اعتقاد السنة في المهدي المنتظر

chon jedi noir

:: عضو منتسِب ::
إنضم
25 مارس 2009
المشاركات
32
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
بينت الأحاديث الصحيحة أن الله تعالى يخرج في آخر الزمان رجلاً من أهل البيت يؤيد الله به الدين, يملك سبع سنين يملأ الأرض عدلاً وسلامًا, كما ملئت جورًا وظلمًا, تنعم الأمة في عهده نعمًا لم تنعمها قط, وتخرج الأرض نباتها, وتمطر السماء قطرها, ويعطى المال بغير عدد.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:eek:ffice:eek:ffice" /><o:p></o:p>
قال ابن كثير -رحمه الله تعالى-: «في زمانه تكون الثمار كثيرة, والزروع غزيرة, والمال وافر, والسلطان قاهر, والدين قائم, والعدو راغم, والخير في أيامه دائم
اسمه وصفته:<o:p></o:p>
وهذا الرجل اسمه كاسم رسول الله ×, واسم أبيه كاسم أبي النبي ×, فيكون اسمه محمد أو أحمد بن عبد الله, وهو من ذرية فاطمة بنت رسول الله × ثم من ولد الحسن بن علي رضي الله عنهما.<o:p></o:p>
قال ابن كثير -رحمه الله- في المهدي: «وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني t»<SUP>(<SUP>[2]</SUP>)</SUP>. وصفته الواردة: «أنه أجلى الجبهة, أقنى الأنف»<SUP>(<SUP>[3]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
مكان خروجه:<o:p></o:p>
يكون ظهور المهدي من قبل المشرق, فقد جاء في الحديث عن ثوبان t قال: قال رسول الله ×: «يقتل عند كنزكم ثلاثة: كلهم ابن خليفة, ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق, فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم...» ثم ذكر شيئًا لا أحفظه.. فقال: «فإذا رأيتموه, فبايعوه, ولو حبوًا على الثلج, فإنه خليفة الله المهدي»<SUP> </SUP><SUP>(<SUP>[4]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
قال ابن كثير -رحمه الله-: «والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة, يقتتل عنده ليأخذه ثلاثة من أولاء الخلفاء, حتى يكون آخر الزمان, فيخرج المهدي, ويكون ظهوره من بلاد المشرق» لا من سرداب سامراء, كما يزعم جهلة الرافضة من أنه موجود فيه إلى الآن, وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان, فإن هذا نوع من الهذيان, وقسط كبير من الخذلان شديد من الشيطان, إذ لا دليل على ذلك, ولا برهان, لا من كتاب, ولا من سنة, ولا معقول صحيح, ولا استحسان.. إلى أن قال: «ويؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه, ويقيمون سلطانه, ويشيدون أركانه, وتكون راياتهم سودًا أيضًا وهو زي عليه الوقار؛ لأن راية رسول الله × كانت سوداء يقال لها: «العقاب».<o:p></o:p>
إلى أن قال: «والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق, ويبايع له عند البيت, كما دلت على ذلك بعض الأحاديث»<SUP>(<SUP>[5]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
2- وذكر الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله ×: «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم؟!» <SUP>(<SUP>[6]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
3- وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله × يقول: «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة» إلى أن قال: «فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام, فيقول أميرهم: تعال صلِّ بنا فيقول: لا, إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة»<SUP>(<SUP>[7]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
والأحاديث التي وردت في الصحيحين تدل على أمرين:<o:p></o:p>
أحدهما: أنه عند نزول عيسى ابن مريم عليه السلام من السماء يكون المتولي لإمرة المسلمين رجل منهم.<o:p></o:p>
والثاني: أن حضور أميرهم للصلاة, وصلاته للمسلمين, وطلبه من عيسى عليه السلام عند نزوله أن يتقدم ليصلي لهم يدل على صلاح هذا الأمير وهداه.<o:p></o:p>
وجاءت الأحاديث في السنن والمسانيد وغيرهما مفسرة لهذه الأحاديث التي في الصحيحين, ودالة على أن ذلك الرجل الصالح يسمى: محمد بن عبد الله, ويقال له المهدي, والسنة يفسر بعضها بعضًا.<o:p></o:p>
1- فعن أبي سعيد الخدري t قال: قال رسول الله ×: «منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه» <SUP>(<SUP>[8]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
2- وعن جابر t قال: قال رسول الله ×: «ينزل عيسى ابن مريم, فيقول أميرهم المهدي: تعال صلِّ بنا, فيقول: لا, إن بعضهم أمير بعض, تكرمة الله هذه الأمة» <SUP>(<SUP>[9]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
3- وعن أبي سعيد الخدري t قال: قال رسول الله ×: «المهدي مني أجلى الجبهة, أقنى الأنف, يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما مُلئت ظلمًا وجورًا يملك سبع سنين» <SUP>(<SUP>[10]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
أولاً: تواتر أحاديث المهدي:<o:p></o:p>
1- قال الشوكاني: «الأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثًا, فيها الصحيح والحسن والضعيف والمنجبر, وهي متواترة في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول, وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي, فهي كثيرة أيضًا, إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك»<SUP>(<SUP>[11]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
2- قال صديق حسن خان: «الأحاديث الواردة في المهدي على اختلاف رواياتها كثيرة جدًا, تبلغ حد التواتر المعنوي, وهي في السنن وغيرها من دواوين الإسلام من المعاجم والمسانيد»<SUP>(<SUP>[12]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
3- وقال الشيخ محمد بن جعفر الكتاني: «والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة, وكذا الواردة في الدجال, وفي نزول سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام»<SUP>(<SUP>[13]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
وأما العلماء الذين صنفوا كتبًا في المهدي بالإضافة إلى كتب الحديث المشهورة, كالسنن الأربعة, والمسانيد, «مسند أحمد», و«مسند البزار», و«مسند أبي يعلي» و«مسند الحارث بن أبي أسامة» و «مستدرك الحاكم» و«مصنف ابن أبي شيبة» و«صحيح ابن خزيمة» وغيرها من المصنفات<SUP>(<SUP>[14]</SUP>)</SUP> التي ذكرت فيها أحاديث المهدي فإن طائفة من العلماء أفردوا في المهدي المنتظر مؤلفات ذكروا فيها جمعًا كبيرًا من الأحاديث الواردة فيه.<o:p></o:p>
ثانيًا: المنكرون لأحاديث المهدي والرد عليهم:<o:p></o:p>
ومما يؤسف له أن طائفة من الكُتَّاب من أمثال الشيخ محمد رشيد رضا, في تفسير المنار وصف أحاديث المهدي بالتناقض والبطلان, وأن المهدي ليس إلا أسطورة اخترعها الشيعة, ثم دخلت كتب أهل السنة<SUP>(<SUP>[15]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
وممن أنكر أحاديث المهدي صاحب «دائرة معارف القرن العشرين»<SUP>(<SUP>[16]</SUP>)</SUP> محمد فريد وجدي, وسار على نفس الخط أحمد أمين في كتابه ضحى الإسلام.<o:p></o:p>
ويبدو أن هؤلاء الكُتَّاب تأثروا بما ذكره المؤرخ ابن خلدون من تضعيفه لأحاديث المهدي, مع العلم أن ابن خلدون ليس من فرسان هذا الميدان حتى يقبل قوله في التصحيح والتضعيف, ومع هذا فقد قال – بعد أن استعرض كثيرًا من أحاديث المهدي وطعن في كثير من أسانيدها-: «فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي, وخروجه آخر الزمان, وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل أو الأقل منه»<SUP>(<SUP>[17]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
قال يوسف الوابل في أشراط الساعة تعليقًا على قول ابن خلدون: «ونقول:
لو صح حديث واحد, لكفى به حجة في شأن المهدي, كيف والأحاديث فيه صحيحة متواترة»<SUP>(<SUP>[18]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
قال الشيخ أحمد شاكر ردًا على ابن خلدون: «إن ابن خلدون لم يحسن قول المحدثين: الجرح مقدَّم على التعديل, ولو اطلع على أقوالهم وفقهها, ما قال شيئًا مما قال, وقد يكون قرأ وعرف, ولكنه أراد تضعيف أحاديث المهدي بما غلب عليه من الرأي السياسي في عصره»<SUP>(<SUP>[19]</SUP>)</SUP>. ثم بين أن ما كتبه ابن خلدون في هذا الفصل عن المهدي مملوء بالأغاليط في أسماء الرجال ونقل العلل, واعتذر عنه بأن ذلك قد يكون من الناسخين, وإهمال المصححين.<o:p></o:p>
وما ذهب إليه محمد رشيد رضا وابن خلدون ومحمد فريد -رحمهم الله- ليس صوابًا, وإنما الحجة في كتاب الله وسنة رسوله ×, والروايات المذكورة في خروج المهدي صحيحة متواترة معنويًا, وهذا يكفي, وأما كون الأحاديث قد دخلها كثير من الإسرائيليات, وأن بعضها من وضع الشيعة وغيرهم من أهل العصبيات, فهذا صحيح, ولكن أئمة الحديث بينوا الصحيح من غيره, وصنَّفوا الكتب في الموضوعات وبيان الروايات الضعيفة, ووضعوا قواعد دقيقة في الحكم على الرجال, حتى لم يبق صاحب بدعة أو كذاب إلا وأظهروا أمره, فحفظ الله السنة من عبث العابثين وتحريف الغالين, وانتحال المبطلين, وهذا من حفظ الله لهذا الدين.<o:p></o:p>
وإذا كانت هناك روايات موضوعة في المهدي تعصبًا فإن ذلك لا يجعلنا نترك ما صح من الروايات فيه, والروايات الصحيحة جاء فيها ذكر صفته واسمه واسم أبيه, فإن عيَّن إنسان شخصًا, وزعم أنه هو المهدي, دون أن يساعده على ذلك ما جاء من الأحاديث الصحيحة, فإن ذلك لا يؤدي إلى إنكار المهدي على ما في الحديث, ثم إن المهدي الحقيقي لا يحتاج إلى أن يدعو له أحد, بل يظهره الله إلى الناس إذا شاء, ويعرفونه بعلامات تدل عليه.<o:p></o:p>
وأما دعوى التعارض, فقد نشأت عن الروايات التي لم تصح, وأما الأحاديث الصحيحة, فلا تعارض فيها والحمد لله.<o:p></o:p>
وأيضًا, فإن خلاف الشيعة مع أهل السنة لا يُعتدّ به, والحكم العدل هو الكتاب والسنة الصحيحة, وأما خرافات الشيعة وأباطيلهم, فلا يجوز أن تكون عمدة يُرد بها ما ثبت من حديث رسول الله ×<SUP>(<SUP>[20]</SUP>)</SUP>.<o:p></o:p>
قال العلامة ابن القيم في كلامه عن المهدي: «وأما الرافضة الإمامية, فلهم قول رابع, وهو: أن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري المنتظر, من ولد الحسين بن علي لا من ولد الحسن, الحاضر في الأمصار الغائب عن الأبصار, الذي يورث العصا, ويختم الفضا, دخل سرداب سامراء طفلاً صغيرًا من أكثر من خمسمائة سنة, فلم تره بعد ذلك عين, ولم يُحس فيه بخبر ولا أثر, وهم ينتظرونه كل يوم !! ويقفون بالخيل على باب السرداب ويصيحون به أن يخرج إليهم: اخرج يا مولانا! اخرج يا مولانا! ثم يرجعون بالخيبة والحرمان, فهذا دأبهم ودأبه, ولقد أحسن من قال: <o:p></o:p>
<TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN: auto auto auto 12.1pt; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-layout-alt: fixed; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><TBODY><TR style="HEIGHT: 24.1pt; mso-yfti-irow: 0"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 164.45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 24.1pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=219>ما آن للسرداب أن يلد الذي

<o:p></o:p>

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 21.9pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 24.1pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=29><o:p> </o:p>
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 170.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 24.1pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=227>كلمتموه بجهلكم ما آنا؟

<o:p></o:p>

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 24.1pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 164.45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 24.1pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=219>فعلى عقولكم العفاء فإنكم

<o:p></o:p>

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 21.9pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 24.1pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=29><o:p> </o:p>
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 170.6pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 24.1pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=227>ثلثتم العنقاء والغيلانا

<o:p></o:p>

</TD></TR></TBODY></TABLE>​
ولقد أصبح هؤلاء عارًا على بني آدم وضحكة يسخر منها كل عاقل»<SUP>(<SUP>[21]</SUP>)</SUP>.

<HR align=right width="33%" SIZE=1>https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref1* جل مبحث المهدي المنتظر اختصرته من كتاب أشراط الساعة, وهو رسالة ماجستير ليوسف الوابل.<o:p></o:p>
([1]) النهاية, الفتن والملاحم, (ج1/31), تحقيق د. طه زيني. (2) النهاية: الفتن والملاحم (ج1/29).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref2<o:p> </o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref3([3]) الأجلى: الخفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين, والذي انحسر الشعر عن جبهته.<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref4([4]) أخرجه ابن ماجه, كتاب الفتن, باب خروج المهدي (ج2/1367), ومستدرك الحاكم (4/464) وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref5([5]) النهاية, الفتن والملاحم (ج1/31).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref6([6]) صحيح البخاري, كتاب أحاديث الأنبياء, باب نزول عيسى ابن مريم عليه السلام (ج6/491) مع الفتح.<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref7([7]) صحيح مسلم, كتاب الإيمان, باب نزول عيسى (ج2/193) مع شرح النووي.<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref8([8]) رواه أبو نعيم في «أخبار المهدي» صححه الشيخ الألباني رحمه الله صحيح الجامع الصغير (5/7170).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref9([9]) «المنار المنيف» لابن القيم, ص (147، 148).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref10([10]) سنن أبي داود, كتاب المهدي, (ج11/375) رقم (4265).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref11([11]) التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدحال والمسيح.<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref12([12]) الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة ص (112).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref13([13]) نظم المتناثر من الحديث المتواتر, ص(147).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref14([14]) عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر للعباد, ص (166-168).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref15([15]) تفسير المنار (ج9/499-504).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref16([16]) دائرة معارف القرن العشرين, (ج10/480).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref17([17]) مقدمة ابن خلدون (ج1/574).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref18([18]) أشراط الساعة للوابل, ص(267).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref19([19]) تعليق أحمد شاكر على مسند الإمام أحمد (ج5/197، 198).<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref20([20]) انظر: أشراط الساعة, ص(267) .<o:p></o:p>

https://www.4algeria.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=16#_ftnref21([21]) انظر: المنار المنيف, ص (153،152).<o:p></o:p>
 
بارك الله فيك اخي على هذه المعلومات
تقبل مروري
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top