العالم يودع 2009 بنوبل لأوباما والإنفلونزا وحظر المآذن

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

IMANO77

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
583
نقاط التفاعل
11
النقاط
17
عام 2009 ..
يودع العالم بنوبل أوباما والإنفلونزا وحظر المآذن
ملاحظة:من لديه إظافات سياسية فليفدنا ويثري لمتنا

محيط – إنجي الخولي

ترقب ، رعب ، قلق ، غضب .. مشاعر أثارها عام 2009 الذي أوشك على طي صفحته مودعًا أحداثه التي بدأت بوصول الرئيس الأسود باراك أوباما الحامل لشعار "التغيير" إلى سدة البيت الأبيض وفوزه بجائزة نوبل مرورًا برعب إنفلونزا الخنازير الذي أجتاح العالم وحصد الآف القتلى، ولا ننسى الغصب الذي أثاره تحدي الغرب لمشاعر المسلمين بحظر بناء المآذن في سويسرا فضلا عن سلسلة من الأحداث التي طبعت بصماتها في عامنا الذي أوشك على الوداع وترصدها شبكة الإعلام العربية "محيط".

سيد البيت الأبيض

20 يناير/كانون الثاني .. خطف الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أنظار العالم باستلامه مفاتيح البيت الأبيض خلفًا لجورج بوش ، كأول رئيس من أصل أفريقي يفوز بتأييد 52.5 % من الناخبين الأمريكيين في بلد كان يحظّر فيها قبل 50 عامًا على السود التصويت.

وتعهد أوباما بأن يفتتح "عهدًا جديدًا" لتجاوز الأزمات الداخلية والخارجية التي تعاني منها الولايات المتحدة ، بإغلاق معتقل جوانتانامو وإجراء اتصالات دبلوماسية مباشرة بدون أي شروط مسبقة مع إيران ، فضلا عن القيام بدور قوي في إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وإعلان الدولة الفلسطينية ، كما وعد الرئيس المنتخب بسحب جميع قوات بلاده في العراق ، وإيجاد حلول أمنية وسياسية لحرب أفغانستان، إلى جانب تعامله مع الأزمة الاقتصادية الأكبر.

حرائق استراليا

8 فبراير/شباط اندلعت في استراليا أسوأ كارثة حرائق غابات في تاريخ البلاد، تسببت في مقتل حوالي 200 شخص، وشردت 7 آلاف شخص ودمرت أكثر من 1800 منزل.
وتزامنت هذه الحرائق مع فيضانات وقعت في ولاية كيونزلاند شمال أستراليا وأسفرت عن أضرار مادية بالغة بالمنازل والمزارع وقطعان الماشية.

اتهامات مومباي

11فبراير/ شباط .. وجهت السلطات الهندية الاتهامات رسمياً إلى محمد أجمل كساب، الناجي الوحيد من منفذي هجمات مومباي التي أوقعت 166 قتيلا. ويواجه كساب الذي تأجلت جلسات محاكمته عدة مرات لأسباب إجرائية تهمتي القتل وشن حرب على الهند، ومن المتوقع أن يُحكم عليه بالإعدام في حال أُدين ، فيما وجهت باكستان في السادس والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الاتهام إلى سبعة باكستانيين مشتبه بمشاركتهم في الإعداد لهجمات مومباي.

حكومة زيمبابوي

12فبراير/شباط .. أدى زعيم المعارضة في زيميابوي مورجان تسفانجيراي اليمين الدستورية كرئيس لحكومة وحدة وطنية، تضم أسماء 15 من كبار المسئولين في حزبه ، وذلك بعد وساطة إفريقية لتقاسم السلطة مع الرئيس روبرت موجابي.

كرادجيتش مجرم حرب

17 فبراير/ شباط .. وجهت محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا لزعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كرادجيتش تهمة ارتكاب إبادتين في حرب البوسنة والهرسك 1992-1995 ، بعد أن ظل متخفيا 13 عاماً ، الا أن أكد أن محاكمته "غير قانونية" لأنه يتمتع بالحصانة.

نتنياهو رئيسًا للحكومة

1 أبريل/ نيسان .. حصلت الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" الإسرائيلي على ثقة الكنيست بالأغلبية. وأزعجت عودة نتنياهو لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بعد عشر سنوات من ولايته الأولى أوساطا خارجية وداخلية بشأن عملية السلام مع الفلسطينيين. وتوقع أعضاء بالكنيست الإسرائيلي عدم استمرار هذه الحكومة بالسلطة طويلا.

أمريكا وكوبا .. بداية جديدة


14 أبريل/نيسان .. انتهجت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بداية جديدة مع كوبا بعدما سمحت بتخفيف القيود المتعلقة بالسفر والتحويلات المالية مع كوبا بالنسبة للكوبيين من أصل أمريكي ، بعد قيود وضعها الرئيس السابق جورج بوش عام 2001.

كوريا الشمالية والسداسية
14 أبريل/ نيسان .. انسحبت كوريا الشمالية من المحادثات السداسية التي تضم كل من الصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ردًا على القرار الصادر عن مجلس الأمن بإدانة تجربتها لصاروخ بعيد المدى.
وأعلنت بيونج يانج إنها لم تعد ملتزمة بأي اتفاق دولي لنزع سلاحها النووي، وإنها ستعيد تشغيل محطتها التي تصنع البلوتونيوم من الدرجة اللازمة لصنع أسلحة.

أوباما يصافح شافيز

17 أبريل/ نيسان .. فاجأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحضور خلال القمة الخامسة للأمريكتين ومدّ يده لمصافحة نظيره الفنزويلي هوجو شافيز، أحد أشرس منتقدي سياسة واشنطن، الذي قال بدوره إنه يرغب في أن يكون صديقًا لأوباما لأنه "رجل ذكي ويختلف عن السابق".
نمور التاميل في سريلانكا
18 مايو / آيار .. وضع الجيش السريلانكي نهاية لـ25 عامًا من الثورة المسلحة التي قادها نمور التاميل حيث نجح الجيش في ملاحقة المسلحين والقضاء على زعيمهم فيلوبيلالي براباكاران في معارك أدت إلى مقتل 6500 شخص وجرح 14 ألف آخرين ونزوح الآلاف من السكان من مناطق الصراع . وعقب انتهاء الحرب في مايو بدء التحقيق في الاتهامات بانتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت أثناء الحرب وأدت إلى مقتل الآلاف المدنيين.

إنفلونزا الخنازير وباء عالمي

12 يونيو/حزيران .. أعلنت منظمة الصحة العالمية أن إنفلونزا الخنازير "أتش 1 إن 1" وباءً عالميًا ، وطالبت دول العالم رفع حالة التأهب إلى الدرجة السادسة عقب اكتشاف نحو 28 ألف حالة في أنحاء العالم.
ويعني تصنيف "الوباء" أن انتقال الفيروس بين البشر أصبح منتشرًا في إقليمين على الأقل من العالم. وكان الفيروس قد ظهر في المكسيك شهر أبريل/ نيسان الماضي 2009 ، وكان آخر إعلان عن ظهور المرض في عام 1968 بسبب ظهور إنفلونزا في مدينة هونج كونج.

وفاة مايكل جاكسون

25 يونيو/ حزيران .. توفى ملك البوب الأمريكي مايكل جاكسون بشكل مفاجئ في منزله بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية عن عمر ناهز 50 عامًا ، ليواري الثرى في مقبرة "فوريست لون ميموريال بارك" بمدينة جليندال في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وأظهرت وثائق الطب الشرعي أن جاكسون توفى إثر كميات كبيرة من مخدر قوي اسمه "بروبوفول" في جسده .

انقلاب هندوراس

25 يونيو/حزيران .. شهدت هندوراس انقلابًا عسكريًا أطاح بالرئيس مانويل سيلايا ، وذلك تتويجًا لصراع سياسي اندلع بين مؤيدي سيلايا ومناوئيه على خلفية مقترحه لإجراء استفتاء عام حول تعديل الدستور بهدف إلغاء البند الدستوري الذي يمنع رئيس البلاد من السعي للترشح لفترة ولاية ثانية.

وفي 30 نوفمبر/ تشرين الثاني وعقب جولة من المباحثات الفاشلة بين سيلايا ورئيس الحكومة الانقلابية روبرت ميليتشي فاز مرشح المعارضة في هندوراس بورفيريو لوبو بالانتخابات الرئاسية وشكل حكومة وحدة وطنية لإخراج البلاد من الأزمة .

اشتباكات إقليم شينج يانج

5 يوليو/ تموز .. اندلعت أعمال عنف في مدينة أورمتشي الصينية امتدت إلى مدية كاشجار في إقليم شينج يانج ذي الأغلبية المسلمة ، بعد مطالبة متظاهرين مسلمين من اقلية "الإيجور" بالعدل لإثنين من أبناء جلدتهم قتلا في يونيو/حزيران الماضي إثر شجار مع صينيين من إثنية "الهان" في مصنع قرب شنغهاي جنوبي الصين ، مما أسفر عن اندلاع اشتباكات بين "الإيجور" و"الهان" أسفرت عن مقتل وإصابة المئات من المسلمين ، بالإضافة إلى اعتقال 1434 شخصا منهم.



أوباما ونوبل للسلام

9 أكتوبر/ تشرين الأول .. فاجئت لجنة نوبل النرويجية العالم بمنح الرئيس الأمريكي باراك أوباما جائزة "نوبل للسلام" بعد أقل من تسعة أشهر على توليه مهامه ، لجهوده الاستثنائية الرامية إلى تعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب.
وتسلم أوباما الجائزة في العاشر من ديسمبر/ تشرين الثاني بالعاصمة النرويجية أوسلو ، وسط تساؤلات حول ما إذا كان منح هذه الجائزة مناسبًا لرئيس قرر إرسال 30 ألف جندي إضافي لمواجهة مقاتلي حركة "طالبان" في أفغانستان.

مناورات إسرائيلية أمريكية
21 أكتوبر/تشرين الأول .. بدأت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل أضخم مناورات مشتركة بين البلدين لاختبار أنظمة صواريخ اعتراضية يمكن استخدامها في حال حدوث حرب بين الدولة العبرية وإيران.
وشارك نحو ألف جندي من القيادة الأمريكية في أوروبا وعددًا مماثلا من الجنود الإسرائيليين في المناورات التي أطلق عليها اسم "كوبرا العرعر" شرقي البحر المتوسط التي تجري للمرة الخامسة بين البلدين وحشدت الولايات المتحدة 17 قطعة عسكرية حربية تحمل أنظمة رادار لرصد أي صواريخ من نوع أرض- أرض.

المؤبد لقاتل شهيدة الحجاب

26 أكتوبر/تشرين الأول .. قضت محكمة دريسدن الألمانية بالسجن المؤبد على المتهم الألماني أليكس دبليو لطعنه الصيدلانية المصرية مروة الشربيني في يوليو/تموز الماضي. وكان أليكس قد سب الشربيني وقضت المحكمة بتغريمه بسبب هذه الفعلة ، ولكنه في جلسة الاستنئاف قتل الشربيني التي كانت حاملا في طفلها الثاني وطعن زوجها.

هجوم" فورد هود"



5نوفمبر/ تشرين الثاني .. أطلق طبيب نفسي مسلم برتبة ميجور في الجيش الأمريكي النار داخل قاعدة " فورد هود" العسكرية في ولاية تكساس مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا وإصابة 42 في مجزرة أثارت الجدل حول تجنيد المسلمين في الجيش الأمريكي.
ويواجه الميجور نضال مالك حسن (39 عاماً ) الأمريكي من أصل فلسطيني المصاب بشلل تام نتيجة الاصابة التي تعرض لها خلال تبادل اطلاق النار 13 اتهاماً بالقتل العمد.

معاهدة "لشبونه"

1 ديسمبر/ كانون الأول .. دخلت معاهدة "لشبونه" حيز التنفيذ عقب مصادقة دول اتحاد الأوروبي الـ27 عليها ، لتحل محل الدستور الأوروبي الذي رفضه الفرنسيون والهولنديون في استفتاءات أجريت عام 2005.
وتحدد المعاهدة آليات اتخاذ القرارات بشكل أوضح وجعل الاتحاد الأوروبي أكثر تأثيرًا على الساحة السياسية الدولية.

البرادعي يغادر الذرية

1 ديسمبر/كانون الأول .. غادر محمد البرادعي مهام منصبه كمدير للوكالة الدولية الذرية التي قضى فيها 12 عامًا على قمة الهرم الإدارى وأكثر من نصف قرن في مناصب مختلفة داخل الوكالة، تاركًا المنصب للياباني يوكيا أمانو والذي يعد أحد خبراء نزع التسلح النووي على مستوى العالم ، ومعه تركة ثقيلة خاصة يتصدرها النووي الإيراني ، والكوري الشمالي ، فضلا عن الملف الخاص بقصف موقع دير الزور السوري.

سويسرا وحظر المآذن

5 ديسمبر/ كانون الأول .. أقر الناخبون في سويسرا حظر المآذن متحدين الحكومة والبرلمان اللذين حذرا من أن مبادرة اليمين تمثل انتهاكًا للدستور السويسري ولحرية العبادة والتسامح التقليدي الذي تعتز به البلاد. وأثار نتيجة الاستفتاء عاصفة من الانتقادات العربية والإسلامية والعالمية التي رأت فيه سابقة تهدد العلاقة بين الدول الأوروبية جميعها والجاليات المسلمة.
ويعيش في سويسرا التي يبلغ سكانها 7.7 مليون حوالي 400 الف مسلم في سويسرا، ورغم وجود اماكن للصلاة فإن المساجد ذات المآذن في سويسرا أربعة فقط.

ضرب برلسكوني

13ديسمبر/كانون الأول .. تعرض رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني (73 عامًا) للضرب من قبل شخص يدعى ماسيمو تارتاليا "42 عاما" هاجمه خلال أحد الندوات الانتخابية وضربه في وجه بمجسم لكاتدرائية مدينة ميلانو ، مما تسبب في إصابته بتمزق في شفتيه وكسر في الحاجز الأنفي بالإضافة إلى إصابة اثنين من أسنانه.

بريطانيا واعتقال ليفني

14ديسمبر/ كانون الأول .. أصدر القضاء البريطاني قرارًا بإلقاء القبض على وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني حال دخولها الأراضي البريطانية بتهمة ارتكاب جرائم حرب بصفتها من المسئولين عن شن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ عام والذي راح ضحيته أكثر من 1500 شهيد معظمهم من النساء والأطفال. وسحب القضاء البريطاني طلب الاعتقال عقب تراجع ليفني عن زيارة لندن لالقاء كلمة في المؤتمر اليهودي .

اتفاق " كوبنهاجن"

19 ديسمبر/ كانون الأول .. أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الدول الرئيسية في قمة "كوبنهاجن" للمناخ توصلت إلى "اتفاق معقول" ، فيما أعربت مجموعة الـ77 عن انتقادها للاتفاق قائلة أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه هو "الأسوأ في التاريخ".
ويتضمن الاتفاق الذي واجه انتقادات دولية تخصيص 30 مليار دولار للاعوام الثلاثة المقبلة للدول الفقيرة لمواجهة مخاطر تغيرات المناخ، على ان ترتفع إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2020.وطالب الاتفاق الذي لم يحصل على تبني بالإجماع الدول على خفض انبعاث الغازات من 20 إلى 30 في المئة بحلول عام 2020.

أردت أن أقدم لكم مختصرات سياسية لعام 2009 وهاذ ما شد انتباهي عند بحثي فأردت مشاركتكم
 
آخر تعديل:
سبحان الله يا أعضاء اللمة لم تعد المواضيع المفيدة تهمكم بقدر ما تهمكم غير المفيده منها

13 قراءة ولا رد أشكركم مسبقا على هذا الإقبال ...
 
زيدي خبر آخر اختي حظر الحجاب في الدوائر الحكومية في المغرب
خبر ختموا بيه السنة
 
بارك الله فيك أختنا الكريمة على المجهود
ولا تآخذي رواد القسم السياسي في عدم الرد لأن هذه طبيعتهم
وطبيعة القسم إما مناقشة في المواضيع التي تتطلب مناقشة أو الاكتفاء بقراءة المواضيع التي تكون أخبارية كموضوعك هذا
وحقيقة ظاشفق عليك كعضوة جديدة في القسم من النقاش لأنه لا يرحم

 
اعتقد ان حظر المآذن كان هو الاقسى في العام المنصرم لان اثره سيتواصل لسنوات وربما لاجيال قادمة
تحياتي لك
 
عندما تمنح جائزة نوبل لمجرمين كما منحت في السابق فلا قيمة لها اما الانفلونزا فيمكن ان نتخلص من الاصابه منها وحظر المان لنعمره بداخلنا قبل ان نبنيه على الارض وشكرا على هذا الموضوع الجميل
 
سلام
شكرا على المعلومات الطيبة والقيمة
أما بشأن الردود فلا تقلقي سيأتي عليك يوم لا تستطيعين حتى أن تكوني الحكم في مواضيعك
عندما كنت بالعضوية السابقة SHARP1989 كانت تحذف الكثير من مواضيعي ليس لأنها تسب وتشتم ولكنها تثير النقاش الحاد الذي يؤدي بالأعضاء إلى حدة في الكلمات
ومنذ ذلك اليوم لم أشغل عضويتي وأنا بهذه العضوية أحافظ على عدم اشعال الفتيل
والتميز هو الذي يصنع الردود حسب وجهة نظري
تحيايتي وبالتوفيق
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top