موسوعة اللمة التاريخية استمتعو معنا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

je480014.gif


هنا نتيح لكم أعزائنا
أعضاء منتدى اللمة الجزائرية
و
عشاق التاريخ والاثار الحضارات الانسانية
بنفوس طيبة طواقة تحب كل ما يمت بصلة للتاريخ والازمان الغابرة



je480014.gif
اضع بين ايديكم هذ الفضاء المفتوح لادراج معلوماتكم التاريخية
لان اغلب المعلومات تكون قصيرة لا تستحق ان يضعها العضو في موضوع منفصل لكن هنا يمكنك ادراجها تباعا عبارة عن ردود حتى نصل الى موسوعة تاريخية خاصة باللمة الجزائرية




je480014.gif

معلومات عن تاريخ الدول وعن الحضارات
معلومات عن الاثار التاريخية مهما كانت
معلومات عن شخصيات تاريخية مهما كانت جنسيتها
ما عليك سوى التقيد بقوانين المنتدى وقسم التاريخ والحضارات الانسانية
اي معلومة خارج موضوع التاريخ تحذف من الموضوع حتى يك الموضوع تاريخي صوف


je480014.gif

ارجو التفاعل وتنوير الموضوع بمعلوماتكم التاريخية ولكم خير الجزاء


je480014.gif


تقبلو تحيات اخوكم سامي44
منتدى اللمة الجزائرية
 
سوريا نالت استقلالها التام عن الاحتلال الفرنسي في 17 نيسان 1946 م.
وأن لبنان نال استقلاله في 31 كانون الأول 1946، إلا أنه يحتفل الآن ب22 تشرين الثاني كيوم للاستقلال الوطني وذلك تخليداً لذكرى حكومة الاستقلال الوطنية التي ناضلت عشية اعتقال رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة اللبنانية رياض الصلح في 22 تشرين الثاني 1943.

 
العراق نال إستقلاله إثر ثورة 14 تموز 1958 التي قلبت نظام الحكم فألقت القبض على كل من الملك فيصل الثاني والوصي عبد الله ورئيس الحكومة نوري السعيد.
أما مصر فكانت قد سبقت العراق بثورتها على نظام الملك فاروق وإعلان قيام جمهورية مصر وذلك إثر ثورة 23 تموز 1952 بقيادة جمال عبد الناصر والضباط الأحرار.
 
محمد علي جناح هو أول رئيس لدولة باكستان بعد إنشائها في 15 آب 1947 بعد انفصالها عن الهند. ويعتبر محمد علي جناح الأب الروحي للأمة الباكستانية، وأشهر قانوني انجبته شبه القارة الهندية. دخل الحلف الاسلامي سنة 1913 م ثم عين رئيساً.
 
أول رئيس للجمهورية اللبنانية في زمن الانتداب هو شارل دباس الذي انتخبه مجلس النواب اللبناني في سنة 1926 م. وأما أول رئيس للبنان عقب نيله الاستقلال فكان بشارة الخوري الذي انتخب في 21 أيلول 1943 م رئيسا للبلاد وقد استمر رئيساً حتى عام 1952 م. [/grade]
 
يوم ذي قار من أعظم أيام العرب وأعزها، وأبلغها في كسر شوكة الفرس. وهو يوم لبني شيبان. وكان كسرى أبرويز ملك الفرس قد غزاهم بجيشه فظفروا به. وذي قار ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة بينها وبين واسط.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سمع بانتصار العرب: «اليوم أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم وبي نصروا

 

800px-AntarcticaDomeCSnow.jpg





هل فعلا كان هناك عصر جليدي قبل مئات القرون ؟


حسب إجماع علماء الحضارات فإنه كان هناك عصر جليدي ، وقد كان سائداً قبل 20 الف سنة وهناك أدلة علمية جيولوجية وكيميائية تؤكد وجود هذا العصر الذي لم يعرف إن كان قد غطى البشرية كلها أم كان حسب بعض الاجتهادات في أمريكا الشمالية وأجزاء من أوروبا وأسيا.
 


Harry-truman.jpg



الرئيس الأمريكي الذي أمر بإلقاء القنبلة الذرية على اليابان ؟
هو هاري ترومان الذي حكم أمريكا ما بين 1945 إلى 1953 ، حيث خلف الرئيس الأمريكي روزفلت بسبب وفاة الأخير. وتم إلقاء هذه القنبلة في السادس من أغسطس عام 1945 على هيروشيما وفي التاسع من ذات الشهر كان توجيه الضربة لناكازاكي.


 
514172198.jpg


أقدم الأهرام في العالم؟

أقدام الأهرام في العالم هو هرم زوسر المدرج الواقع في مصر طبعاً. ويعود إلى الملك زوسر أحد أهم ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية وهو ابن الملك مينا، وجدّ الملوك خوفو وخفرع ومنقرع أصحاب أهرام الجيزة الشهيرة
 

* اول هزيمة حلت بالتتار كانت هزيمتهم في معركة عين جالوت عام 1260م
 
مملكة أكسوم والتي كان مقرها في مدينة أكسوم على سفح جبال عدوة شرق إقليم تجراي، إثيوبيا.
تأسست مملكة أكسوم عام 325 ق م بقيادة السلالة السليمانية التي ترجع حسب بعض الأساطير إلى الملك سليمان وملكة سبأ. وفي القرن الرابع ميلادي اعتنق "إيزانا" ملك إثيوبيا المسيحية فأصبحت كنيسة إثيوبيا كنيسة الدولة. أما في القرن السابع ميلادي فبدأت مملكة أكسوم في الأفول أمام انتشار الإسلام.
ان هذه المملكة كانت من اثري الحضارات القائمة في أفريقيا في ذلك العصر.. وقد تم التنسيق بينها وبين القوي الحاكمة بحريا في منطقة بحر القلزم - البحر الاحمر حاليا - وتجارتها كانت نشطة ضمن نطاق شبه الجزيرة العربية وميناء زيلع حاليا في الصومال... وكان عرش اكسوم بمنطقة تيجراي حيث التقارب الثقافب بين تجراي..و التجراي لغة سامية حامية نتيج مزيج اللغات هناك حيث نجد الكثير من المفردات التي تعتبر عربية.. وكما معروف تاريخ اكسوم متداخل مع الثقافة العربية حيث ان عيزانا هو نتاج تزاوج عربي حبشي.. بالمعني الحالي..و في عهد الإسلام تمت حروب كثيرة بين الامام أحمد حاكم الصومال ذو النفوذ في ذلك الوقت.. مما دعا الملكة حاكمة الحبشة طلب العون من عمانويئل البرتغالي حيث كان الاسطول البرتغالي قويا في ذلك الوقت وقد تم في ذلك الوقت قطع الامدادت من جهة البحر ومن الداخل علي جيش الامام أحمد.. وكذلك الصرعات الداخلية في اليمن فساهم في هزيمته بالحبشة... ومن ثم تداخل التاريخ الإسلامي مع التاريخ الحبشي.. وتوجد في القران الكريم سور روايات عن النجاشي واصحاب الفيل.. والقصة مؤرخة منذ ذلك التاريخ.. والنجاشي كان عرشه بدباروة حاليا تابعة لارتريا أيضا ويوجد بسواحل ارتريا أقدم مسجد بني بارتريا خارج البقاع المقدسة واسمه رأس مدر.
 
خطبة الوداع المبكية

القاها الرئيس البرازيلي دا سيلفا
الذي بكى فيها 3 مرات
الاولى عندما تذكر طفولته المرة
و الثانية عندما تذكر نفسه في بداية المشوار
و الثالثة عندما تذكر صعوده للرئاسة
و بذلك بكى معه شعبه الذي احبه جدا
حكم البرازيل 8 سنين و بذلك لم يستطع الترشح مرة اخرى
 
وفاة الطاغية الروسي ستالين

version4_staleeen_340_309_.jpg



19 جمادى الآخرة 1372 هـ ـ 5 مارس 1953م

: لم تختلف العداوة الروسية العميقة للإسلام والمسلمين، من عهد لآخر، فلقد نكب المسلمون أيام روسيا القيصرية نكبة عظيمة، فأخذت بلادهم في القرم وتركستان والقوقاز، وذاقوا صنوف العذاب والنكال على يد قياصرة روسيا الجبابرة، بل أخذ بعضهم ألقابًا مثل إيفان الرهيب بما فعله من جرائم بحق المسلمين.

ولما سقطت روسيا القيصرية وقامت روسيا الشيوعية زاد الطين بلة، وتضخمت معاناة المسلمين، إذ أصبح الإسلام هو عدو الدولة الأول، رغم الخداع الذي قام به الشيوعيون عندما قاموا بثورتهم للمسلمين من أجل كسب تأييدهم ضد القياصرة، إلا أن الشيوعيين أثبتوا بالدليل القاطع أنهم هم ايضا أعداء الإسلام، خاصة الشيوعيين الروس الذين ورثوا حقد القياصرة ومزجوه بإلحاد وكفر الشيوعية، ليخرج لنا خليط نادر الوجود من الكره والبغض والعداوة للإسلام والمسلمين.

ورغم أن لينين هو قائد الثورة البلشفية الشيوعية إلا أنه لم يعمَّر طويلاً إذ توفي سنة 1924م، وتولى بعده الطاغية المجرم «جوزيف ستالين» وكان الذراع اليمنى للزعيم لينين، ولم يكن توليه للمنصب سهلاً، بل دخل في صراعات مع أطراف كثيرة حتى نال المنصب سنة 1930م، ولقد ولد جوزيف ستالين في مقاطعة «جورجيا» سنة 1296هـ ـ1879م([1])، والتحق بالحزب الديموقراطي سنة 1900م، وظل به حتى سنة 1913م، حيث نفاه قيصر روسيا إلى سيبيريا وظل بها حتى سنة 1917 وهي سنة قيام الثورة البلشفية.

كان ستالين طاغية شديد الدموية، يعاني من السادية المقيتة، يتلذذ بتعذيب الآخرين ولا يطيق أن يعارضه أحد، حتى أنه قتل زوجته عندما راجعته في مسألة، وكان ستالين شديد الكراهية للإسلام والمسلمين، وقتل في عهده 11 مليون مسلم، واتهم مسلمي القرم والقوقاز بالعمالة للجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية، وقام بتهجير شعوب كاملة من بلادهم ونفاهم إلى سيبيريا، وكان يريد أن يجعل بلاد القرم وطنًا قوميًا لليهود وسخَّر كل إمكانيات الدولة في محاربة الإسلام والمسلمين، ثم هلك مع الهالكين في 19 جمادى الآخرة 1381هـ ـ 5 مارس 1953م، وحاول خلفاؤه تصحيح أخطائه وجرائمه في حق المسلمين، فأعادوا الشعوب المنفية إلى بلادها ولكن هيهات هيهات فدم 11 مليون مسلم في رقبته وقبل ذلك كفره وإلحاده بالله عز وجل.
 

خلع الخديوي إسماعيل


version4_IsmailBasha_340_309_.jpg


7 رجب 1296 هـ ـ 26 يونية 1879م

كان من بنود فرمان 1258هـ ـ 1841م، أن يكون حكم مصر والسودان وراثيًا حصريًا في أكبر أبناء محمد علي الذكور، وذلك كترضية له بعد جهوده الكبيرة في إضعاف قوة وهيبة الدولة العثمانية، ومن خلال هذا البند تولى إسماعيل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا حكم مصر سنة 1280هــ 1863م.

كان إسماعيل باشا مفتونًا بالحضارة الأوروبية والتمدن والرقي المدني والعمراني بها، لذلك عمل منذ أول يوم لولايته إدخال إصلاحات كبيرة في شكل الدولة بمصر، فأعاد تقسيم البلاد إداريًا وعيّن لأول مرة مجلسًا نيابيًا منتخبًا من قبل الشعب، ولكنه بدأ يعمل على إدخال القوانين الأجنبية في القضاء وقلّص من سلطة المحاكم الشرعية، وهو بذلك يعتبر أول من بدأ في تنحية الشريعة من الحياة في مصر، وأحدث نهضة تعليمية وثقافية كبيرة ولكنها أيضًا على الطراز الأوروبي، وأنشأ دارًا للكتب والمتحف المصري وكلية دار العلوم، وأنشأ أول مدرسة لتعليم البنات في الدولة العثمانية هي المدرسة السنية، واهتم بإصلاح الزراعة وزيادة مساحة المزروع من الأراضي فشق الترع، وعمل على تصدير القطن وقصب السكر، وأنشأ المعامل الأزمة لتصنيع المواد الخام، وبنى خمس عشرة منارة في البحر المتوسط لتنشيط حركة التجارة، وأضيئت الشوارع في عهده بغاز الاستصباح اللازمة وأدخل أنابيب المياه.

كل هذه الإنجازات الحضارية والعمرانية، لم تأت نتيجة دراسة متأنية واقتباس نافع بحيث يؤخذ ما ينفع ويفيد ويترك ما يضر ولا قيمة له، فلقد كان كل همّ إسماعيل أن تظهر مصر كقطعة من أوروبا مثل لندن وباريس، لذلك اعتمد إسماعيل على الاقتراض بمبالغ ضخمة من يهود أوروبا وبفوائد ربوية فاحشة ومخيفة مما أربك الخزينة المصرية، ووقعت البلاد فريسة ديون مرهقة إضافة لتبذير إسماعيل الشديد للمال ونفقاته الضخمة على الزخارف والقصور والهدايا والرّشا ليحصل على لقب الخديوي [وهي كلمة فارسية معناها الأمير العظيم] حتى أنه قد أنفق على حفل افتتاح قناة السويس 1.5 مليون جنيه مصري.

أقدم إسماعيل على خطوة خطيرة لسداد الديون فباع حصة مصر في قناة السويس لإنجلترا، مما مهد السبيل لدخول إنجلترا ونفوذها إلى مصر، وعجز إسماعيل عن سداد الديون وفوائدها، وزاد التدخل الأجنبي في البلاد حتى ألزموه بتشكيل وزارة مختلطة لحكم مصر برياسة نصراني أرمني هو نوبار باشا ووزيرين أوروبيين، واحد إنجليزي للمالية وآخر فرنسي للأشغال، مما أدى لثورة الشعب المصري ونقمته على الخديوي والوزارة العميلة المختلطة، فحاول إسماعيل التقرب من الشعب كطوق نجاة أخير، وقام بحل الوزارة المختلطة وعيَّن وزارة وطنية خالصة بدون أجانب برياسة شريف باشا، فغضبت إنجلترا وفرنسا وضغطتا على السلطان العثماني لعزل إسماعيل، فصدر قرار عزل في 7 رجب 1296هـ ـ 26 يونية 1879م، والأوروبيون ومن سار على نهجهم يصفون إسماعيل بأنه مصلح مصر وباني حضارتها، والواقع أنه السبب الرئيس والحقيقي لوقوع مصر تحت الاحتلال الإنجليزي.
 

Elcano.jpg






اول من سافر حول العالم


أول شخص قام بسفر حول العالم بغض النظر عن الوسيلة هو الباسكي الاسباني خوان الكانو حيث كان يعمل مساعداً لماجيلان في رحلته حول العالم ، لكن ماجيلان تعرض للموت في الفلبين مما جعل الكانو هو صاحب هذا الإنجاز.

أما أول من جال العالم على قدميه هو ديف كونست الأمريكي والذي قام بجولة حول العالم ما بين 1970-1974 ، ويعتبر هو أول شخص يثبت أنه قام بجولة حول العالم رغم وجود أسماء كثيرة في التاريخ يقال أنها فعلت ذلك لكنه الشخص الوحيد المثبت.


 
Bhuza.jpg



الحاكم الذي استمر لأطول مدة في التاريخ الحديث؟

هو ملك سوازيلاند سوبهوزا الذي حكم لمدة 82 سنة و254 يوماً ، حيث أصبح ملكاً خلفاً لوالده وعمره لم يتعد بضعة شهور وقامت جدته على الحكم حتى أصبح شاباً.


أما أطول فترة حكم لغير الملوك فهي لفيدل كاسترو الذي حكم 49 عاماً و8 أيام.




 
-المسجد الأقصى بقي أسيراً في أيدي الصليبيين 88 عاماً إلى أن قيض الله للمسلمين قائداً فذا عمل على توحيد كلمة المسلمين ثم حارب الصليبين وانتصر عليهم وحرر المسجد الأقصى من دنسهم وهو صلاح الدين الأيوبي وذلك في عام 1187 م.
 
-حرب المائة سنة هي الحرب التي وقعت بين انكلترا وفرنسا واستمرت 116 سنة من عام 1337 وحتى عام 1453. وقد انتهت باتفاقية بيكيني التي وقعها عام 1457 ملك انكلترا ادوارد الرابع مع الملك الفرنسي لويس الحادي عشر حيث تنازل ملك انكلترا عن أي مطالبة سياسية لاحقة لانكلترا بالأراضي الفرنسية.
 
ارنستو "تشي" جيفارا (14 يونيو 1928 - 9 أكتوبر 1967) المعروف باسم تشي جيفارا (Che Guevara)، أو التشي (El Che)، أو ببساطة تشي (Che)،(بالإسبانية: Ernesto 'Che' Ernestico Guevara de la Serna ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورئيس دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزاً في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.
CheHigh.jpg
 

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
 
رد: موسوعة اللمة التاريخية استمتعو معنا

السلام عليك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top