مشروع روٌاد الإصلاح والتغيير [ مشكلة وحل ]

السلام عليكم
قرات فكرة الاخ حمزة وهي رائعة اتمنى لكم التوفيق يا رب ومنتظرين حلقة من الواقع مع اختي ام منصف :)
 
السلام عليكم
قرات فكرة الاخ حمزة وهي رائعة اتمنى لكم التوفيق يا رب ومنتظرين حلقة من الواقع مع اختي ام منصف :)


شكرا لك اختي راجية الجنة .....
غدا ان شاء الله ستجدين ما طلبته
تابعونا.....فغدا تنضع اول حجر من ارض الواقع

احرامييييييييي


فقط اختي راجية ممكن تصممي لنا شيء بسيط
للموضوع

انا مشغول بكتابة ما تم الحديث عنه من الشابين

تصميم كالذي صنعته من قبل
كبداية
اكتبي فيه اسم المشروع و الموضوع
و اسم الموضوع صمميه متحرك
يتغير من اسم الموضوع الى
"اول خطوة في الواقع"
و بعدها "مشكلة و حلولها مع ام منصف"

اتمنى ان تصممي هذا من أجلنا
سامحيني انا شوي تعبت
:shay:
 
السلام عليكم احبتي في الله
جمعة مباركة للجميع

تم وضع الموضوع المتفق عليه
برعاية المجموعة

۞ روٌاد الإصلاح والتغيير ۞ ۩ الرقابة الذاتية ۩ مشاكل من الواقع و حلولها مع أم منصف

نتمنى ان ينال الطرح اعجابكم
في انتظار رد الأخت أم منصف
شركونا حتى تقوم بطرح الحلول المناسبة او بعضها لنطبقها بدورنا في الواقع


و شكرا

 
جيد أخي حمزة شكرا لك ولياسمين وحبذا لو تغير عنوان موضوعي هكذا
روُاد الإصلاح والتغيير [ الرقابة الذاتية ]
أعلم اننا اتعبناكي ياسمين ولكن تحملينا قليلا
https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=307691
 
اوكي سيتم اعلامها ....ان شاء الله
يوجد حدود في الرسائل
المهم هو ان نصل الا ما نصبو اليه و ان تعم الفائدة
و اتمنى ان نجد مواضيع على ارض الواقع
على الاقل اثنين او ثلاثة قبل الانتقال الى الوضوع الثاني

احترامي
 
نعم أخي حمزة وانا بحول الله سأحاول العمل على موضوع من أرض الواقع
وسيكون تسجيلا صوتيا ان امكن وان لم يمكن سيكون كتابي ولكن سأعمل جاهدة ليكون بالصوت أفضل
شكراااا جزيلا لك حمزة على تبذل من جهد حيال هذا المشروع
خالص التحية لك
 
شكرا اختي ايمان وجودك شرف لنا ..و نتمنى مشاركتك في المشروع

احترامي

 
بالطبع أخي حمزة سأكون متواجدة بإذن الله
وتمت مشاهدة الحالة الأولى
احترامي
 
بالتوفيق اختي هدى مشروع هادف واتمنى النتيجة يحضى بها كل الاعضاء ويمكن ان تمتد الى ابعد الحدود معكم ان شاء الله
 
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

وعلى هذا الصعيد
و من هنا

نريد أن نغير منتدانا إلى الأفظل

لاحظنا وجود تواقيع لا تليق بالفكر والدين
و مواضيع لا تفيد من شيء

نريد ان نجعل للأعضاء توقيع موحد
مع توقيع ثاني يكون يميز كل عضو عن الآخر

يعني يكون هناك توقيعان بحج صغير

ثانيا
المواضيع لا نريد المنقول
و الكذب
انا بدوري
سأجعل يوم كامل لتصفح خصوصا قسم البوح الحر
هناك من يكتب بقلمي وهو منقول
لماذا الكذب ؟؟
لماذا لا تكتب شيء من قلمك و تركيبك الخاص حتى و إن كان ركيكا
نحن هنا لنتعلم

في ركن الضحك و السكاتشات

وجدت بعض النكت لا تليق
"مرة واحد مزطول"
"مرة بنت مع صاحبها"

ما هذا؟؟؟

لا نريد مثل هته النكت
نتمنى أن نرى المنطلق للإصلاح خاليا من الشوائب كي يكون فعالا حتى في الواقع

عندي فكرة اتمنى ان تنال إعجابكم

لنجعل مجلة بتصميم خاص من مصممي اللمة
مجلة تحوي اهم المواضيع
و اهم المشاريع التي أقيمت في المنتدى
و المواضيع التي تدرج في المجلة تكون هادفة

للأسف لا توجد الرسائل الخاصة
كنت اتصلت ببعض المصممين لتصميم نموذج المجلة

اتمنى ان تكون الفكرة أعجبتكم
و انا في الخدمة


تحياتي لكم
طيب جدا فيما أشرت اليه أيها الفاضل، يدا بيد للوصول بالأمة الى بر الأمان، أنا معكم هنا بكل ما أتاني الله من فضله، فلطلما أنتظرت من يحمسني للاصلاح، و يكون متعونا معي وأكون متعاونا معه في طريق التغيير نحوى طريق الهدى، و يبدأ الطريق بالعلم الصحيح في مجلات الدين و الدنيا و لا قوام للدنيا الا بقوام الدين.
 
كوني مسؤولا معكم ان لم أكون من أهل التغيير،عما حل بالأمة ولا زل يحل بها لعلي أكون ممن ساهم في وضع حجر الأساس في الموضوع، على أنه لن يكون التغيير محمودا و و لن يكون له أثرا ممدوحا الا اذ كان على خطى الحبيب عليه الصلاة و السلام، ووفق أثار السلف الصالح رضوان الله عليهم، كونهم الجيل المثالي و القدوة لمن بعدههم في كل شأن من شؤون الحياة، والتي كانت مؤسسة على أعمدة الدين القويم و الخلق المستقيم، و لذا جعل تعالى ايمان الصحابة في قوامته و صحة عقده والذين هم خيرة السلف جعله عز و على المرجع في الصحة قال تعالى ( فان أمنوا بمثل ما أمنتم به فقد اهتدوا)، و خلقهم في رفعته و مدى حسنه المثال في القدوة ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله)، و جيلهم في صلابته و متانة بنائه الأساس في البقاء في عزة و شموخ بلا ذلة و لا خنوع الا للرب الذي من استمسك بأمره و انقاد لشرعة واسلم الوجه في ذلك كله له، رفع ذكره و سدد أمره و بارك فيه و به، و قبضه حين يشاء سبحانه و هو راض عنه، قال تعالى ( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ).
فاللهم أجعلنا ممن تحبهم و ترضى عنهم، وممن تستعملهم في طاعتك و لنصرة دينك و في اصلاح الكثير من خلقك.
 
آخر تعديل:
[font=&quot]الحمد لله وحده و الصلاة والسلام على من لا نبي بعده و بعد[/font]
[font=&quot]فإن كنت يا أخي المبارك،و ان كنت يا أختي الفاضلة ممن في قلبه حرقةٌ على الواقع، واهتمام بأمر المسلمين، أضعُ بين أيديكم بعض وسائل الإصلاح للمجتمع الذي نعيش فيه، كوننا مسؤولين عن أي منكر علمناه و لم نغيره، سواء بسكوتنا عنه، أو عدم إنكارنا له، أو حتى التواني في استغلال وسائل الإصلاح لتغييره[/font].

[font=&quot]ولا شك أن الأصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفور، قال القرافي- رحمه الله-: ( قال العلماء: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الفور إجماعاً، فمن أمكنه أن يأمر بمعروف وجب عليه )1[/font]
[font=&quot]وأُذكركم و نفسي بحديث أبي سعيد الخدري- رضي الله تعالى عنه- مرفوعاً[/font]: « ... [font=&quot]ليسأل العبد يوم القيامة حتى يقول: ما منعكَ إذا رأيت المنكر أن تنكر[/font]... »2
[font=&quot]فالنشمر عن ساعد الجد ولنستعن بالله من الآن في التغيير، ولنبدأ بأقرب الناس إلينا، ولنستأنس بوعد الرسول صلى الله عليه وسلم لك حيث قال[/font]: « [font=&quot]إن من أمتي قوماً يعطون مثل أجور أولهم، ينكرون المنكر[/font]»3 [font=&quot] والله يرعاكم ويبارك في مسعاكم[/font].

[font=&quot]وسائل الإصلاح[/font]
[font=&quot]لا شك أن وسائل الإصلاح لا بد فيها من الشرعية التي تنبني على الأدلة القرأنية و المناهج النبوية، التي يُكتبُ عليها الإصلاح والتوفيق بإذن الله تبارك وتعالى[/font]، [font=&quot]ومن أهم تلك الوسائل [/font]:

الدعاء:
[font=&quot]فهو من أعظم وسائل الإصلاح النافعة، وهو السلاح المعطل عند الكثير، وقد فرطوا به، إما جهلاً أو قلة بقين بأثره، قال الله تعالى[/font]: { [font=&quot]وإذا سألك عبادي عنِّي فإنِّي قريبٌ أجيب دعوة الدَّاعِ إذا دعانِ[/font]} [[font=&quot]البقرة:186] قال ابن كثير: المراد من هذا أنه تعالى لا يخيب دعاء داع ولا يشغله عنه شيء، بل هو سميع الدعاء، ففيه ترغيب في الدعاء، وأنه لا يضيع وفي صحيح مسلم عن أبي الدرداء- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول[/font]: « [font=&quot]دعوة المرء لأخيه بظهر الغيب مستجابة[/font]» .
[font=&quot]فلا تغفل عن هذه الوسيلة، ومُدَّ أكف الضراعة إلى الله تبارك وتعالى بأن يصلح الحال، وأن يعينك على القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر[/font].
[[font=&quot]وتنبه رعاك الله أن من أسباب عدم استجابة الدعاء ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما في الحديث[/font] « ...[font=&quot]ثم تدعونه فلا يستجاب لكم[/font]» ].

2- [font=&quot]تضافر الجهود بين الشباب [/font]
[font=&quot]الشباب ذو حماسة لا تفتر، فإذا تضافرت جهودهم واتحدت في إنكار المنكرات، فإن لها النتائج الطيبة والملموسة، وهذا ما يشهد به الواقع، فهذا يكتب للعلماء وهذا يتصل على الجهة المسؤولة وهذا يذهب إلى صاحب المنكر، وهذا يخاطب من بيده الحل والعقد..إلخ[/font].
[font=&quot]فلو عقد الشباب العزم والسعي لإنكار المنكرات، وسلكَ كل واحد منهم وسيلة من وسائل الإصلاح، لنفع الله بالجهود[/font].
[font=&quot]لا شك أن للعلماء والدعاة مكانة في المجتمع عند العامة والخاصة، ولله الحمد، ولمواقفهم في المجتمع أثر واضح وملموس، وقد ينشغل الواحد منهم لسبب ما عن متابعة المنكرات، فكن عوناً لهم بتذكيرهم،و اطلاعهم على ما لم يبلغهم من المخلفات و الشرور الموبقات لينبهوا الأمة عليه و يحذروها منه و لينبهوا على سوء عاقبته اذ في سكوتهم سبب في تفشي المنكرات، والسعي عن طريقهم إلى إنكارها، إما مباشرة أو الكتابة لهم[/font].

[font=&quot]3- الالتفاف حول العلماء [/font]
[font=&quot]ا[/font][font=&quot]ن الالتفاف حول العلماء وأخذ العلم عنهم وبيان الواقع لهم إما مباشرة و الكتابة لهم، والتعاون معهم بنقل نصائحهم و بيان مواقفهم، وسيلة من أهم وسائل الإصلاح، التي نحن عنها غافلون[/font]!.
[font=&quot]ولا شك أن تدعيم مكانة[/font]
[font=&quot] العلماء و[/font][font=&quot]من هم على جادة السنة من [/font][font=&quot]الدعاة والغيورين[/font][font=&quot] بين العامة والخاصة،[/font][font=&quot]وذلك بذكر محاسنهم، والإعراض عن ما قيل وقال مما هو من غثاء الألسنة، يعد سبباً لنفاذ كلمتهم، وسماع رأيهم[/font] المدلل بالكتاب والسنة.

4- [font=&quot]متابعة المنكرات[/font]

[font=&quot]لا شك أن متابعة المنكرات، والسعي من أول أمرها لإنكارها، يحول دون تفشيها أو تقليلها في المجتمع، وأقل ما يجب عليك رعاك الله، هو الكتابة عنها، وبيانها للعلماء، وللجهات المسؤولة، فهذا يتابع ما ينشر في الجرائد والمجلات من مقالات وقصائد، وهذا ينظر ما يفشى في الأسواق من منكرات، وكلُّ يسعى لإخمادها من طرق متعدد[/font].

5- [font=&quot]الكلمة الهادفة [/font]
[font=&quot]إن الكلمة الهادفة إذا خرجت من قلب صادق ناصح، فإن الله تعالى يُبارك في أثرها، سواء بخطبة أو كلمة بعد صلاة، أو في مجلس عام، أو حتى حديث خاص مع أحد الأشخاص[/font].

[font=&quot]ذكر صاحب تأملات بعد الفجر: أن أحد الشباب عندما طُلب منه الحساب، قال مازحاً: الحساب في يوم الحساب!.. فتوغلت هذه الكلمات في نفس البائع، وما زالت به حتى كُتب له الهداية بكلمات جاءت عابرة[/font]!.

[font=&quot]فما بالك بمن أعدَّ كلماتها وتحرى الألفاظ والعبارات المناسبة، فلا تستهن بالكلمة، ولو كانت كلمات معدودة، فقد تكون مفتاحاً لقلبٍ ما[/font].

6- [font=&quot]القدوة [/font]
[font=&quot]وهي الدعوة الصامتة، المتمثلة بالقيام بما أمر الله تعالى به، واجتناب ما نهى الله تعالى عنه، مع التخلق بمكارم الأخلاق، فكم شاب دعا بلسان حاله، فعلّم الناس المعروف والسُّنّة لمّا عمل بها، وتركوا المنكر لما أعرض عنه، وغضب عندما انتهكت محارم الله، وبهذا عُلم موقفه من المنكرات، فحُسب له الحساب[/font].
[font=&quot]وبالمقابل من فرط بهذا الواجب فضعفت هيبته وقدوته، فتجرؤوا عليه بالمنكرات، ومن لم يغزُ يُغزى[/font].
[font=&quot]فعن أبي المنذر إسماعيل بن عمر قال: سمعت أبا عبد الرحمن العمري يقول[/font]: [font=&quot]من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من مخافة المخلوقين، نُزعت منه هيبة الله تعالى، فلو أمر بعض ولده أو بعض مواليه لاستخف به. [صفة الصفوة (2/ 181[/font])].

7- [font=&quot]المراسلة [/font]
[font=&quot]ما أبلغ أثر الرسالة الشخصية على قارئها، متى كتبت بأسلوب لبق مهذب، إنها حديث مباشر هادىء، يعطي الآخر فرصة التفكير والمراجعة والتصحيح فيراسل العلماء والمسؤولين،وكل صاحب منكر، سواء في محل تجاري، أو جهة حكومية، ومن ولي أمر المسلمين، فأنت ترسل لأخيك رسالة شخصية، تخاطب شغاف إيمانه، وإلى ذاك الشيخ وتذكره أنه أولى الناس قي القيام في مسيرة الإصلاح، ولذلك المسؤول وتذكره بالله وأنه مسؤول أمام الله تعالى على ما ولي به من أمور، فأنت ترسل، وأخوك يرسل، والثالث و..وبالتكرار يفتل الحديد[/font].
[font=&quot]وما أعظم فعل ذلك الشاب الذي سطرت يداه رسالة إلى أحد المستوردين للملابس الجاهزة، وبين عظم جرم ترويج تلك الملابس الفاضحة بين بنات المسلمين، فكم كان لها الأثر، ولكن أين الشباب من بقية أصحاب المنكرات؟[/font]!.

8- [font=&quot]الشريط الإسلامي [/font]

[font=&quot]لقد ساهم الشريط الإسلامي في نشر الوعي في المجتمع بشتى طبقاته، وذلك إما بإعداد مادة الشريط التي تحتوي على معالجة بعض المنكرات، أو بتوزيعه على طبقات المجتمع ولكن ما يناسبه، وكم سمعنا ورأينا أثرها، فهذا كُتبت له الهداية بسبب شريط قُدم له هدية، فالله الحمد والمنة[/font].

[font=&quot]وما أجمل صنيع ذلك الشاب الذي جعل في سيارته بعض الأشرطة والكتيبات؛ لتوزيعها عند الحاجة، على الشباب أو غيرهم[/font].

9- [font=&quot]الكتاب أو الكتيب [/font]
[font=&quot]إما بتأليفه ان كان من أهل التأليف و قليل ما هم، أو الإشارة للمؤلف بأن يكتب عن منكر ما، أو السعي إلى توزيعه ونشره، فهذا غلام في سن الثالثة عشر جال على أصحاب محلات الحلاقة الممتلئة بالمجلات الهابطة، وسعى لاستبدالها بالكُتيِّبات والقصص الهادفة وبعض المجلات النافعة، فبارك الله في مسعاه، فأين الشباب عن ذاك؟[/font].

10-[font=&quot]النشرة المطوية [/font]
[font=&quot]هي تماماً مثل ما بين يديك، سهلة المناولة، قصيرة الكلمات، لا تأخذ وقتاً في قراءتها، وهي تحتوي على معالجة موضوع ما، ... فإما أن تكتب وتألف وتنشران كنت طالبا للعلم حائزا للفضل، أو أن تشير على المؤلف بأن يكتب ويعالج قضية ما[/font].
[font=&quot]ولقد أصدرت بعض دور النشر، جملة من النشرات المطوية بمظهر جميل وجذاب، فلا تتوان بالاستفادة منها وتوزيعها[/font].

11- [font=&quot]المشاركة في وسائل [/font]
[font=&quot]ما كَثُر الخَبَثُ بها؛ إلا يوم تخلينا عن المشاركة فيها، سواء بالكتابة في الجرائد والمجلات أو غيرها، وهي تطبع وتنشر بمئات الآلاف، ولا شك أن الكتابة فيها أو الرد على ما يكتب وإن لم ينشر فإنه يعد مُؤشراً لأربابها أن هناك طبقة من القراء تطالب بأن يحترم فكرها، وأنهم على يقظة لما يمس هذا الدين وأهله وعاداته، فحسبكَ أن ذلك يجعل لديهم احتساباً للقارىء الذي يتابع ما ينشرونه[/font].
[font=&quot]وإن المساهمة في المجلات الإسلامية الملتزمة بالمنهج الصحيح، سواء بالدعم المالي أو المعنوي أو الفكري يعد دعماً لها إذ هي وسيلة من وسائل الإصلاح[/font].

12-[font=&quot]الاتصال الهاتفي [/font]

[font=&quot]وسيلة لا تحتاج إلى كبير أو كثير عناء، بقدر جلسة هادئة مع سماعة الهاتف أو جهاز الفاكس، والإنكار على أصحاب المنكرات، بالتذكير والتخويف بالله، أو كذلك تبليغ العلماء عن المنكرات أو للجهات المسؤولة[/font].

13- [font=&quot]المقاطعة لصاحب المنكر[/font]
[font=&quot]دخل أحد الفضلاء في إحدى المحلات التجارية، فقبل أن يدفع له الحساب، شاهد علب الدخان في المحل، فانثنى عن شراء السلع، ، قائلاً: والله ما منعني إلا بيعكَ للدخان[/font].
[font=&quot]فلو أن كل واحد منا قاطع أصحاب المنكرات، لما عزَّ سوقه، ولما راجت بضاعته، ولكن نحن الذين دعمناهم من حيث لا نشعر[/font]!.

14- [font=&quot]الشكر والثناء[/font]
[font=&quot]كان النبي صلى الله عليه وسلم يسلكه في أصحابه- رضي الله تعالى عنهم[/font]- [font=&quot]وهو من أبلغ وسائل الإصلاح، وقليلٌ سالكه، حيث إنه من أسباب الثبات على المعروف، في زمن تفشت فيه المنكرات، فكما نُنكر على صاحب المنكر، فحريُّ بنا أن نشكر ونثني على صاحب المعروف، ليجد العزة في تمسكه بالمعروف وليثبت عليه[/font].

[font=&quot]وهكذا لو قام كل واحد منا بمسؤوليته، في الدعوة والإصلاح، واستخدم قدراته وإمكانياته، في إصلاح المجتمع، ابتداءً بنفسه وأهله، ثم إلى كل صاحب منكر، لما جاهر الفساق بمنكراتهم[/font].
[font=&quot]فهذه مجلات ماجنة، وهذه كلمة سيئة في جريدة، وهذا منكر في دائرة، وهذا محل يبيع الحرام، وهذا فعل منكراً بنفسه، أو مع غيره، وو... إلى غير ذلك، فلو استثمرنا كل الوسائل من دعاء، ورسالة، والتفاف، وتضافر، ومتابعة، وو... مع هؤلاء جميعهاً لأثمر الجهد، ولكن نعوذ بالله أن نكون من الغثاء، فيا أخي الكريم احذر أن تكون ممن وصفوا آنفاً، ولا يكن التزامك التزاماً أجوف، لا دعوة ولا إصلاح[/font].

[font=&quot]وقبل الختام أقول: لا تكونوا ممن لا يهم شأن أمتهم، فتغرق السفينة بجميع من فيها، واعلموا أنكم على ثغر من ثغورها، كبر شأنكم أو صغر، فالله الله أن تؤتى من قبلكم[/font]، [font=&quot]والله يرعاكم ويسدد خطاكم[/font].
[font=&quot]وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين[/font].
.................................................................
1-[font=&quot] [الفروق للقوافي (4/ 257[/font])]. 2-[[font=&quot]رواه ابن ماجه وانظر صحيح ابن ماجه برقم (3244) والسلسلة الصحيحة برقم (929[/font])].3-[أخرجه الإمام أحمد في مسنده برقم 22797، وانظر السلسلة الصحيحة رقم 1700

[font=&quot]مقتبس من منشورات دار القاسم مع بعض الحذف والتعديل[/font].
 
آخر تعديل:
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أساس الاصلاح يكون على منهج [/FONT][FONT=&quot]التصفية والتربية.[/FONT]
[FONT=&quot]الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله وبعد[/FONT]
[FONT=&quot]إذا علمنا أن رفعة الأمة مرهونة بالعلم والعمل، وأن الأمة قد اختلفت فيهما اختلافاً كثيراً، وأنه قد علق بالإسلام ما ليس منه، وأنه لا سبيل إلى التخلص من الذل المضروب علينا من قرون إلا بالرجوع إلى الدين الصحيح، كما روى ابن عمر عن النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] أنه قال: [/FONT][FONT=&quot] إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلَّط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]،وجب المسارعة إلى تحقيق ما يرفع عنا الذل، وهو الرجوع إلى صفاء الوحيين: الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح: أهل القرون الثلاثة الأولى.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وإذ قد امتدت يد التحريف إلى صفاء الإسلام حتى لوَّثته، وإلى جماله حتى شوَّهته، كانت تصفيته من كل دخيل من أوجب الواجبات، ما دام الحق الذي بعث الله به نبيه [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] مضمون البقاء إلى يوم تبدل الأرض والسماوات، بضمان الله القائل: {[/FONT][FONT=&quot]إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ[/FONT][FONT=&quot]}.[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا دبّ التحريف إلى قوم، وشحَّت مناهجهم عن التصفية، أصابتهم حيرة لا يفرّقون معها بين حلال وحرام، كما روى مسلم عن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] قال ذات يوم في خطبته: [/FONT][FONT=&quot] ألا إن ربي أمرني أن أُعلِّمكم ما جهلتم مما علَّمني يومي هذا: كل مالٍ نَحَلْتُه عبدا حلالٌ، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجْتالتهم عن دينهم، وحرَّمَت عليهم ما أحللْتُ لهم، وأمرَتْهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا، وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم: عربَهم وعجمَهم، إلا بقايا من أهل الكتاب [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]ولما كانت الجاهلية على هذا الوصف الذي في الحديث، بعث الله نبيه محمدا [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] مخلِّصا لها دينها من الشوائب، ومربيا لها على الإسلام الذي ارتضاه لها ربها، وعلى قاعدة (التصفية والتربية) وإن شئت قل (التخلية والتحلية) كانت دعوة الإسلام، ففي التوحيد لا يتربى المرء عليه سليما حتى يتخلص من رواسب الشرك، ولذلك قال الله تعالى:{[/FONT][FONT=&quot]فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ ويُؤْمِن بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انفِصَامَ لها[/FONT][FONT=&quot]وفي التشريع لا يتربَّى المرء عليه سليماً حتى يتخلَّص من البدع، ولذلك كان النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] في كل خطبة جمعة يأمر بلزوم الدين الصحيح المتمثل في الكتاب والسنة ويحذّر مما يَغشُّه ويُكَدِّر صفاءه وهو البدع؛ [/FONT][FONT=&quot]فقد روى مسلم عن جابر قال: كان رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] إذا خطب احمرّت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه، كأنه منذر جيش، يقول:
[/FONT][FONT=&quot] صبّحكم ومسّاكم [/FONT][FONT=&quot]، ويقول: [/FONT][FONT=&quot] بعثت أنا والساعة كهاتين [/FONT][FONT=&quot] ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى، ويقول: [/FONT][FONT=&quot] أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة [/FONT][FONT=&quot]، وتكراره لهذه الجملة دليل تأصيلها وشدّ العناية إليها. [/FONT][FONT=&quot]وخلاصة هذه القاعدة أنها تعني تصفية الإسلام من كل دخيل، وتربية الناس على هذا الإسلام الأصيل؛ أي تصفية التوحيد من الشرك، والسنة من البدعة، والفقه من الآراء الحادثة المرجوحة، والأخلاق من سلوك الأمم الهالكة المقبوحة، والأحاديث النبوية الصحيحة من الأحاديث المكذوبة المفضوحة ... وهكذا[/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
مقتبس من مقدمة مدارك النظر للشيخ الجليل عبد المالك رمضاني.

https://www.4algeria.com/vb/#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot]) رواه أبو داود وهو صحيح، انظر [/FONT][FONT=&quot] الصحيحة [/FONT][FONT=&quot] للألباني رقم (11). [/FONT]

https://www.4algeria.com/vb/#_ftnref2[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot]) مَن أراد بسطا في الموضوع فليرجع إلى كتاب [/FONT][FONT=&quot] التصفية والتربية [/FONT][FONT=&quot] لأخينا علي بن حسن ابن عبد الحميد في طبعته الجديدة لعام ( 1415 ) هـ.[/FONT]

https://www.4algeria.com/vb/#_ftnref3[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][3][/FONT][FONT=&quot]) شريط مسجل من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] سلسلة الهدى والنور [/FONT][FONT=&quot] رقم (475/1) و(476/1).[/FONT]

https://www.4algeria.com/vb/#_ftnref4[FONT=&quot]([FONT=&quot][4][/FONT]) لابن تيمية كلام نفيس في ذلك في [/FONT][FONT=&quot] منهاج السنة [/FONT][FONT=&quot] (1/106ـ110) فراجعه، وفي قتال الولاة من أجل الدنيا واِلتباسه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في (5/152)، ومثله عنه في [/FONT][FONT=&quot] العقود الدرية [/FONT][FONT=&quot] لابن عبد الهادي ص (147).[/FONT]
 
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أساس الاصلاح يكون على منهج [/FONT][FONT=&quot]التصفية والتربية.[/FONT]
[FONT=&quot]الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله وبعد[/FONT]
[FONT=&quot]إذا علمنا أن رفعة الأمة مرهونة بالعلم والعمل، وأن الأمة قد اختلفت فيهما اختلافاً كثيراً، وأنه قد علق بالإسلام ما ليس منه، وأنه لا سبيل إلى التخلص من الذل المضروب علينا من قرون إلا بالرجوع إلى الدين الصحيح، كما روى ابن عمر عن النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] أنه قال: [/FONT][FONT=&quot] إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلَّط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]،وجب المسارعة إلى تحقيق ما يرفع عنا الذل، وهو الرجوع إلى صفاء الوحيين: الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح: أهل القرون الثلاثة الأولى.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وإذ قد امتدت يد التحريف إلى صفاء الإسلام حتى لوَّثته، وإلى جماله حتى شوَّهته، كانت تصفيته من كل دخيل من أوجب الواجبات، ما دام الحق الذي بعث الله به نبيه [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] مضمون البقاء إلى يوم تبدل الأرض والسماوات، بضمان الله القائل: {[/FONT][FONT=&quot]إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ[/FONT][FONT=&quot]}.[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا دبّ التحريف إلى قوم، وشحَّت مناهجهم عن التصفية، أصابتهم حيرة لا يفرّقون معها بين حلال وحرام، كما روى مسلم عن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] قال ذات يوم في خطبته: [/FONT][FONT=&quot] ألا إن ربي أمرني أن أُعلِّمكم ما جهلتم مما علَّمني يومي هذا: كل مالٍ نَحَلْتُه عبدا حلالٌ، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجْتالتهم عن دينهم، وحرَّمَت عليهم ما أحللْتُ لهم، وأمرَتْهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا، وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم: عربَهم وعجمَهم، إلا بقايا من أهل الكتاب [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]ولما كانت الجاهلية على هذا الوصف الذي في الحديث، بعث الله نبيه محمدا [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] مخلِّصا لها دينها من الشوائب، ومربيا لها على الإسلام الذي ارتضاه لها ربها، وعلى قاعدة (التصفية والتربية) وإن شئت قل (التخلية والتحلية) كانت دعوة الإسلام، ففي التوحيد لا يتربى المرء عليه سليما حتى يتخلص من رواسب الشرك، ولذلك قال الله تعالى:{[/FONT][FONT=&quot]فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ ويُؤْمِن بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انفِصَامَ لها[/FONT][FONT=&quot]وفي التشريع لا يتربَّى المرء عليه سليماً حتى يتخلَّص من البدع، ولذلك كان النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] في كل خطبة جمعة يأمر بلزوم الدين الصحيح المتمثل في الكتاب والسنة ويحذّر مما يَغشُّه ويُكَدِّر صفاءه وهو البدع؛ [/FONT][FONT=&quot]فقد روى مسلم عن جابر قال: كان رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه و سلم[/FONT][FONT=&quot] إذا خطب احمرّت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه، كأنه منذر جيش، يقول:
[/FONT][FONT=&quot] صبّحكم ومسّاكم [/FONT][FONT=&quot]، ويقول: [/FONT][FONT=&quot] بعثت أنا والساعة كهاتين [/FONT][FONT=&quot] ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى، ويقول: [/FONT][FONT=&quot] أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة [/FONT][FONT=&quot]، وتكراره لهذه الجملة دليل تأصيلها وشدّ العناية إليها. [/FONT][FONT=&quot]وخلاصة هذه القاعدة أنها تعني تصفية الإسلام من كل دخيل، وتربية الناس على هذا الإسلام الأصيل؛ أي تصفية التوحيد من الشرك، والسنة من البدعة، والفقه من الآراء الحادثة المرجوحة، والأخلاق من سلوك الأمم الهالكة المقبوحة، والأحاديث النبوية الصحيحة من الأحاديث المكذوبة المفضوحة ... وهكذا[/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
مقتبس من مقدمة مدارك النظر للشيخ الجليل عبد المالك رمضاني.

[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot]) رواه أبو داود وهو صحيح، انظر [/FONT][FONT=&quot] الصحيحة [/FONT][FONT=&quot] للألباني رقم (11). [/FONT]

[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][2][/FONT][FONT=&quot]) مَن أراد بسطا في الموضوع فليرجع إلى كتاب [/FONT][FONT=&quot] التصفية والتربية [/FONT][FONT=&quot] لأخينا علي بن حسن ابن عبد الحميد في طبعته الجديدة لعام ( 1415 ) هـ.[/FONT]

[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][3][/FONT][FONT=&quot]) شريط مسجل من[/FONT][FONT=&quot] سلسلة الهدى والنور [/FONT][FONT=&quot] رقم (475/1) و(476/1).[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][4][/FONT]) لابن تيمية كلام نفيس في ذلك في [/FONT][FONT=&quot] منهاج السنة [/FONT][FONT=&quot] (1/106ـ110) فراجعه، وفي قتال الولاة من أجل الدنيا واِلتباسه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في (5/152)، ومثله عنه في [/FONT][FONT=&quot] العقود الدرية [/FONT][FONT=&quot] لابن عبد الهادي ص (147).[/FONT]


كلامك درر أخي الكريم ويشرفنا جدا ان يهتم من هم امثالك بمشروعنا ولكن حبذا لو تنقل كلامك إلى قسمه الصحيح هنا
روٌاد الإصلاح والتغيير -الرقابة الذاتية
ليكون المشروع منظما وتسهل الإفادة والإستفادة
وبارك الله فيك
 
كلامك درر أخي الكريم ويشرفنا جدا ان يهتم من هم امثالك بمشروعنا ولكن حبذا لو تنقل كلامك إلى قسمه الصحيح هنا
روٌاد الإصلاح والتغيير -الرقابة الذاتية
ليكون المشروع منظما وتسهل الإفادة والإستفادة
وبارك الله فيك
تم النقل وفق الطلب، نسأل الله الاخلاص و القبول.
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top