كلمات ومفاهيم تقدح في العقيدة يجب اجتنابها

بارك الله فيكي على الفوائد القيمة ..وجزاكي الله خيرا
وفيكم بارك الرحمان ولكم خير الجزاء وبارك الله فيكم على ردكم الطيب
 
بارك الله فيك اختي
وفي ميزان حسناتك إن شاء الله
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير على الموضوع

فقد ذكر صاحب اتحاف اهل الوفا بتهذيب الشفا
ان الفقيهان الجليلان بن حبيب المالكي الاندلسي وأصبغ بن خليل رحمهما الله
افتيا بقتل بن أخي عجب
فقد خرج يوما فأخذه المطر فقال :

* بدأ الخراز يرش جلوده * والعياذ بالله

وكان بعض الفقهاء حاضرا منهم ابو زيد صاحب الثمانية وعبد الاعلى بن وهب وابان بن عيسى

فتوقفو في سفك دمه وأشاروا انه عبث من القول يكفي فيه الادب وافتى بمثل ذلك حينئذ القاضي موسى بن زياد

فقال بن حبيب رحمه الله

دمه في عنقي ، أيشتم ربا عبدناه ثم لا ننتصر له ؟

إنا لعبيد سوء ما نحن له بعابدين وبكى ورفع المجلس الى الامير عبد الرحمن بن الحكم الاموي وكانت عجب عمة هذا المطلوب من حظاياه ، ومع ذلك لم تشفع له فأمر الامير بقتله فقتل وصلب بحضرة الفقيهين بن حبيب وبن اصبغ رحمهما الله وعزل القاضي موسى بن زياد لمداهنته ووبخ بقية الفقهاء

فرحم الله فقهاء المالكية ما أشدهم في الحق وما اغيرهم على دين الله

ومما يروى عن مالك رحمه الله ان الرشيد سأله في رجل شتم النبي صلى الله عليه وسلم
وذكر له ان فقهاء العراق أفتوه بجلده

فغصب مالك وقال

ما بقاء الامة بعد شتم نبيها ..؟

من شتم الانبياء قتل ، ومن شتم الاصحاب جلد

وقد اوردت هذا الذي ذكرناه لعل ان يكون له صلة بتلك المناهي اللفظية التي درج الناس على تداولها متعللين بما يتداوله بعض المتعالمين اليوم من ان الكفر اللفظي بدون استثناء ولا ضابط من الكفر العملي ولا حلو ولا قوة الا بالله
 
زادكم الرحمان من فضله وعلمه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير على الموضوع

فقد ذكر صاحب اتحاف اهل الوفا بتهذيب الشفا
ان الفقيهان الجليلان بن حبيب المالكي الاندلسي وأصبغ بن خليل رحمهما الله
افتيا بقتل بن أخي عجب
فقد خرج يوما فأخذه المطر فقال :

* بدأ الخراز يرش جلوده * والعياذ بالله

وكان بعض الفقهاء حاضرا منهم ابو زيد صاحب الثمانية وعبد الاعلى بن وهب وابان بن عيسى

فتوقفو في سفك دمه وأشاروا انه عبث من القول يكفي فيه الادب وافتى بمثل ذلك حينئذ القاضي موسى بن زياد

فقال بن حبيب رحمه الله

دمه في عنقي ، أيشتم ربا عبدناه ثم لا ننتصر له ؟

إنا لعبيد سوء ما نحن له بعابدين وبكى ورفع المجلس الى الامير عبد الرحمن بن الحكم الاموي وكانت عجب عمة هذا المطلوب من حظاياه ، ومع ذلك لم تشفع له فأمر الامير بقتله فقتل وصلب بحضرة الفقيهين بن حبيب وبن اصبغ رحمهما الله وعزل القاضي موسى بن زياد لمداهنته ووبخ بقية الفقهاء

فرحم الله فقهاء المالكية ما أشدهم في الحق وما اغيرهم على دين الله

ومما يروى عن مالك رحمه الله ان الرشيد سأله في رجل شتم النبي صلى الله عليه وسلم
وذكر له ان فقهاء العراق أفتوه بجلده

فغصب مالك وقال

ما بقاء الامة بعد شتم نبيها ..؟

من شتم الانبياء قتل ، ومن شتم الاصحاب جلد

وقد اوردت هذا الذي ذكرناه لعل ان يكون له صلة بتلك المناهي اللفظية التي درج الناس على تداولها متعللين بما يتداوله بعض المتعالمين اليوم من ان الكفر اللفظي بدون استثناء ولا ضابط من الكفر العملي ولا حلو ولا قوة الا بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ولكم خير الجزاء وأعزبكم الإسلام والمسلمين وزادكم من فضله وعلمه كما زدتم وأضفتم هذه الإضافة القيمة والمفيدة جعلها الرحمان في ميزان حسناتكم وكما قلتم رحم الله من كان شديدا على الحق غيورا على دينه لأن هذا والله ما نفتقر إليه اليوم

 
لا اله الا الله محمد رسول الله

بارك الله بك و الله يعطيكي العافيه

جهودك رائعه و مشكوووووووووووره عليها
 
لا اله الا الله محمد رسول الله

بارك الله بك و الله يعطيكي العافيه

جهودك رائعه و مشكوووووووووووره عليها
العفو وفيكم بارك الرحمان وجزيتم كل الخير على هذا الرد الطيب
 
بارك الله فيــــــــــــــك
 
توقيع {مُدَلَّلَتُهُ}
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom