°°ملف خاص بالأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°

dyn008_original_300_300_gif_2622397_7e860d1dd5188d2a109d2d3439e4ee67.gif
 
احب ان اطلع علي هده المواضيع لكن اخاف ان اكتب شيئا خطأ . جزاكم الله عنا كل خير
 
بارك الله فيك ياأختاه
وجزاك الله كل خير
 
هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها؟


السؤال:

اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.

أخوكم/
خالد بن عبدالله المصلح
20/10/1424هـ


 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
موضوع الملائكة التي تحيط بالإنسان........ سبحان الله !


لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


بثت قناة الفجر الفضائية ليلة الجمعة معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شئ حتى في النوم، وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط ، عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة : قال أن الملائكة التي تحيط الإنسان عددها وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ، والله


سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي ، فترد


الملائكة وتقول: تركناهم يصلون ، لذلك ينصح دائما بصلاة البردين ( الفجر والعصر) ، وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ترك صلاة العصر حبط عمله).


وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي: ملكين (ملك عن اليمين وملك عن اليسار)، الملك اليمين ليكتب الحسنات والملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة، فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر، فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.


ملكين ( ملك أمام الإنسان وملك خلفه) ، حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه، مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث ، هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان، ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.


ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر.


ملكين علي الشفتين : (ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى) وهم مفوضين هذين الملكين


لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.


ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري ( العين عليها حارس).


و أخيرا ملك على البلعوم : لأن ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.


اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب

الشيخ عبد الرحمن السحيم
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
بارك الله فيكي اختي وجعلها الله في ميزان حسناتك
تقبلي تحياتي
 
بارك الله فيك ياأختاه
وجزاك الله كل خير
 
شكرا علىالموضوع الرائع والمهم ألف شكر
ويعطيك الصحة
 
بارك الله في كل ما أضاف معلومه للموضوع

و جعل الله ما قدمتم في ميزان حسناتكم
 
باسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بارك الله فيك حبيبتي وجزاك الله الفردوس الأعلى ...
موضوع مهم جدا جدا ...
أحسن الله إليك ونفع بك ...
 
أرجو التحقق من صحة هذا الحديث الذي تناقله الإخوة في موضوع بالقسم العام

أخرج الديلمي من طريق يحيى بن هاشم عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن جده عن
أبي بكرة مرفوعا ،
و البيهقي في " الشعب " من طريق يحيى عن يونس بن أبي
إسحاق عن أبي إسحاق
عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال(كما تكونوا يولى عليكم)
 
أرجو التحقق من صحة هذا الحديث الذي تناقله الإخوة في موضوع بالقسم العام

أخرج الديلمي من طريق يحيى بن هاشم عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن جده عن
أبي بكرة مرفوعا ،
و البيهقي في " الشعب " من طريق يحيى عن يونس بن أبي
إسحاق عن أبي إسحاق
عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال(كما تكونوا يولى عليكم)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فعلا هذا حديث ضعيف

« كما تكونوا يولي عليكم» . ضعيف . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182) . "كشف الخفاء" (2/1997).

 
بارك الله فيك يا أختاه على المتابعة والمعلومة
جزاك الله خيرا وأصلح شأنك كله دقه وجله
 
بارك الله فيك يا أختاه على المتابعة والمعلومة
جزاك الله خيرا وأصلح شأنك كله دقه وجله

أمين.. أمين... أمين يا رب العالمين
 
مشكور على الموضوع بارك الله فيك
 
ولم يصح في مصر وذكرها في الاحاديث الا
ما جاء في الوصية باقباط مصر وليس فيه شيء مِن الفضائل إلاَّ الوصية بأهلها خيرا ،وقد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالنساء خيرا .



وأما حديث " إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض " ،فهو حديث ضعيف غير صحيح ، وقد أورده العجلوني في " كشف الخفا " تحت رقم 2309
ومثله حديث " .قال مصر كنانة الله في أرضه ، ما طَلَبَها عدو إلاّ أهلكه الله


فكذلك لا يصح


قال"الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " : لا أصل له


وقال السيوطي رحمه الله :
" لا أصل له " انتهى.
" الدرر المنتثرة " (ص/17)

وقال الشيخ مرعي الكرمي رحمه الله:
" لا أصل له " انتهى.
" الفوائد الموضوعة " (ص/107)




وما
يُروَى عن أبينا آدم عليه الصلاة والسلام مِن أنه دعا لأرض مصر ، لا سبيل
إلى إثباته وتحقيقه ، وهو إن رُوي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ،
فإن عبد الله رضي الله عنه عُرِف عنه الأخذ عن أهل الكِتاب ، وما يُؤخذ عن
أهل الكِتاب لا يُصدّق ولا يُكذّب ، خاصة ما يكون مثل هذا . ويُقال مثله
في االدعاء المنسوب إلى نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام .


وما يُذكَر عن أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام فليس بِصحيح ؛ لأن إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان في أرض الشام ، وإن كان دَخَل أرض مصر .
وإسماعيل عليه الصلاة والسلام كان في أرض الحجاز .
ويعقوب عليه الصلاة والسلام لم يكن في أول أمره في أرض مصر .



ولا يصح القول بأن (الخضر) في أرض مصر ؛ لأنه لو كان في أرض مصر ، لَمَا رَحَل إليه موسى عليه الصلاة والسلام ورَكِب البحر


إن الأرض لا تُقدِّس أحدا !


روى الإمام مَالِك عَنْ
يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَتَبَ إِلَى سَلْمَانَ
الْفَارِسِيِّ : أَنْ هَلُمَّ إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَكَتَبَ
إِلَيْهِ سَلْمَانُ : إِنَّ الأَرْضَ لا تُقَدِّسُ أَحَدًا ، وَإِنَّمَا
يُقَدِّسُ الإِنْسَانَ عَمَلُهُ


اقول لهم وهل مجرد ذكرها في القران هو مدح لها


ان الذكر في القران اما ان يكون مدحا او ذما او ذكرا مجردا عن المدح والذم


ومصر ذكرت ذكرا
مجردا عن اي مدح


فاي فضل في هذا وقد ذكر في القران كثير من الحيوانات فهل يعد مدحا لها


ذكر الكلب والحمار والبغال ووو


وذكر بعض الاماكن ليس مدحا وانما ذكرا مجردا


فذكر مصر في القران لا يعني بالضرورة مدحا لها .
ونقول جدلا ان صح المدح وهو لم يصح انه قد يكون اي المدح والثناء لأهل زمن دون آخر


وليس مدحا مطلقا .


والاماكن التي فضلها الله عز وجل في القران الكريم وجاء ذكر فضلها في الاحاديث الكثيرة


الصحيحة الشهيرة هي مكة والمدينة والشام هي الاماكن الفاضلة

اختلف أهل العلم بالتاريخ والبلدان في أم الدنيا :


فقال ياقوت الحموي في معجم البلدان (1/331) والقزويني في آثار البلاد وأخبار العباد (1/126) بأنها بغداد .

وقال العصامي في سمط النجوم العوالي (2/318) ومحب الدين الحموي في حادي الأظعان النجدية إلى الديار المصرية (1/10) بأنها مصر .

وقال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب (7/345) بأنها استانبول .

وقال المحبي في خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر (2/263) بأنها الهند .

فيتبين من ذلك أن أول من سميت بأم الدنيا بغداد لأن ياقوت الحموي هو أقدم هؤلاء
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top