[[ ‡§‡ ]][الموناليزا .... أو حب عبقري في الرابعة والخمسين ][[ ‡ §‡ ]][

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Moha le sage

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
8,138
نقاط التفاعل
3,560
النقاط
356
292210609.jpg


الموناليزا .... ذلك السر الغامض




jokanda.jpg




الموناليزا أو الجيوكاندا (بالإيطالية: La Gioconda، بالإنجليزية:The Mona Lisa) هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى. ويعتقد أيضًا بأن الصورة هي ليست للسيدة ليزا بل هي لزوجها فرانسيسكو.


أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها. ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي.


جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولآ في قصر شاتوفونتابلو ثم نقلت الى قصر فرساي, بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه, واللوحة تعرض حاليا في متحف اللوفر في باريس


حكاية ليوناردو دافنشي مع "الموناليزا"

davinci.JPG
؛
ليوناردو دافنشي
؛؛
؛





ليوناردو دافينشي وقصةالموناليزا


ولد ليوناردو دافنشى فى عام 1452 فىتوسكانيا
لطالما اقترن اسمه بالعبقرية،ليوناردو دافنشى رسام السيدةالغامضة ذات الجاذبية الاخاذة
والتى تقبع الآن آمنة خلف زجاج متحف اللوفرالمضاد للاطلاقات النارية



"الجوكوندا" أو الموناليزا والتى وصفت بأنهااشهر عمل فنى خلال 40 الف عام من تاريخ الفنون البصرية,تلك السيدةالشابة التى ظلت ابتسامتها نقاشاً للنقاد على مدى تلك الحقبة الزمنية حتى تحولت إلىاسطورة بل إلى لغز محير, فاذا كانت تلك التحفة الفنيةقد حظيت بذلك الاهتمام، فما بال رسامها اذن وخاصة اذا ما عرفنا ان عبقريته لمتقتصر على الرسم فقط، بل تجاوزته إلى ميادين عديدة فى عالم العلموالمعرفة، فقد كان دافنشى مهندساً معمارياً فذاً، ومخترعاً لأسلحة حربيةفتاكة، ومصمماً لكثير من الادوات التى تستخدم فى الصناعات الحرفية.

كذلك كان دافنشى خبيراً فى علم التشريح والنبات والرياضيات والطبيعيات والزراعة وبناءالسدود،اضافة إلى ان الرجل كان فيلسوفاً وموسيقياً ونحاتاً..
ومما يثير الدهشة ان الرجل كان يعيش فى عصر غارق فى الجهل فهو لم يتلقعلومه فى كلية أو جامعة،فلم يكن هناك حينها شيء من هذا القبيل.
لقد وصل إلى ما وصل اليه بجهود ذاتية وذكاء متوقد





قصة "الموناليزا":

446pao1.jpg



لم يعرف الحب طريقاً إلى قلب دافنشى إلا حين رأى السيدة النبيلة "الموناليزا"
كان حينها فى الرابعة والخمسين من عمره وقد عجب هو نفسه منحبه الشديد لتلك السيدة. ربما وجد فى ملامحها منالطيبة والبراءة والروح الجميلة ما لم يجده عند غيرها من النساء اللواتى قابلهنفى حياته.



واقبل على رسم صورتها بحماسة وسعادة فقد كان يذهب كل صباح إلىقصر تلك السيدة
وهى زوجة احد سادات فلورنسا ويدعى فرنشسكو دالجوكندا.
كان دافنشى يقضى جل ساعات نهاره وهو يتأمل وجهها بشغف، ثم يرسمعلى قماش اللوحة ويدقق فى الرسم وقد حرص على احاطتها بفرقة موسيقية تعزفلها الالحان العاطفية الجميلة كى يبعد عنها السأم



ويبقى وجهها متألقاًبتلك الابتسامة الساحرة والتى استطاع ليوناردو ان ينقلها إلى لوحته بذلك الاعجازالفنى الذى حير الجميع. وهكذا عاش ليوناردو لبضعة شهور اجمل ايام حياته وهو يماطل فى انجاز اللوحة وكأنه لا يريد ان يفرغ من سعادته.
لكن زوج موناليزا العجوز الغيور لم يجد بداً من التدخل بعد ان هاجمته الظنون بشأن ذلكالتسويف الذى لا مبرر له فأمر الفنان بإتمام اللوحة خلال بضعةايام.



حزن ليوناردو حزناً شديداً إذ اوشكت سعادته على الانتهاء لكنه فكربحيلة تمكنه من الاحتفاظ باللوحة على سبيل التعزية لفراق صاحبتها.
فطلبمن سيد القصر ان يأخذ اللوحة معه إلى البيت كى يرسم عن الطبيعة منظراً جميلاًكخلفية لبورتريت زوجته.
وافق الزوج على الطلب واخذ ليوناردو اللوحة وليسفى نيته اعادتها ابداً
فبعد ان اتم رسم المنظر الطبيعى "الخلفية" اخفىاللوحة فى منزله وراح يماطل فى تسليمها,سيما وانه لم يحصل عن عمله فيهاعلى أى أجر, من لوحاته الأخرى





أهم الأحداث التي حصلت مو الواليزا هي حادثة سرقتها . والتي كانت في عام 1911 والتي قام بهاشاب فرنسى يدعى بيروجى . كان يقوم بترميم بعض اطارات الصور . بالمتحف أن يسرق الموناليزا و يخفيها لديه. و بعد عامين، أى فى عام 1913 م، باعها لفنان إيطالي هو ألفريدو جيري الذي ما أن رآها وتأكد أنها موناليزا دا فنشي الأصلية حتى أبلغ السلطات الإيطالية التي قبضت على اللص وأودعت اللوحة فى متحف بوفير جاليرى.


فرح الإيطاليون كثيرا بذلك ولكن لمّا علمت فرنسا بالأمر دارت مفاوضات عبر القنوات الدبلوماسية بينها وبين إيطاليا، وكادت العلاقات تنقطع لولا أن فرنسا استطاعت أن تُرغم إيطاليا على إعادة اللوحة لها ومعها السارق. وكان يوم محاكمة بيروجي يوما مشهودا، حيث تسابق كبار المحامين بباريس للدفاع عنه. و قد ذكر بيروجي فى معرض الدفاع عن نفسه أن الدافع على سرقة الموناليزا هو أنه كان يحب فتاة تدعى " ماتيلدا حبًا شديدًا, لكنها توفيت بعد معرفة قصيرة بينهما, و عندما شاهد الموناليزا باللوفر وجد فيها ماتيلدا حبيبته, فقرر سرقتها. وقد صدر الحكم عليه بالسجن لمدة عام واحد فقط.



الموناليزا ظلت ولفترة طويلة محط أنظار العلماء والمفسرين حيث ان الجميع كان يحاول تفسير تلك الإبتسامةالغامضة ومنها هذا المقال الذي سأضعه عن مدرس ايطالي حاول كشف تلك الأسرار:


بعد مرور عشرات الاعوام على ظهور اللوحة التي بهرت وأثارت حيرة العالم حيث أصبحت المرأة التي تصورها اللوحة مثار جدل وإعجاب العالم وأصبحت ابتسامتها سرا غامضا يسعى العلماء إلى تفسيره انكشف سرها أخيرا. إنها لوحة الموناليزا الشهيرة التي أبدعها الفنان ليوناردو دافينشي.



ذكر تقرير إخباري أن لوحة موناليزا الشهيرة التي رسمها دافينشي وأصبحت رمزا للمرأة في كل العصور كانت لزوجة أحد أصدقائه وأما لخمسة أطفال أصبحت اثنتان منهما راهبتين فيما بعد.



وقالت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية أن جيسيب بالانتي المدرس الايطالي أمضى 25 عاما وهو يجري أبحاثا بشأن هوية المرأة صاحبة الابتسامة الغامضة. واكتشف بالانتي أول دليل واضح على علاقة دافينشي بتاجر حرير يدعى سير فرانشيسكو ديل جيوكوندو تزوج من ليزا جيراديني في عام 1495





 
السلام عليكم
03 سنين ولا 04 غير نفس الابتسامة.!!!.
..سبحان الله
والله دقة فالابدااع والفن..
......الله يعطيك الف عافية خويا محمد على المعلومة.......
 
إبداع وفن لا متناهي ......ماشي كيما أحنا مادرنا والوا

مشطووووووووور...هههههه أقصد مشكوووووووووور
 
السلام عليكم


03 سنين ولا 04 غير نفس الابتسامة.!!!.
..سبحان الله
والله دقة فالابدااع والفن..

......الله يعطيك الف عافية خويا محمد على المعلومة.......

العفو ..

بارك الله فيك على ردك الجميل و مشكورة ختي الفاضلة
 
إبداع وفن لا متناهي ......ماشي كيما أحنا مادرنا والوا



مشطووووووووور...هههههه أقصد مشكوووووووووور

الابداع راه توال خرين ... مرسي على الرد تاعك

نتي يخي درتي قرصة مطلوع ... ياسر عليك ههههههههه

وشي هذا راح تويليلنا في مغامرات خربوط وابي الحروف ؟؟ :scared::biggrin:

نحكمك تعرفي وش نديرلك ... وصاديبون نخرجلك من ليكرون نورمال :yahoo::yahoo:
 
" السلام عليكم"

معلومات فور
ربي يحفظك خويا محمد
1384026l7kelitbgc.gif

 
أنا الطزاليزا كنت حاسبها تغني معلابليش ترسم ورجلها عندو عقلية مفتوحة بسلامتو

شكر (ثقافة * عامة)
 
شكرا على المعلومات المفيدة أخي
 
" السلام عليكم"


معلومات فور
ربي يحفظك خويا محمد
1384026l7kelitbgc.gif


مارسي ختي اسماء على الرد والصورة ربي يخليك
 
أنا الطزاليزا كنت حاسبها تغني معلابليش ترسم ورجلها عندو عقلية مفتوحة بسلامتو

شكر (ثقافة * عامة)


مشكور اخي الكريم على ردك ..

يعطيك الصحة
 
--------------------------
 
--------------------
 
--------------------------
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top