اتباع الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع sarah s
  • تاريخ النشر تاريخ النشر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا
 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 26 )



الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس


عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا )


[ رواه مسلم: 1526]



 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 27 )



المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة

عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة ))


[ رواه مسلم: 555 ]


 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 28 )


الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا ))


[ متفق عليه:3303 - 6920 ]




 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 29)



اختيار أمير في السفر



عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم ))

[ رواه أبو داود: 2608 ]



 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 30 )



التبكير إلى صلاة الجمعة


عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكّر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر ))


[ متفق عليه: 929 - 1964 ]

 
السلام عليكم
اللهم صلي وسلم وبارك على أفظل خلقك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك أختي على موضوعكي المفيد سدد الله خطاكي وجعله في ميزان حسناتك
 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 31 )



الصلاة عند العودة من السفر


الحديث الأول
عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال
( كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين ثم خرج للناس)


أخرجه البخاري ومسلم



الحديث الثاني


حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ قَالَ مِسْعَرٌ أُرَاهُ قَالَ ضُحًى فَقَالَ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَكَانَ لِي عَلَيْهِ دَيْنٌ فَقَضَانِي وَزَادَنِي
صحيح البخاري كتاب الصلاة ترقيم العالمية 424 ترقيم فتح الباري 443 ترقيم 432

شرح الحديث فى فتح الباري


قوله ( قال مسعر أراه ) بالضم أي أظنه , والضمير لمحارب . قوله : ( وكان لي عليه دين ) كذا للأكثر , وللحموي وكان " له " أي لجابر " عليه " أي على النبي صلى الله عليه وسلم , وفي قوله بعد ذلك ( فقضاني ) التفات . وهذا الدين هو ثمن جمل جابر . وسيأتي مطولا في كتاب الشروط , ونذكر هناك فوائده إن شاء الله تعالى . وقد أخرجه المصنف أيضا في نحو من عشرين موضعا مطولا ومختصرا وموصولا ومعلقا . ومطابقته للترجمة من جهة أن تقاضيه لثمن الجمل كان عند قدومه من السفر كما سيأتي واضحا . وغفل مغلطاي حيث قال : ليس فيه ما بوب عليه . لأن لقائل أن يقول إن جابرا لم يقدم من سفر لأنه ليس فيه ما يشعر بذلك , قال النووي : هذه الصلاة مقصودة للقدوم من السفر ينوي بها صلاة القدوم , لا أنها تحية المسجد التي أمر الداخل بها قبل أن يجلس , لكن تحصل التحية بها . وتمسك بعض من منع الصلاة في الأوقات المنهية ولو كانت ذات سبب بقوله " ضحى " ولا حجة فيه لأنها واقعة عين .





 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة ( 32 )




إكرام الجار


الحديث الأول

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ح و حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ قَالَ سَمِعْتُ طَلْحَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي جَارَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِمَا أُهْدِي قَالَ إِلَى أَقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا ( أخرجه البخارى)

شرح الحديث فى فتح البارى:


قوله : ( حدثنا حجاج ) هو ابن منهال , وقد روى البخاري لحجاج بن محمد بواسطة , واشتركا في الرواية عن شعبة , لكنه سمع من ابن منهال دون ابن محمد . قوله : ( وحدثنا علي ) كذا للأكثر غير منسوب , وفي رواية ابن السكن وكريمة علي بن عبد الله , ولابن شبويه علي بن المديني . ورجح أبو علي الجياني أنه علي بن سلمة اللبقي بفتح اللام والموحدة بعدها قاف , وبه جزم الكلاباذي وابن طاهر , وهو الذي ثبت في رواية المستملي , وهذا يشعر بأن البخاري لم ينسبه وإنما نسبه من نسبه من الرواة بحسب ما ظهر له فإن كان كذلك فالأرجح أنه ابن المديني لأن العادة أن الإطلاق إنما ينصرف لمن يكون أشهر وابن المديني أشهر من اللبقي , ومن عادة البخاري إذا أطلق الرواية عن علي إنما يقصد به علي بن المديني . ( تنبيه ) : ساق المتن هنا على لفظ علي المذكور , وقد أخرجه المصنف في كتاب الأدب عن حجاج ابن منهال وحده وساقه هناك على لفظه . قوله : ( حدثنا أبو عمران ) هو الجوني . قوله : ( سمعت طلحة بن عبد الله ) جزم المزي بأنه ابن عثمان بن عبيد الله بن معمر التيمي , وقال بعضهم هو طلحة ابن عبد الله الخزاعي لأن عبد الرحمن بن مهدي روى عن الثوري عن سعد بن إبراهيم عن طلحة بن عبد الله عن عائشة حديثا غير هذا , ويترجح ما قال المزي بأن المصنف أخرج حديث الباب في الهبة من طريق غندر عن شعبة فقال " طلحة بن عبد الله رجل من بني تيم بن مرة " وليس لطلحة بن عبد الله في البخاري سوى هذا الحديث , وسيأتي الكلام عليه مستوفى في كتاب الأدب إن شاء الله تعالى . والجوار بضم الجيم وبكسرها . وقوله " قال إلى أقربهما " يروى " قال أقربهما " بحذف حرف الجر , وهو بالرفع ويجوز الجر على إبقاء عمل حرف الجر بعد حذفه أي أقرب الجارين , قال ابن بطال : لا حجة في هذا الحديث لمن أوجب الشفعة بالجوار لأن عائشة إنما سألت عمن تبدأ به من جيرانها بالهدية فأخبرها بأن الأقرب أولى , وأجيب بان وجه دخوله في الشفعة أن حديث أبي رافع يثبت شفعة الجوار فاستنبط من حديث عائشة تقديم الأقرب على الأبعد للعلة في مشروعية الشفعة لما يحصل من الضرر بمشاركة الغير الأجنبي بخلاف الشريك في نفس الدار واللصيق للدار . ( خاتمة ) : جميع ما في الشفعة ثلاثة أحاديث موصولة . الأول منها مكرر والآخران انفرد بهما المصنف عن مسلم . وفيه من الآثار اثنان غير قصة المسور وأبي رافع مع سعد وهي موصولة . والله أعلم .


الحديث الثاني

وعن عمرو بن الشريد عن أبي رافع قال الرجل لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏الجار أحق بصقبه‏)‏‏.‏
ما أعطيتكما بأربعة الآن وأنا أعطى بها خمس مائة دينار فأعطاه إياها - أخرجه البخاري ورواه النسائي والترمذي وابن ماجه من حديث عمرو بن الشريد بن سويد عن أبيه وروى الترمذي عن البخاري قال‏:‏ كلاهما عندي صحيح‏.‏
وصحح الترمذي من طريق الحسن عن مسرة مرفوعاً‏.‏



الحديث الثالث

وصح عن أبي هريرة قول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرس خشبة في جداره فلا يمنعه‏)‏ متفق عليه‏


المزيد

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...BID=12&CID=530

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...?BID=260&CID=1


 
بســم الله الرحمــن الرحيـــم


السلام عليـــكم و رحمــة الله و بركاته


الأســوة الحســـنة (33 )



الســواك

الحديث الأول

عن أبي هريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة "


[ صحيح البخاري ـ كتاب الجمعة ( 887) .. صحيح مسلم ـ كتاب الطهارة 252 ]



الحديث الثاني

عن حذيفة ـ رضي الله تعالى عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا قام للتهجد من الليل يشوص فاه بالسواك

[ صحيح البخاري ـ كتاب الجمعة (6311) ... صحيح مسلم ـ كتاب الطهارة 552 ]




الحديث الثالث

عن عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك [ صحيح مسلم ـ كتاب الطهارة 352]



الحديث الرابع

عن عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ قالت : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك واستشاق الماء ، وقص الأظافر ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط وحلق العانة ، وانتقاص الماء " قال زكريا : قال مصعب : ونست العاشرة إلا أن تكون المضمضة [ صحيح مسلم ـ كتاب الطهار ـ 162 ]




الحديث الخامس

عن ـ عائشة رضي الله تعالى عنها ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب "


[ سنن النسائي كتاب الطهارة (5 ) ... مسند أحمد (38632) ، 11832 ]





 
لم اجد ماقول فالشكر لا يكفي الموضوع في غاية القمة اتمنى من الجميع الاخذ بهذه الادعية و ابداء بنفسي انا الاولى جزاك الله كل خير ربي يخليلك ولديك و ينجيك من عذاب الاخرة ويرزقك ذرية صالحة امين يارب العالمين
 
صلى الله عليك وسلم يا حبيبي يار سول الله
جزاكي الله خير الجزاء
ماشاء الله موضوع قمة الروعه ومفيد
ربنا يجعلة بميزان حسناتك
سلمت يداك
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا اخواتي



 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom