معنى كلمة الجزائر..

السلام عليكم
معنى كلمة الجزائر
تختلف الأراء في تفسير هذا الاسم، فمنهم من يرى أن معناها الجزائر، أي جمع جزيرة، ومنهم من يرى، أن الاسم يتكون من كلمتين معناهما جزيرة الأشواك، بينما يذهب بعضهم الآخر إلى أنها تعني رقم 20 معتمدين في ذلك على الأسطورة القائلة، بأن هرقل بن جوبتر، مرّ مع رفاقه العشرين، وكانوا تجارًا، فأغراهم موقع المدينة فقرروا الاستقرار بها وعمروها وسموها إيسكوسيم أي مدينة العشرين.
ولقد هيأت الأقدار والظروف الطبيعية والتاريخية شأنًا عظيما لهذه المدينة التي سميت بعد ذلك بجزائر بني مزغنة، نسبة إلى بني مزغنة، وهي قبيلة من صنباجة البربرية (صنهاجة) حيث يذكرها الرحالة والجغرافيون العرب بهذا الاسم. وهذه القبيلة حلت بهذه المنطقة عام 950م، بقيادة بولوغين بن زيري، الذي كان أبوه يحكم بإمرة الخليفة الفاطمي المنصور. فقد أُعجب هذا القائد بموقع المدينة فأعاد بناءها، وأصبحت منذ ذلك التاريخ تسمى الجزائر. توالى عليها الموحِّدون والمرابطون في القرن الثاني عشر الميلادي، ثم الحفصيون وملوك تلمسان، إلى أن جاء الأتراك العثمانيون عام 1514م، لتبدأ المدينة عهدًا جديدًا سرعان ما تحولت الجزائر فيه إلى قاعدة بحرية للجهاد الإسلامي في البحر المتوسط، وتعزز مركزها الدولي، بعد أن أصبحت مركز القوة البحرية الأولى فيه، كما اتسع نطاقها الإقليمي، فأصبحت عاصمة الدولة الجزائرية بحدودها السياسية القائمة اليوم فتزايد عدد سكانها، ونشطت حركة العمران فيها.
اَلْجَزَائِر يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين أصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، و الجزائر جمع لجزيرة، و قد كانت أربع جزر مشرفة على ميناء الجزائر (الجزائر العاصمة) القديم، استولى على أكبرهاالمسماة بجزيرة الصخرةالإسبان سنة 1509 م وأقاموا عليها حسن البينون Penon وجهزوه بالمدافع فأصبحت القصبة نواة مدينة الجزائر تحت رحمتهم فاستنجد أهل المدينة بالإخوة بربروس .واستطاع خير الدين مع الجزائريين ودعم من الدولة العثمانية من طرد الإسبان .فقام بجلب الحجارة الضخمة من راس تمنفوست المقابل لخليج الجزائر ردم به الفواصل بين الجزر مشكلا بدلك الأميرالية ( مقر قيادة القوات البحرية حاليا ،واتخد من المدينة عاصمة وواضعا بذلك أسس الدولة الجزائرية الحديثة بحدودها الترابية الحالية تقريبا.


اصل الكلمة
أصل كلمة " الجزائر " هو تحريف للكلمة " دزاير " ، التي كانت تطلق على المنطقة أو دولة بني مزغنى التي أسسها .......بلكين بن زيري........
بإختصار .............زيري.............دزاير...............جزائر.............
للفائدة فقط
" زيري " .........إسم أمزيغي معناه.......... " ضوء القمر "

 
مشكوووور أخي على المعلومات ولكن لكل له تعريفه الخاص لما تعنيه الجزائر

وأنا بالنسبة لي لا يهمني معناه بقدر ما يهمني تاريخها العريق أخي ويكفيني فخرا انني أنتمي إليها

تقبل مروري
 
شكرا على المعلومة
تحياتي لك
 
حطيست1، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
حقيقة تختلف الآراء حول تعريف الجزائر وبطبيعة الحال هذا لا يهمنا نحن بأنه منذ الأزل كان إسمها الجزائر ومعروفة بتاريخها العريق وشهدائها الأبرار وشرف لنا أن نكون من مواطنيها
مشكور أخي على المعلومات القيّمة وباركـ الله فيكـ
+
تقييم
 
شكرا على المعلومة
 
شكرااااااااااا جزيلااااااااااا على المعلومات
 
فووووووووووور
 
يعطيك الصحة على هذي المعلومة \مشكور\.....
 
" زيري " .........إسم أمزيغي معناه.......... " ضوء القمر "
وااااااااااااااااااااااااااااو شكرا على المعلومات ننتظر منك مزيد من المواضيع المهمة
 
مشكوووور أخي
 
شكرا جزيلا على الموضوع افدنا كثيرا
 
merci بزاااااااااااف خويا

يعطيك الصحة
 
شكراااااااااااااا
 
شكون قال حنا ما عندناش تاريخ عريق وحضارة كبيرة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top