الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟

الموضوع في 'منتدى الفقـه والعقيدة الإسلامية' نشر بواسطة اردن حب جزائر, ‏19 أفريل 2010.

  1. اردن حب جزائر

    اردن حب جزائر :: عميد الأعضاء ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    15,065
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجوائز:
    0
    الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟
    السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين " السلف " ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
    الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام
    ".... ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون ......إلى آخر الحديث " ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة - ......" هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : " أن يتبرأ " هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : " لا تجتمع أمتي على ضلالة " لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " قالوا : " من هي يا رسول الله ؟ " قال : " هي الجماعة " ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية " ويتبع غير سبيل المؤمنين " على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل " ويتبع غير سبيل المؤمنين " هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " ،
    إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :
    أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
    ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام " ليس الخبر كالمعاينة " ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
    وما راءٍ كمن سمع .....
    فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل " وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ..." هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة
    " وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ..." ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة."


     
  2. محمد@

    محمد@ :: عضو مُشارك ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏20 ماي 2009
    المشاركات:
    297
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0


    الدعوة السلفية هي دعوة الى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الصحيحة


    على فهم سلف هذه الامة رضي الله عنهم

    ان المنهج السلفي منهج رباني يقوم على العقيدة الصحيحة والمنهج السليم

    والاتباع

    نصر الله السنة واهلها

    بارك الله فيك وثبتنا الله واياك على الحق

    امين امين امين
     
  3. اردن حب جزائر

    اردن حب جزائر :: عميد الأعضاء ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    15,065
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجوائز:
    0

    اللهم آمين
    اللهم آمين
    اللهم آمين
    الدعوة السلفية هي دعوة الى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الصحيحة


    على فهم سلف هذه الامة رضي الله عنهم
    جزاك الله خيرا
    و بارك الله بك
     
  4. ابو رحيل المهاجر

    ابو رحيل المهاجر :: عضو متألق ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏2 جويلية 2007
    المشاركات:
    3,653
    الإعجابات المتلقاة:
    113
    نقاط الجوائز:
    159
    يا نعم الاخيار موضوع قيم كصاحبه كثرة الله من امثالك ما شاء الله
     
  5. اردن حب جزائر

    اردن حب جزائر :: عميد الأعضاء ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    15,065
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجوائز:
    0

    أشكرك من أعماق قلبي
    يا مشرفنا العزيز
    بارك الله بك
     
  6. Mouhamed.dz

    Mouhamed.dz :: عضو شرفي ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏10 أفريل 2010
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجوائز:
    37
    بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع القيم جداا جداا
    وهدانا وإياكم إلى الحق بإذنه إنه ولي ذلك والقادر عليه
     
  7. اردن حب جزائر

    اردن حب جزائر :: عميد الأعضاء ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    15,065
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجوائز:
    0

    اللهم آمين
    بارك الله بك أخي
    و نوّر دربك
    تحياتي
     
  8. youcef 1

    youcef 1 :: عضو مُشارك ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏21 مارس 2010
    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    هل ممكن نعرف من وضع هذا التعريف؟؟؟؟؟؟؟؟
    السلف هم أهل القرون الثلاثة
    يعني يزيد بن معاوية الذي حاول تحطيم الكعبة وخلفاء بني العباس الذين اشتهروا بالموسيقى والمجون والليالي الملاح هم سلفنا الذين نأخذ منهم
    هل لي أسأل :
    لماذا نقول الخلفاء الراشدون 4 أو 5
    يعني الآخرين ليسوا كذلك يعني خالفوا يعني
    هل أسأل : 40 يوما وسيدنا عثمان محاصر من طرف الرعاع القادمين من مصر ولا واحد قام بنصرة ذي النورين . هل كانت البلاد فارغة .؟؟ هل هؤلاء سلفنا ونأخذ منهم
     
  9. Mouhamed.dz

    Mouhamed.dz :: عضو شرفي ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏10 أفريل 2010
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجوائز:
    37
    بارك الله فيك أخي الكريم (فإنما شفاء العي السؤال)
    أصلح الله نيتك ومقصدك وجزاك خير الجزاء
     
    التعديل الأخير: ‏22 أفريل 2010
  10. Mouhamed.dz

    Mouhamed.dz :: عضو شرفي ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏10 أفريل 2010
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجوائز:
    37
    كثيرا ما نسمع عبارة (السلف الصالح)
    وأحيانا تقرأ أو تسمع من المشايخ عبارة (السلف) ويقصد بها (السلف الصالح) وليس أي سلف
    وسئل الشيخ الألباني رحمه الله (من هم السلف الصالح؟ وهل التابعون منهم )فأجاب :
    السلف الصالح هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين وتابعي التابعين
     
  11. اردن حب جزائر

    اردن حب جزائر :: عميد الأعضاء ::

    تاريخ التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    15,065
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجوائز:
    0


    بـــــــــــــــــارك الله بك أخي محمد
    و الله يجزيك الخير على مجهودك
     

مشاركة هذه الصفحة