الأصول التي بنى عليها جهلة الإعلاميين وأبواقهم الحزبيين الطعن في السلفية والسلفيين:

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

و فيك بارك أخي ابو عمر وحفظك وجزاك خيرا على الدعاء
كلامي للاخ البليدي هو كلمة حق وجدت نفسي مرغمة على قولها وهذا لا يعني ان كل سلفيي هذا الوقت مثله بل هو قطرة في بحر ولن أكف عن انتقاد اشباه السلفيين على كل حال كما ان كلامك عن الشيخ القرضاوي حفظه الله غريب و مريب و لم يعجبني
عيدك مبارك وكل عائلتك الكريمة اخي ابو عمر الفاروق
وفيك بارك الله أختي الكريمة على طيب خلقك وحسن ظنك بأخيك وما أخوك إلا إنسان عاصي يرجوا من الله ستره ومغفرته ولعلنا نفوز بأن يشفع الله تعالى السلفيين الأقحاح فينا فقد وعدهم الله بالنصرة في الدنيا والآخرة فقال تعالى((والسابقونَ الأولونَ من المهاجرينَ والأنصاروالَّذينَ اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدَّ لهم جنّاتٍ تجري مِنتحتَها الأنهارُ خالدينَ فيها أبداً ذلكَ الفوزُ العظيمُ) ]التوبةُ: 100[ .
وجه الدلالةِ: أنَّ ربّ البريةِ أثنى على من اتبعَ خيرَ البريّة، فعُلِمَ أنَّهم إذا قالوا قولاً فاتبعَهم متبعٌ، فيجبُ أن يَكونَ محموداً، وأن يستحقَّ الرضوانَ، ولو كانَ اتباعهم لا يتميزُ عن غيِرهم لا يستحقُّ الثناءَ والرضوان .

وقد أجمع علماء الأمة على مدحهم فلا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم لأن أهل السنة المحضة ينفون عن كتاب الله تحريف المبطلين وتأويل الجاهلين وهم كما قال عنهم الخطيب البغدادي المتوفي سنة 463 هجرية

(أمناء الله من خليقته، والواسطة بين النبي وأمته، والمجتهدون في حفظ ملته، أنوارهم زاهرة، وفضائلهم سائرة، وآياتهم باهرة، ومذاهبهم ظاهرة، وحججهم قاهرة؛ وكلُّ فئة تتحيّز إلى هوى ترجع إليه، أو تستحسن رأيـًا تعكف عليه سوى أصحاب الحديث فإن الكتاب عدتهم والسنة حجتهم والرسول فئتهم، وإليه نسبتهم، لا يعرجون على الأهواء، ولا يتلفتون إلى الآراء، يقبل منهم ما رووا عن الرسول، وهم المأمونون عليه والعدول، حفظة الدين وخزنته، وأوعية العلم وحملته، إذا اختلف في حديث كان إليهم الرجوع، فما حكموا به فهو المقبول المسموع؛ ومنهم كلّ عالم فقيه، وإمام رفيع نبيه، وزاهد في قبيلته، ومخصوص بفضيلته، وقارئ متقن، وخطيب محسن؛ وهم الجمهور العظيم، وسبيلهم السبيل المستقيم، وكل مبتدع باعتقادهم يتظاهر، وعلى الإفصاح بغير مذهبهم لا يتجاسر؛ من كادهم قصمه الله، ومن عاندهم خذله الله، ولا يضرهم من خذلهم، ولا يفلح من اعتزلهم، المحتاط لدينه إلى إرشادهم فقير، وبصر الناظر بالشر إليهم حسير، وإن الله على نصرهم لقدير
)))انتهى كلامه رحمه الله.

وقد اقتضت حكمة الله تعالى عز وجل أن كان لهؤلاء السلفيين الغرباء-جعلنا الله بمنه ورحمته منهم- أعداء وللأعداء أتباع يشيعون ضدهم التهم والأراجيف ويختلقون الكذب والأباطيل فوجد إبليس منهم ضالته فجندهم لخدمته فذاك شيوعي حاقد وهذا رافضي مائق وهذا إعلامي ناهق والآخر صوفي محترق وغيرهم كثير ممن أبو إلا أن يكونوا في جند إبليس وهواة التدليس والتلبيس الذين جعلوا المعتدل متشدد والمتشدد معتدل ,وسو بين ‏الضحية والجلاد , و بيننا وبينهم يوم الميعاد .
فالدَّعوة السَّلفية المباركة كَثُر مناوئوها وتسلَّط مخالفُوها واجتمعت كلمة معارضيها من أهل القبلة وغيرهم على رميها عن قوس واحدة، وأطلقُوا العَنان لألسنتهم وأقلامهم، فلَم يدَعوا عيبًا ولا سبَّةً ولا منقصَةً ولا شيئًا يَشين ولا يزين إلاَّ وألصقوه بالسَّلفية والسَّلفيِّين، حتَّى أوهموا السُّذَّجَ من النَّاس أنَّ هذه الدَّعوة المباركة هي سبب كلِّ مصيبةٍ وبليَّةٍ لحقَت بالأمَّة الإسلاميَّة.
كما قد قال الله تعالى :
﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُون﴾ [الأنعام:112]، وقال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا﴾ [الفرقان:31].
وقال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا﴾ [الفرقان:31].
فمهما تمسك العبد بما جاء بهم الأنبياء إلا وأصابه من البلاء قدر ما تمسك به من السنة,والمتأمل لتاريخ السلفيين عبر العصور ليعلم أنهم أهل الحق وحماته وهم جند الله وخاصته فكم صبروا أمام الفتن وكم وقفوا ضد المجن (ولن تجد لسنة الله تبديلا)
.
 
السلام عليكم
عيدكم مبارك وسعيد أختي الكريمة ألوان الربيع
تحية تقدير وإحترام أزفها لك على نبل أخلاقك وأدابك في الحوار
كنت مخطئا في حق الأخوات وكنت أحسب أن السياسة من اختصاص الذكور وأنا آسف.
والله إن ما أقرأه منك ومن الأخت الباتروس وابتسام والبسكرية وغيرهن ليثلج الصدر
الدين حسن الخلق والمسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا.....
ولكن بعض محتكري الدين ووكلاء الله في الأرض يأبوا إلا أن يشوهوا صورة هذا الدين ...وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
 
والله لا أفهم لماذا تصرون على أن الحركة السلفية هي الإسلام والعكس صحيح، هل من لا ينتمي لتياركم ليس مسلم ؟؟
هل من ينتمي لتيار الجهاد، أو الإخوان، أو الدعوة والتبليغ أو الجزأرة ليس مسلما ؟؟
وهل المنتمين للتيار الوطني في الجزائر ليسوا مسلمين ؟؟
حياك الله أخي الكريم وسؤالك مهم للغاية ويكمن أن نختصره كما يلي فنقول:
إن كانت السلفية هي الإسلام فهل هذا يعني أن باقي الفرق كفار؟.
فالجواب:
القول بأن "الإسلام هو السلفية والسلفية هي الإسلام"يعني إذا كان الإسلام يسراً فالسلفية يسر , وإذا كان الإسلام فصلاً فالسلفية فصل , وإذا كان الإسلام وسطاً فالسلفية وسط , وهكذا ؛ لأن السلفية عن الإسلام لا تحيد , و "إن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً".
وليس معنى القول بأن "الإسلام هو السلفية والسلفية هي الإسلام" أن الفرق المخالفة للسلفية ليست مسلمة فهذا فهم سقيم لأن السلفية والفرق المبتدعة مشتركة في أصل الإسلام.
فالسلفية هي الإسلام بشموله وكماله , وصفائه ونقائه , لا تزيد عليه ولا تنقص منه , وهي منهج واسع بنفسها دون حاجة لأفكار الأحزاب المنحرفة وكتابها.
وأما الفرق المبتدعة فقد أدخلت في الإسلام أشياءً ليست منه وأنكرت أشياءً أخرى من الإسلام , ولذلك فإن قول الله -تعالى- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُالإِسْلاَمَ دِينًا} [ سورة المائدة] لهو فارق بين السلفية وبين الطرق البدعية التي زادت على كمال الدين ما ليس منه فغلت , وأنكرت غيره مما هو منه فأهملت , ولذلك قيل "إذا حلت بدعة ذهبت سنة".
قال الشيخ المحقق بكر بن عبدالله بن أب يزيد -رحمه الله- :
فهذا الخط المستقيم هو الإسلام , والإسلام واحد لا يتعدد وما عداه فهو من السبل , وإن كان بعضاً من الإسلام , لكنه لا يمثل كل الإسلام , وسالكها يمثل "جماعة من المسلمين" بقدر ما لديه من أنوار الإسلام قلة وكثرة وقرباً وبعداً من الصراط المستقيم))انتهى كلامه.


تنبيه: للشيخ الفاضل سيلمان الخراشي مقال بعنوان(من ثقافة التلبيس:تفرقتهم بين السلفية والإسلام)) يمكنك مطالعته في موقع صيد الفوائد لعله يجيب على تساؤلاتك وإن شئت أخي أبسط لك الأكثر.
والله وحده الهادي إلى الصراط المستقيم فاللهم اجعلنا من المهتدين.
 
بـــــــارك الله فيكما اخي جمال البليدي و الامير الجزائري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


أولا: أخي الكريم نحن هاهنا لا نتكلم عن ما تقوله جريدة الشروق من أساطير في هذا لأن أهل السنة يترفعون عن قراءة من مثل هذه الخزعبلات فقد فضلهم الله تعالى عن غيرهم-نسأل الله أن يجعلنا منهم- بأن جعلهم أمة السند فإنهم لا يعتمدون عن مجاهيل الإعلام في أخذ هذه الأخبار إلا ببينة وهذا أصل من أصول دعوة أهل السنة السلفيين وليس من تيبيس الراس كما ذكرت -هداك الله-.
قال الله تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}.
قال ابن كثير -رحمه الله- :" في هذه الآية إنكارٌ على من يبادر إلى الأمور قبل تحقُّقِها فيخبر بها ، ويفشيها ، وينشرها ، وقد لا يكون لها صحة".
ثانيا: الخبر لا ريب في كذبه ويدل على هذا أمور-سأبينها في مقال منفصل- من بينها:
1-التناقض بين العنوان والمحتوى ففي العنوان قالوا(سلفيين) وفي المحتوى قالوا(يسمون أنفسهم سلفيين) ومن المعلوم أن الذين يسمون أنفسهم سلفيين نسبة للسلف الصالح كثيرون منهم على سبيل المثال:
الإخوان المسلمون
الصوفية العصرية
الإرهابيون الخوارج
أهل السنة السلفيين.
فلماذا اختارت الجريدة أهل السنة السلفيين فقط من كل هذه الفرق التي تسمي أنفسها سلفيين.
2-ومما يدل على الكذب أيضا أنها قالت بأنهم يبدعون العثيمين وابن باز وأخذوا الفتوى من الشيخ فركوس ومعلوم أن الشيخ فركوس يرى بجواز الصلاة وراء الفاسق فكيف بالشيخ الدكتور السلفي السديس.
وكذلك إن الذين قد يبدعون العثيمين وابن باز كالصوفية والإخوان والخوارج الذين يسمون أنفسهم سلفيين فهل يأخذون عن فركوس وقد بدعوا من هو أكبر منه؟.
إن هذا لشيء يراد.
وعموما سأتكلم عن الحجج البينة في تبيان كذب الخبر في مقال منفصل بإذن الله.

وعلى فرض صحة الخبر فلا يصح تسمية هؤلاء سلفيين إذ السلفي من كان على نهج السلف الصالح فلا يجب تسمية كل من سمى نفسه سلفي بالسلفي وإلا لسمينا مسيلمة الكذاب نبيا وفرعون ربا عياذا بالله.
فالعبرة بالحقائق لا بالدعاوي والأخبار الملفقة والخرافات.

وأخيرا: أما قولك((اذا كان أصحابكم الذين هالكم فضح أمرهم)) فإن كنت تقصد من يسمون أنفسهم (سلفيين) فهؤلاء منهم السلفي ومنهم من ليس له من السلفية إلا الإسم فإن كنت تقصد بأصحابنا((السلفيين) من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ومن تمسك بهديهم إلى يوم الدين فهؤلاء ليسوا أصحابنا فحسب بل هم إخواننا وأحباءنا فإن كنا لسنا مثلهم في الأخلاق والعقيدة والزهد والعبادة فإنا نرجوا من الله يوم القيامة أن يشفعهم فينا .
وأما إن كنت تقصد ممن يدعون السلفية وهي منهم براء كالإخوان والصوفية والخوارج فهؤلاء وإن كانوا إخواننا في الإسلام فهم ليسوا أصحابنا وردود شيوخنا السلفيين عليهم لأقوى دليل على براءتنا منهم.
وأما قولك((
وخلاصة القول اردتم أن يحترمكم الناس فأصلحوا من أنفسكم)) فأقول:
أنا لا أريدك أن تحترمني بل أريدك أن تحترم الدين الذي عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام(=السلفية) ولا تسيء إليه بما يفعله بعض أدعياءه فالعبرة بالحقائق لا بالدعاوي.
والله وحده العاصم.

أولا أنا كتبت ردي عليك وفي ذهني صورة عنك غير التي اكتشفتها من ردودك اللاحقة فليس خطئي اذا كان من اعتاد على الكلام باسم السلفية في هذا المنتدى هو شخص تكفيري و أن كل من أراهم من السلفيين في منطقتي هم دون مستوى أن يتكلم بالأسلام بكثير وعموما أنا من عامة الشعب لا أدعي بأن الله سبحانه فضلني على غيري بشئ أقرأ الجرائد و أشاهد التلفاز ولي عقل يرى ويتفحص و يتمعن ويبدو أنك لم تقرأ المقال جيدا لأن المقال قال أنهم أخطأووا تفسير فتوى هذا الشيخ الذي لم يكن ليعلم أن العوام قد يخطؤون تفسيرها و بامكانك العودة للموضوع فهو موجود في هذا القسم وهو منسوخ من الجريدة نفسها فتثبت جيدا قبل كتابة مقالتك ثم انك لست متأكدا على مايبدو انهم سلفيون مثلما تقول ثم لماذا تغلو في اللوم على الجريدة السلفيون معروفون عندنا في الجزائر على الاقل من حيث المظهر واعتقد أنه من السهل تمييزهم في هذه الحالة وانت بنفسك تقول ان ليس كل من ادعى السلفية هو سلفي حقيقي فلماذا تلوم الجريدة اذا نقلت الوقائع كما هي ولماذا تهتم لشأنها أصلا وانت تعتقد ان كلامها من الخزعبلات وأن الله فضلكم على غيره وكلمة أصحابكم الذين هالكم امرهم معناها اوضح من الشمس فلا تلف ولا تدور و انت تتكلم باسم الدين و بالضرورة الاخلاق طبعا أقصد أصحابكم الذين دافعت عنهم بعد البلبلة التي أثاروها في الحرم الشريف ولا أقصد السلف الصالح الذين نرجوا أن نكون جميعا خير مقتف لهم فليسو حكرا عليكم و هل وجدتني غير محترمة للدين والعياذ بالله ام انني مجبرة على ابتلاع كل مايقوم به هؤلاء السلفيون حتى وان كان منافيا للعقل و الاخلاق.
 
علاش هاذه هوما العلماء عندك برك بلاك تقولنا انت تاني كيما واحد من السلفية تاع المنتدى القرضاوي و الغزالي مرتدين :confused1: مارانيش قارية الكتب تاع العلماء اللي ذكرتهم زعمة مانيش عالمة بحالك بصح علاش تخالفوا في العلماء تاعكم والتكفير عندكم كي شربة الماء
حاشى لله.. لم أكفر أحدا.. بل إن السلفيين هم أكبر من رد على الخوارج التكفيريين . في الجزائر و غيرها. حتى رماهم أعداؤهم بالجبن و الإنبطاح للحكام .. صححي معلوماتك و تأكدي منها ثم تكلمي... ربما اختلط عليك الأمر.. و أنا بذكري لهاؤلاء العلماء الأفاضل . إنما ذكرتهم على سبيل المثال لا الحصر.. كونهم من أكبر العلماء السلفيين ... فطلبت دليلا واحدا من أقوال هاؤلاء يدل على التكفير أو الغلو .. و للأسف لم يأت أحد بدليل.. لكن التهم .. فحدث و لا حرج.. أين الغلو ؟؟ هل فيمن يكيل التهم دون دليل.. أم فيمن سخر حياته لخدمة الكتاب و السنة و نشرهما بين الناس .... و أطلب منك بكل بساطة أن ترفعي التلفون و تسألي الشيخ القرضاوي . من يكون الشيخ محمد ناصر الدين الألباني .. أو الشيخ محمد بن صالح العثيمين .. أو الشيخ . عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... و أنا أقبل إجابته .. لأنني أعرف موقفه مسبقا ..
 
تقبل الله منا و منكم .. و غفر الله لنا و لكم
 
صححي معلوماتك وتأكدي منها ثم تكلمي
لن تخسر شيئا اذا تأدبت مع محاورك بل بالعكس ستكسب احترامه

انا فقط خشيت عليك عندما ذكرت علماء السلفية المشهورين و لم تذكر القرضاوي او الغزالي خشيت عليك انت تكون من الذين يكفرونهم و يتهمونهم بالردة من بعض السلفيين فلحوم العلماء مسمومة وانت اخي في الاسلام ولا اتمنى لك الا الخير ولا اناقش ولن اناقش في مكانة العلماء الذين ذكرتهم لاني لست ممن يتجرا عن العلماء
وفقك الله وازال عنك هذه العصبية و التسرع الكبير.
 
جعلنا الله و إياكم ممن يعملون بكتابه و سنة نبييه محمد صلى الله عليه و سلم . و فهم صحابته و تابعيهم و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ... آمين
 
أولا أنا كتبت ردي عليك وفي ذهني صورة عنك غير التي اكتشفتها من ردودك اللاحقة
وهذا يا أختي الفاضلة منافي للعقل إذ كيف تحكمين علي بما يفعله غيري.
هل ستحكم على الأنبياء بما فعله أدعياء النبوة كمسيلمة الكذاب؟
فكذلك لا يصح ان تحكم على السلفيين بما يفعله أدعياء السلفية.

فليس خطئي اذا كان من اعتاد على الكلام باسم السلفية في هذا المنتدى هو شخص تكفيري
أنا جديد في المنتدى فلا أعرف من هؤلاء ولست مظطر للبحث عنهم بل الواجب علي وعليك وعلى كل مسلم اتباع نهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام(=السلفية).

و أن كل من أراهم من السلفيين في منطقتي هم دون مستوى أن يتكلم بالأسلام بكثير
إذا كانوا دون المستوى فلماذا إذن تسميهم بالسلفيين .
هل تسمي كل من يدعي السلفية بالسلفي؟.
هذا ظلم وجناية على نهج السلف الصالح.
وإلا قد يأتينا آخر ويقول:مسيلمة الكذاب نبي.
فنقول له: لماذا؟
سيقول:لأنه سمى نفسه نبيا.
ويأتينا آخر ويقول: الأوثان آلهة لأن عبادها يسمونها آلهة.
ويأتينا آخر فيقول:النصارى أبناء الله لأنهم يسمون أنفسهم أبناء الله.
وهلم جرا.....


وعموما أنا من عامة الشعب لا أدعي بأن الله سبحانه فضلني على غيري بشئ أقرأ الجرائد و أشاهد التلفاز ولي عقل يرى ويتفحص و يتمعن ويبدو أنك لم تقرأ المقال جيدا لأن المقال قال أنهم أخطأووا تفسير فتوى هذا الشيخ الذي لم يكن ليعلم أن العوام قد يخطؤون تفسيرها و بامكانك العودة للموضوع فهو موجود في هذا القسم وهو منسوخ من الجريدة نفسها فتثبت جيدا قبل كتابة مقالتك
يا أختي أنا لا آخذ ديني من الجريدة إلا بعد التثبت فمثل هذه الجرائد قد علمنا من قديم أن لها توجهات سياسية وحزبية توالي وتعادي عليها.
وأنا لم أتهمك بشيء بارك الله فيك حتى تقول لي((لا أدعي بأن الله سبحانه فضلني على غيري)) .
ولكن يمكنك أن تقولي بأن الله فضلك وهداك للإسلام فليس في هذا عيب بل هو من التحدث بنعمة الله تعالى وقد جاء في الحديث النبوي(الحمد لله الذي فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا) والحديث بهذا المعنى ولا أذكره الآن.

ثم انك لست متأكدا على مايبدو انهم سلفيون

لا يمكن ان يكونوا سلفيون -في حالة إن صح الخبر- لأنهم مخالفون لنهج السلف بل هم من أدعياء السلفية وليسوا سلفيين .

مثلما تقول ثم لماذا تغلو في اللوم على الجريدة السلفيون معروفون عندنا في الجزائر على الاقل من حيث المظهر واعتقد أنه من السهل تمييزهم في هذه الحالة وانت بنفسك تقول ان ليس كل من ادعى السلفية هو سلفي حقيقي فلماذا تلوم الجريدة اذا نقلت الوقائع كما هي ولماذا تهتم لشأنها أصلا وانت تعتقد ان كلامها من الخزعبلات
أما الجريدة فلم ألمها على نقل الوقائع بل لمتها لكذبها فقد تبين كذب هذا المقال خاصة وأن بعض الإخوة المعتمرين نفوا الخبر .
ثم لقد بينت لك الأدلة على بطلان الخبر.
وإن صح الخبر فإني ألومها لوصف هؤلاء بالسلفيين. وقد خالفوا نهج السلف فكيف تسميهم(سلفيين) وهم مخالفون للسلف الصالح.
إذ من المعلوم أن السلفي نسبة للسلف.



وأن الله فضلكم على غيره

أنا لم أقل ذلك بل قلت أن الله فضل أهل السنة السلفيين عن غيرهم لأنهم أهله وخاصته وقد مدحهم في القرآن الكريم في أكثر من آية وكذلك السنة النبوية مدحتهم وكذلك شهد لهم العلماء عبر القرون بذلك.

وكلمة أصحابكم الذين هالكم امرهم معناها اوضح من الشمس فلا تلف ولا تدور و انت تتكلم باسم الدين و بالضرورة الاخلاق طبعا أقصد أصحابكم الذين دافعت عنهم بعد البلبلة التي أثاروها
.
أولا:غفر الله لك حدتك وقوستك على أخيك .
ثانيا:أنا لا أصدق بالخبر أصلا لأنني لا آخذ ديني من الجرائد.
ثالثا:الجريدة لم تقل(أدعياء السلفية) فهؤلاء ليسوا أصحابي في شيء إنما قالت(السلفين) والسلفيين معناها من كان على نهج السلف فهؤلاء أحبائي.

ولا أقصد السلف الصالح الذين نرجوا أن نكون جميعا خير مقتف لهم
إذا لماذا قلتم(السلفيون يفعلون كذا وكذا) كان الأجدر بكم أن تقولوا(أدعياء السلفية) أو على الأقل تسمونهم بأسماءهم الشرعية الحقيقية.
فليسو حكرا عليكم
أولا:أما مفرد فلا داعي لتستعمل معي النبرة الحزبية وتخاطبني بصيغة الجمع.
ثانيا:من قال أنهم حكرا على أحد .
فكل من تمسك بهدي السلف الصالح فهو سلفي لا يهمنا عرقه ولا بلده ولا لغته ولا ماله ولا.....ولا......
فنحبه ونواليه وننصره.


و هل وجدتني غير محترمة للدين والعياذ بالله
معاذ الله أن أتهمك بذلك واعتذر فقد حسبت (رجلا) فما أكثر النساء في المنتدى-أسأل الله أن يوفقهن-.

لكن أيتها الأخت هناك تنافي بين إحترام الدين وبين سب أهله السلفيين لأن السلفيين هم من نقلوا لنا هذا عن طريق أسلافهم .
فالسلفيون سلسلة يرث خلفهم عن سلفهم:
أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي وطلحة وعبد الرحمان بن عوف وسعيد ابن زيد وعائشة وحفصة وأنس وأبو هريرةوأبو موسى وابن مسعود وغيرهم ثم اويس القرني ,وسعيد بن المسيب ,و عروة ابن الزبير, و سالم بن عبد الله بن عمر ,و عبيداالله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود,و محمد بن الحنفية , و علي بن الحسن زين العابدين ,و القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق ,و الحسن البصري , ومحمد بن سيرين ,وعمر بن عبد العزيز , ومحمد بن شهاب الزهري

ثم أتباع التابعين و على راسهم :مالك بن انس,و الاوزاعي ,و سفيان الثوري ,و سفيان بن عيينة الهلالي ,والليث بن سعد .
ثم من تبعهم و على راسهم :
عبد الله بن مبارك ,ووكيع ,و الشافعي ,و عبد الرحمان بن مهدي ,و يحيى القطان
ثم تلاميذهم الذين اتبعوا منهجهم و على راسهم :
احمد بن حنبل ,و يحيى بن معين ,وعلي بن المديني

ثم تلاميذهم و على راسهم
لبخاري , ومسلم ,و ابوا حاتم ,و ابو زرعة ,و الترميذي , وابوا داود ,والنسائي.
ثم من جرى مجراهم عبر الاجيال المتلاحقة كابن جرير الطبري ,و ابن خزيمة ,وابن قتيبة الدنيوري,و الخطيب البغدادي ,و ابن عبد البر النمري ,و عبد الغني المقدسي ,و ابن الصلاح ,و ابن تيمية شيخ الاسلام,و المزي ,و ابن كثير ,و الذهبي ,و ابن قيم الجوزية, وابن رجب الحنبلي ,وابن عبد الوهاب وغيرهم وفي عصرنا ابن باديس والبشير الإبراهيمي والزواوي ومبارك الميلي وابن باز والألباني ومباركفوري ومحمد صديق الخان وأبو عبد الباري والعثيمين والوادعي والمدخلي وغيرهم ممن سلك دربهم و اقتفى اثرهم في التمسك بالكتاب و السنة و فهمها بفهم الصحابة رضي الله عنهم الى ان ياتي امر الله,و يقاتل اخرهم الدجال . هؤلاء الذين نعني بهم السلف والسلفيين اهل الحديث.
ام انني مجبرة على ابتلاع كل مايقوم به هؤلاء السلفيون حتى وان كان منافيا للعقل و الاخلاق.
1-إذا كان ما يقوم به هؤلاء منافيا للعقل والأخلاق لما صح أن تسميهم سلفيين أصلا!!!.
2-بل أنت مجبرة أن تكوني مسلمة على الكتاب والسنة بفهم السلف الأمة أي بإختصار تكوني(سلفية)).
لأن الله تعالى يقول(:) (ومن يُشاقق الرّسولَ من بعدِ ما تبيّنَ له الهُدى ويتبع غيرَ سبيلِ المؤمنينَ نولّه ما تولّى ونُصله جهنَّم وساءت مصيراً)]النساء: 115[.
ووجه الدلالةِ: أنَّ اللهَ توعدَ من اتبعَ غيرَ سبيلِ المؤمنينَ، فدلَّ على أنَّ اتباعَ سبيلِهم في فهمِ شرعِ اللهِ واجبٌ، ومخالفتَه ضلالٌ.



 
معاذ الله أن أتهمك بذلك واعتذر فقد حسبت (رجلا) فما أكثر النساء في المنتدى-أسأل الله أن يوفقهن

ما اكثر النساء في المنتدى ؟ الحمد لله اننا نتكلم من ديارنا وآباؤنا و اخوتنا لهم من الثقة فينا مايجعلهم يسمحون لنا بالمشاركة في هذا المنتدى و لا اضنك من المتحجرين الذين يزعجهم ان تدلوا النساء بدلوها في مايهمها من مواضيع ثم من جاوبك من غيري و الاخت لالباتروس حتى تدهشك كثرة النساء في المنتدى فقط شئ آخر بما أن الاخت غائبة و انت تستعمل اسلوب الكر و الفر في ردودك مرة تتهجم على الجريدة و تنفي مانقلته من وقائع وكلامك في تكذيبها غير مقنع ومرة تتبرأ من افعالهم وتقول انهم ليسوا سلفيون وكل هذا حسب حاجتك لدعم حجتك ثم اننا مثلها جميعا نأخذ الاخبار و الاحداث من الجرائد فعيب عليك ان تتهم مسلما بأنه يأخذ دينه من جريدة
 
فقط رجاءا اذا كنت تريد الكتابة على الفكر السلفي و التعريف به فأمامك قسم الشريعة لان هذا القسم للاحداث الدولية الراهنة و تأثيراتها على المسلمين و يمكنك ان ترى المواضيع التي سبقت مواضيعك حتى ترى نوع المواضيع التي نهتم بها في القسم السياسي وشكرا مسبقا
 
معاذ الله أن أتهمك بذلك واعتذر فقد حسبت (رجلا) فما أكثر النساء في المنتدى-أسأل الله أن يوفقهن

ما اكثر النساء في المنتدى ؟ الحمد لله اننا نتكلم من ديارنا وآباؤنا و اخوتنا لهم من الثقة فينا مايجعلهم يسمحون لنا بالمشاركة في هذا المنتدى و لا اضنك من المتحجرين الذين يزعجهم ان تدلوا النساء بدلوها في مايهمها من مواضيع ثم من جاوبك من غيري و الاخت لالباتروس حتى تدهشك كثرة النساء في المنتدى فقط شئ آخر بما أن الاخت غائبة ثم اننا مثلها جميعا نأخذ الاخبار و الاحداث من الجرائد فعيب عليك ان تتهم مسلما بأنه يأخذ دينه من جريدة
أختي الكريمة
أنا لم اعب كثرة النساء في المنتدى ولم أقل ذلك على سبيل الإحتقار أو الذم ..و والله لقد خشيتكن أن تفهمن ذلك مني لهذا قلت بعدها:(وفقهن الله) فدعوتي لكن بالتوفيق دليل على أنني لم أقل ذلك على سبيل الإنكار أو الذم بل بالعكس هذا أمر مفرح -إذا كان بظوابط الشرع- لأن أغلب المنتديات نجد فيها نسبة قليلة من النساء فأرجوا أن لا تحملي كلامي مالا يحتمل.

و انت تستعمل اسلوب الكر و الفر في ردودك مرة تتهجم على الجريدة و تنفي مانقلته من وقائع وكلامك في تكذيبها غير مقنع ومرة تتبرأ من افعالهم وتقول انهم ليسوا سلفيون وكل هذا حسب حاجتك لدعم حجتك
1-أنا لم أتهجم على الجريدة بل رجحت كذبها في ما ذكرته وقد بينت بعض الأدلة فإن كانت غير مقنعة بالنسبة إليك فردي عليها بما آتاك الله من فهم .
2-هذا الأسلوب لا يسمى الكر والفر إنما هذا الأسلوب في إدعام حجتي قد تعلمته من شيخ الإسلام ابن تيمية فهو أولا يبين كذب التهمة ثم بعدها يرد عليها على إفتراض صحتها.
وهذا ما فعله أخوك -جمال البليدي- فأنا بينت بالأدلة كذب التهمة ثم بعد ذلك رددت عليها في حالة إن سلمنا بصحتها.


ثم اننا مثلها جميعا نأخذ الاخبار و الاحداث من الجرائد فعيب عليك ان تتهم مسلما بأنه يأخذ دينه من جريدة
لكنني يا أختي لم أتهمك بأنك تأخذين الدين من الجريدة ولم أتهم الأخت فإن كنت فعلت فأعتذر مسبقا.
ولكنني أنصح نفسي وإياك بأن نتثبت في الأخبار لأننا في زمن قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم(يكذب الصادق ويصدق الكاذب).

قال الله تعالى((وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً})).


قال ابن كثير -رحمه الله- :
"ويُذكَر هاهنا حديث عمر -رضي اللهُ عنه- المتفَقِ عليه حين بلغه أنّ رسول الله -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- طلَّقَ نساءه ، فجاء من منْزله حتى دخل المسجد فوجد الناسَ يقولون ذلك فلم يصبِر حتى استأذن على رسول الله -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فاستفهمه : أطلقت نساءك؟ قال: ((لا)) فقلت: الله أكبر ...الحديث .
وعند مسلم: فقلت : أطلَّقتهنَّ؟ فقال: ((لا)). فقمتُ على باب المسجد فناديتُ بأعلى صوتي : لم يطلِّق رسول الله -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- نساءه . ونزلت الآية.
قال عمر -رضي اللهُ عنه-: أنا استنبطت ذلك الأمر.

وقال السعدي -رحمه الله- :
"هذا تأديب من الله لعباده عن فعلهم هذا غير اللائق ، وأنَّه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمورِ المهمَّة ،والمصالح العامة ما يتعلَّقُ بالأمن ، وسرور المؤمنين ، أو بالخوف الذي فيه مصيبةٌ عليهم ؛ أن يتثبَّتوا ، ولا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر.
بل يردونه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم ؛ أهل الرأي ، والعلم ، والنصح ، والعقل ، والرزانة ؛ الذين يعرفون الأمور ، ويعرفون المصالِحَ وضدَّها.
فإذا رأوا في إذاعته مصلحة ونشاطاً للمؤمنين ، وسروراً لهم ، وتَحَرُّزاً من أعدائهم ؛ فعلوا ذلك .
وإن رأوا أنه ليس فيه مصلحة ، أو فيه مصلحة ولكن مضرَّته تزيد على مصلحته لم يذيعوه ولهذا قال: {لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ} أي: يستخرجونه بفكرهم وآرائهم السديدة ،وعلومهم الرشيدة.
)).


وفي الأخير: أرجوا دائما أن لا تسيئ الظن بأخيك وأن لا تحملي كلامي على ما تتصورينه وأن تنصفي مخالفك .

وصح عيدكم
.

 
فقط رجاءا اذا كنت تريد الكتابة على الفكر السلفي و التعريف به فأمامك قسم الشريعة لان هذا القسم للاحداث الدولية الراهنة و تأثيراتها على المسلمين و يمكنك ان ترى المواضيع التي سبقت مواضيعك حتى ترى نوع المواضيع التي نهتم بها في القسم السياسي وشكرا مسبقا

1-السلفية ليست فكر لأن الفكر عبارة عن أفكار بشرية بخلاف السلفية فهي من شرع الله تبارك وتعالى.
2-أنا دخلت المنتدى السياسي فوجدت موضوعين يسيئان فيه إلى نهج النبي صلى الله عليه وسلم (=السلفية))ويصفون أهله بأشبع الأوصاف لهذا ارتئيت أن أكتب مواضيعي هنا فلو كان كلامك موجها للجلاد بدلا من الضحية لكان أجدر.
ومع هذا أشكرك على إقتراحك الصائب وأتمنى لك عيدا سعيدا..تقبل الله منا ومنكم.
 
لن اطيل معك النقاش اخي الكريم وانا التي كتبت موضوعا يدعوا الى ابقاء هذا القسم للسياسة خاصة انك وضحت بعض الأمور التي كان فيها لبس واقتنعت باغلب كلامك وافرحني انك وصفت رأيي بترك السياسي للسياسة بالصائب وادعوك مرة أخرى مثلما لا تريد أن تظلم فلا تظلم الاخ كان يقصد السلفية بمن مثلها ولم يتهجم على احد والاخ الآخر نقل موضوعا لأحداث وقعت فعلا المهم انه آخر رد لي في هذا الموضوع فلنفصل بين أمور قسم الشريعة و السياسة وهو راي المشرف ايضا
وفقنا الله واياك و عيد مبارك للجميع
 
لن اطيل معك النقاش اخي الكريم وانا التي كتبت موضوعا يدعوا الى ابقاء هذا القسم للسياسة خاصة انك وضحت بعض الأمور التي كان فيها لبس واقتنعت باغلب كلامك وافرحني انك وصفت رأيي بترك السياسي للسياسة بالصائب وادعوك مرة أخرى مثلما لا تريد أن تظلم فلا تظلم الاخ كان يقصد السلفية بمن مثلها ولم يتهجم على احد والاخ الآخر نقل موضوعا لأحداث وقعت فعلا المهم انه آخر رد لي في هذا الموضوع فلنفصل بين أمور قسم الشريعة و السياسة وهو راي المشرف ايضا
وفقنا الله واياك و عيد مبارك للجميع

بارك الله فيك أختي الكريمة وبالرغم من أنك-وفقك الله- لا تريدين أن تطيلي النقاش إلا أنني مظطر للتوضيح والتعقيب على ما ذكرته هاهنا فأقول وبالله وحده أصول وأجول:
أنا لم أظلم أي أحد بحمد الله إنما حكمت على أقوالهم فلما فتحوا مواضيع أو علقوا بتعليقات في الطعن والتنقص لما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه(=السلفية) فبلا شك أنهم لا يقصدون ذلك .
لكنني حملت كلامهم على ظاهره ووكلت أسرارهم لرب العباد.
فمثلا عندما يقولون(السلفي يفعل كذا وكذا) فلا شك أن هذا معناه أن الصحابة ومن تبعهم بإحسان يفعلون كذا وكذا.
لأن السلفي معناه من كان على نهج الصحابة رضوان الله عليهم.

مثال:
هل إذا جاء أحد وسب الأنبياء .
هل تسكتين؟
الجواب:لا طبعا.
لكن ماذا إذا قال لك:لا لا أنا لم أقصد موسى وإبراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب ونوح ومحمد صلوات الله عليهم وسلم إنما كنت أقصد من تسمو بالنبوة كمسيلة الكذاب.
فماذا سيكون جوابك؟
هل ستعذريه أم تقولين له:لا بل مسيلمة الكذاب ليس نبي فليس كل من ادعى النبوة يقال له نبي.
...
فكذلك هنا في موضوعنا فليس كل من ادعى شيئا يصدق في دعواه.

أما عن جعل منتدى خاص بالسياسة فأنا أؤيد ذلك لكن هذا لا يعني أن السياسة منفصلة عن الدين بل السياسة جزء من الدين فلا حرج أن نجعل لكل منتدى جزء من الدين
مثلا:قسم خاص بالقرآن وقسم خاص بالفقه وقسم خاص بالحديث وكذلك قسم خاص بالسياسة فالسياسة جزء من الدين كما قال النبي عليه الصلاة والسلام(كانت بنوا إسرائيل تسوسهم الأنبياء) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

وصح عيدكم.

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top