علمتني الحياة ..........!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ج.محمد الصالح

:: عضو مُتميز ::
*علمتني الحياة*
*علمتني الحياة أن أتلقى كل ألوانها رضا وقبولا *
*ورأيت الرضا يخفف أثقالي ويلقي على المآسي سدولا*

*والذي ألهم الرضا لا تراه أبد الدهر حاسدا أو عذولا*

*أنا راض بكل ما كتب الله ومزج إليه حمدا جزيلا*

*أنا راض بكل صنف من الناس لئيما ألفيته أو نبيلا*

*لست أخشى من اللئيم أذاه لا, ولن اسأل النبيل فتيلا*

*فسح الله في فؤادي فلا أرضى من الحب والوداد بديلا*

*في فؤادي لكل ضيف مكان فكن الضيف مؤنسا أو ثقيلا*

*ضل من يحسب الرضا عن هوان أو يراه على النفاق دليلا*

*فالرضا نعمة من الله لم يسعد بها في العباد إلا القليلا*

*علمتني الحياة أن لها طعمين مرا وسائغا معسولا*

*فتعودت حالتيها قريرا وألفت التغيير والتبديلا*

*أيها الناس كلنا شارب الكأسين إن علقما وإن سلسبيلا*

*نحن كالروض نضرة وذبولا نحن كالنجم مطلعا و أفولا*

*نحن كالريح ثورة وسكونا نحن كالمزن ممسكا و هطولا*

*نحن كالظن صادقا وكذوبا نحن كالحظ منصفا و خذولا*


*قد تسري الحياة عني فتبدي سخريات الورى قبيلا قبيلا*

*فأراها مواعظا ودروسا ويراها سواي خطبا جليلا*

*أمعن الناس في مخادعة النفس وضلوا بصائرا وعقولا*

*عبدوا الجاه والنضار وعينا من عيون المها وخدا أسيلا*

*الأديب الضعيف جاها ومالا ليس إلا مثرثرا مخبولا*

*والعتل القوي جاها ومالا هو أهدى هدى وأقوم قيلا*

*وإذا غادة تجلت عليهم خشعوا أو تبتلوا تبتيلا*

*وتلوا سورة الهيام وغنوها وعافوا القرآن والإنجيلا*

*لا يريدوا آجلا من ثواب الله إن الإنسان كان عجولا*

*فتنة عمت المدينة والقرية لم تعف فتية أو كهولا*

*وإذا ما انبريت للوعظ قالوا لست ربا ولا بعثت رسولا*

*أرأيت الذي يكذب بالدين ولا يرهب الحساب الثقيلا*


*أكثر الناس يحكمون على الورى وهيهات أن يكونوا عدولا*

*فلكم لقبوا البخيل كريما ولكم لقبوا الكريم بخيلا*

*ولكم أعطوا الملح فأغنوا ولكم أهملوا العفيف الخجولا*

*رب عذراء حرة وصموها وبغي قد صوروها بتولا*

*وقطيع اليدين ظلما ولص اشبع الناس كفه تقبيلا*

*وسجين صبوا عليه نكالا وطليق مدلل تدليلا*

*جل من قلد الفرنجة منا قد أساء التقليد والتمثيلا*

*فأخذنا الخبيث منهم ولم نقبس من الطيبات إلا القليلا*

*يوم سن الفرنج كذبة إبريل غدا كل عمرنا إبريلا*

*نشروا الرجس مجملا فنشرناه كتابا مفصلا تفصيلا*


*علمتني الحياة إن الهوى سيل فمن ذا الذي يرد السيولا*

*قالت: والخير في الكون باق بل أرى الخير فيه أصلا أصيلا*

*إن تر الشر مستفيضا فهون لا يحب الله اليئوس الملولا*

*ويطول الصراع بين النقيضين ويطوي الزمان جيلا فجيلا*

*وتظل الأيام تعرض لونيها على الناس بكرة وأصيلا*

*فذليل بالأمس صار عزيزا وعزيز بالأمس صار ذليلا*

*ولقد ينهض العليل سليما ولقد يسقط السليم عليلا*

*رب جوعان يشتهي فسحة العمر وشبعان يستحث الرحيلا*

*وتظل الأرحام تدفع قابيلا فيردي ببغيه هابيلا*

*ونشيد السلام يتلوه سفاحون سنوا الخراب والتقتيلا*

*صور ما سرحت بالعين فيها وبفكري إلا خشيت الذهولا*


*قال صحبي : نراك تشكو جروحا أين لحن الرضا رخيما جميلا*

*قلت أما جروح نفسي فقد عودتها بلسم الرضا لتزولا*

*غير أن السكوت عن جرح قومي ليس إلا التقاعس المرذولا*

*لست أرضى لأمة أنبتتني خلقا شائها وقدرا ضئيلا*

*أنا أبغي لها الكرامة والمجد وسيفا على العدا مسلولا*

علمتني الحياة أني إن عشت لنفسي أعش حقيرا هزيلا

*علمتني الحياة أني مهما أتعلم فلا أزال جهولا*
*********************

******************
*****الشاعر : محمد مصطفى حمام*****
******************
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom