صورة ممثلة في الصورة الرمزية هل هو حرام؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
شوفي هذا الكلام مش من عندي
راني نقلتهولك من كتاب عندي في الدار
**فقه السنة نتاع الشيخ سيد سابق**
(...اما الصور التي لا ظل لها كالنقوش في الحوائط وعلى الورق والصور التي توجد بالملابس والستور والصور الفوتوغرافية فهذه كلها جائزة..( ص501
بقى علينا حنى اننا ما نحطوش تصاور مخلة بالاداب العامة
وغير مضرة بالدين وبتاعدو عن صور الفنانات
تقبلي مروري
 
نضن راك غالط هنايا يا خويا.. الرسول صلى الله عليه و سلم .. لعن أقوام من هذي الأمة . و كانو مازال ما خرجوش في وقتو .. و الأمثلة كثيرة .. منها أنه أخبرنا عن خروج الخوارج الذين يقاتلون أهل الإسلام و أمرنا بقتالهم و أخبرنا عن ضهور النساء الكاسيات العاريات في هذه الأممة.. و معلوم أنهن لم يكن موجوداة في زمنه و لا زمن المشركين.. و قال في الحديت (إلعنوهن إنهن ملعونات)
- أما فيما يخص الصور فالأخاديث صريحة.. و قد أمر بطمس الصور و تسوية القبور المرتفعة.. فهل نقول إنه أمر بطمس التماثيل.. ؟؟؟ هل التماثيل تطمس؟؟؟؟
و لقد أمر صلى الله عليه و سلم . عائشة أن تخرج غطاءا كانت فيه صور حيوانات .. و أخبرها أنها تقطع له صلاته .. و أمرها بأن تقطعه قطعا حيث لا تضهر تفاصيل هذة الصور... و الأحاديث في هذا كثيرة جدا.. و سأذكرها بالتفصيل بإذن الله لأنني لم أستطع الآن لضيق الوقت
-أما مسألة صور الممثلات .. فقد سببت لنا إخراجا كبيرا... لأنه معروف أنه لا يمكن لأي رجل أن يرى امرأة أجنبية إلا بحجابها الشرعي .. و نحن نرى ما تضعه بعض العضوات هداهن الله
سأعود للنقاش لاحقا .. و شكرا



شكـــرا جزيلا على الرد

و لدي نقاط أود توضيحها​

لا شبه بيـــن ما ذكرته من أمثلة و بين الحديث الذي نحن نتناقش حـــوله​

لأن من أسس علم الحديث أن تعلمـ في أي سيـــاق جاء الكلام، و ارجع الى الحديث النبوي الشريف و ابحث في النت و سترى متى لعن الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليـــم المصورين و مـــن يقصد بالمصوريـــن.​

و ان من أسس الشريعة أننا لا يمكننا في أي حال من الأحوال تأويل حديثــ ليناسب معنى آخر​


 
شوفي هذا الكلام مش من عندي
راني نقلتهولك من كتاب عندي في الدار
**فقه السنة نتاع الشيخ سيد سابق**
(...اما الصور التي لا ظل لها كالنقوش في الحوائط وعلى الورق والصور التي توجد بالملابس والستور والصور الفوتوغرافية فهذه كلها جائزة..( ص501
بقى علينا حنى اننا ما نحطوش تصاور مخلة بالاداب العامة
وغير مضرة بالدين وبتاعدو عن صور الفنانات
تقبلي مروري


شكرا جزيلا على هذا النقل

هذه فتوى أقبلها شخصيا لأنها تأخذ بعين الاعتبار معني مصورين في الحديث، و بتتبع سياق الحديث و معرفة متــى قاله النبي صلى الله عليه و سلم فيتضح أنه يقصد المصورون، الذي يصورون الأشياء و الآحاد على هيئة مجسمات.

شكرا مـــرة أخرى
~~~~Change We Need~~~​
 
نضن راك غالط هنايا يا خويا.. الرسول صلى الله عليه و سلم .. لعن أقوام من هذي الأمة . و كانو مازال ما خرجوش في وقتو .. و الأمثلة كثيرة .. منها أنه أخبرنا عن خروج الخوارج الذين يقاتلون أهل الإسلام و أمرنا بقتالهم و أخبرنا عن ضهور النساء الكاسيات العاريات في هذه الأممة.. و معلوم أنهن لم يكن موجوداة في زمنه و لا زمن المشركين.. و قال في الحديت (إلعنوهن إنهن ملعونات)

سيدي الفاضل لا يؤخذ بالأمثلة التي أعطيتها، لأنها لا تناسب محل النقاش
فخروج الخوارج كان وحيا من الله الى الرسول، فأخبر الناس بخروج الخوارج و هذا واضح.
أما النساء الكاسيات العاريات فنعم مثل الحديث الأول فقد أخبر النبي بهذه الأشياء و من ثم الرسول صلى الله عليه و سلم حدثنا عنها.

- أما فيما يخص الصور فالأحاديث صريحة.. و قد أمر بطمس الصور و تسوية القبور المرتفعة.. فهل نقول إنه أمر بطمس التماثيل.. ؟؟؟ هل التماثيل تطمس؟؟؟؟

لقد أمر الرسول بطمـــس الصور، صحيح لكنها الصور المجسمة.

~~~~Change We Need~~~
 
جمهور العلماء يفتون بعدم جواز التصوير سواء كان رسم باليد او النحت ولا يجوز عرضها ويجب طمسها

والحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه

لهذا اتقوا الشبهات ولا تتبعوا اهواءكم

 
شكـــرا جزيلا على الرد

و لدي نقاط أود توضيحها​

لا شبه بيـــن ما ذكرته من أمثلة و بين الحديث الذي نحن نتناقش حـــوله​

لأن من أسس علم الحديث أن تعلمـ في أي سيـــاق جاء الكلام، و ارجع الى الحديث النبوي الشريف و ابحث في النت و سترى متى لعن الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليـــم المصورين و مـــن يقصد بالمصوريـــن.​

و ان من أسس الشريعة أننا لا يمكننا في أي حال من الأحوال تأويل حديثــ ليناسب معنى آخر​


أضنك لم تفهمني يا أخي .. أما بالنسبة للأمثلة التي سقتها . فأنا أردت أن أنبهك على قول قلته و ربما لم تكن تقصده. ألا و هو عندما تعجبت . كيف يحرم النبي صلى الله عليه و سلم السور الفوتوغرافية و هي لم تكن موجودة في زمنه؟؟ فسقت لك أشياء ذكرها النبي صلى الله عليه و سلم و لم تكن موجودة في زمنه...
أما قولك أنه (من أسس علم الحديث أن تعلم في أي سياق جاء الحديث ). فهذا حق .. لكن ليس كل الحق . لأننا نفهم من كلامك أن النبي صلى الله عليه و سلم لم ينها عن التصوير إلا في هذا الحديث !! و هذا خطأ . لأن الأحاديث كثيرة و متواترة في النهي هن التصوير.. و معلوم عند جمهور الفقهاء و المحدثين أنه يجب الجمع و الموازنة بين كل الأحاديث. لأن كلام النبي صلى الله عيه وسلم تشريع و يجب العمل به كله.. لذا و ضعت أصول علم الحديث. فربما تجد حديثا يفسر آخر. أ و حديث ينسخ آخر.. أو حديث يفصل حديثا آخر جاء مجملا.. و المسألة طويلة.
المهم أن الأحاديث في حكم التصوير كثيرة.. فلا يجب أخذ حديث بعينه و ترك البقية.
و أريد أن أذكرك بحديث يذكر فيه النبي الصور لا التماثيل .. و الحديث هو عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالباب فلم يدخل : فقلت أتوب إلى الله ماذا أذنبت؟ قال: "
ما هذه النمرقة؟" قلت لتجلس عليها وتوسدها، قال: "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة: يقال لهم أحيوا ما خلقتهم وإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه الصورة" [رواه البخاري]
و هنا الصور باليد طبعا .. و ذهب جمهور العلماء إلى تحريم الرسم باليد . و نحت تماثيل ذوات الأرواح.. أما المناظر الطبيعية و الجمادات فأجازوها بالإجماع ..
و يبقى الإشكال قائما في المسألة المطروحة .. أي حكم وضع صور نساء ممثلات كما قالت صاحبة الموضوع.. و الممثلات غالبا إن لم نقل مطلقا يكن متبرجات.!!!!!؟؟؟؟؟
فهل من تفصيل؟؟؟؟؟
و أخيرا أريد أن لنبهك بأن هذا مجرد نقاش .. و أنني طرحت مسائل قد واجهتني . وبحثت عنها . رغم جهلي. . فلا يفهم من كلامي أني أفتي بغير علم و العياذ بالله..
شكرا

 
السلام عليكم

الكثير يضع صور نساء عاهرات وعاريات واكيد حاجة حرام
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هذا كتاب فيه كل الأجوبة عن ما يخص التصوير

"إعلان النكير على المفتونين بالتصوير" ويمكنك تحميله من هنا
http://almeshkat.com/books/open.php?cat=32&book=2916

وهذا فهرس بمحتويات الكتاب

3 ... تفريظ الشيخ عبد العزيز بن باز
5 ... تفريظ الشيخ عبد الرزاق العفيفي
8 ... التحذير من التصوير وبيان أنه أذية لله ولرسوله
9 ... صناعة الصور ونصبها في المجالس موروث عن قوم نوح وعن النصارى ومشركي العرب
9 ... التشديد في التشبه بأعداء الله
11 ... بدأ الشرك في بني آدم كان بسبب الصور
13 ... غالب كفر الأمم كان من جهة الصور
13 ... تحذير المسلمين من الافتنان بالصور
15 ... الأمر بنصب صور الكبراء في المجالس الرسمية محادة لله ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - وهو شبيه بما فعله قوم نوح وأمم النصارى
17 ... الصورة داخلة في مسمى الأصنام
18 ... تحريم بيع الصور
18 ... جماع الصور المصنوعة على صفة النساء والغلمان حرام
19 ... من المنكر المستهجن تقبيل الصور المصنوعة على صور النساء والمردان
19 ... من أعظم المنكرات فتح المدارس لتعليم صناعة التصوير
21 ... الأدلة في تحريم التصوير
22 ... التصوير من الكبائر
22 ... لا فرق في التصوير بين ما له ظل وما لا ظل له
22 ... لا تقبل شهادة المصور
23 ... التصوير من أظلم الظلم. وبيان حقيقة الظلم
24 ... بيان معنى قوله فليخلقوا ذرة أو حبة أو شعيرة
24 ... الرد على صاحب الأغلال في قوله أنا لنخش أو نرجو أن يأتي الزمن الذي يقال فيه الإنسان الصناعي والحيوان الصناعي
26 ... أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله
29 ... ذكر العلل في تحريم التصوير
30 ... الرد على من زعم أن تحريم التصوير خاص بالصور المجسدة
31 ... ذكر الإجماع على منع الصور المجسدة ووجوب تغييرها
33 ... متخذ الصور أولى بالوعيد من صانعها
33 ... سبب امتناع الملائكة من دخول البيت الذي فيه الصور
34 ... الصور لها تأثير في القلوب
35 ... شدة عذاب المصورين
37 ... الخلاف في تصوير الشجر
38 ... لعن المصورين
39 ... المصورون شرار الخلق عند الله
40 ... الرد على من أجاز اتخاذ الثياب والستور التي فيها الصور
47 ... جواز الجلوس والاتكاء على ما فيه صورة.
50 ... من دخل دارًا فرأى فيا تصاوير فالواجب أن يغيرها فإن لم يقدر فالسنة له أن يخرج.
50 ... أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإزالة ما في الكعبة من الصور.
50 ... قول النبي - صلى الله عليه وسلم - قاتل الله قومًا يصورون ما لا يخلقون.
52 ... نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التصوير.
53 ... نقض التصاليب والتصاوير.
54 ... أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بطمس الصور.
54 ... إطلاق اسم الصنم على الصورة.
54 ... التشديد في صناعة الصور وإن ذلك كفر بما أنزل الله على محمد - صلى الله عليه وسلم - .
55 ... كراهة الصلاة في الموضع الذي فيه الصور وبيان العلة في ذلك.
55 ... نص أحمد على حك رأس الصورة.
56 ... أمر الحسن البصري بنجر التصاوير التي في الخشب.
56 ... أمر عمر بن عبد العزيز بطمس الصورة وحكها وقوله لو علمت من عمل هذا لأوجعته ضربًا.
56 ... متخذ الصورة شريك لصانعها في الوزر واللعنة.
57 ... التسوية بين الصور المجسدة وغير المجسدة في الإنكار والتغيير.
57 ... يجب على ولاة الأمر أن يطمسوا الصور عملاً بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك.
58 ... ينبغي لولاة الأمر أن يؤدبوا المصورين اقتداء بالخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى.
58 ... يجب طمس الرأس المصور وحده لأن تصوير الرأس هو أعظم مقصود بالنهي.
58 ... الرد على من قال من الفقهاء أنه إذا فرق بين الرأس والجسد فقد زال المحذور وكذلك إذا قطع الصدر أو البطن أو كانت الصورة رأسًا بلا بدن.
58 ... نص أحمد على أن الصورة الرأس.
58 ... قول ابن عباس رضي الله عنهما وعكرمة أن الصورة الرأس.
59 ... أمر ابن عباس رضي الله عنهما بقطع رءوس التماثيل.
60 ... يجب طمس الوجه المصور وحده لأنه يسمى صورة شرعًا ولغة ويحرم تصويره.
65 ... صناعة التصاوير كفر أكبر في ثلاث صور.
66 ... التحذير من صناعة الصور واتخاذها.
67 ... من أمر بالتصوير أو طلبه أو رضي به فهو شريك المصور فيما يلحقه من اللعنة والوعيد.
68 ... الأدلة على أن الراضي بالذنب كفاعله.
69 ... التشديد في الإفتاء بغير علم.
71 ... افتتان كثير من المسلمين بصناعة الصور تقليدًا لأعداء الله.
72 ... ذكر الشبه في استحلال التصوير والرد عليها.
72 ... شبهة القائلين بأن التصوير مكروه لا محرم.
74 ... الرد على من أجاز حضور السينما لرؤية ما يصور فيها من ساحات القتال.
76 ... شبهة من قال أن المحرم التصوير المنقوش بالأيدي لا المأخوذ بالآلة الفوتوغرافية.
77 ... شبهة من قال أن المحرم تصوير الصور المجسدة لا المنقوشة.
79 ... شبهة من قال أنه إذا فرق بين رأس الصورة وجسدها فقد زال المحذور وكذلك إذا قطع صدرها أو بطنها أو كانت رأسًا بلا جسد.
79 ... شبهة من تعلق بقوله إلا رقمًا في ثوب.
80 ... شبهة من تعلق بلعب عائشة رضي الله عنها.
80 ... كراهة الإمام مالك أن يشتري الرجل لابنته الصور.
81 ... صفة لعب بنات العرب وصبيانهم.
86 ... نص الإمام أحمد على أن الوصي لا يشتري للصبية اللعبة من الصور. ونصه أيضًا أنه لا بأس بلعب البنات باللعب إذا لم يكن فيها صورة.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top