التفاعل
0
الجوائز
66
- تاريخ التسجيل
- 21 سبتمبر 2007
- المشاركات
- 921
- آخر نشاط

توجهت بهذا السؤال أخت فاضلة لأخ فاضل في قسم الفتاوى
هل تحفظ وتقراء القرآن من لديها العذر الشرعي فأجاب مشكور ومأجورا إن شاء الله
بالنسبة للحائض والنفساء فالقول الصحيح والراجح انه يجوز لهما قراءة القرآن لانه لم يرد نص
صحيح صريح يمنع الحائض ولا النفساء من قراءة القرآن وانما الدليل ورد بمنع الحنب ولا يقاس
الجنب على الحائض ولا النفساء لعدم ورود الدليل بالمنع من ذلك وحديث ابن عمر رضي الله عنهما
والذي هو مستمسك القائلين بعدم جواز قراءة الحائض والنفساء للقرآن فهو حديث ضعيف ولا تقوم به
الحجة وغير متوجه والاصل البراءة وبقاء ما كان على ما كان حتى يرد دليل المنع والاحكام الشرعية
تبنى على الدليل الصحيح والصريح ولكن على المرأة ان تقرأ بدون اللمس والمباشرة على الصحيح
من اقوال اهل العلم ولابد من وجود شيء كالقفاز وغيره من حائل يحول دون اللمس مباشرة وهذا ما
رجحه وايده سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز عليه رحمة الله في فتاواه والله اعلم
هل تحفظ وتقراء القرآن من لديها العذر الشرعي فأجاب مشكور ومأجورا إن شاء الله
بالنسبة للحائض والنفساء فالقول الصحيح والراجح انه يجوز لهما قراءة القرآن لانه لم يرد نص
صحيح صريح يمنع الحائض ولا النفساء من قراءة القرآن وانما الدليل ورد بمنع الحنب ولا يقاس
الجنب على الحائض ولا النفساء لعدم ورود الدليل بالمنع من ذلك وحديث ابن عمر رضي الله عنهما
والذي هو مستمسك القائلين بعدم جواز قراءة الحائض والنفساء للقرآن فهو حديث ضعيف ولا تقوم به
الحجة وغير متوجه والاصل البراءة وبقاء ما كان على ما كان حتى يرد دليل المنع والاحكام الشرعية
تبنى على الدليل الصحيح والصريح ولكن على المرأة ان تقرأ بدون اللمس والمباشرة على الصحيح
من اقوال اهل العلم ولابد من وجود شيء كالقفاز وغيره من حائل يحول دون اللمس مباشرة وهذا ما
رجحه وايده سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز عليه رحمة الله في فتاواه والله اعلم