إسرائيل تطوق مصر افريقيا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الأمير الجزائري

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 ماي 2009
المشاركات
963
النقاط
17
ليبرمان يطوق مصر أفريقياً

لم يكن من قبيل الصدفة ان يبدأ افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي جولته الافريقية بزيارة اديس ابابا، العاصمة الاثيوبية، ولم تكن صدفة ايضا ان تشمل هذه الجولة دولتين أخريين تشكلان مع اثيوبيا المصدر الاساسي لمياه نهر النيل، وهما اوغندا وكينيا.
اسرائيل بدأت تدرك جيدا ان هناك حالة من التذمر في اوساط دول المنبع الافريقي لهيمنة دولتين عربيتين على الغالبية الساحقة من مياه النيل، هما مصر (55.5 مليار متر مكعب) والسودان (18.5 مليار متر مكعب)، اما ما تبقى، اي عشرة مليارات متر مكعب، فسيذهب الى ست دول افريقية على الاقل
مياه النيل مسألة تشكل 'حياة او موتاً' بالنسبة الى مصر على مدى العصور، حتى ان حكومة محمد علي باشا (القرن التاسع عشر) وضعت خطة طوارئ للتدخل عسكريا ضد اي دولة يمكن ان تشكل اي خطر على تدفق مياه النيل، بينما دعا الرئيس الراحل محمد انور السادات خبراءه العسكريين لوضع خطة طوارئ عام 1979 عندما اعلنت اثيوبيا عن نواياها باقامة سد لري 90 الف هكتار في حوض النيل الازرق، وهدد بتدمير هذا السد، وعقد بالفعل اجتماعا طارئا لقيادة هيئة اركان جيشه لبحث هذه المسألة.

الصورة ربما تبدو مأساوية بشكل اكبر اذا مضت اثيوبيا قدما في نواياها في اقامة سد على النيل الازرق، مصدر معظم مياه النيل، ويبدو انها مصممة على ذلك، واعلن وزير الري فيها انه لا توجد قوة في العالم تحول دون اقدامها على ذلك، فالمياه مياهها، ولا حق لأحد بان يملك 'الفيتو' ضد مشاريعها، وهدد بالانسحاب من معاهدة 1929 المذكورة.
' ' '
انها 'حرب المياه' الزاحفة علينا كعرب، بينما نحن نغط في نعيم المسلسلات الرمضانية وننشغل بتغطية موائد الرحمن، وتشكيل الحكومة اللبنانية، وجولات السناتور ميتشل، والخلافات بين حركتي 'فتح' و'حماس'، وكيفية ترتيب انتقال سهل لـ'التوريث' في مصر بمباركة امريكية ـ اسرائيلية مشتركة.
ليبرمان الذي هدد بقصف السد العالي واغراق الشعب المصري، يذهب الى القارة الافريقية على رأس وفد اسرائيلي كبير يضم ممثلين عن اكبر عشر شركات اسلحة اسرائيلية، علاوة على خبراء آخرين في شؤون المياه والاقتصاد وحرب العصابات.
بمعنى آخر يريد ان يعرض ليبرلمان على هذه الدول خدمات بلاده العسكرية لتعزيز قواتها المسلحة للتصدي لاي حرب يمكن ان تشنها مصر في المستقبل في حال اقدام هذه البلدان وخاصة اثيوبيا، على مشاريع لتحويل مياه النيل.
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن رد الفعل العربي على هذا التغلغل الاستراتيجي الاسرائيلي في قارة كانت حتى نصف قرن مضى تعتبر بحيرة نفوذ عربية، ومصرية على وجه التحديد، تعتمد اعتمادا مباشرا على المنح الدراسية والخبراء الزراعيين والدعاة المصريين؟
الاجابة على هذا السؤال مخيبة للآمال، فتاريخ العرب الحديث في القارة الافريقية يتلخص في سلسلة من الكوارث الاستراتيجية، ابتداء من ازمة حلايب المفتعلة مع السودان (لماذا لم نسمع عنها بالمناسبة؟)، ومرورا بترك الصومال لمصيره الدموي، وانتهاء بالانشغال بدارفور عن اكبر مؤامرة تستهدف تفكيك السودان وطمس عروبته بل وهويته الاسلامية.
' ' '
الزعيم الليبي معمر القذافي الذي استثمر المليارات في افريقيا على امل ان يصبح زعيما لها انتابته حالة من الصحوة اخيرا، واعلن اثناء احتفالاته بالذكرى الاربعين لوصوله الى سدة الحكم ان اسرائيل تقف خلف جميع الصراعات في افريقيا، وطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية معها.
ومن المفارقة ان دعوة الزعيم الليبي الغريبة هذه تأتي في وقت تستعد فيه دول عربية عديدة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع اسرائيل بطلب امريكي مكافأة لها، اي لاسرائيل، على تجميدها الجزئي والمؤقت للاستيطان في الضفة الغربية.
التغلغل الاسرائيلي في افريقيا يستهدف مصر ومستقبل اجيالها، وضربها في خاصرتها الموجعة، اي مياه نيلها، ولكن المحيّر ان الحكومة المصرية منشغلة بمعبر رفح، وخلية حزب الله، والخطر الايراني المزعوم.
الرئيس حسني مبارك، الذي من المفترض ان يقود تحركا معاكسا لتطويق هذا المخطط الاسرائيلي، تغيّب عن القمة الافريقية الطارئة التي انعقدت في طرابلس لبحث النزاعات الافريقية، ولم يشارك ليبيا احتفالاتها بالتالي لاسباب ما زالت مجهولة، فهناك من يقول انها اسباب مرضية، وهناك من يذهب الى ما هو ابعد من ذلك، ويؤكد انه قاطع القمة والاحتفالات التي تلتها حتى لا يصافح امير دولة قطر. فأين قطر الصغرى من مصر العظمى، وماذا لو صافح اميرها او حتى لم يصافحه، فمصالح مصر الاستراتيجية من المفترض ان تتقدم على كل الصغائر.
المحللون الافارقة يقولون ان اسرائيل تعرض عليهم خبرات زراعية، ووعوداً بمساعدتهم للحصول على منح مالية امريكية واوروبية لما لها من نفوذ كبير هناك، وفوق هذا وذاك اسلحة حديثة ومتطورة وخبراء يتولون تدريب جيوشهم على حروب العصابات، فماذا عند العرب لكي يقدموه غير الفساد والتخلف والهزائم؟
الرد على ذلك بسيط، وهو ان الخبرات الزراعية والعسكرية يمكن الحصول عليها من مصادر اخرى غير اسرائيل، ولكن الشق الثاني صحيح، وهو اننا كعرب لم يعد لدينا ما نقدمه غير الخبرات العريقة في اهدار الثروات النفطية الهائلة، والخنوع للأعداء، والتآمر على بعضنا البعض.......
عن القدس العربي بتصرف


 

السوفي حمة

:: عضو شرفي ::
إنضم
2 أكتوبر 2007
المشاركات
2,260
النقاط
583
محل الإقامة
الوادي
الجنس
ذكر
السلام عليكم أخي الأمير
إن الشرق الأوسط مقبل على حرب جديدة يطلق عليها الخبراء حرب المياه
وهذا من خلال ما ذكرته في موضوعك من قيام إسرائيل بتمويل إقامة السدود على منابع النيل لتكون أوراق ضغط ضد السودان ومصر.
نفس الشيء تقوم به إسرائيل على نهر الأردن ، وكذلك تركيا لأنهار العراق وهي كلها مؤشرات لمحاولات إسرائيلية لتعطيش الدول العربية
أما التطبيع فماهي إلا مسألة وقت وسوف تعيد كل الدول العربية علاقاتها مع الكيان الصهيوني لأنها لن تستطيع رفض أوامر سادتها في واشنطن
 

el faycal

:: عضو مُتميز ::
إنضم
23 نوفمبر 2008
المشاركات
537
النقاط
17
رد

الله يسترنا . باينة وراهي رايحة .
 

اشرااق

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 جوان 2009
المشاركات
862
النقاط
17
المسؤولية في كل هذا تقع على عاتق الحكومة المصرية التي لم تكتف بالتطبيع مع اسرائيل بل عملت كل ما في وسعها لحفظ أمن هذا الكيان و المقال ذكر في هذا المجال بعضا من مواقفها التي لا تحصى و لا تعد , اسرائيل عدو ويجب أن نتوقع منها أي شئ لكن المشكلة أن مصر كنظام أمنت هذا العدو و اتخذت لنفسها أعداء و هميين هم في الواقع " حايشين" عنها اسرائيل ولولا انشغال هاته الاخيرة بهم لكانت كل هذه المخططات قد نفذت منذ زمن بعيد
 

الأمير الجزائري

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 ماي 2009
المشاركات
963
النقاط
17
شكرا لكل الإخوة المتدخلين...... أوفياء كاعادة
الحرب القادمة حرب على الماء وستكون الدول العربية هي الضحايا
الغريب كما قال صاحب المقال هو الموقف المصري (النظام الحالي)الذي لا يقوم بأي جهد
يبدو أن أم الدنيا منشغلة بقضايا أهم بكثير وهي منع تسلل الأفارقة إلى دولة اسرائيل حتى لا يعكروا صفو عيشهم
وغلق قطاع غزة بشكل جيد ونبش الأنفاق حتى لا يعبر أحد
إلى جانب اعتقال المعارضة الاسلامية بحجة أنها تهدد أمن البلد
وأشياء أخرى مثل التحضير لكأس افريقيا والعالم وانتاج أكبر عدد من المسلسلات .....
أما اسرائيل فهي دولة غبية لا عندها فريق كرة قوي ولا عندها مسلسلات تغزو العالم ولا هي تحمي حدود جيرانها بل تنفق أموالها ومشاريعها في مجاهل افريقيا وفي منابع النيل ........ ياساتر


 

البسكرية1990

:: عضو فعّال ::
إنضم
5 أوت 2009
المشاركات
1,635
النقاط
37
العمر
32
اسرائيل خبيثة ورح تفوت للعرب بكل الطرق وهي تدرس كل مشاريعها الي تفيد مشروعها الصهيوني ومش رح تعمل شي لوجه الله وخلي مصر والاردن هم راقدين على ودنيهم ما نعرف وقتاه يقفطنووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

السوفي حمة

:: عضو شرفي ::
إنضم
2 أكتوبر 2007
المشاركات
2,260
النقاط
583
محل الإقامة
الوادي
الجنس
ذكر
واش من ردود أختي
ههههههههه
ليك وإلا لصاحب الموضوع
ههههههههه
هذا راهو المنتدى السياسي
شوفي مليح بلاك راكي غالطة
ههههههههههه
 

الأمير الجزائري

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 ماي 2009
المشاركات
963
النقاط
17
اين الردود سبحان الله

صح فطورك روزالينا ...... هاهي الردود
ممكن نأذن لك إذا ما قدرتيش تميزي بين أقسام المنتدى
حذاري أختي تخرجي من بيتكم لتدخلي عند الجيران غلطة ...ههههههه
واش خويا السوفي .... رمضان صعيب هذا العام... يدوخ
 

اشرااق

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 جوان 2009
المشاركات
862
النقاط
17
happy001.gif
happy001.gif
happy001.gif
 

البسكرية1990

:: عضو فعّال ::
إنضم
5 أوت 2009
المشاركات
1,635
النقاط
37
العمر
32
وماجاها تكمل 100/100 غير هنا.... كاين قسم اهداء التحيات قصدي تاع الترحيب والاهداءات وكملي حتان تولي مشرفة واحد ما يقلك حبسي ولا وش قلتي
 

السوفي حمة

:: عضو شرفي ::
إنضم
2 أكتوبر 2007
المشاركات
2,260
النقاط
583
محل الإقامة
الوادي
الجنس
ذكر
راهي نانسي عقرب عفوا عجرم
تحسابه منتدى رؤساء أو ملوك وهوما معروف عليهم يحبو الزهو
بالصح لقاته فارغ فيه ناس الله غالب عليهم كلات السياسة ريسانهم
قالت الهربة تسلك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top