قصة حزب الله (للشيخ راغب السرجاني)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
نعم يوجد الكثير من الفستاويين

انهم الرويبضة ، وما اكثرهم ، فهل تعرف الرويبضة ام ان هذه أيضا تحتاج الى تبيان ، ؟

ارفع المستوى يا أخينا . إذا ماعندك كلام الصمت خير
 
و لكنكم لم تشرحوا لي معنى الفستاوي حتى يعرفها الاعضاء و لا تبقى محل لبس ..
أي و الله حقيقة نحن في زمن الرويبضة ......مادام اصبح علماء الامة يطلق عليهم الفستاويين و اصبحنا نقول ن عالم كالقرضاوي و الغزالي و نتبعهم بلفظ الفستاوي ...
 
آخر تعديل:
ارفع المستوى يا أخينا . إذا ماعندك كلام الصمت خير

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. ‌ *

هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وردت فيه مفردة الرويبضة .. ومن له اعتراض فلا اعلم اين يمكن ان نصنفه ،

ولنا ان نسأل عن أي مستوى تتحدث حتى نكون على بينة من امرنا ، وعلى أي شيئ اعتراضك على المفردة ... ؟، أم على رسول الله ، اعتقد انك تعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا اشك في ذلك ، المصيبة ان تكون ......... ؟؟

والحديث صحيح صححه الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمة الله عليه

تحت رقم 3650 من السلسلة الصحيحة

رواه الامام احمد والبيهقي والحاكم
 
نعم يوجد الكثير من الفستاويين
هذا الحديث لم أقرأه ممكن تقولي مامعني الفستاويين
 
و لكنكم لم تشرحوا لي معنى الفستاوي حتى يعرفها الاعضاء و لا تبقى محل لبس ..
أي و الله حقيقة نحن في زمن الرويبضة ......مادام اصبح علماء الامة يطلق عليهم الفستاويين و اصبحنا نقول ن عالم كالقرضاوي و الغزالي و نتبعهم بلفظ الفستاوي ...

الفستاوي كلمة عامية بمعنى الكذاب ، الذي يلفق الاحاديث فيختار منها ما يعجبه ، ليوهم الناس بصحة باطله ، ونحن لم نصف لا القرضاوي ولا الغزالي بانه فستاوي انما من ينقل عن أمثالهم موهما صحة بطلان ما هو عليه من خبث الطوية والسريرة ، وتلك عقيدة قديمة في اهل الالحاد والرفض والتشيع والحشاشين والقرامطة واشباههم عليهم لعائن الله مجتمعة

اعتقد ان الامور واضحة لا تحتاج الى كاتالوج لتنقل منه

 
آخر تعديل:
أكبر تحية توجه للشيخ قوقل تتعلق ب كتاب ماذا تعرف عن حزب الله ل علي الصادق و هو كما راينا و وضح لنا اخونا هازم الاحزان كتاب ملئ بالتناقضات و الكذب .. و لكن هناك من يمتهن النسخ و اللصق حتى دون قراءة و فهم ماذا الصق في منتدانا من الشيخ قوقل...
 
بخصوص دعوة شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب ، فلم تعد تخفى على ذي عينين انها دعوة للحق هدمت اصنام الكفر والشرك في بلاد الاسلام كلها ، ولا يضرها نعيق الغربان مهما علا شانهم ، ونحن في اللمة الجزائرية ، الاولى في استشهادنا بالنصوص ، ان نقدم علماء الجزائر ، ثم علماء بلاد المغرب ، ثم الذين يلونهم لا من باب الجهوية ولكن من باب اصولي ان علماء البلد ادرى بشعابها



وسندرج هنا كلاما للشيخين ، شيخ السلفية الجزائرية العلامة المفسر الامام عبد الحميد بن باديس ، والشيخ الحبر الفهامة اللغوي المفوه رب البيان بلا منازع في العصر الحديث شيخ الاسلام الحافظ سيبويه العصر البشير الابراهيمي رحمة الله عليه

سئل شيخ الاسلام عبد الحميد بن باديس عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب فاجاب
" قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بالوهابيين ، لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ، فإن أتباع النجديين كانوا قبله و لا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ، يدرسون الفقه في كتب الحنابلة (1) ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ، فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ، أهل إثبات و تنزيه ، يؤمنون بالقدر و يثبتون الكسب و الاختيار ، و يصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، و يرضون عن جميع السلف ، و لا يكفرون بالكبيرة ، و يثبتون الكرامة .
إنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في الأقوال و الأعمال و العقائد ، و الرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير و زيغهم المبين.
لم تكن هذه الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال ، ولا السهلة السبل ، فإن البدع و الخرافات باضت و فرخت في العقول ، وانتشرت في سائر الطوائف وجميع الطبقات على تعاقب الأجيال في العصور الطوال ، يشب عليها الصغير ، و يشيب عليها الكبير ، أقام لها إبليس من جنده من الجن و الإنس أعوانا و أنصارا وحراسا كبارا من زنادقة منافقين ، ومعممين جامدين محرفين ، ومتصوفة جاهلين ، وخطباء وضاعين.
فما كانت - وهذا الرسوخ رسوخها ، وهذه المنعة منعتها - لتقوى على فعلها طائفة واحدة كالوهابيين في مدة قليلة ، ولو أعدت ما شاءت من العدة ، وارتكبت ما استطاعت من الشدة...
بان بهذا أن الوهابيين ليسوا بمبتدعين ، لا في الفقه ولا في العقائد ن ولا فيما دعوا إليه من الإصلاح..."
من " آثار الإمام عبد الحميد بن باديس رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " ( 5 / 32-34).


****

وتحدث الشيخ الابراهيمي ببلاغته المعهودة وبيان الفذ عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب فقال :

"إنَّهم موتورون لهذه الوهَّابيَّة التي هدمت أنصابهم ، ومحت بدعهم فيما وقعَ تحتَ سلطانهم من أرضِ الله ، وقَد ضجَّ مبتدعة الحجاز فضجَّ هؤلاء لضجيجهم والبدعة رحم ماسة ، فليس ما نسمعهُ هنا من ترديد كلمة (وهابي) تُقذف في وجه كل داعٍ إلى الحقِّ إلاّ نواحاً مردَّداً على البدع التي ذهبت صرعى هذه الوهَّابيَّة" .

ـــ ** ـــ

ونحن في اللمة بالخيار إما ان نصدق الشيخين رحمة الله عليهم ، ونكذب مزاعم صاحب الاحزان ، او نكذب الشيخين وحاشانا ان نفعل ذلك ، ونصغي لنعيق الغربان ، وفي تصوري ان اي كلام بعد كلام الشيخين ينبغي ان نضرب به عرض الحائط ولا نلتفت اليه ، حتى وإن كان كلام الغزالي او القرضاوي ، او فستاوي ،



انتقد ابن باديس في كتاباته كلا من منهج الوهابية في الإصلاح وعلماء الأزهر الذين اختصوا في الضلالة والانحراف وأتباع الطرقية والتشهير بها.
وجاء انتقاد بن باديس للمنهج الوهابي في نص نشر في جريدة ''النجاح'' لشهر نوفمبر ,1924 حيث بين غلطاتهم وأسبابها وعواقبها وهي انعزالهم وفشلهم في إصلاحهم الذي يريدون إدخاله على مجتمعهم. ويكتب ابن باديس في هذا المجال ما يلي: ''قام الوهابيون لتحقيق هذه الغاية بحماس وشدة وجهل في كثير منهم، فارتكبوا في سبيلها أمورا نفرت منهم النفوس. وأتى جهالهم شنائع كانت من النكارة بمكان، ووجدها أضدادهم سلاحا قويا في تشويه سمعتهم إلى اليوم، وأسخطت عليهم العالم الإسلامي كله، فكانت الخيبة تصيبهم من جراء سلوكهم القاسي.. إن الدعوة إلى الحق لا تنجح إلا إذا كانت كما أمر الله تعالى، بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أحسن. ولم تكن في الوهابيين كفاءة للقيام بتلك الدعوة العظيمة على هاته الطريقة الحكيمة فخابوا، وبقيت غايتهم مقصورة عليهم.. إنما تنكر عليهم الشدة والتسرع في نشر الدعوة وما فعله جهالهم''.
وكل من يدرس ما كتبه بن باديس في حق الوهابيين لا يزال قائما ليومنا هذا، لأن الفشل والخيبة والهزيمة هي النتيجة الحتمية لكل من أراد استعمال العنف والإكراه لنشر أفكاره. وكما يبرزه ابن باديس، هناك تناقض بين الغاية والوسيلة، أي أنهما غير متجانستين، لأن الوهابيين هم الذين تسببوا في الهزيمة وليس غيرهم، لأنهم تم عزلهم في العالم الإسلامي كله وحتى في جزيرة العرب. وينشر رأيه في هذا الموضوع في العددين179 و180 من جريدة ''النجاح''، في عام 1924 ما يلي: ''قتل زعيمهم ابن سعود بالأستانة بعد ما تفرقت جنوده وشرد آله، فانزوى الوهابيون من يومئذ بنجد واختفت أخبارهم عن العالم... قام الوهابيون في حروبهم بالقرن الماضي لنشر دعوة دينية إصلاحية فخابوا، فانكمشوا بنجد..''.
وبعد هزيمتهم التاريخية في الإصلاح، انعزل الوهابيون في قطر واحد، ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية، نسبة إلى آل سعود، الأسرة المالكة والحاكمة والمتحالفة مع الوهابية وهي مرجعيتها في الحكم والدين معا، بعدما تحولت إلى طرقية ترفض الإصلاح وتمجد التقاليد والنقل في منهجها، أي أنها ضد التجديد في الفكر الإسلامي.
وكما ذكرنا سالفا، فـإن الفكر الإصلاحي هو مناهضة النظام الملكي، ونظام الخلافة والإمامة والسلطنة وكل نظام حكم مبني على الوراثة، وهو عكس الفكر الوهابي الذي يقدس النظام الملكي والخلافة، أي أنه فكر في خدمة سلطة الاستبداد والطغاة. وانتشر الفكر الوهابي في عدة أقطار عربية وإسلامية تحت شعار ''الصحوة الإسلامية''، وقاد هذا الانتشار الدولار الأمريكي وزعماء الطرقية الجدد منهم سعوديون ومصريون مشهورون. وكان الفشل هو النتيجة لعملهم مع تخريب مجتمعاتهم وإفلاس اقتصادياتهم، لأنهم قاموا بتقليد منهج الوهابيين الفاشل وجددوا فشله مرة أخرى.
كما انتقد ابن باديس علماء الأزهر وأتهمهم بالانحياز للطرقية بكل أشكالها في نص نشره في جريدة ''الشهاب'' لشهر مارس ,1936 يتطرق فيه إلى العمق التاريخي للطرقية التي عمت على الأزهر منذ الفاطميين، أي منذ القرن العاشر ميلادي، أي أن الطرقية لها تاريخ وامتداد وثقافة تحميها. وهذا ما كتبه في انتقاده لعلماء الأزهر: ''ومن عدل الله وحكمته أن كان مبعث هذه الدعوة الإصلاحية هو مصر، مصر التي هي مبعث أكثر البدع والضلالات العقائدية والعملية، من يوم انتصبت فيها دولة الفاطميين، فرسخت فيها البدع الطرقية وغير الطرقية ـ والطرق حيثما كانت فهي تكئة وملجأ البدع والخرافات ـ وصارت الخطة الطرقية من الخطط الإسلامية في الحكومات المصرية التي تحميها وتؤيدها، فصارت البدع والضلالات رسمية في نظر المسلمين وغير المسلمين، وجاء الأزهر وأهل الأزهر - إلا قليلا - على دين الدولة وهوى العامة يقرون تلك البدع والضلالات بسكوتهم، بل بمشاركتهم العملية، وتأييدهم الفعلي والقولي، وما ينشر عنهم من كتب وتلاميذ... لم يبق للمتشبثين بالبدع والضلالات والأوهام والخرافات من شبهة يتمسكون بها ويستندون إليها إلا طرقية مصر وعلماء مصر ورجال الأزهر''.
تلك هي انتقادات ابن باديس لعلماء الأزهر الذين هم تابعون لدين حكوماتهم وليس لدين الله، كما نوه بالجهود المبذولة من طرف بعض علماء الأزهر للقيام بالإصلاح الديني، وذلك في نفس النص. وذكر ابن باديس قاعدة عامة للقيام بالإصلاح وهي عموم الفساد وانتشار الخرافات ونمو وازدياد الطرق الدينية التي تنشر الضلالات والجمود والخمول والتقليد والفساد باسم الدين.
لكن الفكر الإصلاحي لم يفز في الأزهر، كما لم يفز بالجزيرة العربية. وفشل الإصلاح في الأزهر وفي مصر، ورجع كل واحد لعادته القديمة وهي الطرقية. وهذا ما يكشف عنه محمد الغزالي، في مقدمة كتابه ''السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث''، حيث يكتب ما يلي: ''لكن الأزهر من ثلاثين سنة أو تزيد ينحدر من الناحية العلمية والتوجيهية. لذلك خلا الطريق لكل ناعق، وشرع أنصاف وأعشار المتعلمين يتصدرون القافلة ويثيرون الفتن بدل إطفائها''.
وهذه الشهادة للغزالي تؤكد ما كتبه ابن باديس منذ أكثر من سبعين سنة. ونفس المشكل المطروح سنة 1936 لا يزال مطروحا ليومنا هذا، بمعاينة أقلام مصرية نفسها، حيث يصل لنفس معاينة ابن باديس لرجال الدين، نشرها في كتابه ''حقوق الإنسان''، حيث يكتب الغزالي ما يلي: ''ولم يقرب هؤلاء الحكام إلا العلماء الذين في كفايتهم ضعف، وفي أمانتهم غش... ولم تبال الحكومات الإسلامية الجهول أن تدع الشعوب للفراغ، فشغل العوام أنفسهم بفروع الفقه والجدال في التوافه، والتعلق بالبدع والجري وراء الأوهام''.
هذا الانتقاد لعلماء مصر وعلماء الأزهر هو نفس الانتقاد المعبر عنه من طرف ابن باديس، أي أن علماء الأزهر أتباع الطرقية إثارة البدع والفتن، وهم ذوو علم قليل وبسيط، ينحصر في القشور وليس منحدرا من العمق واللباب، حيث يستعمل الغزالي مصطلحات: ينحدر المستوى العلمي والتوجيهي للأزهر منذ 30 سنة، فيه أساتذة نصف وعشر المتعلمين، أي أنهم غير متعلمين، وهم يسمونهم علماء الأزهر لأنهم غير متعلمين، أي جهالة. ويصف رجال الدين الحكوميين أن كفايتهم أو كفاءتهم ضعيفة وليس قوية، أي أنهم أشبه الجهالة، الذين يتقنون فن الغش وخيانة الأمانة وفسح الطريق واسعا أمام الفتن والبدع والجدال التافه والدفاع عن الأوهام ونشر فكر الطرقية، أي أن الأزهر لم يفلح في الإصلاح، وبقي على عهده، كما وصفه ابن باديس. والسؤال المطروح اليوم هو: من له العلم والثقافة والشجاعة لانتقاد الأزهر وعلماء الأزهر كما قام بذلك ابن باديس؟ من هو ذلك الشخص الذي يدعي العلم الذي نجهله ويجهله عامة الناس الذي يتجرأ على انتقاد الأزهر وعلماء الأزهر الذين هم شبه جهالة كما وصفهم الغزالي ..
 
آخر تعديل:
ويكتب ابن باديس في هذا المجال ما يلي: ''قام الوهابيون لتحقيق هذه الغاية بحماس وشدة وجهل في كثير منهم، فارتكبوا في سبيلها أمورا نفرت منهم النفوس. وأتى جهالهم شنائع كانت من النكارة بمكان، ووجدها أضدادهم سلاحا قويا في تشويه سمعتهم إلى اليوم، وأسخطت عليهم العالم الإسلامي كله، فكانت الخيبة تصيبهم من جراء سلوكهم القاسي.. إن الدعوة إلى الحق لا تنجح إلا إذا كانت كما أمر الله تعالى، بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أحسن. ولم تكن في الوهابيين كفاءة للقيام بتلك الدعوة العظيمة على هاته الطريقة الحكيمة فخابوا، وبقيت غايتهم مقصورة عليهم.. إنما تنكر عليهم الشدة والتسرع في نشر الدعوة وما فعله جهالهم''.


ليس في هذا الكلام ، متى ما صحت نسبته الى بن باديس ما يعيب الدعوة الوهابية من حيث الاعتقاد ، بل هو رأي للشيخ في منهج الدعوة الوهابية وما نقلناه سالفا يتحدث عن عقيدة القوم ، ولا بد من التفرقة بين المنهج في الحركة على الارض من اجل نصرة قضية معينة ، او فكرة ، وبين كون صاحبها على الحق من حيث معتقده ودينه ، وقد صورت الوهابية في كلام لك سابقا ، كان الوهابية بدعة ما انزل الله بها من سلطان بل من جهلك جعلتها والصهيونية في كفة واحدة وهذا مردود عليك من وجوه كثيرة من غير تكلف ، بل هو قول الروافض والمجوس عليهم لعائن الله ، ولم يعد خافيا على احد

ثم مالك لا تستقر على حال من القلق

كريشة في مهب الريح ساقطة

لا تستقر على حال من القلق

من الوهابية الى الازهر
اثبت على نقطة واحدة حتى لا ينحرف بك النقاش ثم انتقل الى الاخرى متى ما وجد رابط بينهما مشترك في تفاصيل الموضوع

مجرد نصيحة

وصدقني بلاد المغرب العربي منذ عهد الامام الحداد البجاوي المالكي ، وصده لعبد الله الشيعي عليه لعنة الله ن والى اليوم لا يوجد فيها شيعة ولا روافض والحمد لله ، ولن يكون هذا أبدا

ما بقيت دعوة شيخ الاسلام عبد الحميد بن باديس قائمة في نفوس هذا الجيل

انظر ترجمة الامام الحداد في سير اعلام النبلاء للحافظ الذهبي ومناظرته للكافر عبد الله الشيعي عليه لعنة الله
 
الاخ قام بالنسخ من مواقع رافضية وليست علي منهجنا ولن ارد عليها علما ان صاحب الكتاب كان حدر من ان كتابه قد سرق من احد معارض الكتب وغير فيه وهادا عمل اهل البدع الدين يدافع عنهم هنا

اه تقصد ان هاته الاكاذيب في كتابه ناتجة عن طريق سرقة الكتاب من احد المعارض و غير فيه من طرف الشيعة ...جيد ..
 
الاخ قام بالنسخ من مواقع رافضية وليست علي منهجنا ولن ارد عليها علما ان صاحب الكتاب كان حدر من ان كتابه قد سرق من احد معارض الكتب وغير فيه وهادا عمل اهل البدع الدين يدافع عنهم هنا

الكلام موثق ولايهم مصدره .. ان كان لديك ماترد به ..
 
حتى الروابط التي وضعتها للكتاب لا تعمل و غير صالحة وهذا بسبب النسخ و اللصق العشوائي دون قراءة و لا هم يحزنزن ..نود وضع روابط تعمل حتى نتبين و نرى ان كان ما تقوله صح او لا...
 
آخر تعديل:
بعد الروافض والصوفية الان دور العلمانيين

15042010215922.png


نتمني منك ان تحضر لنا مقولة العلمانين حول حزب الله الجزائر ^^ لول



وكما ذكرنا سالفا، فـإن الفكر الإصلاحي هو مناهضة النظام الملكي، ونظام الخلافة والإمامة والسلطنة وكل نظام حكم مبني على الوراثة، وهو عكس الفكر الوهابي الذي يقدس النظام الملكي والخلافة، أي أنه فكر في خدمة سلطة الاستبداد والطغاة. وانتشر الفكر الوهابي في عدة أقطار عربية وإسلامية تحت شعار ''الصحوة الإسلامية''، وقاد هذا الانتشار الدولار الأمريكي وزعماء الطرقية الجدد منهم سعوديون ومصريون مشهورون. وكان الفشل هو النتيجة لعملهم مع تخريب مجتمعاتهم وإفلاس اقتصادياتهم، لأنهم قاموا بتقليد منهج الوهابيين الفاشل وجددوا فشله مرة أخرى.


 
ليس في هذا الكلام ، متى ما صحت نسبته الى بن باديس ما يعيب الدعوة الوهابية من حيث الاعتقاد ، بل هو رأي للشيخ في منهج الدعوة الوهابية وما نقلناه سالفا يتحدث عن عقيدة القوم ، ولا بد من التفرقة بين المنهج في الحركة على الارض من اجل نصرة قضية معينة ، او فكرة ، وبين كون صاحبها على الحق من حيث معتقده ودينه ، وقد صورت الوهابية في كلام لك سابقا ، كان الوهابية بدعة ما انزل الله بها من سلطان بل من جهلك جعلتها والصهيونية في كفة واحدة وهذا مردود عليك من وجوه كثيرة من غير تكلف ، بل هو قول الروافض والمجوس عليهم لعائن الله ، ولم يعد خافيا على احد



ثم مالك لا تستقر على حال من القلق

كريشة في مهب الريح ساقطة

لا تستقر على حال من القلق

من الوهابية الى الازهر
اثبت على نقطة واحدة حتى لا ينحرف بك النقاش ثم انتقل الى الاخرى متى ما وجد رابط بينهما مشترك في تفاصيل الموضوع

مجرد نصيحة

وصدقني بلاد المغرب العربي منذ عهد الامام الحداد البجاوي المالكي ، وصده لعبد الله الشيعي عليه لعنة الله ن والى اليوم لا يوجد فيها شيعة ولا روافض والحمد لله ، ولن يكون هذا أبدا

ما بقيت دعوة شيخ الاسلام عبد الحميد بن باديس قائمة في نفوس هذا الجيل


انظر ترجمة الامام الحداد في سير اعلام النبلاء للحافظ الذهبي ومناظرته للكافر عبد الله الشيعي عليه لعنة الله



لو أردنا أن نعدد الأسباب والدواعى التى أدت بالمسلمين إلى الانزواء عن سرب الأمم المتقدمة لوجدنا أننا أمام تلال من الأسباب والتداعيات التاريخية والمعاصرة التى تضافرت لتنتج ات على هذا النسق الذى نرى عليه المجتمعات الإسلامية ليس من بين هذه الأسباب البعد عن ممارسة الدين أو بمعنى مقارب ليس من بينها الابتعاد عن الطقوس والعبادات والشعائر الإسلامية فالملايين يقومون سنويا بأداء العمرة والحج والمساجد تعج بالمصلين فى رمضان وفى غير رمضان وغطاء الرأس أصبح فوق رؤوس بنات الروضة والصفوف الابتدائية والفتاوى تترى بالآلاف على مسامع شيوخ الفضائيات وأبواب الفتوى فى كل زاوية ومسجد مشرعة لا تنغلق أما الإعلام فقد أصبحت فضائيات الوهابيين بقيادة أشباه العلماء وأرباع الرجال تغطى الوعى المسلم برداء السفاهة والجهل من إخمص قدميه إلى منابع شعره وغير ذلك من المظاهر الثانوية التى تؤكد الفكرة وتؤيد الاستدلال إذن فعلى المستوى الشكلى الظاهرى المسلمون الآن يؤدون الدين شعائر ولكن الحقيقة المريرة أن كل ذلك زبد على السطح لا يمثل إلا دليلا ضد نفسه فلو كان الإسلام كما يروج له الآن دين التفاصيل والقشور والطقوس لكان المسلمون على ذلك أنجح المجتمعات غير أن الحقيقة المريرة أننا بفضل ذلك الزبد الذى فرَّغ الدين من معنى إقامته إلى معنى تأديته والفارق كبير والذى هبط بالقيم العليا والأصول الكلية والكبرى إلى ركام الفتاوى المؤطرة وتدين الإنسان الآلى والتنطع بالولوج إلى التفاصيل التافهة التى جُعِل منها أصولا كبرى وأمهات عليا لدين الفقه التراثى ثم الوهابى بفضل ذلك أصبحنا نتذيل الأمم والمجتمعات فى كل شىء تقريبا..

فالإشكالية الحقيقية أن المسلم ترسخ فى ذهنه ووعيه أن الإسلام دين شعائر وطقوس، ثم هبط بها إلى الخلاف والتنطع حول هذه الشعائر والطقوس، فدخل الوعى المسلم إلى متاهات واهية، أصبح الوصول فيها إلى إجابة شافية محققة، يمثل غاية وأملا فى حد ذاته، رغم أنها كانت فى إسلام المجتمع النبوى لا تمثل إن وجدت- إلا وسيلة لمرمى ومغزى وهدف أكبر، هو إقامة الدين وليس تأديته.

إذن فما وصلنا إليه إنما هو حصاد التراث والتراثيين قديما وقطاف الوهابية والوهابيين حديثا, تلك المظاهر البالية التى انزرعت فى عقول جدباء، لا تستطيع النظر بشكل كلى، ولا التفكير أو إعمال العقل فيما تتلقاه من أضاليل, فالسمع والطاعة والائتمار عند العقل المسلم أصبح يشكل جزءا من الدين، وبات التفكير والنقد وسبر الحقائق والنظر الكلى الشامل لأصول الدين يمثل خروجا عن المألوف، وجنوحا عن الجادة.

ولو نظرنا لاستكانة الأسباب التى جعلت المسلمين يتذيلون الأمم ويتأخرون العصور لوجدنا أسباب ذلك من كل مشرب عينا فالموروث والمعاصر اتحدا ليمثلا ستارا واقيا أمام الوعى المسلم لكى لا يعرف التجربة الأولى والتطبيق الأول لمجتمع النبوة لكى لا يتطلع إلى نجاح باهر فى ثلاثة وعشرين عاما بين مكة والمدينة ترك النبى بعدها المسلمين وهم يتناسبون ويتلاءمون مع روعة النص القرآنى الذى أنزل عليهم فكان هناك تماه بين الإسلام والمسلمين تماهيا وتلاقيا يجعل من التطبيق فرعا من النظرية وليس مناقضا لها على الضد ومن المجتمع المسلم ثمرة ناضجة نابضة من أصل شجرة ضافية وليس عقولا خربة ومجتمعا متخلفا ولكننا لما تعامينا عن الحقيقة عامدين بتقديس الاتباع لدين الفقه والحشو وتركنا التجربة الحية الأكمل فى التاريخ تجربة الثلاثة والعشرين عاما الطازجة النابضة فى كل وقت تركناها تتجمد وتتوارى خلف تلك الجدر التراثية وينسد سيلان هديرها الرائق عبر قنانى الجهل والجهالة التى أصبح الخروج عليها بدعة والنظر بخلافها ضلالة وهنا تبلور بيت السقم وأصل الداء..

فالمشكلة ليست فى استرجاع تفاصيل الأحداث والروايات التى تبين طرفا من مجتمع النبوة ثم التناحر حول الدفاع عن صحتها وعن قداسة من دونوها ولو كانوا بشرا ممن خلق ولكن المشكلة هى غياب التدبر والوعى الكلى بالتجربة الخام والمكون الرئيس والنبع الأول لاستلهام طرق وسبل نجاحها وآلياته التى غابت وتوارت ليحل محلها النظر المجزأ والفكر الضيق والنظر العقيم قديما وحديثا تراثا ومعاصرا فجزأت المجمل وقطعت الانسياب الفكرى بين مجتمعى مكة والمدينة فى العهد النبوى لتنتج لنا فى النهاية أحكاما صماء لم تمر بمراحل التفاعل والتلاقى والتواد بين السماء والأرض بين الله والإنسان بين النبوة والبشرية أحكام كأنها منتجات نهائية كاملة لم تمر بمراحل التفاعل والتدرج الذى يظل موجودا فى القرآن ليس لمجتمع النبوة وحسب بل لكل مجتمع يريد أن يتغير وأن تكلل تجربته بالنجاح ..

 
آخر تعديل:
لو أردنا أن نعدد الأسباب والدواعى

من هنا

؟؟؟

؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

الى غاية قولك

؟؟؟
.
.
.
.
.
.
.
.

التى أدت بالمسلمين إلى الانزواء عن سرب الأمم المتقدمة وحسب بل لكل مجتمع يريد أن يتغير وأن تكلل تجربته بالنجاح

كلام نثري وثرثرة جوفاء ، لا قيمة لها ، لا تستحق حتى ان نقرأها ، عد بنا الى حزب هذا الصعلوك النكرة المسمى نصر.. ؟ أحسن ، لعل او عسى أن يصل معك اخوانك في هذه اللمة السنية المباركة الجزائرية المالكية ، الى حل من هذه اللوثة الماجوسية التي المت بك او نلتمس لك راق ، عسى الله ان يهديك الى الحق ... وما ذلك عليه بعزيز انه قريب مجيب الدعاء

والله المستعان
 
كلام نثري وثرثرة جوفاء ، لا قيمة لها ، لا تستحق حتى ان نقرأها ، عد بنا الى حزب هذا الصعلوك النكرة المسمى نصر.. ؟ أحسن ، لعل او عسى أن يصل معك اخوانك في هذه اللمة السنية المباركة الجزائرية المالكية ، الى حل من هذه اللوثة الماجوسية التي المت بك او نلتمس لك راق ، عسى الله ان يهديك الى الحق ... وما ذلك عليه بعزيز انه قريب مجيب الدعاء


والله المستعان

لم يطلب منك احد القراءة او الرد .. والتمس لنفسك ذلك الراقي فانا لست مهووس باي فرقة او طائفة ..ولا ارى صعاليك غير مثيري الفتن بين المسلمين خدمة لامراء السلطان
القابعين تحت حماية القواعد الامريكية ...

اذا افلست في الدفاع عن الوهابية

لاداعي للتطاول فانا لم اوجه لك كلام شخصي ..

يظهر انك مفلس والحوار معك غير مجدي ..
في امان الله **
 
كلام نثري وثرثرة جوفاء ، لا قيمة لها ، لا تستحق حتى ان نقرأها ، عد بنا الى حزب هذا الصعلوك النكرة المسمى نصر.. ؟ أحسن ، لعل او عسى أن يصل معك اخوانك في هذه اللمة السنية المباركة الجزائرية المالكية ، الى حل من هذه اللوثة الماجوسية التي المت بك او نلتمس لك راق ، عسى الله ان يهديك الى الحق ... وما ذلك عليه بعزيز انه قريب مجيب الدعاء


والله المستعان

ألم أقل لك ارفع مستواك ؟
إنه يتدنى من رد آخر من ميكي تشيكيكي إلى الفيستيين إلى الرقاة إلى التهجم الشخصي على العضو هازم الأحزان ...
ناقش كمثقف واترك كلام القذف والتهكم لأهله
هكذا يفعل من يكون مفلسا في الرد
 
كلام نثري وثرثرة جوفاء ، لا قيمة لها ، لا تستحق حتى ان نقرأها ، عد بنا الى حزب هذا الصعلوك النكرة المسمى نصر.. ؟ أحسن ، لعل او عسى أن يصل معك اخوانك في هذه اللمة السنية المباركة الجزائرية المالكية ، الى حل من هذه اللوثة الماجوسية التي المت بك او نلتمس لك راق ، عسى الله ان يهديك الى الحق ... وما ذلك عليه بعزيز انه قريب مجيب الدعاء


والله المستعان

بداية انحطاط المناقشة..و هذا هو معنى عدم قبول الراي الاخر و التمسك بمقولة معزة و لو طارت .. ماذا و كيبف تناقش اعضاء يقولون على نقاشات باقي اعضاء اخرين انها ثرثرة ؟؟و الردود اصبحت ردود شخصية على وزن انت تحتاج راقي و و ....
 
الذين يتهجمون على الدعوة السلفية ، ودعوة الشيخ محمد بن عبد الاوهاب رحمة الله عليه

اصناف ثلاث

السفهاء والجهال

والروافض واهل التشيع والحشاشين عليهم لعائن الله مجتمعة

والملاحدة والزنادقة

وهؤلاء في قرن واحدة ، لا يلتفت اليهم ولا يقام لهم وزنا بل توقيرهم من البدع الحادثة في دين الله ، ورجمهم على رؤوس الاشهاد من الفضل المحمود ، فكيف باحترامهم

يراجع في ذلك كتاب شيخ الاسلام بكر بن عبد الله ابو زيد رحمة الله عليه * هجر المبتدع *

والله المستعان

انتهى
 
لما نشوفوا تلكم الدولة التي تعتبر منشأ للوهابية و منبع لها و يتبعون الوهابية قلت نشوفو كيف هي سياستها و حبها للامريكان و وقوفها ضد مصالح الامة الاسلامية و تقديم اراضيها للكفار الغزاة من اجل احتلال اراضي المسلمين و تهديدهم و من اجل حماية الصهاينة هنا نعرف الوهابية سياسيا و رغم هذا لا نكفر احدا...
كلنا يعرف ان النظام السعودي هو حامي الوهابية فهل سياسات هذا النظام تفيد المسلمين و تعمل لصالح المسلمين ام انها عادت لعادتها القديمة و كما عملت لصالح الانجليز الغزاة انذاك و ساهمت في تحطيم الخلافة الاسلامية العثمانية اتجهت اليوم للعمل و تطبيق اوامر الامريكان و الصهاينة...هل اراد محمد بن عبد الوهاب في دعوته ان يقوم اتباعه بالانبطاح و خيانة الامة و العمل جنبا لجنب مع الكفار لتهديم بلاد اسلامية؟؟؟ طبعا لا لم يامر بهذا و لم يقل للاوصياء على مذهبه اليوم و المدافعين عنه قوموا باحتضان الكفر في بلداننا و تقديم القواعد و السلاح لهتك الاعراض و قتل المسلمين و قفوا في وجه من يقاوم الصهيونية ...
كفاكم من استغلال الدين و تشويهه و استخدامه كمطية للوقوف في وجه المقاومين بحجج واهية لا يتقبلها عقل ...
ماذا جنيتم من كل هذا ..جنينا قتل و تفجير و تكفير و الحاق الاذى بالمسلمين .جنينا تشويه صورة الاسلام لدى غير المسلمين ..بفكركم هذا انتجتم انتحاريين فجروا اخوان سنة لهم و شيعة و تسببتم في تخويف العالم باسره من المسلم و الاسلام..هل ما يحدث فيالصومال من قتال بين اخوان في المذهب او ما حدث قبله في افغانستان من قتال بين الاخوة في المذهب الواحد جائز ...هل قتل الجزائريين السنة من طرف اناس يدعون انهم بفعلهم هذا يحاربون الكفر جائز..
لماذا الوهابيون استنفروا عن بكرة ابيهم لاجل تحرير افغانستان من السوفيات و وفروا المال و السلاح و الرجال و الفتاوي و كل شئ للقتال و الجهاد في افغانستان و لم يفعلوا ذلك و لو بجزء بسيط لاجل فلسطين هل افغانستان احق من فلسطين بالجهاد ام ان لامريكا و اذيالها قول اخر ؟؟؟هل كل ما تم في افغانستان تم غيرة على الاسلام ام لاجل عيون امريكا و لنا الحق في التساؤل عن ذلك ما دام امر فلسطين بعيد كل البعد عن تفكيرهم...و لكن اليوم و للاسف هناك قضايا تحتاج للاهتمام اكثر من اهتمامنا بقضية فلسطين طبعا هناك قضايا على شاكلة هل تعلم اللغات الاجنبية حلال او حرام و لا نركب الدراجة لانها حمار ابليس و هل للنساء حق في سياقة السيارة ام حرام ذلك و ربما سنهدم الكعبة لاجل توسيع الحرم المكي....و اخيرا و الحمد لله انها لم تنسى نجد قضية فلسطين و الجهاد فيها...
 
الذين يتهجمون على الدعوة السلفية ، ودعوة الشيخ محمد بن عبد الاوهاب رحمة الله عليه




اصناف ثلاث

السفهاء والجهال

والروافض واهل التشيع والحشاشين عليهم لعائن الله مجتمعة

والملاحدة والزنادقة

وهؤلاء في قرن واحدة ، لا يلتفت اليهم ولا يقام لهم وزنا بل توقيرهم من البدع الحادثة في دين الله ، ورجمهم على رؤوس الاشهاد من الفضل المحمود ، فكيف باحترامهم

يراجع في ذلك كتاب شيخ الاسلام بكر بن عبد الله ابو زيد رحمة الله عليه * هجر المبتدع *

والله المستعان

انتهى

ياهذا دخلت المنتدى بصفة الواعظ المثقف والأديب وتوسمنا فيك خيرا
انحدر مستواك وانكشفت عورتك وظهر جهلك بمجرد النقاش معك
ووها أنت تخرج مكفرا لعانا . وقبل أن تنصح الناس
أنت بحاجة لمراجعة كل كتب الأخلاق و الأدب حتى تكون محاورا وتجلب الناس لدينك بدل أن تنفرهم
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom