التفاعل
113
الجوائز
619
- تاريخ التسجيل
- 3 جانفي 2009
- المشاركات
- 1,980
- آخر نشاط
- تاريخ الميلاد
- 15 نوفمبر 1991

بسم الله الرحمن الرحيم
الشيعه اقوام من الفرق الاسلاميه ظهرو بمذهبهم في عهد عثمان رضي الله عنه ويقال في التا ريخ انهم اقدم من هذا (منذ وقت وفاة النبي (صللى الله عليه وسلم))
اساس مذهبهم
_الامامه قاعده الاسلام .ولا يجوز لنبي اغفالها وتفويضها الى الامه بل يجب عليه اختيار الامام لهم.
_ان علي رضي الله عنه كان كن هو الخليفه المختار من النبي(صللى الله عليه وسلم)وانه افضل الصحابه رضي الله عنهم
اتفق الشيعه على هذا واختلفو في الباقي فمنهم المغالي في تقدير علي( رضي الله عنه) ومنهم المقتصدون يقولون ان علي ( رضي الله عنه) افضل الصحابه ولكنهم يقرون بصحه البيعه للأمامين ابو بكر وعمر( رضي الله عنهم) ولا يسبونهم لان علي ( رضي الله عنه) بايعهم ولم يطعن فيهم اما المغالون فهم يرفعون علي( رضي الله عنه) لمرتبه النبوه.
فرقهم
اليزيديه:-
قالو ان الاختيار كان بالوصف وهم اتباع زيد بن علي بن زين العابدين فقد قالو كان من تحقق فيه الاوصاف للأمامه يكون امام اذا بايعه الناس
الكيسانيه:-
يرون ان الامامه من بعد الحسين لمحمد بن الحنفيه اخيه من ابيه ويعتقدون بأن الاامه معصومون من الخطاءويعتقدون بتناسخ الارواحويعتقدون بجواز البدء على الله سبحانه وهو تغيير الله سبحانهيتغير ما يريد تبعا لتغير علمه.
الأمامه الأثني عشر:-
وهم يرون ان الامامه بعد الحسنلابنه علي( رضي الله عنه) ثم محمد الباقر ثم جعفر الصادق ثم لموسى الكاظم ابنه ثم لعلي الرضى ثم لمحمد الجوادثم لعلي الهادي ثم للحسن العسكري ثم لمحمد ابنه وهو الامام الثاني عشر ويزعمون انه دخل سرداب في دار ابيه بسامراء ولم يخرج بعد وينتضرون عودته واختلفو في سنه(4_8 سنوات) ان ذاك ولكنهم يقولون انه انذاك كان عالم بما يجب ان يعلمه الامام وان طاعته واجبه وقال اخرون كان الحكم لعلماء مذهبهم وهؤلاء القوم الان سكان ايران ولهم مذهب فقهي قائم
الاماميه الاسماعيليه:-
تنتسب الى الامام اسماعيل بن جعفر وتقول هذه الطائفه ان الامام بعد جعفر الصادق ابنه اسماعيل فهم يتفقون مع الاثني عشر الى جعفرالصادق ثم يختلفون بعده ولكن اسماعيل قد مات قبل ابيه فكيف يكون امام بعده ؟ قالو ان اباه قد نص عليه وفائده النص وان كان قدمات قبلهفهو بقاء الامامه في عقبهوانتقلت الى محمد المكتوم وهواول الائمه المستورين وبعده جعفر ثم ابنه محمد الحبيب ثم ابنه عبد الله المهدي الذي ملك المغربومن بعدها مصر فكانت الدوله الفاطميه
الحاكميه:-
غالو الى ان قالو في حلول الله في نفس الامام وعلى رأسهم الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي ادعى ان الاله قد حل فيه ودعا الى عبادته
النصيريه:-
في الشام كانو قي لبنان وهم يدعون الانتساب الى الاثني عشريهويدعون المعرفه المطلقه للأئمه ال البيت ويعتقدون ان عليا لم يمت ويغالون ويتفقون مع الباطنيه ان للشريعه باطنه وظاهره والباطن علمه عند الامام
المصدر:=
ابن تيميه حياته وعصره_أراؤه فقهه
المؤلف:- محمد ابو زهره ص(167) من هم الشيعه وما هي فرقهم
الشيعه اقوام من الفرق الاسلاميه ظهرو بمذهبهم في عهد عثمان رضي الله عنه ويقال في التا ريخ انهم اقدم من هذا (منذ وقت وفاة النبي (صللى الله عليه وسلم))
اساس مذهبهم
_الامامه قاعده الاسلام .ولا يجوز لنبي اغفالها وتفويضها الى الامه بل يجب عليه اختيار الامام لهم.
_ان علي رضي الله عنه كان كن هو الخليفه المختار من النبي(صللى الله عليه وسلم)وانه افضل الصحابه رضي الله عنهم
اتفق الشيعه على هذا واختلفو في الباقي فمنهم المغالي في تقدير علي( رضي الله عنه) ومنهم المقتصدون يقولون ان علي ( رضي الله عنه) افضل الصحابه ولكنهم يقرون بصحه البيعه للأمامين ابو بكر وعمر( رضي الله عنهم) ولا يسبونهم لان علي ( رضي الله عنه) بايعهم ولم يطعن فيهم اما المغالون فهم يرفعون علي( رضي الله عنه) لمرتبه النبوه.
فرقهم
اليزيديه:-
قالو ان الاختيار كان بالوصف وهم اتباع زيد بن علي بن زين العابدين فقد قالو كان من تحقق فيه الاوصاف للأمامه يكون امام اذا بايعه الناس
الكيسانيه:-
يرون ان الامامه من بعد الحسين لمحمد بن الحنفيه اخيه من ابيه ويعتقدون بأن الاامه معصومون من الخطاءويعتقدون بتناسخ الارواحويعتقدون بجواز البدء على الله سبحانه وهو تغيير الله سبحانهيتغير ما يريد تبعا لتغير علمه.
الأمامه الأثني عشر:-
وهم يرون ان الامامه بعد الحسنلابنه علي( رضي الله عنه) ثم محمد الباقر ثم جعفر الصادق ثم لموسى الكاظم ابنه ثم لعلي الرضى ثم لمحمد الجوادثم لعلي الهادي ثم للحسن العسكري ثم لمحمد ابنه وهو الامام الثاني عشر ويزعمون انه دخل سرداب في دار ابيه بسامراء ولم يخرج بعد وينتضرون عودته واختلفو في سنه(4_8 سنوات) ان ذاك ولكنهم يقولون انه انذاك كان عالم بما يجب ان يعلمه الامام وان طاعته واجبه وقال اخرون كان الحكم لعلماء مذهبهم وهؤلاء القوم الان سكان ايران ولهم مذهب فقهي قائم
الاماميه الاسماعيليه:-
تنتسب الى الامام اسماعيل بن جعفر وتقول هذه الطائفه ان الامام بعد جعفر الصادق ابنه اسماعيل فهم يتفقون مع الاثني عشر الى جعفرالصادق ثم يختلفون بعده ولكن اسماعيل قد مات قبل ابيه فكيف يكون امام بعده ؟ قالو ان اباه قد نص عليه وفائده النص وان كان قدمات قبلهفهو بقاء الامامه في عقبهوانتقلت الى محمد المكتوم وهواول الائمه المستورين وبعده جعفر ثم ابنه محمد الحبيب ثم ابنه عبد الله المهدي الذي ملك المغربومن بعدها مصر فكانت الدوله الفاطميه
الحاكميه:-
غالو الى ان قالو في حلول الله في نفس الامام وعلى رأسهم الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي ادعى ان الاله قد حل فيه ودعا الى عبادته
النصيريه:-
في الشام كانو قي لبنان وهم يدعون الانتساب الى الاثني عشريهويدعون المعرفه المطلقه للأئمه ال البيت ويعتقدون ان عليا لم يمت ويغالون ويتفقون مع الباطنيه ان للشريعه باطنه وظاهره والباطن علمه عند الامام
المصدر:=
ابن تيميه حياته وعصره_أراؤه فقهه
المؤلف:- محمد ابو زهره ص(167) من هم الشيعه وما هي فرقهم