التفاعل
3
الجوائز
677
- تاريخ التسجيل
- 26 ماي 2008
- المشاركات
- 2,331
- آخر نشاط
السلام عليكم
صحة فطورك و لا سحورك وقت ما قريت الرد :yahoo:
صحة فطورك و لا سحورك وقت ما قريت الرد :yahoo:
كثيرا ما يزعجني الفهم الخاطيء لبعض الاخوة لمفهوم ان النساء ناقصات عقل و دين و يستشهدون بالحديث الوارد في الصحيحين.فهل المراة فعلا ناقصة عقل.؟؟؟؟ و هل الرسول صلى الله عليه و سلم قصد فعلا ما فهموه هم من الحديث؟؟؟؟
قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم منكن } ثم وضحه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله: {أما نقصان عقلها فلأن شهادة المرأتين كشهادة الرجل } كما قال تعالى: " أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى [البقرة:282] فهذه هو نقصان عقلها، أي: إذا أدت شهادة، وأما نقصان دينها فإن مذهب أهل السنة والجماعة أن الدين قول وعمل، فأعمال الجوارح من الدين كما قال تعالى: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُم [البقرة:143] أي: ليضيع صلاتكم إلى بيت المقدس ، فإيمانها ناقص؛ لأنه قد يمضي عليها عشرة أيام أو سبعة أيام من الشهر ولا تصلي؛ وبين النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك بقوله: {فإنها إذا حاضت لم تصم ولم تصل } فهذا نقصان دينها وذاك نقصان عقلها،
ولا حاجة لتفسير اخر بعد تفسيره صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
و تجنبا للشكوك
روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا مَعْشرَ النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن جَزْلة: وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن، وتَكْفُرْنَ العشير، وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين.
ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج
ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج
هادا معنى ناقصات لعقل و الدين و ربي يهدي رجال و نساء امة محمد :heh:
امييييين يا رب
امييييين يا رب
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا صحا فطورك وثانيا أنت يزعجك الفهم الخاطيء لبعض الاخوة لمفهوم ان النساء ناقصات عقل و دين و يستشهدون بالحديث الوارد في الصحيحين وأنا يزعجني الفهم الخطأ مشاركتي لتردي عليا بطريقة
هجومية بدون فهم حتى ما قصدته ولو رجعتي لفحوى كلامي تجديه كما يالي : لحكمة أرادها
الله ولتوازن تاني في الكون بين المرأة والرجل ولو ربي خلق الراجل كي المرأة كيف كيف فيزيولوجيا وطاقاويا لوكان الراجل مايشعرش بالكائن لي راه معاه
ومن كلامك أنت حطيتي الأحاديث والأسباب لي خرجت عليهم هذا الكلمات وأنا حطيت مباشرة أنه حكمة من المولى عز وجل وليس إنقاص من قيمتها وإن أردتي فهم ماأقصده أسألي نفسك
لماذا جعل الله شهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل ولماذا جعلها في كل شهر لا تصوم أو لا تصلي مقدار معين كل هذا إختصرتهم في حكمة الله عز وجل ولذلك كيما راني رديت على الكلمة تاع ناقصات عقل ودين أردت أن أبين بلي ماشي إنقاص من قيمتها كيما كاين الكثير من الناس يعتقدون ذلك لكن لأمور أخرى عديدة ومتعددة وفقط
أولا صحا فطورك وثانيا أنت يزعجك الفهم الخاطيء لبعض الاخوة لمفهوم ان النساء ناقصات عقل و دين و يستشهدون بالحديث الوارد في الصحيحين وأنا يزعجني الفهم الخطأ مشاركتي لتردي عليا بطريقة
هجومية بدون فهم حتى ما قصدته ولو رجعتي لفحوى كلامي تجديه كما يالي : لحكمة أرادها
الله ولتوازن تاني في الكون بين المرأة والرجل ولو ربي خلق الراجل كي المرأة كيف كيف فيزيولوجيا وطاقاويا لوكان الراجل مايشعرش بالكائن لي راه معاه
ومن كلامك أنت حطيتي الأحاديث والأسباب لي خرجت عليهم هذا الكلمات وأنا حطيت مباشرة أنه حكمة من المولى عز وجل وليس إنقاص من قيمتها وإن أردتي فهم ماأقصده أسألي نفسك
لماذا جعل الله شهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل ولماذا جعلها في كل شهر لا تصوم أو لا تصلي مقدار معين كل هذا إختصرتهم في حكمة الله عز وجل ولذلك كيما راني رديت على الكلمة تاع ناقصات عقل ودين أردت أن أبين بلي ماشي إنقاص من قيمتها كيما كاين الكثير من الناس يعتقدون ذلك لكن لأمور أخرى عديدة ومتعددة وفقط