الفنانون السوريون يقاطعون مهرجان وهران السينمائي

ربيع19

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
88
علمت "الشروق اليومي" من مصادر موثوقة ومقربة من محافظة مهرجان وهران للفيلم العربي، أن الفنانين السوريين قرروا مقاطعة هذا الحدث السينمائي في طبعته الخامسة، بسبب موقف الجزائر الداعم للعقوبات العربية الصادرة مؤخرا ضد حكومة الأسد، وبعض الرؤوس الكبيرة في نظامه المتهم* ‬بالتقتيل* ‬والتدمير* ‬والترهيب*
  • قبل أيام قليلة، ظهرت المديرة الفنية والمكلفة بالبرمجة للمهرجان، نبيلة رزايق، متفائلة جدا لدى حديثها عن المشاركة العربية في الحدث السينمائي الكبير، والمقرر تنظيمه في الفترة ما بين 15 حتى 22 ديسمبر الجاري، حيث قالت للصحفيين في عبارات مقتضبة: "المشاركة لن تقل عن عشرة أفلام طويلة، و15 قصيرة، ومن جميع الدول العربية عموما"، لكن هذا الكلام سرعان ما انهار واقعيا، بمجرد انطلاق الاتصالات الحقيقية، ففي الوقت الذي بدأت فيه ملامح الوفد المصري تتضح، خصوصا أن الفترة العصيبة المرتبطة بالانتخابات في بلد الفراعنة، لم تؤثر كثيرا في مسار وأعمال الفنانين الذين عادوا لنشاطاتهم العادية مثل المشاركة في المهرجانات أو تصوير مسلسلاتهم الرمضانية، فإن المشاركة السورية تعقدت أكثر، وبات من الصعب الحديث عن تواجد فنانين قادمين من دمشق.
  • أما السبب، فهو قرار القيادة في سوريا مقاطعة جميع الأنشطة العربية، على غرار الألعاب العربية الرياضية في قطر، وأيضا المهرجانات الفنية، مثل وهران السينمائي، والذي جاء في خضم غضب سوري مدروس ممّا وُصف بالتحالف داخل الجامعة على فرض عقوبات اقتصادية ضد دمشق، علما أن الموقف المتردد للجزائر، ومساهمتها في التقليل من حزمة العقوبات، لم يشفع لها عند الشارع السوري الموالي للأسد، وبالتالي، قرر عدد كبير من الفنانين عدم المشاركة، علما أن معظمهم يوالون الأسد، سواء عن طيب خاطر أو اتقاء، لكنهم يخشون التصريح بذلك، مثلما هو الأمر* ‬مع* ‬النجمة* ‬السورية* ‬جمانة* ‬مراد* ‬والتي* ‬كان* ‬مقررا* ‬مجيئها* ‬في* ‬إطار* ‬مشاركتها* ‬ضمن* ‬الفيلم* ‬المصري* ‬*"‬كف* ‬القمر*"‬،* ‬لكن* ‬قوة* ‬التيار* ‬المعادي* ‬لكل* ‬ما* ‬هو* ‬عربي* ‬حاليا* ‬في* ‬سوريا،* ‬حال* ‬دون* ‬ذلك*.‬
  • وعليه، فالمرجح أن تلجأ الجهة المكلفة بالبرمجة على مستوى مهرجان وهران السينمائي للاتصال بفنانين سوريين مغتربين، من الذين يرفضون نظام الأسد ويثورون ضده، لكن عددهم يبقى ضئيلا، وهم غير معروفين لدى الشارع الجزائري أو العربي عموما بسبب قلة نشاطهم.
  • للإشارة، فإن الطبعة الرابعة من المهرجان العام الماضي، شهدت مشاركة عدد من نجوم الدراما السورية، على غرار ديمة قندلفت، مديحة كنيفاتي، والنجم قيس الشيخ نجيب، وأيضا سوزان نجم الدين، فيما لم تختف المشاركة السورية في كل الدورات وأبرزها حضور منى واصف لسنتين، دريد* ‬لحام،* ‬صباح* ‬الجزائري* ‬وغيرهم*.‬

المهم جيد لان موقف الجزائر مخزي ولم يعجبنا والله يحمي سوريا وشعبها الابي

المهم جيد لان موقف الجزائر مخزي ولم يعجبنا والله يحمي سوريا وشعبها الابي

الله أكبر ...."مينة آلاء الْقُدُّوس" تنتقد موقف للحكومة الجزائرية ؟؟؟؟؟إنها سابقة خطيرة ...
....المهم ...دعيني أوافقك هذه المرة واسير على نهجك ...وأدعو الله أن يحمي شعب سوريا ويكف عنه آلة القتل والتعذيب ...ويرزقه الأمان والإطمئنان ...

الله أكبر ...."مينة آلاء الْقُدُّوس" تنتقد موقف للحكومة الجزائرية ؟؟؟؟؟إنها سابقة خطيرة ...
....المهم ...دعيني أوافقك هذه المرة واسير على نهجك ...وأدعو الله أن يحمي شعب سوريا ويكف عنه آلة القتل والتعذيب ...ويرزقه الأمان والإطمئنان ...

لانك لا تعرف ماهو موقف مينة لهذا حسبتني من المطبلين سامحك الله :sad:
بالفعل عاشت سوريا وشعبها الابي

لا ندري ان كان موقف الجزائر مشرف أو مخزي لكن انا مع احترام ارادة الشعب و مصلحته هي الاولى​

وفدنا الفني بمصر انضرب بوقاحة وفظاعة
لذلك ماعاد إلو نفس يروح عأي دولة وخصوصا فيها ناس تنبح ضد النظام في سورية
شو عرفن مايتم ضربن متل ماصار بالقاهره ويتم تعتيم اعلامي و يقولو نحنا عم نكذب
/بالمناسبه قناه النيل المصرية عرضت فديو ضرب الوفد السوري بمصر/

الشعب الجزائري عزيز وغالي عالشعب السوري و نحنا احتضنا الامير عبدالقادر الجزائري وكتير من ابناء الجمهورية الجزائرية وأنا خطيبي جزاااااائري

ولو قاطع فنانين سورية المهرجان هاد مابيعني انو مابيحبو يشاركو
ولو مافي عقوبات ع سورية بظن ماكانو رح يحضرو لأن وضع البلد مابيسمح للفرح
ومحبة شعبنا لبعضو بتجي من هيك مواقف
والدراما السورية عنا شغالة ومافي ضرر بس رح تكون مختلفه عما سبق فأغلبها حزين ومبكي بس ماننسى فيها مسخرة ع مطبلين قناة الجزيره والقرد الضاوي والهرور

الشعب الجزائري عزيز وغالي عالشعب السوري و نحنا احتضنا الامير عبدالقادر الجزائري وكتير من ابناء الجمهورية الجزائرية وأنا خطيبي جزاااااائري

والشعب السوري كذالك عزيز وغالي علينا نحن الجزائريين ...والدليل هو الدعاء اللذي يُرفع في المساجد لنصرة الشعب السوري ونجاته من آلة القتل والتعذيب الذي يتعرض لها من قبل أعداء الله اللذين لا دين ولا ملة لهم ...

ولو قاطع فنانين سورية المهرجان هاد مابيعني انو مابيحبو يشاركو

نعم ...نحن متأكدون من ذالك ومتأكدون أنهم تلقوا أوامر بذالك ...ونعرف أيضا من يخالف تلك الأوامر في سوريا مايمكن أن يتعرض له ....

ولو مافي عقوبات ع سورية بظن ماكانو رح يحضرو لأن وضع البلد مابيسمح للفرح
ومحبة شعبنا لبعضو بتجي من هيك مواقف
والدراما السورية عنا شغالة ومافي ضرر بس رح تكون مختلفه عما سبق فأغلبها حزين ومبكي بس ماننسى فيها مسخرة ع مطبلين قناة الجزيره والقرد الضاوي والهرور

والنعامة كذالك ...

:re_gards::re_gards::re_gards::re_gards::re_gards::re_gards::re_gards:

ماحدا بيتهدد نحنا احرار من يوم يومنا
و بالنسبه لروز يلي حاكية بموضوعي عن الوفد السوري انو نحنا ماخدين مصاري مقابل هالدفاع فابحب احكيلها فشرتي لان نحنا ما بنشترى ولا بننباع نحنا احرار ولاد احرار و يلي بيدفعنا ندافع عن بلدنا هو حب الارض والشرف والدم السوري يلي بعروقنا ولو حدا امرني دافع ان كان من النظام او غيرو فأنا بحكيلو فشرت و اوامرك متل صرمايتي و اذا انقتلت و هاد اعتقاد من اعتقاداتكن فأنا بكون متت بشرف ومتت دفاع عن وطني

ماحدا بيتهدد نحنا احرار من يوم يومنا
و بالنسبه لروز يلي حاكية بموضوعي عن الوفد السوري انو نحنا ماخدين مصاري مقابل هالدفاع فابحب احكيلها فشرتي لان نحنا ما بنشترى ولا بننباع نحنا احرار ولاد احرار و يلي بيدفعنا ندافع عن بلدنا هو حب الارض والشرف والدم السوري يلي بعروقنا ولو حدا امرني دافع ان كان من النظام او غيرو فأنا بحكيلو فشرت و اوامرك متل صرمايتي و اذا انقتلت و هاد اعتقاد من اعتقاداتكن فأنا بكون متت بشرف ومتت دفاع عن وطني

أوكي أوكي ....جد مفهوم دفاعكم عن بلدكم وأرضكم وشعبكم ....لكن الدفاع عن نظام مجرم سفاح بشهادة كل أحرار العالم ...بما فيهم الجن والإنس .....بإستثناء (جماعة معينة ) هذا هو الغير مفهوم ....

أوكي أوكي ....جد مفهوم دفاعكم عن بلدكم وأرضكم وشعبكم ....لكن الدفاع عن نظام مجرم سفاح بشهادة كل أحرار العالم ...بما فيهم الجن والإنس .....بإستثناء (جماعة معينة ) هذا هو الغير مفهوم ....

هههههههههه

حلوه الجن والأنس موتني من الضحك

نظامنا مو سفاح ومو مجرم
بس اذا قتل 80 ليبي مسلح بحمص من 3 ايام صار سفاح ومجرم فأنا مبسوطة

اذا قتل 70 اردني بتنظيم القاعده مسلحين وابادو جيشنا بدرعا صار سفاح ومجرم فأنا بفحر فيه
لك خلينا ساكتين بأذن الله نحنا منصورين
والعتب عليكن

نظامنا مو سفاح ومو مجرم
بس اذا قتل 80 ليبي مسلح بحمص من 3 ايام صار سفاح ومجرم فأنا مبسوطة

اذا قتل 70 اردني بتنظيم القاعده مسلحين وابادو جيشنا بدرعا صار سفاح ومجرم فأنا بفحر فيه
لك خلينا ساكتين بأذن الله نحنا منصورين
والعتب عليكن

80 ليبي مسلح ...و70 أردني من القاعدة ؟؟؟؟:scared::scared::scared:

ولم يقتل سوريين أبدا ؟؟؟ولم يعذبهم ...ولم يأمرهم بالسجود لبشار ...وترديد لا إله إلا بشار (أستغفر الله العظيم )؟؟؟؟

و الله لكل واحد عندو عذر و ما بظن انوا السوريين قاطعوا المهرجان الا لانه كانوا مظطرين
هذا العام يعني في رمضان 2011 انتظرنا كلنا مسلسلات سورية بفارغ الصبر لكن للأسف كانت قليلة جدا و هذا يعو لاسباب كثيرة يعلمها الا الله
على كلن تمنينا نجوم العرب السوريين يجو
و باذن الله الشعب السوري راح يكون دائما رافع راسوا هو شعب عظيم
سلاااااااااااااااااااااااااامممممممممم:re_gards:

شه شه لك كيف ماقتل
مبلا قتل سوريين مسلحين من بلال الكن لمحمد رحال وياسر اباظا و و و
وكلن بجنسيات سورية واجنبية او لبنانية و اردنية
حتى في ضباط من كندا و اوروبا و و و و
وجيش منشق حسب ماحكت الجزيره
بس مافي مظاهرات نفس عالقنوات و هاد اكيد

شه شه لك كيف ماقتل
مبلا قتل سوريين مسلحين من بلال الكن لمحمد رحال وياسر اباظا و و و
وكلن بجنسيات سورية واجنبية او لبنانية و اردنية
حتى في ضباط من كندا و اوروبا و و و و
وجيش منشق حسب ماحكت الجزيره
بس مافي مظاهرات نفس عالقنوات و هاد اكيد

مافهمتكش ختي ماذا بيك تفهميني بالعربية خطراش مانفهمش مليح اللهجة السورية

من قال اننا نريد من هؤلاء المتزلفون الحضور ؟فراقهم عيد
ماذا فعل الفنانون السوريون المتسلقون لبلدهم غير تقبر قلبي وعايز اتجوز وتاكل كبة
قبروا القلوب
مع احترامي للفئة الضئيلة التى تحدثت عنها

من قال اننا نريد من هؤلاء المتزلفون الحضور ؟فراقهم عيد
ماذا فعل الفنانون السوريون المتسلقون لبلدهم غير تقبر قلبي وعايز اتجوز وتاكل كبة
قبروا القلوب
مع احترامي للفئة الضئيلة التى تحدثت عنها

والله يا أختي كلامك جواهر :re_gards::re_gards:....قبروا قلوبهم ويريدون قبر قلوب الشعوب العربية ...بتجميل صورة النظام السفاح ....ومن يجهر بقول الحق ويستنكر قتل وإبادة الشعب ...يقاطعونه ...إرضاءاً لفرعونهم ....

بعتذر عالرد عن صاحب الطرح
بس شو يلي مافهمتو اخ ربيع؟؟
ما جواب المخلوقه واضح
في عنا قتل مدنيين بس حاملين سلاح وبيقتلو بالجيش وبالناس البريئه والاطفال

واذا قصدك عن الارهابي / بلال الكن / فهاد مسلح قتل ناس وجيش بمجزره جسر الشغور والارهابي / محمد رحال / قتل ناس وجيش بأدلب والارهابي / ياسر / هاد بالجيش و هرب وقتل عمال مدنيين بيشتغلو بمصفاة حمص

نحنا ما بننكر اي صح بنقتل مدني بس مو بدون اسباب

وباقي الاعضاء بحكيلكن كل واحد إلو رأي و في رب اما بيهديه او بيزيدو بجهلو

ماعليش أختي ...هل فيه مجال للنقاش لو سمحتي ....؟؟؟؟طيب
من قال لك أن هؤلاء كانوا حاملين سلاح ...وقاموا بقتل ناس وجيش؟؟؟؟؟؟أكيد ستقولين أنك شاهدتي ذالك في القنوات السورية (الحكومية)؟؟؟؟طبعا لا ألومك ....لكن من واجبي المحاولة...ولو أنني متأكد أنها محاولة يائسة ...
هل تعتقدين يا أختي من كل عقلك ...ان الجيش السوري ومن وراءه النظام الحاكم في سوريا وفي كل البلدان العربية ...سيعترف ويقول انه قتل ناس أبرياء لا ذنب لهم سوى أنهم خرجوا مطالبين بتغيير النظام ؟؟؟؟

طيب لنترك القنوات كلها ونترك الحديث عن مدى مصداقيتها من عدمه ....ولنذهب إلى اليوتوب ...هل شاهدتي فضائع الجرائم التي تورط فيها الجيش السوري وقوات الشبيحة ؟؟؟؟؟
ربما ستقولين لي أن ذالك (كذب في كذب ) طييييييييييييييب ....هل كل هذه المصادر تكذب على النظام السوري الوديع ؟؟؟؟طيب لمااااااااااااااااااذا ؟؟؟؟

نديرو النية في الهبال
ونتماشى معكم ونسلم ان بشاركم اسد ضرغام وانو حامي الحمى
الا يستطيع ملك الغابة ايقاف حمام الدم ؟
الا يمكنه حقن الدماء ؟
كيف يكون قلب اسد ويتصرف بقلب دراكولا ؟
ادعس على اكبر راس اهذا هو الشعار ؟دعس الرؤوس
انا اول الجاهلين فهلا نورتني
كيف للآمر الناهي ان يقف عاجزا ودماء ابناء الامة تسيل انهارا ؟

ماعليش أختي ...هل فيه مجال للنقاش لو سمحتي ....؟؟؟؟طيب
من قال لك أن هؤلاء كانوا حاملين سلاح ...وقاموا بقتل ناس وجيش؟؟؟؟؟؟أكيد ستقولين أنك شاهدتي ذالك في القنوات السورية (الحكومية)؟؟؟؟طبعا لا ألومك ....لكن من واجبي المحاولة...ولو أنني متأكد أنها محاولة يائسة ...
هل تعتقدين يا أختي من كل عقلك ...ان الجيش السوري ومن وراءه النظام الحاكم في سوريا وفي كل البلدان العربية ...سيعترف ويقول انه قتل ناس أبرياء لا ذنب لهم سوى أنهم خرجوا مطالبين بتغيير النظام ؟؟؟؟

طيب لنترك القنوات كلها ونترك الحديث عن مدى مصداقيتها من عدمه ....ولنذهب إلى اليوتوب ...هل شاهدتي فضائع الجرائم التي تورط فيها الجيش السوري وقوات الشبيحة ؟؟؟؟؟
ربما ستقولين لي أن ذالك (كذب في كذب ) طييييييييييييييب ....هل كل هذه المصادر تكذب على النظام السوري الوديع ؟؟؟؟طيب لمااااااااااااااااااذا ؟؟؟؟
يا اخ ربيع انا لست مع الاسد كشخص ولكن
اطلب منك فقط ان ترى الاخبارية السورية ولو لساعة من الزمن وسترى الكم الهائل بالدليل المصور للتلفيقات التي تتعرض لها سوريا الاخت تقول مدنيين يقتلو لانهم مسلحين
انا البارحة كنت اتفرج على القناة فأذا بي ارى الكثير ممن قالو انهم قتلو على يد الامن في الجزيرة لازالو احياء يرزقون حتى حمزة الخطيب الشهيد لي قتل وذكر انو عذب الطب الشرعي اثبت انوا قتل بالرصاص ولا وجود لآثار تعذيب عليه والاهم من هذا ابوه الذي جابو على الدنيا قال انو ابنو لم يتعرض لتعذيب كما روج له ابدا اليست هذه ادلة تختلف على الشاهد العميان الذين تتكلم معهم الجزيرة واقول للاخت اللبؤة نسيتي ان تذكري المسمى الحلاق انا ذهلت لقد كان يتصل بالجزيرة واذاعو المقاطع بالفيديو التي كان يتحدث فيها مع مقدم الجزيرة باثلات اسماء مختلفة في يوم واحد وذكر ان الجزيرة هي من اتصلت فيه تاني وثالت مرة وغيرت اسمه اتقوا الله ياعالم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة