للمهتمين بالفلسفة....................انت اسال و انا اجيبك.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

medeabachar

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
163
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
1289.gif

اليكم تلاميذ السنة الثالثة ثانوي و المقبلين على شهادة البكالوريا
ان كنت تود الاجابة عن اي سؤال ، او الاستفسار عن اي مقالة، و في اي درس كان مهما كانت الشعبة
فاكتب سؤالك هنا و ساجيبك بحول الله تعالى.

fahdmama.gif

 
بارك الله فيك اخي على التطوعك الرائع لطلبة

يستحق تثبيته
 
لا شكر على واجب اختاه و تلميذتي فاطمة
 
بسم الله

اختاه حاولي تبيين الشعبة التي تدرسين
و ان امكن الدرس الذي تبحثين عن مقالة عنه.

 
مقال

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
اخي الكريم اريد مقالة عن الاخلاق و الاحساس والادراك ان امكن .
وما هي المقالات المرشحة هذا العام .
 
اليك مقالة في الاخلاق، بالطريقة الجدلية.

بسم الله الرحمن الرحيم

[font=&quot][/font]
[font=&quot]هل يقاس الفعل الأخلاقي بنتائجه أم بمبادئه ؟[/font].
[font=&quot]احتمال وجود رأيين متناقضين[/font]:-
[font=&quot]يمكن[/font] [font=&quot]تصنيف أفعال الإنسان إلى سلوكات أخلاقية وسلوكات لا أخلاقية وفق قيم[/font] [font=&quot]ومبادئ ثابتة رغم تغير الزمان والمكان والأحوال والظروف،فالصدق والأمانة[/font] [font=&quot]والوفاء والإخلاص قيم عرفت في جميع المجتمعات ،بغض النظر عن طبيعتها[/font] [font=&quot]الاجتماعية والدينية والثقافية والحضارية،وكانت هده القيم بمثابة معايير[/font] [font=&quot]وغايات يسعى الإنسان دوماً إلى تجسيدها في سلوكه وهدا ما يتمثل الطابع[/font] [font=&quot]الشمولي للقيم الأخلاقية كقيم إنساني يجب أن يكون السلوك الإنساني موافقا[/font] [font=&quot]لها لان الفعل الأخلاقي حسب هدا التصور هو الفعل الموافق لهده المبادئ غير[/font] [font=&quot]أن هده الأطروحة لا تتحقق[/font] [font=&quot]في مجال ما يعرف بالأخلاق العملية الذي يتميز بالتغير وفق تغير الظروف[/font] [font=&quot]والمصالح والمنافع أي أن الفعل الأخلاقي يقاس حسب هدا التصور بما يترتب[/font] [font=&quot]عنه من نتائج فهل يمكن التوفيق بين هدين الموقفين المتناقضين في[/font] [font=&quot]ظاهرهما؟أو بعبارة أخرى هل يكون أخلاقيا بما يحققه من نتائج أم بمبادئه؟[/font] [font=&quot]الأطروحة[/font] :
[font=&quot]يقاس[/font] [font=&quot]الفعل الأخلاقي بنتائجه ويمثل هدا الاتجاه النفعي أنصار اللذة والمنفعة[/font] [font=&quot]الدين يعتبرون أن الخير كل الخير في تحقيق السعادة والشر فيما ينتج عنه من[/font] [font=&quot]ضرر وألم ومن أنصار هدا الاتجاه[/font] "[font=&quot]أرستيب القورينائي[/font] "[font=&quot]الذي[/font] [font=&quot]يرى أن اللذة صوت الطبيعة بما أنها فطرية فإنها تفرض نفسها على كل الأفراد[/font] [font=&quot]وما عليهم سوى الخضوع لها فهي مقياس كل فعل أخلاقي ،ويقول[/font] :"[font=&quot]اللذة هي الخير الأعظم ومقياس القيم جميعا[/font]...[font=&quot]هدا هو صوت الطبيعة[/font] ...[font=&quot]وما القيود إلا من وضع العرف[/font] "[font=&quot]،ونجد كذلك من أنصار هدا المذهب[/font] "[font=&quot]أبيقور[/font]"[font=&quot]يرى أنه لا تؤخذ جميع اللذات بل اللذة الأنفع التي تدوم طويلا وهي اللذة العقلية وهي أفضل من اللذة الجسمية ،ويقول[/font] :"[font=&quot]خد اللذة التي لا يعقبها الألم واجتنب الألم الذي لا يتبعه شيء من اللذات[/font] [font=&quot]،وتجنب اللذة التي تحرمك من لذة أعظم أو يترتب عنها ألم وتقبل الألم الذي يخلصك من ألم أعظم منه[/font]".[font=&quot]ونجد كذلك الفيلسوف[/font]"[font=&quot]توماس هوبز[/font]"[font=&quot]الذي[/font] [font=&quot]يرى أن المنفعة الشخصية هي أساس كل القيم لأن الإنسان خلق أنانيا وهدا[/font] [font=&quot]معناه أن التضحية والرحمة والإحسان كفضائل هي سحقات،وقتل الوالدين أو[/font] [font=&quot]السعادة من إطار فردي إلى إطار جماعي،كما يرى كذلك[/font] "[font=&quot]ج[/font].[font=&quot]س[/font].[font=&quot]مل[/font]"[font=&quot]أن[/font] [font=&quot]غاية الأخلاق هي تقديم أكبر وأعظم قدر من السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس[/font] [font=&quot]في أقصر وقت ممكن، والأفعال تكون أخلاقية بقدر ما تحققه من سعادة[/font].
[font=&quot]لكن التسليم يهدا التيار سوف يفقد القيم الأخلاقية لشرعيتها ويحدث تناقض[/font] [font=&quot]كبير بين مختلف القيم،فقد تتعارض بعض القيم الأخلاقية مع المنفعة الفردية[/font] [font=&quot]كالتبرع بالمال فهو مرغوب فيه لكنه يتعارض مع منفعة الفرد ،كما أنه ليس كل[/font] [font=&quot]ما تحققه منفعة فهو خير وكذلك اعتمد هدا الأساس على مبدأ قبلي فطري وهو[/font] [font=&quot]اللذة والألم وكذلك أهملت الجوهر الحقيقي الذي يتمتع به الإنسان ألا وهو[/font] [font=&quot]العقل،كما أن جعل اللذة غاية الحياة ومعياراً للأخلاق يتناقض مع الواقع[/font].
[font=&quot]نقيض الأطروحة[/font]:-
[font=&quot]الفعل الأخلاقي يقاس بمبادئه ويمثل هدا الموقف أنصار المذهب العقلي،أد يعتبر[/font] "[font=&quot]أفلاطون[/font]"[font=&quot]أن القيم الأخلاقية يهتدي بها الإنسان في سلوكه ،فالحق والعدلوالحرية[/font] [font=&quot]قيم مطلقة يجسدها الخير المطلق الموجود في عالم المثل،ولدا فالفعل[/font] [font=&quot]الأخلاقي يقاس بمدى موافقته لهده المبادئ،باعتبار النتائج النفعية تنتمي[/font] [font=&quot]إلى عالم الحس،يقول[/font]" [font=&quot]أفلاطون[/font] ":"[font=&quot]الخير فوق الوجود قوة وشرف[/font]".[font=&quot]كما يعتبر[/font]" [font=&quot]كانط[/font]"[font=&quot]أن[/font] [font=&quot]الفعل الأخلاقي هو القيام بالواجب من أجل الواجب،فالصدقة والتعاون بهدف[/font] [font=&quot]المساعدة أو تحقيق المنفعة فعل لا أخلاقي لكونه مشروط وغير منزه ويتنافى مع[/font] [font=&quot]ما تقره الإرادة الخيرة،كما يتنافى مع شروط وقواعد الواجب الأخلاقي[/font] [font=&quot]المتمثلة في خاصية الشمولية والكلية والغائية،وما يؤكد هده الأطروحة[/font] [font=&quot]الطابع القبلي الصوري لهده القيم،وما تتميز به من اطلاقية وثبات أي النظر[/font] [font=&quot]إلى نتائج الفعل في جانبها المتغير والنسبي يتنافى وجوهر القيم الأخلاقية[/font] .
[font=&quot]للأسف مادعى إليه[/font]"[font=&quot]كانط[/font]"[font=&quot]رائع ولكنه مثالي ولا يمكن تكريسه على أرض الواقع[/font] .[font=&quot]يقول[/font] "[font=&quot]ج[/font].[font=&quot]بيارجي[/font]":"[font=&quot]يدا كانط[/font] [font=&quot]نقيتان ولكنه لا يملك يدين[/font]"[font=&quot]،[/font][font=&quot]ثم من الذي يلزمني أصلا بفعل هدا الواجب[/font] .
-[font=&quot]التجاوز[/font]:
[font=&quot]إن المعيار الأسمى الذي تقوم عليه الأخلاق هو المعيار الديني،أي ما شرعه[/font] [font=&quot]الله سبحانه وتعالى عن طريق رسله وكتبه التي أخرج بها ضمائر الأمم من[/font] [font=&quot]الظلمات إلى النور،ومن جور الأحكام إلى القيم الأخلاقية السامية،والتي[/font] [font=&quot]تمتاز بالكمال والمطلقية[/font].
-[font=&quot]حل المشكلة[/font]:
[font=&quot]رغم هدا الجدل الكبير الذي يدور حول المعيار الذي تقوم عليه الأخلاق، إلا أنه يمكن القول بأن الدين هو المعيار الأسمى[/font] [font=&quot]الذي يمكن الوثوق به لأن مصدره رباني[/font] .

[font=&quot][/font]​

 
مقالة اخرى عن الاخلاق

[font=&quot]الأخــلاق بين النسبي والمطلق[/font]

[font=&quot]مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل[/font] )

[font=&quot]السؤال المشكل[/font]

[font=&quot]هل الاخلاق ذات مصدر ديني ام عقلي؟[/font]

[font=&quot]الوضعية المشكلة[/font]


[font=&quot]المقدمــة : طرح الإشكـاليـة[/font]

[font=&quot]يتجلى سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظر إليها[/font] [font=&quot]الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة[/font] <[font=&quot]الحسن والقبح[/font]> [font=&quot]وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة[/font]< [font=&quot]الخير والشر[/font]> [font=&quot]وهذه هي[/font] [font=&quot]الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجع الأخلاق إلى[/font] [font=&quot]سلطة مقدسة[/font] <[font=&quot]إرادة الله[/font]> [font=&quot]والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة[/font] [font=&quot]العقل فالمشكلة المطروحة[/font].
[font=&quot]هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟[/font]

[font=&quot]التحليل : عرض الأطروحة الأولى[/font]
[font=&quot]أرجعت هذه الأطروحة[/font] < [font=&quot]أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله[/font] >[font=&quot]أي ما حسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله[/font] [font=&quot]بالعقاب فهو شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال[/font] << [font=&quot]ليس في العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه الله[/font] [font=&quot]تعالى حسن فهو حسن وفاعله محسن[/font]>>[font=&quot]ومن الأمثلة التوضيحية أن[/font] <[font=&quot]القتل[/font]> [font=&quot]إذا كان دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أما[/font] [font=&quot]إذا كان لهون في النفس أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعله[/font] [font=&quot]بالقبح ومن أنصار هذه الأطروحة الأشعري الذي قال[/font]<< [font=&quot]الخير والشر[/font] [font=&quot]بقضاء الله وقدره[/font] >> [font=&quot]فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسال[/font] [font=&quot]الرسل عليهم السلام حجة تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليست[/font] [font=&quot]عقلية[/font].

[font=&quot]النقد[/font]:
[font=&quot]لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لكن لا يعني هذا تعطيل العقل أو تحريم الاجتهاد فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق[/font].


[font=&quot]عرض الأطروحة الثانية[/font]
[font=&quot]ترى هذه الأطروحة[/font] < [font=&quot]النظرية العقلية[/font] > [font=&quot]إن القيم التي يؤمن بها[/font] [font=&quot]الإنسان ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة[/font] [font=&quot]لا تتغير في الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال[/font] << [font=&quot]الخير فوق الوجود شرفا وقوة[/font] >> , [font=&quot]حيث قسم الوجود إلى قسمين[/font] ([font=&quot]عالم المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك[/font] [font=&quot]قال[/font] <[font=&quot]المعرفة تذكر[/font]> [font=&quot]وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانها[/font] [font=&quot]عالم المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضح[/font] [font=&quot]أفلاطون أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد[/font] , [font=&quot]ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلح[/font] [font=&quot]الواجب الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أو[/font] [font=&quot]خوفا من المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط[/font] : < [font=&quot]شرط[/font] [font=&quot]الشمولية[/font] > [font=&quot]وهذا واضح في قوله[/font] << [font=&quot]تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية[/font] >> [font=&quot]و[/font]< [font=&quot]شرط احترام الإنسانية[/font] > [font=&quot]أي معاملة الناس كغاية وليس[/font] [font=&quot]كوسيلة , وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو[/font] <[font=&quot]مشروع الأخلاق[/font]>.

[font=&quot]النقـد[/font] :
[font=&quot]هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين[/font] .

[font=&quot]التركيب[/font] :
[font=&quot]رغم ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية[/font] [font=&quot]إلا أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي[/font] [font=&quot]يجب أن يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع[/font] [font=&quot]وأوامر ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن[/font] << [font=&quot]الأخلاق من غير دين عبث[/font] >> , [font=&quot]ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمام[/font] [font=&quot]الله والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي[/font] <<[font=&quot]حسن الخلق يرجع إلى[/font] [font=&quot]اعتدال العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرع[/font] [font=&quot]مطيعة[/font] >>.

[font=&quot]الخاتمة : المخرج من المشكلة[/font]

[font=&quot]وخلاصة القول أن الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد[/font] [font=&quot]الخير والشر , وقد تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة[/font] [font=&quot]الخلفية فهناك من أرجعها إلى إرادة الفرد[/font] < [font=&quot]الأساس العقلي[/font] > [font=&quot]وهناك[/font] [font=&quot]من اعتبر الدين متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة[/font]
[font=&quot]ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين معا[/font] .
 
بارك الله فيك أختي .......... أريد مقالات خاصة بشعبة علو الطبيع و الحياة ( نظام قديم ).
 
شكراااااااااا لك لفتح هذا الموضوع

أريد ان اسأل عن المقال بالنسبة للحرية و المسؤولية
فهل الاجابة تكون بالاستناد إلى رأي المعتزلة و الجهمية دائما أم حسب السؤال الموجه لك؟

و اريد مقالا عن الحرية او المسؤولية

4.gif

طيور الجنة21
شعبة لغات اجنبية
 
بارك الله فيك حنونتي
جعلها الملك القدوس في ميزان حسناتك.
 
طلب

ممكن مقالات تخص شعبة العلوم التجريبية وشكرا
 
[quote
شكراااااااااا لك لفتح هذا الموضوع

أريد ان اسأل عن المقال بالنسبة للحرية و المسؤولية
فهل الاجابة تكون بالاستناد إلى رأي المعتزلة و الجهمية دائما أم حسب السؤال الموجه لك؟

و اريد مقالا عن الحرية او المسؤولية
][/quote]
شكراااااا لك
بالنسبة لسؤالك
اتبع المطلوب من السؤال
ان كان على الحرية، فقد يكون اما جدل او استقصاء بالوضع او استقصاء بالرفع
مثل:
هل الانسان يملك الحرية المطلقة؟.............جدل
هل الشعور بالحرية دليل على وجودها؟...................جدل
دافع عن الاطروحة القائلة: ان الانسان حر حرية مطلقة...............الوضع.
دافع عن الاطروحة القائلة: ان الانسان مقيد بمجموعة من الحتميات.................الوضع
فند الاطروحة القائلة: الانسان حر............................الرفع


هذا بالنسبة الحرية
فقط هذه نماذج فقط من الاسئلة
قد تكون اكثر من هذا
**************************************************
اما المسؤولية
فيكون السؤال كالتالي:
هل الفائدة من الجزاء معاقبة المجرم ام اصلاحه؟.............جدل
دافع عن الاطروحة القائلة ان اصلاح المجرم اولى من اصلاحه....................الوضع
فند الاطروحة القائلة: ان معاقبة المجرم اولى من اصلاحه...............الرفع.

المقالات في الايام القادمة ان شاء الله



 
من فضلك مقالة عن الاحساس والادراك
 
السلام عليكم اخي انااعاني دوما من صعوبة المقالات الفلسفية مع العلم انني ادرس اداب وفلسفة
هل يمكن ان تجيبن على هذا السؤال من فضلك: يقال : العادة جمود- مارأيك؟
ساعدني ارجوووووك لقد عجزت عن حله انا انتظر الاجابة
 
السلام عليك يا فيلسوفة
بالنسبة لهذا السؤال: هل العادة جمود؟
يحل بالطريقة الجدلية
و يتناول موضوع ايجابيات و سلبيات العادة
تمهيد: تذكرين فيه تعريف العادة. ثم ذكر الجدل بين الفلاسفة حول سلبيات العادة و ايجابياتها، ثم طرح المشكلة.
الموقف الاول: سلبيات العادة
نقد الموق الاول
الموقف الثاني: ايجابيات العادة
نقد الموقف الثاني
التركيب : اي التوفيق بين السلبيات و الايجابيات في العادة.
ثم في الاخير تخرجين باستنتاج.

بالتوفيق ان شاء الله.

 
السلام عليك يا فيلسوفة

بالنسبة لهذا السؤال: هل العادة جمود؟
يحل بالطريقة الجدلية
و يتناول موضوع ايجابيات و سلبيات العادة
تمهيد: تذكرين فيه تعريف العادة. ثم ذكر الجدل بين الفلاسفة حول سلبيات العادة و ايجابياتها، ثم طرح المشكلة.
الموقف الاول: سلبيات العادة
نقد الموق الاول
الموقف الثاني: ايجابيات العادة
نقد الموقف الثاني
التركيب : اي التوفيق بين السلبيات و الايجابيات في العادة.
ثم في الاخير تخرجين باستنتاج.


بالتوفيق ان شاء الله.
شكرا جزيلا اخي على المساعدة
 
ممكن مقالة حول الحتميات’ و شكرا
 
:confused1::001_wub:merci .:001_wub:merci ...........................
 
:001_wub:ممكن مقالات فلسفية في العلوم التجريبية:001_wub:
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top