مدينة قسمطينه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

من هي قسنطينة ؟
ـــــــــــــــــــــــ

مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، و من كبريات مدن الجزائر مساحة و تعداد في السكان. تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة الغرانيت القاسي، مما أعطاها منظرا فريدا يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة. للعبور من ضفة إلى أخرى شيد عبر العصور عدة جسور، فأصبح قسنطينة تضم اكثر من 8 جسور بعضها تحطم لإنعام الترميم، و بعضها مازال يصارع الزمن، و أسميت قسنطينة مدينة الجسور المعلقة. يمر وادي الرمال على مدينة قسنطينة القديمة و تعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر

تاريخ المدينة
ـــــــــــــــ
بدأ تاريخ المنطقة مع قدوم البربر و انتظامهم في قبائل. أطلق الإغريق عليهم اسم الليبيين، النوميديين. اشتهرت سيرتا -الإسم القديم لقسنطينة - لأول مرة عندما اتخذها ماسينيسا ملك نوميدية عاصمة للمملكة. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاث أقسام، بفضل دعم الرومان و بعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة و استولى عليها. عادت سيرتا لتحيا مجدا جديدا مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد و الذي استطاع أن يتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.

دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد و أمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها. أعاد الإمبراطور قسنطنطين بناءها عام 313 م. و أخذت اسمه و صارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م. غزوات الوندال. ثم استعادها البيزنطيون.

دخول الإسلام للمدينة
ـــــــــــــــــــــــــــ
مع دخول المسلمين المغرب عرفت المدينة نوعا من الإستقلال فكان أهلها يتولون شؤونهم بنفسهم و حتى القرن التاسع. عرفت المنطقة قدوم القبائل الهلالية في القرن العاشر و طغت بعدها اللغة العربية على أهالي المنطقة. دخلت المدينة في عهدة الزيريين ثم الحماديين أصحاب القلعة و بجاية. استوطن المدينة الأندلسيون كما استقرت بها جالية يهودية مهمة ساعدهم في ذلك التسامح الذي أبداه الأهالي اتجاهم (وجدير بالذكر أن قدوم اليهون كان بعد سقوط الأندلس التي كانوا يعيشون فيها بسلام في ظل الحكم الإسلامي، ثم طردهم المسيحيون المتعصبون للكنيسة الكاثوليكية في روما بعد سقوط آخر حكام الأندلس). منذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الحفصيين أصحاب تونس و بقيت في أيديهم حتى دخول الأتراك الجزائريين.

قبل استقرارهم نهائيا في المنطقة حاول الأتـراك احتلال المدينة مرات عدة، و كانوا دوما يصطدمون بمقاومة الحقصيين. سنة 1568 م. قاد الداي محمد صالح رايس حملة على المدينة، استطاع أن يستولي عليها من غير قتال. و دانت له البلاد بعد طرد عبد المومن زعيم الحفصيين و معه قبيلة أولاد صاولة. تم اختيار قسنطينة لتكون عاصمة بايليك الشرق. قام صالح باي (1771-1792 م.) بتهيئة المدينة و أعطائها طابعها المميز.من أهم أعماله بناء جامع و مدرسة القطانية. و مدرسة سيدي لخضر و التي عني فيها يتدريس اللغة العربية. كما قام بانشاء حي خاص لليهود بعد كانوا متوزعين في أنحاء المدينة

قسنطينة والإستعمار الفرنسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سنة 1830 م. و مع احتلال الجزائر من طرف الفرنسيين رفض أهالي المدينة الإعتراف بسلطة الفرنسيين. قاد أحمد باي الحملة و استطاع أن يرد الفرنسيين مرتين في سنتين مختلفتين في معارك للأستيلاء على القنطرة التي كانت تمثل بوابة الشرق. عام 1837 م. استطاعت الحملة الفرنسية بقيادة دوموريير عن طريق خيانة من أحد سكان المدينة اليهود (حيث استطاع الفرنسيون من التسلل إلى المدينة عبر معابر سرية توصل إلى وسط المدينة) و عن طريق المدفعية أيضا من احداث ثغرة في جدار المدينة. ثم حدث الإقتحام. اصطدم الجنود الفرنسيون بالمقاومة الشرسة للأهالى و اضطروا لمواصلة القتال في الشوارع و البيوت. انتهت المعركة أخيرا بمقتل العديد من الأهالي، واستقرار المحتلين في المدينة بعد عدة سنوات من المحاولات الفاشلة. استطاع الباي أحمد و خليفته بن عيسى الفرار إلى الجنوب

مشكور اخي لانك عرفت المنتدى بمدينتي الغالية مدينة الجسور المعلقة
والله يا اخي نقولك حاجة غير اللي عندو الزهر هو اللي يمشي فوق الجسور تع قسنطينة راهي فور خلاص فرجة واتمنى انكم تزوروها كلكم وتشوفوا جمال هذه المدينة هذه الوردة التي لا تذبل ابدا

والله العضيم ان قسنطينه جوهره حقا انا سعفني الحضى او اقول نصف حضى زرتها لكن بساجي رايح لسكيكده وعندي معارف هنك وانا عاملها في الرزنمه

اذا رحتلها ما تفوتش تروح لقنطرة السانسور كي تمشي بيها وهي تتحرك حتى دوخ وهي عالية بزاف وايضا قنطرة سيدي راشد راهي فور ومسجد الامير عبد القادر وتروح لدقسي وديدوش وسيدي مبروك وو والله راهي حطة خلاص فور حقيقة نقولك اني رحت لدزاير يقولو عليها شابة مي انا جاتني قسنطينة خير والله قسنطينة وحدها

مشكور على الموضوع و قد تعرفت على قسنطينة التي لم أزروها في حياتي أبد و اتمنى ان ازورها

مرة جاء صديقي من زيارته إلى قسنطينة فقلت له صف لي قسنطينة فقال لي بعدما نزلت من القطار ذهبت مباشرة إلى احد الشوارع و بدأت في الصعود حتى تعبت ثم و جدت ..................................................... الخ

فقلت له أنا أقول لك صف لي قسنطينة و انت تحكي لي عن حياتك ؟.

إن شاء الله نزورها

اقولك اخي حسان انو صديقك اذا نزل في قطار تع منتصف المدينة وطلع في الدروج اللي قدامها فراهو طول الطريق فقط لانها كاينة طريق مختصرة واذا جيت يا اخي حسان الى قسنطينة اثبتلك انك رح تتوه فيها فاذا جيت الها انا اللي رح اجولك فيها مشان لاتضيع هههههههههههه

قسنطينة مدينة عش النسر لديا هناك علاقات عائلية ولما اروح لها لابد ان اروح لجبل وحش ولا انسى بعض الوقت في قنطرة السانسور حاجة روعة للرومانسيين وحداري من الانتحار;)

اما المدينةالقديمة في الرصيف اين تكتظ المحلات التجارية تحت كازانوفا تما انتوه ونفعد ندور وندور باه نرجع للدار

عجبتني بزاف بزاف وخاصة ناسها حاجة فور

تحياتي ولا ننسى سطيف فهي ايضا جميلة وحلووة وكل مدن الجزائر

والله يا خويا هاذوك هوما الاماكن لمخيرة في قسنطينة وسطيف تاني هايلة فيها عين الفوارة

لهكا يقولولها مكه الشرق انا تاني شفتها بصح ماشي مليح المره الجايه اذا جيتها راكي تحوسي بيا زنوبه مشكور اخي على موضوعك الرائع

السلام عليكم
شكرا اخي على تعريفك لهاده المدينة العريقة
انا لم ازر مدينة قسنطينة لكن الاخ ندير وصفها لي جيدا بعد زيارته لها يقال انها مدينة تاريخية جميلة جدا ان شاء الله انا ناوي ازورها بعد رمضان ان شاء الله
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000

مشكور على الموضوع

السلام عليكم

اما انا لم ازر قسنطينة ابدا لكن و انا ابحت عن مواضيع للسياحة وجدت كلمات عن المدينة اريد ان اضيفها للموضوع ان تسمحوا ........................................

على ربوة صخرية عالية تقبع "قسنطينة" كأنها جزيرة عائمة وسط بحر من الرمال. تاريخها موغل في القدم. بربر وفينيقيون وبيزنطيون وأتراك وفرنسيون، ولكن العرب هم الذين أعطوا المدينة ملامحها الأساسية. وخلال فترة الاحتلال الفرنسي الطويل ظلت قسنطينة قابضة على دينها محافظة على هويتها كالقابض على الجمر.

وقد اشتهرت قسنطينة بأنها مدينة الجسور المعلقة، ونظرا لتضاريسها الجبلية الوعرة ووديانها العميقة، ولتأمين وصول الأهالي إلى مناطقها المختلفة، أقيمت في المدينة سبعة جسور لتيسير وتسهيل وربط ضواحيها المختلفة بعضها بالبعض الآخر، ويعد جسر سيدي مسيد أو الجسر المعلق واحدا من أكبر هذه الجسور، حيث يبلغ طوله 168 مترا فوق واد عميق يبلغ 175 مترا، وهو أعلى جسور المدينة، وقد تم بناؤه عام 1912 ليصل بين المدينة القديمة وضاحية سيدي مسيد الجديدة، أما ثاني هذه الجسور فهو جسر سيدي راشدالذي يعد أعلى جسر حجري في العالم، ويتكون من 27 قوسا يبلغ قطر أكبر هذه الأقواس 70 مترا حيث يلتف على شكل نصف دائرة، وهذا الجسر يربط بين وسط المدينة ومحطة السكة الحديد. أما طول هذا الجسر فيبلغ 447 مترا وارتفاعه 105 أمتار، كما يبلغ عرضه 12 مترا. ثم جسر ملاح سليمان وهو جسر حديدي مخصص للمشاة فقط ويبلغ طوله 125 مترا وعرضه متران ونصف المتر، ويربط هذا الجسر بين المدينة القديمة ووسط المدينة التجاري. وبالإضافة إلى الجسور السابقة توجد جسور أخرى وهي جسر الشلالات وجسر باب القنطرة وهو من أقدم جسور المدينة الذي بناه الأتراك، وعندما احتل الفرنسيون مدينة قسنطينة بعد مقاومة باسلة من أهلها بقيادة الحاج أحمد باي دامت سبع سنوات هدموا هذا الجسر وبنوا على أنقاضه الجسر القائم حاليا الذي أعيد فتحه لحركة المرور عام 1860.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة