واحة الأدب .. !

نكت أيام الجاهلية :



ذهب غلام الى السوق فقال للبائع هل لديك تمر ولبن فقال له البائع

.
... ... .
.
.
.
.
لا بل لدي لبن وتمر
فضحك الجميع وعم الفرح أرجاء السوق !!!!!


اعذروني ان كنت قد خرجت عن الموضوع فهذا ما جادت به قريحتي
كانت نكتهم بسيطة لبساطة بيئتهم الساذجة
فأبسط الكلمات التي نراها نحن عادية تضحكهم ياله من زمن
شكرا لك اخي معتز
:re_gards:
 
توقيع السلطانة
كانت نكتهم بسيطة لبساطة بيئتهم الساذجة
فأبسط الكلمات التي نراها نحن عادية تضحكهم ياله من زمن
شكرا لك اخي معتز
:re_gards:

بلاغة + فصاحة+ طرائف= بساطة
 
ياهلااااا والله

سعيدة بتواجدكم العبق

في انتظاره دوماً

هند
 
* نظر أحد المغفلين في البئر فرأى وجهه فعاد إلى أمه فقال : ياأمي في البئر لص فجاءت الأم فنظرت في البئر فقالت : أي والله لص ومعه فاجرة .

* قال الرشيد : لأبي يوسف القاضي : ماتقول في الفالوذج واللوزينج أيهما طعمه أطيب ؟ فقال : ياأمير المؤمنين لاأقضي ولاأحكم بين غائبين عني فأمر الرشيد بإحضارهما فجعل أبو يوسف يأكل من هذه لقمة ومن ذاك أخرى حتى أكل نصفهما ثم قال : ياأمير المؤمنين ما رأيت خصمين أجدل منهما كلما أردت أن أحكم لأحدهما أدلى الآخر بحجته .

* كان رجل في دار بأجره وكان خشب السقف قديماً بالياً فكان يتفرقع كثيراً فلما جاء صاحب الدار يطالب بالأجرة قال له : أصلح هذا السقف فإنه يتفرقع ، قال لاتخاف ولابأس عليك فإنه يسبح لله فقال الرجل : أخشى أن تدركه الخشية فيسجد .

* إختصم رجلان في شاة وكل واحد منهما قد أخذ بإذنها ويدعي أنها ملكاً له فجاء رجل فقالا : قد رضينا بحكمك ، فقال : إن رضيتما بحكمي فليحلف كل منكما بالله أنه لا يرجع فيما أحكم به فحلفا ، فقال الرجل : خلياها واتركاها فأخذ بأذنها وساقها وانصرف هو بها ، فجعلا ينظران إليه لايقدران على كلامه .

* قال رجل لجحا : سمعت من داركم صراخاً ، قال : سقط قميصي من فوق . قال : وإذا سقط من فوق ما يهمك ؟ قال جحا : ياأحمق لو كنت فيه أليس كنت قد وقعت معه ؟


 
مرّت امرأة بقوم من بني نُمير جلوساً على قارعة الطريق، فأداموا النّظر إليها وهي تمشي، ولم يعطوا الطريق حقّها من وجوب غضِّ البصر، فتعثّرتْ في ثيابها خجلاً، فغضبت، وقالت لهم:
والله يا بني نُمير ما أطعتم أمر الله بوجوب غضّ البصر ولا أطعتم قول الشاعر جرير:

فغُضّ الطّرْفَ، إنك من نُميرٍ = فلا كعباً بلَغْتَ ولا كِلابا

فخجل القوم وطأطأوا برؤوسهم.

------

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرجلٍ كان بينه وبينه شيء:
والله لا أُحبُّك حتى تُحبّ الأرضُ الدّمَ المُهْرَاق.
فقال الرجل: هل يمنعني ذلك حقاً لي عندك يا أمير المؤمنين؟
قال عمر: لا والله لا يمنعُك بُغضي لك حقّك.
قال الرجل: إذنْ لا أبالي فإنما تبكي على فَقْد الحبِّ النِّساء.

------

قال رجلٌ للشاعر أبي تمام : أرني ماءَ المَلام في قولك:

لا تسقني ماء الملامِ فإنني = صَبّ قد استعذْبتُ ماءَ بكائي

فقال أبو تمام وقد علم أنّ الرجل ينتقده:
لا أُريك ماءَ الملام حتى تريني جناح الذّل في قوله تعالى:
" واخفض لهما جناح الذّل من الرحمة"
فسكت الرجل.


أطيب التحايا
 
قصة [ جبلة بن الأيهم ] ذاك الملك الغساني
الذي أسلم في زمن [ عمر بن الخطاب ] رضي الله عنه وأراد العمرة فذهب لمكة
وعندما دخل الحرم وبدأبالطواف وطيء على ردائه رجل من فزارة فالتفت إليه ولطمه لطمةً
انكسر أنف الفزاري على إثرها ، فذهب الفزاري إلى عمر واشتكى إليه ، من هو عمر .؟!
إنه الفاروق الذي لاتأخذه بالحق لومة لائم ..!




وبعده استدعى عمر ذاك الملك المتغطرس

وقال له : ما هي أقوالك في شكايته ؟
قال جبلة : أيطأ ردائي وهو سوقة وأنا ملك ؟
قال عمر : أما إنك اعترفت ، فلابد من القصاص ، أو أن يعفو عنك
قال جبلة : إذن أرجع عن ديني
قال عمر : إذن نقتلك لإنك مرتد
قال جبلة : أمهلني إلى الغد ياأمير المؤمنين
قال : لك ذلك

وفي المساء جمع قومه والخدم وقرر الفرار لبلاد الروم
وتم له ذلك ، وبعدها رجع للنصرانية ، ثم إنه بعد حين ندم على تركه الدين
بعدما دخل نور الأيمان على قلبه فقال هذه الأبيات المعبّرة
يقول فيها :


تنصـرت الأشـراف مـن عـار لطمـة = وما كان فيها لو صبـرت لهـا ضـرر
تكـنّـفـنـي مـنـهــا لــجـــاج ونــخـــوة = وبعـت بهـا العيـن السليمـة بالـعـور

فيالـيـت أمــي لـــم تـلـدنـي وليـتـنـي = رجعت إلى القول الذي قال لي عمر
وياليـتـنـي أرع الـمـخــاض بـقـفــرةٍ = وكنـت أسيـراً فـي ربيـعـة أو مـضـر
وياليتـنـي بالـشـام أدنـــى معيـشـتـي = أجالس قومي ذاهب السمع والبصر
 
آخر تعديل:
واحة الادب الراقي بظلها الظليل وثمرها الوفير
بارك الله جهدك يا هند
 
يامرحبا والله
سعيدة بتشجيعك أختي فاطمة

تحياتي لقلبك النابض
 
أبيات كل حروفها بدون تنقيط :

الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد

----

ابيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:

قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق

----

ابيات في كل كلماتها حرف الشين

فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره

----

بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:

طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب

----

أبيات تقرأ من الجهتين:

مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم

الغريب في البيت .. إذا قرأ البيت من الخلف للأمام حرفا حرفا فستحصل على نفس البيت

----

حلموا فما ساءَت لهم شيم = سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ = رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ


الابيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الا وهي:
ان الابيات ، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه ، أي تبتدي من
قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت
الاول ، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه ، ومحكمه ايضاً.


وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا = شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا = قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا

----
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال

الغريــــــــــــب فيـــــــه..أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا


لكم مودتي

 
يروى عن الشاعر المهجري القروي رشيد سليم الخوري أن أصحابه في المهجر أشاروا عليه بحلق شاربه الطويل المميز , وكان أشبه بشارب المطرب طوني حنا , وبعد تردد حلق شاربه وعندما نظر في المرآة تحسر على الشارب وقال :‏

قالوا حلقت الشاربين = ويا ضياع الشاربين‏
الشاغلين المزعجين = الطالعين النازلين‏
ويلي إذا ما أرهفا = ذنبيهما كالعقربين‏
إن ينزلا لجما فمي = أو يطلعا التطما بعيني‏


----

طبق ضفادع لرامي‏

كان أحمد رامي يوماً في لبنان فدعاه الشاعر أمين نخلة إلى الغداء قائلاً : إنه أعد له طعاماً ممتعاً , ولم يكن هذا سوى طبق ضفادع , لا يحب رامي مذاقها , ويشاركه في النفور منها أهلنا في مصر , فلم يقرب رامي الطعام وقال :‏

دعاني إلى أكلة ممتعة = وقال: سيطعمني ضفدعةْ‏
وكيف تكون الضفادع قوتاً = ومرقدها الليل في منقعةْ‏
تبيت مع الطين مطمورة = وتأكل أوضاره طيّعةْ‏



----

قبعة الجارم‏

سافر الشاعر علي الجارم إلى انكلترا في بعثة علمية وعندما وصل إليها أشار عليه أصحابه أن يضع القبعة بدلا من العمامة كي لا يبدو مخالفا للتقاليد الأوروبية , وعندما وضع القبعة على رأسه أنكر نفسه وقال :‏

لبست الآن قبعة بعيداً = عن الأوطان معتاد الشجون‏
فإن هي غيرت شكلي فإني = متى أضع العمامة تعرفوني‏


----

أعمى يقود المبصرين‏

وشاهد علي الجارم الضباب في انكلترا يتكاثف في عام ,1910 فإذا المبصرون أنفسهم يضلون الطريق حائرين , وإذا العميان يقودونهم خلال هذا الضباب , فكتب يقول :‏

أبصرت أعمى في الضباب بلندن = يمشي فلا يشكو ولا يتأوه‏
فأتاه يسأله الهداية مبصر = حيران يخبط في الظلام ويعمه‏
فاقتاده الأعمى فسار وراءه = أنى توجه خطوة يتوجه‏



----

عهد الشباب‏

وافتتن الجارم بالنساء الانكليزيات وهو المعروف برقته ودعابته فتحسر على شبابه , وعندما فاتحه احدهم بسهرة مع الجنس اللطيف قال مبديا حنينه إلى الشباب:‏

هات عهد الشباب إن غاص في الماء = وإن غاب في السماء فهاته‏
ما أراني من غيره غير ثوب = ضم أردانه على علاته‏
ربّ شيخ في عالم الطب حي = ويراه الزمان من أمواته‏




هذا
ودمتم

 
المغيرةُ بن شعبة الثقفي ......... يخطبُ هند بنت النعمان

سار المغيرة بن شعبة الثقفي الصحابي الجليل - حينما كان واليا ً على الكوفة - إلى دير
هند بنت النعمان بن المنذر ، وهي فيه عمياء مترهـِّبة ٌ وقد تقدم بها العمرُ ، فاستأذن
عليها ، فقيل لها : أميرُ هذه المدينة بالباب !
فقالت : قولوا له : أمنْ أولاد ِ جبلة َ بن الأيهم أنت !
قال : لا ،
قالت : أمنْ أولاد ِ المنذر بن ماء السماء ؟
قال : لا ،
قالت : فمنْ أنت ؟
قال : المغيرة بن شعبة الثقفي !
قالت : فما حاجتك ؟
قال : جئتـُـك ِ خاطبا ً !
قالت : لو كنتَ جئتني لجمال ٍ أو مال ٍ لأجبتـُك َ ، ولكنك أردتَ أن تتشرفَ بي في محافل العرب ، فتقولُ : تزوجتُ ابنة النعمان بن المنذر ، وإلا فأي خير ٍفي اجتماع ِ أعـورَ وعميــاء ؟
فبعث إليها : كيف كان أمركم ؟
فقالت : سأختصرُ لك الجواب : أمسينا مساءً وليس في الأرض ِعربيٌ إلا وهو يرغبُ إلينا ويرهبنا ، ثم أصبحنا وليس في الأرض عربيٌ إلا ونحنُ نرغبُ إليه ونرهبـُـه .


هند
 
عن المبارك بن أحمد قال :

خرج رجل على سبيل الفرجه فقعد على الجسر ، فأقبلت امرأة من جانب الرصافه متوجهة إلى الجانب الغربى ، فاستقبلها شاب ، فقال لها : رحم الله على بن الجهم .
فقالت المرأة في الحال : رحم الله أبا العلاء المعرى ، وما وقفا ومرا هى مشرقة وهو مغرب .
فتبعت المرأة وقلت لها : ان لم تقولى ماقلتما ، فضحتك وتعلقت بك .
فقالت : قال الشاب رحم الله على بن الجهم أراد به قوله :
عـيون المها بـين الـرصافه والجـسر = جلبن الهوى من حيث أدرى ولا أدرى
وأردت أنا بترحمى على المعرى قوله :
فيا دارها بالخيـف إن مزارهـا = قريب ولكن دون ذاك أهوال

هند
 
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرجلٍ كان بينه وبينه شيء :
والله لا أُحبُّك حتى تُحبّ الأرضُ الدّمَ المُهْرَاق .
فقال الرجل : هل يمنعني ذلك حقاً لي عندك يا أمير المؤمنين؟
قال عمر : لا والله لا يمنعُك بُغضي لك حقّك.
قال الرجل : إذنْ لا أبالي فإنما تبكي على فَقْد الحبِّ النِّساء.

------

قال رجلٌ للشاعر أبي تمام : أرني ماءَ المَلام في قولك :

لا تسقني ماء الملامِ فإنني = صَبّ قد استعذْبتُ ماءَ بكائي

فقال أبو تمام ـ وقد علم أنّ الرجل ينتقده:

لا أُريك ماءَ الملام حتى تريني جناح الذّل في قوله تعالى :

" واخفض لهما جناح الذّل من الرحمة"

فسكت الرجل .

------

أقول ( الكلام للراوي )
شتّان بين الاستعارة البديعة في الآية الكريمة لوجود تناسبٍ بين الذل والجناح، وبين الاستعارة الضعيفة في بيت أبي تمام لعدم وجود أي تناسب بين الملام والماء.


 
أراد رجلٌ تطليق زوجته ، فقيل: ما يسوؤك منها ؟ قال : العاقل لا يهتك ستر زوجته . فلما طلقها قيل له : لِـمَ طلقتها ؟ قال ما لي و للكلام فيمن صارت أجنبية ؟

قال احد الحكماء : لا يغرنك اربعة : إكرام الملوك ، و ضحك العدو ، و تملُّـق النساء ، و حـرُّ الشتاء.

كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال ، و كما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها ، فلا خير في إنسان لا يكتم سراً.

قال الفضيل ابن عياض : ثلاثة لا تلومهم عند الغضب : المريض و الصائم و المسافر.

قال احد الظرفاء : إني اخاف من النساء اكثر من الشيطان ! لأنه سبحانه يقول في سورة النساء (( أنَ كَـيْـدَ الشيطانِ كان ضعيفاً )) و في سورة يوسف (( إن كيدَكُـن عظـيم)).

إحسانك للحرِّ يحركه على المكافأة ، و إحسانك إلى الخسيس يبعثه إلى معاودة المسألة

قال إبليس : العجب لبني آدم ! يحبون الله و يعصونه ، و يبغضونني و يطيعونني!!

من ضيع حرثة... ندم يوم حصاده.

تشاجر زوجان و امتنعا عن الكلام . و قبل ان يصعد الزوج للنوم ، قدَّم لزوجته ورقة مكتوب عليها : ايقظيني الساعة الخامسة صباحاً.
وفي اليوم التالي استيقظ الزوج ، ونظر الساعة فوجدها الثامنة ! فاغتاظ ، ثم لبس ثيابه ، ولما اراد الخروج ، نظر فرأى ورقة مكتوب عليها : استيقظ ، الساعة الآن الخامسة !

جاء رجلٌ إلى احد الحكماء و قال له : إني تزوجت امرأة وجدتها عرجاء، فهل لي ان أردها ؟ فقال له : إن كنت تريدُ أن تسابق بها.. فردها..!!


أطيب التحايا
هند
 
(الأبيات العواطل )

هي الأبيات الشعرية التي لا نُقط في حروفها إطلاقا كما في البيتين التاليين

الحمد لله الصمـد حال السرور والكمد
الله لا إلـــه إلا الله مولاك الأحــد




الأبيات المُعجمة

وهي الأبيات الشعرية التي كل حروفها مُنقـّطة كما في البيتين التاليين :

بِشجيّ ٍ يبِيتُ في شجَن ِ فِتنٌ ينتشبنَ في فِتــن ِ
شيّقٌ تيّقٌ تُجـُنـّّب في نفق ٍ ضيـّق ٍبقي ففنِي




الأبيات المُلمـّعة

وهي الأبيات التي صدرها لا نُقط في حروفه وعجزها ذو حروف منقّطة كما في البيتين التاليين :

أسمرٌ كالرمح له عامـلٌ يُغضي فيقضي نخِبٌ شيـّقٌ
مِسكُ لَماه عاطرٌ ساطعٌ في جنـّةٍ تشفي شجّ ٍ ينشَقُ





الأبيات الخيفاء

هي الأبيات الشعرية التي تحوي على كلمة حروفها كلها منقّطة، وتأتي بعدها كلمة حروفها كلها غير منقّطة ، كما في البيتين التاليين :

ظبيةٌ أدماءُ تُفني الأمــََلا خيـّبت كلّ شجيّ ٍ سألا
لا تفي العهد فتشفيني ولا تُنجزُ الوعد فتشفي العِللا




الأبيات الرقطاء

وهي من أصعب الأبيات، حيث أنها تحوي على حرفٍ منقط وبعدها حرفٌ غيرُ منقّط وعلى التوالي كما في البيتين التاليين :

ونديمٍ بات عنــدي ليـلةٍ منـه غليلُ
خاف من صُنع جميـلٍ قُلت: لي صبرٌ جميلُ





هند
 
سمع كسرى الأعشى يقول :

أرقتُ وما هذا السهاد المؤرقُ = وما بي علةٌ ولا بي تعشق
فقال : ما يقول العربي؟
قالوا له : يتغنى .
قال : بم ؟
قالوا : يزعم أنه سهر من غير مرضٍ أو عِشق.
قال : اذاً فهو لص .

--------------------------

يذكر أن شوقي وحافظ إبراهيم كانا في أحد جلسات السمر فأحبا أن يتبارزا شعريا
فقال حافظ :
يقولون أن الشوق نار وحرقة = فما بال شوقي أصبح باردا

فرد شوقي المتوقد الذهن والبديهة :
استودعت إنسانا وكلابا أمانة = فضيعها الإنسان والكلب حافظ

--------------------------

سأل أحدهم - وكان أسمه محمود - صديقاً له (وكان أسوداً) من بابِ المداعبة :
ما رأيك في قصيدة المتنبئ

عيد بأية حال عدت يا عيد = بما مضى أم لأمر فيك تجديد

وكان قد أراد -في خبث- أن يشير إلى قوله:

لا تشتر العبد إلا والعصا معه = إن العبيد لأنجاس مناكيد

ففطن الرجل لما أراده صديقه فرد قائلا : هي بلا شك قصيدة رائعة جميلة وبخاصة قوله فيها

ما كنت احسبني أحيا إلى زمن = يسيؤني فيه كلب وهو [محمود].


--------------------------

قدم أديب على أحد الملوك في قصره ، وعندما وقف على باب القصر منعه الحاجب من الدخول ، فطلب رقعة وكتب فيها :

إن شئت سلَّمنـا فكنَّا كريشةٍ = متى تلقها الريحُ في الأجواءِ تذهبِ

فدخل الحاجب بالرقعة على الملك وبعد أن قرأها قال له : قل له قد خففت جداً .
فرجع الحاجب إلى الأديب وأخبره بما قاله الملك ، فكتب عليها :

وإن شئت سلمنا فكنا كصخرةٍ = متى تلقها في حومة الماء ترسُبِ

فدخل الحاجب مرة أخرى بالرقعة على الملك فقال له الملك : قل له قد ثقلت جداً
فعاد أدراجه إلى الأديب فأخبره بكلام الملك ، فكتب عليها :

وإن شئت سلمنا فكنا ****بٍ = متى يقض حقاً من لقائك يذهبِ

وعندما دخل الحاجب على الملك أمره بأن يأذن له بالدخول وقضى له حوائجه وانصرف .


----------------------------

دخل إعرابي على الخليفة العباسي المأمون وأنشأ يقول :

رأيت في النومِ أني مالكٌ فرساً = ولي وصيف وفي كفي دنانيرُ
فقال قومٌ لهم علمٌ ومعـرفةٌ = رأيت خيراً وللأحلامِ تفسيرُ
أقصص رؤياك في قصر الأمير تجد = تحقيق ذاك وللفأل التباشيرُ

فقال المأمون : أضغاث أحلامٍ وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين



هند
 
سمع اعرابي ابا المكنون النحوي في حلقته وهو يقول في دعاء الاستسقاء :

اللهم ربنا والهنا ومولانا صل على محمد نبينا
اللهم ومن اراد بنا سوءا فأحط به كأحاطة القلائد على ترائب الولائد ثم ارسخه على هامته كرسوخ السجل على هام اصحاب الفيل
اللهم اسقنا غيثا مغيثا سريعا مجلجلا مسحنفرا هزجا شحا ثجاجا طبقا غدقا متغنجرا

فقال الاعرابي : ياخليفة نوح هذا الطوفان ورب الكعبه دعني اوي الى جبل يعصمني من الماء..



هند
 
جزاك الله خيرا و زادك علما على علم
ما شاء الله عليك اختى و بورك فيك وحفظك
لا املك من الادب الكثير لاظيفه هنا لكنى ساتعلم منه باذن الله
 
ياهلا وغلا أختي سميرة
جزاك الله كل خير على دعواتك الطيبة وحسن ظنك
يكفيني غاليتي متابعتك

لاحرمني الله منك

سعيدة جداً لتشريفك
أختك
هند
 
وصية أب

على الرغم من أن الوصية التالية هي من وصايا البخلاء التي أوردها الجاحظ إلا أن فيها حكمة وصدقاً :

يا بني كل مما يليك ، واعلم أنه اذا كان في الطعام لقمة كريمة أو شيء مستطرف فإنما ذلك للشيخ المعظِّم أو للصبي المدلل ولست بواحد منهما ، يا بني عوِّد نفسك على مجاهدة الهوى والشهوة ، ولا تنهش نهش السباع ، ولا تخضم خضم البغال ، ولا تلقم لقم الجمال ، فإن الله جعلك إنساناً ، فلا تجعل نفسك بهيمة ، يا بني لقد بلغت تسعين عاما وما نقص لي سن ولا انتشر لي عصب ولا عرفت ذنين أنف ولا سيلان عين ، ولا سلس بول ، وما لذلك علة إلا التخفف من الزاد ، فإن كنت تحب الحياة فهذه سبيل الحياة ، وإن كنت تحب سبيل الموت فتلك سبيل الموت ولا أبعد الله غيرك


هند
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom