موسوعة اللمة التاريخية استمتعو معنا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

je480014.gif


هنا نتيح لكم أعزائنا
أعضاء منتدى اللمة الجزائرية
و
عشاق التاريخ والاثار الحضارات الانسانية
بنفوس طيبة طواقة تحب كل ما يمت بصلة للتاريخ والازمان الغابرة



je480014.gif
اضع بين ايديكم هذ الفضاء المفتوح لادراج معلوماتكم التاريخية
لان اغلب المعلومات تكون قصيرة لا تستحق ان يضعها العضو في موضوع منفصل لكن هنا يمكنك ادراجها تباعا عبارة عن ردود حتى نصل الى موسوعة تاريخية خاصة باللمة الجزائرية




je480014.gif

معلومات عن تاريخ الدول وعن الحضارات
معلومات عن الاثار التاريخية مهما كانت
معلومات عن شخصيات تاريخية مهما كانت جنسيتها
ما عليك سوى التقيد بقوانين المنتدى وقسم التاريخ والحضارات الانسانية
اي معلومة خارج موضوع التاريخ تحذف من الموضوع حتى يك الموضوع تاريخي صوف


je480014.gif

ارجو التفاعل وتنوير الموضوع بمعلوماتكم التاريخية ولكم خير الجزاء


je480014.gif


تقبلو تحيات اخوكم سامي44
منتدى اللمة الجزائرية
 

غرناطة



كانت غرناطة تدعى إلبيرا حتى منتصف القرن الثامن الميلادي. تسمية غرناطة تأتي من أيام الحكم الإسلامي للأندلس
حيث فتحوها عام 711 ميلادي و أسسوا قلعة غرناطة. من أهم معالم المدينة قصر الحمراء.
و يبزغ نجم هذه المدينة الأندلسية الرائعة إبان تهاوي عواصم المسلمين في الفردوس الضائع، وتساقطها الواحده تلو الاخرى بعيد موقعة العقاب بين اسبانيا النصرانية والمغرب الإسلامي الممثل في دولة الموحدين حين ذاك، و تمركز المسلمين في قصبتها الشهيرة، ثم تولي ابن الأحمر زمام الأمور، الذي ورغم تهاونه في كثير من الأمور واسناده المخزي للقشتاليين في حصار اشبيلية، فإنه يحسب له ترسيخه للمسلمين بالأندلس الصغرى كما كانت تسمى غرناطة، حيث أضحت في زمانه و زمان خلفاءه من بني الاحمر جوهرة المدائن في ايبيريا و رائدة النفائس، و ناهز سكانها من المسلمين ما يربوا على النصف مليون كما تشير بعض المصادر.
rj587105.jpg


قصر الحمراء اهم معالم غرناطة


صر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.
ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 و897 هـ/1232 و1492 م، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء .
vam87105.jpg


 
رد: موسوعة اللمة التاريخية استمتعو معنا


  • الجيش الجزائري يحاصر القوات الإسرائيلية
  • قبل التعمق في البحث عما جرى في معركة »الزيتية« أو الثغرة الثانية، أتوقف للمرة الأخيرة مع المؤرخ »شفتاي تيبت« الذي يروي تفاصيل فرار شارون من القوات الجزائرية بعد هزيمته في »الأديبة«، تيبت أدلى بشهادته تلك أمام لجنة التحقيق »أجرنات«، فقال: أعترف أنني انسحبت من ميدان القتال في أشد اللحظات حرجا في تاريخ دولة »إسرائيل«.. لم تكن مبررات انسحابي بالهينة.. بل كنت أحاول أن أوصل صوتي من ميدان المعركة لقادتي في تل أبيب.. إنهم لا يرون ما أرى ولم يعايشوا ما عايشت.. لقد خدمت مع الجنرال شارون خمس سنوات فلم أر سوى شخص مجنون مصاب بعدة أمراض نفسية خطيرة.. ولم أره أكثر وضوحا إلا أثناء القتال.. إنه لا يفقه شيئا عن القيادة العسكرية.. في معركة الأديبة دفع زملائي حياتهم بسببه وسجل التاريخ هزيمة نكراء ل»إسرائيل« كنا في غنى عنها.. كدت بل كاد هو أيضا أن يفقد حياته بسبب سوء تصرفه وعجزه عن القيام بواجبه العسكري.. وحينما علمت أن القيادة كلفته من جديد بقيادة هجوم الزيتية أدركت أن ثمة خطأ ما حاصل في غرفة القيادة، وأنه لا سبيل لتصحيح الخطأ إلا بإعلان التذمر ليفتح ملف التحقيق قبل فوات الأوان.. في الواقع لم أكن أريد أن أسجل اسمي في قائمة صانعي هزائم »إسرائيل«، لكنني أيضا لم أكن أريد أن تسير »إسرائيل« إلى حتفها على يد شارون.
  • ويضيف تيبت: في طريق انسحابنا من الأديبة كان شارون ينزف بشدة من رأسه.. كان قد أصيب بجرح بالغ وعميق، وخلال رحلة العودة الشاقة عرفته على حقيقته.. لقد تحول القائد الشجاع الشرس المقدام إلى طفل وديع.. أخبرني أنه سيطلق الحياة العسكرية ولن يعود مطلقا للقتال، وأنه تعلم أشياء كثيرة في الأديبة، حتى أنه أثنى على العدو.. وطلب مني ومن الجنود الثلاثة الذين نجوا من المذبحة أن نزيف حقيقة ما جرى لنا في المعركة، أمرنا بلطف أن نتحدث عن آلاف من العرب ومئات الدبابات والصواريخ المتطورة، وأننا قاتلنا بشجاعة وشراسة لكن العدو كان أكثر عددا وعتادا، وأخبرنا أن ما جرى لنا نستحق عليه التكريم وليس العقاب، ظننت أنه على حق وامتثلنا لأوامره، لكنني اكتشفت من بعد أنه كان يهذي وأن إصابته أثرت على مخه.. فبمجرد وصولنا لمقر قيادة المنطقة الجنوبية حاول التغلب على إعيائه وهزيمته وأخذ يرفع رأسه بشموخ لا يجرؤ المنتصر الحقيقي عليه، ولم تمر ساعات حتى عرفت أنه كلف من جديد لمعاودة الهجوم على نفس الموقع الذي هزمنا فيه، وعندما واجهته بما قاله لي أثناء عودتنا من الأديبة هددني بالقضاء على مستقبلي العسكري أو قتلي إذا أخبرت أحدا بما جرى.. لكنني كنت أشجع من تهديداته.. اعترفت بالحقيقة للجنرال »جونين« لكنه هو الآخر كان قد استقال، ليحل محله الجنرال »حاييم بارليف« الذي كان متعاطفا مع شارون في جنونه وغبائه ونفاقه.
 
رد: موسوعة اللمة التاريخية استمتعو معنا

مرسي على المبادرة الطيبة
 
كفاك غرور، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: موسوعة اللمة التاريخية استمتعو معنا

شكراااااااااااا معلومات رائعة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top