نظام الرعيان ( الرعاة )

nazif kalam

:: عضو منتسِب ::
نقاط التفاعل
0
نظام الرعيان ( الرعاة )
يبدو أنه بالرغم من مرور زمن على دخول العرب فيما يعتبرونه تمدن أو تحضر إلا أن نشأتهم الأولى كمجتمع قبلي يعتمد أساسا على الرعي لا يزال متجذرا في العقل الباطني لكل عربي، فهو يتعامل مع من حوله على أساس الراعي الذي يقود قطيعه وليس الرعية، فالراعي لا يتعامل مع قطيعه إلا بالعصا ولا يتوانى في قذفه بحجر إن استلزم الأمر والكلب بالمرصاد لكل من يخرج عن الصف.
فنحن نجد الرجل في بيته لا يقبل من يناقش قراراته، بل قلما تجد رجلا يجمع أسرته في جلسة نقاش ودردشة بل يدخل البيت كالإعصار لا يبقي ولا يذر والويل لمن وقف في وجه الإعصار.
المسؤول في منصبه يرى من هم تحت مسؤوليته كالأغنام في المرعى لا حق لهم في المناقشة أو إبداء الرأي فآراء الراعي لا تناقش.
حتى أحزابنا التي تتشدق بالديمقراطية وحق إبداء الرأي نجدها تعاني من الانشقاقات والتمزقات الداخلية لا لشيء إلا لأن زعيم الحزب المفدى لا يقبل من يبدي رأيا مخالفا لما جادت به قريحته الفذة.
وهكذا لا رأي يعلو فوق رأي الراعي وإلا فالعصا لمن عصى

آخر تعديل:
حديث ذو شجووووون .....
الراعي والرعيه والحاكم والمحكوم .....من يصنع من .. ومن يختار من
ومن يخدم من ...
نعم نحن (الرعيه ) من نصنع ومن يخدم ولكننا لا نختاااااااااااااااااار ...
نصنع منهم حكاما وطغاة .. ولا نصنع الاوطان
انه قصورنا في السياسه ...وفي الفكر السياسي عموما ..
لم تفلح مع عقليتنا العربيه كل الافكار السياسيه ..
حتى عندما لجأنا الى الفكر الاسلامي السياسي ...
صدمنا البعض ...
وافتى لنا ...
لا علاقه لكم بالحاكم .. عليكم الطاعه فقط ..
حتى نشأ جيلا وتربى على الطاعة العمياء ..
طاعه لكل شيء ..الظلم .. والفسق .. والجور ..
قتلوا فينا حب الاوطان ..واحيوا حب الحكام
ومع هذا فلا نخلو من سبب ... وليس لنا عذر
لاننا رضخنا وسمعنا واطعنا ولم نتفوه بكلمه ..
فقط ...
نعم..
نعم بلا تفكير ...بلا رأي ..
لاننا غيبنا العقل .....
اصبح حالنا يرثى له ..

شكرا لك اخي ....

بعض كلامك لا يعجبني

حديث ذو شجووووون .....

الراعي والرعيه والحاكم والمحكوم .....من يصنع من .. ومن يختار من
ومن يخدم من ...
نعم نحن (الرعيه ) من نصنع ومن يخدم ولكننا لا نختاااااااااااااااااار ...
نصنع منهم حكاما وطغاة .. ولا نصنع الاوطان
انه قصورنا في السياسه ...وفي الفكر السياسي عموما ..
لم تفلح مع عقليتنا العربيه كل الافكار السياسيه ..
حتى عندما لجأنا الى الفكر الاسلامي السياسي ...
صدمنا البعض ...
وافتى لنا ...
لا علاقه لكم بالحاكم .. عليكم الطاعه فقط ..
حتى نشأ جيلا وتربى على الطاعة العمياء ..
طاعه لكل شيء ..الظلم .. والفسق .. والجور ..
قتلوا فينا حب الاوطان ..واحيوا حب الحكام
ومع هذا فلا نخلو من سبب ... وليس لنا عذر
لاننا رضخنا وسمعنا واطعنا ولم نتفوه بكلمه ..
فقط ...
نعم..
نعم بلا تفكير ...بلا رأي ..
لاننا غيبنا العقل .....
اصبح حالنا يرثى له ..

شكرا لك اخي ....

شكرا أخي على هذا الرد الرائع الذي أخجل قلمي المتواضع

بعض كلامك لا يعجبني

كما قلت أختي الكريمة هو كلام والكلام يعبر عن رأي صاحبه وهو قابل للصواب وللخطأ
والاختلاف في الرأي قمة التحضر لكن لو تكرمتي وأوضحتي أي جزء من كلامي لم يعجب أختي
ولا تخافي فما أنا واحد من القطيع ولم أكن يوما راعي

بارك الله فيك أخي على كلامك المنطقي
أعجبتني وأضحكتني هذه العبارة

إلا لأن زهيم الحزب المفدى لا يقبل

(إلا أن نشأتهم الأولى كمجتمع قبلي يعتمد أساسا على الرعي لا يزال متجذرا في العقل الباطني لكل عربي، )
نبيك صلى الله عليه وسلم هو منهم سيدي الكريم وعروبته لم تمل عليه في يوم من الأيام حين صار قائدا للأمة أن يتخذ قانون الراعي والرعية بهذا المفهوم
أما ما نراه الآن إنما هي شخصيات انتهازية بلورت نفسها بنفسها لأغراض في أنفسهم حتى ولو كان الثمن الصالح العام وليس النشأة هي السبب
شكرا

آخر تعديل:
بارك الله فيك أخي على كلامك المنطقي
أعجبتني وأضحكتني هذه العبارة

شكرا أخي نوميدي
والعبارة كان فيها خطأ املائي لأن لوحة المفاتيح عندي بالفرنسية وأنا أستدل على الحروف بحكم التعود فقط وأحيانا لا أنتبه للخطأ

- زعيم الحزب المفدى -

(إلا أن نشأتهم الأولى كمجتمع قبلي يعتمد أساسا على الرعي لا يزال متجذرا في العقل الباطني لكل عربي، )
نبيك صلى الله عليه وسلم هو منهم سيدي الكريم وعروبته لم تمل عليه في يوم من الأيام حين صار قائدا للأمة أن يتخذ قانون الراعي والرعية بهذا المفهوم
أما ما نراه الآن إنما هي شخصيات انتهازية بلورت نفسها بنفسها لأغراض في أنفسهم حتى ولو كان الثمن الصالح العام وليس النشأة هي السبب

شكرا

وهل ما نحن فيه اليوم أختي الفاضلة من ذل وهوان وانحطاط و... و... و.... إلا لأننا وضعنا هديه صلى الله عليه وسلم وراء ظهرانينا واستبدلنا المنهج الإسلامي بما صاغه لينين وستالين
و غيرهم من منظري النظم العلمانية الحديثة

شكرا أخي نوميدي
والعبارة كان فيها خطأ املائي لأن لوحة المفاتيح عندي بالفرنسية وأنا أستدل على الحروف بحكم التعود فقط وأحيانا لا أنتبه للخطأ

- زعيم الحزب المفدى -
[/QUOTE
لا يروق لي نعتك لحكام اليوم بالرعاة ,ذلك ان الراعي يكون حريصا اشد الحرص على قطيعه
ما لا نراه اليوم ولا نلتمس ملامحه
التاريخ يذكر رعاة اقامو دولا وحضارات وابلغ مثال سيدنا ونبينا وحبيب الله المصطفى كان راعي
وظل راعيا لامة كاملة
الاجدر ان نقول وهذا راي تعتريه قناعاتي :لازال الذئب متربص بقطيع الغنم
او ان القطيع اعطي لذئب ليرعاه
وكل الشعوب التي رغم التمدن والتحضرف لا يزال كل من افرادها حمل وديع خائف من ان يرفع غثاءه بقول لا

شكرا أخي نوميدي

- زعيم الحزب المفدى -
[/quote
لا يروق لي نعتك لحكام اليوم بالرعاة ,ذلك ان الراعي يكون حريصا اشد الحرص على قطيعه
ما لا نراه اليوم ولا نلتمس ملامحه
التاريخ يذكر رعاة اقامو دولا وحضارات وابلغ مثال سيدنا ونبينا وحبيب الله المصطفى كان راعي
وظل راعيا لامة كاملة
الاجدر ان نقول وهذا راي تعتريه قناعاتي :لازال الذئب متربص بقطيع الغنم
او ان القطيع اعطي لذئب ليرعاه
وكل الشعوب التي رغم التمدن والتحضرف لا يزال كل من افرادها حمل وديع خائف من ان يرفع غثاءه بقول لا

الله الله الله على هذا الرد الرائع
ووصفي لهؤلاء الرعاع بالرعاة وليسامحني الرعاة
هو أننا لبسنا نظارات سوداء حزنا على أحوالنا فصرنا لا نرى من الدنيا إلا سوادها ولا أتذكر من قصص الرعاة إلا قصة درسناها قديما عن راعي نطحه كبش فحل هو زعيم القطيع فألقى به من أعلى التل ليتبعه كل القطيع وهذا الفعل لا يختلف عما يفعله رعاعنا اليوم
شكرا على ردك الممتاز

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة