مـقهى الشـعراء

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع faridd
  • تاريخ النشر تاريخ النشر
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
إلى أخي موريرو:

أعجبني ماكتبته لأمران ...
الأول أنك إخترت موضوعك بدقة ولهدف معين. وهذا يملي عليك إبداع أكثر لأنك عشت التجربة بنفسك، فتحمل لنا صورة الواقع كاملة.
أما الأمر الثاني فهو إختيارك للألفاظ والعبارات ذات الإنتماء الرمزي وهو حال الشاعر محمود درويش فكتاباته تنتمي للمذهب الرمزي حتى ولو لم تكن كلها ....
بقي أمر واحد فقط ...
بعض الكلمات أظنها لا تناسب الموضوع مثل كلمة دجال .... فلا يستطيع أن يحمل الموضوع مثل هذه الكلمة وأنت تحكي عن تجربة حب مثلا.....
إني بإنتقادي لا أعيبك ....فأنا أخاطب عقلك لا قلبك.....
شكرا

شكرا أخي
كلمة دجال التي تحدثت عنها لم تأتي وحدها كمعنى مطلق لكن جاء * المسيح الدجال *
وقد أشرت إلى معناها في ردي على الأخ فريد
أرجومنك قراءته حتى تتوضح لك الصورة
فـكلمة * دجال * لا تقوم بنفس الدور والمعنى في القصيدة الذي يقوم به * المسيح الدجال *
كرمز
أشكرك صديقي
 
توقيع moriroo
علاش ما حليتوش القهوة ليوم
ووينو صاحب القهوة
 
توقيع moriroo
راني هنا ٠٠
وإن لم أكن موجود يكفيها شرف أنكم هنا
 
أخي فريد أين أنت
فبإعتبارك صاحب المقهى أنت مطالب بفتحها كل يوم
أو حتى زيارتها
أدعوك إلى زيارة الصفحة التي تخص قصيدة الأخ العزيز مصطفى هاشمي
* يا من هواها أعزها وأذلني *
فأنا وهو على خلاف بشأنها
أرجو أن تفيدنا برأيك
 
توقيع moriroo
شكرا للسؤال أخي
فالتعلم أخي وأن في عملي تفكري هنا
لكن وإن لم أكون موجود هذا تصريح مني
يشرفني أن تفتح المقهى منكاني
أم بخصوص الأخ مصطفى وما كتب حالنا سأكون هناك ٠٠ولنا لقاء إنشاءالله
 
أخي فريد أدعوك إلى قصيدتي الأخيرة
* معلمتي * والتي جاءت بعد انقطاع عن الكتابة دام حوالي 4 سنوات
أتمني تعليقك ليها فرأيك يهمني كثيرا ولا أخفيك فرحتي بعودتي للكتابة
والفضل لكم أنتم جميعا
ربي يحفضكم كامل
 
توقيع moriroo
يا من هواها أعزها وأذلني
كيف الوصال إليك .فهل دليتني
أنت التي حلفتي لي و حلفتني
بأن لا تخوني وخنتني
لأقعدن لك وسط الطريق وأشتكي
كشكي مظلومِِ وأنتِ ظلمتني
وأدعو عليك في اليل ربي
أن يبلوكِ كما بلوتني.




...........................................................

أخي عذرا نقلتها دون إذن منك
وما فعلت هذا إلا أني رأيتُ فيها قول

رغم عمرها القصير إلا أني أستطيع القول بأنك أوجزت وأوصلت الفكرة في سياق لبق
وجذاب ٠٠أما بخصوص دعوتك عليها أنا شخصيا أحب هذا الأسلوب لكني أفضل أن يكون في صورة بلاغيه ذات رموز خصوصا إن كانت الخامتة تعطيها جاملا أكثر
وتترك للقارئ بصمه في ذهنه
 

أخ فريد يبدو أنك لم تفهم قصدي ولم تتطلع على النقاش الذي دار بيني وبين الأخ هاشمي
في الصفحات الأخيرة ولهذا السبب طلبت رأيك لا في القصيدة بل في مصدرها
 
توقيع moriroo
لو أنك أمهلتني يا صاحبي لقلت قولي ٠٠
بخصوص قصيدة الأخ وأنا أقرأها خيله إليّ أني قرأت شيئ من هذا لقبيل لكن لا أعرف متى أو أين لكنني قلت ربما تشابه أو أن ذاكرتي ضعيفة ٠٠
أما بخصوص ردي إن كانت من كتابات الأخ أو لا فردي وما جاء فيه يبقى هو هو
وإن أتينا إلا الإقتباس فهذا شيئٌ لا أحبه لأي كان خصوصاً إن كان في أول الطريق مثلنا ٠٠
 
يا من هواه أعزه وأذلنـــي
كيف السبيل إلى وصالـك دلني؟


تركتني حيران صبّا هائمــا
أرعى النجوم وأنت في نوم هني


عاهدتني ألا تميل عن الهوى
وحلفت لي يا غصن ألا تنثني


هبّ النسيم ومال غصن مثله
أين الزمان وأين ما عاهدتني؟


جاد الزمان وأنت ما واصلتني
يا باخلاَ بالوصل أنت قتلتنـي


واصلتني حتى ملكت حشاشتي
ورجعت من بعد الوصال هجرتني


لما ملكت قياد سري بالهوى
وعلمت أني عاشق لك خنتني


ولأقعدن على الطريق فأشتكي
في زي مظلوم وأنت ظلمتنـي


ولأشكينك عند سلطان الهوى
ليعذبنك مثل ما عذبـتـنــي


ولأدعين عليك في جنح الدجى
فعساك تبلى مثل ما أبليتنـي


يا أخي العزيز
أولا أعتذر لك على هذا لكني كنت أعلم أنك مقتبس كتابتك
لكني وبالصدفة إكتشفت أنك لم تأتي بشيء من عندك
الإستيحاء أمر أنصحك به لتصقل موهبتك لكنك بهذا تدفنها تماما
وقد بينت أبياتك باللون الأزرق مع بعض التعديل الذي أضفته أنت
تقبل نقدي برحابة صدر وروح رياضية
ولا تنسى أننا أصدقاء
كان يمكنني أن أفوت هذا ولكن ما همني هو أن لاتذهب موهبتك
تقبل تحياتي واحترامي الشديد

كان هذا هو النقد الذي قدمته
progress.gif
 
توقيع moriroo
أقبلت لـيلاً تودعني
بخطواتٍ ثقيله تُألمني
رأيتُ في عيناها ما أفْزعني
أدركتُ حينها حُزني
أدركتُ سيفَ الدموعِ وهو يُكلمني
أدكتُ ألمَ الظلوعِ يُقبــــلني
سمِعتُ منها وما أفهمتني
بصمتِ العيونِ ودعتـني
وحده الليلُ يُأنسـني
والأحْزانُ تعانقـني
كيف تموتُ الأشواقُ وهي من علمتني
أن الأشواقَ تموتُ كلما عـانقــتني

......................................
يشرفني تعقيبكم فإني بفارغِ الصبر منتضـر
 
قرأت تعقيبك يا موريرو وأراك أصبت وضف عليها ما قلتُ سابقاً
 
أقبلت لـيلاً تودعني
بخطواتٍ ثقيله تُألمني
رأيتُ في عيناها ما أفْزعني
أدركتُ حينها حُزني
أدركتُ سيفَ الدموعِ وهو يُكلمني
أدكتُ ألمَ الظلوعِ يُقبــــلني
سمِعتُ منها وما أفهمتني
بصمتِ العيونِ ودعتـني
وحده الليلُ يُأنسـني
والأحْزانُ تعانقـني
كيف تموتُ الأشواقُ وهي من علمتني
أن الأشواقَ تموتُ كلما عـانقــتني

......................................
يشرفني تعقيبكم فإني بفارغِ الصبر منتضـر

أعجبني جدا ما قرأت أخي فريد
كنتا قد أشرنا لموضوع القافية قبلا
لكن هذه المرة لم أشعر بانزعاج من تقاربها
واهنؤك على اختيار حرف النون لأنه من الحروف التي تضفي نغمة ووزنا حنونين
وهادئين على الكتابة
تابع تميزك ونحن دوما نقف احتراما لموهبتك الفريدة
 
توقيع moriroo

أخي موريرو:
أنا مسرور لتعقيبك حتى وإن لم يكن في الحقيقة تعقيب بل تجريح ولم يكن نقد بل إتهام ولكن...
الغريب أنك نقلت إتهامك إلى مقهى الشعراء وتجاهلت ردي عليك...
يا أخي أنا لا أعرف حاكم عمان ولا سعيد بن محمد ولا .....
الحق أقول أني طالعت أشعارا لا أعرف حتى من كتبها.. وقد أكون قرأتها في يوم مضى ونسيتها وبقيت فكرتها وألفاظها راسخة في ذاكرتي لأني أطالع الشعر منذ كنت في السن العاشرة .........وبالمثال يتضح المقال
الشاعران القرني والجبل وأظنك تعرفهما إذا كانت لديك ثقافة شعرية....
كل من الشاعران كتبا بيتان فيهما تشابه غريب لو قرأت البيتان لقلت أن حد من الشاعرين إقتبس على الأخر .... والغريب أنه لم يحدث إقتباس
يقول القرني:
بريئا كوجه الطفل سمحا كقلبه تمرس في أهواله وتقلبا
ويقول الجبل:
وما نال معنى القلب إلا أنه تمرغ في سكب اللظى وتقلبا
كما ترى يا أخي هناك تشابه غريب جدا بين البيتين في الألفاظ والمضمون وحتى الإيقاع
أتعتقد أن القرني مثلا إقتبس على الجبل عمدا وليست له كفاءة شعرية .؟؟؟..
نزار قباني أو أبوك في الشعر كما قلت سابقا قال عندما إتهمه الكثير من النقاد بالإقتباس والنقل
( كل ألسنة اللهب ستنطفىء يوما، أما شعري فيبقى خالدا لأنه خارج عن سلطة الموت ...وسيشهد التاريخ على ما أدعي..)
ملاحظة : أرجو أن تميز بين النقل والإقتباس
 
عندي كلمة٠٠
صدقوني عندما أقرأ شيئ ما طرح في ركن الشعر
تجدني والله في حيرةٍ من أمري ماذا أرد و ماذا أقول لأني أحيانا أقرأ أشياء لا تستحق حتى القراءه ناهيك هل هي من كلماته أو منقوله
فلهذا كنتُ ومن أول يوم إنضممتُ فيه إلى المتدى أن لا تكون ردودي لمشرد رفع عداد المشاركات بل إن وجدت وشعرت برغبه في الرد أرد دون الكذب على نفسي
هذا رأي ٠٠٠
 
أخي موريرو:
أنا مسرور لتعقيبك حتى وإن لم يكن في الحقيقة تعقيب بل تجريح ولم يكن نقد بل إتهام ولكن...
الغريب أنك نقلت إتهامك إلى مقهى الشعراء وتجاهلت ردي عليك...
يا أخي أنا لا أعرف حاكم عمان ولا سعيد بن محمد ولا .....
الحق أقول أني طالعت أشعارا لا أعرف حتى من كتبها.. وقد أكون قرأتها في يوم مضى ونسيتها وبقيت فكرتها وألفاظها راسخة في ذاكرتي لأني أطالع الشعر منذ كنت في السن العاشرة .........وبالمثال يتضح المقال
الشاعران القرني والجبل وأظنك تعرفهما إذا كانت لديك ثقافة شعرية....
كل من الشاعران كتبا بيتان فيهما تشابه غريب لو قرأت البيتان لقلت أن حد من الشاعرين إقتبس على الأخر .... والغريب أنه لم يحدث إقتباس
يقول القرني:
بريئا كوجه الطفل سمحا كقلبه تمرس في أهواله وتقلبا
ويقول الجبل:
وما نال معنى القلب إلا أنه تمرغ في سكب اللظى وتقلبا
كما ترى يا أخي هناك تشابه غريب جدا بين البيتين في الألفاظ والمضمون وحتى الإيقاع
أتعتقد أن القرني مثلا إقتبس على الجبل عمدا وليست له كفاءة شعرية .؟؟؟..
نزار قباني أو أبوك في الشعر كما قلت سابقا قال عندما إتهمه الكثير من النقاد بالإقتباس والنقل
( كل ألسنة اللهب ستنطفىء يوما، أما شعري فيبقى خالدا لأنه خارج عن سلطة الموت ...وسيشهد التاريخ على ما أدعي..)
ملاحظة : أرجو أن تميز بين النقل والإقتباس

صديقي العزيز أنا قد تجاوزت الموضوع وبصراحة لم تقنعني أى واحدة من أدلتك
وحاشى أن يكون هدفي التجريح لأنه يوجد من يستحق فعلا أن نواجههم بحقيقة أنهم لايستحقون
بأي شكل من الأشكال ذاك الإعجاب لما يكتبوه
ولكن كما قال المتنبي * على قدر أهل العزم تأتي العزائم *
ثم ما ذا أستفيد ؟
أما بالنسبة للبيتين اللذين أتيت بهما فلا أرى أي اقتباس أو تشابه من حيث البناء إلا بعض
المعاني التي لا ترقى لأن تكون شيئا تحاجني به
وقد بينت لك مواضع النقل في قصيدة سعيد بن أحمد بن سعيد وليس ذنبي أنك لا تعرفه
مع أنه يمكنك البحث عنه وعن قصيدته التي وكما أذكر توجد في * الأندلسي * أو* الحوزي *
والجميع قد سمع بها
ومواضع التشابه واضحة تماما فيها
أما مقولة نزار قباني فلا أظن أنك في المستوى لتقول ما قال فكلنا في بداية الطريق
على الأقل والنقاش يدور على مصدر شعرك وليس شيئا آخر
أما النقل والإقتباس
فأظن أني لولم اكن أفرق بينهما مااستطعت استخراج الأبيات التي نقلت منها بدقة
والأقتباس هو الذي لم تقم به أنت بل قمت بالنقل شيه الحرفي مع بعض التغيير في الكلمات وترتيب
بعضها
يا أخي لا تظن أن علاقتي بالشعر قصيرة العمر
والتعلم أن أول شيء حفظته حتى قبل سورة الفاتحة والنشيد الوطني
هو أغنية * قارئة الفنجان *
أي أنني بعد فطامي من حليب أمي رضعت الشعر
وأرجو أن يكون هذا نهاية لنقاشنا ولكل منا رأيه
 
توقيع moriroo
أخي موريرو
عزيزي مصطفى
بحثت عن القصيده ووجدتها كما قال موريرو و٠٠٠و٠٠٠
أردت بمداخلتي أن أذكركم بشيئ
إن إختلاف في الرأي لا يفسد للرأي قضية
أما قضية النقل أو الإقتباس فهذا مفروغ منه ولا جدل ولا نقاش فيه البته٠
 
خويا فريد شفتي فالمناظرة
حاولت نكتب كيما انتا
شوف وقولي رايك

هيهيهيهيهي هيهيهيهيهي
 
توقيع moriroo

أخ فريد أدعوك وأخي * الزعفان * مني مصطفى
إلى صفحة ترانيم والمشاركة فيها
فهي تمرننا على استخدام الخيال وإجبار الكلمات على الولادة
وتعلمنا كيف نحظر شيطان الشعر رغما عن انفه
والله انا شخصيا استفدت الكثير
لا تفكراو انظما بسرعة
 
توقيع moriroo
أخ فريد أدعوك وأخي * الزعفان * مني مصطفى
إلى صفحة ترانيم والمشاركة فيها
فهي تمرننا على استخدام الخيال وإجبار الكلمات على الولادة
وتعلمنا كيف نحظر شيطان الشعر رغما عن انفه
والله انا شخصيا استفدت الكثير
لا تفكراو انظما بسرعة

أخي موريرو أنا لست مستاء ولا زعفان منك
لأنك أنت وفريد أصدقائي بحق وليست هذه الأشياء التي تفرق بين الأصدقاء ......... ولاتحمل همي أبدا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom