للمهتمين بالفلسفة....................انت اسال و انا اجيبك.

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

اليكم تلاميذ السنة الثالثة ثانوي و المقبلين على شهادة البكالوريا
ان كنت تود الاجابة عن اي سؤال ، او الاستفسار عن اي مقالة، و في اي درس كان مهما كانت الشعبة
فاكتب سؤالك هنا و ساجيبك بحول الله تعالى.


 

fatima alaa

:: عضو مُتميز ::
إنضم
13 فيفري 2009
المشاركات
1,299
النقاط
37
بارك الله فيك اخي على التطوعك الرائع لطلبة

يستحق تثبيته
 

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
لا شكر على واجب اختاه و تلميذتي فاطمة
 

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
بسم الله

اختاه حاولي تبيين الشعبة التي تدرسين
و ان امكن الدرس الذي تبحثين عن مقالة عنه.

 

zambrobro

:: عضو منتسِب ::
إنضم
4 جوان 2008
المشاركات
8
النقاط
2
العمر
32
مقال

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
اخي الكريم اريد مقالة عن الاخلاق و الاحساس والادراك ان امكن .
وما هي المقالات المرشحة هذا العام .
 

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
اليك مقالة في الاخلاق، بالطريقة الجدلية.

بسم الله الرحمن الرحيم

[font=&quot][/font]
[font=&quot]هل يقاس الفعل الأخلاقي بنتائجه أم بمبادئه ؟[/font].
[font=&quot]احتمال وجود رأيين متناقضين[/font]:-
[font=&quot]يمكن[/font] [font=&quot]تصنيف أفعال الإنسان إلى سلوكات أخلاقية وسلوكات لا أخلاقية وفق قيم[/font] [font=&quot]ومبادئ ثابتة رغم تغير الزمان والمكان والأحوال والظروف،فالصدق والأمانة[/font] [font=&quot]والوفاء والإخلاص قيم عرفت في جميع المجتمعات ،بغض النظر عن طبيعتها[/font] [font=&quot]الاجتماعية والدينية والثقافية والحضارية،وكانت هده القيم بمثابة معايير[/font] [font=&quot]وغايات يسعى الإنسان دوماً إلى تجسيدها في سلوكه وهدا ما يتمثل الطابع[/font] [font=&quot]الشمولي للقيم الأخلاقية كقيم إنساني يجب أن يكون السلوك الإنساني موافقا[/font] [font=&quot]لها لان الفعل الأخلاقي حسب هدا التصور هو الفعل الموافق لهده المبادئ غير[/font] [font=&quot]أن هده الأطروحة لا تتحقق[/font] [font=&quot]في مجال ما يعرف بالأخلاق العملية الذي يتميز بالتغير وفق تغير الظروف[/font] [font=&quot]والمصالح والمنافع أي أن الفعل الأخلاقي يقاس حسب هدا التصور بما يترتب[/font] [font=&quot]عنه من نتائج فهل يمكن التوفيق بين هدين الموقفين المتناقضين في[/font] [font=&quot]ظاهرهما؟أو بعبارة أخرى هل يكون أخلاقيا بما يحققه من نتائج أم بمبادئه؟[/font] [font=&quot]الأطروحة[/font] :
[font=&quot]يقاس[/font] [font=&quot]الفعل الأخلاقي بنتائجه ويمثل هدا الاتجاه النفعي أنصار اللذة والمنفعة[/font] [font=&quot]الدين يعتبرون أن الخير كل الخير في تحقيق السعادة والشر فيما ينتج عنه من[/font] [font=&quot]ضرر وألم ومن أنصار هدا الاتجاه[/font] "[font=&quot]أرستيب القورينائي[/font] "[font=&quot]الذي[/font] [font=&quot]يرى أن اللذة صوت الطبيعة بما أنها فطرية فإنها تفرض نفسها على كل الأفراد[/font] [font=&quot]وما عليهم سوى الخضوع لها فهي مقياس كل فعل أخلاقي ،ويقول[/font] :"[font=&quot]اللذة هي الخير الأعظم ومقياس القيم جميعا[/font]...[font=&quot]هدا هو صوت الطبيعة[/font] ...[font=&quot]وما القيود إلا من وضع العرف[/font] "[font=&quot]،ونجد كذلك من أنصار هدا المذهب[/font] "[font=&quot]أبيقور[/font]"[font=&quot]يرى أنه لا تؤخذ جميع اللذات بل اللذة الأنفع التي تدوم طويلا وهي اللذة العقلية وهي أفضل من اللذة الجسمية ،ويقول[/font] :"[font=&quot]خد اللذة التي لا يعقبها الألم واجتنب الألم الذي لا يتبعه شيء من اللذات[/font] [font=&quot]،وتجنب اللذة التي تحرمك من لذة أعظم أو يترتب عنها ألم وتقبل الألم الذي يخلصك من ألم أعظم منه[/font]".[font=&quot]ونجد كذلك الفيلسوف[/font]"[font=&quot]توماس هوبز[/font]"[font=&quot]الذي[/font] [font=&quot]يرى أن المنفعة الشخصية هي أساس كل القيم لأن الإنسان خلق أنانيا وهدا[/font] [font=&quot]معناه أن التضحية والرحمة والإحسان كفضائل هي سحقات،وقتل الوالدين أو[/font] [font=&quot]السعادة من إطار فردي إلى إطار جماعي،كما يرى كذلك[/font] "[font=&quot]ج[/font].[font=&quot]س[/font].[font=&quot]مل[/font]"[font=&quot]أن[/font] [font=&quot]غاية الأخلاق هي تقديم أكبر وأعظم قدر من السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس[/font] [font=&quot]في أقصر وقت ممكن، والأفعال تكون أخلاقية بقدر ما تحققه من سعادة[/font].
[font=&quot]لكن التسليم يهدا التيار سوف يفقد القيم الأخلاقية لشرعيتها ويحدث تناقض[/font] [font=&quot]كبير بين مختلف القيم،فقد تتعارض بعض القيم الأخلاقية مع المنفعة الفردية[/font] [font=&quot]كالتبرع بالمال فهو مرغوب فيه لكنه يتعارض مع منفعة الفرد ،كما أنه ليس كل[/font] [font=&quot]ما تحققه منفعة فهو خير وكذلك اعتمد هدا الأساس على مبدأ قبلي فطري وهو[/font] [font=&quot]اللذة والألم وكذلك أهملت الجوهر الحقيقي الذي يتمتع به الإنسان ألا وهو[/font] [font=&quot]العقل،كما أن جعل اللذة غاية الحياة ومعياراً للأخلاق يتناقض مع الواقع[/font].
[font=&quot]نقيض الأطروحة[/font]:-
[font=&quot]الفعل الأخلاقي يقاس بمبادئه ويمثل هدا الموقف أنصار المذهب العقلي،أد يعتبر[/font] "[font=&quot]أفلاطون[/font]"[font=&quot]أن القيم الأخلاقية يهتدي بها الإنسان في سلوكه ،فالحق والعدلوالحرية[/font] [font=&quot]قيم مطلقة يجسدها الخير المطلق الموجود في عالم المثل،ولدا فالفعل[/font] [font=&quot]الأخلاقي يقاس بمدى موافقته لهده المبادئ،باعتبار النتائج النفعية تنتمي[/font] [font=&quot]إلى عالم الحس،يقول[/font]" [font=&quot]أفلاطون[/font] ":"[font=&quot]الخير فوق الوجود قوة وشرف[/font]".[font=&quot]كما يعتبر[/font]" [font=&quot]كانط[/font]"[font=&quot]أن[/font] [font=&quot]الفعل الأخلاقي هو القيام بالواجب من أجل الواجب،فالصدقة والتعاون بهدف[/font] [font=&quot]المساعدة أو تحقيق المنفعة فعل لا أخلاقي لكونه مشروط وغير منزه ويتنافى مع[/font] [font=&quot]ما تقره الإرادة الخيرة،كما يتنافى مع شروط وقواعد الواجب الأخلاقي[/font] [font=&quot]المتمثلة في خاصية الشمولية والكلية والغائية،وما يؤكد هده الأطروحة[/font] [font=&quot]الطابع القبلي الصوري لهده القيم،وما تتميز به من اطلاقية وثبات أي النظر[/font] [font=&quot]إلى نتائج الفعل في جانبها المتغير والنسبي يتنافى وجوهر القيم الأخلاقية[/font] .
[font=&quot]للأسف مادعى إليه[/font]"[font=&quot]كانط[/font]"[font=&quot]رائع ولكنه مثالي ولا يمكن تكريسه على أرض الواقع[/font] .[font=&quot]يقول[/font] "[font=&quot]ج[/font].[font=&quot]بيارجي[/font]":"[font=&quot]يدا كانط[/font] [font=&quot]نقيتان ولكنه لا يملك يدين[/font]"[font=&quot]،[/font][font=&quot]ثم من الذي يلزمني أصلا بفعل هدا الواجب[/font] .
-[font=&quot]التجاوز[/font]:
[font=&quot]إن المعيار الأسمى الذي تقوم عليه الأخلاق هو المعيار الديني،أي ما شرعه[/font] [font=&quot]الله سبحانه وتعالى عن طريق رسله وكتبه التي أخرج بها ضمائر الأمم من[/font] [font=&quot]الظلمات إلى النور،ومن جور الأحكام إلى القيم الأخلاقية السامية،والتي[/font] [font=&quot]تمتاز بالكمال والمطلقية[/font].
-[font=&quot]حل المشكلة[/font]:
[font=&quot]رغم هدا الجدل الكبير الذي يدور حول المعيار الذي تقوم عليه الأخلاق، إلا أنه يمكن القول بأن الدين هو المعيار الأسمى[/font] [font=&quot]الذي يمكن الوثوق به لأن مصدره رباني[/font] .

[font=&quot][/font]​

 

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
مقالة اخرى عن الاخلاق

[font=&quot]الأخــلاق بين النسبي والمطلق[/font]

[font=&quot]مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل[/font] )

[font=&quot]السؤال المشكل[/font]

[font=&quot]هل الاخلاق ذات مصدر ديني ام عقلي؟[/font]

[font=&quot]الوضعية المشكلة[/font]


[font=&quot]المقدمــة : طرح الإشكـاليـة[/font]

[font=&quot]يتجلى سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظر إليها[/font] [font=&quot]الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة[/font] <[font=&quot]الحسن والقبح[/font]> [font=&quot]وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة[/font]< [font=&quot]الخير والشر[/font]> [font=&quot]وهذه هي[/font] [font=&quot]الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجع الأخلاق إلى[/font] [font=&quot]سلطة مقدسة[/font] <[font=&quot]إرادة الله[/font]> [font=&quot]والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة[/font] [font=&quot]العقل فالمشكلة المطروحة[/font].
[font=&quot]هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟[/font]

[font=&quot]التحليل : عرض الأطروحة الأولى[/font]
[font=&quot]أرجعت هذه الأطروحة[/font] < [font=&quot]أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله[/font] >[font=&quot]أي ما حسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله[/font] [font=&quot]بالعقاب فهو شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال[/font] << [font=&quot]ليس في العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه الله[/font] [font=&quot]تعالى حسن فهو حسن وفاعله محسن[/font]>>[font=&quot]ومن الأمثلة التوضيحية أن[/font] <[font=&quot]القتل[/font]> [font=&quot]إذا كان دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أما[/font] [font=&quot]إذا كان لهون في النفس أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعله[/font] [font=&quot]بالقبح ومن أنصار هذه الأطروحة الأشعري الذي قال[/font]<< [font=&quot]الخير والشر[/font] [font=&quot]بقضاء الله وقدره[/font] >> [font=&quot]فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسال[/font] [font=&quot]الرسل عليهم السلام حجة تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليست[/font] [font=&quot]عقلية[/font].

[font=&quot]النقد[/font]:
[font=&quot]لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لكن لا يعني هذا تعطيل العقل أو تحريم الاجتهاد فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق[/font].


[font=&quot]عرض الأطروحة الثانية[/font]
[font=&quot]ترى هذه الأطروحة[/font] < [font=&quot]النظرية العقلية[/font] > [font=&quot]إن القيم التي يؤمن بها[/font] [font=&quot]الإنسان ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة[/font] [font=&quot]لا تتغير في الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال[/font] << [font=&quot]الخير فوق الوجود شرفا وقوة[/font] >> , [font=&quot]حيث قسم الوجود إلى قسمين[/font] ([font=&quot]عالم المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك[/font] [font=&quot]قال[/font] <[font=&quot]المعرفة تذكر[/font]> [font=&quot]وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانها[/font] [font=&quot]عالم المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضح[/font] [font=&quot]أفلاطون أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد[/font] , [font=&quot]ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلح[/font] [font=&quot]الواجب الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أو[/font] [font=&quot]خوفا من المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط[/font] : < [font=&quot]شرط[/font] [font=&quot]الشمولية[/font] > [font=&quot]وهذا واضح في قوله[/font] << [font=&quot]تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية[/font] >> [font=&quot]و[/font]< [font=&quot]شرط احترام الإنسانية[/font] > [font=&quot]أي معاملة الناس كغاية وليس[/font] [font=&quot]كوسيلة , وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو[/font] <[font=&quot]مشروع الأخلاق[/font]>.

[font=&quot]النقـد[/font] :
[font=&quot]هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين[/font] .

[font=&quot]التركيب[/font] :
[font=&quot]رغم ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية[/font] [font=&quot]إلا أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي[/font] [font=&quot]يجب أن يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع[/font] [font=&quot]وأوامر ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن[/font] << [font=&quot]الأخلاق من غير دين عبث[/font] >> , [font=&quot]ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمام[/font] [font=&quot]الله والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي[/font] <<[font=&quot]حسن الخلق يرجع إلى[/font] [font=&quot]اعتدال العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرع[/font] [font=&quot]مطيعة[/font] >>.

[font=&quot]الخاتمة : المخرج من المشكلة[/font]

[font=&quot]وخلاصة القول أن الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد[/font] [font=&quot]الخير والشر , وقد تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة[/font] [font=&quot]الخلفية فهناك من أرجعها إلى إرادة الفرد[/font] < [font=&quot]الأساس العقلي[/font] > [font=&quot]وهناك[/font] [font=&quot]من اعتبر الدين متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة[/font]
[font=&quot]ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين معا[/font] .
 

خالد بعاشي

:: عضو منتسِب ::
إنضم
16 مارس 2009
المشاركات
19
النقاط
2
بارك الله فيك أختي .......... أريد مقالات خاصة بشعبة علو الطبيع و الحياة ( نظام قديم ).
 

طيور الجنة21

:: عضو بارز ::
إنضم
8 جويلية 2008
المشاركات
6,285
النقاط
319
شكراااااااااا لك لفتح هذا الموضوع

أريد ان اسأل عن المقال بالنسبة للحرية و المسؤولية
فهل الاجابة تكون بالاستناد إلى رأي المعتزلة و الجهمية دائما أم حسب السؤال الموجه لك؟

و اريد مقالا عن الحرية او المسؤولية


طيور الجنة21
شعبة لغات اجنبية
 

ninette0

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 فيفري 2009
المشاركات
920
النقاط
19
محل الإقامة
sougueur
بارك الله فيك حنونتي
جعلها الملك القدوس في ميزان حسناتك.
 

hakim90

:: عضو منتسِب ::
إنضم
10 مارس 2009
المشاركات
8
النقاط
2
طلب

ممكن مقالات تخص شعبة العلوم التجريبية وشكرا
 

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
[quote
شكراااااااااا لك لفتح هذا الموضوع

أريد ان اسأل عن المقال بالنسبة للحرية و المسؤولية
فهل الاجابة تكون بالاستناد إلى رأي المعتزلة و الجهمية دائما أم حسب السؤال الموجه لك؟

و اريد مقالا عن الحرية او المسؤولية
][/quote]
شكراااااا لك
بالنسبة لسؤالك
اتبع المطلوب من السؤال
ان كان على الحرية، فقد يكون اما جدل او استقصاء بالوضع او استقصاء بالرفع
مثل:
هل الانسان يملك الحرية المطلقة؟.............جدل
هل الشعور بالحرية دليل على وجودها؟...................جدل
دافع عن الاطروحة القائلة: ان الانسان حر حرية مطلقة...............الوضع.
دافع عن الاطروحة القائلة: ان الانسان مقيد بمجموعة من الحتميات.................الوضع
فند الاطروحة القائلة: الانسان حر............................الرفع


هذا بالنسبة الحرية
فقط هذه نماذج فقط من الاسئلة
قد تكون اكثر من هذا
**************************************************
اما المسؤولية
فيكون السؤال كالتالي:
هل الفائدة من الجزاء معاقبة المجرم ام اصلاحه؟.............جدل
دافع عن الاطروحة القائلة ان اصلاح المجرم اولى من اصلاحه....................الوضع
فند الاطروحة القائلة: ان معاقبة المجرم اولى من اصلاحه...............الرفع.

المقالات في الايام القادمة ان شاء الله



 

saad2008

:: عضو منتسِب ::
إنضم
29 ماي 2008
المشاركات
11
النقاط
2
من فضلك مقالة عن الاحساس والادراك
 

سوسو الفيلسوفة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
21 فيفري 2009
المشاركات
397
النقاط
6
السلام عليكم اخي انااعاني دوما من صعوبة المقالات الفلسفية مع العلم انني ادرس اداب وفلسفة
هل يمكن ان تجيبن على هذا السؤال من فضلك: يقال : العادة جمود- مارأيك؟
ساعدني ارجوووووك لقد عجزت عن حله انا انتظر الاجابة
 

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
النقاط
6
السلام عليك يا فيلسوفة
بالنسبة لهذا السؤال: هل العادة جمود؟
يحل بالطريقة الجدلية
و يتناول موضوع ايجابيات و سلبيات العادة
تمهيد: تذكرين فيه تعريف العادة. ثم ذكر الجدل بين الفلاسفة حول سلبيات العادة و ايجابياتها، ثم طرح المشكلة.
الموقف الاول: سلبيات العادة
نقد الموق الاول
الموقف الثاني: ايجابيات العادة
نقد الموقف الثاني
التركيب : اي التوفيق بين السلبيات و الايجابيات في العادة.
ثم في الاخير تخرجين باستنتاج.

بالتوفيق ان شاء الله.

 

سوسو الفيلسوفة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
21 فيفري 2009
المشاركات
397
النقاط
6
السلام عليك يا فيلسوفة

بالنسبة لهذا السؤال: هل العادة جمود؟
يحل بالطريقة الجدلية
و يتناول موضوع ايجابيات و سلبيات العادة
تمهيد: تذكرين فيه تعريف العادة. ثم ذكر الجدل بين الفلاسفة حول سلبيات العادة و ايجابياتها، ثم طرح المشكلة.
الموقف الاول: سلبيات العادة
نقد الموق الاول
الموقف الثاني: ايجابيات العادة
نقد الموقف الثاني
التركيب : اي التوفيق بين السلبيات و الايجابيات في العادة.
ثم في الاخير تخرجين باستنتاج.


بالتوفيق ان شاء الله.
شكرا جزيلا اخي على المساعدة
 

yaciine

:: عضو منتسِب ::
إنضم
2 فيفري 2009
المشاركات
16
النقاط
2
ممكن مقالة حول الحتميات’ و شكرا
 

tahar89

:: عضو منتسِب ::
إنضم
26 أفريل 2009
المشاركات
6
النقاط
2
:confused1::001_wub:merci .:001_wub:merci ...........................
 

tahar89

:: عضو منتسِب ::
إنضم
26 أفريل 2009
المشاركات
6
النقاط
2
:001_wub:ممكن مقالات فلسفية في العلوم التجريبية:001_wub:
 
Top