الضمير ؟ هل موجود حقا ام في عقولنا فقط ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

nadya

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
15

الضمير ؟ هل موجود حقا ام في عقولنا فقط ؟
كثيرا ما تتردد الكلمة الجميلة ، ذات المعاني المتلألئة ، والمفاهيم البراقة ، على السن الكثير من الناس ، دون ان يملك البعض منهم أي ذرة ، من هذه الكلمة الزاخرة بالجمال ، والعابقة بأريج الخير والطيبة والسماحة والبهاء ، كيف يمكن ان نحدد بكلمات بسيطة ، معنى الضمير ؟ ذلك المخلوق العصي على الإفهام عند بعض الناس ، يمكن ان نأتي بكلمات قليلة لتعريف معنى الضمير الغائب دوما ، وقد أفل نجمه ، منذ وقت سحيق ، او لعله لم يعرف السطوع ، أبدا ومات قبل ان يشهد الولادة حقا ، الضمير الذي ياتي الى بعض الناس عنيفا شاجبا مستنكرا ، يتكلم بعنف ، يصرخ وهو يدلي بالأدلة كلها انك قد اقترفت إثما كبيرا ، وانك قد جانبت الصواب على اثر كلمة قلتها بحق عزيز عليك ، او حبيب ، تفوهت بكلمة بحقه ، ولم تفكر حينها ان ضميرك المستيقظ دائما ، والذي لا يعرف الصمت ، ولم يجرب السكون ،، قد ثار عليك ثورة شنعاء ، وأقام الدنيا ولم يقعدها لكلمة واحدة فقط ، وما بال ذلك المخلوق صامتا ساكتا ، غير قادر على الكلام والظهور ، حين يقترف البعض آثاما عصية على التعداد ، يسلب غيرك حقوق كاملة لآخرين قد سهروا الليالي الطوال من اجل الحصول عليها ، سكبوا العرق والدموع غزيرة في سبيل ان ينعموا ببعض الحقوق فجاء من سرقها بعز النهار ، واستولى عليها ولم يترك لأصحابها ما يقيم أودهم ، او يقيهم حاجاتهم الكثيرة والتي تطلب التلبية ، وتصرخ بأعلى أصواتها الا من ملبي لتلك الحقوق ، وقد ضحينا وبذلنا الغالي والنفيس ، لماذا يموت الضمير ،، حين يرتكب البعض جرائم القتل والتعذيب والتزوير ، او الرشوة والسطو على ممتلكات الآخرين ، لماذا يحاسبك ضميرك على كلمة واحدة تفوهت بها في لحظة غضب مثلا ، ويسكت عن عمليات الاحتيال والخداع واللعب على الناس ، والكذب عليهم ، والتلاعب بعواطفهم ، لماذا يسكت الضمير مرتاحا حين ترتكب أبشع صنوف التزوير وثلب الكرامات وتشويه السمعة ، وسرقة الأوطان ، لماذا يكون ضميرك واعيا متربصا ، يلهبك بسياطه اللاسعة المؤلمة ، وانت لم تقترف إثما او تجن ذنبا ؟ ولماذا يسكت الضمير وقد يتلاشى او يزول حين ترتكب الموبقات بحق البشرية جميعا ، وحين تباد شعوب بأكملها ؟ فماذا يعني الضمير ؟ وهل هو دليل قوة ام ضعف ؟ ولماذا يكون عند بعضنا متوثبا لا يرحم ولا يقبل عذرا لأقل هفوة وان كانت كلمة غير مقصودة ، لكنه ينام قرير العين مطمئنا حين تهرق الدماء زكية ، وتسرق الممتلكات ، وتسلب الحقوق ؟ هل الضمير موجود فعلا ام انه من اختراعنا نحن المرهفون العاطفيون ، الحالمون بولادة حياة أفضل لا وجود لها الا في خيالنا النشط المتوثب

صبيحة شبر

رد: الضمير ؟ هل موجود حقا ام في عقولنا فقط ؟

شكرااحنونة علي الموضوع الهايل ربي يجزيك خير

شكرااحنونة علي الموضوع الهايل ربي يجزيك خير

شكرا نينا ربي يخليك

مشكووووووووووووورة اختي العزيزة على الموضوع المميز......كالعادة

بارك الله فيك

شكرا اختي على المرور الطيب

لا اعرف هل موجود الضميرام لا لاكن ما اعرفه انني استطيع ان اخاطب الظمير واتكلم معه مرات الانسان يعمل شيئ ........... مليح ولا ماشي مليح وبعده يتكلم مع الضمير هل هذا الشيئ غلط او صح جميل مش جميل ...............مشكورة على الموضوع الجميل

زيزو نورت صفحتي اخي الغالي ربي يخليك ونتمنى يكون عندنا ضمير صاحي لنعيش بسلام

موضوع جدا مميز

اختي الذي اعرفه انه الضمير موجود علي الاقل في نفسي هو ذلك الصوت الذي يكلمك في عز وحدتك يخاطبكي وحدك يقول لك ما لايستطيع احد ان يتجرأ ويقوله لكن ان كنت تملكين ضمير ولا تحسنين الاصغاء اليه اكيد يعني وجوده مثل عدمه .

ان حرص كل فرد علي مراقبة ضميره ما كان وصل الحال بنا هكذا لانه المجتمع يبني علي الفرد الواحد وصلاح المجتمع مرهون بصلاح الفرد ومادام غاب الضمير غابت القيم .

كلم ضميرك ولن تندم ابدا لانه هو صوت الحق. :yes::yes::yes:

بارك الله فيك اختي سندس والله ردك هايل انت والاخوة الكرام

اختي موضوعاتك تستاهل كل خير واكيد نابعة من انسانة جميلة مثلك دمت بكل ود اختي الكريمة :yes::yes:

شكرا سندس وانت انسالة جميلة تشوفي كل شي جميل بارك الله فيك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة