إسرائيل تطوق مصر افريقيا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك اخي الامير الجزائري موضوع في منتهى الاهميه وماورد في موضوعك هو صرخه للانتباه ولكن لا حياة لمن تنادي فالدول العربيه في حاله فوضى وتخبط وليست مهتمه لابمصالح الامه ولابمصالح شعوبها. اخي السوفي حمه واختي nono1990هل تحول الموضوع الى السخريه من البعض حتى وان اخطاءو نحن في شهر التسامح فلنتسامح ولنتسامى عن هفوات البعض. ولكم جميعا جزيل الشكر ورمضان كريم

بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك اخي الامير الجزائري موضوع في منتهى الاهميه وماورد في موضوعك هو صرخه للانتباه ولكن لا حياة لمن تنادي فالدول العربيه في حاله فوضى وتخبط وليست مهتمه لابمصالح الامه ولابمصالح شعوبها. اخي السوفي حمه واختي nono1990هل تحول الموضوع الى السخريه من البعض حتى وان اخطاءو نحن في شهر التسامح فلنتسامح ولنتسامى عن هفوات البعض. ولكم جميعا جزيل الشكر ورمضان كريم

السخرية أخي من مثل هؤلاء الذين لا يقدرون تعب العضو في انتقاء الموضوع وطرحه من أجل النقاش الجاد
فهم لا هم لهم إلا الوصول إلى عدد محدد للمشاركات لغرض في نفس يعقوب
على العموم شكرا على الملاحظة

شكرا ياظلال الزيزفون على قراءتك للموضوع وتقييمك له وإحساسك بالمسؤولية
أما ما قلناه عن الأخت ماهو سوى مزحة رمضانية بسيطة ولا نقصد السخرية حاشا لله
نريد أن نفرفش قليلا عن انفسنا وحتى الأخت روزالينا لم ترد ربما لأنها تعرف أننا نمزح
رمضانك كريم وصح فطورك

حاشا لله ان نكون لا نقدر الموضوع فقد وضعت ردي الجاد... لكن فاجئني ما رأيته من الاخت التي دخلت هنا وبصراحة لست متعودة على ان اسكت على شيء لم اعتد عليه على العموم ادا كان هناك خطأ مني فأنا اعتدر
شكرا على التنبيه

والله معدش غير اوغندا وكينيا
انا لى بس توضيح على نقطة ان الحقير الاسرائيلى ان هيضرب السد العالى
السد مبنى من جرانيت ورخام قوى جدا صعب تفتتيه

والسد بالنسبة لينا مش مجرد سد فيه ميا عشان نشربها
لا ده كان حاجة كبيرة اوى
كنا فى حالة حرب وفى نفس الوقت كل المصريين عندهم حلم واحد للتنمية اسم السد ..

ومصر مش نايمه على دونها ولا حاجه واحنا عاملين حسابنا كويس من اسرئيل على الاقل من ناحية سيناء الى بيقول مثلا ان سيناء منزعة السلاح يبقى غلطان لان عندنا فيها دبابابات وصورايخ وقواعد وحوالى 300 الف جندى يعنى جيش تقريبا

و ان شاء الله ربنا يحمى مصر من الكلاب الصهاينة دول

اختي
الاسلحة الفتاكــــــة اللتي تمتلكها اسرائيل و من ورائها الغرب قادرة على تدمير الكرة الارضية باسرها و ليس فقط السد العالي حتى وان كان من حديد. الدول العربية ضعيفة جدا عسكــــريا أمام اسرائيل وهذا واقع يكفي أن رئيس اركان جيشهم صرح سنة 1972 أنه بامكان كيانه الغاصب غزو الوطن العربي في اسبوعين.
وهي بجميع الاحوال ليست قدرا على العالم الاسلامي وحتى وان كانت الاسلحة متواضعة يكفي توفر النوايا الصادقة الارادة و الشجاعة والاخلاص للوطن و القضية لهزيمتها شر هزيمة مثلما فعلت المقاومة الاسلامية اللبنانية في حرب تموز وطبعا اسرائيل خلقت لتكون عدوا للعرب و المسلمين وهي ماضية في مخططاتها و على رأيك أختي الكريمة" ان شاء الله ربنا يحمى مصر من الكلاب الصهاينة دول "

شكرا على ردك
بس انا مش عارفه ليه احنا كعرب بننظر لامكانيتنا وانفسنا بنوع من الدونية او تحقير الذات
والله انا مش هعرف اقولك احنا جيشنا عامل ازاى لان دى اسرار لا انا ولا غيرى ممكن نعرفها
وجزء كبير جدا من الميزانية بيروح للجيش
كمان احنا شعبنا 80 مليون يعنى نقدر نعمل جيش قوى جدا
" وخير مثال حرب اكتوبر الى هى فخر لكل مسلم " شوفى علمنا ايه رغم ان فى هذا الوقت كان يقال ان اسرائيل الاسطورة والجيش الذي لا يقهر " لكن دلوقتى خلاص الرؤوس اتساوت
حتى لو احنا سايبنهم دلوقتى وفى ناس بتقول ان المصريين خونة وبيتعاملوا مع اسرائيل ده كلام غلط دى استراتيجية دولة ومش معنى كده اننا بنحب اسرائيل دى
وحزب الله قدر يقهرهم زى ما قولتى فى تموز ..

بخصوص المياه معلومة احب اوصلها لكى اختى الكريمة اننا كمصريين بنستخدم المياه بصورة بشعة بشعة
الناس بتهدر المياه جدا يعنى مع بعض السياسات والترشيد ممكن نواجه اى ازمه
ولو فى ازمه المصريين الى بجد بيظهر معدنهم فى وقت الشدة وخصوصا لو كان الشدة دى سببها عدونا الابدى اسرائيل​

أختي القضية ليست تحقيرا للذات بقدر ماهي تناول لواقع يجب التنبه له ...لا أحد يشك في وطنية أو اخلاص المصريين كشعب لعروبتهم أو اسلامهم و المظاهرات و الاحتجاجات التي نتابعها عبر الاعلام عند الاعتداء على أي قطر عربي هي افضل دليل و الرفض الشعبي لمواقف الحكومة المصرية من عديد القضايا يصب في نفس الاتجاه و النظام المصري هو الملام دائما نتمنى ان يكون ماقلتيه كمصرية حقيقة بخصوص الجيش المصري وقوته والقدرة على مواجهة اسرائيل تحت أي ظرف لكن كلامنا كان كلاما نابعا من حرصنا على أمن مصر هذا البلد الشقيق و المحوري في الوطن العربي والذي لا نرى أن نظام حسني مبارك يستحق قيادته في ظل مانراه منه.
ولن احدثك عن مآخذاتي على نظام بلدي من أجل اقناعك بأنني غير متحيزة ضد النظام المصري للاني لن أتوقف حينها عن الكلام.

شكرا على ردك
بس انا مش عارفه ليه احنا كعرب بننظر لامكانيتنا وانفسنا بنوع من الدونية او تحقير الذات
والله انا مش هعرف اقولك احنا جيشنا عامل ازاى لان دى اسرار لا انا ولا غيرى ممكن نعرفها
وجزء كبير جدا من الميزانية بيروح للجيش
كمان احنا شعبنا 80 مليون يعنى نقدر نعمل جيش قوى جدا
" وخير مثال حرب اكتوبر الى هى فخر لكل مسلم " شوفى علمنا ايه رغم ان فى هذا الوقت كان يقال ان اسرائيل الاسطورة والجيش الذي لا يقهر " لكن دلوقتى خلاص الرؤوس اتساوت
حتى لو احنا سايبنهم دلوقتى وفى ناس بتقول ان المصريين خونة وبيتعاملوا مع اسرائيل ده كلام غلط دى استراتيجية دولة ومش معنى كده اننا بنحب اسرائيل دى
وحزب الله قدر يقهرهم زى ما قولتى فى تموز ..

بخصوص المياه معلومة احب اوصلها لكى اختى الكريمة اننا كمصريين بنستخدم المياه بصورة بشعة بشعة
الناس بتهدر المياه جدا يعنى مع بعض السياسات والترشيد ممكن نواجه اى ازمه
ولو فى ازمه المصريين الى بجد بيظهر معدنهم فى وقت الشدة وخصوصا لو كان الشدة دى سببها عدونا الابدى اسرائيل​

أختي المصرية الحقيقة مرة لكنها يجب أن تقال
العرب واحنا منهم ألف منهم كمأف
وحرب 73 في رأيك لو كانت نصر حقيقي فلماذا السادات ذهب لكامب ديفيد وأمضى اتفاقية الانبطاح العربي لإسرائيل، أختي هناك حقائق كثيرة مرة عن حرب 73 إطلعي عليها وستعرفين أن النصر كان مبتورا لأنه الجيش المصري عبر القناة بقيادة الفريق سعد الدين الشاذلي، لكن في نفس الوقت كان الجيش الثالث المصري محاصرا من قبل إسرائيل مما استدعى توقيف القتال
إحنا العرب كلنا مخدوعين في تاريخنا، وزاد الرعب إلي ساكن قلوبنا على الطين بلة
فلا تتفاءلي كثيرا فإسرائيل تخطط لمستقبلها ونحن لا هم لنا إلا الغني بأمجاد الأباء وتأكدي أنه ولا مسؤول عربي عنده مخ يفكره في مستقبل شعبه، همه تكديس الأموال في بنوك سويسرا

يا أخي أو الى صاحب المقال ليس من مصلحة اسرائيل أن يحدث شيء لمصر فهي الحليف الكبير لها و القراقوز الذي تسكت به العرب
العيب فينا كعرب أن ننظر الى مصر و ننتظر منها دورا و رد فعل و كذا و كذا و هي ليست اكبر من دولة مقيدة و معمية

مشكور على المقال أخي الأمير

أختي المصرية الحقيقة مرة لكنها يجب أن تقال

العرب واحنا منهم ألف منهم كمأف
وحرب 73 في رأيك لو كانت نصر حقيقي فلماذا السادات ذهب لكامب ديفيد وأمضى اتفاقية الانبطاح العربي لإسرائيل، أختي هناك حقائق كثيرة مرة عن حرب 73 إطلعي عليها وستعرفين أن النصر كان مبتورا لأنه الجيش المصري عبر القناة بقيادة الفريق سعد الدين الشاذلي، لكن في نفس الوقت كان الجيش الثالث المصري محاصرا من قبل إسرائيل مما استدعى توقيف القتال
إحنا العرب كلنا مخدوعين في تاريخنا، وزاد الرعب إلي ساكن قلوبنا على الطين بلة
فلا تتفاءلي كثيرا فإسرائيل تخطط لمستقبلها ونحن لا هم لنا إلا الغني بأمجاد الأباء وتأكدي أنه ولا مسؤول عربي عنده مخ يفكره في مستقبل شعبه، همه تكديس الأموال في بنوك سويسرا

أى حقيقة تقول يمكننى ان اصدق
كل ما تقول عن حرب اكتوبر هى كما قلت تحقير للذات
كيف لا نصدق اننا فعلا انتصرنا على اسرائيل
نعم حدثت الثغرة فى حرب اكتوبر لكننا لم ننهزم وحتى لما امريكا ارسلت مساعدات لاسرائيل قام العرب بالضغط على اوروبا عن طريق البترول لكى تتراجع امريكا
وعن ما قلت بخصوص اللواء سعد الدين لشاذلى لا انا ولا غيرى مقتنعين تماما بما قال بل هناك خبراء عسكرين كانوا على خلاف مع السادات بالرغم من ذلك اقروا بان تصرفنا كان هو الاصوب على عكس الشاذلى ربنا يسامحه صور فقط ان رايه هو الاصوب
اقولك حاجه " احنا كعرب عندنا عقدة الخواجة بنصدق اى حاجه يقولها الاعلام الغربى اعتقادا منا انه اعلام صادق لا يزيف ولا يضحك على شعبه مثلما يفعل العرب "
لكن الحقيقة ان دى دعاية صهيونة عايزه تساوى بينا وبين اسرائيل بس فى وصفها للحرب هى ساوت بينا فعلا ان لم تكن مصورانا مهزومة
اشمعنى بقى احنا بنقول ان اسرائيل كذابة فى كل حاجة " الا الحاجة دى "

هتقولى كلام واحدة منفعله وبتحب بلدها
.​
[FONT=Times New Roman (Arabic)]شوف​
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]
اعترافات شارون بهزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر ١٩٧٣ و التي أدلى بها في حديثه مع الصحفي البريطاني لويس هال لمجلة​
[/FONT]
Foreign Affairs​
[FONT=Arial (Arabic)]
عدد يناير 1974 في حوار إستغرق ١٦ ساعة ليحكي قصة حرب أكتوبر ١٩٧٣
يستطيع أي إنسان الحصول عليه من مكتبة الميكرو فيلم للأهرام في مقرها بشارع الجلاء بالقاهرة​
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
شوف​
[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]
جولدا مائير[/FONT]​

رئيسة وزراء اسرائيل خلال حرب اكتوبر [/FONT]

[FONT=Times New Roman (Arabic)]ليس هناك شك من الوجهة الاستراتيجية والسياسية في ان مصر قد كسبت الحرب​
[/FONT]
" اقولك تفكير عيل صغير ماشى فى الشارع " لو اسرائيل هى الى انتصرت .. طب انسحبت ليه من سينا خافت مننا ولا ايه " بس

وده كلام واحد عائد من الحرب
فى فبراير 1974 وفى اول اجازة لى بعد الحرب ( حيث كنت فى منطقة الفردان ) وفى الوقت الذى كان الكثيرين من المصريين الذين لا أعرفهم وقابلتهم فى المواصلات او فى البنك كانوا يهنأونى ويربتون على كتفى حيث كنا فخورين بالتجول بالبدلة الميرى فى اى مكان نذهب اليه ، فوجئت باقرباء لى من الاخوان ومن التكفير والهجرة يبلغوننى انه لم تكن هناك حرب وان الموضوع مش اكثر من اشاعات وتمثيليات ، حدث هذا ولم تبرد بعد دماء زملائى من الشهداء ، وكانت صدمة كبيرة لى بالفعل وانا العائد لاحكى لهم عن البطولات التى صنعها زملائى من الشهداء ( 80 ) شهيد ومثلهم أو يزيد قليلا من الجرحى واعطيهم بعض التذكارات من العملات الاسرائيلية التى كان من نصيبى بعضا منها ، الا اننى قررت عدم اعطائهم شيئا منها[/FONT].

[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعموما اللى مايعرفش يقول عدس ، واللى مايعرفش خالص يقول ان السادات خائن واوقف تقدم القوات المصرية[/FONT].

[FONT=Times New Roman (Arabic)]المهم انهم اتفقوا جميعا على تشويه نصر اكتوبر والتقليل من قيمة اى عمل تفخر به مصر[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)][/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]شوف كمان [/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)] الحق ما شهدت به الاعداء :

ان المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق علي مرتفعات الجولان وتكبدنا خسائر جسيمة علي الجبهتين وكان السؤال المؤلم في ذلك الوقت هو ما اذا كنا نطلع الامة علي حقيقة الموقف السيء ام لا في مجال الكتابة عن حرب يوم الغفران لا كتقرير عسكري بل ككارثة قريبة او كابوس مروع قاسيت منه انا نفسي وسوف يلازمني مدي الحياة

تريفور ديبوي
رئيس مؤسسة هيرو للتقييم العلمي
للمعارك التاريخية في واشنطن

ان الانجاز الهائل الذي حققه المصريون هو عبقرية ومهارة القادة والضباط الذين تدربوا وقاموا بعملية هجومية جاءت مفاجأة خاصة للطرف الآخر رغم انها تمت تحت بصره

الجنرال فارار هوكلي
مدير تطوير القتال في الجيش البريطاني

ان النجاح العظيم الذي حققه العرب في هجومهم يوم اكتوبر انـما يكمن في انهم حققوا تأثيرا سيكولوجيا هائلا في معسكر الخصم وفي المجال العالمي كذلك

الجنرال الفرنسي الراحل
اندريه بوفر

هناك من وصف ثغرة الدفرسوار غرب قناة السويس بأنها معركة تليفزيونية ، وفي رأيي انه وصف دقيق وان كنت أفضل استخدام وصف معركة دعائية.

المؤرخ العسكري البريطاني
ادجار اوبلانس

ان الحرب قد اظهرت اننا لسنا اقوي من المصريين وان هالة التفوق والمبدأ السياسي والعسكري القائل بان اسرائيل اقوي من العرب وان الهزيمة ستلحق بهم اذا اجترأوا علي بدء الحرب هذا المبدأ لم يثبت ، لقد كانت لي نظرية هي ان اقامة الجسور ستستغرق منهم طوال الليل واننا نستطيع منع هذا بمدرعاتنا ولكن تبين لنا ان منعهم ليست مسألة سهلة وقد كلفنا جهدنا لارسال الدبابات الي جبهة القتال ثمنا غاليا جدا ، فنحن لم نتوقع ذلك مطلقا

موشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي خلال حرب اكتوبر
مؤتمر صحفي في 1973/10/9

ان حرب اكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له اسرائيل وان ماحدث في هذه الحرب قد ازال الغبار عن العيون ، واظهر لنا مالم نكن نراه قبلها وأدي كل ذلك الي تغيير عقلية القادة الاسرائيليين

من تصريحات موشي ديان ديسمبر 1973

لقد طرأت متغيرات كثيرة منذ السادس من اكتوبر لذلك ينبغي الا نبالغ في مسألة التفوق العسكري الاسرائيلي بل علي العكس فان هناك شعورا طاغيا في اسرائيل الان بضرورة اعادة النظر في علم البلاغة الوطنية ان علينا ان نكون اكثر واقعية وان نبتعد عن المبالغة

أبا ابيان وزير خارجية اسرائيل خلال حرب اكتوبر
نوفمبر1973

لاشك ان العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والاحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء ، وحينما سئل السادات هل انتصرت في الحرب اجاب انظروا الي مايجري في اسرائيل بعد الحرب وانتم تعرفون الاجابة علي هذا السؤال

اهارون ياريف مدير المخابرات الاسرائيلية الاسبق
ندوة عن حرب أكتوبر بالقدس
1974/9/16

ان حرب اكتوبر انتهت بصدمة كبري عمت الاسرائيليين ، ولم يعد موشي ديان كما كان من قبل وانطوي علي نفسه منذ ذلك الحين لقد كان دائما علي قناعة بأن العرب لن يهاجموا وليس في وسعهم ان يهاجموا وحتي في غمرة الاختراق المصري لم يعترف ديان بخطأ تحليلاته لقد اصبح ديان شخصية علي طراز هاملت يمزقه الشك والتردد والعجز عن انجاز القرار وفرض ارادته وكانت تلك الحرب بداية النهاية لحكومات العمل التي حكمت اسرائيل لمدة خمس وعشرين سنة ، حتي ذلك الحين تماما مثلما كانت الحرب سببا في احداث تغييرات فكرية في عقلية القيادة الاسرائيلية التي بدأت تبحث عن طريق جديد وسياسة واقعية في التعامل مع المشكلة عبر الحلول السياسية

من مذكرات حاييم هيرتزوج رئيس دولة اسرائيل الاسبق

لقد تحدثنا اكثر من اللازم قبل السادس من اكتوبر وكان ذلك يمثل احدي مشكلاتنا فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم لقد كانوا صبورين كما كانت بياناتهم اكثر واقعية منا كانوا يقولون ويعلنون الحقائق تماما حتي بدا العالم الخارجي يتجه الي الثقة بأقوالهم وبياناتهم

من تعليقات هيروتزوج

ان من اهم نتائج حرب اكتوبر 1973 انها وضعت حدا لاسطورة اسرائيل فى مواجهة العرب كما كلفت هذه الحرب اسرائيل ثمنا باهظا حوالى خمسة مليارات دولار و احدثت تغيرا جذريا فى الوضع الاقتصادى فى الدولة الاسرائيلية التى انتقلت من حالة الازدهار التى كانت تعيشها قبل عام ، رغم ان هذه الحالة لم تكن تركز على اسس صلبه كما ظهر الى ازمة بالغه العمق كانت اكثر حده و خطورة من كل الازمات السابقه عير ان النتائج الاكثر خطوره كانت تلك التى حدثت على الصعيد النفسى
لقد انتهت ثقة الاسرائيليين فى تفوقهم الدائم كما اعترى جبهتهم المعنوية الداخلية ضعف هائل و هذا اخطر شيئ يمكن ان تواجهه الشعوب و بصفه خاصه اسرائيل و قد تجسد هذا الضعف فى صورتين متناقضتين ادتا الى استقطاب اسرائيل على نحو بالغ الخطورة فمن ناحية كان هناك من بداوا يشكون فى مستقبل اسرائيل و من ناحية اخرى لوحظتعصب و تشدد متزايد يؤادى الى ما يطلق علية اسم عقدة الماسادا - القلعة التى تحصن فيها اليهود اثناء حركة التمرد اليهودية ضد الامبراطورية الرومانيه ، و لم يستسلوا و ماتوا جميعا

من كتاب الى اين تمضى اسرائيل
ناحوم جولدمان رئيس الوكالة اليهودية الاسبق

بالنسبة لاسرائيل ففي نهاية الأمر انتهت الحرب دون ا ن نتمكن من كسر الجيوش العربية لم نحرز انتصارات لم نتمكن من كسر الجيش المصري او السوري علي السواء ولم ننجح في استعادة قوة الردع للجيش الاسرائيلي واننا لو قيمنا الانجازات علي ضوء الاهداف لوجدنا ان انتصار العرب كان اكثر حسما ولايسعني الا الاعتراف بأن العرب قد أنجزوا قسما كبيرا للغاية من اهدافهم فقد اثبتوا انهم قادرون علي التغلب علي حاجز الخوف والخروج الي الحرب والقتال بكفاءة وقد اثبتوا ايضا انهم قادرون علي اقتحام مانع قناة السويس ، ولأسفنا الشديد فقد انتزعوا القناة من ايدينا بقوة السلاح

الجنرال الاسرائيلي يشيعيا جافيتش
ندوة عن حرب أكتوبر بالقدس
16/9/1974

تقول الحكومة البريطانية كلما كان الصعود عاليا كان السقوط قاسيا .. وفي السادس من اكتوبر سقطت اسرائيل من أعلي برج السكينة والاطمئنان الذي كانت قد شيدته لنفسها وكانت الصدمة علي مستوي الأوهام التي سبقتها قوية ومثيرة وكأن الاسرائيليون قد أفاقوا من حلم طويل جميل لكي يروا قائمة طويلة من الامور المسلم بها والمباديء والاوهام والحقائق غير المتنازع عليها التي آمنوا بها لسنوات عديدة وقد اهتزت بل وتحطمت في بعض الاحيان امام حقيقة جديدة غير متوقعة وغير مفهومة بالنسبة لغالبية الاسرائيليين ، ومن وجهة نظر الرجل الاسرائيلي العادي يمكن ان تحمل حرب اكتوبر اكثر من اسم ، مثل حرب الإفاقة من نشوة الخمر أو انهيار الاساطير أو نهاية الأوهام أو موت الابقار المقدسة عقب الحروب السابقة كانت تقام عروض عسكرية فخمة في يوم الاستقلال تشاهد فيها الجماهير غنائم الحرب التي تـم الاستيلاء عليها من العدو اما في هذه المرة علي العكس اقيم معرض كبير في القاهرة بعد مرور شهرين علي الحرب وفيه شاهدت الجماهير الدبابات والمدافع والعربات العسكرية وكثيرا من الاسلحة الاسرائيلية التي تـم الاستيلاء عليها من العدو خلال الحرب .
وفي المرات السابقة كان الجنود يعودون الي ديارهم بعد تسريحهم وكانوا يذوبون في موجة السعادة والفخر ، أما هذه المرة فقد عادوا وقد استبد بهم الحزن والفزع واحتاج الكثيرون منهم الي التردد علي قسم العلاج النفسي في الادارة الطبية التابعة للجيش نظرا لاصابتهم بصدمة قتال

أمنون كابيليوك معلق عسكري اسرائيلى
كتاب اسرائيل انتهاء الخرافة

هذه هي أول حرب للجيش الاسرائيلي التي يعالج فيها الاطباء جنودا كثيرين مصابين بصدمة القتال ويحتاجون الي علاج نفسي هناك من نسوا اسماءهم وهؤلاء كان يجب تحويلهم الي المستشفيات لقد أذهل اسرائيل نجاح العرب في المفاجأة في حرب يوم عيد الغفران وفي تحقيق نجاحات عسكرية لقد اثبتت هذه الحرب ان علي اسرائيل ان تعيد تقدير المحارب العربي فقد دفعت اسرائيل هذه المرة ثمنا باهظا جدا لقد هزت حرب اكتوبر اسرائيل من القاعدة الي القمة وبدلا من الثقة الزائدة جاءت الشكوك وطفت علي السطح اسئلة هل نعيش علي دمارنا الي الابد هل هناك احتمال للصمود في حروب أخري

زئيف شيف معلق عسكري اسرائيلى
كتاب زلزال اكتوبر
حرب يوم عيد الغفران

اني أحصي للعرب خمسة انجازات هامة :
أولا : نجحوا في احداث تغيير في الاستراتيجية السياسية للولايات المتحدة الامريكية بصورة غير مواتية لاسرائيل
ثانيا : نجحوا في تجسيد الخيار العسكري مما يفرض علي اسرائيل جهودا تثقل علي مواردها واقتصادها
ثالثا : نجحوا في احراز درجة عالية من التعاون العربي سواء علي الصعيد العسكري او الاقتصادي خاصة عندما استخدموا سلاح البترول في اكتوبر
رابعا : استعادت مصر حرية المناورة بين الدول الكبري بعد ان كانت قد فقدتها قبل ذلك بعشر سنوات
خامسا : غير العرب من صورتهم الذاتية فقد تحرروا من صدمة عام 1967 واصبحوا اقدر علي العمل الجاد

البروفيسور الاسرائيلي شمعون شامير
ندوة عن حرب أكتوبر بالقدس 1974/9/16

ان التوتر الذى ساد حزب العمل فى 1973 اصاب الحزب بالشلل و جعله غير قادر على اتخاذ قرار بشان الدخول فى مفاوضات سلام مع العرب و ادى ذلك الى فشل مهمة جونار يارنج للوساطه بين مصر و اسرائيل فكانت النتيجة هى نشوب حرب عيد الغفران و انتهاء بسلطة حزب العمل و بالتالى الى تعادل فى القوه بين اليمين و اليسار و هذا التعادل ما زال يمكن النظام السياسى فى اسرائيل حتى الان و اذا لم يظهر فى اسرائيل زعيم مستشقل حتى الرابع من مايو عام 1999 موعد اعلان قيام الدولة الفلسطينية ، فسوف يكون من الصعب جدا منع وقوع الكارثة التالية

يوسى بيلين عضو الكنيست و احد زعماء حزب العمل

--------------------------------------------------------------------------------

انه نتيجة للقتال المشرف الذي خاضته الجيوش المصرية والسورية استرد العرب كبرياءهم وثقتهم في انفسهم مما أدي الي تدعيم النفوذ العربي علي الصعيد العالمي بشكل عام فليس هناك شك من الوجهة الاستراتيجية والسياسية في ان مصر قد كسبت الحرب ان كفاءة الاحتراف في التخطيط والاداء الذي تمت بها عملية العبور لم يكن ممكنا لأي جيش آخر في العالم ان يفعل ماهو افضل منها ولقد كانت نتيجة هذا العمل الدقيق من جانب اركان الحرب ، وعلي الاخص عنصر المفاجأة التي تـم تحقيقها هو ذلك النجاح الملحوظ في عبور قناة السويس علي جبهة عريضة لقد فشلت المخابرات الاسرائيلية فشلا ذريعا حيث تركز نشاط المخابرات العسكرية علي النوايا المعادية بينما تـم تجاهل القدرات المعادية لأنها لم تكن في الحسبان وأدي الخطأ في حساب القدرات العربية الي نظريات خاطئة حول النوايا العربية من جانب آخر يجب اعطاء فضل كبير الي الامن العربي والسرية التي حجبت الحقائق بقدر يكفي لتأكيد المفاهيم الاسرائيلية الخاطئة المسبقة لقد خاض المصريون الحرب البحرية في جوهرها باسلوب استراتيجي وخاضها الاسرائيليون بأسلوب تكتيكي فرض المصريون حصارا ناجحا علي حركة الملاحة الي ميناء ايلات وذلك باغلاق مضيق باب المندب ويبدو ان حصارهم في البحر المتوسط منع معظم السفن المحايدة والاسرائيلية من الاقتراب من الشاطيء الاسرائيلي في الجبهة الجنوبية فشلت محاولات اسرائيل لتدمير قواعد الطيران المصري في دلتا النيل فشلا ذريعا بفضل فاعلية الدفاع المصري قرر الاسرائيليون ايضا محاولة الاستيلاء علي مدينة السويس ولكن رغم ان دباباتهم توغلت الي قلب المدينة فقد كانت المقاومة عنيفة جدا لدرجة اجبرتهم علي الانسحاب بعد ان اصيبوا بخسائر كبيرة

المؤرخ العسكري الامريكي تريفور ديبوي رئيس مؤسسة هيرو للتقييم العلمي للمعارك التاريخية في واشنطن
الندوة الدولية عن حرب اكتوبر القاهرة
27-31 اكتوبر 1975

بالنسبة لاسرائيل فان حرب اكتوبر احدثت تغييرا تاما في استراتيجيتها اذ قذفت به قوة من موقف الهجوم الي موقف الدفاع فقد كانت تتخذ وضعا عسكريا هجوميا منذ نشأتها بل ان الاركان العامة الاسرائيلية لم تعبأ بالتفكير في الوضع الدفاعي
لقد ادرك الجندي الاسرائيلي ان الدفاع اصبح حيويا لبقائه علي قيد الحياة فأصبح الدفاع التقليدي الذي طالما كانت
اسرائيل تنظر اليه بعين الاستعلاء قبل الحرب اصبح مقبولا كضرورة عسكرية لحماية الحدود الاسرائيلية بعد العمليات العسكرية الرائعة التي شهدتها الفتوحات الاسلامية القديمة والحروب الصليبية تضاءلت مكانة الجندي العربي في نظر الغرب باستمرار لاسباب متنوعة لادخل له بها وقد اكثرت اسرائيل من دعايتها في هذا الإطار الي أن فوجئت في حرب اكتوبر ، بالجنود العرب يحطمون القيود ويقهرون الاسرائيليين ويأسرون المئات منهم ويسقطون المئات من طائراتهم ، ويدمرون المئات من دباباتهم و خلاصة القول ان الجنود العرب قضوا علي اسطورة السوبرمان الاسرائيلي الذي لايقهر وتنطبق علي العرب الحكمة التي قالها نابليون وهي
ان النسبة بين الروح المعنوية والعتاد الحربي تبلغ ثلاثة الي واحد
لقد كانت حرب اكتوبر نقطة تحول في تاريخ الشرق الاوسط اذا نظرنا اليه قبلها وبعد ها اذ ان اشياء كثيرة في المجالين العسكري والاستراتيجي لن تعود ابدا الي ماكنت عليه قبل هذه الحرب التي كانت سببا في اعادة تقييم الاستراتيجيات القومية والدولية

المؤرخ العسكري البريطاني ادجار اوبلانس
الندوة الدولية عن حرب اكتوبر القاهرة 17-31 اكتوبر 1975

ان الدروس المستفادة من حرب اكتوبر تتعلق بالرجال وقدراتهم اكثر مما تتعلق بالالات التي يقومون بتشغيلها فالانجاز الهائل الذي حققه المصريون هو عبقرية ومهارة القادة والضباط الذين تدربوا وقاموا بعملية هجومية جاءت مفاجأة تامة للطرف الاخر رغم انها تمت تحت بصره وتكملة لهذا اظهر الجنود روحا معنوية عالية وجرأة كانتا من قبل في عداد المستحيل

الجنرال فارار هوكلي مدير تطوير القتال في الجيش البريطاني
الندوة الدولية عن حرب اكتوبر القاهرة 27-31 اكتوبر 1975

كان كافة الخبراء العسكريين والمسئولين السياسيين واثقين من ان العرب لن ينجحوا ابدا في مباغتة الجيش الاسرائيلي وكانت الادلة المبررة لذلك كثيرة ومتنوعة علي عكس ماحدث في حرب اكتوبر فأولا كانت هناك ثقة بالغة في اجهزة المخابرات الاسرائيلية التي كان يقال عنها انها من افضل اجهزة المخابرات في العالم خاصة وانه كان معلوما للجميع ان الاجهزة الامريكية الخاصة علي صلة وثيقة بها ثم ان مناطق الاحتكاك الخطيرة والتي هي مراقبة باستمرار تتميز بابعادها الصغيرة فقد كان باستطاعة طائرات الاستطلاع والاقمار الاستطلاعية الامريكية ان تصور كل العمق في المناطق العربية الخلفية ، ونادرا ما تجتمع مثل هذه الظروف الصالحة لمراقبة جبهات معادية ولهذا بدا عنصر المباغتة مستبعدا خاصة وان عائقا صناعيا من الصعب اجتيازه هو قناة السويس يحمي الخط الاسرائيلي الاول ويتيح مقاومة سهلة وفعالة لقد كانت المفاجأة العربية في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 6 اكتوبر وحدث ماكان غير متوقع علي عكس التأكيدات المنافية من جانب كافة رجال السياسة والخبراء العسكريين والصحفيين والمتخصصين في كافة البلاد

الجنرال الفرنسى البرت ميرجلين
الندوة الدولية عن حرب اكتوبر القاهرة 17-31 اكتوبر 1975

في الساعة العاشرة والدقيقة السادسة من صباح اليوم الاول من ديسمبر اسلم ديفيد بن جوريون الروح في مستشفي تيد هاشومير بالقرب من تل ابيب ، ولم يقل ديفيد بن جوريون شيئا قبل ان يموت غير انه رأي كل شيء لقد كان في وسع القدر ان يعفي هذا المريض الذي اصيب بنزيف في المخ يوم 18 نوفمبر 1973 من تلك الاسابيع الثمانية الاخيرة من عمره ولكن كان القدر قاسيا ذلك ان صحوة او لرئيس لمجلس الوزراء الاسرائيلي في ايامه الاخيرة هي التي جعلته يشهد انهيار عالم باكمله وهذا العالم كان عالمه لقد رأي وهو في قلب مستعمرته بالنقب اسرائيل وهي تنسحق في ايام قلائل نتيجة لزلزال اكثر وحشية مما هو حرب رابعة ، ثم راح يتابع سقوط اسرائيل الحاد وهي تهوي هذه المرة من علوها الشامخ الذي اطمأنت اليه حتي قاع من الضياع لاقرار له فهل كان الرئيس المصري انور السادات يتصور وهو يطلق في الساعة الثانية من السادس من اكتوبر دباباته وجنوده لعبور قناة السويس انه انـما اطلق قوة عاتية رهيبة كان من شأنها تغيير هذا العالم ان كل شيء من اوروبا الي امريكا ومن افريقيا الي آسيا لم يبق علي حاله التي كان عليها منذ حرب يوم عيد الغفران فان شيئا ما اكثر عمقا قد انقلب رأسا علي عقب في تلك العلاقة التي كانت قائمة بين العالم الصناعي ومستعمراته القديمة

الكاتب الفرنسي جان كلود جيبوه
كتاب الايام المؤلمة في اسرائيل

ان حرب اكتوبر كانت بمثابة زلزال فلأول مرة في تاريخ الصهيونية حاول العرب ونجحوا في فرض امر واقع بقوة السلاح ولم تكن النكسة مجرد نكسة عسكرية بل انها اصابت جميع العناصر السيكولوجية والدبلوماسية والاقتصادية التي تتكون منها قوة وحيوية اي امة وقد دفع الاسرائيليون ثمنا غاليا لمجرد محافظتهم علي حالة التعادل بينهم وبين مهاجميهم وفقدوا في ظرف ثلاثة اسابيع وفقا للارقام الرسمية 2523رجلا وهي خسارة تبلغ من حيث النسبة ماخسرته امريكا خلال عشر سنوات في حرب فيتنام مرتين ونصف لقد اسفرت الحروب الاسرائيلية العربية السابقة عن صدور سيل من الكتب المصورة المصقولة الورق تخليدا لذكري النصر ، اما في هذه المرة فان اول كتاب صدر في اسرائيل كان يحمل اسم المحدال اي التقصير وفي عام القي الجنرالات الاسرائيلية و كلهم رفاق سلاح محاضرات علي جمهورهم المعجب بهم حول حملاتهم المختلفة ، وماكادت حرب 1973 تبدأ حتي اخذوا يتبادلون الاتهامات واقسي الاهانات سواء كان ذلك في الصحف المحلية او العالمية واستقبلت الامهات الثكلي والارامل فيما بعد موشي ديان المعبود الذي هوي بالهتافات التي تصفه بانه سفاك وكانت الحروب السابقة تعقبها استعراضات عسكرية مهيبة في ذكري عيد الاستقلال ، مع استعراض الغنائم التي تـم الاستيلاء عليها من العدو ، اما في هذه المرة فان شيئا من هذا لم يحدث بل علي العكس سرعان ماعرف الاسرائيليون ان معرضا كبيرا للغنائم قد افتتح في القاهرة ولأول مرة ايضا شاهد الاسرائيليون المنظر المخزي لاسراهم ورؤوسهم منكسة علي شاشات التليفزيون العربي

الصحفي البريطاني دافيد هيرست
كتاب البندقية وغصن الزيتون

--------------------------------------------------------------------------------

لقد غيرت حرب اكتوبر عندما اقتحم الجيش المصري قناة السويس ، واجتاح خط بارليف غيرت مجري التاريخ بالنسبة لمصر وبالنسبة للشرق الاوسط بأسره

صحيفة الديلي تلجراف البريطانية
1973/10/7

كانت الصورة التي قدمتها الصحافة العالمية للمقاتل العربي عقب حرب 67 هي صورة مليئة بالسلبيات وتعطي الانطباع باستحالة المواجهة العسكرية الناجحة من جانب العرب لقوة اسرائيل العسكرية وعلي ذلك يمكن ان نفهم مدي التغيير الذي حدث عقب ان اثبت المقاتل العربي وجوده وقدراته ، وكيف نقلت الصحافة العالمية هذا التغيير الي الرأي العام العالمي

صحيفة التايمز البريطانية
1973/10/7

ان المصريين و السوريين يبدون كفاءة عالية و تنظيما و شجاعه لقد حقق العرب نصرا نفسيا ستكون له اثاره النفسية ان احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناه يعد نصرا ضخما لا مثيل له تحطمت معه اوهام الاسرائيلين بان العرب لا يصلحون للحرب

صحيفة واشطن بوست الامريكية
1973/10/7

ان الاسبوع الماضي كان اسبوع تأديب وتعذيب لاسرائيل ومن الواضح ان الجيوش العربية تقاتل بقوة وشجاعة وعزم ، كما أن الاسرائيليين تملكهم الحزن والاكتئاب عندما وجدوا ان الحرب كلفتهم خسائر باهظة وان المصريين والسوريين ليس كما قيل لهم غير قادرين علي القتال

صحيفة الفينانشيال تايمز البريطانية
1973/10/11

واضح ان العرب يقاتلون ببسالة ليس لها مثيل ومن المؤكد ان عنف قتالهم له دور كبير في انتصاراتهم وفي نفس الوقت ينتاب الاسرائيليين احساس عام بالاكتئاب لدي اكتشافهم الاليم الذي كلفهم كثيرا ان المصريين والسوريين ليسوا في الحقيقة جنودا لاحول لهم ولاقوة وتشير الدلائل الي ان الاسرائيليين كانوا يتقهقرون علي طول الخط امام القوات المصرية و السورية المتقدمة

صحيفة التايمز البريطانية
1973/10/11

لقد وضح تماما ان الاسرائيليين فقدوا المبادرة في هذه الحرب وقد اعترف بذلك قادتهم ومنهم الجنرال شلومو جونين قائد الجبهة الجنوبية في سيناء عندما قال : ان هذه أصعب حرب تخوضها اسرائيل منذ قيامها سنة 1948 ويشيد الاسرائيليون بقوة الجيوش العربية وشجاعة المقاتل العربي ويقولون إن هذه الجيوش مدججة بأحدث وأخطر انواع الاسلحة لم يحدث في تاريخ العرب ان حملوا واستخدموا مثل هذه الاسلحة

وكالة رويتر من تل ابيب
1973/10/11

لقد اتضح ان القوات الاسرائيلية ليست مكونة كما كانوا يحسبون من رجال لايقهرون ، ان الثقة الاسرائيلية بعد عام 1967 قد بلغت حد الغطرسة الكريهة التي لاتميل الي الحلول الوسط وان هذه الغطرسة قد تبخرت في حرب اكتوبر، وأن ذلك يتضح من التصريحات التي أدلي بها المسئولون الاسرائيليون بما فيهم موشي ديان نفسه

صحيفة ديلي صن البريطانية
1973/10/12

ان نظرية الحدود الآمنة التي تبنتها اسرائيل منذ انشائها حتي الآن بغرض التوسع ، قد انهارت تماما ، وانه لابد للعقلية العسكرية الاسرائيلية ان تتغير في ضوء حرب اكتوبر ان اسطورة نفسية قد تحطمت هذه المرة ويجب علي اسرائيل منذ الآن ان تتخلي عن فكرة ان أمنها يتحقق بمجرد احتلال الاراضي

صحيفة ديلي تلجراف البريطانية
1973/10/12

لقد محت هذه الحرب شعور الهوان عند العرب وجرحت كبرياء اسرائيل

صحيفة ديلي ميل البريطانية
1973/10/12

ان القوات المصرية والسورية قد امسكت بالقيادة الاسرائيلية وهي عارية ، الامر الذي لم تستطع ازاءه القيادة الاسرائيلية تعبئة قوات كافية من الاحتياط لمواجهة الموقف الا بعد ثلاثة ايام ، لقد كان الرأي العام الاسرائيلي قائما علي الاعتقاد بأن اجهزة مخابراته هي الاكفأ ، وان جيشه هو الاقوي والآن يريد الرأي العام في اسرائيل ان يعرف ما الذي حدث بالضبط ولماذا حتي ان السؤال الذي يتردد علي كل لسان في تل ابيب الآن هو لماذا لم تعرف القيادة الاسرائيلية بخطط مصر وسوريا مسبقا

مراسل وكالة اليونايتد برس في تل ابيب
1973/10/12

ان حرب اكتوبر قد اطاحت بنظرية الحدود الامنة كما يفهمها حكام تل ابيب ، فقد اثبتت ان امن اسرائيل لايمكن ان يكفل بالدبابات والصواريخ ، وانـما بتسوية سلمية عادلة توافق عليها الدول العربية

صحيفة لومانتيه الفرنسية
1973/10/17

ان الكفاح الذي يخوضه العرب ضد اسرائيل كفاح عادل ، ان العرب يقاتلون دفاعا عن حقوقهم ، واذا حارب المرء دفاعا عن ارضه ضد معتد فانه يخوض حربا تحريرية ، اما الحرب من أجل الاستمرار في احتلال ارض الغير فانها عدوان سافر

صحيفة تسايتونج الالمانية الديمقراطية
1973/10/19

ان مصر قد لحقت باسرائيل وسبقتها تكنولوجيا في ميدان الصواريخ والاليكترونيات

صحيفة الاوبرزفر البريطانية
1973/10/20

لقد واجه الاسرائيليون خصما يتفوق عليهم في كل شيء ومستعد لحرب استنزاف طويلة، كذلك واجهت اسرائيل في نفس الوقت خصما افضل تدريبا وأمهر قيادة

وكالة اسوشيتدبرس
1973/10/20

ان الشعور السائد في اسرائيل اليوم يتميز بالحزن والاكتئاب ، كما ان عدد اسري الحرب العائدين من مصر ، كان اكثر مما كان متوقعا ، الامر الذي يعني وقوع الكثير من القتلي

صحيفة جويش كرونيكل البريطانية
1973/11/23

لقد فر الجنود الاسرائيليون من خط بارليف وهم يلتقطون انفاسهم وقد علت القذارة ابدانهم وشحبت وجوههم ، فرت فلولهم من الجحيم الذي فتحه عليهم الهجوم المصري الكاسح

صحيفة انا بيللا الايطالية البريطانية
1973/10/30

لقد سادت البلاد قبل حرب اكتوبر مشاعر خاطئة هي شعور صقورنا بالتفوق العسكري الساحق لدرجة ان هذا الاعتقاد قادهم الي طمأنينة عسكرية علي طريقة : سنقطعهم ارب ا اذا تجرأوا علي رفع اصبع في وجهنا

صحيفة علهمشمار الاسرائيلية
1973/10/29

كانت الفردان شرق قناة السويس من اول المواقع التي استولت عليها القوات المصرية وعندها حقق المصريون اعظم انتصاراتهم واستعادوا اراضيهم منذ اليوم الاول وكست وجوههم امارات الزهو والانتصار علي خط بارليف الذي انهار امامهم ، وهكذا ذهب خط بارليف الاسرائيلي الي غير رجعة

صحيفة التايمز البريطانية
1973/10/31

لقد اوجدت حرب اكتوبر مفهوما يبدو اننا لم نعرفه من قبل منهكو الحرب ونعني به اولئك الذين عانوا من الصدمات النفسية والمنتشرين الان في المستشفيات ودور النقاهة يعالجون من اجل تخليصهم من الاثار التي خلفتها الحرب الضارية لقد عرف الجنود الاسرائيليون خلال تلك الحرب ولأول مرة في حياتهم تجربة الحصار والعزلة اثناء القتال وعار الاسر والخوف من نفاد الذخيرة

صحيفة هاآرتس الاسرائيلية
1973/11/2

لقد اعلن الجنرال اسحاق رابين بأن لدي بلاده خططا عسكرية لمواجهة جميع الاحتمالات بما في ذلك احتلال القطب الشمالي ولكن يبدو ان احتمال الهجوم المصري الكاسح ظهيرة السادس من اكتوبر لم يكن واردا في احتمالات الاسرائيليين ولهذا دفعوا ثمنا غاليا

مجلة دير شبيجل الالمانية
1973/11/5

اننا حتي يوم وقف اطلاق النار علي جبهة سيناء لم نكن قد استطعنا الحاق الضرر بالجيش المصري ، وانه من المؤكد انه حتي بدون التوصل الي وقف القتال لم نكن سننجح في وقف او تدمير الجيش المصري ، وبهذا يمكن القول اننا خلال حربنا الرابعة مع العرب لم نحقق شيئا

صحيفة هاآرتس الاسرائيلية
1973/11/8

ان البحرية المصرية تفوقت على البحرية الاسرائلية خلال حرب اكتوبر و خاصة فى مجال الصواريخ

مجلة الدفاع الوطنى الفرنسية
1973/11/8

ان التقصير الذى حدث فى حرب عيد الغفران ادى الى ظهور حركة الاحتجاج التى تزعمها موطن اشكنازى و التى طالبت بالتحقيق فى اسباب هزيمة الجيش الاسرائيلى فى الحرب و هى التحقيق التى ادت الى سقوط المسئولين عن هذا التقصير و فى اعقاب اغتيل رئيس الوزراء الاسبق اسحاق رابين ظهرت حركة جديدة بزعامة طال زيلبرشتاين بمواصلة مسيرة السلام مع الفلسطينين و تتفق الحركتان فى تنبؤاتهما بان الثورة القادمه على الطريق و سوف تندلع من قلب الشارع الاسرائيلى

صحفية معاريف الاسرائيلية
1973/11/8

ان صفارة الإنذار التي دوت في الساعة الثانية إلا عشر دقائق ظهر السادس من أكتوبر 1973 كانت تمثل في معناها أكثر من مجرد إنذار لمواطني اسرائيل بالنزول إلي المخابيء ، حيث كانت بمثابة الصيحة التي تتردد عندما يتم دفن الميت .. وكان الميت حينذاك هو الجمهورية الاسرائيلية الأولي .. وعندما إنتهت الحرب .. بدأ العد من جديد ، وبدأ تاريخ جديد... فبعد ربع قرن من قيام دولة اسرائيل ، باتت أعمدة ودعائم إسرائيل القديمة حطاماًِ ملقي علي جانب الطريق

صحيفة " معاريف " الاسرائيلية
20/9/1998

ان هذه الحرب تمثل جرحاً غائراً في لحم اسرائيل القومي

مجلة بماحنيه الاسرائيلية
20/9/1998

ان حرب يوم الغفران بمثابة نقطة انكسار للمجتمع الاسرائيلي في مجالات عديدة

مجلة بماحنيه الاسرائيلية
24/9/1998

ان حرب اكتوبر قد قوضت الثقة بالنفس لدي نخبة الامن الاسرائيلية .. وتسببت بقدر معين في هدم افتراضات امنية قامت عليها الاستراتيجية الاسرائيلية لفترة طويلة.. ومن ثم تغيرت بعض العناصر الرئيسية في نظرية الأمن القومي التي تبلورت في العقد الأول من قيام الدولة علي أيدي

ديفيد بن جوريون
مجلة بماحنيه الاسرائيلية
24/9/1998

ان جولدا مائير اعترفت - في حديث لها بعد حرب أكتوبر - بأنها فكرت في الانتحار

صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية
[FONT=Times New Roman (Arabic)][/FONT]
[/FONT][/FONT]

أختي الكريمة اتمنى أن يكون نصر أكتوبر 73
نصر كامل، لكن الحقائق تعاكس ذلك، فأي دولة منتصرة تسعى لعقد سلام مع دولة منهزمة وترضخ لشروطها وكلنا تابعنا حقائق ما وقع في كامب ديفيد على قناة الجزيرة ومن أفواه أعضاء الوفد المصري.
كيف يكون هذا النصر ومصر لم تستدر سينا إلا بعد الاستسلام في كامب ديفيد ورغم ذلك أجزم أنها لم تبسط سيادتها عليها بالكامل لحد الساعة

لعلمك اتفاقية كامب ديفيد غير راضى عليها المصريين لحد الان وبتتفرع قضايا فى المحاكم عشان نلفى الاتفاقية
لكن لو نظرت للفترة الى حصلت فيها الاتفاقية
شوف مصر عانت كام سنة من ويلات الحروب وكان اقتصادها عامل ازاى
انا جزء من دراستى كان عن اقتصاد مصر فى الوقت ده
يعنى لما السادات يفكر انه يجنب مصر ويلات الحرب لحد كده حتى لو كنا احنا كسرناهم فى 73
مش عيب

اظن فى بنود الاتفاقية بين مصر واسرائيل ان سيناء تكون منطقة منزوعة السلاح
اكاد اجزم لك ان الجيش المصرى فى كل ارجاء سيناء

ولو الامر بهذة البساطة وجود قوات غير مصرية فى ارض سيناء
ما كان رضى ايام العدوان على غزة بوجود قوات دولية كمان على الحدود

الحكومة المصرية مهيش ساذجة للدرجة انها تخلى منفذها الوحيد على الشام فيه اسرائيلين​

أختي ذريعة المشاكل الإقتصادية ذريعة واهية لا اساس لها من الصحة،
وحتى وإن قبلنا بها فهي ليست السبب الحقيقي
فالحقيقة هي عمل الغرب على تحييد مصر في الصراع العربي الإسرائلي وتقييدها ببنود اتفاقية العار.
وبند جعل سيناء منطقة منزوعة السلاح حجة على أن نصر أكتوبر كان مبتورا أو بتر الله أعلم لأنني لا أصدق أن دولة منتصرة ترضخ لشروط دولة مهزومة.

انا عرفت اصراراك ده جاى منين لانى منذ لحظات شيفاك بتقول فى مضووع تانى ان مصر واسرائيل دولة واحدة
فاعتقد ان النقاش بينا دلوقتى عقيم

لكن اخيرا حباك تقرى الفقرة دى

جميل فارسي : بتاريخ 18 - 6 - 2008
وهو كاتب سعودى بالمناسبة

يخطئ من يقيّم الأفراد قياساً على تصرفهم في لحظه من الزمن أو فعل واحد من الأفعال ويسري ذلك على الأمم, فيخطئ من يقيّم الدول على فتره من الزمان, وهذا للأسف سوء حظ مصر مع مجموعة من الشباب العرب الذين لم يعيشوا فترة ريادة مصر. تلك الفترة كانت فيها مصر مثل الرجل الكبير تنفق بسخاء وبلا امتنان وتقدم التضحيات المتوالية دون انتظار للشكر.
هل تعلم يا بني أن جامعه القاهرة وحدها قد علمت حوالي المليون طالب عربي ومعظمهم بدون أي رسوم دراسية؟ بل وكانت تصرف لهم مكافآت التفوق مثلهم مثل الطلاب المصريين؟ وهل تعلم أن مصر كانت تبتعث مدرسيها لتدريس اللغة العربية للدول العربية المستعمرة حتى لا تضمحل لغة القرآن لديهم, وذلك كذلك على حسابها؟ هل تعلم أن أول طريق مسفلت إلى مكة المكرمة شرفها الله كان هدية من مصر؟
حركات التحرر العربي كانت مصر هي صوتها وهي مستودعها وخزنتها. وكما قادت حركات التحرير فأنها قدمت حركات التنوير. كم قدمت مصر للعالم العربي في كل مجال، في الأدب والشعر والقصة وفي الصحافة والطباعة وفي الإعلام والمسرح وفي كل فن من الفنون ناهيك عن الدراسات الحقوقية ونتاج فقهاء القانون الدستوري. جئني بأمثال ما قدمت مصر.
وكما تألقت في الريادة القومية تألقت في الريادة الإسلامية. فالدراسات الإسلامية ودراسات القرآن وعلم القراءات كان لها شرف الريادة. وكان للأزهر دور عظيم في حماية الإسلام في حزام الصحراء الأفريقي، بل لم تظهر حركات التنصير في جنوب السودان إلا بعد ضعف حضور الأزهر. وكان لها فضل تقديم الحركات التربوية الإصلاحية.
أما على مستوى الحركة القومية العربية فقد كانت مصر أداتها ووقودها. وإن انكسر المشروع القومي في 67 فمن الظلم أن تحمل مصر وحدها وزر ذلك, بل شفع لها أنها كانت تحمل الإرادة الصلبة للخروج من ذل الهزيمة.
إن صغر سنك يا بني قد حماك من أن تذوق طعم المرارة الذي حملته لنا هزيمة 67, ولكن دعني أؤكد لك أنها كانت أقسى من أقسى ما ي مكن أن تتصور, ولكن هل تعلم عن الإرادة الحديدية التي كانت عند مصر يومها؟ أعادت بناء جيشها فحولته من رماد إلى مارد. وفي ستة سنوات وبضعة أشهر فقط نقلت ذلك الجيش المنكسر إلى اسود تصيح الله أكبر وتقتحم أكبر دفعات عرفها التاريخ.مليون جندي لم يثن عزيمتهم تفوق سلاح العدو ومدده ومن خلفة. بالله عليك كم دولة في العالم مرت عليها ستة سنوات لم تزدها إلا اتكالاً؟ وستة أخرى لم تزدها إلا خبالا.
ثم انظر, وبعد انتهاء الحرب عندما فتحت نفقاً تحت قناة السويس التي شهدت كل تلك المعارك الطاحنة أطلقت على النفق اسم الشهيد أحمد حمدي. اسم بسيط ولكنه كبر باستشهاد صاحبه في أوائل المعركة. انظر كم هي كبيرة أن تطلق الاسم الصغير.

هل تعلم انه ليس منذ القرن الماضي فحسب، بل منذ القرن ما قبل الماضي كان لمصر دستوراً مكتوباً.
شعبها شديد التحمل والصبر أمام المكاره والشدائد الفردية، لكنه كم انتفض ضد الاستعمار والاستغلال والأذى العام.
مصر تمرض ولكنها لا تموت، إن اعتلت اعتل العالم العربي وان صحت صحوا, ولا أدل على ذلك من مأساة العراق والكويت, فقد تكررت مرتين في العصر الحديث, في أحداها وئدت المأساة في مهدها بتهديد حازم من مصر لمن كان يفكر في الاعتداء على الكويت, ذلك عندما كانت مصر في أوج صحتها. أما في المرة الأخرى فهل تعلم كم تكلف العالم العربي برعونه صدام حسين في استيلاءه على الكويت؟. هل تعلم إن مقادير العالم العربي رهنت لعقود بسبب رعونته وعدم قدرة العالم العربي على أن يحل المشكلة بنفسه.
إن لمصر قدرة غريبة على بعث روح الحياة والإرادة في نفوس من يقدم إليها. انظر إلى البطل صلاح الدين, بمصر حقق نصره العظيم. أنظر إلى شجرة الدر, مملوكة أرمنية تشبعت بروح الإسلام فأبت ألا أن تكون راية الإسلام مرفوعة فقادت الجيوش لصد الحملة الصليبية.
لله درك يا مصر الإسلام لله درك يا مصر العروبة
إن ما تشاهدونه من حال العالم العربي اليوم هو ما لم نتمنه لكم. وأن كان هو قدرنا, فانه اقل من مقدارنا واقل من مقدراتنا.
أيها الشباب أعيدوا تقييم مصر. ثم أعيدوا بث الإرادة في أنفسكم فالحياة أعظم من أن تنقضي بلا إرادة. أعيدوا لمصر قوتها تنقذوا مستقبلكم.

يعنى مهما كانت السياسة كنت راضى عنها ام مختلف لا يصح تماما ان تصف دولة بحجم وعراقة مصر ونضاالها بانها خاينة او عميلة مع اسرائيل انت وبقية الاخوة

ودمت بود

انا عرفت اصراراك ده جاى منين لانى منذ لحظات شيفاك بتقول فى مضووع تانى ان مصر واسرائيل دولة واحدة
فاعتقد ان النقاش بينا دلوقتى عقيم

لكن اخيرا حباك تقرى الفقرة دى

يعنى مهما كانت السياسة كنت راضى عنها ام مختلف لا يصح تماما ان تصف دولة بحجم وعراقة مصر ونضاالها بانها خاينة او عميلة مع اسرائيل انت وبقية الاخوة

ودمت بود

نحن نتكلم على اتفاقية كامب ديفيد أو عن الموضوع الثاني، وأنا وضعت لك رد هناك
أختي نحن نتكلم بناء على وقائع معروفة
ولسنا ننفي الدور التاريخي لمصر في الصراع العربي الإسرائيلي أو ننال من عراقة واصالة الشعب المصري
لكن نحن نتكلم عن النظام المصري
وبالله عليك وأنت انسانة مثقفة
هل أنت راضية عن تصرفات نظامكم ؟؟؟

لا مش راضية عن حاجات كتير كتير بتعملها حكومتى

انا بقولك فى ناس كتير فى مصر ذو شأن وفى مجلس الشعب رفعوا قضايا عشان نلغى اتفاقية كامب ديفيد لاننا نشعر انها تقيدنا
وانا عارفه ان غلق معبر رفح بسبب اتفاقية كامب ديفيد وحاجات كتير

على من تحكي فهمنا لاننا سمعنا كلمة عبارة مليون ونص مليون شهيد ومافهمناش الياقي
الخذلان طبعا لمن يخذل الدين وعلى رأسهم المطبعين المطبلين بقيادة حكومتكم الخائنة بشهادة كل العرب و المسلمين

أصلا اللي توقعوا مصر غالطين لانو مصر أول من دار علاقات مع اسرائيل اتفاقية سلام مع اسرائيل مقابل تحرير سيناء بعد نصر اكتوبر المجيد ههههه ........ياللعار

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة