نقود الزوجة العاملة هل هي من حق الزوج ؟

abou abd

:: عضو مثابر ::
السلام عليكم
مشاكل المرأة العاملة كثيرة ومتعددة ومنها مشكلة النقود التي تتحصل عليها كأجرة هل هي من حقها أم من حق زوجها ام من حق عائلتها ؟

في هذه السنة فقط أعرف 2 من النساء عاملات واحدة معلمة طلقها زوجها ومعها بنتان بسبب هذه النقود
حيث الزوج يقول لماذا أتركك تعملين وتخرجين أمام الناس إذا لم أستفد من أجرتك
بينما الأب يقول أنه هو من له حق أجرة ابنته وأن الزوج أخذ الزوجة وليس الشهرية
الحالة الثانية هي لأحدهم رمى القسم على ابنته أن لا تدخل البيت مادامت تعطي مالها لزوجها .
 
في رأيي أن مال الزوجة العاملة هو من حقا هي فقط و هي حرة في التصرف فيه لأنها هي من تعبت عليه و هي تقرر إن شاءت تعطيه لمن أرادت و أقول أن الزوج ليس له أن يتحكم في مالها لأنه قبل من البداية الزواج بامرأة عاملة فليس له أن يأخذ مالها بحجة انه يسمح لها بالخروج من البيت للعمل
و الحياة مشاركة بين الإثنين بالتفاهم والرضى وليس بالقوة والعنف
 
فعلا هي معضلة ودائما محل نزاع وشجار بين الزوجة وزوجها وعائلتها فلا تكاد تهنىء براتبها الذي تتعب عليه فتجد الكل يطمع فيه من الزوج للاب للام...و للاسباب التي ذكرتها..
هناك ممن اعرفهم يقسمون الراتب بعد الزواج بين الاب والزوج فيما هيا تحتفظ بما يكفي حاجتها في التنقل فقط وهذا ظلم كبييير
وهناك ايضا من تعطيه بالكامل للزوج منهم من يتصرف بضمير ومنهم من يهمشها وكأنه ليس راتبها
أظن أنه متى كانت المراة تسكن مع والديها فعليها مساعدتهما به بالمقدار المعقول ومتى تزوجت انتقلت تلك المصاريف لبيتها الزوجي مع ضرورة الاعتناء بوالديها ان كانا في حاجة ماسة لبعض النقود
وتظل المسالة محل نزاع فهي تتوقف على مدى ثقافة ووعي الاطراف
شكرا اخ قادة على الموضوع فعلا هو شائك واتمنى من الجميع المشاركة
 
في رأيي أن مال الزوجة العاملة هو من حقا هي فقط و هي حرة في التصرف فيه لأنها هي من تعبت عليه و هي تقرر إن شاءت تعطيه لمن أرادت و أقول أن الزوج ليس له أن يتحكم في مالها لأنه قبل من البداية الزواج بامرأة عاملة فليس له أن يأخذ مالها بحجة انه يسمح لها بالخروج من البيت للعمل
و الحياة مشاركة بين الإثنين بالتفاهم والرضى وليس بالقوة والعنف

شكرا على المداخلة الطيبة
صحيح مال الزوجة من حقها وحدها والتفاهم مع الزوج على ذلك المال يجب ان يكون قبل الزواج
قال : هل تريدني لأجلي ام لأجل نقودي
 
فعلا هي معضلة ودائما محل نزاع وشجار بين الزوجة وزوجها وعائلتها فلا تكاد تهنىء براتبها الذي تتعب عليه فتجد الكل يطمع فيه من الزوج للاب للام...و للاسباب التي ذكرتها..

هناك ممن اعرفهم يقسمون الراتب بعد الزواج بين الاب والزوج فيما هيا تحتفظ بما يكفي حاجتها في التنقل فقط وهذا ظلم كبييير
وهناك ايضا من تعطيه بالكامل للزوج منهم من يتصرف بضمير ومنهم من يهمشها وكأنه ليس راتبها
أظن أنه متى كانت المراة تسكن مع والديها فعليها مساعدتهما به بالمقدار المعقول ومتى تزوجت انتقلت تلك المصاريف لبيتها الزوجي مع ضرورة الاعتناء بوالديها ان كانا في حاجة ماسة لبعض النقود
وتظل المسالة محل نزاع فهي تتوقف على مدى ثقافة ووعي الاطراف
شكرا اخ قادة على الموضوع فعلا هو شائك واتمنى من الجميع المشاركة

يا أخت روز تعلمت منك درسا مهما ليس فقط عدم التطاول على الدين وانما طريقة علاجك للأمر في الموضع السابق .
لقد تأثرت كثيرا وانا أقرأ ردك بأنك لا تريدين لي ان أنال المزيد من السيئات
وبما انني أحب الصراحة فأنا أصارحك أنك كنت أفضل مني تسامحا وازدادت مكانتك وأنا أعتذر لك امام الملأ / طبعا ذلك يأتي بعد طلب المغفرة من العلي القدير

أشكرك على الرد وأكيد هناك مشاكل كثيرة ناتجة عن نقود المرأة العاملة حيث تتعب تعبا مزدوجا داخل البيت وخارجه وعندما تأخذ الأجرة ربما هناك من يأخذها
 
حصل خير أخي قادة كلنا نخطىء ونصيب ونحن هنا لنرتقي ونتعلم ونصحح أفكارنا ان كانت خاطئة الاجمل أنك استغفرت وندمت وهذا أفضل ما تقدمه لي وللاعضاء أسعدني كلامك جدا
والحمدلله على كل شيء
 
يا أخت روز تعلمت منك درسا مهما ليس فقط عدم التطاول على الدين وانما طريقة علاجك للأمر في الموضع السابق .
لقد تأثرت كثيرا وانا أقرأ ردك بأنك لا تريدين لي ان أنال المزيد من السيئات
وبما انني أحب الصراحة فأنا أصارحك أنك كنت أفضل مني تسامحا وازدادت مكانتك وأنا أعتذر لك امام الملأ / طبعا ذلك يأتي بعد طلب المغفرة من العلي القدير

أشكرك على الرد وأكيد هناك مشاكل كثيرة ناتجة عن نقود المرأة العاملة حيث تتعب تعبا مزدوجا داخل البيت وخارجه وعندما تأخذ الأجرة ربما هناك من يأخذها



اولا الحمد لله الذي جعل بيننا انسانة تصيب القلب بسهام طيبة تعيد من أخطئ للصواب

ثانيا لك منا كل الاعتذار اخي الكريم فكلنا تسرعنا .....

اما في الموضوع الجديد.....فانا برأيي...للمرأة حقها الخاص في مالها ..ان قبل زوجها تركها تعمل
فلها حق مالها ... وان كانت تعمل خلف ظهره فهنا هي في الحرام ...

على العموم عليهما التفاهم فكما هو ينفق عليها من باب التعاون ان تساعده فنحن في زمن لا يعرف الرحمة و الاجرة الاجرة الواحدة لا تكفي
اما عن الوالد فما منحقه ان يقول مثل هته الكلمات القاسية لابنته
كيف لرجل في ارذل العمل ان يتبرء من ابنته؟؟؟....... كارثة بكل القاييس
مهي من تقلرر مصر مالها وتعبها ...ان هي انفقته على عائلتها وهو الافظل واما تركته لنفسها
او ساعدت به اهلها ....

هته الامور تجدها في اناس ناقصة دين وعقل ..فالذي يعرف دينه لا يتفوه بمثل هته الكلمات
انا عن نفسي اقشر بدني ..كيف لاب ان يتخلى عن ابنته بسبب قطع نقدية لا تفيد بشيء؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله.....

شكرا اخي بن خدة بارك الله فيك .... موضوع قيم ....جعلها الله في ميزان حسناتك....
متعنا بمواضعك ولا تعصب ..هههههه....لك مني كل سلام :re_gards:
 
يعطيك الصحة أخي على الموضوع الهادف .
في رأيي الراتب الشهري من حق الزوجة المرأة العاملة . لي تعبت وشقات حاجة باينة الدراهم من حقها .
بقات تمد ولالا هذيك قضية تفاهم .
ومافيها والو كي تمد لباباها لي تعب عليها واشقى.
دمت
 
الذمة المالية للزوجة مستقلة عن الزوج في قانون الاسرة وشرعا كذلك

وليست واجبا على الزوجة ان تعطي الزوج من مالها

ولكن العلماء قالوا انه بحكم عمل الزوجة خارج المنزل تعتبر انها حرمت الزوج في بعض حقوقه الزوجية

وكم من يوم يدخل المنزل ولا يجدها بحكم عملها لذلك قال بعض العلماء يجوز ان تمنحه تعويضا من عملها

ان احتاج اليه والعلم لله

شكرا صاحبت الموضوع على الطرح المميز
 

انا عن نفسي اقشر بدني ..كيف لاب ان يتخلى عن ابنته بسبب قطع نقدية لا تفيد بشيء؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله.....



هناك آباء سامحهم الله رفضوا كل الازواج اللذين يتقدمون لبناتهم حتى يتمتعوا براتب بناتهم وحدهم وكم هم كثر بنات في عز شبابهن وجمالهن تقدموا لخطبتهم العديد ولكن آبائهم رفضوا تزويجهم والآن صاروا كبيرات في السن ولم يتزوجوا وكيف وقد ضاعت منهم أجمل سنين حياتهم والسبب آبائهن من أجل بضعة دراهم

والله كي نشوفهم يغيضوني صارو كآلات صرف النقود وبقاو يشوفو في لي مثلهم في السن صارو يزوجوا في أولادهم
والأمر المر أن افضل الرجال جات وتقدمت لكن تم الرفض!!
 
والله المال ليس من حق الزوج و الي ياخذ مال زوجته يعتبر طماع و هي من حقها تتصرف فيها كيما تحب
وانا اختي الي متزوجة كذلك تعمل ولا تدري ما تدخل بالشهر قبللها الخدمة ومحرم عليها تدخل للبوشطة بش تهز دراهم
والله الرجال ولا ومن عجاب الدنيا
 
مال الزوجة فقط من حقها وهى وحدها تقرر اين تنفقه طبعا بمشورة من زوجها

ولا هو او والدها لهم اى حق فى مالها
 
في هذه الحالة انا ساتكلم عن وجهة نظري الشخصية مع اني في الغالب معارض لفكرة ان تكون المرأة المتزوجة عاملة
المهم بالنسبة لي لا تهمني نقودها و لا احتاجها اصلا و هي حرة في التصرف فيها
حتى انه لن اخذ منها نقود و لو كنت بامس الحاجة لها ............... سلاااام​
 
السلام عليكم
في رأيي
من حق الزوجة على زوجها أن ينفق عليها و لها حق في كل ممتلكاته ... و بالنسبة في أنها تعمل فأرى ما تجنيه من عملها حقها لوحدها و إن ارادت بمحض إرادتها و بعد رضاها ان تقسم او تشارك مالها مع زوجها فعادي و لكن ان يفرض عليها فأعتقد ان ذلك من حقه و يعتبر ظلم لها ...
و يمكن أن نرى من زاوية أنه لو ارغمها فهنا الرجل لا يستحق كلمة الرجولة فقد أجبر زوجته على العمل لأجل المال له ...
لكل وجهة نظر
تقديري لصاحب الموضوع
 
شكرا لصاحب الموضوع .. قضية واقعية شائكة

وهي سبب من اسباب المشاكل الاسرية المؤدية الى الطلاق

اقول بداية : الناس عند شروطهم .. فما اتفق عليه الزوجان عند العقد بالتراضي يجب الوفاء به

واذا لم يكن هناك اتفاق .. حينها يختلط الحابل بالنابل .. وتتدخل العقليات والاعراف .. والنفوس

الطامعة والقانعة .. كل على حسب ما اتصف به .. بين متعفف .. وآكل بالمعروف .. ومستولي عل الكل

ومن الناحية النظرية البحته هناك ثلاث وجهات نظر : وهذا منذ القديم جدا وليس اليوم ..

الاولى : هناك من يرى بان المال من حق الزوجة ولها كامل الحرية في التصرف فيه .. فهي صاحبة

ذمة مالية مستقلة .. وهذا مالها ناتج عن جهد بذلته مستحقة له .

والوجهة الثانية ان لها الحق في التصرف في حدود الثالث فقط 1/3 والباقي هو تحت تصرف الزوج

والوجهة الثالثة : انه مالها ولكنها لا تتصرف فيه مطلقا الا باذن الزوج .

وغلب الكثير من النظار والمفكرين النظرية الاولى ..


ويبقى الامر من الناحية الواقعية يخضع لمعايير كثيرة

وخير الامور اوسطها .. فلا شك ان للوالدين حق .. ولا شك ان للزوج حق .. فاذا عرفت الزوجة

كيف تتصرف بحكمة .. خرجت سالمة غانمة ..

واذا وقعت المداحسة فعليها بتقدير الاضرار .. فدفع المفاسد اولى من جلب المصالح ..

فهو الميزان لتحدد الموقف الصحيح .. وللحوار والنقاش دور في حل المشاكل الاسرية

تحياتي لكم​
 
آخر تعديل:
إحترامي لك
شكرا لصاحب الموضوع .. قضية واقعية شائكة
وهي سبب من اسباب المشاكل الاسرية المؤدية الى الطلاق
اقول بداية : الناس عند شروطهم .. فما اتفق عليه الزوجان عند العقد بالتراضي يجب الوفاء به
واذا لم يكن هناك اتفاق .. حينها يختلط الحابل بالنابل .. وتتدخل العقليات والاعراف
..
اعتقد ان هناك بعض الأمور التي يمكن تجاوزها بعد مرور الوقت حتى و ان كان هناك اتفاق فيما مضى ... قد يكون وقت فيه ذاك الاتفاق لأننا في نظرة لبعضنا البعض لائقة و جيدة مما نجبر في ذلك الوقت على التخلي عن بعض الامور التي نراها نحن من حقنا... و مع مرور الوقت نجد انفسنا بأمس الحاجة اليها رغم استغنائنا عنها في الأول ... فلا ارى ان ما نتفق عليه سابقا وجب علينا التقيد به و نرى ان فيه حقا لنا ضائع تخلينا عنه لنيل حلم او ماشابه... اعتذر فلربما لا تظهر الصورة واضحة
المفيد ان هذا ما يكون في بعض الاحيان من طرفين في البداية تراضي و في النهاية حقوق ضائعة
و في رأيي ان هناك حقوق يقبلها العقل و يأنبنا الضمير ان سلبناها فلا يجب من البداية الارغام و ترك الآخر ان يضحي ... في النهاية من حقه التراجع عن ما الاتفاق لان له حق بالنسبة اليه
احترامي المتجدد
 
والله المال ليس من حق الزوج و الي ياخذ مال زوجته يعتبر طماع و هي من حقها تتصرف فيها كيما تحب
وانا اختي الي متزوجة كذلك تعمل ولا تدري ما تدخل بالشهر قبللها الخدمة ومحرم عليها تدخل للبوشطة بش تهز دراهم
والله الرجال ولا ومن عجاب الدنيا

سلام و بعد

انا اعارض جزءا من كلامك اختي فالوقت الذي تقضيه الزوجة خارجا هو من حق زوجها كذلك و ان كنت لا اعارض انها تشقى و تتعب من اجل راتبها و من حقها كذلك ان تصرفه فيما تبغيه
الا ان تخيلي زوجا لا يستفاد و لو بسنتيم من دراهم زوجته في ذات الحين يكون غير مرتاح في بيته
فملابسه غير مغسولة و مكوية الا لاخر الاسبوع و اكله في اغلب الاوقات من الليلة الماضية و اولاده بعضهم في دور الحضانة و بعضهم عند الجارة و احيانا عنه امه او امها
فمالذي استفاده هذا الزوج المغبون من هذه الوضعية؟
لا راحة معنوية و لا اعانة مادية

لذا فالاوجب او الاصح ان يكون هناك اتفاق من الاول ان راتبك و راتبي لبناء بيتنا و عشنا و لا مانع في بعض الاعانة لاهله او اهلها ان كانوا بحاجة فما الحياة الا دار فناء و يبقى فقط فعل الانسان يشفع له و تبقى فقط السيرة الحسنة و كرم الاخلاق تشهد لنا و تجازينا حسنات حتى بعد موتنا بالله يرحمو الله يرحمها كانوا ناس ملاااااااااح

(لطالما قلت هناك نساء تغبنوا في الرجال و كان رجال تغبنوا في النساء، فعلى طول الحياة هناك و هناك الصالح و الطالح اللهم ارزقنا الصالح)

 
ماشي من حقو خلاص خلاص
هي من حقها يصرف عليها مي صواردها هي نتاعها هي وهي حرة تحب تمدلو ولا ما تحبش وكي تجي تشوفي الراجل نتاع الصح مايطلبش صوارد مرتو
 
أنا نقول
إذا كان مشكل على الدراهم بين الزوجين

معناه مكاش محبة ومكاش تفاهم وكاين نقص

لأن الدراهم سواء كانوا للزوجة والا للزوج

كيف كيف

هي وين رايحة تصرفهم ؟ على الجيران مثلا

ياك أي حاجة تشريها تنقص عليه وهي وهو واحد

واذا اشرات لولادها معناه شرات لولادو هو

وبالعكس تتحمل مسؤوليتها خير ما يشري لها هو

وتعرفوا النساء كامل ماتعجبهمش اللبسة اللي يشريها الراجل

وحتى ويلا أعطات لباباها وكان مسكين محتاج

أليس هو اللي صرف عليها أكثر من 20 سنة حتى تزوجت

أليس باباها هو عم زوجها او نسيبوا

اللي يحب الزوجة مستحيل يكره باباها

ممكن هو من مالوا يعطيه

وعلاش ما يخليش زوجتوا تعطي لباباها مسكين اذا ماعندوش

كل شي راجع للحب

إذا يحبها يوافقها على طول

واذا يكرهها يعاكسها في كل شيئ

لو انا منك يالمرا العاملة

نروح نريح في الدار

علاش تخدمي زوج خدايم في الداخل وفي الخارج

ومن بعد ماتربحي صحتك وماتربحي دراهم وماكان اللي يعذرك

مغسي بوكو

 
السلام عليكم
المهم الموضوع معقد شوي بصح المال تاع الزوجة من حقها و حدها و ادا قارنا بين الاب و الزوج فان الوالد احق به من الزوج (بالطبع لوكان جا صح راجل اصلا ما يهدرش على الشهرية)
لكن ادا كانت هي مرا بلا ما يقولها الزوج تاعها تساعدو برضاها تاني عيب وحدة عندها دراهم وما تعاونش الزوج تاعها
و زيد تقعد في الدار قاع خير و تعيش على حساب زوجها و الوالد تردلو جميلو في جوانب اخرى تتهلى فيه تسقسي عليه ما تسمحش فيه ادا مرض ماشي شرط بالدراهم
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom