ومضات من كلام الأئمة الأعلام والدعاة الكرام في الصوفية (1)

محمد@

:: عضو مُشارك ::



هذا بيان [لبعض] الأعلام .. من [بعضِ] كلامهم .. عن

الصوفية ..

فلن أجمع كل ما قالوا ... لا فقط بيان لأقوالهم رحمهم الله ..

إذاً هي ((( ومضــــــات ))) لتجلية من يحاول إخفائه

الصوفية أصحا الجهل والضلال


وهي ردٌ على ما يفترونه دوماً على الأئمة الأعلام

يا باغي الحق!!

هذا الحق أبلج .. والباطل لجلج

فاتبع أقوالهم تنجوا .. وإن صددت عنها فأنت الخاسر!

والله يعلم الظاهر وما تخفي السرائر

فجرد نفسك عن الهوى واتبع الحق

{ أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }

....

يقول الإمام الشافعي،بعد تجربة مر بها مع هؤلاء

الصوفية-اسمع فهو كلام إمام خبير-:


"لو أن رجلاً تصوف أول النهار، لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق،وما لزم الصوفية أربعين يوماً فعاد إليه عقله" تلبيس إبليس لابن الجوزي 371.

وهذه والله كافية..

لكن من حال القوم-الصوفية- أحدثوا في العراق التغبير فقال
الإمام الشافعي رحمه الله:


"تركت بالعراق شيئاً يقال له (التغبير) ،أحدثه الزنادقة،ويصدُّون الناس عن القرآن" روى ذلك الخلال في الأمر بالمرعوف والنهي عن المنكر 36،وأبو نعيم في الحلية 9/146،وابن الجوزي 244-249) وقال الألباني إسناده صحيح،وكذلك ابن القيم في الإغاثة (1/229).

والتغبير هو ما يقوم به الوفية من شعر يزهد في الدنيا يغني به مغن فيضرب الحاضرين على نطع أو مخده على توقيع غنائه،كما قال ابن القيم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بعد هذه الكلمة:
"وما ذكره الشافعي رضي الله عنه من أنه من إحداث الزنادقة كلام إمام خبير بأصول الإسلام،فإن هذا السماع لم يرغب فيه ودعو إليه في الأصل إلا من اتهم بالزندقة....إلى آخر كلامه رحمه الله" 11/570 ..وبعدها بدأ بالحديث عن أئمة الصوفية وموقفهم كالفارابي وأبو عبدالرحمن السلمي ومخالفتهم للكتاب..
وهم إلى هذا اليوم ينشدون الأغاني ويضربون الدفوف .. ومنهم من يرقص .. وقصائد شركية وغيرها.
يقول هذا لمن ينشد أشعار ليست محرمة .. لكن أناشيد مطربة ودفوف؟!!
فأنظر كيف لقبهم بالزنادقة!!!!

أقول هذا شيءٌ من حديث الإمام الشافعي رحمه الله..

....

الإمام أحمد يكفي أن أنقل الثابت الصحيح!! من كلامه في أحد أئمة الصوفية في عهده:
فتكلم في أحد الصوفية وتأثيره فذهب إليه،فلم جلس وبدأ يعظ -لعله الحارث الوهم مني- فبكى الشيخ.فقال تلاميذه كنت تحذرنا منه وتبكي؟؟!!!قال: لا تجالسوه فإن على غير السنة!!

فكيف إذا علمت أن هذا الذي يُحذر منهُ إمام السنة قامع البدعة هو الشيخ الصوفي أبو المحارث المحاسبي رحمه الله ..
والمأخذة عليه أنه يتكلم بخيالات عن الجنة والنار بدون استناد للأدلة لأجل الوعظ وبكاء الناس..
فكيف بالإمام أحمد إذا جاء وشاهد ما يفعله زنادقة العصر من الفسق والفجور والشركيات ؟؟!!
لا شك أنه سيكون له موقفٌ آخر؟!!

...

وهذا من على مذهبه ابن عقيل الحنبلي يقول كلاماً متيناً ينتظر أن يفهمه من لبس عليه الشيطان ليعود إلى طريق السنة والفلاح:
"ما على الشريعة أضر من المتكلمين والمتصوفيين،فهؤلاء المتكلمون يفسدون عقائد الناس بتوهمات شبهات العقول،وهؤلاء المتصوفة يفسدون الأعمال ويهدمون قوانين الأديان.فالذي يقول:حدثني قلبي عن ربي فقد استغنى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،وقد خبرت طريقة الفريقين فغاية هؤلاء المتكلمين الشك،وغاية هؤلاء المتصوفة الشطح" تلبيس إبليس 375.
أقول وهم في الحاضر قد جمعوا [حشفاً وسوء كيلاً] فهم متصوفون وأخذوا من المتكلمين وإلا السنة فلم يقربوها!!هداهم الله للحق..
وسبب أتياني بابن عقيل عن غيره هو أن ابن عقيل قد اقترب من الفريقين وعايشهم فكان هذا حصيلة ما عايش..

...

بل العباس بن منصور الحنبلي رحمه الله قال في كتابه البرهان في معرفة عقائد أهل الأديان: "ولم يشذ أحد منهم -أي أهل السنة والجماعة- سوى فرقة واحدة تسمت بالصوفية يتقربون لأهل السنة وليسوا منهم وقد خالفوهم في الإعتقاد والأفعال".

....

أقول ومر بنا -مسبقاً- رأي الإمام الطرطوشي المالكي وفتواه في الصوفية..وإقرار الإمام القرطبي لها ؛بل وللقرطبي نصائح كثيرة لهؤلاء الضلال..وهذه مقدمة فتوى الطرطوسي.
"يرحمك الله،مذهب الصوفية بطالة وجهالة وضلالة،وما الإسلام إلا الكتاب الله،وسنة رسوله..." إلى آخر الفتوى تجدها على هذا الرابط والتي نقلها لنا الإمام الحبر القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (11/237-238) وكذلك العلم المحدث عثمان الزبيدي التونسي في مرآة الضلالات.

فتوى الإمام الطرطوشي رحمه الله نقلاً عن الإمام القرطبي رحمه الله:
فتوى الطُّرْطوشي في الصوفية

سئل الإمام أبو بكر الطُّرْطوشي رحمه الله:

ما يقول سيدنا الفقيه في مذهب الصوفية؟

وأعلم-حرس الله مدته-أنه اجتمع جماعة من رجال،فيكثرون من ذكر الله تعالى،وذكر محمد صلى الله عليه
وعلى آله وسلم،ثم إنهم يوقعون بالقضيب على شيءٍ من الأَديم،ويقوم بعضهم يرقص ويتواجد،حتى يقع مغشيّاً عليه،ويحضرون شيئاً يأكلونه.

هل الحضور معهم جائز أم لا؟
أفتونا مأجورين،يرحمكم الله.

وهذا القول الذي يذكرونه:

يا شيخُ كفَّ عن الذُّنوبْ ..... قبلَ التَّفرُّق والزَّللْ
واعْمَلْ لنفْسِكَ صالحاً ....... ما دام ينفعك العْملْ
أما الشبـابُ فقد مَضَى ...... ومَشيْب رأسكَ قد نَزَلْ

وفي مثل هذا ونحوه.

الجـــــــــواب:
يرحمك الله،مذهب الصوفية بطالة وجهالة وضلالة،وما الإسلام إلا الكتاب الله،وسنة رسوله،وأما الرقص والتواجد،فأَوّل مَنْ أَحثه أصحاب السامريّ،لما اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار,قاموا يرقصون حواليه ويتواجدون,فهو دين الكفار,وعبّاد العجل.
وأما القضيب فأوّل مَن اتخذه الزَّنادقة،ليشغلوا به المسلمين عن كتابِ الله تعالى.وإنما كان يجلس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع أصحابه،كأنما على رؤوسهم الطير من الوقار،فينبغي للسلطان ونوّابه أن يمنعهم من الحضور في المســاجد وغيرها،ولا يحلّ لأَحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم،ولا يعينهم على باطلهم،هذا مذهب مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهم من أئمة المسلمين،وبالله التوفيق.

المرجع:
كتاب الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي: (11/237-238)

قال العالم المُحدث عثمان بن المكي التَّوزري الزبيدي-رحمه الله- أحد عُلماء جامع الزيتونة بتونس في كتابِهِ النفيس [المرآة إظهار الضلالات] ناقلاً فتوى أخرى للطرطوشي وجامعاً لها بعض أقوال أهل العلم:

(وفي المعيار:من البدع المنكرة المحرمة،الرقص بالذكر.

قال الأستاذ أبو بكر الطرطوشي:

"مذهب الصوفية بطالة،وجهالة،وضلالة، فما الإسلام إلا كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،وأما الرقص والتواجد فأول من أحدثه أصحاب السامري،فإنهم لما عبدوا العجل صاروا يرقصون حوله ويتواجدون،فهو دين الكفار وعباد العجل،فينبغي للسلطان أو نائبه أن يمنعهم من الحضور في المساجدِ وغيرها،ولا يحل لأحدٍ يؤمن بالله واليومِ الآخر أن يحضرَ معهم،ولا يعينهم على باطلهم وهذا مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل وغيرهم من أئمة المسلمين رضي الله عنهم أجمعين".

وقال شيخ الإسلام ابن وهبان[عبدالوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقي الحنفي ت-768هـ] في منظومتهِ الوهبانية:
ومن يستحلّ الرقص قالوا بكفره ... ولا سيما بالدفِ يلهو ويزمر )

...

وفي المعيار المعرب (11/29) :
سُئل الشيخ عزالدين بن عبدالسلام عن جماعة من أهل الخير والصلاح والورع يجتمعون في وقت فينشدُ لهم مُنشد:

فأجاب:
الرقص بدعة لا يتعاطاه إلا ناقص عقل،ولا يصلح إلا للنساء ..
وهي كذلك في فتاويه ص163 كما نقل ذلك الشيخ عبدالله الصالح البراك

....

قال العالم المُحدث عثمان بن المكي التَّوزري الزبيدي-رحمه الله- أحد عُلماء جامع الزيتونة بتونس في كتابِهِ النفيس [المرآة إظهار الضلالات] ناقلاً فتوى أخرى للطرطوشي وجامعاً لها بعض أقوال أهل العلم:

(وفي المعيار:من البدع المنكرة المحرمة،الرقص بالذكر.

قال الأستاذ أبو بكر الطرطوشي:
"مذهب الصوفية بطالة،وجهالة،وضلالة، فما الإسلام إلا كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،وأما الرقص والتواجد فأول من أحدثه أصحاب السامري،فإنهم لما عبدوا العجل صاروا يرقصون حوله ويتواجدون،فهو دين الكفار وعباد العجل،فينبغي للسلطان أو نائبه أن يمنعهم من الحضور في المساجدِ وغيرها،ولا يحل لأحدٍ يؤمن بالله واليومِ الآخر أن يحضرَ معهم،ولا يعينهم على باطلهم وهذا مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل وغيرهم من أئمة المسلمين رضي الله عنهم أجمعين".

وقال شيخ الإسلام ابن وهبان[عبدالوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقي الحنفي ت-768هـ] في منظومتهِ الوهبانية:
ومن يستحلّ الرقص قالوا بكفره ... ولا سيما بالدفِ يلهو ويزمر )

...

وهذا ابن الجوزي يبن رحمه الله في صيد الخاطر ما الدخل الذي دخل على الإسلام للإفساد فيقولص117:
"ثم إن من الدَّخل الذي دخل بيننا طريق المتصوفة فإنهم سلكوا طُرقاً تنافي الشريعة،وأهل التدين منهم يقللون ويخفقون.
وهذا ليس بشرع،حتى إن رجلاً كان قريباً من زماني يقال له كثير،دخل إلى جامع المنصور وقال:عاهدت الله عهداً ونقضته،فقد ألزمت نفسي أن لا تأكل أربعين يوماً.
فحدثني من رآه بعد عشرة أيام ثم في العشر الرابع،أشرف على الموت.
قال:فما انقضتْ حتى تفرغ فصب في حلقه ماء فسمعنا له نشيشاً كنشيش المقلاة ثم مات بعد أيام.
فانظروا إلى هذا المسكين وما فعله به جهله.!!!

ومنهم من فسخ لنفسه في كل ما يحب من التنعم واللذات واقتنع من التصوف بالقميص والفوطة والعمامة اللطيفة،ولم ينظر من أين يأكل ولا من أين يشرب،وخالط الأمراء من أرباب الدنيا،ولباس الحرير،وشراب الخمور،حفظاً لماله وجاهه.

ومنهم أقوام عملوا سُنناً لهم تلقوها من كلمـات أكثرها لا يثبت.

ومنهم من أكب على سماع الغناء والرقص واللعب ثم انقسم هؤلاء،فمنهم من يدعي العشق فيه،ومنهم من يقول بالحلول،ومنهم من يسمع على وجه الهوى واللعب.
وكلا الطريقين يفسد العوام.
وهذا الشرح يطول وقد صنفت كتباً ترى فيها البسط الحسن إن شاء الله تعالى،منها [تلبيس إبليس] .

والمقصود أن تعلم أن الشرع تام كامل فإن رُزقْتَ فهماً لهُ فأنتَ تتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه،وتترك بنيـــات الطريق ولا تقلد في دينك الرجال."

أقول رحم الله ابن الجوزي فقد بين الداء والدواء..
وهذا هو عمل الأئمة رحمه الله..

...

بقول العلامة محمود الألوسي مفتي بغداد الذي كشف أن الصوفية أصحاب كذب وتدجيل،عندهم تقية كتقية الروافض،فيقول كم في تفسيره 11/72-73 في تفسير آية {لهو الحديث} :
"وأشنع من ذلك ما يفعله أبالسة المتصوفة ومردتهم،ثم إنهم -قبحهم الله تعالى-إذا اعترض علهم بما اشتمل عليه نشيدهم من الباطل يقولون:نعني بالخمر:المحبة الإلهية،أو بالسكر:غلبتها،أو بميّة وليل وسعدى مثلاً:المحبوب الأعظم وهو الله عز وجل!
وفي ذلك من سوء الأدب ما فيه {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه} "

وف ص75 قال:"ومن السماع المحرم سماع متصوفة زماننا؛وإن خلا عن رقص،فإنَّ مفاسده أكثر من أن تحصى،وكثير ما ينشدون من الأشعار من أشنعِ ما يتلى،ومع هذا يعتقدونه قُربة،ويزعمون أنَّ أكثرهم رغبة فيه أشدهم رغبة أو رهبة،قاتلهم الله أنى يؤفكون"

إلى كلام طويل لعلي أنقلهُ لوحده..



اختارها وجمعها
أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة


وللموضوع بقية باذن الله
 
لالالالالالالالالا صياغة الموضوع ليست جيدة حتى تصل الفكرة اكثر....... الصوفية كفار هذا ما تريد قوله لك ذلك.........

عجبا لكم
كذب وافتراءات .......سئمت من الرد ......دعك من الصوفية وحاسب نفسك قبل ان تحاسب
 
drrsalaf-261.jpg
 
لالالالالالالالالا صياغة الموضوع ليست جيدة حتى تصل الفكرة اكثر....... الصوفية كفار هذا ما تريد قوله لك ذلك.........

عجبا لكم
كذب وافتراءات .......سئمت من الرد ......دعك من الصوفية وحاسب نفسك قبل ان تحاسب

واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما


سلاما سلاما
 
آخر تعديل:
اجعل ردك اكثر مستوى رجاءا


وإذا جلست إلى الرجال وأشرقت في جو باطنك العلوم الشرد
فاحـذر مناظرة الحـسود، فإنما تغتاظ أنت ويستفيد ويجحد




سلااااااااااااااام
 
لالالالالالالالالا صياغة الموضوع ليست جيدة حتى تصل الفكرة اكثر....... الصوفية كفار هذا ما تريد قوله لك ذلك.........

عجبا لكم
كذب وافتراءات .......سئمت من الرد ......دعك من الصوفية وحاسب نفسك قبل ان تحاسب


السلام عليكم ورحمة الله

نص مقابل نص .. أليست هذه قاعدتك فيما سبق من كلامك في غير هذا الموضع

طيب

في هدوء وبعيدا على التعصب

انا اقول لك سؤال بجواب


السؤال

ما قولك فيمن يقول ان الله في كل مكان ويحل في مخلوقاته حتى - استغفر الله -في صورة الكلب والخنزير ..


بلا تعصب جواب بسيط قد يكون من سطر وقد يكون من سطرين

والسكوت علامة الرضى وموافقة هذا القول ... ، بعدها إن شئت اجبناك وإن شئت تركنا دار لقمان على حالها

إنك لا تهدي من احببت

ونحن نحب اهل هذه اللمة ونتمنى لهم الخير


اما الكلام النثري فلا قيمة له لا يرفع حقا ولا يدني باطلا


اما قولك دعنا من الصوفية ، فهذا لا يستقيم بحال من الاحوال

كيف دعك من الصوفية هذه ..... ؟



ونحن على يقين انهم على ضلالة في كثير من مقالاتهم قد تصل الى حد الكفر والاشراك بالله

هذا جهاد من الجهاد ولا يقل شرفا عن منازعة الكفار بالسيف والسنان



***



مقام النبـــوة في بـرزخ ** فويق الرسول ودون الولي



هذا كلام اهل التصوف وليس كلامي


نحن في الانتظار
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله

نص مقابل نص .. أليست هذه قاعدتك فيما سبق من كلامك في غير هذا الموضع


طيب
وعليكم السلام.....نص بعد نص غير ان لا النصوص ولا الادلة قد نفعت ...سئمت

في هدوء وبعيدا على التعصب

انا اقول لك سؤال بجواب

ان شاء الله
السؤال

ما قولك فيمن يقول ان الله في كل مكان ويحل في مخلوقاته حتى - استغفر الله -في صورة الكلب والخنزير ..

لماذا أولت هذا الكلام الى معنى اخر .....او قصد اخر
هذا كلام ابن العربي
حقيقة انا لا ادخل نفسي في هذا الكلام فهو كبير
على كل حال المعنى اننا نرى المخلوقات ليس فيها الله او يحل بمخلوقاته القصد هو نحن نرى عظمة الله في الانسان او اي مخلوق اخر ....هكذا شرح ابن العربي ....عندما نرى انسانا نرى الشمس نرى القمر نرى الارض نررررررررى الله .بمعنى الادراك

مثال
الانسان عندما يقول الله .....فهو مبرمج ..لو يريد الله لجعله يقول شيئا اخر ....صحيح؟
لهذا نرى عظمة الله في الانسان او بقوله نرى الله ..ادراكا




هذه هي اجابتي فهي محدودة ليس لدي معلومات اكثر .هذا ما قاله الامام البوطي.اختصرت ما قال بكلمات بسيطة



بلا تعصب جواب بسيط قد يكون من سطر وقد يكون من سطرين

والسكوت علامة الرضى وموافقة هذا القول ... ، بعدها إن شئت اجبناك وإن شئت تركنا دار لقمان على حالها

إنك لا تهدي من احببت

ونحن نحب اهل هذه اللمة ونتمنى لهم الخير

اما الكلام النثري فلا قيمة له لا يرفع حقا ولا يدني باطلا


اما قولك دعنا من الصوفية ، فهذا لا يستقيم بحال من الاحوال


كيف دعك من الصوفية هذه ..... ؟


ونحن على يقين انهم على ضلالة في كثير من مقالاتهم قد تصل الى حد الكفر والاشراك بالله


المشكلة انكم تأولون كلام الصوفية الى معنى اخر حتى ابن العربي من اكبر رجال الصوفية كذبوا عليه .....وكل قول من اقوال رجال التصوف تأولونه الى قصد اخر ....يوجد تحليل وشرح لهذه الاقوال

اعرف الصوفية اتم المعرفة
ونسال الله الهداية لنا ولكم


هذا جهاد من الجهاد ولا يقل شرفا عن منازعة الكفار بالسيف والسنان



***


مقام النبـــوة في بـرزخ ** فويق الرسول ودون الولي

لي رجعة للرد
هذا كلام اهل التصوف وليس كلامي​



نحن في الانتظار​
............
 
كل نبي ولي وكل رسول نبي ولا عكس ، فما كل نبي رسول ولا كل ولي نبي ، واعلم أن كل نبي أو رسول فإن ولايته على قدر نبوته ، ولهذا قال المحققون : إن الولاية أفضل من النبوة يريدون بذلك في الرجل الواحد ، يعني أن ولاية النبي أفضل من نبوته ، ومن هنا قال بعضهم :

مقام النبوة فـي بـرزخ == دون الولي وفوق الرسول

فالولاية عبارة عن الوجه الإلهي للنبي ، والرسالة عبارة عن الوجه الذي بين النبي وبين الرسول .

واعلم ان مقام الرسالة قد اختفى بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ولم يبق الا مقام النبوة ومقام الولاية وهما دائمان ابدا.

واؤكد على حقيقة انه لا يمكن لاي بشري ان يصل الى مرتبة هذه المقامات الثلاث ابدا مهمل ترقى في المقامات.


منقول​
 
السلام عليكم ورحمة الله

نص مقابل نص .. أليست هذه قاعدتك فيما سبق من كلامك في غير هذا الموضع


طيب

في هدوء وبعيدا على التعصب

انا اقول لك سؤال بجواب


السؤال

ما قولك فيمن يقول ان الله في كل مكان ويحل في مخلوقاته حتى - استغفر الله -في صورة الكلب والخنزير ..


بلا تعصب جواب بسيط قد يكون من سطر وقد يكون من سطرين

والسكوت علامة الرضى وموافقة هذا القول ... ، بعدها إن شئت اجبناك وإن شئت تركنا دار لقمان على حالها

إنك لا تهدي من احببت

ونحن نحب اهل هذه اللمة ونتمنى لهم الخير


اما الكلام النثري فلا قيمة له لا يرفع حقا ولا يدني باطلا


اما قولك دعنا من الصوفية ، فهذا لا يستقيم بحال من الاحوال

كيف دعك من الصوفية هذه ..... ؟


ونحن على يقين انهم على ضلالة في كثير من مقالاتهم قد تصل الى حد الكفر والاشراك بالله

هذا جهاد من الجهاد ولا يقل شرفا عن منازعة الكفار بالسيف والسنان



***


مقام النبـــوة في بـرزخ ** فويق الرسول ودون الولي


هذا كلام اهل التصوف وليس كلامي​



نحن في الانتظار​

اتق الله يا أخي

هذا كله دس على الصوفيين وقد دسوا الكثير في الطبقات الكبرى للشعراني رحمه الله وبالوصايا لسيدي محيي الدين بن عربي رحمه الله


وإليك مانقلت

وإن من يتحامل على السادة الصوفية ويتهمهم زورآ وبهتانآبأنهم يهتمون بالحقيقة فققط ويهملون جانب الشريعة وأنهم يعتمدون على كشفهم ومفاهيمهم ولو خالفت الشريعة فهذا افتراء باطل يشهد على بطلانه كلام ابن تيمية نفسه فقد تحدث أبن تيمية رحمه الله تعالى عن تمسك السادة الصوفية بالكتاب والسنة في قسم علم السلوك من فتاواه فقال:

(والشيخ عبد القادر ــ الجيلاني رحمه الله ــ ونحوه من أعظم مشائخ زمانهم أمرآ بالتزام الشرع والأمر والنهي وتقديمه على الذوق والقدر ، ومن أعظم المشائخ أمرآ بترك الهوى والارادة النفسية ، فإن الخطأ في الارادة من حيث هي إرادة إنما تقع من هذه الجهة، فهو يأمر السالك أن لاتكون له من جهته هوأصلآ ؛ بل يريد مايريد الرب عز وجل؛ إما إرادة شرعية إن تبين له ذلك ، وإلا جرى مع الإارادة القدرية ، فهوإما مع أمر الرب وإما مع خلقه. وهو سبحانه له الخلق والأمر . وهذه طريقة صحيحة ) انتهى كلام ابن تيمية رحمه الله كتاب مجموع فتاوى أحمد بن تيمية ج 10 ص 488ــ 489

وقال أيضآ ــ أي ابن تيمية ــ رحمه الله ( فأما المستقيمين من السالكين كجمهور مشائخ السلف مثل الفضيل بن عياض ، وإبراهيم بن أدهم ، وأبي سليمان الداراني ، ومعروف الكرخي ، والسري السقطي ، والجنيد بن محمد ، وغيرهم من المتقدمين ، ومثل الشيخ عبد القادر ــ الجيلاني ــ ، والشيخ حماد والشيخ أبي البيان ، وغيرهم من المتأخرين ، فهم لايسوغون للسالك ولو طار في الهواء ، أو مشى على الماء ، أن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين ، بل عليه أن يفعل المأمور ، ويدع المحظور إلى أن يموت . وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف وهذا كثير في كلامهم ) انتهى كلام ابن تيمية رحمه الله
كتاب مجموع فتاوى أحمد بن تيمية ج10 ص 516 ــ 517
وهذه نبذة يسيرة من أقوال أئمة التصوف وتوجيهاتهم تشهد على تمسكهم بالكتاب والسنة :
قال الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله :
( كل حقيقة لاتشهد لها الشريعة فهي زندقة . طر إلى الحق عز وجل بجناحي الكتاب والسنة ، إدخل عليه ويدك في يد الرسول صلى الله عليه وسلم )
كتاب الفتح الرباني للشيخ عبد القادر الجيلاني ص 29
وقال منكرآ على من يعتقد أن التكاليف الشرعية تسقط عن السالك في حال من الأحوال :
( ترك العبادات المفروضة زندقة . وإرتكاب المحظورات معصية ، لاتسقط الفرائض عن أحد في حال من الأحوال )
كتاب الفتح الرباني للشيخ عبد القادر الجيلاني ص 29

ويقول الشيخ سهل التستري رحمه الله تعالى :
( أصولنا سبعة أشياء : التمسك بكتاب الله تعالى ، والاقتداء بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأكل الحلال ، وكف الأذى ، واجتناب الآثام ، والتوبة ، وأداء الحقوق )
كتاب طبقات الصوفية للسلمي ص 210
وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى يقول :
( إذا عارض كشفك الصحيح الكتاب والسنة فاعمل بالكتاب والسنة ودع الكشف
وقل لنفسك :
إن الله تعالى ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمنها لي في جانب الكشف والألهام )

وسئل أبو يزيد البسطامي رحمه الله تعالى عن الصوفي فقال:
( هو الذي يأخذ كتاب الله بيمينه وسنة رسوله بشماله ، وينظر بإحدى عينيه إلى الجنة ، وبالأخرى إلى النار ، ويأتزر بالدنيا ، ويرتدي الآخرة ، ويلبي من بينهما المولى : لبيك اللهم لبيك )
ومع كل هذا نجد الحاقدين على التصوف إذا سمعوا بشيء من أخلاق القوم قالوا : ( هذا منزع صوفي ، لا شرعي ) فيتوهم السامع لأن التصوف أمر خارج عن أصل الشريعة ، والحال أنه لب الشريعة كما رأيت ، وإن من يطالع كتب القوم السليمة من الدس ؛ مثل :
( كتاب الحلية لأبي نعيم ، والرسالة القشيرية ، وكتاب التعرف لمذهب أهل التصوف للكلاباذي ، والرسالة القشيرية للقشيري ، وطبقات الصوفية للسلمي ، والرعاية لحقوق الله للمحاسبي ، والوصايا للشيخ محيي الدين بن عربي ،والمواقف للأمير عبد القادر الجزائري ، وغير ذلك من كتب الصوفية ، لايكاد يجد خلقآ مما فيها يخالف الشريعة أبدآ ، لكثرة محاسبة الصوفية لأنفسهم وأخذهم بالعزائم ، فإن حقيقة طريق القوم علم وعمل ، سداها ولحمتها شريعة وحقية
نقله محمد.م من كتاب حقائق عن التصوف لسيدي عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى
طبعة11 دار العرفان ص388ـ389ـ390ـ391 بتصرف بسيط واختصار
 
اتق الله يا أخي

هذا كله دس على الصوفيين وقد دسوا الكثير في الطبقات الكبرى للشعراني رحمه الله وبالوصايا لسيدي محيي الدين بن عربي رحمه الله

وإليك مانقلت

وإن من يتحامل على السادة الصوفية ويتهمهم زورآ وبهتانآبأنهم يهتمون بالحقيقة فققط ويهملون جانب الشريعة وأنهم يعتمدون على كشفهم ومفاهيمهم ولو خالفت الشريعة فهذا افتراء باطل يشهد على بطلانه كلام ابن تيمية نفسه فقد تحدث أبن تيمية رحمه الله تعالى عن تمسك السادة الصوفية بالكتاب والسنة في قسم علم السلوك من فتاواه فقال:

(والشيخ عبد القادر ــ الجيلاني رحمه الله ــ ونحوه من أعظم مشائخ زمانهم أمرآ بالتزام الشرع والأمر والنهي وتقديمه على الذوق والقدر ، ومن أعظم المشائخ أمرآ بترك الهوى والارادة النفسية ، فإن الخطأ في الارادة من حيث هي إرادة إنما تقع من هذه الجهة، فهو يأمر السالك أن لاتكون له من جهته هوأصلآ ؛ بل يريد مايريد الرب عز وجل؛ إما إرادة شرعية إن تبين له ذلك ، وإلا جرى مع الإارادة القدرية ، فهوإما مع أمر الرب وإما مع خلقه. وهو سبحانه له الخلق والأمر . وهذه طريقة صحيحة ) انتهى كلام ابن تيمية رحمه الله كتاب مجموع فتاوى أحمد بن تيمية ج 10 ص 488ــ 489

وقال أيضآ ــ أي ابن تيمية ــ رحمه الله ( فأما المستقيمين من السالكين كجمهور مشائخ السلف مثل الفضيل بن عياض ، وإبراهيم بن أدهم ، وأبي سليمان الداراني ، ومعروف الكرخي ، والسري السقطي ، والجنيد بن محمد ، وغيرهم من المتقدمين ، ومثل الشيخ عبد القادر ــ الجيلاني ــ ، والشيخ حماد والشيخ أبي البيان ، وغيرهم من المتأخرين ، فهم لايسوغون للسالك ولو طار في الهواء ، أو مشى على الماء ، أن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين ، بل عليه أن يفعل المأمور ، ويدع المحظور إلى أن يموت . وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف وهذا كثير في كلامهم ) انتهى كلام ابن تيمية رحمه الله
كتاب مجموع فتاوى أحمد بن تيمية ج10 ص 516 ــ 517
وهذه نبذة يسيرة من أقوال أئمة التصوف وتوجيهاتهم تشهد على تمسكهم بالكتاب والسنة :
قال الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله :
( كل حقيقة لاتشهد لها الشريعة فهي زندقة . طر إلى الحق عز وجل بجناحي الكتاب والسنة ، إدخل عليه ويدك في يد الرسول صلى الله عليه وسلم )
كتاب الفتح الرباني للشيخ عبد القادر الجيلاني ص 29
وقال منكرآ على من يعتقد أن التكاليف الشرعية تسقط عن السالك في حال من الأحوال :
( ترك العبادات المفروضة زندقة . وإرتكاب المحظورات معصية ، لاتسقط الفرائض عن أحد في حال من الأحوال )
كتاب الفتح الرباني للشيخ عبد القادر الجيلاني ص 29

ويقول الشيخ سهل التستري رحمه الله تعالى :
( أصولنا سبعة أشياء : التمسك بكتاب الله تعالى ، والاقتداء بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأكل الحلال ، وكف الأذى ، واجتناب الآثام ، والتوبة ، وأداء الحقوق )
كتاب طبقات الصوفية للسلمي ص 210
وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى يقول :
( إذا عارض كشفك الصحيح الكتاب والسنة فاعمل بالكتاب والسنة ودع الكشف
وقل لنفسك :
إن الله تعالى ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمنها لي في جانب الكشف والألهام )

وسئل أبو يزيد البسطامي رحمه الله تعالى عن الصوفي فقال:
( هو الذي يأخذ كتاب الله بيمينه وسنة رسوله بشماله ، وينظر بإحدى عينيه إلى الجنة ، وبالأخرى إلى النار ، ويأتزر بالدنيا ، ويرتدي الآخرة ، ويلبي من بينهما المولى : لبيك اللهم لبيك )
ومع كل هذا نجد الحاقدين على التصوف إذا سمعوا بشيء من أخلاق القوم قالوا : ( هذا منزع صوفي ، لا شرعي ) فيتوهم السامع لأن التصوف أمر خارج عن أصل الشريعة ، والحال أنه لب الشريعة كما رأيت ، وإن من يطالع كتب القوم السليمة من الدس ؛ مثل :
( كتاب الحلية لأبي نعيم ، والرسالة القشيرية ، وكتاب التعرف لمذهب أهل التصوف للكلاباذي ، والرسالة القشيرية للقشيري ، وطبقات الصوفية للسلمي ، والرعاية لحقوق الله للمحاسبي ، والوصايا للشيخ محيي الدين بن عربي ،والمواقف للأمير عبد القادر الجزائري ، وغير ذلك من كتب الصوفية ، لايكاد يجد خلقآ مما فيها يخالف الشريعة أبدآ ، لكثرة محاسبة الصوفية لأنفسهم وأخذهم بالعزائم ، فإن حقيقة طريق القوم علم وعمل ، سداها ولحمتها شريعة وحقية
نقله محمد.م من كتاب حقائق عن التصوف لسيدي عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى
طبعة11 دار العرفان ص388ـ389ـ390ـ391 بتصرف بسيط واختصار
بااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك

لن تجد من يفهم ..اكتب ما تكتب يا اخي ....
 
اخي سرار علي

احبك في الله


وانصحك نصيحة اخ لاخيه

ان لا تناقشهم ولا تنظارهم

لانهم يتكلمون بلاعلم ويهرفون بما لا يعرفون

وليسو طلاب حق ولا طلاب علم

وقاعدتهم هي .. اعتقد ثم استدل

فلو اتيتهم بالقران والسنة وكل الكتب ما اقتنعو وللحق ما رجعو

ومن لم يقتنع بكتاب الله فحسبه جهنم وبئس المصير

ومن رد على كلام الله وكلام رسوله باهواء الرجال فقد ضل ضلالا بعيدا

هل ضلال اكبر من ان ينقل احدا كلام هو الكفر الصريح وهو لايدري

ويدعي ان النبوة لم تختم

والنبي يقول.. لا نبي بعدي

حقا انهم يهرفون بما لايعرفون


هذا يكفي لتعرف جهلهم وعدم طلبهم للحق

فلا تتعب نفسك معهم

وانك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء

وقد كتبت ذات مرة موضوعا عن اشباه هؤلاء

وهو نصيحة للاخوة الصادقين الطالبين للحق

وبارك الله فيك



 
لم اقل ان هناك انبياء بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا رسل. بل ان سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم هو خاتم النبيين والمرسلين. وانما قصدت انه لا يمكن لاحد ان يصل الى مرتبة ان يوحي الله برسالة بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. فكيف يصل هذا الشخص الى مقام النبوة التي هي فوق مقام الرسالة اذا كان عاجزا عن الوصول الى اقل من مقام الرسالة؟
 
اخي سرار علي


احبك في الله


وانصحك نصيحة اخ لاخيه

ان لا تناقشهم ولا تنظارهم

لانهم يتكلمون بلاعلم ويهرفون بما لا يعرفون

وليسو طلاب حق ولا طلاب علم

وقاعدتهم هي .. اعتقد ثم استدل

فلو اتيتهم بالقران والسنة وكل الكتب ما اقتنعو وللحق ما رجعو

ومن لم يقتنع بكتاب الله فحسبه جهنم وبئس المصير

ومن رد على كلام الله وكلام رسوله باهواء الرجال فقد ضل ضلالا بعيدا

هل ضلال اكبر من ان ينقل احدا كلام هو الكفر الصريح وهو لايدري

ويدعي ان النبوة لم تختم

والنبي يقول.. لا نبي بعدي

حقا انهم يهرفون بما لايعرفون


هذا يكفي لتعرف جهلهم وعدم طلبهم للحق

فلا تتعب نفسك معهم

وانك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء

وقد كتبت ذات مرة موضوعا عن اشباه هؤلاء


وبارك الله فيك
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
 
نصيحة إلى مريد الحق ووجه الله عز وجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام رحمني الله وإياكم وهداكم :

((محمد@ / الحمساوية / سراي علي / محمد.م / ))

أدعوكم دعوة إلى الخير وإلى الحق ولا أنسى نفسي

لماذا يا إخوان لا ندع الموضوع ((علميا موضوعيا)) ؟؟

لماذا في كل رد نبرز شخصياتنا ولمساتنا الشخصية وبغضنا للآخر؟؟
=لا بأس أنا أحب السلفية وأبغض الصوفية// لكن هل أجعل من هذا دليلا عليهم؟؟
هذا ليس دليلا عليهم ولا إقامة للحجة (أقصد هذا الكلام)
ولماذا الإنتقال من نص إلى نص ومن قول شخص إلى قول آخر .إقتباسات عامة هي لا تغني ولا تسمن

الدعوة هي لي ولكم :

لماذا لا نناقش الأدلة دليلا دليلا ونصا نصا من غير نط الأولاد من نص إلى آخر ومن شيخ إلى شيخ
ونقابل بعضنا بالإحترام في هذا الموضوع كي نظهر الحق

ألا تعلمون يا إخواني إن هذه الطريقة في الجدال (النط والقفز بين النصوص والشيوخ) من غير تمحيص ولا فهم للنصوص ومن غير تحر على من نأخذ الأقوال من المشايخ هي طريقة أهل الباطل ومن كان دليلهم هواهم .فهم يأخذون النصوص على هواهم ويردون منها على هواهم
ويستدلون بالعموم
فانتبه هزيمتك لهم هي التفصيل//

وأنتظر منكم أيها الكرام التفكير قليلا بأسلوبكم فإن الشيطان قرين لي ولكم ولكل منا قرين يزين له سوء عمله فيراه حسنا

ووالله إن صاحب الحق وطالبه بإخلاص نيته للحي القيوم هذا إن ذكر تذكر
وأما من كان صاحب باطل وأخذ منه الشيطان كل مأخذ فنسأل الله له الهداية والرشاد وهو إن أصر على نهجه في نقاش الجهال فليعلم أن نهجه هذا هو نهج أهل الباطل والزيغ
من الذين يتبرمون ويضجرون من التدقيق في النصوص الشرعية والوقوف في كلام الشيوخ أو العامة على دليلهم

وإنما يطربون ويسعدون بالشتائم وغث الكلام من هنا وهناك وقطع من الأحاديث


وأما هذه النصيحة يا إخواني فالله على ما أقول شهيد أني غرضي تنبيه نفسي وإياكم وأن نرشد إلى سبيل أهل الحق

في معرفة الحق والتريث في الردود والإجابات وأن لا يحملنا الشيطان على الرد على مواضيع إخواننا اليوم قبل الغد وإن لم نملك نصف دليل وإنما مراء ومجادلة بالباطل وانتصارا للنفس
وهذا سبيل الشيطان معروف في العباد ويشتد على قليل العلم والزاد أمثالي وأمثالكم

وإن كان طعنا في شيخ فبدليل وتمحيص في مؤلفاته مؤلفا بعد مؤلف وكتاب بعد كتاب مما حقق فيه الأئمة الأعلام
وإن أردت إظهار الحق وهزيمة خصمك بالحق
فانتبه :كلما يخرج عن الموضوع لا تخرج معه بل ابق في نفس النقطة
وقل هذه نقطة نسجلها إلى فيما بعد حتى ننتهي من النقطة التي نحن بصددها
وإن خرجت معه عن الموضوع فهذا عليك وليس لك//

إذا تكلم بدليل عن شيخ لا تتركه يهرب إلى شيخ أخر
إنتبه : لا تدعه يخرجك عن الموضوع
وقل هذه النقطة أو الشيخ فيما بعد حتى يظهر اقتناعه أو دحض أدلته في تلك النقطة أو الشيخ الذي أنت بصدده

بهذه الطريقة نضع النقاط على الحروف ولا يمكن لجاحد الحق أو متبع الهوى أو المكابر بالباطل أن يهرب //
واعلم أنك لو بقيت تتبعه في كل مايقول فهذا يا أخي ليس سبيل أهل الرشاد


فليس العيب أن نخطيء ولكن العيب إصرارنا على الخطأ


وأنهي هذه الكلمات راجيا أن أرى وجها جديدا لردودكم وثقافتكم (ثقافة الدليل) واسأل الله أن يهديني وإياكم إلى الحق والظفر به وأن تكون ردودنا على الأدلة الشرعية خالصة لوجه الله ويا ويح من جادل في آيات الله بالباطل

وياويح من رد كلام رسول الله وصحابته بعقله القاصر إلا أن يريد الحق ويكون مخلصا للواحد الحق
هذا إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
كل نبي ولي وكل رسول نبي ولا عكس ، فما كل نبي رسول ولا كل ولي نبي ، واعلم أن كل نبي أو رسول فإن ولايته على قدر نبوته ، ولهذا قال المحققون : إن الولاية أفضل من النبوة يريدون بذلك في الرجل الواحد ، يعني أن ولاية النبي أفضل من نبوته ، ومن هنا قال بعضهم :​


مقام النبوة فـي بـرزخ == دون الولي وفوق الرسول​

فالولاية عبارة عن الوجه الإلهي للنبي ، والرسالة عبارة عن الوجه الذي بين النبي وبين الرسول .​

واعلم ان مقام الرسالة قد اختفى بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ولم يبق الا مقام النبوة ومقام الولاية وهما دائمان ابدا.

واؤكد على حقيقة انه لا يمكن لاي بشري ان يصل الى مرتبة هذه المقامات الثلاث ابدا مهمل ترقى في المقامات.​



منقول​


هذا هو كلامك بالحرف الواحد

وواضح انه منقول

وهو متناقض متهافت مع مافيه من الضلال والزيغ نسال الله سلامة والعافية

ولكن هذا حال من ينقل ....

اولا

الولي هو المؤمن التقي

قال تعالى الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون الذين امنو وكانو يتقون

فكل مؤمن تقي هو لله ولي

واعظم الاولياء هم الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام

لانهم اعرف الخلق بالله واخشاهم له ..

ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل ...

والنبوة والرسالة افضل من الولاية كما هو ظاهر

لان كل نبي وكل رسول هو من اولياء الله

وليس كل ولي لله هو رسول او نبي

على عكس ما يدعي ضلال المتصوفية من ان الولي خير من

النبي الى غير ذلك من الترهات

اما النبوة والرسالة فقد ختمت ببعثة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم


قال تعالى

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّينَ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }

قال اهل اتفسير

ما كان محمد أبًا لأحد من رجالكم, ولكنه رسول الله وخاتم النبيين, فلا نبوة بعده إلى يوم القيامة. وكان الله بكل شيء من أعمالكم عليمًا, لا يخفى عليه شيء

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏أنت مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبي

بعدي


صحيح مسلم


وعلى هذا اجماع المسلمين

الا طوائف اهل الضلال والالحاد مثل البهائية والقادينية ومن يعتقدون ان النبوة لم تختم .

احببت ان ارد على هذا الظلام وليس الكلام وابين زيفه

حتى لايغتر به من لا علم عنده ولايقين ...

واعود واقول هذه حال من ينقل ما لا يعرف فهي نقلت بدون علم

فنقلت افظع الكلام وابشعه ولولا خشية ان يغتر به من لاعلم له لما استحق شرف الرد

لبيان زيفه وبطلانه

نسال الله السلامة والعافية
 
بارك الله فيك اخي على الموضوع ...................................
 
هذا هو كلامك بالحرف الواحد

وواضح انه منقول

وهو متناقض متهافت مع مافيه من الضلال والزيغ نسال الله سلامة والعافية

ولكن هذا حال من ينقل ....

اولا

الولي هو المؤمن التقي

قال تعالى الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون الذين امنو وكانو يتقون

فكل مؤمن تقي هو لله ولي

واعظم الاولياء هم الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام

لانهم اعرف الخلق بالله واخشاهم له ..

ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل ...

والنبوة والرسالة افضل من الولاية كما هو ظاهر

لان كل نبي وكل رسول هو من اولياء الله

وليس كل ولي لله هو رسول او نبي

على عكس ما يدعي ضلال المتصوفية من ان الولي خير من

النبي الى غير ذلك من الترهات

اما النبوة والرسالة فقد ختمت ببعثة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم


قال تعالى

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّينَ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }

قال اهل اتفسير

ما كان محمد أبًا لأحد من رجالكم, ولكنه رسول الله وخاتم النبيين, فلا نبوة بعده إلى يوم القيامة. وكان الله بكل شيء من أعمالكم عليمًا, لا يخفى عليه شيء

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏أنت مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبي

بعدي


صحيح مسلم


وعلى هذا اجماع المسلمين

الا طوائف اهل الضلال والالحاد مثل البهائية والقادينية ومن يعتقدون ان النبوة لم تختم .

احببت ان ارد على هذا الظلام وليس الكلام وابين زيفه

حتى لايغتر به من لا علم عنده ولايقين ...

واعود واقول هذه حال من ينقل ما لا يعرف فهي نقلت بدون علم

فنقلت افظع الكلام وابشعه ولولا خشية ان يغتر به من لاعلم له لما استحق شرف الرد

لبيان زيفه وبطلانه

نسال الله السلامة والعافية

تمام التمام
احسنت بارك الله فيك و هدانا و اياكم الى الطريق المستقيم
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom