات مع الجمهورية الإيرانية ( الصفوية ) الحاقدة حيث ذكر الخبر ما يلي :
الفاتيكان يبحث سبل تحسين العلاقات مع إيران
الكنيسة الكاثوليكية تبحث تشكيل 'لجنة' لتطوير العلاقات والمعرفة مع الجمهورية الإسلامية.
ميدل ايست اونلاين
الفاتيكان - أعلن البابا بنديتكوس السادس عشر الجمعة أن الفاتيكان يبحث إمكان تشكيل لجنة "لتطوير العلاقات والمعرفة المتبادلة" بين الكنيسة الكاثوليكية وإيران، وذلك خلال لقاء مع الأساقفة في هذا البلد.
وأورد نص مداخلة البابا الذي وزعه الفاتيكان أن بنديكتوس السادس عشر تطرق أولا إلى "صعوبة مهمة الكهنة ورجال الدين" في إيران التي "تجبرهم على التنقل للقاء مختلف الجاليات المسيحية الموزعة" في كل أنحاء البلاد.
وقال البابا أمام الأساقفة الكاثوليك في إيران الذين يزورون الفاتيكان "لتجاوز هذه الصعوبة الملموسة وصعوبات أخرى، نبحث تشكيل لجنة ثنائية مع سلطاتكم للسماح أيضا بتطوير العلاقات والمعرفة المتبادلة بين الجمهورية الإسلامية في إيران والكنيسة الكاثوليكية".
وأضاف "ينبغي تطوير علاقات متجانسة مع المؤسسات العامة، وبعون الله ستتعمق هذه العلاقات في شكل تدريجي وستتيح أداء رسالة الكنيسة على أكمل وجه في ظل الاحترام المتبادل ولمصلحة الجميع".
وتابع البابا "أشجعكم على القيام بكل المبادرات التي تسهل (تأمين) معرفة متبادلة في شكل أفضل. يمكن سلوك طريقين: طريق الحوار الثقافي وغنى إيران التاريخي، وطريق العمل الخيري. هذا الأخير من شأنه تنوير الطريق الأول وسيكون محركا له".

 
في ايران 76 كنيسا لـ 25 ألف يهودي وفي طهران وحدها مليون سني بلا مسجد

مادة متنوعة

أضيفت في: 17 - 11 - 2007
عدد الزيارات: 983
المصدر: جريدة السياسة الكويتية الأحد, 18 - نوفمبر - 2007

موقف إيران الحاقد من أهل السنة مع تمكين اليهود في ممارسة حرياتهم الدينية !!

b82105f4022b9c8231d1c83e57496a8e.jpg

تنقسم الدول الى نوعين: دول مكونة من امة واحدة, أي متجانسة في العرق والدين والمذهب, ودول تتكون من امم وقوميات ومذاهب عدة وهذه حال غالبية دول العالم وذلك إما بسبب الهجرات المتزايدة وإما بسبب الاحتلالات وضم الاقاليم الى اراضي دولة ما.
وايران من المجموعة الثانية حيث أن تشكيلة المجتمع الايراني تتكون من عدة قوميات واقليات دينية ومذهبية , وقد بلغ عدد سكان إيران 70 مليون و49 الف و262 نسمة في يونيو,2006 ويتوزع السكان بين عدة جماعات عرقية أهمها (وفقا لبيان رسمي صادر عن وكالة الأنباء الإيرانية): الفارسي 51 في المئة , والاذري 24 في المئة, والجيلكي والمازندراني 8 في المئة, والكردي 7 في المئةوالعربي3 في المئة, واللور2 في المئة, والبلوش 2 في المئة, والترك2 في المئة , وعناصر اخرى1 في المئة, كما تتنوع الأديان والمذاهب وتتوزع بين : الشيعة 80 في المئة السنة15 في المئة, والبقية من الطوائف اليهودية والنصرانية والبهائية والزرادشتية.
وسنحاول تسليط الضوء على بعض شؤون هذه الاقليات وذلك من خلال ثلاثة اقسام: اولا: الاقليات العرقية, ثانيا: الاقليات المذهبية, ثالثا: الاقليات الدينية, وذلك بذكر مثال واحد من كل قسم.

بداية, تجدر الاشارة الى مواد الدستور الايراني المتعلقة بحقوق هذه الاقليات واهمها المادتان الخامسة عشر والتاسعة عشرة, حيث تؤكد مشروعية تدريس لغات القوميات غير الفارسية بجانب اللغة الفارسية في المدارس اضافة الى حرية استخدام لغات القوميات الخاصة في وسائل الاتصال الجماعي كقنوات التلفزة والصحف وغيرها. وتؤكد المادة ال¯ 19 على المساواة في الحقوق والواجبات لمختلف الشرائح الايرانية اضافة الى المادة 12 التي تؤكد ان دين الدولة هوالاسلام والمذهب هو الشيعي الاثنى عشري كما تؤكد على ان المذاهب المسلمة الاخرى لها كل الحقوق في اقامة شعائرها الدينية وحرية القضاء حسب عقائدها وقوانينها (في مختلف المجالات كالاحوال الشخصية و...) واقامة مراكز للعبادة بحرية تامة وايضا تؤكد المادتان 13 و14 حرية بقية الاديان والاعتراف بثلاثة اديان كالمسيحية واليهودية والزرادشتية وتنصان على واجب المعاملة الانسانية من قبل المسلمين لهم وحقهم في اقامة دور للعبادة .

الاقليات العرقية: القومية العربية في الاهواز نموذجا
يضم اقليم الاهواز المتاخم للحدود العراقية والذي تفصله سلسلة جبال زاغروس عن المناطق الداخلية لايران نحو 5 ملايين نسمة من العرب ويتميز عرب الاهواز بتاريخهم الادبي ومخزونهم الثقافي الخاص بهم,وبلغت النهضة الثقافية والادبية الاهوازية ذروتها ابان حكم المشعشعين والكعبيين اواخر القرن السابع عشر وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وقد ضم الاقليم للسيادة الايرانية عام 1925 بمعزل عن ارادة شعبه بعد ان قضى الشاه رضا بهلوي على آخر امير عربي في الاقليم الشيخ خزعل بن جابر المرداو.
وتعود جذور المجتمع العربي الأهوازي الى ست قبائل كبرى: بنوكعب, وبنوطرف وبنولام وبنوربيعة وبنوتميم وآل كثير اضافة الى القبائل الصغيرة الاخرى, ومعظم العرب الاهوازيين يعتنقون المذهب الشيعي الاثنى عشري. كما توجد في الاهواز اقليات دينية عربية مثل الصابئة والنصارى واليهود.

وتؤكد المصادر الرسمية الايرانية ان القومية العربية في ايران تشكل 3 في المئة من اجمالي عدد السكان في ايران أي ما يقارب مليوني و100 الف نسمة بينما يؤكد الاهوازيون ان هذا العدد ليس صحيحا وتعداد العرب في ايران يتراوح بين 4 و5 ملايين نسمة.

ويعتبر بعض الايرانيين ان العرب في الأهواز ما هم الا عرب اللسان او كما يقال بالفارسية (عرب زبان ) أي انهم ليسوا شعبا عربيا بينما ينفي الاهوازيون ذلك فكما يكتب يوسف عزيزي بني طرف احد القادة الفكريين لهم بانهم يتمتعون بالمقومات الاربعة للشعب وهي التاريخ والجغرافيا واللغة والثقافة كما يؤكد علماء الاجتماع ولهذه الاسباب يجب ان نصف العرب في جنوب غرب ايران بالشعب العربي الاهوازي اوما يسمي ب"مردم عرب خوزستان" بالفارسية وAhwazian Arab people بالانكليزية.
فالزائر للاهواز سيرى أن الشعب الأهوازي يتحدث العربية ويرتدي الزي الشعبي العربي المتمثل بالدشداشة والكوفية للرجال والعباءة والشيلة للنساء وتربطه مع شعوب المنطقة العربية الاخرى ذاكرة تاريخية عميقة.
ويعتبر الاهوازيون عيد الفطر عيدا وطنيا ودينيا في الوقت نفسه حيث يحاول الاهوازيون من خلال اقامة مراسم مكثفة في ايام عيدالفطر التأكيد على ثقافتهم العربية وترابطهم مع الشعوب العربية في حين ان الجمهورية الاسلامية لا تمنحهم الا عطلة ليوم واحد بينما تكون العطلة في ايام عيد نوروز - الذي ليس له اي اساس ديني وهو عيد مجوسي 15 يوما لانه عيد يعبر عن جذور القومية الفارسية.
الانتهاكات بحق الاهوازيين:
يعاني الاهوازيون من مشاكل عدة وانتهاكات مختلفة لحقوقهم التي يكفل الحد الادنى منها الدستور الايراني فمثلا رغم وجود المادة 15 من الدستور الايراني التي تنص على ضرورة تدريس لغة القوميات غير الفارسية في المدارس الابتدائية, لم تطبق السلطة الايرانية هذه المادة رغم مرور 27 عاما على المصادقة عليها, اي ان العرب في اقليم الاهواز مضطرون للتعلم باللغة الفارسية فقط. مما يتسبب بارتفاع معدلات الامية في الاقليم وذلك لصعوبة التعلم باللغة الفارسية للطلبة العرب لأنها مختلفة عن لغتهم الأم التي تربوا عليها منذ الولادة وهي مزروعة في ثقافتهم وتاريخهم. فهناك من لا يدخل المدارس وهناك من يترك التعليم في المراحل الابتدائية ومن يتركه في المراحل المتوسطة وبالنسبة للتعليم الجامعي فأن بين كل 10 الاف طالب جامعي في ايران 30 فقط هم من عرب الاهواز وهذه نسبة متدنية جدا مقارنة بتعداد الاهوازيين.
ويدعي الاهوازيون ان التحدث بالعربية ممنوع في الدوائر الرسمية ومن بين 25 منصبا مفصليا في اقليم الاهواز لم يحتل العرب الاهوازيون الا 5 في المئة من هذه المناصب فمازال منصب محافظ الاقليم حكرا على غير العرب من المهاجرين وبالرغم من ان الجنرال علي شمخاني عربي الاصل من الاهواز- كان وزير الدفاع السابق في عهد الرئيس خاتمي الا ان الاهوازيين يعتبرون حصوله على المنصب كان بفضل قربه من النظام الايراني وابتعاده عن الشعب الاهوازي.
كذلك فان اكثر من 80 في المئة من عائدات ايران النفطية مصدرها الاهواز, ويدعي الاهوازيون انه لا يصرف من هذه العائدات على الاقليم الا القليل القليل في حين ان مجلس الشورى صدق على قرار منح الاقليم 2 بالالف من عائدات الاقليم ولكن بقي هذا القرار حبرا على ورق.
ويطالب الاهوازيون باعطائهم التراخيص للصحف الصادرة بالعربية وذلك طبقا للدستور الايراني.غير ان هذا الامر غير ممكن حتى الصحيفة الوحيدة التي كانت تصدر باللغتين العربية والفارسية تم حظرها.
وبالنسبة للنشاط السياسي في هذا الاقليم فهو معدوم تقريبا باستثناء تجربة حزبية يتيمة فقد شكل الاهوازيون »لجنة الوفاق« التي كانت بمثابة حزب سياسي غير انها لم تكن مرخصة وكان مسموح لها العمل في المجال الثقافي اكثر من المجال السياسي وهذه اللجنة ايضا تم حظرها في الآونة الاخيرة. ولكن هناك احزابا سياسية تعمل خارج ايران خوفا من مطاردة النظام لها فبذلك يعد النشاط السياسي ضئيل جدا في اوساط القوميات مقارنة بالنشاط السياسي للقومية الفارسية.
ويتهم الاهوازيون ايران بمصادرة اراضيهم وذلك بحجة مشاريع عدة مثل »مشروع قصب السكر الاستيطاني« وما شابه ذلك, فحسب ما جاء في رسالة للنائب السابق للاهواز "جاسم التميمي" وجهها للرئيس خاتمي فان هناك 20 الف هكتار من اراضي المواطنين العرب صودرت لمشروع قصب السكر اضافة الى 47 الف هكتار لمشروع فدائيي الحرب العراقية - الايرانية, اضافة الى مشروع انشاء مستوطنة "شيرين شهر" التي تستوعب 500 الف نسمة ستجلبهم الحكومة الايرانية من المناطق الشمالية لايران لاسكانهم في اقليم الاهواز.
ومن الانتهاكات الاخرى بحق الشعب الاهوازي ان النظام الايراني يحاول »تفريس« المدن من خلال تغيير اسمائها الاصلية مثل الحويزة الى هويزة والخفاجية الى »سوسنكرد« ويسعى النظام لتسهيل نشر المخدرات في الاقليم وذلك لتدمير الشباب العرب,حيث تباع المخدرات باسعار رخيصة جدا مقارنة باسعارها في الاقاليم الاخرى. هذا فضلا عن تحويل الاهواز الى ثكنة عسكرية والسياسات المتبعة لتعزيز النعرة القبلية لدى العرب و..الخ.

انتفاضة ابريل 2005:
اندلعت في 15 ابريل 2005 انتفاضة الشعب العربي الاهوازي وكانت الشرارة لهذه الانتفاضة هي وثيقة سربت من مكتب »ابطحي« المدير السابق لمكتب الرئيس خاتمي وعُرضت على تلفزيون الأهواز ,مفادها ان النظام الايراني يحاول تغيير التركيبة السكانية في اقليم الاهواز من خلال تهجير العرب وجعلهم اقلية في اقليمهم.
في بداية الامر كانت الانتفاضة مجرد مسيرات سلمية وسرعان ما حولها عناصر النظام الايراني الى مجزرة بحق الشعب العربي الاهوازي ويبين الاهوازيون ان النظام الايراني استعمل الذخائر الحية واطلاق الرصاص العشوائي وقام بعمليات مداهمة للمنازل للاعتقال, و تم اعتقال عدد كبير من ابناء الشعب العربي الاهوازي بشكل عشوائي ودون اسباب واضحة ومعلنة. كما يتهم الاهوازيون النظام الايراني بانه يستعمل طرقا لا انسانية في تعذيب المعتقلين ويعذبهم في الساحات العامة وينفذ حكم الاعدام بحقهم من دون محاكمة ووجد الاهوازيون العديد من الجثث لمعتقليهم خلال الانتفاضة ملقاة في نهر كارون .ويدعون انهم يُمنعون من اخذ جثث قتلاهم الا اذا دفعوا غرامة مالية باهضة ويفرض عليهم التعهد بعدم وجود اكثر من 6 اشخاص في تشييع جنائز القتلى.
ومازالت هناك مشانق عدة تنتظر صدور احكام الإعدام من المحاكم الصورية التي يشكلها النظام فقد بات يستعمل النظام الايراني التفجيرات التي حصلت في الاهواز بعد الانتفاضة كحجة لإعدام عدد كبير من الاهوازيين منهم من لم يكن اصلا في ايران وقت التفجيرات ومنهم من كان معتقلا ولم يبلغ الثامنة عشرة.

ويطالب الاهوازيون حسب عضو قيادي في »حزب التضامن الديمقراطي« الاهوازي, ممثل الشعب العربي الاهوازي في منظمة الشعوب غير الممثلة بالامم المتحدة -UNPO بحق تقرير المصير, ويطالب الاهوازيون بان تقوم هيئة من الامم المتحدة باستفتاء الشعب العربي الاهوازي حول رغبته بالعيش ضمن ايران اولا, لانه ضم الى ايران بمعزل عن ارادته.

الاقليات المذهبية: أهل السنة نموذجا
يشكل السنة الفئة الأكبر بعد الشيعة في ايران فعدد المسلمون السنة في إيران حسب الإحصاءات شبه الرسمية يصل الى 19مليون نسمة وغالبيتهم من الأكراد والبلوش والتركمان, والقليل من العرب في إقليم الأهواز.
ويتوزع السنة بين عدد من المحافظات الايرانية وغالبا ما يكونون في المدن والمحافظات الحدودية مثل خراسان (شمال شرق ايران ) وسيستان وبلوشستان (جنوب شرق) واذربيجان (شمال غرب ). أي في المحافظات الواقعة على الحدود مع دول سنية مثل افغانستان وباكستان والعراق وتركمنستان.
ويرى اهل السنة في ايران ان الاضطهاد الذي يتعرضون له ليس فقط لإختلافهم المذهبي مع الحكومة بل ايضا له جذور في المسألة العرقية فاعراق اهل السنة تختلف عن العرق الفارسي وايضا يٌتهم اهل السنة عادة بانهم موالون للدول السنية المجاورة لاماكن اقامتهم ولذلك تشك الدولة الايرانية دائما بانتماء ابناء هذا المذهب لها وتتهمهم بالقيام بعمليات التهريب والاتصال بالجهات المعادية وعادة ما يأخذ النظام هذه التهم كمبررات للتنكيل بابناء السنة.
ويقول السنة في ايران بان النظام ينتهك ابسط حقوقهم ومن هذه الانتهاكات تقييد حرية بناء المساجد حيث لا يوجد مساجد للسنة في اغلب المدن الايرانية فالعاصمة طهران لا يوجد فيها مسجد سني واحد بالرغم من ان هناك اكثر من مليون سني فيها, وتقول الحكومة الايرانية أن للسنة الحق في الصلاة في مساجد الشيعة فهي كلها للمسلمين بينما يؤكد السنة انهم يُمنعون من اداة صلاة الجماعة اما صلاة الفرادى فتقام لكن ينظرون لها الشيعة في هذه المساجد بازدراء فضلا عن المسائل التي يعدها السنة من المحرمات والمنكرات. بالاضافة الى هدم المساجد والمدارس مثل مدرسة ومسجد الشيخ قادر بخش البلوشي ومسجد كيلان في هشت بر ونماذج اخرى كلها يعتبرها السنة من اشكال الاضطهاد والتفرقة ضدهم بينما تعتبر الحكومة هذه المساجد اماكن إما لنشر التوجهات المعادية اوانها مبنية لغير اهداف العبادة.
وتعرض الكثير من علماء اهل السنة للاعتقال والتعذيب والاغتيال فضلا عن التضييق في ممارسة الشعائر الدينية .ويؤكد موقع »رابطة اهل السنة« في ايران - مكتب لندن - وقوع الكثير من المواجهات بين ابناء هذا المذهب وعناصر النظام الايراني وقتل العديد من ابناء اهل السنة في هذه المواجهات.
اما عن التمثيل السياسي فالدستور الايراني ينص صراحة على التمييز بين الشيعة والسنة في البلاد ,فحسب المادة 115 من الدستور الايراني فان رئيس الجمهورية يجب ان يكون من المذهب الرسمي للبلاد وبذلك يحرم السنة من ترشيح انفسهم لهذا المنصب فضلا عن وجود مواد عدة في الدستور متعلقة بمجلس الخبراء والبرلمان الايراني تميز المذهب الشيعي عن سائر المذاهب المسلمة في ايران .
وعن التمثيل النيابي لاهل السنة في البرلمان الايراني او مجلس الشورى فهناك عدم توازن واضح لصالح النواب الشيعة فنرى بان السنة لديهم 12 نائبا فقط مما يجعل نسبة تمثيلهم متدنية للغاية مقارنة بالشيعة ¯ فللشيعة نائب واحد لكل 200 الف نسمة .
والنظام الايراني يعمل دائما على تعزيز المذهبية عبر مراسم تعد انتهاكا لمقدسات السنة ,على سبيل المثال الاحتفاء ب¯ »أبو لؤلؤة المجوسي« قاتل الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب رضي الله عنه اوسب الصحابة وشتم عرض الرسول بما يختص بالسيدة عائشة رضي الله عنها.
ونؤكد من خلال مشاهدتنا لممارسات النظام الايراني ان هذا النظام يمارس هذه السياسات تجاه السنة ليس لاختلاف المذهب بل لاختلاف العرق ومما يؤكد على صحة هذا الامر ان العرب الاهواز هم من الشيعة الاثنى عشرية غير انهم يتعرضون لابشع انواع الظلم والاضطهاد من قبل النظام الايراني.

الاقليات الدينية
يعترف الدستور الايراني بثلاثة اديان هي المسيحية واليهودية والزرادشتية.(المعلومات الواردة هنا غالبا هي رسمية وذلك لعدم توفر مصادر اخرى)
أولا: اليهود: ويبلغ عددهم 25 الف نسمة. ويقول مرتضى بهشتي" أن "الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية انطلاقاً من اطلاعه على هذه الحقائق كان يفصل دائماً بين قضية اليهود من جهه والصهيونية ومآربها ويكشف نقاب الكذب عن وجوه دعاة الدفاع عن اليهودية وكان يعرف الصهيونية بانها تيار سياسي يحارب اساس الدين والأهداف الإلهية للأنبياء".جدير بالذكر ان الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف قصاب هومن اصل ايراني.
وتدعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية انه في ظل النظام الملكي السابق في ايران كانت حقوق هذه الاقليات الدينية كلها منتهكة حيث ان القوانين في ذلك النظام لم تكن تعطي هذه الأقليات أدنى حق في ممارسة شعائرها الدينية على عكس الدستور الحالي الذي يعترف بوجود هذه الاقليات ويحترم حقوقها ويمنحها الحرية في ممارسة طقوسها وإقامة معابد خاصة لها . ويذكر أن النواب اليهود يؤدون القسم على التوراة وهذا من مظاهر حرياتهم الدينية وهناك مدارس خاصة تدرس باللغة العبرية لليهود على الرغم من أن لهم الحرية التامة في دخول المدارس الايرانية ولم يكن دينهم عقبة في وصولهم للوظائف الحكومية, كما توجد 10 مراكز لبيع لحم الكاشر المذبوح على الطريقة اليهودية في طهران, الأمر الذي يبين مدى تمتع هذه الأقلية في الحصول على حقوقها الدينية.
وتتمركز نشاطات الشباب اليهود في إيران في المنظمات والجمعيات الخاصة بهم, مثل »اتحاد طلبة اليهود«, و»نادي كيبور«, ومن المراكز اليهودية المهمة الاخري يمكن ذكر »المركز الثقافي الفني« و»اتحاد النساء والآنسات اليهوديات« وجمعية (الشباب اليهودي) في شرق طهران ومنظمة (كيشا) للشباب ولجنة شباب الجمعية اليهودية.
أما عن دور العبادة او الكنس فيعتبر »الكنيس« أهم مركز لاشاعة عقائد وأفكار اليهود ومناقشتها كما يعتبر افضل مكان لصيانة العقائد والسنن اليهودية. واليهود في ايران يترددون على الكنس ويمارسون عباداتهم وطقوسهم الدينية بحرية تامة. ويوجد في طهران ومحافظه شيراز واصفهان وكرمانشاه وهمدان ويزد وكرمان ورفسنجان وسنندج وكامياران "76" كنيسا.
وتؤكد الإحصائيات أن عدد اليهود في ايران انخفض من 100الف الى 25 الف نسمة بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران وذلك بسبب الهجرات الى الولايات المتحدة واسرائيل, ويشترط على اليهود مع حرية ممارسة طقوسهم الدينية عدم التبشير حالهم حال المسيحيين في ايران. وفي الاحاديث الخاصة بهم هناك تمييز عنصري ضدهم معظمه ذات طبيعة اجتماعية وبالطبع الاتصال مع اسرائيل والسفر اليها ممنوع على الايرانيين كلهم ولكن اهل هذه الطائفة يزورون اقاربهم في دولة ثالثة وايضا البريد لاسرائيل يذهب عبر لندن ويشيرون الى ان مدارسهم مضطرة لفتح ابوابها في يوم السبت على الرغم من انه عطلة لدى اليهود, وتجدر الإشارة انه حسب ما جاء في وكالة مهر للانباء ان هناك صحيفة صهيونية اعترفت بالوضع المزري الذي يعاني منه اليهود الايرانيون في اسرائيل ويرغب اغلبهم في العودة لايران لانهم خدعوا بوسائل الاعلام الصهيونية وكانوا يعيشون حياة افضل بكثير في ايران وفي ظل النظام الجمهوري الإسلامي. هذا في حين ان تقرير الحرية الدينية الدولي للعام 2004 اشار إلى أن هذه الطائفة الصغيرة من اليهود تعيش في بيئة مهددة بسبب سياسة الحكومة المناهضة لإسرائيل.

والخلاصة مما تقدم أن الجمهورية الاسلامية في ايران تمارس سياسات التمييز والاضطهاد ضد القوميات غير الفارسية والاقليات المذهبية -الاسلامية في حين ان الطائفة اليهودية في ايران تتمتع بحقوق اكثر بكثير من المسلمين السنة وفيما لا يحق للسنة بناء مسجد لهم في طهران يسمح لليهود بممارسة شعائرهم الدينية واقامة دور العبادة والتجمعات اليهودية بحرية تامة .وليس القصد هنا هو الاعتراض على اعطاء هذه الحقوق للطائفة اليهودية بقدر ما هو اعتراض للتمييز بين شرائح المجتمع الايراني. فهل أن بناء مسجد للسنة يعرض النظام للخطر وبناء كنيس يهودي هو حق مشروع لليهود?
وكيف تدعي ايران انها حامي حمى الشيعة في العالم وتصل اياديها لمساعدتهم في لبنان والعراق وغيرهما في حين ترتكب المجازر بحق الشيعة الاهوازيين وذلك لأنهم عرب فقط!
وما يمكن استخلاصه هنا ان ايران لا تحمي سوى مصالحها فما مساعداتها لحزب الله اللبناني اوللميليشيات العراقية-الشيعية إلا لحماية مصالحها وتنفيذ مخططاتها التوسعية في المنطقة وليس لأنهم شيعة .
فلإيران مشروع طائفي توسعي في المنطقة تحاول تنفيذه من خلال زرع قواعد موالية لها في بلدان المنطقة وهوما يترجم بسياساتها فضلا عن العمل على ترغيب الناس في دول كسورية والسعودية في تغيير مذهبهم من السني الى الشيعي لتكوين ورقات ضغط في هذه الدول يتم تحريكها متى شاءت ايران ومتى ما اقتضت الضرورة .
 
في ايران 76 كنيسا لـ 25 ألف يهودي وفي طهران وحدها مليون سني بلا مسجد




المصدر: جريدة السياسة الكويتية الأحد, 18 - نوفمبر - 2007

موقف إيران الحاقد من أهل السنة مع تمكين اليهود في ممارسة حرياتهم الدينية !!

b82105f4022b9c8231d1c83e57496a8e.jpg

تنقسم الدول الى نوعين: دول مكونة من امة واحدة, أي متجانسة في العرق والدين والمذهب, ودول تتكون من امم وقوميات ومذاهب عدة وهذه حال غالبية دول العالم وذلك إما بسبب الهجرات المتزايدة وإما بسبب الاحتلالات وضم الاقاليم الى اراضي دولة ما.
وايران من المجموعة الثانية حيث أن تشكيلة المجتمع الايراني تتكون من عدة قوميات واقليات دينية ومذهبية , وقد بلغ عدد سكان إيران 70 مليون و49 الف و262 نسمة في يونيو,2006 ويتوزع السكان بين عدة جماعات عرقية أهمها (وفقا لبيان رسمي صادر عن وكالة الأنباء الإيرانية): الفارسي 51 في المئة , والاذري 24 في المئة, والجيلكي والمازندراني 8 في المئة, والكردي 7 في المئةوالعربي3 في المئة, واللور2 في المئة, والبلوش 2 في المئة, والترك2 في المئة , وعناصر اخرى1 في المئة, كما تتنوع الأديان والمذاهب وتتوزع بين : الشيعة 80 في المئة السنة15 في المئة, والبقية من الطوائف اليهودية والنصرانية والبهائية والزرادشتية.
وسنحاول تسليط الضوء على بعض شؤون هذه الاقليات وذلك من خلال ثلاثة اقسام: اولا: الاقليات العرقية, ثانيا: الاقليات المذهبية, ثالثا: الاقليات الدينية, وذلك بذكر مثال واحد من كل قسم.

بداية, تجدر الاشارة الى مواد الدستور الايراني المتعلقة بحقوق هذه الاقليات واهمها المادتان الخامسة عشر والتاسعة عشرة, حيث تؤكد مشروعية تدريس لغات القوميات غير الفارسية بجانب اللغة الفارسية في المدارس اضافة الى حرية استخدام لغات القوميات الخاصة في وسائل الاتصال الجماعي كقنوات التلفزة والصحف وغيرها. وتؤكد المادة ال¯ 19 على المساواة في الحقوق والواجبات لمختلف الشرائح الايرانية اضافة الى المادة 12 التي تؤكد ان دين الدولة هوالاسلام والمذهب هو الشيعي الاثنى عشري كما تؤكد على ان المذاهب المسلمة الاخرى لها كل الحقوق في اقامة شعائرها الدينية وحرية القضاء حسب عقائدها وقوانينها (في مختلف المجالات كالاحوال الشخصية و...) واقامة مراكز للعبادة بحرية تامة وايضا تؤكد المادتان 13 و14 حرية بقية الاديان والاعتراف بثلاثة اديان كالمسيحية واليهودية والزرادشتية وتنصان على واجب المعاملة الانسانية من قبل المسلمين لهم وحقهم في اقامة دور للعبادة .

الاقليات العرقية: القومية العربية في الاهواز نموذجا
يضم اقليم الاهواز المتاخم للحدود العراقية والذي تفصله سلسلة جبال زاغروس عن المناطق الداخلية لايران نحو 5 ملايين نسمة من العرب ويتميز عرب الاهواز بتاريخهم الادبي ومخزونهم الثقافي الخاص بهم,وبلغت النهضة الثقافية والادبية الاهوازية ذروتها ابان حكم المشعشعين والكعبيين اواخر القرن السابع عشر وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وقد ضم الاقليم للسيادة الايرانية عام 1925 بمعزل عن ارادة شعبه بعد ان قضى الشاه رضا بهلوي على آخر امير عربي في الاقليم الشيخ خزعل بن جابر المرداو.
وتعود جذور المجتمع العربي الأهوازي الى ست قبائل كبرى: بنوكعب, وبنوطرف وبنولام وبنوربيعة وبنوتميم وآل كثير اضافة الى القبائل الصغيرة الاخرى, ومعظم العرب الاهوازيين يعتنقون المذهب الشيعي الاثنى عشري. كما توجد في الاهواز اقليات دينية عربية مثل الصابئة والنصارى واليهود.

وتؤكد المصادر الرسمية الايرانية ان القومية العربية في ايران تشكل 3 في المئة من اجمالي عدد السكان في ايران أي ما يقارب مليوني و100 الف نسمة بينما يؤكد الاهوازيون ان هذا العدد ليس صحيحا وتعداد العرب في ايران يتراوح بين 4 و5 ملايين نسمة.

ويعتبر بعض الايرانيين ان العرب في الأهواز ما هم الا عرب اللسان او كما يقال بالفارسية (عرب زبان ) أي انهم ليسوا شعبا عربيا بينما ينفي الاهوازيون ذلك فكما يكتب يوسف عزيزي بني طرف احد القادة الفكريين لهم بانهم يتمتعون بالمقومات الاربعة للشعب وهي التاريخ والجغرافيا واللغة والثقافة كما يؤكد علماء الاجتماع ولهذه الاسباب يجب ان نصف العرب في جنوب غرب ايران بالشعب العربي الاهوازي اوما يسمي ب"مردم عرب خوزستان" بالفارسية وAhwazian Arab people بالانكليزية.
فالزائر للاهواز سيرى أن الشعب الأهوازي يتحدث العربية ويرتدي الزي الشعبي العربي المتمثل بالدشداشة والكوفية للرجال والعباءة والشيلة للنساء وتربطه مع شعوب المنطقة العربية الاخرى ذاكرة تاريخية عميقة.
ويعتبر الاهوازيون عيد الفطر عيدا وطنيا ودينيا في الوقت نفسه حيث يحاول الاهوازيون من خلال اقامة مراسم مكثفة في ايام عيدالفطر التأكيد على ثقافتهم العربية وترابطهم مع الشعوب العربية في حين ان الجمهورية الاسلامية لا تمنحهم الا عطلة ليوم واحد بينما تكون العطلة في ايام عيد نوروز - الذي ليس له اي اساس ديني وهو عيد مجوسي 15 يوما لانه عيد يعبر عن جذور القومية الفارسية.
الانتهاكات بحق الاهوازيين:
يعاني الاهوازيون من مشاكل عدة وانتهاكات مختلفة لحقوقهم التي يكفل الحد الادنى منها الدستور الايراني فمثلا رغم وجود المادة 15 من الدستور الايراني التي تنص على ضرورة تدريس لغة القوميات غير الفارسية في المدارس الابتدائية, لم تطبق السلطة الايرانية هذه المادة رغم مرور 27 عاما على المصادقة عليها, اي ان العرب في اقليم الاهواز مضطرون للتعلم باللغة الفارسية فقط. مما يتسبب بارتفاع معدلات الامية في الاقليم وذلك لصعوبة التعلم باللغة الفارسية للطلبة العرب لأنها مختلفة عن لغتهم الأم التي تربوا عليها منذ الولادة وهي مزروعة في ثقافتهم وتاريخهم. فهناك من لا يدخل المدارس وهناك من يترك التعليم في المراحل الابتدائية ومن يتركه في المراحل المتوسطة وبالنسبة للتعليم الجامعي فأن بين كل 10 الاف طالب جامعي في ايران 30 فقط هم من عرب الاهواز وهذه نسبة متدنية جدا مقارنة بتعداد الاهوازيين.
ويدعي الاهوازيون ان التحدث بالعربية ممنوع في الدوائر الرسمية ومن بين 25 منصبا مفصليا في اقليم الاهواز لم يحتل العرب الاهوازيون الا 5 في المئة من هذه المناصب فمازال منصب محافظ الاقليم حكرا على غير العرب من المهاجرين وبالرغم من ان الجنرال علي شمخاني عربي الاصل من الاهواز- كان وزير الدفاع السابق في عهد الرئيس خاتمي الا ان الاهوازيين يعتبرون حصوله على المنصب كان بفضل قربه من النظام الايراني وابتعاده عن الشعب الاهوازي.
كذلك فان اكثر من 80 في المئة من عائدات ايران النفطية مصدرها الاهواز, ويدعي الاهوازيون انه لا يصرف من هذه العائدات على الاقليم الا القليل القليل في حين ان مجلس الشورى صدق على قرار منح الاقليم 2 بالالف من عائدات الاقليم ولكن بقي هذا القرار حبرا على ورق.
ويطالب الاهوازيون باعطائهم التراخيص للصحف الصادرة بالعربية وذلك طبقا للدستور الايراني.غير ان هذا الامر غير ممكن حتى الصحيفة الوحيدة التي كانت تصدر باللغتين العربية والفارسية تم حظرها.
وبالنسبة للنشاط السياسي في هذا الاقليم فهو معدوم تقريبا باستثناء تجربة حزبية يتيمة فقد شكل الاهوازيون »لجنة الوفاق« التي كانت بمثابة حزب سياسي غير انها لم تكن مرخصة وكان مسموح لها العمل في المجال الثقافي اكثر من المجال السياسي وهذه اللجنة ايضا تم حظرها في الآونة الاخيرة. ولكن هناك احزابا سياسية تعمل خارج ايران خوفا من مطاردة النظام لها فبذلك يعد النشاط السياسي ضئيل جدا في اوساط القوميات مقارنة بالنشاط السياسي للقومية الفارسية.
ويتهم الاهوازيون ايران بمصادرة اراضيهم وذلك بحجة مشاريع عدة مثل »مشروع قصب السكر الاستيطاني« وما شابه ذلك, فحسب ما جاء في رسالة للنائب السابق للاهواز "جاسم التميمي" وجهها للرئيس خاتمي فان هناك 20 الف هكتار من اراضي المواطنين العرب صودرت لمشروع قصب السكر اضافة الى 47 الف هكتار لمشروع فدائيي الحرب العراقية - الايرانية, اضافة الى مشروع انشاء مستوطنة "شيرين شهر" التي تستوعب 500 الف نسمة ستجلبهم الحكومة الايرانية من المناطق الشمالية لايران لاسكانهم في اقليم الاهواز.
ومن الانتهاكات الاخرى بحق الشعب الاهوازي ان النظام الايراني يحاول »تفريس« المدن من خلال تغيير اسمائها الاصلية مثل الحويزة الى هويزة والخفاجية الى »سوسنكرد« ويسعى النظام لتسهيل نشر المخدرات في الاقليم وذلك لتدمير الشباب العرب,حيث تباع المخدرات باسعار رخيصة جدا مقارنة باسعارها في الاقاليم الاخرى. هذا فضلا عن تحويل الاهواز الى ثكنة عسكرية والسياسات المتبعة لتعزيز النعرة القبلية لدى العرب و..الخ.

انتفاضة ابريل 2005:
اندلعت في 15 ابريل 2005 انتفاضة الشعب العربي الاهوازي وكانت الشرارة لهذه الانتفاضة هي وثيقة سربت من مكتب »ابطحي« المدير السابق لمكتب الرئيس خاتمي وعُرضت على تلفزيون الأهواز ,مفادها ان النظام الايراني يحاول تغيير التركيبة السكانية في اقليم الاهواز من خلال تهجير العرب وجعلهم اقلية في اقليمهم.
في بداية الامر كانت الانتفاضة مجرد مسيرات سلمية وسرعان ما حولها عناصر النظام الايراني الى مجزرة بحق الشعب العربي الاهوازي ويبين الاهوازيون ان النظام الايراني استعمل الذخائر الحية واطلاق الرصاص العشوائي وقام بعمليات مداهمة للمنازل للاعتقال, و تم اعتقال عدد كبير من ابناء الشعب العربي الاهوازي بشكل عشوائي ودون اسباب واضحة ومعلنة. كما يتهم الاهوازيون النظام الايراني بانه يستعمل طرقا لا انسانية في تعذيب المعتقلين ويعذبهم في الساحات العامة وينفذ حكم الاعدام بحقهم من دون محاكمة ووجد الاهوازيون العديد من الجثث لمعتقليهم خلال الانتفاضة ملقاة في نهر كارون .ويدعون انهم يُمنعون من اخذ جثث قتلاهم الا اذا دفعوا غرامة مالية باهضة ويفرض عليهم التعهد بعدم وجود اكثر من 6 اشخاص في تشييع جنائز القتلى.
ومازالت هناك مشانق عدة تنتظر صدور احكام الإعدام من المحاكم الصورية التي يشكلها النظام فقد بات يستعمل النظام الايراني التفجيرات التي حصلت في الاهواز بعد الانتفاضة كحجة لإعدام عدد كبير من الاهوازيين منهم من لم يكن اصلا في ايران وقت التفجيرات ومنهم من كان معتقلا ولم يبلغ الثامنة عشرة.

ويطالب الاهوازيون حسب عضو قيادي في »حزب التضامن الديمقراطي« الاهوازي, ممثل الشعب العربي الاهوازي في منظمة الشعوب غير الممثلة بالامم المتحدة -UNPO بحق تقرير المصير, ويطالب الاهوازيون بان تقوم هيئة من الامم المتحدة باستفتاء الشعب العربي الاهوازي حول رغبته بالعيش ضمن ايران اولا, لانه ضم الى ايران بمعزل عن ارادته.

الاقليات المذهبية: أهل السنة نموذجا
يشكل السنة الفئة الأكبر بعد الشيعة في ايران فعدد المسلمون السنة في إيران حسب الإحصاءات شبه الرسمية يصل الى 19مليون نسمة وغالبيتهم من الأكراد والبلوش والتركمان, والقليل من العرب في إقليم الأهواز.
ويتوزع السنة بين عدد من المحافظات الايرانية وغالبا ما يكونون في المدن والمحافظات الحدودية مثل خراسان (شمال شرق ايران ) وسيستان وبلوشستان (جنوب شرق) واذربيجان (شمال غرب ). أي في المحافظات الواقعة على الحدود مع دول سنية مثل افغانستان وباكستان والعراق وتركمنستان.
ويرى اهل السنة في ايران ان الاضطهاد الذي يتعرضون له ليس فقط لإختلافهم المذهبي مع الحكومة بل ايضا له جذور في المسألة العرقية فاعراق اهل السنة تختلف عن العرق الفارسي وايضا يٌتهم اهل السنة عادة بانهم موالون للدول السنية المجاورة لاماكن اقامتهم ولذلك تشك الدولة الايرانية دائما بانتماء ابناء هذا المذهب لها وتتهمهم بالقيام بعمليات التهريب والاتصال بالجهات المعادية وعادة ما يأخذ النظام هذه التهم كمبررات للتنكيل بابناء السنة.
ويقول السنة في ايران بان النظام ينتهك ابسط حقوقهم ومن هذه الانتهاكات تقييد حرية بناء المساجد حيث لا يوجد مساجد للسنة في اغلب المدن الايرانية فالعاصمة طهران لا يوجد فيها مسجد سني واحد بالرغم من ان هناك اكثر من مليون سني فيها, وتقول الحكومة الايرانية أن للسنة الحق في الصلاة في مساجد الشيعة فهي كلها للمسلمين بينما يؤكد السنة انهم يُمنعون من اداة صلاة الجماعة اما صلاة الفرادى فتقام لكن ينظرون لها الشيعة في هذه المساجد بازدراء فضلا عن المسائل التي يعدها السنة من المحرمات والمنكرات. بالاضافة الى هدم المساجد والمدارس مثل مدرسة ومسجد الشيخ قادر بخش البلوشي ومسجد كيلان في هشت بر ونماذج اخرى كلها يعتبرها السنة من اشكال الاضطهاد والتفرقة ضدهم بينما تعتبر الحكومة هذه المساجد اماكن إما لنشر التوجهات المعادية اوانها مبنية لغير اهداف العبادة.
وتعرض الكثير من علماء اهل السنة للاعتقال والتعذيب والاغتيال فضلا عن التضييق في ممارسة الشعائر الدينية .ويؤكد موقع »رابطة اهل السنة« في ايران - مكتب لندن - وقوع الكثير من المواجهات بين ابناء هذا المذهب وعناصر النظام الايراني وقتل العديد من ابناء اهل السنة في هذه المواجهات.
اما عن التمثيل السياسي فالدستور الايراني ينص صراحة على التمييز بين الشيعة والسنة في البلاد ,فحسب المادة 115 من الدستور الايراني فان رئيس الجمهورية يجب ان يكون من المذهب الرسمي للبلاد وبذلك يحرم السنة من ترشيح انفسهم لهذا المنصب فضلا عن وجود مواد عدة في الدستور متعلقة بمجلس الخبراء والبرلمان الايراني تميز المذهب الشيعي عن سائر المذاهب المسلمة في ايران .
وعن التمثيل النيابي لاهل السنة في البرلمان الايراني او مجلس الشورى فهناك عدم توازن واضح لصالح النواب الشيعة فنرى بان السنة لديهم 12 نائبا فقط مما يجعل نسبة تمثيلهم متدنية للغاية مقارنة بالشيعة ¯ فللشيعة نائب واحد لكل 200 الف نسمة .
والنظام الايراني يعمل دائما على تعزيز المذهبية عبر مراسم تعد انتهاكا لمقدسات السنة ,على سبيل المثال الاحتفاء ب¯ »أبو لؤلؤة المجوسي« قاتل الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب رضي الله عنه اوسب الصحابة وشتم عرض الرسول بما يختص بالسيدة عائشة رضي الله عنها.
ونؤكد من خلال مشاهدتنا لممارسات النظام الايراني ان هذا النظام يمارس هذه السياسات تجاه السنة ليس لاختلاف المذهب بل لاختلاف العرق ومما يؤكد على صحة هذا الامر ان العرب الاهواز هم من الشيعة الاثنى عشرية غير انهم يتعرضون لابشع انواع الظلم والاضطهاد من قبل النظام الايراني.

الاقليات الدينية
يعترف الدستور الايراني بثلاثة اديان هي المسيحية واليهودية والزرادشتية.(المعلومات الواردة هنا غالبا هي رسمية وذلك لعدم توفر مصادر اخرى)
أولا: اليهود: ويبلغ عددهم 25 الف نسمة. ويقول مرتضى بهشتي" أن "الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية انطلاقاً من اطلاعه على هذه الحقائق كان يفصل دائماً بين قضية اليهود من جهه والصهيونية ومآربها ويكشف نقاب الكذب عن وجوه دعاة الدفاع عن اليهودية وكان يعرف الصهيونية بانها تيار سياسي يحارب اساس الدين والأهداف الإلهية للأنبياء".جدير بالذكر ان الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف قصاب هومن اصل ايراني.
وتدعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية انه في ظل النظام الملكي السابق في ايران كانت حقوق هذه الاقليات الدينية كلها منتهكة حيث ان القوانين في ذلك النظام لم تكن تعطي هذه الأقليات أدنى حق في ممارسة شعائرها الدينية على عكس الدستور الحالي الذي يعترف بوجود هذه الاقليات ويحترم حقوقها ويمنحها الحرية في ممارسة طقوسها وإقامة معابد خاصة لها . ويذكر أن النواب اليهود يؤدون القسم على التوراة وهذا من مظاهر حرياتهم الدينية وهناك مدارس خاصة تدرس باللغة العبرية لليهود على الرغم من أن لهم الحرية التامة في دخول المدارس الايرانية ولم يكن دينهم عقبة في وصولهم للوظائف الحكومية, كما توجد 10 مراكز لبيع لحم الكاشر المذبوح على الطريقة اليهودية في طهران, الأمر الذي يبين مدى تمتع هذه الأقلية في الحصول على حقوقها الدينية.
وتتمركز نشاطات الشباب اليهود في إيران في المنظمات والجمعيات الخاصة بهم, مثل »اتحاد طلبة اليهود«, و»نادي كيبور«, ومن المراكز اليهودية المهمة الاخري يمكن ذكر »المركز الثقافي الفني« و»اتحاد النساء والآنسات اليهوديات« وجمعية (الشباب اليهودي) في شرق طهران ومنظمة (كيشا) للشباب ولجنة شباب الجمعية اليهودية.
أما عن دور العبادة او الكنس فيعتبر »الكنيس« أهم مركز لاشاعة عقائد وأفكار اليهود ومناقشتها كما يعتبر افضل مكان لصيانة العقائد والسنن اليهودية. واليهود في ايران يترددون على الكنس ويمارسون عباداتهم وطقوسهم الدينية بحرية تامة. ويوجد في طهران ومحافظه شيراز واصفهان وكرمانشاه وهمدان ويزد وكرمان ورفسنجان وسنندج وكامياران "76" كنيسا.
وتؤكد الإحصائيات أن عدد اليهود في ايران انخفض من 100الف الى 25 الف نسمة بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران وذلك بسبب الهجرات الى الولايات المتحدة واسرائيل, ويشترط على اليهود مع حرية ممارسة طقوسهم الدينية عدم التبشير حالهم حال المسيحيين في ايران. وفي الاحاديث الخاصة بهم هناك تمييز عنصري ضدهم معظمه ذات طبيعة اجتماعية وبالطبع الاتصال مع اسرائيل والسفر اليها ممنوع على الايرانيين كلهم ولكن اهل هذه الطائفة يزورون اقاربهم في دولة ثالثة وايضا البريد لاسرائيل يذهب عبر لندن ويشيرون الى ان مدارسهم مضطرة لفتح ابوابها في يوم السبت على الرغم من انه عطلة لدى اليهود, وتجدر الإشارة انه حسب ما جاء في وكالة مهر للانباء ان هناك صحيفة صهيونية اعترفت بالوضع المزري الذي يعاني منه اليهود الايرانيون في اسرائيل ويرغب اغلبهم في العودة لايران لانهم خدعوا بوسائل الاعلام الصهيونية وكانوا يعيشون حياة افضل بكثير في ايران وفي ظل النظام الجمهوري الإسلامي. هذا في حين ان تقرير الحرية الدينية الدولي للعام 2004 اشار إلى أن هذه الطائفة الصغيرة من اليهود تعيش في بيئة مهددة بسبب سياسة الحكومة المناهضة لإسرائيل.

والخلاصة مما تقدم أن الجمهورية الاسلامية في ايران تمارس سياسات التمييز والاضطهاد ضد القوميات غير الفارسية والاقليات المذهبية -الاسلامية في حين ان الطائفة اليهودية في ايران تتمتع بحقوق اكثر بكثير من المسلمين السنة وفيما لا يحق للسنة بناء مسجد لهم في طهران يسمح لليهود بممارسة شعائرهم الدينية واقامة دور العبادة والتجمعات اليهودية بحرية تامة .وليس القصد هنا هو الاعتراض على اعطاء هذه الحقوق للطائفة اليهودية بقدر ما هو اعتراض للتمييز بين شرائح المجتمع الايراني. فهل أن بناء مسجد للسنة يعرض النظام للخطر وبناء كنيس يهودي هو حق مشروع لليهود?
وكيف تدعي ايران انها حامي حمى الشيعة في العالم وتصل اياديها لمساعدتهم في لبنان والعراق وغيرهما في حين ترتكب المجازر بحق الشيعة الاهوازيين وذلك لأنهم عرب فقط!
وما يمكن استخلاصه هنا ان ايران لا تحمي سوى مصالحها فما مساعداتها لحزب الله اللبناني اوللميليشيات العراقية-الشيعية إلا لحماية مصالحها وتنفيذ مخططاتها التوسعية في المنطقة وليس لأنهم شيعة .
فلإيران مشروع طائفي توسعي في المنطقة تحاول تنفيذه من خلال زرع قواعد موالية لها في بلدان المنطقة وهوما يترجم بسياساتها فضلا عن العمل على ترغيب الناس في دول كسورية والسعودية في تغيير مذهبهم من السني الى الشيعي لتكوين ورقات ضغط في هذه الدول يتم تحريكها متى شاءت ايران ومتى ما اقتضت الضرورة .
 
الشيرازي يقول الحكّام الذين يمنعون إقامة الشعائر الحسينية هم من أئمة الكفر

أضيف في :11 - 1 - 2009
a547dd3dffd76d94cfecb2e24d239439.jpg

كفر المرجع الرافضي محمد صادق الشيرازي جميع حكام أهل السنة الذين يمنعون الرافضة من أظهار بدعهم في عاشوراء واصفاً إياهم بأنهم من - أئمة الكفر - حسب زعمه ، حيث قال ذلك التكفيري : لقد شاء الله سبحانه وتعالى أن تتسع إقامة الشعائر الحسينية يوماً بعد يوم رغم محاربتها. فقد شاء الله عزّ وجلّ أن تزداد الشعائر الحسينية وتتسع يوماً بعد يوم رغم عرقلة الظالمين لها ومحاربتها، وهذا وعد إلهي تكويني وقطعي، ولا يمكن عرقلته أو منعه.
ويزعم الرافضي بأن رسول الله صلى الله عليه وآله قد قال حول قضية الحسين : «وليجتهدنّ أئمة الكفر وأشياع الضلالة في محوه وتطميسه، فلا يزداد أثره إلاّ ظهوراً وأمره إلاّ علوّاً .
حسب كلام رسول الله صلى الله عليه وآله فإن الرؤساء والحكّام الذين يمنعون إقامة الشعائر الحسينية هم من أئمة الكفر. فالبهلوي الذي كان يعدّ نفسه مسلماً وشيعياً هو من أئمة الكفر. وصدام أيضاً حيث كان يعدّ نفسه مسلماً فهو حسب قول الرسول صلى الله عليه وآله من أئمة الكفر ﻷنه حاول إطفاء نور الحسين صلوات الله عليه.
وقال الرافضي الهالك عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية في مدينة قم الإيرانية حول استشهاد أصحاب الحسين قبله : (إن كل لحظة من لحظات عمر اﻹمام الحسين أفضل من الخلق أجمعين).
وعقّب الرافضي التكفيري على كلام الحائري قائلاً: إن قطرة واحدة من دم أبي الفضل العباس و علي اﻷكبر أفضل من العالم، لكنها جديرة أن تهدر في سبيل تأخير ساعة استشهاد الحسين .
 
العدوان الإسرائيلي يتواصل على غزة وسقوط 229 شهيدا بينما إيران تتفرج وهي التي تتوعد بإزالة الكيان الاسرائيلي من الوجود .

أضيف في :28 - 12 - 2008
29c86389d3f3d774448253e85a062caf.jpg
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]الجزيرة نت :[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]ارتفع عدد شهداء سلسلة الغارات الجوية العنيفة للاحتلال الإسرائيلي والمتواصلة على قطاع غزة منذ صباح السبت إلى 229 بينهم عدد من النساء والأطفال، إضافة إلى أكثر من 700 جريح بينهم عدد كبير من الإصابات الخطيرة.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وأوقعت أحدث موجة من الغارات الليلة الماضية وفي وقت مبكر من فجر اليوم أربعة شهداء وعددا من الجرحى. وقال مراسل الجزيرة في غزة إن سماء القطاع تشهد تحليقا مكثفا لطائرات الاحتلال من طراز أف-16 والأباتشي والطائرات بدون طيار.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وأوضح المراسل أن إحدى الغارات استهدفت موقعا لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حي الزيتون شرقي غزة مما أسفر عن سقوط شهيدين وجرح عدد آخر.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وتبعت ذلك غارة استهدفت مسجدا بالقرب من مستشفى الشفاء وسط مدينة غزة وأدت لسقوط شهيدين أيضا وإلحاق أضرار بمبنى المستشفى الذي يعدّ المستشفى الرئيسي في القطاع، وإصابة عدد من الجرحى داخله، وفق ما أفاد به المراسل.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]كما دمرت الطائراتُ الحربية الإسرائيلية مقر فضائية الأقصى التابعة لحركة حماس في مدينة غزة، الأمر الذي أدى إلى انقطاع البث مؤقتا، وقال مدير القناة فتحي حماد للجزيرة إن أحدا لم يصب بأذى جراء القصف، لأن المبنى أخلي في وقت سابق وتم نقل المعدات لمكان آخر. [/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]واستهدف القصف الليلي وفجر اليوم ورش حدادة ومنازل ومواقع أمنية في غزة ومناطق شمال القطاع وخان يونس جنوب غزة أوقعت أضرارا ودمارا دون ورود معلومات عن الضحايا.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وبالتزامن مع استمرار القصف عزز الجيش الإسرائيلي قواته البرية والمدرعة قرب الحدود مع القطاع في وقت متأخر من الليلة الماضية وفق ما أفادت به الإذاعة الإسرائيلية. [/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت ظهر أمس بشكل متزامن ومكثف وغير مسبوق عشرات المقار الأمنية التابعة للحكومة المقالة التي تقودها حماس مما أسفر عن سقوط مئات الشهداء والجرحى في واحد من أكثر الأيام دموية منذ اندلاع الصراع مع إسرائيل قبل 60 عاما.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وتصاعد دخان أسود في سماء مدينة غزة حيث تناثر المصابون وعشرات الشهداء على الأرض بعد أن دمرت الضربات الجوية الإسرائيلية أكثر من 40 مجمعا أمنيا بما في ذلك مجمعان كانت حماس تقيم بهما حفل تخرج لمجندين جدد. [/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]ومن بين الشهداء قائد جهاز الشرطة التابعة للحكومة المقالة توفيق جبر ومحافظ المنطقة الوسطى أبو أحمد عاشور ومسؤول الأمن والحماية للحكومة إسماعيل الجعبري. [/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وقد غصت المستشفيات بالمصابين جراء القصف، في حين لم تتسع المشارح لجثث الشهداء.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]150 طائرة[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]ومن جهته قال الخبير العسكري الفلسطيني واصف عريقات إن ما لا يقل عن 150 طائرة إسرائيلية شاركت في الهجوم على غزة، موضحا أن قصف كل هدف يحتاج إلى مشاركة طائرتين إلى ثلاث طائرات على الأقل إضافة لطائرات أخرى للحماية.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]وأضاف اللواء المتقاعد في حديث لمراسل الجزيرة نت بالضفة الغربية أن قصف 40 موقعا في نفس اللحظة أو خلال دقائق –كما أعلن- يعني أن 90 طائرة على الأقل شاركت في القصف، وعشرات أخرى كانت في حمايتها مما يعني استخدام السلاح الجوي بزخم غير مسبوق ضد الفلسطينيين.[/FONT]
[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]كل هذا يحدث والجمهورية الايرانية التي تتشدق بنصرة الفلسطينيين وازالة اسرائيل من الوجود لم تحرك ساكنا وكذا صنيعتها حزب الله الذي يزعم انه انتصر على اسرائيل لم يهب لنصرة الفلسطينيين في غزة مما يدل على انه ليس هناك اي عداء بينهم وبين اسرائيل .[/FONT]
 
الله ينصر اخواننا في فلسطين
مع فلسطين ضالمة او مضلومة
الله ينصر اخواننا في غزة
 
رئيس سابق للموساد: نجاد أجمل هدية لإسرائيل لأنه يخدم مصالحها

أضيف في :21 - 8 - 2008
19fcaf1ad05b976a8a7b0725c1eaa54f.jpg

[FONT=tahoma,arial,helvetica,sans-serif]الإسلام اليوم/ وصف إفراييم هاليفى الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد "بأجمل هدية" لإسرائيل لأنه يخدم مصالحها.
ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن هاليفي قوله:" نجاد هو أجمل هدية حصلنا عليها, لا يفعل سوى تقديم الخدمات لنا، كل كلامه دليل على أن إيران لا يمكن العيش معها، إنه يوحد العالم ضد طهران".
وأضاف: "لم يكن فى إمكان الموساد أن يقوم بعملية أفضل من أجل الإتيان برجل مثل أحمدى نجاد على رأس إيران الذي دعا مرارًا إلى إزالة إسرائيل عن الخريطة وحشد كره العالم ضده".
ويقول المحللون: إنه رغم الإصرار الإيراني على البرنامج النووي "المدني"، إلا أن التصريحات الحماسية العنترية للرئيس الإيراني لا يتمخض عنها سوى الحشد الدولي ضد المنطقة بأكملها، وهو ما يظهر جلياً في البارجات العسكرية الأمريكية التي تحتشد باضطراد في منطقة الخليج
[/FONT]
 
إخواني المسلمين المنتدى فيه الكثير من التبيين بضلا لات الرافضة خاصة في منتدى الشريعة الإسلامية 0
 
انا لا اريد ان تاتني بمقالات انا اريد مناقشة بناءة عن من هو العدو الاول لاهل السنة و ليس اراءلذا تكفيرية
اريد ان تكف عن مهاجمة خالد مشعل واسماعيل هنية وشهداء غزة
انا لا تهمني لا ايران ولا غيرها ولكن لا اقبل منك تهجمك على اخوتنا من حماس
انك يا اخي تنجر وراء اعلام سعودي مصري همه الوحيد مداراة خذلانه و خيانته بالكلام عن ايران وعن المد الشيعي
وانت وانا وكل سني يعلم بانه من المستحيلات ان ينقلب سني الى شيعي لان السني يعلم بانه على حق و ان الشيعي ضال في اعتقاده
ولكن ليس لك ان تهاجم المجاهدين الابطال وقادتهم من حماس ولا ان تشكك في شهداءنا وفي نيتهم
فاتق الله في إخوانك الصالحين ولا تنجر وراء من يريد ان يتدارى بتلك الحجج ليسرق نصرا حققه عباد الله الصالحين من اهل غزة
و اريدك فقط ان تعلن انتصار حماس على اسرائيل
 
ولمزيد من التوضيح مع الإيجاز :أصل دين الرافضة وضعه إبليس بنفسه نعوذ بالله منه ----أصل دينهم الكذب على الله سبحانه وعلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الصحابة رضي الله عنهم واتهامهم بأوصاف لا تليق بالحمير فكيف بصحابته صلى الله عليه وسلم ويكذبون على أهل الإسلام إلى ساعتي هذه هم كفار مشركون خثاء يوالون ويحبون اليهود والمجوس والنصارى ويهدفون لمحو الإسلام وذبح أهله -هذا هم باختصار0
 
إيران وأمريكا تحالف في الخفء وصراع في العلن
 
اجبني يا ابو عمر

لا اريد ان تاتني بمقالات انا اريد مناقشة بناءة عن من هو العدو الاول لاهل السنة و ليس اراءلذا تكفيرية
اريد ان تكف عن مهاجمة خالد مشعل واسماعيل هنية وشهداء غزة
انا لا تهمني لا ايران ولا غيرها ولكن لا اقبل منك تهجمك على اخوتنا من حماس
انك يا اخي تنجر وراء اعلام سعودي مصري همه الوحيد مداراة خذلانه و خيانته بالكلام عن ايران وعن المد الشيعي
وانت وانا وكل سني يعلم بانه من المستحيلات ان ينقلب سني الى شيعي لان السني يعلم بانه على حق و ان الشيعي ضال في اعتقاده
ولكن ليس لك ان تهاجم المجاهدين الابطال وقادتهم من حماس ولا ان تشكك في شهداءنا وفي نيتهم
فاتق الله في إخوانك الصالحين ولا تنجر وراء من يريد ان يتدارى بتلك الحجج ليسرق نصرا حققه عباد الله الصالحين من اهل غزة
و اريدك فقط ان تعلن انتصار حماس على اسرائيل
 
انا لا اريد ان تاتني بمقالات انا اريد مناقشة بناءة عن من هو العدو الاول لاهل السنة و ليس اراءلذا تكفيرية
اريد ان تكف عن مهاجمة خالد مشعل واسماعيل هنية وشهداء غزة
انا لا تهمني لا ايران ولا غيرها ولكن لا اقبل منك تهجمك على اخوتنا من حماس
انك يا اخي تنجر وراء اعلام سعودي مصري همه الوحيد مداراة خذلانه و خيانته بالكلام عن ايران وعن المد الشيعي
وانت وانا وكل سني يعلم بانه من المستحيلات ان ينقلب سني الى شيعي لان السني يعلم بانه على حق و ان الشيعي ضال في اعتقاده
ولكن ليس لك ان تهاجم المجاهدين الابطال وقادتهم من حماس ولا ان تشكك في شهداءنا وفي نيتهم
فاتق الله في إخوانك الصالحين ولا تنجر وراء من يريد ان يتدارى بتلك الحجج ليسرق نصرا حققه عباد الله الصالحين من اهل غزة
و اريدك فقط ان تعلن انتصار حماس على اسرائيل​
عجيب أمرك منذ لحظات تمجد الرافضة وتصحح دينهم وأنك منهم في أول الصفحة ؟؟؟؟؟؟وهنا تتبرأ منهم فعلا الرافضي يتقلب كالحرباء ؟؟؟؟أما خالد مشعل كلامي عنه مثبت بأدلة في مكانها الذي وجدتها فيه وهل أنا أهاجم المجاهدين يا كاذب المجاهدين إخواني وأرجو لهم الشهادة عند الله لست مثلك الذي أمضي بتوقيعه أنهم شهداء فهل أنت تجترئ وتتألى على الله أنت هل أنت شريك لله في ملكه تعالى الله سبحانه 0والمجاهدين منصورين دوما وأبدا سواء قتلوا أو غنموا لهم إحدى الحسنيين0أما النوايا لا يعلمها إلا الله ولكن من يقاتل لغير كلمة الله خاسر ؟وارجع وتحقق من كلامي ولا تتهم جزافا لتحسن من مقالك بالكذب ؟لا حول ولا قوة إلا بالله0
 
لا حول ولا قوة الا بالله

الله يهديك
صدق من قال اذا خاطبك الجاهلون قل سلاما
ولولا اني
 
لا حول ولا قوة الا بالله

الله يهديك
صدق من قال اذا خاطبك الجاهلون قل سلاما
ولولا اني وقعت على دستور المنتدى وتعهدت بعدم مخالفته كنت سأرد عليك بما تستحق ولكني اعطيت كلمة ولا اعود فيها
 
هل تعلم انك تطعن في الظهر ، يعني الغدر
انت غدار ، في الوقت الذي كانت حماس تقاتل في سبيل الله
و تجاهد ، كان هاذا العضو المسمى عمر فاروق كان يطعنهم
في ظهورهم ، لكن اقول عليك من الله ما تستحق ....... فقط.
 
شكرا لاخي (الفقير الى رحمة الله)

شكرا لك يا اخي على مساندتك
فلقد طفح الكيل من المداخلات الذي بات تطعن في ظهورنا وفي اخوتنا المجاهدين فلم نستطيع السكوت عليها
ولك مني الشكر ثانية رحمني ورحمك الله
 
هل تعلم انك تطعن في الظهر ، يعني الغدر
انت غدار ، في الوقت الذي كانت حماس تقاتل في سبيل الله
و تجاهد ، كان هاذا العضو المسمى عمر فاروق كان يطعنهم
في ظهورهم ، لكن اقول عليك من الله ما تستحق ....... فقط.
من يرى كتاباتي يتحقق من فريتك0
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom