مهور النساء وحياتهن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

ام تيمية الاثرية

:: عضو مُشارك ::
مهور النساء وحياتهن في عهد الرسول


1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " جاء رجل إلى النبي فقال : إني تزوجت امرأة من الأنصار .... قال: على كم تزوجتها؟ قال: على أربع أواق فقال النبي " على أربع أواق؟ كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ... " رواه مسلم في النكاح حديث (1424) والأوقية أربعون درهماً .
2- وهبت امرأة نفسها للنبي فما رغب فيها ، فقال رجل: فزوجنيها يا رسول الله إن لم تكن لك بها حاجة. فقال: هل عندك من شيء تصدقها ؟ فقال: ما عندي إلا إزاري هذا، فقال رسول الله : إزارك إن أعطيتها جلست ولا إزار لك فالتمس شيئاً، قال : ما أجد، قال: التمس ولو خاتماً من حديد، قال: فالتمس فلم يجد شيئاً، فقال رسول الله : هل معك من القرآن شيئ؟، قال: نعم سورة كذا و سورة كذا لسور سماها، فقال رسول الله : زوجتكها بما معك من القرآن " متفق عليه ورواه عدد من الأئمة منهم مالك والشافعي وأحمد من حديث سهل بن سعد.
3- وروى أحمد والترمذي بإسنادهما عن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من فزارة تزوجت على نعلين فقال رسول الله : أرضيت من نفسك ومالك بنعلين؟ قالت: نعم فأجازه. قال الترمذي حديث حسن صحيح وضعفه بعض الأئمة .
4- عن ابن سيرين عن أبي العجفاء السلمي قال : قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لا تغالوا صدُقة النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة لكان أولاكم بها النبي ما أنكح شيئاً من بناته ولا نسائه على أكثر من ثنتي عشرة أوقية " رواه الترمذي في النكاح حديث (1114) وقال: هذا حديث حسن صحيح وقال بعده " والأوقية عند أهل العلم أربعون درهماً وثنتا عشرة أوقية أربع مئة وثمانون درهماً " ورواه أحمد في مسنده حديث (340 ) وصححه أحمد شاكر .
فهل نساء هذا العصر ومنهن صواحب المنتدى يرضين بمثل هذه المهور تأسياً بالصحابيات الكريمات اللاتي تعدل الواحدة منهن ملىء الأرض من أمثالهن؟، وهل يرضين أن يعشن مثل معيشتهن ويسكن في مثل مساكنهن ويلبسن مثل لباسهن ويتخلقن بمثل آدابهن وأخلاقهن ويخدمن أزواجهن كخدمتهن؟!.
إن المرأة في السعودية تعيش حياة لا يلحقها فيها النساء لا في الماضي ولا في الحاضر فالمرأة في الهند هي التي تدفع المهر، وفي أوربا وأمريكا لا تكلف المرأة زوجها عشر هذه التكاليف التي تكلفها هنا النساء أزواجهن بل يقاسمن أزواجهن في تكاليف الحياة.
وأقول : لا وجه لتجمع النساء في المنتديات للمطالبة بحقوق النساء ولا داعي لمطالبة بعض الأحزاب بهذه الحقوق فالظلم متبادل بين الرجال والنساء فمن له حق على الآخر إما أن يصبر وإما أن يرفع قضيته إلى المحاكم الشرعية ، شأن المظالم في هذا الباب شأن المظالم الأخرى الواقعة من الرجال على الرجال ومن النساء على النساء، ولا يجوز للمسلمين أن يركضوا وراء أعداء الإسلام فإن هذه التجمعات والمطالبات إنما هي من أساليبهم وأوضاعهم السيئة المظلمة التي لا يوجد لها حلول في أديانهم المحرفة هي التي دفعتهم إلى هذه التكتلات والمطالبات، أما ديننا والحمد لله ففيه من النصوص والأحكام ما يحمي كلاً من الرجل والمرأة من الظلم في أي ميدان من ميادين الحياة وفيه الحلول الحاسمة لكل المشكلات.
والمحاكم في هذه البلاد ولله الحمد تعطي المرأة حقها قبل الرجل والمجتمع يحترمها ويغار عليها ويذب عنها فحال المرأة هنا غير حالها في الدنيا جميعها.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


كتبه


ربيع بن هادي عمير المدخلي

5 ذي الحجة 1424هـ
 
بارك الله فيكم
لكن لعله المشكل ليس في البنات وانما في الاولياء....
 
وهل الواقع في عصرنا كالواقع في عصره صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
وهل يكفي لبنت اليوم 100 دج كمهر لشراء لباسها وتجهيز نفسها غن كانت فقيرة ؟؟؟
ليس هكذا يكون القياس والمفاضلة ...
 
اولا لم اضع الموضوع للنقاش ثانيا الشيخ قال التاسي وادا لم نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام بمن نقتدي ثالثا تادب مع المشايخ وانا قرات بعض مشاركاتك الله يهديك
 
اخ سلفي اكيد المشكل في الوالدين لان لو اهتم الاباء بتربية اولادهم تربية صحيحة وسقوهم العقيدة الصافية لماكان هذا حل شبابنا وبناتنا ل يقبلون لحق الا من رحم ربي
 

¤¤¤¤

اقلها مهرا اكثرها بركه



أختي ام تيمية

يكفيني شرف تواجدي بـ متصفحكـ الراااقي

طرح فـ قمة الروعهـ ما شاء الله

ما ننحرم من هالمواضيع الجميلهـ

دمتي مبدعة كما عهدناكـ

13371_01197199385.gif

 

¤¤¤¤


اقلها مهرا اكثرها بركه





أختي ام تيمية

يكفيني شرف تواجدي بـ متصفحكـ الراااقي

طرح فـ قمة الروعهـ ما شاء الله

ما ننحرم من هالمواضيع الجميلهـ

دمتي مبدعة كما عهدناكـ

13371_01197199385.gif

ا
588900.gif

الله يزيدك شرف اختي اسعدني تواجدك لاتنسينا من صالح دعاك حفظك الله ورعاك _ تقبل لله منا ومنكم _
 
اولا لم اضع الموضوع للنقاش ثانيا الشيخ قال التاسي وادا لم نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام بمن نقتدي ثالثا تادب مع المشايخ وانا قرات بعض مشاركاتك الله يهديك


مسكينة حقا يا متأدبة
فما لهؤلاء القوم لايكادون يفقهون حديثا ...
أما علمت قول الصحابية رضي الله عنها وغحتجاجها على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما أراد ان يحدد المهر فقال له أما سمعت قول الله تعالى " وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلاَ تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا "
فتراجع رضي الله عنه عن رأيه وقال فمن شاء ان يعطي من ماله ما طابت به نفسه فليفعل ، او كما قال رضي الله عنه
وصحح القصة أبو يعلى والبيهقي وابن كثير في تفسيره ...
والأية صريحة في عدم تحديد المهور وهو متوقف على حال الرجل ، ولو كان لي متسع من الوقت بل ولو كان لكم بعض الفهم لأفهمتكم ولكنكم تتعدجلون وهمكم المسارعة للمصارعة ...
أليست هذه المعترضة صحابية رضية الله عنها يقتدى بها ؟؟؟
اللهم أرزقنا البصيرة
ومن جهة اخرى قد تقرر في مذهب مالك رضي الله عنه الترجيح بالمقاصد والعادات في الأحوال الشخصية ، كما يعرف ذلك من له ادنى نظر في فقه مالك ومن اطلع على رأييه في مسألة إرضاع الشريفة وغيرها من المسائل التي قرر فيها الترجيح بالمقاصد والعرف عرف ذلكن وليس الخبر كالمعاينة وليس الطالب كالجاهل ...
وهذه المسألة أراها مندرجة تحت تلك المسائل التي يرجح فيها بالمقاصد والأعراف وبيان ذلك يطول مع النبيه فضلا عن الجاهل والوبي ...
اما قولكم تأدب مع المشايخ فأنا كثير الأدب مع المشائخ وكثير الدفاع عنهم والتفريق بين الأصاغر والأكابر وهذا منهجي
اما الإعتراض عنهم ورد قوله فلا ينافي ذلك الأدب بل هو من كمال الأدب ...
هذا ب؟إختصار جوابكم ولو انكم لم تتادبو لما تكلمت معكم ولكن لرد قلة ادبكم معي ...




 
آخر تعديل:
والصّمتُ عن جَاهلٍ أو أحْمَقٍ شَرَفٌ *** وفيهِ أيضًا لِصَوْن العِرضِ إصلاحُ
 
والصّمتُ عن جَاهلٍ أو أحْمَقٍ شَرَفٌ *** وفيهِ أيضًا لِصَوْن العِرضِ إصلاحُ


هؤلاء ردودي فجئني بمثلهم ...إذا جمعتنا يازنيم المجامع
---

يخاطبني السفيه بكل قبح ... وآسف أن اكون له مجيبا
يزيد سفاهة وأزيد حلما ... كعود زاده الإحراق طيبا
وما ضر بحر الفرات يوما ... أن خاضت فيه بعض الكلاب

 
وهل الواقع في عصرنا كالواقع في عصره صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
وهل يكفي لبنت اليوم 100 دج كمهر لشراء لباسها وتجهيز نفسها غن كانت فقيرة ؟؟؟
ليس هكذا يكون القياس والمفاضلة ...

عندك الحق خويا
المشكل اليوم مش فالطفلة
بقدر ماهو فالمجتمع
بيسك لي مادارتش كيما الخرين
تربح غير السخرية و الاستهزاء
و بلا مانكمل ....
راك تعرف المجتمع تاعنا
....
اون + ختي كاين النساء تاع بكري
المهور تاعهم يجيبو اضعاف تاع ذرك
ماحضرنيش المثال بالضبط
مي كاين ...
و يعني نتي جبتي غير الجهة تاع لي قلال مهورهم
و خليتي الجهة الاخرى
و انا مانيش هنا باش نقولك لازم يغلاو المهور
مي كل عصر و مستلزماتو
ايا سلااام
و مارسي ع الموضوع
بارك الله فيك
 
عندك الحق خويا


المشكل اليوم مش فالطفلة
بقدر ماهو فالمجتمع
بيسك لي مادارتش كيما الخرين
تربح غير السخرية و الاستهزاء
و بلا مانكمل ....
راك تعرف المجتمع تاعنا
....
اون + ختي كاين النساء تاع بكري
المهور تاعهم يجيبو اضعاف تاع ذرك
ماحضرنيش المثال بالضبط
مي كاين ...
و يعني نتي جبتي غير الجهة تاع لي قلال مهورهم
و خليتي الجهة الاخرى
و انا مانيش هنا باش نقولك لازم يغلاو المهور
مي كل عصر و مستلزماتو
ايا سلااام
و مارسي ع الموضوع
بارك الله فيك


أهلا بيك هدى
يعطيك الصحة على فهمك
والله وبغض النظر عن السخرية والإستهزاء، المطلبات كثيرة جدا وخاصة للبنت الفقير ألي ماعندهاش أهل يعاونوها لتجهيز نفسها ...
ومن المعلوم المقرر في الفقه إعتبار مهر المثل من غير تخصيص ولا تقييد، وقد يكون مهر أمثالها غالي ومرتفع
ولكن كما قلت هؤلاء قوم لايفقهون ولا يعلمون ولا يتواضعون كي يتعلمو ...
اما قولك المهر الغالي فالآية السابقة التي ذكرتها ادل دليل على ذلك ولكن الجاهل أعمى البصر والبصيرة ...
وكم اعجبني قولك " و انا مانيش هنا باش نقولك لازم يغلاو المهور
مي كل عصر و مستلزماتو "

فلسنا ندعو لتكثير المهور أو ما شابه ...
ودعيني أضيف له قيد آخر وهو وكل رجل وقدرته المالية ، فمن استطاع ان يدفع قنطار فله أن يدفع قنطار وقد سبق بسط ذلك ...
 
آخر تعديل:
كلام الأخت ف قضية التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم و صحابته الكرام صحيح، و شيء جميل انو الواحد منا يلتفت لهذو الأمور لأنو الغاشي بالغوا بزاف ف مسألة المهور
لكــــــــــــــــــــــــن كلام الأخ "ماكانش" ثاني صحيح ،ووجهة نظرو كاينة و حقيقية ..وقصدوا واضح أختي و هو بيان العوائق لي خلات الغاشي يبتعدو عن القليل ف المهور ..
كـــــل عام و أنتم بألف خير ....أعاده الله عليكم بالصبر و الحلم
سلام
 
كلام الأخت ف قضية التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم و صحابته الكرام صحيح، و شيء جميل انو الواحد منا يلتفت لهذو الأمور لأنو الغاشي بالغوا بزاف ف مسألة المهور

لكــــــــــــــــــــــــن كلام الأخ "ماكانش" ثاني صحيح ،ووجهة نظرو كاينة و حقيقية ..وقصدوا واضح أختي و هو بيان العوائق لي خلات الغاشي يبتعدو عن القليل ف المهور ..
كـــــل عام و أنتم بألف خير ....أعاده الله عليكم بالصبر و الحلم

سلام

أهلا بك وردة
أنتي توافقينني إذا أنتي جاهلة مثلي كما وصفت في الموضوع
هؤلاء قوم لا يفهمون ولا يفقهون ولا يردون ان يفهمو ويتعلمو ولا يستفسرو عن المقصود أبدا
بل صفتهم الإنتهاض لمجرد الإعتراض وهو من جملة الأمراض ...
لم أقل يجب أن يرتفع المهرن ولم أقل لا يستحب الإقتداء بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابيات رضي الله عنهن
ولكن قلت واقعهن خلاف واقعنا، وقلت من كانت حالته متيسرة فله أن يعطي ما شاء كما قال الله تعالى
والفقيرة لها أن تطلب ما يكفي حاجتها وهكذا
ولكنهم لا يفهمون ...
 
أهلا بك وردة

أنتي توافقينني إذا أنتي جاهلة مثلي كما وصفت في الموضوع
هههه اوكي مش مشكلة ...رانا حزب الجاهلين ^_~
هؤلاء قوم لا يفهمون ولا يفقهون ولا يردون ان يفهمو ويتعلمو ولا يستفسرو عن المقصود أبدا
بل صفتهم الإنتهاض لمجرد الإعتراض وهو من جملة الأمراض ...
لا أخي مش كيما هكا .... يمكن ما فهماتكش برك ... أو فهمت شي ثاني من كلامك ... لا تكبــــــرها
لم أقل يجب أن يرتفع المهرن ولم أقل لا يستحب الإقتداء بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابيات رضي الله عنهن
ولكن قلت واقعهن خلاف واقعنا، وقلت من كانت حالته متيسرة فله أن يعطي ما شاء كما قال الله تعالى
والفقيرة لها أن تطلب ما يكفي حاجتها وهكذا

ولكنهم لا يفهمون ...
كلامك مفهوم ... و ان شاء الله تجيك وحدة ما تطلبش منك بزاف ههه
انا رديت و كنت حابة نوفق بين آراكم ...انت و صاحبة الموضوع
^
^
^
^
^
^
^

ايييييييه حقا راك ما رديتش كي هنيتكم بالعيد !!!!!
 
كلامك مفهوم ... و ان شاء الله تجيك وحدة ما تطلبش منك بزاف ههه
انا رديت و كنت حابة نوفق بين آراكم ...انت و صاحبة الموضوع

^
^
^
^
^
^
^


ايييييييه حقا راك ما رديتش كي هنيتكم بالعيد !!!!!

ههههه
آمييييييييييييييييييين
لالا إذا رزقني ربي وكان عندي شوي مال نعطيها إكراما لها، نتهلى فيها هههه
عيدكم مبارك تقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بألف خير
وغدوة نزيدو نعاودوها بإذن الله ههه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله سلمت يمينك أخية على النقل الماتع وهذه اضافة بسيطة لشيخنا العلامة ابن باز رحمه الله:
وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به وبادروا إلى تزويج أبنائكم وبناتكم مقتدين بنبيكم وصحابته الكرام والسائرين على هديهم وطريقهم واحرصوا على تزويج الأتقياء ذوي الأمانة والدين واقتصدوا في تكاليف الزواج ووليمته ولا تغالوا في المهور أو تشترطوا دفع أشياء تثقل كاهل الزوج ، وإذا كانت لديكم فضول أموال فأنفقوها في وجوه البر والإحسان ومساعدة الفقراء والأيتام .

وفي الدعوة إلى الله وإقامة المساجد فذلك خير وأبقى وأسلم في الدنيا والآخرة من صرفها في الولائم الكبيرة ومباهاة الناس في مثل هذه المناسبات ، وليتذكر كل من فكر في إقامة الحفلات الكبيرة وإحضار المغنين والمغنيات لها ما في ذلك من الخطر العظيم وأنه يخشى عليه بذلك أن يكون ممن كفر نعمة الله ولم يشكرها وسوف يلقى الله ويسأله عن كل ما عمل فليقتصد في ذلك وليتحرى في حفلات الأعراس وغيرها ما أباح الله دون ما حرم .
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom